الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة صندوق البطاقة الخارجية AORUS GTX 1080 Gaming Box

مراجعة صندوق البطاقة الخارجية AORUS GTX 1080 Gaming Box

بواسطة مصطفى المرغني في 12 April,2018
featured image
العاب
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

AORUS GTX 1080 Gaming Box

الكاتب
12 April,2018
الشركة المصنعة

Gigabyte

تاريخ الإصدار

Q4 2017

واجهة التوصيل

Thunderbolt 3

المعمارية

NVIDIA Pascal

وصف سريع

External Laptop GPU

المنصات

NVIDIA GTX 1080

الأوسمة
الجوائزGolden Award

لماذا نخشى التغيير؟ الكلمة بسيطة ولكن الفعل نفسه يحمل الكثير من ردة الفعل ونتائج فعل التغيير. التغيير بسيط وسهل، تلك كلمات نابعة من أفواه فقط وليست أفعال. يقولون لا يمكنك أن تقوم بتغيير البطاقة الرسومية للأجهزة المحمولة. التغيير هنا ليس حرفي، بالفعل لا يمكنك فك الجهاز والعبث به وتغيير شريحة المعالج الرسومية المدمجة من داخل شريحة السيلكون للمعالج. التغيير هنا هو فعل الإضافة، يمكنك بالفعل تغيير البطاقة الرسومية للأجهزة المحمولة باستخدام بطاقة رسومية خارجية. الامر فى قوله سهل لكنه فعل احتاج ظروف معينة لتحقيقه. الأمر يحتاج الى صندوق بطاقة رسومية خارجية مناسب متكامل محمول مثل الصندوق Gigabyte AORUS GTX 1080 Gaming Box الذى يحمل إليك الخلاص مع البطاقة الرسومية العملاقة NVIDIA GTX 1080 لتجعل جهازك المحمول الحزين ذو الشريحة الرسومية ” على الغالب من أنتل ” المدمجة الى آفاق PC Master Race. التغيير لم يعد كلمات من أفواه ولكنها حقيقة، يمكن تحقيقها على أرض الواقع ولكن هناك شرط وحيد ..

Gigabyte AORUS GTX 1080 Gaming Box

سحر قنوات Thunderbolt 3 

الشرط الوحيد لجعل الأمر حقيقة، ممرات النقل لواجهة التوصيل Thunderbolt 3 التى يصل سرعة نقل البيانات لها نظرياً الى 40 Gb/s. مع تلك السرعة الكبيرة نسبياً فإن عملية الاتصال تتحقق بمستوى مقبول من سريان البيانات بين البطاقة الرسومية الخارجية و نظام التشغيل وعتاد الهاردوير بداخل الجهاز المحمول.

Gigabyte AORUS GTX 1080 Gaming Box

الأمر ليس كأنك تصل البطاقة باللوحة الام التى تعتمد على ستة عشر قناة PCIe 3.0 كلاً منها بسرعة 8Gb/s ليكون السرعة الاجمالية لممرات النقل الستة عشر 128Gb/s أو 16 GB/s .. لاحظ الفارق بين السرعة النظرية 128 Gb/s و بين السرعة 40 Gb/s  لواجهة الـ Thunderbolt 3، مع ذلك تستطيع توصيل البطاقة الخارجية بالجهاز المحمول و لكن التساؤل هنا، ما هوا مقدار الفقد فى الأداء  للبطاقة GTX 1080 فى حالة وجودها بداخل الصندوق AORUS GTX 1080 Gaming Box أو تركيبها باللوحة الأم مُباشرة؟

عنق الزجاجة؟ 

التساؤل الثانى، عنق الزجاجة؟ الأجهزة المحمولة التى بها معالج رسومي مدمج مُصنعة من أجل ذلك، من أجل أن تكون اقل وزناً و بمواصفات مناسبة للاستخدام المعتاد غير الألعاب.

 أنت تحاول أن تجعلها مناسبة للألعاب لذلك ربما يكون هناك مستوى من عنق الزجاجة الحاصل من الضعف النسبي للمعالج أو الذواكر مقارنة بمستوى البطاقة الرسومية GTX 1080. على الرغم من ذلك الأجهزة المحمولة الخفيفة اليوم التى بها المنفذ Thunderbolt 3 تكون ذو معالجات أقوى من السابق ولن تجد مستوى عنق الزجاجة الذى تتوقعه لأن البطاقة من الأساس لا تعمل بكامل قوتها بسبب محدودية سرعة واجهة Thunderbolt 3 عن ممرات PCIe 3.0 للحاسب الشخصى.

لذلك انت لديك جهاز محمول بها المقبس Thunderbolt 3 المناسب وتريد التمتع بتجربة الألعاب عليه وليس لديك إلا المعالج الرسومى المدمج الحزين، الجهاز  AORUS GTX 1080 Gaming Box سيقوم بحل تلك المعضلة، لنتعرف عليه بشكل أكبر

الجهاز Gigabyte AORUS GTX 1080 Gaming Box

الجهاز مستقل بذاته! معنى ذلك أن بداخله البطاقة الرسومية GTX 1080 الكاملة بترددات التشغيل الطبيعية للبطاقة وأيضاً مزود الطاقة الخاص به بقدرة 450W مع نسبة كفاءة الاستهلاك تتخطى 90% بمعنى أنه يُعادل على الورق الشهادة 80 Plus Gold. تلك هى المواصفات الكاملة للجهاز من حيث ترددات التشغيل للبطاقة و مخارج العرض الخاصة بها:

لنلقى نظرة على الجهاز نفسه، كما نرى التغليف الخارجى الخاص به

ها هو الجهاز بعد إخراجه من حقيبته كما تراه جهاز مقاساته صغيره مطلى باللون الأسود عليه شعار صقر AORUS باللون الأبيض من الأمام، أما عن الجوانب فإنها مُفرغة لكى يعبر من خلالها الهواء لتبريد المكونات الداخلية من البطاقة الرسومية ومزود الطاقة، ومن الجانب الخلفي ستجد منافذ التوصيل.

سوف تجد حقيبة لحمل الجهاز بداخله وستجد أيضاً الملحقات وهم كابل الطاقة وكابل Thunderbolt 3 بطول 500mm وكتيب الارشادات و أسطوانة التعريفات.

ما الذى تحصل عليه من الجهاز بجانب البطاقة الرسومية NVIDIA GTX 1080؟ لو ألقينا نظرة على المنافذ الخلفية للجهاز ستجد منافذ العرض للبطاقة بجانبهم منافذ التوصيل أحدهم منفذ Thunderbolt 3 من النوع Type-C و بجانبه أربعة منافذ USB 3.0 من ضمنهم المنفذ باللون الأحمر الذى يدعم الشحن السريع QC 3.0 ، للتنبيه أن المنفذ يدعم الشحن فقط وليس استقبال وارسال البيانات.

نلقى نظرة على منافذ العرض للبطاقة وهم ثلاثة منافذ DisplayPort ومنفذ HDMI ومنفذ DVI-D تستطيع الاستفادة بهم إذا أردت اللعب على شاشة خارجية غير شاشة الجهاز المحمول يمكنك ربطها بالبطاقة والاستمتاع بتجربة اللعب على شاشة أفضل للألعاب تكون بمعدل للتحديث أفضل و مقاسها أكبر وكل تلك الأمور.

بعد ما ألقينا نظرة على الجهاز من الخارج لنرى ما بداخله، يمكنك فك الجهاز بسهولة عبر مجموعة من المسامير لتستطيع نزع محتوياته عن الصندوق الخارجى للجهاز.

أمامنا البطاقة الرسومية تظهر أخيراً تحت الأضواء مع مروحة التبريد الواحدة الكبيرة.

ترتبط البطاقة الرسومية عن طريق الشق PCIe 3.0 X8 به ثمانية ممرات فقط بالشريحة PCB المتواجد بها متحكمات التشغيل ومنفذ الطاقة 24-Pin القادم من مزود الطاقة.

البطاقة هى نتاج الفئة AORUS من المقاس الصغير Mini تعتمد فى تبريدها على مصفوفة واحدة من زعانف التبريد يتخللها ثلاثة من الأنابيب الحرارية. أما عن مصدر إمداد الطاقة فإنه يكون منفذ 8-Pin يتصل بمزود الطاقة المُرفق. ستلاحظ أيضاً وجود جسور ربط SLI بالبطاقة لان البطاقة هى نسخة PC عادية وليست نسخة خاصة بالأجهزة المحمولة.

ها هو وحدة مزود الطاقة Power Supply الذى يمد البطاقة بالطاقة يعمل بقدرة 450W مع مستوى الكفاءة يعلو عن 90% أي نظرياً هو حاصل على الشهادة الذهبية 80 Plus Gold وهنا يخرج منه أثنين من الأسلاك الأول سلك 24-Pin ليتصل باللوحة PCB للجهاز و الأخرى 8-Pin تتصل بالبطاقة NVIDIA GTX 1080.

قوي معالجك الرسومي لجهازك المحمول مع جيجابايت AORUS GTX 1070 Gaming Box

لاحظتم أن الصندوق به مجموعة من الإضاءات! بالفعل كما خطر بذهنك الآن، الصندوق يدعم منظومة الإضاءة المتزامنة RGB Fusion الخاصة بشركة Gigabyte لتستطيع تزامن إضاءته أعتقد مع الأجهزة المحمولة الخاصة بالشركة. الأمر سهل مع استخدام التطبيق المحلق AORUS Graphics Engine الذى يتيح لك التحكم في ترددات التشغيل للبطاقة وكذلك الإضاءة الخاصة بالصندوق مثل مهامه المعتادة.

تجربتنا لصندوق البطاقة الرسومية الخارجية Gigabyte AORUS GTX 1080 Gaming Box

الآن أعتقد أنك تريد معرفة مستوى الأداء للبطاقة الخارجية أو على الأصح مقدار الفقد فى الأداء عن إذا قمنا بتركيب البطاقة بداخل الصندوق على منصة حاسب عادية لنتبين من ذلك مقدار عنق الزجاجة الى تقدمه ممرات واجهة التوصيل Thunderbolt 3 عن ممرات PCIe 3.0.

قمنا باستخدام الجهاز المحمول Monster Tulbar T5 V15.1 الذى يحتوى على المعالج المركزى i7 8700K مثل المتواجد في أجهزة الحاسب لكى نقلل من فرضية عنق الزجاجة الحاصل نتيجة ضعف المعالج المركزى لأن الجهاز بحتوى على العتاد اللازم للألعاب من ذواكر بحجم 16 GB والبطاقة الرسومية الداخلية به GTX 1060 والمنفذ المطلوب Thunderbolt 3.

ينبغي عليك أن تتعجب لماذا قمنا باستخدام صندوق البطاقة الخارجية AORUS GTX 1080 Gaming Box مع جهاز محمول لديه بالفعل بطاقة قوية مثل GTX 1060؟ نحن هنا لاختبار مستوى الأداء على جهاز محمول مناسب ولكن بالطبع لا تستخدم الصندوق مع أحد أجهزة الألعاب المحمولة المخصصة للألعاب والتي تحتوى على بطاقة رسومية قوية، ولكن السيناريو المناسب هو تواجد جها محمول به معالج رسومي مدمج حزين لا يقدر على مجاراة الألعاب، حينها سوف يلمع الصندوق ويجد مكانه الصحيح والغرض السليم من اقتنائه.

قبل البدء فى تجربة الأداء يجب أن تعرف خطوات تشغيل الجهاز وهم عدة خطوات سهلة كالتالي:

  • قم بتوصيل كابل الطاقة بالصندوق
  • قم بتوصيل كابل Thunderbolt 3 بالصندوق
  • بعد ذلك قم بتصيل الطرف الثانى لكابل Thunderbolt 3 الى الجهاز المحمول
  • لا تنسى أن تقوم بتنصيب تعريف منفذ Tunderbolt 3
  • بعد تركيب الكابل بالجهاز المحمول ستنبثق نافذة تخبرك بإدراج جهاز جديد ثم اختر Always Connect و انتظر تكملة تعريف الجهاز
  • إن لم يكن لديك تعريف بطاقات NVIDIA Geforce على الجهاز فقم بتنزيل أخر تعريف من موقع الشركة وتنصيبه حتى يتعرف على البطاقة NVIDIA GTX 1080.

الآن حان وقت المقارنة بين استخدام الصندوق مع الجهاز المحمول و استخدام البطاقة الرسومية به NVIDIA GTX 1080 مع منصة الجيل الثامن الخارجية وتركيبها على أحد الشقوق الرسومية ذو الثمانية قنوات PCIe 3.0 ليكون الأمر عادل نوعاً ما على الرغم من عدم وجود فارق في الأداء تقريباً بين عدد القنوات X16 و X8 لشقوق التوسعة.

فارق الأداء على دقة العرض 1080p يتسع الى الحدود 25% لصالح تركيب البطاقة الرسومية على منصة خارجية ويقل ذلك الفارق كلما قمنا بزيادة دقة العرض لنصل الى أقل من 10% مع دقة العرض 2160p! في كلتا الحالات لديك مستوى أداء مناسب يتخطى 60 fps على دقة العرض 1080p مع الألعاب القوية والاعدادات الرسومية المرتفعة. لم تكن تحلم من جهازك المحمول المخصص للأعمال النحيف ذو الشريحة الرسومية المدمجة أن يناطح الألعاب القوية ويعطيك ذلك الأداء القريب من امتلاك منصة حاسب خارجية.

NVIDIA GTX 1080

الصندوق يُباع بسعر في الحدود 750$ ومع المأزق الذى نمر به من أسعار البطاقات الرسومية المجنونة فإن الصندوق الذى يُمثل بطاقة رسومية كاملة مع مزود الطاقة وبقية متحكمات التشغيل لواجهة التوصيل Thunderbolt 3 فإن بذلك سعر الصندوق في المستوى الصحيح خاصة لو عرفت أن سعر البطاقة NVIDIA GTX 1080 تُباع بذلك السعر الآن في المتاجر!

نقاط القوة

+ التوافق مع مختلف الأجهزة المحمولة وليس شركة بعينها
+ السعر
+ منافذ USB 3.0
+ مستوى التبريد للبطاقة
+ الإضاءة المتزامنة RGB Fusion
+ الدعم البرمجى AORUS Graphics Engine
+

نقاط الضعف

- مستوى الصوت مرتفع مع التشغيل الثقيل المستمر

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.8
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.5
الملحقات
8.5
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
8.5
الخلاصة

لا يمكنك تغيير البطاقة الرسومية للجهاز المحمول، أعتقد أن ذلك المفهوم أصبح من الماضي، يمكنك الآن إضافة بطاقة رسومية خارجية لجهازك المحمول والخوض في عالم الألعاب كما تشاء.  

8.7
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
50%
Surprised
0%
Sad
50%
Devil
0%