الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة القرص ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

مراجعة القرص ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

بواسطة مصطفى المرغني في 17 April,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

الكاتب
17 April,2018
الشركة المصنعة

ADATA

واجهة التوصيل

SATA III

المعمارية

3D NAND TLC

الأبعاد والوزن

47.5g

مساحة التخزين

240GB

الأوسمة
الجوائزGolden Award

ينبغي عليك أن تنسى فكرة أن تصبح أسعار أقراص SSD فى متناول الجميع مثل أقراص HDD. مع مستوى استهلاك العالم لذواكر NAND Flash و الصعود الكبير لمتطلبات الهواتف الذكية لتلك الذواكر فإنه مازال قانون العرض والطلب يحكم، حتى مع التوسع فى مصانع انتاج الذواكر مثل ما تفعله شركة Micron. لكن هناك بصيص من الأمل لكى تستطيع أن تمتلك أحد أقراص SATA SSD الأسرع بدرجة كبيرة من الأقراص الميكانيكية العتيقة. تستطيع الآن أن تحصل على حجم 480 GB فى مستوى السعر 100$ فقط بفضل فئة الأقراص Ultimate SU650 من نتاج شركة ADATA التى تعطيك السرعة الكبيرة  لأقراص SSD فى مستوى سعر أقل من بقية أقراص SATA SSD. سنتعرف أكثر عن تلك الفئة مع القرص ADATA Ultimate SU650 240G الموجه للمستخدم الطبيعى و جمهور اللاعبين، لنبدأ

ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

الفئة SU650 لم تكن هى الأولى التى نختبرها لأقراص شركة ADATA فقد قمنا سابقاً من تجربة القرص Ultimate SU800 256GB للفئة المتوسطة و القرص Ultimate SU900 512GB للفئة العليا لأقراص SATA SSD.

كانت لنا تجربة لأحد أقراص واجهة التشغيل NVMe التى تستنفذ أربعة قنوات PCIe 3.0 لتقفز بالأداء وتكسر حاجز 2000 MB/s لسرعات القراءة المتسلسلة Sequential Read مثل ما كان الوضع مع القرص SX8000 512GB.

شركة ADATA كما نرى تمتلك العديد من حلول الأقراص SSD لمختلف واجهات التشغيل SATA و M.2 التى تعمل بقنوات الاتصال PCIe 3.0 X4 والتى تنتشر فى مختلف الفئات السعرية على حسب المستخدم.

ADATA XPG SX8000

لنبدأ بالحديث عن فئة الأقراص Ultimate SU650 الموجهة للمستخدمين وجمهور الألعاب لأن تلك الأقراص ستعطيهم الدفعة المناسبة مع الألعاب و التطبيقات وزمن الفتح والغلق و الإقلاع بمستوى أسرع عن الأقراص الميكانيكية.

القرص Ultimate SU650 240 GB الذى لدينا هو عضو من ثلاثة لأقراص الفئة Ultimate SU650 باللون الأخضر المميز لها. تلك الفئة تضم الأقراص بالحجم 120GB و 240GB أيضاً مع الحجم 240GB الذى لدينا.

جميع تلك الأقراص تتكون من ذواكر NAND من الداخل، لو لم تكن تعرف فإن ذلك الأمر هو النقطة الحاسمة والمسئولة عن سرعة أقراص SSD الكبيرة لأنها تعتمد على ذواكر NAND الثابتة فى تخزين البيانات وليست طريقة الكتابة المغناطيسية عن طريق ابرة متحركة مثل أقراص HDD.

ذواكر NAND هى مصدر سرعة أقراص SSD وهى التى  ينطبق عليها قانون العرض و الطلب فى أسعار أقراص SSD بشكل عام. خاصة نوع الذواكر ذو الطبقات المتعددة ثلاثية الأبعاد 3D NAND وهى المتواجدة بأقراص الفئة Ultimate SU650.

يمكن تخيل الأمر أن ذواكر NAND Flash بداخل القرص بعمارة تتكون من طبقات متراصة فوق بعضها تختزن بها البيانات وتتصل عن طريق قنوات تصاعدية بين الطبقات المختلفة. ما المميز فى ذلك التصميم؟ بالتأكيد هو كفاءة استهلاك المساحة الأفقية والتى تستطيع حشر بها العديد من طبقات الذواكر فى نفس المساحة الأفقية التى كانت تستغلها الذواكر السطحية Planner NAND فى السابق مما أدى الى زيادة حجم GBs فى نفس المساحة الأفقية.

أجعل تخيل العمارة التى تُمثل طبقات ذواكر NAND Flash في ذهنك، كل طابق يتكون من مجموعة من البيوت التى تتكون من غرف متعددة تحتوى على الأفراد التى تُمثل البيانات وبديهياً سرعة الوصول الى شخص بعينه تكون أسرع كلما قل عدد الغرف وعدد الأفراد بها. ذلك الأمر يحدث مع تصميم ذواكر NAND Flash حيث تتكون من مجموعة من الخلايا Cells التى تُمثل الغرف التى تحتوى على الأفراد التى تُمثل البيانات التى نعبر عنها بوحدة bit.

هناك ثلاثة أنواع من الخلايا بداخل ذواكر NAND Flash النوع الأول يحتوى على فرد واحد أو bit واحد والذى يُسمى SLC اختصاراً Single level Cell والنوع الثانى يحتوى على أثنين من وحدات bit ويُسمى MLC اختصاراً Multi Level Cell أما النوع الثالث يحتوى على ثلاثة وحدات bit ويُسمى TLC اختصاراً Treble Level Cell.

  • النوع الأول SLC بالطبع يكون الأسرع فى الوصول الى البيانات لأنه يحتوى على وحدة bit واحدة لكل خلية إما تكون 0 أو 1
  • يليه النوع الثانى فى سرعة الوصول الى البيانات لأنه يحتوى على وحدتين bit لكل خلية فيمكن أم تكون البيانات 00 أو 11 أو 01 او 10
  • النوع الثالث هو الأخير فى سرعة الوصول الى البيانات ويحتوى على ثلاثة وحدات bit لكل خلية لذلك البيانات بداخلها تكون 000 او 111 أو 110 او 011 وهكذا…

الغرفة أو الخلية التى تسع عدد أكبر من الأفراد تكون ذات كفاءة أكبر فى استيعاب البيانات فى كل مساحة خلية لذلك ذواكر NAND من النوع TLC هى المفضلة الآن لدى الشركات المُصنعة لأنها الأفضل فى استغلال المساحة للذواكر.

ولكن هنا الخلية نفسها احتمالية أن تتطلب أن تكون مُفعلة ويصل إليها تيار أكبر من MLC والتى تكون أكبر من SLC بدورها لذلك العمر الافتراضي وساعات التشغيل للذواكر TLC المزدحمة أقل من MLC والتى بدورها أقل من SLC وهو الأمر المميز فى الذواكر بالتصميم SLC العمر الافتراضي الأكبر ولكنها للأسف الأصعب فى الإنتاجية مع التصميم ثلاثي الأبعاد 3D الذى يعتمد عليه المصنعون الآن.

القرص ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

الفئة Ultimate SU650 تعتمد على الذواكر TLC بالتصميم 3D الأفضل فى استهلاك المساحة الأفقية وتعتمد أقراص الفئة على ذواكر من تصنيع شركة Micron من الجيل الثانى بعدد طبقات 64L لكل وحدة ذواكر بحجم قدره 256Gb. وعلى الرغم من ذلك تحتوى الأقراص على مجموعة من ذواكر SLC NAND لكى تختزن بها عناوين الكتابة والبيانات على القرص FTL اختصار Flash Translation Layer لتصبح ردة الفعل تجاه أوامر القراءة و الكتابة الفورية أسرع.

في الكثير من الأقراص نجد أن هناك شرائح ذواكر DRAM مُساعدة لكى تختزن عليها بيانات هيكلة القرص FTL لتُصبح ردة الفعل أسرع ولكن الأقراص تلك من النوع DRAMless و هو الأمر المتوافق مع المتحكم المُستخدم SMI 2258 XT رباعي القنوات.

نظرياُ تلك هي السرعات التي تعمل بها الأقراص في مختلف الأحجام من حيث سرعات القراءة و الكتابة المُتسلسلة Sequential و العشوائية Random:

ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

ستلاحظ أن هناك مُصطلح يسمى TBW وهو اختصار Total Byte Written ونُلاحظ أن الرقم يزداد مع كبر حجم القرص، ذلك الرقم يعنى حجم البيانات التي تُكتب على القرص قبل أن يفشل في العمل بالشكل الصحيح. معنى ذلك كمثال للقرص 240GB يمكن الكاتبة عليه بقدر 140TB بشكل طبيعي أي يمكن الكتابة على القرص حجم القرص بالكامل 600 مرة بدون مشاكل.

مع ضمان ذلك القدر الجيد من حجم الكتابة على القرص فإن الشركة تُعطيك ضمان مصنعي بقدر ثلاثة سنوات وكذلك تضمن لك تشغيل القرص بدون مشاكل بقدر 2 مليون ساعة عمل، حيث اعتمدت الشركة على خواص المتحكم المستخدم الذى يقوم بعمليات الكشف عن أخطاء الكتابة ECC بصورة دورية والتي يقل معها أخطاء الكتابة الهامشية وبذلك يزيد العمر الافتراضي وعدد ساعات العمل للقرص.

لنلقى نظرة على القرص نفسه وكما ذكرنا نجد اللون الأخضر المميز للفئة Ultimate SU650 مع الأيقونات التعريفية على واجهة العلبة والتي من ضمنهم علامة 3D التي ترمز الى استخدام الذواكر ثلاثية الأبعاد 3D NAND أما في الخلف ستجد التعريف عن القرص بعدة لغات كالمعتاد.

بداخل العلبة نرى القرص ذاته في التغليف الخاص به والمتواجد معه قطعة توصيل لتزيد من سمكه البالغ 7 مم ليصبح 9 مم ليتناسب مع بعض صناديق الحاسب. غير ذلك نجد كتيب الضمان الخاص بالقرص. لنلقى نظرة على القرص ذاته من جميع الجوانب.

كيف يمكنك استغلال ذلك القرص ADATA Ultimate SU650 240GB SSD؟

سُمك القرص 7مم فقط مما يجعله مناسب لتركيبه في الأجهزة المحمولة التي تقبل المقاس 2.5″ لذلك يمكنك التخلي عن القرص الميكانيكى الحزين المتواجد في الجهاز المحمول لديك والذى يجعلك تنتظر بالدقائق حتى يقوم بعملية الإقلاع الى نظام التشغيل وتقوم بترقيته الى ذلك القرص لتشعر بذلك الفرق الضخم في وقت الإقلاع وسرعة الاستجابة للتطبيقات و سرعات القراءة و الكتابة المتضاعفة عن الأقراص الميكانيكية HDD.

يمكنك تنصيب نظام التشغيل على القرص SSD ولديك المساحة الكافية 240GB لعمل ذلك وتنصيب عليه برامج التعديل و المونتاج وسوف تشعر بسرعة الاستجابة وتحميل الملفات عن السابق بشكل كبير.

حتى مع الألعاب يمكن أن تقوم بنقل اللعبة التي تريدها على القرص وحينها ليس فقط ستشعر بسرعة تحميل الخرائط ومستويات اللعبة ولكن ستشعر باستقرار عدد الإطارات FPS خاصة مع الألعاب ذات العالم المفتوح Open World التي تمتلك مساحات كبيرة للخرائط بها والتي تتطلب سرعة في تحميل تلك المساحات بالسرعة المطلوبة مع اللعب بعدد إطارات كبير وهو الأمر المعتاد مع تلك اللعب، لذلك بطء الأقراص الميكانيكة سوف يقوم بتقطيع التحميل والتنقل السريع في مساحات الخريطة الواسعة. لا تنسى أن بيانات اللعبة على القرص أما معالجة رسوميات اللعبة تكون على عاتق البطاقة الرسومية لذلك لو كان مصدر البيانات ليس على القدر الكافي لتوفير البيانات المطلوبة للمعالجة بالصورة المناسبة سوف يحدث تقطيع في الصورة بشكل لحظي.

مع معالجات الجيل الثاني AMD 2nd Generation RYZEN فإنه يوفر لك مع اللوحات الأم بالشريحة X470 تقنية جديدة تقدم دمج متطور بين قرص SSD السريع مثل المتواجد لدينا و القرص الميكانيكي HDD بدون الحاجة الى إعادة تهيئة أي منهم أو تنصيب نظام التشغيل من جديد. تلك التقنية تقوم بنقل الملفات التي تحتاجها بصورة دورية مثل ملفات الألعاب، من القرص HDD ذات المساحة الكبيرة الى القرص SSD لكى تتمكن من تحميلها بصورة أسرع بمرات مُضاعفة عن وجودها على القرص الميكانيكي HDD.

 ليس ذلك فقط فإن التقنية تستنفذ قدر 2GB بحد أقصى من ذواكر النظام الرئيسية DRAM وتقوم بنقل إليها الملفات الصغيرة ذات التحميل المُستمر. لسكون نتيجة الأمر في النهاية استغلال المساحة الكبيرة للأقراص الميكانيكة HDD وتحويلها الى مستوى سرعة الاستجابة والقراءة و الكتابة لأقراص SSD السريعة ذات المساحة الأقل.

لا تنخدع أن تلك التقنية تقوم بعمل تخزين مؤقت cache للملفات بصورة مؤقتة من القرص HDD الى القرص SSD ولكنها تقوم بعملية إزاحة migrate لتلك الملفات الى القرص SSD السريع من أجل تحميلها والقراءة و الكتابة عليها بمستوى أسرع مما كانت عليه على القرص HDD وبذلك ما زلت تستفيد من المساحة الكبيرة والسعر الأقل لأقراص HDD مع الحصول على سرعة أقراص SSD في نفس الوقت. انتظروا مراجعتنا للجيل الثاني من الجيل AMD RYZEN يوم الخميس المُقبل إن شاء الله.

لنأتي الى النقطة الأهم في الحكم على الأقراص، السعر، تلك الأقراص صُنعت من أجل أن تُباع بسعر أقل مع تقديم المستوى المطلوب لأقراص SATA SSD. بالفعل قد تحقق الأمر على الورق مع أسعار تلك الأقراص التي تبدأ بسعر 40$ تقريباً للحجم 120GB وترتفع الى 70$ للحجم 240GB وتصل الى السعر 100$ تقريباً مع حجم القرص 480GB! تلك المساحة تجدها في مستوى السعر يتخطى 200$ ويصل الى 300$ مع بعض أقراص SATA SSD أيضاً! لك الحكم في تقييم سعر الأقراص لتلك الفئة.

الدعم البرمجي القادم مع القرص

يتوفر مع القرص اثنين من التطبيقات التى تساعدك فى بعض المهام المتعلقة بالقرص وهم:

التطبيق SSD ToolBox والذى تستطيع من خلال استعراض الحالة العامة للقرص من حيث درجة حرارته ومعلومات مساحة التخزين له من خلال التبويب Device Info والذى يستعرض تلك المعلومات لكافة الأقراص التى تستخدمها.

من خلال التبويب Diagnostics ستتمكن من فحص الأقراص لديك من الأخطاء بشكل سريع أو مكثف.

أما من خلال التبويب Utilities فإنك تستطيع عمل مسح كامل للقرص لضمان عدم استرجاع البيانات من عليه وكذلك تحديث نسخة النظام لمنظومة RAID إذا كانت مستخدمة.

التبويب System Optimization فإنه يقوم بإجراء عمليات Trim للقرص لتهيئة السماحة الخالية من القرص وإعادة تهيئة بشكل منظم من أجل اجراء عملية الكتابة فى المستقبل على القرص بشكل أسرع.

التطبيق الثانى هو Acronis True Image HD فإنه يساعدك على نقل محتوى نظام التشغيل من على القرص الميكانيكي HDD الى القرص SSD بدون الحاجة الى إعادة تنصيب نظام التشغيل مرة أخرى على القرص الجديد.

تجربتنا للقرص ADATA Ultimate SU650 240GB SSD

ستكون تجربة القرص ADATA Ultimate SU650 240GB على منصة الحاسب الشخصي تحتضن الجيل السابع للمعسكر الأزرق Intel و المعالج i7 7700K و اللوحة الأم العملاقة AORUS Z270X Gaming 9 مع قدر الذواكر G.Skill Trident Z 16GB 3200 MHz مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام نظام التشغيل Win 10 Pro X64 v1709
  • استخدام منافذ SATA الخاصة بالشريحة Z270 مُباشرة
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.5 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3200 MHz مع التوقيتات CL14

درجة الحرارة للقرص

أصحاب الأجهزة المكتبية لن يكون مستوى درجات الحرارة ذو قيمة لديهم لأن في كلتا حالات الخمول والضغط نحن نتحدث عن مستوى انبعاث صغير لا يُقارن ببقية العتاد الحارق مثل البطاقة الرسومية و المعالج المركزى.

الانبعاث الحرارى للقرص مثل المعتاد لبقية أقراص SATA SSD حيث تصل حرارته في حالة الخمول 23 درجة مئوية و مع الضغط تكون حرارته 47 درجة مئوية . تلك هي حرارة المكونات على شريحة PCB من الداخل ولكنك لن تصل تلك الحرارة القليلة إلى الغلاف الخارجي للقرص وبذلك لن تشعر بها في حالة تركيبه بداخل الجهاز المحمول بالتأكيد.

لنصل الى الجزء العملي في تجربتنا للقرص وهو نتائج اختبارات سرعة القراءة و الكتابة على القرص سواء كانت المُتسلسلة Sequential أو العشوائية Random مع مختلف أطوال أوامر التشغيل Queue Depth لكى تعبر عن مختلف العمليات وسناريوهات التشغيل للمستخدمين مع مختلف التطبيقات.

سرعات القراءة المتسلسلة Sequential Read للقرص في جميع الحالات تتخطى حاجز 500 MB/s أما سرعات الكتابة المتسلسلة Sequential Write تتخطى حاجز 450 MB/s وهو مستوى الأداء المناسب المتوقع من أقراص SSD لواجهة التشغيل SATA Interface وسوف تشعر بنقلة كبيرة عن سرعات الأقراص الميكانيكية HDD.

نقاط القوة

+ السعر
+ الضمان المصنعى 3 سنوات
+ ضمان استمرارية ساعات العمل لـ 2 مليون ساعة
+ استخدام الذواكر المساعدة من التصميم SLC
+ الأداء الجيد المناسب لسعره
+ الدعم البرمجى المرفق
+ امكانية تركيبه للأجهزة المحمولة

نقاط الضعف

- مع الشغل المستمر للملفات الكبيرة تقل سرعة القراءة و الكتابة تدريجياً بسبب شغل الذواكر SLC

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.5
تقنيات ومزايا إضافية
8.5
الخلاصة

ربما لن يمكنك تغيير المعالج المركزي أو البطاقة الرسومية للجهاز المحمول لديك و لكنك تستطيع الشعور بفارق كبير عن السابق في حالة استخدامك لأقراص SSD كما أن جمهور اللاعبين لديهم المستوى المطلوب من الأداء بدون إنفاق المزيد من الأموال ووضعها في المكان الصحيح لترقية البطاقة الرسومية باستخدام القرص SSD المناسب من السلسلة Ultimate SU650 الخيار المثالي لهم للسعر مقابل الأداء.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this