أجهزة ذكية
الرئيسية » أجهزة ذكية » تعرف على خدمة المراسلات النصية الجديدة Chat بديل Android Messages من جوجل

تعرف على خدمة المراسلات النصية الجديدة Chat بديل Android Messages من جوجل

بواسطة وردة عبد الحكيم في 21 April,2018
featured image

كشفت شركة جوجل العالمية بالأمس عن خططها القريبة للحاق بركاب تكنولوجيا المراسلات وذلك من خلال خدمة المراسلات النصية الجديدة Chat والتي ستجعل المراسلات الخاصة بك أكثر حيوية وتفاعل.

لكن ما هي خدمة Chat ؟ وهل ستقضي على خدمة الرسائل القصيرة SMS ؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي قد تدور في بالك الآن. في السطور القليلة التالية سوف نتناول معكم كل ماتود أن تعلمه عن خدمة جوجل الجديدة للمراسلات الفورية.

أهم مميزات خدمة جوجل Chat

جوجل Chat سوف تجعل تجربة المراسلات النصية نابضة بالحياة:

أول شئ ملفت في خدمة الرسائل الجديدة من جوجل أن أنها تتمتع بمظهر مبهج ومرح كما هو الحال في منصة iMessages من Apple.

وقالت جوجل أن تقنية الرسائل الجديدة Chat سوف تأتي بمؤشرات الكتابة، وصور أكبر ودقة عالية ومقاطع فيديو ومؤشرات قراءة الرسائل كما هو الحال في Facebook Messenger و WhatsApp وغيرها من تطبيقات المراسلة الشهيرة.

تقنية Google Chat هي خدمة وليست تطبيق جديد

بدلاً من تطوير تطبيق يجب على كل مُصنِّع للهواتف إضافته إلى هواتفه فأنت لست بحاجة إلى هاتف آخر ستظهر تقنية الدردشة من Google داخل Android Messages والتطبيقات الأخرى التي يختار مطوروها دعمها. على سبيل المثال ، سيتولى تطبيق المراسلة الخاص من سامسونج دعم الدردشة. يمكنك تنزيل رسائل Android إذا لم تكن موجودة على هاتفك بالفعل.

خدمة المراسلات النصية الجديدة من جوجل google chat

أجهزة Pixel و HTC و Huawei و Motorola و ZTE و Android One لديها بالفعل Android Messages ، وفي فبراير ، أعلنت Google أن Blu ، و TCL / Alcatel / Blackberry و Essential أضافوا أسماءهم إلى مجموعة من صانعي الأجهزة الذين يضعون Android Messages كـ تطبيق المراسلة الافتراضي.

سوف يتم إستبدال تقنية SMS الشهيرة بتقنية RCS :

تستند خدمة الرسائل الجديدة من جوجل إلى معيار مراسلة جديد قامت Google بتشجيع شركائها على دعمه، وهو الملف الشخصي العالمي لخدمات الاتصالات الغنية (RCS). وسوف يحل الـ RCS محل خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS التي تعمل عليها معظم اجهزة أندرويد الحالية.

جوجل شات ليست آمنة مثل iMessage  أو Signal :

لن توفر الدردشة تشفير end-to-end من النهاية إلى النهاية ، وهي ميزة خصوصية توفرها iMessage من Apple وتطبيقات أخرى مثل Signal. بدلاً من ذلك ستتبع جوجل نفس المعايير القانونية التي يتم تطبيقها على خدمة الرسائل القصيرة.

يمكن أن تصل خدمة المراسلات النصية الجديدة شات إلى أجهزة الكمبيوتر:

جوجل ليست الشركة الوحيدة التي تعتمد نظام الملف الشخصي العالمي لخدمات الاتصالات الغنية (RCS). مايكروسوفت أيضا لديها نفس الميزة، لذلك فمن المحتمل ان تصل الخدمة الجديدة إلى Windows 10 . لكن ذلك ليس مؤكد حتى الآن.

شركات الإتصال سوف تدعم خدمة Google Chat تباعاً :
خدمة المراسلات النصية الجديدة من جوجل google chat

قالت جوجل في حديثها، أن خدمة شات الجديدة سوف يتم تفعيلها للمستخدمين عبر شركات الإتصالات ولكن كل شركة على حدى، أما الشركات التي تدعم خدمات RCS حالياً فهي AT & T و Verizon و T-Mobile و Sprint و Rogers و Orange. ومن المنتظر أن أتي المزيد من الشركات تباعاً .

جوجل شات سوف تقتل جوجل ألو

أطلقت جوجل خدمة Allo Google منذ أكثر من عام، وقام بتثبيتها ما يقرب من 50 مليون مستخدم حول العالم، وهو رقم قليل جداً مقارنة بإجمالي مستخدمي اجهزة آندرويد النشطة حول العالم، والبالغ عددهم أكثر من 2 مليار مستخدم. والآن تعمل جوجل على الإيقاف المؤقت لتطوير هذا التطبيق. ربما تمهد الشركة لإنهاء وجوده مع إطلاق Google Chat.

جاءت هذه المعلومات وفق حديث حصري من شركة جوجل إلى موقع The Verge ، وكانت الشركة الأمريكية قد بدأت العمل منذ أكثر من عام مع أكثر من 20 شركة من شركات تصنيع الأجهزة الذكية للعمل على توفير تطبيق بشكل مسبق على أجهزتها كتطبيق RCS رسمي، والآن بإطلاق خدمة Chat فلن تحتاج الشركات المصنعة إلى تثبيت أية تطبيقات مسبقة على هواتفها.

طريقة عمل جوجل chat

تعمل التقنية الجديدة بشكل بسيط وسهل، فكل ما عليك فعله هو أن تفتح تطبيق Android Messages على هاتفك وتقوم بإرسال رسالة نصية كما تفعل عادة، بعد ذلك، سوف ترسل شركة خدمات المحمول رسالة Chat هذه إلى شركة خدمات محمول المستلم. وفي حال كان الطرفين يستعملون Chat، فسوف يتم إعادة توجيه الرسالة على أنها رسالة RCS، أما إذا لم يكونوا من مستخدمي Chat فسوف يتم تسليم النص على شكل رسالة نصية قصيرة.

خدمة المراسلات النصية الجديدة من جوجل google chat

وفي هذه الحالة فسيتم التعامل مع رسائل شات كرسالة عبر الإنترنت تؤثر فقط على استهلاك البيانات لدى المستخدم وليس على استهلاك الرسائل القصيرة SMS.

خدمة جوجل شات ستوفر لمستخدمي أندرويد تجربة جديدة مع الرسائل، حيث يدعم نظام Chat معرفة حالة الرسائل ومعرفة ما إذا كان الطرف الآخر يكتب حاليًا. بالإضافة إلى دعمه المحادثات الجماعية والمكالمات الصوتية والمرئية، ومشاركة الموقع الجغرافي ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو ذات الدقة الكاملة وإرسال الرموز التعبيرية وغيرها من الخدمات التي تقدمها تطبيقات المحادثات الشهيرة.

وأخيراً، سوف يتيح نظام Chat لجوجل فرصة تنافسية كبيرة مع منصات المراسلات السريعة مثل واتساب وماسنجر في العموم، و iMessage الخاصة بآبل بشكل خاص.

ما هو انطباعك؟
Happy
24%
Thumbs Up
48%
Laugh
14%
Unsure
5%
Surprised
5%
Sad
0%
Devil
5%