الرئيسية » العاب » أشهر الأخطاء الرسومية في الألعاب

أشهر الأخطاء الرسومية في الألعاب

بواسطة محمد عبد الحميد (Hameedo) في 1 May,2018
featured image
العاب

كلنا رأها وتعرض لها، عيوب تشوه تجسيم رسوميات الألعاب، كل الألعاب .. وتظهرها بشكل غير مقنع بل وقبيح أحيانا، كلنا رأها وظن أن المشكلة من بطاقته الرسومية، من تعريف القيادة أو من اعدادات صورة اللعبة. لكنها ليست هذا ولا ذاك، بل هي عيب أصيل في نظام الرسوميات المستخدم في جميع الألعاب، أو نقص في حرفة بناءها، أو خطأ من المطورين أنفسهم.

لذا فعندما تري أي من هذه الأخطاء في المرة القادمة، لا تفزع و اطمئن، ليس الذنب ذنبك أو ذنب جهازك أو منصتك المنزلية، هو فقط تأكيد جديد أن كل شئ في هذه الدنيا ناقص أو معيوب، وان الرسوميات ليست استثناء من هذه القاعدة.

اليوم نتحدث عن أشهر هذه الأخطاء.

1- الاكساءات المهتزة Flickering Textures:

تلاحظها بشكل خاص علي الأجسام البعيدة، وكثيرا ما تظهر حينها علي حوائط المباني أو اللافتات الكبيرة، ومع حركة اللاعب أو منظور الرؤية تهتز تفاصيل تلك الأجسام، وتختفي وتظهر كلية أو جزئيا عدة مرات في الثانية الواحدة.

Flickering Textures

مع المسافات الطويلة فان بعض الاكساءات Textures يتم ازالتها او تصغيرها أو تقليل تفاصيلها علي أساس أن اللاعب لن يلاحظها بسبب بعد المسافة، سبب العيب هو التعارض بين عدد من الاكساءات المنطبقة فوق بعضها البعض، هنا فان نظام اللعبة يرتبك ولا يستطيع معرفة أيهما يكون فوق الآخر، وأيهما سيتم تصغيره أو تركه كما هو .. الخ، يحتاج المطور الي ضبط قيم أولوية ظهور هذه الاكساءات وقيم تصغيرها حتي تظهر بالشكل الصحيح.

لا سبيل لاصلاح هذا العيب سوي عن طريق المطور.

2-الظلال المهتزة Flickering Shadows:

تلاحظها علي جميع الأجسام القريبة أو البعيدة ، تجد الظلال تهتز وتتموج عند حركة اللاعب أو منظور الرؤية أو حتي الجسم صاحب الظل.

Flickering Shadows

سبب المشكلة مركب، بعض الألعاب تستعمل دقات منخفضة في رسم الظلال، ولهذا تظهر الظلال فيها متعرجة وخشنة الحواف، وعندما تتحرك تلك الظلال فانها تظهر بشكل متموج ومهتز بسبب تعرجات حوافها.

وبعض الألعاب تستعمل ظلالا غير دقيقة، لا يتم تحديثها الا عددا محدودا من المرات، وبالتالي تظهر غير سلسة في حركتها .. فمثلا اذا عملت اللعبة بمعدل 60 اطار في الثانية فان الظلال يتم رسمها 30 مرة فقط، وهذا النقص في معدل الرسم يسبب اختلال في انسيابية حركتها، ويظهر هذا علي شكل اهتزاز. ولا سبيل لاصلاح هذه العيوب الا بضبط محرك اللعبة الرسومي نفسه، او بتوفير اعدادات رسومية للظلال ترفع من دقة و معدل رسمها، وكل هذا سيكون علي حساب الأداء بالطبع.

3-الأجسام تظهر وتختفي فحأة Pop Ins / Pop Outs:

تلاحظها في كل الألعاب خاصة أثناء الحركة شديدة السرعة الي الأمام أو الخلف، كقيادة سيارة مسرعة أو طائرة فوق مدينة أو خريطة ما، وتتمثل المشكلة في ظهور الأجسام فجأة كلما اقتربنا منها، أو اختفاءها فجأة كلما ابتعدنا عنها.

Pop Ins

سبب المشكلة هو نظام الرسم المستخدم في الألعاب، وهو نظام يحدّ من مستوي رسم التفاصيل عند مسافات معينة في أي مشهد منعا لانخفاض الأداء، فلا داعي لرسم المدينة كلها طالما أن اللاعب لن يري الا جزءا منها، وعند حركة اللاعب فان التفاصيل تظهر وتختفي بحسب اتجاهه وسرعة حركته.

بعض الألعاب تحوي مسافة رسم منخفضة جدا لدرجة أن اللاعب يلاحظ المشكلة حتي اثناء سرعة الحركة العادية ، بعض الألعاب الأخري تظهر فيها المشكلة فقط عند السرعات العالية.

الحل يكون بزيادة مسافة رسم التفاصيل حتي لا يلاحظ اللاعب اي ظهور او اختفاء مباغت. أو باستخدام تقنية الترصيع التكيفي Adaptive Tessellation والتي تقلل من مضلعات الأجسام تدريجيا بحسب بعد اللاعب عنها فلا يلاحظ أي اختفاء مباغت. وبالتأكيد سيخصم كل هذا من أداء اللعبة.

4-الخطوط المتقطعة والمتعرجة Jagged/Interrupted Lines :

المشكلة تظهر رغم استعمال أنواع قوية من ممانعات التعرج Anti-Aliasing، وتظهر بشكل خاص علي الأجسام الرفيعة جدا، مثل أسلاك كهرباء الضغط العالي، أو أسلاك الهواتف، أو الحبال أو السيوف بعيدة المسافة ..الخ

سبب المشكلة هو أن تلك الأجسام تكون صغيرة الحجم جدا لدرجة أنها لا تشغل سوي نقطة واحدة علي الأكثر من نقاط الشاشة Pixels، بل وأصغر من ذلك أيضا ، أصغر من نقطة واحدة Sub-Pixel، وهنا لا تستطيع ممانعات التعرج التعامل معها، حيث تحتاج تلك الممانعات لأكثر من نقطة للتعامل الصحيح مع الألوان والتعرجات.

الحل يكون باستخدام خطوط سميكة وعريضة، بحيث تشغل حيزا أكبر من نقطة واحدة مهما بعدت المسافة، وبهذا تستطيع ممانعات التعرج التعامل معها بسلاسة. حل آخر يكون باتاحة استعمال الأنواع الفائقة شديدة القوة من ممانعات التعرج، مثل Super Sampling، لكن هذه ستؤذي الأداء بشدة.

5-الألوان المتدرجة Color Banding:

تظهر المشكلة في كل الألعاب، وتجدها في لون السماء، أو الماء، أو الدخان والضباب، تجدها أيضا حول وهج بعض الأنوار أو بعض مصادر الضوء، تظهر الوان اي من هذه الأجسام بشكل متدرج كأنها حزم منفصلة بخطوط، بدلا من أن تظهر بالشكل الانسيابي المتصل كأنها خليط لوني واحد.

سبب المشكلة هو اختيار المطورين لدقات لونية منخفضة لدرجات سطوع الضوء أو للاكساءات والمياه .. مما يعني أن عدد ألوان تلك الأجسام يكون قليلا، ولا يكفي لتكوين تدرج لوني سلس و متصل، لذا تظهر هذه الأجسام بألوان محددة ومتقطعة.

بالنسبة للضباب، فمشكلته هو عتاد البطاقات الرسومية نفسه، الذي لا يستطيع التعامل مع ألوان كثيرة لرسم الضباب، لذا يظهر أيضا بشكل متدرج الألوان، وسبب ذلك أن المطورين لم يهتموا بطلب تحسين رسم الضباب من مصنعي العتاد، الذين لم يهتموا كذلك.

الحل يكون عن طريق المطورين أنفسهم، بتوفير خيارات رسومية لرفع دقة رسم هذه الأجسام، وسيكون هذا علي حساب الأداء واستهلاك الذاكرة.

5-الهالات السوداء والبيضاء Dark and White Halos:

تجد هذه المشكلة بشكل خاص حول الشخصيات ، سواء كانت شخصية اللاعب أو الشخصيات الأخري، حيث تظهر هالة بيضاء أو سوداء حول حواف الشخصية، وتتحرك معها.

سبب المشكلة هو استعمال تقنية الظلال الظلال الشمولية Ambient Occlusion، والتي تضيف ظلالا ثانوية لكل الأجسام، بعض الألعاب تستعمل التقنية باحكام ضعيف ودقة منخفضة، والنتيجة هي حدوث أخطاء في عملية رسم الظلال، بعض الأجسام تٌرسم لها ظلالا علي الرغم من أنها لا تتطلب هذا، وبعضها تٌنزع منها الظلال كليا وتظهر كأنها مضيئة بشكل خافت.

الحل يكون بتوفير خيار استعمال ظلال باحكام أكبر(مثل تقنية VXAO مثلا)، بالطبع سيكون هذا علي حساب الأداء.

6-تداخل الأجسام Clipping :

أشهر الأخطاء علي الاطلاق، الأجسام تتداخل مع بعضها كأنها جزء واحد، مثلا ذراع شخصية اللاعب أو سلاحه يخترق الحائط، أو يد شخصية تخترق وجه شخصية أخري.

سبب المشكلة هو نقص احكام خوارزميات تحري التصادمات Collision Detection المسئولة عن عدم تداخل الاجسام حال تصادمها، الكثير من الألعاب يستخدم خوارزميات باحكام منخفض حرصا علي أداء المعالج المركزي، والنتيجة حدوث تداخلات عديدة.

الحل يكون برفع احكام الخواروميات المستخدمة.

7-تداخل منظور الرؤية داخل الأجسام Camera Clipping :

خطأ يحدث كثيرا أيضا، منظور الرؤية يقترب جدا من بعض الأجسام لدرجة اختراقه الي داخلها، وهنا يري اللاعب الجسم من داخله، في الأغلب يكون الجسم فارغا من الداخل، وهو امر متعمد لتقليل العبأ الرسومي، فلا داع لرسم داخل وخارج الجسم طالما أن اللاعب لن يري الا الخارج فقط.

سبب المشكلة هو عيوب في نظام تقييد حركة منظور الرؤوية، مما يسمح للمنظور بالحركة الحرة واختراق أي جسم، ويجب علي المطور حينها الحرص علي تقييد حريت الحركة تلك حتي لا يسمح بحدوث هذا الخطأ.

كانت هذه أشهر سبعة أخطاء رسومية حارجة عن نطاق المستخدم، بالطبع هناك أخطاء كثيرة ناتجة عن مشكلات تعريفات البطاقات الرسومية، أو عتاد معطوب، وتتراوح تلك المشكلات من ظهور ألوان غريبة أو اختفاء الأجسام بشكل كلي، أو الاكساءات الباهتة الي اختفاء أجزاء كاملة من الصورة.

الأخطاء السبعة بالأعلي لا تدخل تحت نطاق تلك المشكلات، كلها يمكن تفاديها بالمزيد من العناية من قبل المطورين، أو باتاحة استخدام اعدادت بصرية أعلي، لكن هذا لا يحدث للأسف، لتظل هذه المشكلات عالمية وشاملة لكل أنواع الألعاب، فلا تكاد أي لعبة تخلو منها، ولا يبدو أن هذا سيتغير علي المدي القريب للأسف، ربما ستظل هذه الأخطاء هي الأشهر .. أشهر الأخطاء الرسومية علي الاطلاق ، والي الأبد!

ما هو انطباعك؟
Happy
13%
Thumbs Up
31%
Laugh
31%
Unsure
0%
Surprised
19%
Sad
0%
Devil
6%