الرئيسية » تقنية » هاردوير » كيف بدأ معرض Computex الأضخم في العالم؟ وكيف تطور؟

كيف بدأ معرض Computex الأضخم في العالم؟ وكيف تطور؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 3 June,2018
featured image

Computex-11

كثيرا ما نشاهد معارض ضخمة مثل معرض Computex Taipei ولا نعلم عن تاريخها شيئاً وكيف بدأت وكيف تطورت وغيرها من المعلومات المدهشة حقاً. وفي رغبتنا في تقديم الأفضل دائماً لمتابعينا رغبنا في هذا العام (كما في العام السابق والذي قبله) أن يكون لنا حظور فعلي في معرض Computex Taipei 2018 وذلك عن طريق تغطية خاصة من فريق عرب هاردوير الذي أصبح الان في تايوان ليواكب لنا اهم الأحداث التي سوف تحدث في ذلك المعرض من منتجات جديدة الى مقابلات والكثير من الأمور التي سوف تهمك فعلاً.

فعاليات معرض Computex Taipei 2018 ستبدأ من 5 يونيو حتى 9 يونيو. مع التنويه أن عرب هاردوير هو احد الرعاه الإعلاميين الرسميين لمعرض Computex في تايوان لعام 2018 وسيكون فريقنا متواجد هناك لتغطية كل ماهو جديد.

ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال هو تعريف عن هذا المعرض المهم وكيف نشأ وكيف تطور وماذا يقدم لنا. أن معرض COMPUTEX Taipei أو معرض Taipei التقني الدولي، وهو معرض لجميع مكونات الحواسب يُقام بشكل سنوي في تايبيه، تايوان. ومنذ أوائل عام 2000، أصبح أحد أضخم المعارض التقنية للحواسب في العالم.

يرتكز معرض Computex Taipei على أفضل تقنيات الحواسب التي وصلت لها الشركات المصنعة, فهي تعرض لنا سلسلة كاملة من التقنيات الحديثة التي تحقق لنا رؤية وتجربة أحدث وأول المنتجات الحديثة من مختلف الشركات في العالم والتي تشمل اللوحات الأم, البطاقات الرسومية, الذواكر, الأجهزة المحمولة، الأجهزة اللوحية، المعالجات المركزية، الكيسات, الأجهزة الطرفية, السيرفرات، شاشات العرض، وغيرعا الكثير من المنتجات. معرض Computex Taipei يشمل أيضاً شركات انتقلت بنجاح من نهج شركات مصنعة ODM/OEM إلى شركات رائدة عالمياً اليوم بفضل خبرتها التقنية المذهلة التي تطورت مع الزمن.

بالأرقام…كيف بدأ تطور معرض Computex؟

Computex-10

منذ عام 1981، يتقدم معرض Computex Taipei على خطى تنامي مركز التجارة العالمي. حيث كل سنة، يجتمع رجال الأعمال، المخترعون ونخبة عالم تقنيات الحواسب من كل زاوية في العالم ليعرضوا لنا أكثر منتجاتهم التقنية للحواسب ابتكاراً وتقدما في العالم، مما يجذب أكثر من 38 ألف زائر حول العالم.

أن أول معرض Computex Taipei أقيم كان في عام 1981, ولقد تم افتتاحه في صالة عرض مطار سونغتشان. بعد ذلك وفي عام 1986، تم استخدام صالة عرض مركز التجارة العالمي على طريق إكسيني في مدينة تايبيه لمعرض Computex Taipei للمرة الأولى واستمر كموقع رئيسي للمعرض منذ ذلك الحين. ولاحقاً لارتفاع المطالب للمزيد من الصالات والمنصات، فإن مركز المؤتمرات الدولي، الصالة الثانية والثالثة لمركز التجارة العالمي افتتح بنجاح لتلبية المطالب. بعد افتتاح مركز المؤتمرات الدولي، كبرى الشركات مثل Intel, Texas Instruments, وغيرها انضمت للمعرض. من ثم شركات مثل ASUS و Acer انضمت للمعرض بعد افتتاح الصالة الثانية.

بينما وفي عام 1989، وبسبب نقص مساحة أراضي المعرض بسبب المشاركة الكبيرة من قبل الشركات والزائرين، تم إعادة استخدام صالة معرض مجلس التجارية الخارجية. مع هذا استمر وجود نقص في المساحة، واضطرت عدة شركات كبرى من اللجوء لاستخدام منصة واحدة لعرض منتجاتها، مما خفض من جودة المعرض ومستواه. في السنة الثانية من عام 1990، قسمت الشركات الراعية محتوى المعرض إلى مبيعات محلية ومبيعات دولية لتحل مشكلة الجودة المتهاوية التي لوحظت في عام 1989. حيث تم إلغاء قسم المبيعات المحلية في عام 1991، وتم تحويله على معرض تطبيقات للحاسوب في شهر أغسطس من نفس السنة.

وفي عام 1995، أصبح مركز المؤتمرات الدولي جزءاً من أرضية المعرض, مما أغرى هذا بعض الشركات الدولية مثل شركة Intel لتنضم للمعرض. علاوة على ذلك، وبسبب توزيع الطوابق المختلف، بعض المؤتمرات الضخمة حولت أيضاً عرضها إلى داخل المعرض. وزيادة على ذلك، المجموعة الراعية للمعرض جمعت الشركات التي تملك إمكانيات عظيمة كي تعرض منتجتها في نفس الطابق كي تحسن من جودة ما تعرضه. وبالانتقال الى عام 2000، انضمت صالة العرض الثانية لمركز التجارة للمعرض، حيث استمرت شركات كبرى في إنتاج اللوحات الأم بالانضمام للمعرض.

2003 هي الإنطلاقة

Computex-09

لكن في عام 2003، وبسبب الذعر العالمي حول فيروس SARS، كان المعرض على وشك الإلغاء. مع هذا، لاحقاً وبسبب اتفاق الشركات، المجموعة الراعية والوسائل الإعلامية، تم تأخير المعرض لشهر سبتمبر، بالتزامن مع إكمال صالة العرض A21 (صالة العرض الثالثة لمركز التجارة العالمي). إلى جانب العمل الذي يسمح للشركات المساهمة بالانتقال إلى صالة العرض الجديدة، كان هناك انخفاض في معدل حضور الزائرين لمعرض CeBIT Asia. مما أدى بزيادة في عدد الحضور لهذا المعرض على نحو كبير.

ومنذ ذلك الحين بعد عام 2004، أصبح هناك تقليد في افتتاح صالات العرض الأربع (صالة العرض الأولى، الثانية والثالثة لمركز التجارية العالمي، ومركز المؤتمرات الدولي) وذلك في الوقت نفسه، مما جعل معرض Computex Taipei يصبح ثاني أضخم المعارض المخصصة للتقنيات والحواسب في العالم.

بالرغم من افتتاح صالات عرض جديدة وتوسعة أراضي المعرض بعد عام 1995، ماتزال الشركات تميل لاستخدام متاجر التسوق والفنادق القريبة كمكان للاجتماعات واللقاءات. الآن، وبغض النظر عن فندق غراند حياة، فإن الشركات معروفة باستئجار الأماكن الشاغرة حول مركز تسوق نيويورك، من أجل نشاطاتها. هذا يسمح للزائرين الغير قادرين على دخول المعرض من قدرتهم على الحصول على معلومات جديدة حول المنتجات المعروضة داخل المعرض. أحيانا تلجأ الشركات لحجز كافيه أو مطعم وجبات سريعة بأكمله كي يتمكن البائعون من اخذ استراحة فيها.

في عام 2008 انضمت صالة عرض TWTC Nangang المنشأة حديثاً على أنها الإضافة الأحدث لمساحات معرض Computex Taipei الدائم التوسع، الذي يتضمن الآن أيضاً صالة العرض الأولى والثالثة لمركز التجارة العالمي و مركز المؤتمرات الدولية على طريق إكسيني، مع أكثر من 100 ألف متر مربع من مساحة المعرض الإجمالية.

قبل إكمان نظام النقل السريع، كانت حافلة النقل المكوكي للمعرض توفر فقط رحلات بين صالات المعرض. من ثم، بعد إكمال المحطة في عام 2001، أضافت الحافلة المكوكية مساراً جديداً نحو المحطة المجاورة، مما سمح للحاضرين باستخدام الحافلة كوصول أسهل للمعرض. الأن الحافلات المجانية تعمل بين مساحات طريق إكسيني، صالة معرض Nangang، محطات Taipei Metro MRT الكبرى، وفنادق محددة ومطار تايوان الدولي.

حان الوقت لمعرض Computex 2018!

إن معرض Computex يعتبر الأن أضخم معرض في آسيا وثاني أضخم معرض موجه لتقنية المعلومات والحواسب في العالم. إن مكوناته الجوهرية الناجحه يعود الى أن الشركات المشاركة والداعمة لهذا المعرض كلها من كبار الشركات مثل: Acer, AMD, Asus, Broadcom, Corning, Delta, Ford, Gigabyte, Hisense, Intel, MediaTek, Microsoft, MSI, NVIDIA, SanDisk, Transcend وغيرها الكثير.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2018 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية 😉