الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة هاتف HTC U12 Plus | هل عادت شركة HTC إلى الواجهة

مراجعة هاتف HTC U12 Plus | هل عادت شركة HTC إلى الواجهة

حاولى مرة أخرى يا HTC
بواسطة مصطفى الطويل في 2 July,2018
featured image
أجهزة ذكية
معلومات سريعة
اسم المنتج

HTC U12 Plus

الكاتب
2 July,2018
الشركة المصنعة

HTC

واجهة التوصيل

USB Type-C

الأبعاد والوزن

156.6 x 73.9 x 8.7 مم
188 جرام

مساحة التخزين

128 جيجابايت

شريحة التحكم

Qualcomm Snapdragon 845

المعالج

ثمانى النواة (4x2.8 GHz Kryo 385 Gold & 4x1.7 GHz Kryo 385 Silver) / Adreno 630 GPU

البطارية

3500 ميللى أمبير

الذاكرة العشوائية

6 جيجابايت

نظام التشغيل

أندرويد أوريو 8.0 قابل للتحديث إلى أندرويد P 9.0 / واجهة تشغيل HTC Sense

الكاميرا

كاميرا ثنائية 12 ميجابكسل(f/1.8, 1.4µm, dual pixel PDAF) +كاميرا 16 ميجابكسل (f/2.6, 1.0µm) , التركيز التلقائى بإستخدام الليزر , التثبيت البصرى للعدسة , زووم بصرى حتى 2X

الشاشة

شاشة بحجم 6.0 بوصة بدقة 2880*1440 بيكسل من نوع Super LCD6

بعد الخسائر الهائلة التى عانت منها شركة HTC وبعد أن ظن الجميع أن الشركة فى طريقها للإندثار والإختفاء هاهى تعود مرة أخرى إلى الواجهة … كطائر العنقاء الذى يعود مرة أخرى إلى الحياة تُبعث مرة أخرى HTC إلى الحياة … أو على الأقل هذا ما ترجوه الشركة مع هاتف HTC U12 Plus حيث تطمح الشركة إلى أن تنافس الكبار مرة أخرى بهذا الهاتف الذى يأتى بمواصفات ممتازة .. تصميم جيد .. وكاميرا ممتازة ..

بعد معاناة الشركة وخسارتها لمبلغ يقدر ب330 مليون دولار خلال الربع الرابع من عام 2017 تحاول الشركة مجدداً مع قطاع الهواتف الذكية  عن طريق هاتف رائد هذه المرة فهل تنجح HTC فى المنافسة أم أنها تكون واحدة من المحاولات الفاشلة للصعود مجدداً إلى الواجهة ..

HTC U12 Plus (11)

 محاولات الشركة السابقة فى الهواتف الذكية لم تكن بالجودة الكافية .. على الأقل فى الآونة الأخيرة وفى فئة الهواتف المتوسطة عن طريق هاتفى Desire 12 و Desire 12 Plus والذين لم يأتوا بسعر ومواصفات تنافس الهواتف الموجودة حاليًا على ساحة الهواتف الذكية حيث أن الكفة أصبحت تميل بشكل كبير للهواتف ذات السعر المنخفض والمواصفات المتميزة فى نفس الوقت وهى المعادلة التى نجحت فيها الشركات الصينية ولم تستطع ان تلبيها الشركات الكبرى مثل HTC ..

ولكن هذا ليس مجال حديثنا اليوم فالهاتف الذى نمتلكه اليوم يطمح لأن ينافس كبار الهواتف الذكية مثل جلاكسى إس 9 و بى 20 برو و بيكسل 2 فهل ستنجح إتش تى سى فى هذا الهاتف أم يكون مجرد فرصة ضائعة أخرى..

شاشة و تصميم هاتف HTC U12 Plus

لندلف فى الهاتف مباشرة أول ما نلاحظة هو التغييرات الجذرية التى أجرتها HTC على الهاتف من ناحية التصميم فالشركة تخلت بشكل كامل عن الأزرار الميكانيكية وإستبدلتها بأخرى تعمل باللمس كما تدعى الشركة ولكن عند التجربة الفعلية لتلك الأزرار لم تكن دائماً تعمل وفى أحيان كثيرة تحتاج إلى الضغط عليها بشكل أقوى من من الأزرار التقليدية

بالرغم من أن الأزرار التى تعمل باللمس وتعطى Haptic Feedback أو هزة خفيفة تشعرك بأنك قمت فعلياً بالضغط على الزر ليست جديدة ورأيناها من قبل فى هاتف iPhone 7 ألا إن HTC لم تستطع تطبيق هذه التقنية بمثل الجودة التى فعلتها أبل فى هاتفها من قبل وكانت إضافة غير مجدية ولم يكن لها أى فائددة على الإطلاق.

إستخدام الزجاج فى ظهر الزجاج كان خيار ممتاز فالتصميم اللامع للظهر الزجاجى مع الأطراف المنحنية التى تجعل الهاتف يستقر فى يدك بكل سهولة عند إمساكك وإستخدامك له ولكن إستخدام الزجاج فى ظهر الهاتف له ضريبة حيث أن ظهر الهاتف يعتبر مغناطيس للبصمات ويجذب بصمات اليد ودائماً ستحتاج لمسح ظهر الهاتف بشكل مستمر إذا أردت المحافظة على منظره بشكل جيد .. لم تغفل HTC عن هذه النقطة وقامت بإرفاق حامى لظهر الهاتف شفاف يحافظ على ظهر الهاتف وفى نفس الوقت لا يفسد من شكله الجميل.

HTC U12 Plus (31)

فيما عدا هاتين النقطتين فإن تصميم الهاتف من أجمل التصاميم التى رأيتها على هاتف ذكى فالهاتف ياتى بظهر زجاجى شفاف يعطى شكل جمالى رائع للهاتف وتستطيع ان ترى مكان الكاميرا ومستشعر البصمة وبعض المكونات الداخلية الأخرى للهاتف.

فى الواجهة إستخدمت HTC تصميم مشابه لذلك الذى تجده على هواتف سامسونج بتقليل الحواف الجانبية إلى أقصى قدر ممكن مع تقليل الحواف العلوية والسفلية بشكل كبير ولم تنجر إلى الموضة السائدة فى وقتنا هذا بتنحيف الحواف العلوية بشكل زائد ووضع قطع فيها يحتوى على الكاميرا والمستشعرات وهو شئ ممتاز .. لفترة طويلة من الزمن لم أراجع هاتف يأتى بدون نوتش فهو من وجهة نظرى تصميم أفضل بكثير من ذلك الذى إعتدنا أن نراه فى الآونة الأخيرة من عدة مصنيعين للهواتف الذكية

شاشة الهاتف من أفضل الشاشات التى قد تحصل عليها فى أى هاتف ذكى فالهاتف يأتى بشاشة كبيرة بحجم 6.0 بوصة ولكن بفضل التصميم الجيد الذى غستخدمته HTC فى هذا الهاتف فأنت لن تشعر بأن حجم الشاشة مبالغ به أو كبير جداً كما أن وجود مستشعر البصمة فى الخلف هو أفضل مكان له ويقع فى مكان طبيعى ترتاح له يديك وسهل الوصول إليه

HTC U12 Plus (10)

على الرغم من أن الشاشة ليست من نوع OLED كما إعتدنا أن نرى من الهواتف فى هذه الفئة وهذا السعر إلا أن شاشة هاتف HTC U12 Plus التى من نوع Super LCD 6 تعتبر أقرب منافس لشاشات الأموليد فالشاشة تأتى بألوان ممتازة وإضاءة جيدة لن تعانى فى إستخدامها فى جميع ظروف الإستخدام وذلك يشمل إستخدامها فى أشعة الشمس المباشرة .. الجانب السلبى فى هذه الشاشة هى أنها قد تؤثر على البطارية بشكل مباشر فى حالة قمت بتفعيل خيار الشاشة الدائمة (Always On Display) والتى تظهر الساعة والإشعارات بشكل مستمر ودائم .. وهو امر غير جيد نظراً لأن البطارية ليست بتلك القوة فى المقام الأول وهو ما سنتحدث عنه بإستفاضة فى ما يلى.

بشكل عام فإن دقة الشاشة المرتفعة وألوانها الجيدة مع حجمها الكبير ستمثل لك خيار ممتاز إذا كنت من محبى مشاهدة المحتوى على هاتفك الذكى.

أداء هاتف HTC U12 Plus وواجهة التشغيل

أعتقد انه فى وقتنا هذا تخطت الشركات نقطة المواصفات حيث أننا أصبحنا نرى الهواتف المتوسطة والضعيفة تأتى بإمكانيات جيدة لم نكن نراها من قبل فى مثل تلك الفئات فما بالك بالهواتف الرائدة … الهاتف يأتى بإمكانيات رائعة حيث أنه يأتى بمعالج Snapdragon 845 ثمانى النواة من سناب دراجون مع ذاكرة عشوائية بحجم 6 جيجيابايت ناهيك عن الذاكرة الداخلية التى تأتى بحجم 64 أو 128 جيجابايت (فى حالتنا 128 جيجابايت) بالإضافة لدعم تركيب ذاكرة Micro SD إضافية..

كما تقترح المواصفات المكتوبة على الورق فإن هذا الهاتف لن يعانى فى أى من المهام المسندة له فالهاتف يقوم بتشغيل أى تطبيقات تريدها بسرعة وسهولة تامين سواء كانت تطبيقات ثقيلة أو ألعاب ذات متطلبات مرتفعة كما أن الواجهة الخاصة بHTC هى من أفضل الواجهات التى قد تجدها على هاتف ذكى فواجهة HTC Sense شخصياً أراها من أفضل الواجهات لميل HTC لعدم وضع تطبيقات مسبقة التحميل لجعل الواجهة خفيفة وسريعة بقدر الإمكان.

هاتف HTC U12 Plus يشهد أيضاً عودة متجر الثيمات (Themes Store) ليعطى للمستخدم خيارات متعددة وممتازة لتغيير شكل الواجهة وذلك يشمل كل شيئ بدءاً من خلفية الشاشة الرئيسية وشاشة القفل وصولاً إلى إمكانية تغيير الأيقونات بأخرى موجودة على المتجر أو حتى تصميم خاصتك إذا أردت ذلك فكان ذلك من الأشياء الجيدة فى واجهة HTC Sense

شاشة Blink Feed التى تستطيع الوصول إليها عن طريق السحب إلى أقصى اليسار من الشاشة الرئيسية ماال موجوداً فى هذه النسخة من HTC Sense وهو تطبيق جيد يقوم بتوفير الوقت عليك حيث يقوم بتجميع المحتوى الذى تريده من عدة تطبيقات مختلفة فى مكان واحد مثل محتوى فيسبوك وتويتر وأخبار متعددة وتطبيقات أخرى تتمكن من إضافتها ليضعها فى مكان واحد سهل الوصول إليه … التطبيق يشبه Google Now ولكن ما يميزه عن تطبيق جوجل هو وجود Feed من العديد من المصادر المختلفة فى مكان واحد ليوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود فى البحث عما تريده.

خاصية Edge Sense التى رأيناها فى هاتف HTC U11 و هواتف البيكسل من قبل تعود فى هذا الهاتف ولكن بشكل محسن أكثر مما مضى فالهاتف يأتى بعدة تطبيقات لل Edge Sense فبدلاً من مجرد الضغط والإفلات للحصول على خاصية معينة ستتمكن من الحصول على عدة إختصارات جيدة عن طريق الهاتف وهذه الإختصارات قابلة للتغيير وإعادة التعيين فمن تلك التطبيقات الضغط والإفلات للوصول لتطبيق معين ويمكنك تعيين تلك التطبيقات فى الإعدادات أو الضغط بشكل مطول ومن ثم الإفلات للحصول على إختيار آخر كما أن هناك أيضاً النقر مرتين على جانبى الجهاز للحصول على إختيارات تستطيع تعيينها بشكل مخصص طبقاً لما يناسبك أو عدم تشغيلها فى المقام الأول.

ولكن هل تعمل خاصية Edge Sense بشكل جيد فى المقام الأول .. فى رأيى هى خاصية وجودها مثل عدمه فهى خاصية زائدة عن الحاجة وفى الأغلب ستنسى أنها غير موجودة وخاصية اللمس مرتين على جانب الهاتف لإستخدام وضع اليد الواحدة أو فتح تطبيق مختصر فى أغلب الأحيان لا تعمل ولا يشعر الهاتف باللمس على الجانب بالشكل المطلوب.

هناك خاصية أخرى فى هذا الهاتف وهى خاصية Smart Rotate والتى تشعر بطريقة إمساكك للهاتف فإذا شعر الهاتف بأنك تمسك الهاتف فى الوضع القائم ولكنك مستلقى على أحد جانبيك لن يقوم الهاتف بإدارة الشاشة لتكون فى وضع Landscape Mode وإذا شعر النظام بأنك تمسك الهاتف من الجانبين فسيقوم الهاتف بإدارة الشاشة تلقائياً لتكون بالعرض بدلاً من ان يكون العرض بالطول.

HTC U12 Plus UI - HTC Sense (12)

للتنقل عبر النظام يستخدم الهاتف شريط التنقل Navigation Bar التقليدى الذى يحتوى علي 3 أزرار للتنقل للخلف وزر التطبيقات المتعددة وزر الشاشة الرئيسية ولا يوجد بالهاتف Gestures أو إيماءات للتحكم والتنقل فى النظام وكذلك عن طريق السحب لليمين تستطيع أن تحصل على إختصارات متعددة يمكنك تعيينها بشكل كامل وإختيار أى الإختصارات التى تريد وضعها

عدم وضع أزرار ميكانيكية تقليدية جعل إلتقاط صورة من الشاشة يتم بشكل مختلف فبدلاً من الطريقة التقليدية التى كانت بالضغط على كلاً من زر الطاقة وزر تخفيض الصوت ستتمكن من إلتقاط الصور عن طريق الضغط المطول على زر الطاقة + الضغط على زر الشاشة الرئيسية من الهاتف وذلك لأن تلك الأزرار لا تدعم أن تقوم بالضغط على زرين  معًا فلن تتمكن من إلتقاط لقطة للشاشة بالطريقة التقليدية التى إعتدت عليها

المعروف عن HTC أنها تقدم هواتف بسماعات رائعة سواء كانت سماعات خارجية أو سماعات الرأس التى تأتى مرفقة مع الهاتف فالهاتف يمتلك سماعة ستريو من نوع BoomSound والتى تقدم صوتيات مذهلة وبها وضعين مختلفين وهما Sound Mode و Theatre Mode

HTC U12 Plus (23)

السماعة المرفقة مع الهاتف التى تسمى USonic هى واحدة من أفضل السماعات التى قد تجدها مرفقة مع هاتف ذكى فى هذه الأيام فالسماعة تقدم تجربة صوتية رائعة مع عزل ممتاز وهى تأتى بمنفذ USB Type-C وللأسف لا يحتوى الهاتف على منفذ صوت 3.5 مم ولا محول من USB Type-C إلى 3.5 مم وهو أمر سيئ إذا كنت تمتلك سماعه جيدة بمنفذ 3.5 مم وأردت إستعمالها بعد شراء هذا الهاتف فسيكون عليك أن تقوم بشراء محول صوتى على حدة.

كاميرا هاتف HTC U12 Plus

لا يخفى على أحد أن شركة HTC تعتبر الآن من أفضل الشركات التى تقدم والأمر ليس بجديد على هذا الهاتف الذى يمتلك كاميرا تضاهى أقوى كاميرات الهواتف الذكية مثل هاتف جلاكسى إس9 و هاتف بيكسل 2 و بى 20 برو فهى تقدم صور ممتازة فى الإضاءة الجيدة وألوان ممتازة ولكنها لا تحتوى على المزايا الفخمة التى تأتى بها الهواتف الأخرى مثل تحسين الصور بإستخدام الذكاء الإصطناعى أو الوضع الليلى المستخدمين فى هاتف بى 20 برو ولكن رجوع HTC إلى كامرتين أعطاها أفضلية فى إلتقاط صورة بورترية ممتازة وعزل وتحديد للأطراف جيد جداً هذه المرة إستخدمت الشركة كاميرا مزدوجة بالأمام وخلف الهاتف وهذا الأمر ليس بالمفاجأة لأنها هى فى الأساس كانت من أوائل الشركات التى قامت بوضع كامرتين فى هواتفها الذكية.

 

كاميرا الهاتف لا تعطى نفس الأداء الممتاز فى الإضاءة الضعيفة مقارنة بأقوى الهواتف التى تقوم بذلك فهاتف P20 Pro يستخدم وضع Night Mode بمساعدة الذكاء الإصطناعى لينتج صور جيدة فى الإضاءة الخافتة وهاتف جلاكسى إس 9 يستخدم هاردوير متميز حيث يحتوى على كاميرا بفتحة عدسة متغيرة تصل حتى f/1.5 لتكون أعلى فتحة عدسة فى عالم الهواتف الذكية بينما يستخدم هاتف بيكسل 2 معالجة متميزة للصور ليعطى نتائج ممتازة للصور ذات الإضاءة الخافتة حيث تستغل جوجل قاعدة بيانات Google Photos لتعطى صور ممتازة من البيكسل

ولكن إذا نظرنا إلى هاتف HTC U12 Plus  فالكاميرا خاصته تمتلك فتحة f/1.8 وهى فتحة ضيقة مقارنة بالمنافسين لا تساعد الهاتف على إستقبال كم كبير من الإضاءة لذلك يلجأ الهاتف إلى رفع مستوى الأيزو لينتج صور ذات إضاءة مقبولة مما ينتج عنه صور ذات مستوى تشويش عالى.

كاميرا HTC U12 Plus السيلفى أعطت أداء ممتاز أيضاً فى ظروف الإضاءة الجيدة ولكن فى ظروف الإضاءة الضعيفة ستفتقد الكاميرا للدقة التى تحصل عليها فى ظروف الإضاءة الجيدة … الكاميرا تحتوى أيضاً على وضع يمكنك من وضع ملصقات على الوجه الذى تقوم بتصويره مشابهة لتلك التى تحصل عليها فى تطبيقات مثل سنابشات وإنستاجرام وغيرها

 

أداء البطارية

هاتف  HTC U12 Plus يمتلك بطارية ذات حجم كبير على الورق 3500 ميللى أمبير أو 3520 إذا كنت من محبى الدقة ولكن فى الإستخدام الفعلى كانت بطارية الهاتف تنفذ بشكل سريع فلن تستطيع أن تكمل اليوم على شحنة واحدة بإستخدام هذه البطارية ولكن الجيد فى هذا الهاتف أنه يدعم الشحن السريع Qualcomm Quick Charge 4.0 والشاحن الذى يأتى مع الهاتف شاحن سريع فستتمكن من الوصول إلى نسبة 50% من البطارية فى خلال نصف ساعة وللوصول إلى نسبة شحن 100 بالمائة فسيستغرق ذلك منك وقت مقداره ساعة ونصف وهى سرعة شحن جيدة بالنسبة إلى حجم البطارية.

خلال إستخدامك للهاتف ستتمكن من أن تحصل على عمر بطارية Screen On Time يصل إلى تقريباً 5 ساعات تتكون من مشاهدة اليوتيوب وتصفح الإنترنت وبعض الإيميلات أى إستخدام متوسط ولكن إذا قمت بإستخدام الهاتف بشكل مطول فقد تنفذ البطارية بسرعة أكبر من تلك.

هاتف HTC U12 Plus هو هاتف جيد ولكنه مدفون تحت مجموعة من القرارات السيئة التى إتخذتها الشركة فالإستغناء عن الأزرار الميكانيكية لم يقُم بحل مشكلة ولكنه تسبب فى مشكلة ولم تتبع الشركة المثل الأمريكى الذى يقول “إذا لم يكن مكسور فلا تحاول إصلاحه” (If it ain’t broke don’t fix it) وحاولت أن تبتدع شيئ جديد فأتى ذلك بنتائج عكسية كما أن فى يومنا هذا أصبحت المنافسة مشتدة ولا يقبل المستخدمون بشيئ أقل خصوصاً فى مثل تلك الفئة السعرية الغالية فإن لم تكن من المحبين الشديدين لشركة HTC فعلى الأغلب ستقوم بشراء هاتف آخر من الشركات المنافسة مثل جلاكسى إس 9 أو هاتف بيكسل 2 خصوصاً مع سعر الهاتف الذى يبلغ 800 دولار أمريكى

نقاط القوة

+ تصميم جيد وإستخدام ظهر شفاف يعطى شكل جمالى رائع
+ الكاميرا تقدم صور ممتازة فى ظروف الإضاءة المختلفة
+ إختيارات ألوان جيدة ومتعددة

نقاط الضعف

- لا يوجد منفذ لسماعات 3.5 مم ولا يوجد محول من USB Type-C إلى 3.5 مم
-ظهر الهاتف جاذب للبصمات بطريقة بشعة
- أزرار الصوت والطاقة كارثية
- البطارية تنفذ بسرعة كبيرة

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
7.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
7.0
التصميم
6.0
الخلاصة

هاتف HTC U12 Plus هو هاتف جيد ولكنه مدفون تحت مجموعة من القرارات السيئة التى إتخذتها الشركة فالإستغناء عن الأزرار الميكانيكية لم يقُم بحل مشكلة ولكنه تسبب فى مشكلة ولم تتبع الشركة المثل الأمريكى الذى يقول "إذا لم يكن مكسور فلا تحاول إصلاحه" (If it ain't broke don't fix it) وحاولت أن تبتدع شيئ جديد فأتى ذلك بنتائج عكسية كما أن فى يومنا هذا أصبحت المنافسة مشتدة ولا يقبل المستخدمون بشيئ أقل خصوصاً فى مثل تلك الفئة السعرية الغالية فإن لم تكن من المحبين الشديدين لشركة HTC فعلى الأغلب ستقوم بشراء هاتف آخر من الشركات المنافسة مثل جلاكسى إس 9 أو هاتف بيكسل 2 خصوصاً مع سعر الهاتف الذى يبلغ 800 دولار أمريكى 

6.5
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
100%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%