الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة Silicon Power P32A80 SSD بواجهة توصيل M.2

مراجعة Silicon Power P32A80 SSD بواجهة توصيل M.2

الأداء المضاعف لا يعنى سعر مضاعف
بواسطة مصطفى الطويل في 25 July,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Silicon Power P32A80 M.2 SSD

الكاتب
25 July,2018
الشركة المصنعة

Silicon Power

واجهة التوصيل

PCIe M.2

المعمارية

22 * 80 mm

مساحة التخزين

256

الأوسمة
الجوائزGolden Award

بعد أن وصلت منافذ SATA إلى أقصى قدراتها ولم تستطع أن تواكب الإحتياجات المتزايدة إلى  وجود منافذ ذات سرعة أعلى تأتى منافذ M.2 لتوفر سرعات إتصال عالية جداً وذلك كان عن طريقة إستخدام منافذ PCIE 3.0 والتى توفر سرعات إتصال عالية جداً تصل إلى 4 جيجابايت فى الثانية القرص الذى نلقى عليه نظرة اليوم هو قرص Silicon Power P32A80 يأتى بمنفذ M.2 PCIe 3.0 X2 أى أنه نظرياً يدعم سرعة تصل حتى 2 جيجابايت فى الثانية .. على الرغم من أن السرعات فى الواقع لا تصل إلى هذا الحد ألا أن سرعة القرص الذى يستغل بروتوكول NVMe و منافذ PCIe 3.0 أسرع بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف أقراص الحالة الصلبة التى تستخدم منافذ ساتا التقليدية.

لماذا منفذ M.2 ومميزات بروتوكول PCIe 3.0

على العكس من الإعتقاد الشائع فإن منفذ M.2 لا يستخدم فقط فى أقراص التخزين .. فيُمكنك إستخدام المنفذ فى كروت إضافية مثل بطاقة واى فاى خارجية أو بطاقة بلوتوث .. وجود القرص بمنفذ M.2 لا يعنى بالضرورة أيضاً أنه يمتلك سرعات عالية فقد يعمل القرص على هذا المنفذ ولكنه يأتى بواجهة توصيل ساتا القديمة وفى تلك الحالة ستكون مقيداً كمستخدم بأقصى حد لتلك الواجهة وهى 600 ميجابايت فى الثانية … إستخدام بروتوكول NVMe فى تلك الأقراص جعل القرص يستغل سرعة موصلات PCIe وفى حالتنا هذه يأتى القرص بسرعة PCIe x4 ليعطى سرعة تصل حتى 1.6 جيجابايت فى الثانية للقراءة و 1 جيجابايت فى الثانية للكتابة.

Silicon Power P32A80

منفذ M.2 يغنيك أيضاً عن وجود موصلات للطاقة والبيانات مثل تلك التى كانت موجودة فى الأقراص بمنفذ ساتا التقليدي .. فستتمكن عن طريق هذا المنفذ من توصيل القرص بشكل مباشر إلى اللوحة الأم وتثبيته عن طريق برغى واحد بكل سهولة ويسر فيكفيك أن تدعم اللوحة الأم عندك لذلك المنفذ وستتمكن من توصيله بكل سهولة.

العيب الوحيد فى هذا المنفذ أنه ونظراً لقلة عدد قنوات الإتصال التى توفرها بعض الشرائح فستقوم بالتضحية ببعض المنافذ فى مقابل تركيب هذا القرص ففى حالتنا مع إستخدام لوحة من الجيل السابع بشريحة Z270 عند توصيلنا للقرص بالمنفذ M.2_2 كان هذا يعنى أن منافذ إتصال SATA الخامس والسادس لن يكونوا متاحين أثناء إستخدامنا لهذا القرص

قرص التخزين Silicon Power P32A80

القرص الذى يأتى من شركة Silicon Power متوافر بعدة أحجام للتخزين تتراوح بين 128 إلى 512 جيجابايت .. النسخة التى لدينا حجمها 256 جيجابايت وتأتى بتغليف جيد وبسيط مكتوب عليه المميزات الرئيسية التى يأتى بها القرص

Silicon Power P32A80 (4)

قرص Silicon Power P32A80 نفسه حجمه ووزنه صغيرين جداً فهو يأتى بوزن 8 جرام وحجم 80 مم طولاً و 20 مم عرضاً

Silicon Power P32A80 (6)

القرص لا يحتوى على أى مشتت مرفق ولكن الشركة لم تغفل هذه النقطه فقد قامت بوضع خاصية فى القرص يجعله يقوم بتقليل الأداء إذا حدث إرتفاع كبير فى درجات الحرارة

كيف يمكنك استغلال ذلك القرص؟

سُمك القرص وحجمه الصغير يجعله مناسباً جداً للتركيب فى أجهزة اللابتوب التى تقبل الأقراص بواجهة M.2 لذلك يمكنك التخلي عن القرص الميكانيكي البطيئ المتواجد في الجهاز المحمول لديك والذى يجعلك تنتظر كثيراً حتى يقوم بعملية الإقلاع الى نظام التشغيل وتقوم بترقيته الى ذلك القرص لتشعر بذلك الفرق الضخم في وقت الإقلاع وسرعة الاستجابة للتطبيقات و سرعات القراءة و الكتابة المضاعفة عن الأقراص الميكانيكية HDD.

يمكنك وضع نظام التشغيل على القرص SSD وسيتبقى لديك المساحة الكافية 256 GB لعمل ذلك وإضافةً إلى ذلك يمكنك تنصيب عليه برامج التعديل و المونتاج وسوف تشعر بسرعة الاستجابة وتحميل الملفات عن ما سبق بشكل كبير.

حتى مع الألعاب يمكن أن تقوم بنقل اللعبة التي تريدها على القرص وحينها ليس فقط ستشعر بسرعة تحميل الخرائط ومستويات اللعبة ولكن ستشعر باستقرار عدد الإطارات FPS خاصة مع الألعاب MMO التي تمتلك مساحات كبيرة للخرائط بها والتي تتطلب سرعة في تحميل تلك المساحات بالسرعة المطلوبة مع اللعب بعدد إطارات كبير وهو الأمر المعتاد مع تلك اللعب، لذلك بطء الأقراص الميكانيكبة سوف يقوم بتقطيع التحميل والتنقل السريع في مساحات الخريطة الواسعة. لا تنسى أن بيانات اللعبة على القرص أما معالجة رسوميات اللعبة تكون على عاتق البطاقة الرسومية لذلك لو كان مصدر البيانات ليس على القدر الكافي لتوفير البيانات المطلوبة للمعالجة بالصورة المناسبة سوف يحدث تقطيع في الصورة بشكل لحظي.

AMD RYZEN

مع معالجات الجيل الثاني للرايزن فإنه يوفر لك مع اللوحات الأم بالشريحة X470 تقنية جديدة StoreMI تقدم دمج متطور بين قرص SSD السريع مثل المتواجد لدينا و القرص الميكانيكي HDD بدون الحاجة الى إعادة تهيئة أي منهم أو تنصيب نظام التشغيل من جديد. تلك التقنية تقوم بنقل الملفات التي تحتاجها بصورة دورية مثل ملفات الألعاب، من القرص HDD ذات المساحة الكبيرة الى القرص SSD لكى تتمكن من تحميلها بصورة أسرع بمرات مُضاعفة عن وجودها على القرص الميكانيكي HDD.

 ليس ذلك فقط فإن التقنية تستنفذ قدر 2 GB بحد أقصى من ذواكر النظام الرئيسية DRAM وتقوم بنقل إليها الملفات الصغيرة ذات التحميل المُستمر. لتكون نتيجة الأمر في النهاية استغلال المساحة الكبيرة للأقراص الميكانيكة HDD وتحويلها الى مستوى سرعة الاستجابة والقراءة و الكتابة لأقراص SSD السريعة ذات المساحة الأقل.

لا تنخدع أن تلك التقنية تقوم بعمل تخزين مؤقت cache للملفات بصورة مؤقتة من القرص HDD الى القرص SSD ولكنها تقوم بعملية إزاحة migrate لتلك الملفات الى القرص SSD السريع من أجل تحميلها والقراءة و الكتابة عليها بمستوى أسرع مما كانت عليه على القرص HDD وبذلك ما زلت تستفيد من المساحة الكبيرة والسعر الأقل لأقراص HDD مع الحصول على سرعة أقراص SSD في نفس الوقت.

لنأتي الى النقطة الأهم في الحكم على الأقراص، السعر، تلك الأقراص صُنعت من أجل أن تقدم لك أفضل أداء وهو الأداء الذى تنتظره من تكنولوجيا وواجهة توصيل جديدة مثل تلك الذى يأتى بها منفذ M.2 وتعتمد على واجهة توصيل PCIe 3.0 فالقرص يأتى بسعر 56 يورو للنسخة الأقل بمساحة تخزين 128 جيجابايت وسعر 87 يورو للنسخة التى نراجعها اليوم بمساحة تخزين 256 جيجابايت وسعر 177 يورو للنسخة الأعلى بمساحة 512 جيجابايت .. السعر مرتفع بالنسبة لأقراص SSD  التقليدية بمنفذ ساتا والتى تهاوت أسعارها على مر السنين بعد وجود عدة أنواع من الشرائح الأرخص التى جائت بخلايا ثلاثية TLC ووفرت للمستخدمين أسعار أرخص من تلك الأقراص التى جائت بخلية وحيدة SLC ولكن هذا أمر طبيعى فى أى تكنولوجيا جديدة فدائماً ما تكون أسعارها مرتفعة فى البداية ثم تنخفض مع الوقت بتقدم التكنولوجيا وتقليل كلفة تصنيعها.

قبل الحكم الأخير على تلك الأقراص يجب علينا تجربتها ومعرفة سرعات القراءة والكتابة الفعلية لها وكذلك درجة الحرارة الذى سوف يؤثر نوعاً ما على المدة التي تستنفذها بطارية الجهاز المحمول إذا أردت ترقية حاسبك المحمول الى أحد تلك الأقراص.

تجربة القرص Silicon Power P32A80 256 GB

ستكون تجربة القرص Silicon Power P32A80 256 GB على منصة الحاسب الشخصي للجيل السابع من Intel Kaby Lake والمعالج i7 7700K و اللوحة الأم  Z270 Gaming M5 مع الذواكر G.Skill Trident Z 16GB 3200 MHz مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام نظام التشغيل Win 10 Pro X64 v1709
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z270 مُباشرة
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.5 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3200 MHz مع التوقيتات CL14

درجة حرارة القرص Silicon Power P32A80 256 GB

لن تمثل لك درجات الحرارة المرتفعة أى مشكلة إلا إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة بدرجة كبيرة لتجعل القرص يقلل الأداء ليكبح جماح الحرارة المرتفعة , فهل ترتفع درجات الحرارة فى هذا القرص إلى الحد الذى يجعلها تقلل من أداء القرص أو ما يعرف ب Thermal Throttling؟!

قمنا بإختبار القرص فى درجة حرارة الغرفة القياسية 24 درجة مئوية ومن ثم قمنا بقياس درجة حرارة القرص بعد وضع ضغط عليه بإستخدام برنامج ATTO Disk Mark لضمان الوصول لأعلى درجة حرارة ولم نقم بإستخدام المشتت المرفق مع اللوحة الأم لنضمن حيادية الإختبار فى حالة كان لديك لوحة أم بدون مشتت أو قمت بإستخدام القرص فى حاسبك المحمول.

فى حالة الضغط تلك وصلت درجة حرارة القرص إلى 60 درجة مئوية بحد أقصى وعند الوصول إلى هذا الحد لم نلاحظ أى إنخفاض فى الأداء ولكن لاحظ أن هذا الإختبار تم فى ظروف قياسية بإستخدام Open test Bench أى بدون إستخدام كيسة لتحتضن مكونات الحاسب .. درجات الحرارة تلك قد ترتفع بإختلا ف الظروف مثل إستخدام القرص فى حاسب محمول والذى قد يجعل القرص يتأثر بدرجات حرارة المكونات المجاورة له فى الحاسب الشخصى.

نتائج اختبارات سرعات القراءة و الكتابة للقرص Silicon Power P32A80 256 GB

لنأتى للجزء الذى يهمنا وهو الأداء الفعلى لهذا القرص وهل أعطى الأداء المنتظر منه فى القراءة والكتابة سواء كانت عمليات متسلسلة Sequential أو عشوائية Random

أداء القرص لا غبار عليه ففى عمليات الكتابة والقراءة المتسلسلة حقق القرص سرعات قراءة وصلت إلى 1.6 جيجابايت فى الثانية أما فى الكتابة على القرص فقد وصلت سرعة القرص إلى ما يقارب 930 ميجابايت فى الثانية وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف السرعة التى كنا نشاهدها فى الأقراص بمنافذ ساتا.

بالنسبة لسرعات القراءة والكتابة العشوائية فقد وصل القرص فى حالة الكتابة إلى سرعة 33 عملية إدخال وإخراج فى حالة إستخدام Queue Depth بعمق 1 أما فى حالة القراءة فقد وصلت عدد العمليات إلى 11.2 ألف عملية فى الثانية

عند إستخدام Queue Depth أكبر لاحظنا زيادة كبيرة فى عدد العمليات العشوائية التى تتم فى الثانية فمع إستخدام Queue Depth 8 وصلنا إلى عدد عمليات كتابة 90.5 ألف عملية فى الثانية وفى حالة القراءة 37 ألف عملية فى الثانية.

أما عند إستخدام Queue Depth 32 فقد وصلت عدد العمليات العشوائية التى تتم فى الثانية إلى عدد عمليات كتابة 107 ألف عملية فى الثانية وفى حالة القراءة 71 ألف عملية فى الثانية.

ATTO Disk Benchmark Silicon Power P32A80 (3) Random - Q32

 

فى جميع ظروف إستخدامك ستشعر بالفارق الكبير الذى يمثله الإنتقال من منفذ ساتا القديم الذى عفا عليه الزمن لمنفذ M.2 السريع والذى يوفر سرعات نقل وتخزين أسرع بثلاثة أضعاف من تلك التى كنت تحصل عليها مع أقراص SSD بذلك المنفذ .. فالإختلاف واضح بين  SATA و PCIe 3.0

نقاط القوة

+ سرعات نقل عالية تصل إلى 1.6 جيجابايت فى الثانية بفضل إستخدام واجهة PCIe 3.0
+ واجهة توصيل PCIe 3.0 بدعم NVMe
+ ضمان ثلاثة سنين

نقاط الضعف

- السعر مرتفع مقارنة بالأقراص الساتا

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
7.0
جودة التصنيع
8.0
التصميم
9.0
التبريد
7.0
الخلاصة

السعر المرتفع للقرص لا يعنى بالضرورة أنه لا يقدم ما يبرر هذا السعر .. فكما شاهدنا فى الإختبارات يقدم القرص سرعات قراءة وكتابة عالية تضمن تصل إلى ثلاثة أضعاف الأقراص التقليدية بمنافذ ساتا
القرص يأتى بسعر 87 يورو ولكن كما إعتدنا فى السنين الماضية على إرتفاع سعر التقنيات الجديدة ومن ثم تبدأ بالإنخفاض التدريجي مع تمكن المصنعين من خفض تكاليف الإنتاج

8.0
التقييم النهائي
You have rated this