الرئيسية » أجهزة ذكية » بعد الأعلان الرسمي عن Android Pie , تعرف على كل مميزات التحديث الجديد لنظام أندرويد | الجزء الثاني- المميزات الجديدة

بعد الأعلان الرسمي عن Android Pie , تعرف على كل مميزات التحديث الجديد لنظام أندرويد | الجزء الثاني- المميزات الجديدة

بواسطة محمد يحيى في 19 August,2018
featured image

بدأنا معكم في الجزء السابق الحديث عن المميزات والتغيرات التي وردت على تصميم نظام أندرويد بعد تحديثه الجديد Android Pie والتي يمكنكم الوصول إليها من خلال مقالتنا التالية:

بعد الأعلان الرسمي عن Android Pie, تعرف على كل مميزات التحديث الجديد للاندرويد| الجزء الأول – التصميم

اليوم نستكمل معكم الجزء الثاني والخاص بالمميزات الجديدة والتغيرات التي طرقت على النظام.

الإشعارات

حصلت الإشعارات على نصيب كبير من التحديثات فيما يخص التصميم والتي ذكرناها في الجزء الأول من مقالتنا ولكنها حصلت أيضاً على مميزات جديدة. تم إضافة القدرة على إدارة الإشعارات من خلال زر أسفل القائمة حتي لا تحتاج إلى الوصول إلى اعدادات الهاتف في كل مرة. النظام أيضاً سيتابع عملية تعاملك مع الإشعارات المتخلفة فإذا كنت تمحي إشعارات تطبيق ما باستمرار سوف يقترح عليك إيقاف إشعارات هذا التطبيق كما سيرتب الإشعارات بناء على استخدامك لكل تطبيق. جوجل أيضاً اتاحة القدرة للمستخدمين للوصول إلى قائمة بها إشعاراتك السابقة حتي إذا قمت بمحو إشعار عن طريق الخطأ يمكنك الوصول إليه مرة أخرى.

Android Pie

ومن التغيرات المزعجة في النظام هو عدد أيقونات التطبيقات التي تظهر في شريط الاشعارات, فبفضل Notch التي قررت جوجل دعمه في تحديثها الجديد لن يظهر لك سوي 4 أيقونات على أن تظهر علامة ثلاث نقاط اللتي تشير إلى تواجد المزيد من الإشعارات التي لا تظهر أيقوناتها. في الحقيقة الأمر مزعج للغاية فمن الأفضل أن يكون المستخدم على دراية بالتطبيقات التي حصل على اشعارات منها دون الحاجة إلى سحب شريط الإشعارات إلى الأسفل. من المزعج أيضاُ أن الأمر يستمر حي في حالة دوران الشاشة إلى الوضع الأفقي.

حماية أفضل

مع ازدياد المخاوف من انتهاك خصوصية المستخدمين عملت جوجل على تمكينهم بصورة أكبر من هواتفهم والأذونات التي يعطوها للتطبيقات. الآن إذا حاول أي تطبيق يعمل في الخلفية أن يصل إلى كاميرا هاتفك, الميكروفون أو أحد مستشعرات الهاتف سينذرك النظام من خلال إشعار ويتيح لك القدرة على السماح له بالوصول إلى ما يريد أو منعه.

من التحسينات الأمنية التي أضافتها جوجل أيضاً هي تغير عنوان MAC حيث سيتغير بصورة عشوائية حتي تصعب عملية تتبع هاتفك والوصول إليه إذا ما كنت متصل بخدمة WIFI عامة.

قائمة الصوت

Android Pie

مع التحديث السابق للاندرويد Android Oreo قررت جوجل أن تنقل القائمة المختصرة لزر إغلاق الشاشة والهاتف من أعلى منتصف الشاشة إلى جانب زر الهاتف قد تكون لم تلاحظها حيث استغنت الكثير من الشركات عن هذا التغيير واحتفظت بمكانها التقليدي, ومع التحديث الجديد قررت جوجل أن تفعل نفس الشيء مع القائمة المختصرة للصوت حيث نقلت مكانها بجوار زر الصوت على يمين هواتف Pixel.

تغيير مكان القائمة ليس التحديث الوحيد الذي طرق عليها فمن الآن وصاعداً زيادة أو نقص الصوت من خلال زر الهاتف سيكون لتغير صوت الوسائط بدلاً من صوت جرس الهاتف كما سيتواجد أعلى القائمة علامة جرس حيث ستتمكن من خلال الضغط عليها من تغير وضع جرس الهاتف من الصوت إلى الاهتزاز أو إلى الوضع الصامت.

أما علامة الترس أو علامة إعدادات الصوت والتي كانت تقودك إلى نافذة بها قائمة مختصرة تظهر فوراً على أي شاشة للهاتف حيث تتيح لك تغير صوت الميديا, المنبه, الإشعارات وصوت النظام, تم إلغائها واستبدالها بعلامة ترس تقودك إلى إعدادات الهاتف حيث ستتمكن من تعديل الأصوات المختلفة هناك.

Android Pie

قائمة الطاقة وخاصية Lockdown

Android Pie

كما ذكرنا فقد تم تغيير مكان تلك القائمة إلى جانب زر الطاقة, والآن حصلت تلك القائمة على بعض التغيرات. تم إضافة اختصار لاتخاذ لقطات من الشاشة (Screenshot) بجانب الطرق السابقة كما تم إضافة اختصار لخاصية Lockdown, ولكن ما هي تلك الخاصية الجديدة؟

خاصية Lockdown هي خاصية جديدة عند تفعيلها يقوم النظام بإخفاء كل الإشعارات وإيقاف مستشعر البصمة وخاصية Smart Lock ( خاصية Smart Lock هي خاصية توقف القفل التلقائي للهاتف مادام هاتفك متصل بأجهزة معينة تحددها أنت أو متواجد في مكان ما). ولإعادة فتح قفل الهاتف يجب عليك إما إدخال الرقم السري أو كلمة المرور التي اخترت أحدهما عند إعداد قفل الهاتف.

لقطات أفضل للشاشة (Screenshots)

في بعض الأحيان تكون التحسينات البسيطة هي الأفضل وهو الحال مع هذه الميزة الجديدة. فالأن وبعد التقاطك صورة للشاشة يمكنك تعديل الصورة من خلال نافذة الإشعارات فوراً حيث يمكنك قص الصورة, تحديد جزء منها أو وضع علامة مميزة دون الحاجة إلى تطبيق تعديل صور منفصل.

تكيف الإضاءة (Adaptive Brightness)

Android Pie

بالتأكيد عند قراءتك لهذا العنوان ستستعجب أننا نذكر تلك الخاصية كميزة جديدة في النظام فهي موجودة منذ عدة سنوات, ولكن الجديد في هذه الخاصية هو الذكاء الاصطناعي فتحديد سطوع الشاشة والوانها لن يتحدد فقط بناء على الضوء المحيط بك بل أيضاً على رغبتك الخاصة والتطبيقات التي تستخدمها. فمثلاً إذا كنت في إضاءة متوسطة وفتحت تطبيق اليوتيوب وبدأت في مشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة (في العادي سيبقي مستوي السطوع على ما هو عليه لعدم اختلاف الإضاءة) ولكن مع تحديث Android Pie الذكاء الاصطناعي سيعدل سطوع الشاشة بناء على استخدامك في كل مرة تفتح التطبيق ليعدل سطوع الشاشة ليتوافق مع الإضاءة ومع رغبتك في مستوى الإضاءة.

تكيف البطارية (Adaptive Battery)

Android Pie

البطارية هي الأخرى قررت جوجل أن تدعمها بالذكاء الاصطناعي. الان وفى نسخ الجديدة من أندرويد Oreo فيما سبق عند توقفك عن استخدام تطبيق ما لمدة ثلاث أيام أو أكثر يقوم النظام بوضع التطبيق في وضع النوم أي أنه يوقف عمله في الخلفية لتتوقف إشعاراته وتنبيهاته نهائياً وكأنه ليس مثبت على الهاتف بغرض توفير طاقة وموارد الهاتف. الآن ومع الذكاء الاصطناعي النظام قادر على التفريق بين التطبيقات التي تستخدمها باستمرار والتطبيقات متوسطة الاستخدام والتطبيقات التي لا تستخدمها نهائياً. الأخيرة ستذهب إلى وضع النوم كما في إصدارات الاندرويد السابقة ولكن التطبيقات الأخرى هي من ستتمتع بتكيف البطارية الجديد.

النظام سوف يتعرف على استخدامك للتطبيقات المختلفة ويقسمها إلى تطبيقات كثيرة الاستخدام وتطبيقات قليلة الاستخدام. التطبيقات كثيرة الاستخدام ستكون قادرة على العمل في الخلفية بسلاسة واستمرارية أما التطبيقات الأخرى سيتم تحديد فترة عملهم في الخلفية ليوفر لك التطبيق ما تحتاجه فقط في الوقت المعين الذي تستخدمه فيه.

Android Pie

فمثلاً إذا كنت تداوم على متابعة تطبيق الطقس كل يوم قبل ذهابك إلى عملك سيتيح النظام القدرة للتطبيق للعمل في الخلفية وتحديث بياناته قبل موعد استخدامك للتطبيق لتجد كل شيء جاهزاً عند استخدامك له ولكن بعد ذلك سيمنع النظام التطبيق من العمل في الخلفية حتى لا يستهلك موارد النظام دون جدوى.

خاصية App Actions

Android Pie

مع دعم الذكاء الاصطناعي لكل شيء جديد من حولنا قررت جوجل أن يكون جزء من كل شيء في تحديثها الجديد حتي جزء من تطبيقاتك, خاصية App Actions الجديدة هي خاصية مبنية على الذكاء الاصطناعي حيث يسجل النظام المهام التي تقوم بها باستمرار في مختلف أوقات اليوم ليكون رفيقك طوال الوقت. فمثلاً إذا كنت معتاد أن تتصل بأولادك بعد موعد عودتهم من المدرسة سيقترح عليك التطبيق اختصاراً لرقم المنزل في الوقت المحدد. وإذا كنت تراسل أصدقائك للخروج بعد العمل أو الدراسة فستجد اختصار يقودك فوراً لمحادثة الواتس آب بين قائمة التطبيقات. حتي مسلسلك المفضل الذي تشاهده قبل أن تنام ستجد النظام يتقرح عليك مشاهدته قبل ميعاد نومك في بوقت كاف.

الخاصية الجديدة تقدم أكثر من الاقتراحات وتذكيرك بمهامك اليومية فإذا كنت تداوم على ترجمة النصوص المختلفة فقط قم بتحديد النص وسيقترح عليك النظام اختصاراً لتطبيق القاموس أو ترجمة فورية للكلمة إذا كنت تستخدم ترجمة جوجل. أنت لم تعد تحتاج إلى التنقل بين التطبيقات للقيام بمهاكم اليومية فقط دع الأمر للخاصية الجديدة وهي ستجلب لك كل شيء.

العدسة المكبرة

يتفقد نظام الاندرويد تلك الخاصية حيث تتواجد على نظام أبل iOS منذ سنوات. الخاصية تتيح للمستخدمين تكبير النصوص فقط من خلال تحديدها لتظهر بصورة أكبر على الشاشة. الخاصية ما زالت في بدايتها وتحتاج المزيد من التحسينات حيث أن أقواص التحديد حساسة للغاية كما أن تكبير الخط ليس بالكافي ولكنها خطوة جيدة بإضافتها بعد كل هذا التأخير.

تغيرات أخري

من التغيرات التي ستبدأ فى الانتشار في التطبيقات التي تدعم التحديث الجديد للنظام هو شريط التنقل للتطبيقات, حيث ومع طول الهواتف وأحجامها الكبيرة بالإضافة إلى النوتش الذي إجتاح الكثير من الهواتف ستتجه جوجل ومن ثم مطوري التطبيقات إلى نقل شريط التنقل إلى الأسفل بدلاً من الأعلى وهو ما شاهدناه مؤخراً في تطبيق تويتر الذي نقله شريط تنقله العلوي إلى أسفل الشاشة حتي يسهل على المستخدمين الوصول إليه.

حصل النظام أيضاً على خاصية Do Not Disturb فيما يبدوا أنها خطوة متأخرة للغاية حيث أنها متاحة على هواتف مختلف الشركات منذ أكثر من عامين دون دعم جوجل لها.

Android Pie

بعد أن عرضنا عليك مميزات وتغيرات تحديث الاندرويد الجديد  Android Pie , ما رأيك فى تلك المميزات الجديده؟
شاركنا برأيك!