الرئيسية » تقنية » مراجعة اللوحة الأم ASUS Strix B450-F Gaming

مراجعة اللوحة الأم ASUS Strix B450-F Gaming

بواسطة مصطفى الطويل في 26 August,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

ASUS Strix B450-F Gaming

الكاتب
26 August,2018
الشركة المصنعة

ASUS

المقبس المدعوم

AM4

المعمارية

RYZEN

شريحة التحكم

AMD B450

المعالج

AMD RYZEN 2700X

الذاكرة العشوائية

ADATA XPG D80 16 GB DDR4 3600 MHZ

نظام التشغيل

Windows 10 pro

الأوسمة
الجوائزSilver Award

أنت الآن من مجتمع اللاعبين وتريد الترقية لأحدث جيل من معالجات رايزن … ولكنك فى نفس الوقت لا تريد أن تقوم بدفع السعر الباهظ الذى تأتى به اللوحات الأم ذات شريحة تحكم X470 .. الحل يأتي مع اللوحات الأم بالشريحة الجديدة B450 لتوفر لك خيارات اقتصاديه أكثر  بأسعار أقل من تلك التى تأتى بها الشرائح الأعلى .. هذا الأمر متعارف عليه منذ قديم الأزل ليصب الأمر فى النهاية لصالح المستخدم الذى يحصل فى النهاية على اختيارات أكثر بأسعار متنوعة وهذا الأمر ليس بالبعيد عن اللوحة الأُم Strix B450-F Gaming.

ولكن الميزة التى تجلبها AMD فى شرائحها هي أنها تفعل خيار كسر السرعة لتتمكن من أن تحصل على زيادة مجانية فى الأداء باستخدام شريحة B450 ولم تحتكر الشركة هذا الأمر على الشريحة الأعلى مثلما يفعل المعسكر الأزرق دائماً وهو الغريم التقليدي ل AMD

اللوحة ASUS Strix B450-F Gaming حملت مصطلح Gaming فى نهاية الاسم .. فهل تمتلك تلك اللوحة ما يؤهلها لتكون لوحة للاعبين؟!

الشريحة B450

الأمر هنا مختلف عما هو موجود مع شرائح إنتل فقد انتهجت AMD طريق مغاير لذلك الذى تسير عليه إنتل منذ عدة سنوات وهو حكر كسر السرعة على شرائح الفئة الأعلى Z ولا يكون كسر السرعة متاحاً في الشرائح الأقل .. فمع شريحة B450 ستتمكن من كسر السرعة ولكن إمكانيات كسر السرعة والتحكم فى الفولتية محددة وليست بنفس قدرات الشريحة الأعلى X470 وهو ما سنشاهده لاحقاً عند حديثنا عن كسر السرعة.

تأتى الشريحة B450 أيضاً بدعم مصنعى لترددات الذواكر 2933 وتصل لأعلى من ذلك من خلال كسر السرعة على حسب الدعم الذى توفره اللوحة الأم التى تمتلكها.

بطبيعة الحال تأتى الشريحة B450 بمواصفات أقل من شريحة X470 والتي هي موجهة للفئة العليا وتكمن الفروق بين الشريحتين فيما يلى:

  • الدعم لعدد منافذ USB3.1 Gen 1 ينخفض من 6 منافذ إلى 2
  • الدعم لمنفذ PCIE Gen 3 ينخفض من منفذين إلى منفذ واحد
  • الدعم لمنافذ PCIe Gen 2 ينخفض من 8 منافذ إلى 6

يبقى الدعم متواجد فى كلا الشريحتين لكسر السرعة كما تدعم الشريحتين تقنية XFR 2.0 Enhanced والتي تقوم برفع تردد التشغيل بشكل تلقائي عند وجود مساحة من درجات الحرارة

دعم تقنية Store MI

شرائح فئة 400 من AMD تدعم تقنية Store MI على غرار شريحة الفئة العليا X470 وتقوم تلك الخاصية بدمج سرعة القرص الميكانيكي التقليدي لديك مع سرعة قرص الحالة الصلبة لتسرع من عمل الجهاز وتقلل زمن الإقلاع وتسرع زمن الاستجابة بشكل عام في التطبيقات الثقيلة والمتطلبة

amd-store-mi-technology

الأمر يتم عن طريق الاستفادة من مساحة الأقراص الميكانيكية الكبيرة وسرعة أقراص الحالة الصلبة في نفس الوقت وذلك عن طريق التعلم العميق تقوم التقنية بنقل الملفات التي يقوم نظامك باستخدامها بشكل يومي ودائم إلى قرص الحالة الصلبة ليتم الاستفادة من سرعته والجيد فى تلك التقنية أنها على العكس من تقنية Optane من إنتل تستطيع تشغيلها على أي قرص ولا تتطلب أقراص معينة باهظة الثمن لكى تعمل كما أنك لن تكون بحاجة إلى إعادة تهيئة النظام لتتمكن من تشغيل التقنية .. سيتوجب عليك فقط أن تقوم بتحميل البرنامج من موقع AMD وتقوم بتنصيبه ومن ثم تكون جاهز لاستخدامه

فوائد هذه الخاصية تكمن فى :

  • جعل تجربة النظام والتصفح أسرع وأخف
  • تحسين السرعة العامة للنظام وتقليل أوقات تشغيل التطبيقات
  • تقليل أوقات الدخول إلى الملفات التي تستخدمها بشكل مكثف عن طريق تعلم طريقة استخدامك للحاسب

تقنية XFR 2.0

تقنية XFR ليست وليدة الجيل الجديد ولكنها تم تقديمها لأول مرة مع الجيل الأول من رايزن لتوفر للمستخدم العادي ترددات أعلى بدون تدخل من المستخدم حيث يتم رفع تردد البروسيسور عندما يكون هناك مساحة كافية من درجات الحرارة.

RYZEN XFR 2

وقد تم تطوير منحنى التردد المعزز للجيل الثاني Precision Boost 2 مقارنة بالجيل الأول وهو يقدم تردد أعلى لكل الأنوية مع إمكانية الاستفادة من حلول التبريد الأقوى لكى تعمل الأنوية بتردد أعلى والذى تقدمه تقنية XFR2

الأمر سهل وبسيط .. ستتم مكافأتك بزيادة مجانية أكبر فى التردد بقدر جودة التبريد الذى تمتلكه وبدون تدخل منك.

اللوحة ASUS Strix B450-F Gaming عن قرب

ننتقل لبطلة اليوم … اللوحة ASUS Strix B450-F Gaming … فى البداية علينا أن نسأل أنفسنا سؤال قبل أن نحكم على هذه اللوحة .. من هو المقصود لشراء هذه اللوحة؟ إذا كنت تتطلع لشراء هذه اللوحة فغالباً أنت من جمهور اللاعبين وتبحث عن لوحة أم توفر لك إمكانيات جيدة ومميزات تفيدك فى الألعاب بدون أن تدفع سعر مرتفع .. اللوحة تحقق نقطة السعر الجيد فهى تأتى بثمن يتراوح ما بين 120 إلى 130 دولار ولكن هل وفرت اللوحة المميزات التى يتطلع إليها اللاعبين ..

نلقى فى البداية نظرة مقربة على اللوحة لنرى أهم ما تأتى بها من مميزات , منافذ وإمكانيات.

اللوحة تأتى بالتغليف الفاخر الذى يحمل شعار جمهورية اللاعبين ROG وإسم اللوحة ASUS ROG Strix B450-F Gaming

اللوحة نفسها تأتى باللون الأسود والرمادى وهى ألوان متناسقة ولن تعانى فى أن تقوم بتطويعها لتتماشى مع العتاد الموجود لديك لتحصل على التناسق اللونى الذى ستحتاجه فى بناء جهاز الألعاب الخاص بك

ASUS Strix B450-F Gaming (4)

اللوحة من الخلف تأتى بتصميم جيد أيضاً باللون الأأسود بالكامل ومكتوب عليها بعض الشعارات بعدة لغات تعبر عن السرعة الأداء العالى الذى يتوقع أن تحصل عليه مع هذه اللوحة .. لا أدرى هل سيستفيد أحد من هذه الكتابة أم أن مصيرها سيكون الدفن فى أعماق صندوق حاسبك لا سيما وأن هذا الجزء من اللوحة لا يوكن ظاهر .. ولكن تلك النقطة تظهر إهتمام ASUS بالتفاصيل الدقيقة فى لوحاتها الموجهة للألعاب.ASUS Strix B450-F Gaming (44)

اللوحة يأتى معها العديد من المتعلقات التى تشمل التالى :

  • كتيب الإرشادات والتشغيل
  • إسطوانة مدمجة تحتوى على التعريفات وبرامج القيادة الخاصة باللوحة
  • بطاقة شكر لشرائك منتج من منتجات “جمهورية اللاعبين”
  • مجموعة من الروابط “Zip Ties” لتتمكن من تنظيم أسلاكك بشكل جيد
  • 2 كابل من نوع SATA
  • كابل تطويل خاص بالإضاءات 12V
  • ورقة تعلق على الباب “Door Hanger”
  • مجموعة من الإستيكرات تستطيع لصقها على صندوق حاسبك أو فى أى مكان آخر
  • ملصق إضافى لمنطقة الشريحة إذا أردت أن تضفى عليه مظهر غامق أكثر من ذلك الذى يأتى به … لنلقى نظرة أكبر على هذا الملصق

ASUS Strix B450-F Gaming (35)

الملصق يأتى باللون الأسود بالكامل على العكس من اللون المبهرج الذى تأتى به منطقة الشريحة

ASUS Strix B450-F Gaming (36)

منطقة الشريحة قبل وبعد تركيب الملصق عليها

بشكل عام تقدم اللوحة مظهر جيد من حيث الشكل الجمال وقابلية التعديل ولكن ما يعيبها هو قلة المناطق المضيئة الموجودة على اللوحة وهو ما سنتحدث عنه بشكل مفصل لاحقاً.

منطقة المعالج و دائرة VRM

اللوحة تدعم كسر السرعغة بطبيعة حال اللوحات التى تأتى بشريحة B450 وهو ما يعنى فى النهاية أن اللوحة لابد وأن تمتلك دائرة طاقة جيدة قادة على ضمان التوزيع الجيد والمستمر للطاقة إلى المعالج وبدون إرتفاع فى درجات الحرارة.

ASUS Strix B450-F Gaming (33)

اللوحة تأتى بمشتتين من المعدن المشطوف (Brushed Metal) يغطيان دوائر الطاقة بشكل كامل ويوفران تشتيت جيد للحرارة ولكن ما الذى يوجد تحت المشتتان؟!

لإجابة هذا السؤال قمنا بنزعهم لنرى دوائرالطاقة الموجودة

ASUS Strix B450-F Gaming (40)

يقود دوائر الطاقة المتحكم الرقمى ASUS DIGI+ EPU .. فدوائر التحكم فى الفولتية والتى تعرف ب Voltage Regulator Module تعتبر من أهم مكونات اللوحة والتى توفر الفولتية المناسبة للمعالج ولباقى مكونات اللوحة … ووجود متحكم رقمى على اللوحة يضمن للمستخدم وصول فولتية مناسبة ودقيقة طوال الوقت مما يزيد من إستقرار النظام ويقلل من درجات الحرارة.

دوائر الطاقة فى اللوحة تتكون من 8 دوائر رقمية لتوفر الطاقة اللازمة لكسر السرعة.

يوفر الطاقة للمعالج ودوائر الطاقة المحيطة به منفذ واحد 8 بن ليضمن تغذية مستمرة للمعالج بالطاقة الكافية لتشغيله

الذواكر

ASUS Strix B450-F Gaming (15)

اللوحة تدعم ذواكر من نوع DDR4 وبتردد يصل حتى 3200 ميجاهرتز مع كسر السرعة  وتدعم ذواكر بحجم يصل حتى 64 جيجابايت بواقع 16 جيجابايت لكل قطعة بنظام القناة الثنائية Dual Channel  .. ولم نجد أى مشاكل فى أن نقوم بتشغيل ذواكر بهذا التردد ولكننا وجدنا صعوبة فى تشغيل ترددات أعلى من ذلك على هذه اللوحة.

كعادة اللوحات فى هذه الفئة فإن منطقة الذواكر هنا لا تمتلك تدعيم وكذلك لا تمتلك إضاءة بها.

منظومة التبريد باللوحة

اللوحة تحتوى على عدد لا بأس به من منافذ المراوح من نوع 4-Pin لتدعم تشغيل النراوح بنظام PWM حيث نجد منفذين بالأعلى بالقرب من المعالج لتستطيع تركيب مروحتين للمعالج فى حالة كنت تستخدم مشتت بنظام Push -Pull وهذا الذى قمنا به فى حالتنا بإستخدام المشتت Noctua D-15 بمروحتين كما يوجد منفذين بجانب لوحة الإدخال والإخراج الخلفية وأخيراً يوجد مروحتين بأسفل اللوحة لتتمكن من تركيب المراوح المتواجدة مع صندوق حاسبك باللوحة مباشرةً

التطبيق Fan Xpert 4

التطبيق Fan Xpert 4  هو مركز التحكم بالمراوح وهو التطبيق الأفضل بين جميع مُصنعي اللوحات الأم في احترافية التحكم في المراوح. عبر الحزمة الرئيسية Ai Suite 3 ستجد واجهة التحكم فى سرعات المراوح للمنصة من خلال تحديد مستويات محددة مسبقاُ بدايةً من الوضع الصامت الى السرعة الكاملة.

لو كنت تريد التحديد اليدوي لسرعة المراوح فيجب عليك اختيار Fan Tuning من أجل عمل Calibration لمدى سرعة جميع المراوح التي وصلتها باللوحة . بعد ذلك ستجد الرسم البياني لكل مروحة  بجانب مكان المروحة التى يمكن إعادة تسميتها وكذلك تحديد مكانها فى الصندوق حتى لا يختلط عليك الأمر.

 سرعة مروحة المعالج والمروحة الإضافية تتحدد سوياُ وتعتمد على درجة حرارة سطح المعالج فقط.

أما سرعة مراوح الصندوق System Fans فيمكنك اختيار سرعتها اعتماداً على ستة مصادر مختلفة. مصادر مستشعرات الحرارة تتمثل فى: حرارة المعالج / دائرة VRM / الشريحة B450 / مستشعرات الحرارة على الوحدة Fan Extension / مستشعر الحرارة  على اللوحة.

ASUS ROG STRIX B360-F Gaming

التطبيق أبضاً فى أسفل الواجهة لديه نظام مراقبة و للتنبيه إذا ارتفعت درجات الحرارة أو الفولتية للمعالج وبقية العتاد وكذلك لتسجيل تلك القراءات فى مدة زمنية مٌعينة لتتمكن من مراقبة الحرارة والفولتية فى حالة الضغط أو التجربة لقراءات الفولتية.

ASUS ROG STRIX B360-F Gaming

تستطيع الاستعانة بدرجة حرارة المعالج للتحكم فى شكل ولون الإضاءة باللوحة، وهو ما تقدمه منظومة الإضاءة AURA SYNC لتتحول من مجرد أداة لتجميل شكل حاسبك وإضافة ميزة عمليه تنبهك عند إرتفاع درجات الحرارة.

منظومة الإضاءة AURA SYNC

فى عالم الحاسب اليوم أصبحت كل الشركات تمتلك أنظمة إضاءة خاصة بها لجعل جميع أجزاء الحاسب التى تملك إضاءة RGB تتمكن من أن تعمل سوياً بشكل متزامن .. كيف لا وقد أصبحت إضاءات RGB تغزوا كل قطع الحاسب بدءاً من الطرفيات إلى الهاردوير بل إن الأمر إمتد أيضاً لنرى مؤخراً قرص SSD يمتلك إضاءة ARGB .. ليوفر ذلك فى النهاية شكل جمالى ومتناسق ويعطيك مظهر جميل لصندوق حاسبك كنتيجة لذلك.

فى الحقيقة كانت أسوس من أولى الشركات التى قامت بعمل منظومة إضاءة خاصة بها وهى منظومة AURA Sync والتى تعتبر من أفضل منظومات الإضاءة التى تستطيع أن تحصل عليها فى اللوحات الأم.

ولكن ماذا عن اللوحة الأم نفسها؟ اللوحة لا توفر أى إضاءة اللهم إلا على منطقة ال VRM بالقرب من المعالج والتى تحتوى على شعار ROG يضئ بإضاءة ARGB متوافقة بالطبع مع نظم إضاءة AURA Sync

ماعدا تلك المنطقة فاللوحة لا توفر أى إضاءة أخرى حتى أن منطقة الشرحة B450 لا تضئ وكتعويض لذلك قامت الشركة بإرفاق ملصق عليه شعار ROG ولكنه ليس بجمال إضاءة AURA Sync

ASUS Strix B450-F Gaming (6)

أما عن منافذ شرائط الإضاءة الخارجية فاللوحة تحتوى على منفذين فقط والتى تدعم شرائط الإضاءة من النوع 5050 ذات فولتية التشغيل 12V

أحد تلك المنافذ متواجد فى المنطقة العلوية من اللوحة والآخر متواجد بالمنطقة السفلية ليوفر لك وصول سهل وسريع على حسب المكان الذى تنوى تركيب شريط الإضاءة به.

بين المعالج ومنطقة الرامات تتواجد إضاءات للكشف عن الأخطاء التى قد تحدث أثناء الإقلاع والتشغيل وهى للأسف موجودة فى أسوأ مكان من الممكن أن تتواجد فيه .. وهذا لأن المشتت دائماً ما يغطى على تلك المنطقة ولا تستطيع الوصول إليها بنظرك بشكل طبيعى فقد كان من الأفضل إذا تم وضعها بأسفل اللوحة أو بالجزء العلوى من اللوحة ليسهل الوصول إليها.

نعود مرة أخرى لنتكلم عن إضاءة اللوحة … يعتبر التطبيق AURA من أكثر التطبيقات شعبية وأكثرها دعماً للقطع الأخرى فإذا قمت بشراء أى عتاد ستجده غالباً يدعم تلك المنظومة بشكل إفتراضى ويمكنك التحكم فى الإضاءة عن طريق التطبيق الموجود على الحاسب مباشرةً ويحتوى هذا التطبيق على عدة أوضاع للإضاءة .. وتتمكن عن طريق التطبيق من التحكم فى إضاءة كل قطعة على حدة أو أن تقوم بتزمين تلك القطع لتعمل بعض وتشكل تناسق لونى جيد.

لا ينبغى عليك القلق إذا كنت تمتلك شريط إضاءة غير متوافق مع منظومة AURA Sync حيث يحتوى برنامج القيادة على خيار يمكنك من أن تقوم بمعايرة شريط الإضاءة ليعمل بتزامن مع إضاءة AURA ولا يفسد عليك المنظر العام للوحة.

شقوق PCIe , SATA و M.2

اللوحة تحتوى على الحد الأقصى لمنافذ SATA III حيث تأتى اللوحة بستة منافذ موضوعة بشكل أفقى ليسهل الوصول إليها عند وضعها فى صندوق الحاسب لديك

ASUS Strix B450-F Gaming (32)

فى  حالة إذا لم تكتفى بالسرعة التى توفرها منافذ ساتا 3 وهى 6 جيجابت فى الثانية فستتمكن من تركيب أقراص من نوع M.2 المتواجدة باللوحة

اللوحة توفر منفذين من نوع M.2 وكلاهما يدعم تشغيل الأقراص بواجهة PCIe 3.0 بالسرعة الكاملة X4 المنفذ الأول الموجود بقُرب المعالج يدعم الأقراص بكلا المنفذين PCIe وكذلك بمنفذ SATA III

كلا المنفذين لا يتواجد معهما مشتت مرفق وهو واحد من أكبر العيوب باللوحة حيث أن اللوحات المتوفرة من الشركات الأخرى فى نفس الفئة توفر على الأقل مشتت واحد على أحد تلك المنافذ .. فإذا كنت تنوى تركيب قرص M.2 على تلك اللوحة سيتوجب عليك النظر إلى أحد الأقراص التى توفر مشتت مرفق مثل القرص ADATA SX8200 

الشقوق التى لا تعمل سويًا على اللوحة Strix B450-F Gaming

 كل لوحة تحاول أن يكون بها منافذ وشقوق كثيرة من أجل تقديم جميع الخيارات الممكنة، ولكن دائماً الشركات تستخدم محولات لقنوات الاتصال وفى حالتنا تستخدم أسوس محولات من نوع ASMedia لكى تستطيع تشغيل منفذ أو شق معين ويعطب الآخر لأنه يتشارك قنوات الاتصال.

هنا مع اللوحة يحدث الأمر مع شقوق أقراص M.2 لأنها تتشارك كلاً من قنوات SATA و PCIe وبالتالي بديهياً سوف لا تعمل أحد منافذ SATA و شقوق PCIe مع شغل أحد شقوق M.2 كالتالي:

  • الشق M.2 الأول حين تركيب قرص M.2 من نوع ساتا أو PCIe لا يعمل معه المنفذ SATA 5 و 6
  • الشق M.2 الثاني يتشارك القنوات مع الشق الرسومى الأول PCIe_1 X16 وحين شغلِه يعمل بسرعة X8.

الأمر بسيط والتداخل يحدث فى سيناريوهات محدودة تحدث مع جميع اللوحات الأم ومع شقوق قليلة لن تقوم بشغلها بالكامل فى الوضع المعتاد. ومع ذكر شقوق PCIe لنتحدث عنهم ..

اللوحة تحتوى على خيارات لا بأس بها من منافذ PCIe بواقع 3 منافذ PCIe 3.0 إثنان منهما مدعمان ومقويان بشكل كافى لدعم الالبطاقات الرسومية الثقيلة التى قد تمثل حمل كبير على اللوحة الأم وتدعم اللوحة منظومة تعدد البطاقات لبطاقات AMD CrossfireX

كما تحتوى اللوحة أيضاً على 3 منافذ من نوع PCIe X1 الإعتيادية

منافذ USB

لوحة الإدخال والإخراج الخلفية تحتوى على خيارات متعددة لتتمكن من توصيل كل ملحقاتك باللوحة بدون عناء وتحتوى اللوحة على المنافذ التالية:

  • منفذين USB 2.0 بالإضافة إلى منفذ PS/2 لتركيب طرفياتك
  • ثلاثة منافذ USB 3.1 Gen 1
  • ثلاثة منافذ USB 3.1 Gen 2 أحدهما من نوع Type-C
  • منفذ HDMI ومنفذ Display Port لتركيب الشاشة على الكارت الرسومى المدمج iGPU
  • منفذ تركيب كابل الشبكة من نوع Gigabit Ethernet RJ-45
  • 5 منافذ لتركيب السماعات بدعم سماعات محيطية 7.1 قناة بالإضافة لمنفذ Digital SPDIF

تلك هى المنافذ المتوفرة فى الجهة الخلفية من اللوحة ولكن اللوحة تمتلك أيضاً منافذ داخلية لتتمكن من الحصول على منافذ إضافية فى مقدمة الصندوق لديك

  • منفذ واحد من نوع USB 3.1 Gen1 لتتمكن من توصيل منفذين إضافيين من هذا النوع
  • منفذين من نوع USB 2.0 ليدعم تركيب توصيل أربعة منافذ إضافية من هذا النوع

كنت أتوقع رؤية منفذ إضافى لمنفذ USB 3.1 Gen 2 ولكن تلك المنافذ ستكون متواجدة بشكل حصرى على الجهة الخليفة من اللوحة

البطاقة الصوتية SUPREME FX

الصوت للوحة يأتيك عبر الشريحة الصوتية المتواجدة في لوحات الفئة العليا S1220A وهى بطاقة صوتية حصرية لأسوس مشتقة من البطاقة الصوتية Realtek ALC 1220 , التجربة الصوتية لنا كانت جيدة كالمتوقع منها من حيث جودة الصوت المحيطي مع الألعاب والأفلام و الموسيقى، وقد ساعد في الأمر التطبيق Sonic Studio 3 الذى يجعلك تتحكم في خيارات التضخيم و التعزيز لترددات الصوت.

لا نغفل أيضاً عن ذكر بقية التعزيزات الأخرى المعتادة المتواجدة باللوحة مثل:

  • الشريط العازل لدائرة الصوت عن بقية الدوائر الكهربية للوحة.
  • الغطاء العازل لشريحة الصوت لتقليل تشويش إشارات الدوائر الكهرومغناطيسية الخارجية.
  • استخدام المكثفات Nichicon اليابانية عالية الجودة لفلترة إشارات الصوت وجعلها أكثر نقاء وبدون تشويش.
  • مُضخمات الإشارة بعد الاستشعار التلقائي لمستوى مقاومة سماعات الرأس في المدى 32-600Ω

اللوحة توفر أيضاً التطبيق المُساعد Sonic Radar 3 والذى عن طريق تفعيله فى الألعاب يقوم بإظهار مؤشر للأماكن التى يأتى منها الأصوات وهذا التطبيق مفيد جداً فى ألعاب ال FPS لتتمكن من معرفة أماكن الأعداء قبل ظهورهم

يتوجب على أن أحذرك أن هذا التطبيق يعتبر غش فى بعض الألعاب وقد تتعرض للطرد من بعض الألعاب إذا قمت بإستخدامه

البطاقة الشبكية و تطبيق التحكم GAME FIRST IV

من أهم مكونات اللوحة Strix B450-F Gaming بالنسبة للاعبين هى البطاقة الشبكية الجيدة ففى حالة حصولك على بطاقة شبكية جيدة لن تحتاج إلى أن تلعن البينج مرة أخرى وتلقى بكل أعذار خسارتك للعبة بسبب أزمنة التأخير العالية

اللوحة توفر البطاقة الشبكية I211-AT من إنتل بدعم لسرعات إتصال تصل حتى جيجابت .. ليس هذا وحسب , اللوحة يوجد معها أيضاً الدعم البرمجى اللازم لجعل تجربة لعبك الأفضل على الإطلاق وإزالة كل الأعذار التى تختلقها لنفسك لتبرر بها هزيمتك .. فمع هذا التطبيق سيكون أمر هزيمتك من عدمه متوقفاً على إحترافك للعب فقط.

ASUS Strix B450-F Gaming (37)

الاتصال الشبكي هنا يعتمد على الشريحة Intel I211-ِAT بدون ارفاق بطاقة Wireless باللوحة والاكتفاء بالاتصال الشبكي LAN فقط مع دعم منفذ RJ-45 بمقاومة Lan Guard  تستطيع مقاومة الكهرباء الاستاتيكية بقدر 15KV حتى لا يعطب المنفذ من كثرة الفك و التركيب.

التطبيقGame First IV يوفر لك إمكانية التحكم المباشر في الاتصال بالانترنت للتطبيقات والألعاب لتعطيك إمكانية ترتيب أولويات الوصول للإنترنت لتلك التطبيقات فتستطيع عن خلال التطبيق التحكم فى مدى السرعة التى يستطيع كل تطبيق أن يستهلكها سواء كانت سرعة تحميل أو رفع .. فلن تجد بعد الآن تطبيق يستولى على الإنترنت بأكمله ويفسد لك تجربة لعبك

التطبيق يوفر لك العديد من الإختيارات لتتمكن فى النهاية من التحكم فى الإنترنت الذى يصل لحاسبك بشكل دقيق .. فعن طريق التطبيق تستطيع أن تتحكم فى مدى الإنترنت الذى يستطيع كل تطبيق أن يستهلكه أو أن تمنع الإنترنت عن تطبيق معين أو حتى أن تقوم بجعل تطبيق يستمد الإنترنت من بطاقة الواى فاى وتطبيق آخر يستمد الإنترنت من منفذ الإنترنت السلكى Ethernet

التطبيق يعتبر تطبيق ممتاز وسيجعلك فى مقعد التحكم طوال الوقت فيما يتعلق بالإنترنت ولكن ماذا إذا كنت تريد أداءاً أفضل من معالجك .. هذا ينقلنا إلى الجزئية الأخيرة فى هذه المراجعة … كسر السرعة

كسر السرعة ووحدة الإخراج والإدخال الرئيسية BIOS

فى الشريحة الأقل الأمر ليس وردياً بالنسبة لكسر السرعة .. فما الفائدة من شراء الشريحة الأعلى X470 إذا كنت ستستطيع أن تقوم بكسر السرعة بسهولة على الشريحة B450 …لذا تم تمييز الشريحة الأعلى بقدرات أكبر فى التحكم فى الفولتية للحصول على قدرات كسر سرعة أفضل .

الأمر هنا أنك لن تستطيع أن تتحكم فى فولتية المعالج بشكل دقيق وذلك بسبب نظام Offset السخيف والذى لا يجعلك قادر على تحديد قيم للفولتية بعينها ليعمل عليها البروسيسور لتسهل لك من عملية كسر السرعة ولكن عن طريق هذا النظام تقوم بإضافة مقدار معين من الفولتية لتتم إضافته على القيمة الإفتراضية وتقوم بذلك برفع الفولتية لتتمكن من رفع التردد بالتبعية.

المشكلة أن هذا النظام غير دقيق ولن تستطيع أن تحصل على نتائج مضمونة كما أن النظام لن يكون مستقراً بشكل دائم .. بعد عدة محاولات تمكننا من الوصول إلى تردد 4.2 جيجاهرتز وهى نتيجة مقبولة على معالج RYZEN 2700X ولكنك ستعانى حتى تصل لفولتية ثابته ومستقره.

نتائج كسر السرعة لدينا كانت الوصول إلى تردد 4.2 جيجاهرتز على فولتية قدرها 1.4 فولت وقد وصلت درجة الحرارة بعد الضغط على المعالج لمدة 30 دقيقة إلى 75 درجة مئوية وهى نتيجة مقبولة.

الأفضل لك أن تقوم بترك المعالج على الوضع الإفتراضى مع تفعيل خيار XFR 2.0 وتركه ليقوم بالسحر.

اللوحة Strix B450-F Gaming تدعم الذواكر بتردد يصل حتى 3200 ميجاهرتز ولا تحاول الوصول لتردد أعلى من هذا فاللوحة سترفض أى محاولة للوصل لرقم أعلى من ذلك .. قمنا بتركيب ذواكر ADATA XPG D80 والتى تأتى بتردد 3600 ميجاهرتز ولم تستطع اللوحة أن تقوم بتشغيل الذواكر بهذا التردد .. ولكن عند تجربتنا لذواكر G.Skill Flare بتردد 3200 عملت بدون مشاكل مع بروفايل XMP المُعد مسبقاً على الذواكر.

ASUS Strix B450-F Gaming (5)

البايوس يمتلك الواجهة المعتادة من لوحات أسوس والتى توفر إختيارات متعددة وبواجهتين مختلفتين وهما Easy Mode و Expert Mode لتتمكن من الحصول على كافة الإختيارات التى تريدها عن طريق البايوس كما يتوفر التحكم المستقل بالمراوح عن طريق تبويب Qfan والذى يوفر تحكم كامل فى المراوح الموجودة على اللوحة.

التعليق على تجربتنا للوحة Strix B450-F Gaming

إختيار لوحة أم فى حاسبك يعتبر من أهم القرارات التى يجب وضعها فى الحسبان عند شراء حاسب جديد وهذا الأمر يختلف من شخص للآخر على حسب إحتياجاتك وعلى حسب الإستخدام الذى تنوى إستخدامه للوحة , فيما يلى نخبركم بتعليقنا النهائى على اللوحة كونها لوحة جيمنج وموجهة على الخصوص لجمهور اللاعبين ونريد أيضاً أن نعرف ما هى العوامل التى تقررون على أساسها شراء لوحة فى التعليقات:

  • المنظر الخارجي للوحة: شكل اللوحة مثل بقية اللوحات الآن تستطيع بناء جهاز الألعاب بالشكل الذى تريده لأنها باللون الأسود والفضى الذى يصلح لتناسق العديد من الألوان معه. (✓)
  • الملحقات التى تأتى مع اللوحة متميزة وهناك العديد من الملحقات المجانية التى تحصل عليها مع اللوحة. (✓)
  • جودة التصنيع: استخدام وحدة عزل شريحة الصوت و درعين للبطاقات الرسومية و ودوائر الحماية لمنافذ USB و Rj-45 ولوحة حماية I/O Shield المركب مسبقاً جميعها خصائص للحفاظ على اللوحة مع الزمن. (✓)
  • منظومة الإضاءة باللوحة: منظومة AURA SYNC ممتازة ولكن هناك منفذين فقط لشرائط الإضاءة والمناطق المضيئة باللوحة قليلة. (x)
  •  الاتصال الشبكي: تمتلك اللوحة الدعم البرمجي المناسب Game First IV لتجربة أفضل مع خوادم الألعاب مع البطاقة الشبكية المتواجدة في اللوحات الاحترافية. (✓)
  •  البطاقة الصوتية: البطاقة الصوتية الاحترافية S1220 والدعم البرمجي Sonic Studio III و الإضافة Sonic Radar III وبقية التعزيزات في منظومة الصوت ستقدم لك التجربة الصوتية مثل اللوحات من الفئة العليا.  (✓)
  • دائرة تنظيم الطاقة: دائرة VRM تستطيع الاعتماد عليها مع معالجات  رايزن من الجيل الثانى وتصميم مُشتتات التبريد للوحة سوف يُحافظ على حرارة المكونات فى المستوى المطلوب. (✓)
  • كسر السرعة: كسر السرعة جاء بوضعية Offset Mode الذى يصعب التحكم به وسيحتاج للكثير من التجربة والخطأ لتحصل على النتيجة التى تريدها مما سيدفعك فى النهاية لغض النظر عن كسر السرعة اليدوى وتفويض هذا الأمر لتقنية XFR 2.0 التى ستقوم بهذا الأمر بالنيابة عنك. (x)
  • التحكم فى المراوح: التطبيق Fan Xpert 4 هو الأفضل في محور التحكم فى سرعة المراوح ويقدم جميع الخيارات التي ستحتاجها من أجل ربط سرعة المراوح بدرجة حرارة العتاد بالمستوى المطلوب. (✓)
  • منافذ الأقراص: لديك إمكانية توصيل العدد المناسب من أقراص SATA و أقراص M.2 ولكن وسادات التبريد غير متواجدة متواجدة مع اللوحة وهى من أكبر سلبيات اللوحة. (x)
  • منافذ USB: لديك عدد لا بأس به  من منافذ USB 3.1 GEN2 في المنافذ الخلفية وهناك USB 3.0 Header من أجل المنافذ الأمامية للصندوق.  (✓)
  • التطبيقات المُلحقة: التطبيق AI Suite 3 يقدم لك الدعم الكافي لتجعلك مُتحكم في الأوجه المختلفة للوحة، كذلك بقية التطبيقات توفر المستوى المطلوب من حيث التحكم فى خيارات الإضاءة ومراقبة حرارة القطع المستخدمة والتجربة الصوتية المناسبة. (✓)

نقاط القوة

+ مستوى التبريد لدائرة VRM الجيد
+ دروع الحماية للبطاقات الرسومية
+ منافذ USB 3.1 GEN2 أمامية و خلفية
+ إضاءات لكشف الأخطاء
+ بطاقة Intel Gigabit LAN والدعم البرمجي للتحكم بهم Game First IV
+ وجود حماية Lan Guard على بطاقة الشبكة
+ منظومة الصوت SupremeFX و التطبيق Sonic Studio III
+ العدد المناسب للمراوح
+ واجهة التحكم الممتازة في سرعة المراوح و مستوى التبريد Fan Xpert 4
+ درع المنافذ الخلفية المركب مسبقاً و والعدد الجيد من منافذ USB 3.1
+ سعر جيد بالنسبة للإمكانيات

نقاط الضعف

- منافذ M.2 لا يتوافر بها مشتت
- قلة المناطق المضئية على اللوحة.
- صعوبة كسر السرعة مع نظام Offset Mode

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.5
السعر
8.5
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
كسر السرعة
7.5
التصميم
7.5
التبريد
8.0
الخلاصة

ربما لم تكن الأفضل .. ربما لم تمتلك كل الأشياء التى تُريدها .. ولكن أسوس بخبرتها الطويلة فى لوحات اللاعبين تعلم ماهى أكثر الأشياء التى تهُم اللاعبين فى اللوحة الأُم وتعرف كيف تقدمها للاعبين فى حزمة متوازنة تقدم أداء قيمة جيدة مقابل الأداء
فإذا كنت لا تهتم بكسر السرعة وتبحث فقط عن لوحة توفر لك كل الإمكانيات التى تحتاجها كلاعب بقيمة 130 دولار فهذه اللوحة هى المناسبة لك لتكون واحداً من قاطنى جمهورية اللاعبين.

8.4
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */