الرئيسية » تقنية » مراجعة المُبرد السائل Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

مراجعة المُبرد السائل Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

بواسطة Mustafa Muhammad في 27 August,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

الكاتب
27 August,2018
الشركة المصنعة

Cooler Master

المقبس المدعوم

Intel® LGA 2066 / 2011-v3 / 2011 / 1151 / 1150 / 1155 / 1156 / 1366 / 775

AMD® AM4 / AM3+ / AM3 / AM2+ / AM2 / FM2+ / FM2 / FM1

وصف سريع

Radiator 360mm

الأوسمة
الجوائزGolden Award

اليوم تتضمن استراتيجية الشركات المنتجة للمعالجات المركزية عدم إرفاق أي نوع من انواع المُبردات مع المعالجات المركزية وبالاخص المعالجات المنتمية للفئة العليا HEDT أو المعالجات الداعمة لكسر السرعة مثل المعالج Intel Core i7-8700k أعلى معالجات الجيل الثامن Coffee Lake، نظراً لعدم قدرة الشركات على إنتاج مشتتات احترافيه التصميم تتناسب مع الترددات الجامحة التي تقدمها فى معماريات المعالجات الجديدة إلى جانب إيمان الشركة أن المستخدم على دراية تامة بأنهم فى أمس الحاجة الى تبريد يكافئ قوة تلك المعالجات المركزية مع الترددات الجامحة. وهنا نستحضر اهم سؤال اى المُبردات تختار المُبردات السائلة أم المشتتات الهوائية ؟

الفرق بين الحالتين فى التبريد يعتمد على قدرة الشخص على توظيف قدرات تلك المُبردات فى واحدة من أشهر العمليات الخاصة بالحواسيب المكتبية وهى عملية كسر السرعة، فكلما زاد التبريد كلما استطاع المستخدم الوصول إلى ترددات تشغيل أعلى مستقرة وايضاً الحصول على كامل كفاءة المعالج المركزي وايضاً زيادة فى العمر الافتراضى للمعالج. علاوة على الأداء هناك بعض الفروق الأخرى التي يجب وضعها بعين الاعتبار أثناء عملية التفضيل بين المشتتات الهوائية أو السائلة مثل: ان المبردات السائلة لا تستحوذ على مكان كبير من اللوحة الأم على عكس المشتتات الهوائية مما قد يقف عائقا ام بعض المكونات مثل ذواكر الوصول العشوائية RAM او البطاقات الرسومية VGA وبالاخص البطاقة التى تقع فى أول منفذ PCIE بالقرب من المعالج المركزي.

لذا نرى ان الحلول السائلة احد أفضل الحلول التي يمكن اقتنائها بالاخص ان اسعار تلك المبردات الان والمميزات التي تقدمها اصبحت أفضل من ذي قبل، لذا سوف نتناول اليوم تجربتنا لأحد حلول التبريد السائلة MasterLiquid ML360R RGB الجديدة من Cooler Master.

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

تعد شركة Cooler Master واحدة من الشركات التى تعتمد على تصميم وتصنيع المُبردات السائلة بنفسها أي أنها المتحكم الأول والأخير فى مدى قدرة المشتت على اداء وظائفة على أفضل وجه مع المعالجات المركزية، كنا تحدثنا فى احد المراجعات التى يمكن الرجوع إليها من الرابط المرفق عن المُبرد MasterLiquid ML240R وهو الشقيق الأصغر لمُبرد اليوم MasterLiquid ML360R RGB.

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

اول مُبرد من Cooler Master بطول 360mm

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

يمتاز المُبرد الجديد من Cooler Master انه قادم بمشتت Radiator بطول 360mm حيث يعد بذلك أول النسخ المقدمة من Cooler Master بهذا الطول، مما يعني أن المسافة التي سوف يقطعها السائل ستكون أطول من المُبرد السابق ML240RR مما يعني أن السائل سيصل إلى المضخة بدرجة حرارة أقل لانه سوف يتعرض لتدفق هواء اعلى نظراً لتواجد مروحة تبريد إضافية.

مضخة ثنائية الحجُرات Dual Chamber

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

المضخة المستخدمة قادمة بتصميم شركة Cooler Master الشهير Dual Chamber ثنائية الحُجُرات حيث يهدُف التصميم فى المقام الأول الى زيادة العمر الافتراضى للمضخة عن طريق الاحتفاظ بالسائل ذو درجة الحرارة الأقل ( البارد ) فى الغرفة العلوية مع المكونات الكهربائية ودائرة الـ RGB ثم يتم دفع السائل الى الغرفة السفلية حيث يسكن فيها المكونات الصلبة مثل قاعدة المضخة النحاسية الملامسة للمعالج المركزي والسائل المحمل بدرجة الحرارة الأعلى ( الساخن ) وضخه الى الخارج فى الانبوب المتصل بها.

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

يمكن القول ايضاً ان التصميم يعمل بصفة مستمرة ويؤكد على بقاء سائل التبريد ذو درجة الحرارة الاعلى خارج المضخة مما يوفر درجة أفضل فى التبريد، مقارنة بالمُبردات السائلة التقليدية.

مراوح ثلاثية من نوع Air Balance

يتم نقل السائل من المضخة الى المشتت الحرارة المصنع من مادة الألومنيوم عن طريق أنابيب مغلفة بألياف من البلاستيك مصنوعة من مادة الـ Fluorinated Ethylene Propylene حيث يعد أهم سبب فى اختيار تلك المادة هو المرونة، التحمل وقدرتها على عدم التفاعل مع درجة حرارة السائل المرتفعة.

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

يقع على الـ Radiator بطول 360mm عدد ثلاث مراوح بحجم 120mm من نوع Air balance وهو النوع الذى يجمع بين تصميم مراوح الدفع العالى Air Flow ومراوح الضغط الثابت Static Pressure، حيث توفر تلك المراوح الهجينة اعلى تدفق للهواء مع أعلى ضغط ممكن فى اتجاه معين مما يساعد على تخلل الهواء بين ثنايا وحدة الـ Radiator والشرائح التى تلتف حول الأنابيب التى يسري فيها سائل التبريد.

منظومة الإضاءة RGB من نوع Addressable

من المميزات الهامة التى يمتلكها المُبرد الجديد هو الشكل وانا هنا لست اتحدث عن الشكل المتقن فى التصميم للمضخة او باقي مكونات المُبرد، لكن انا هنا اتحدث عن منظومة الإضاءة التى استخدمت فى المُبرد MasterLiquid ML360R في كلاً من المرواح والمضخة من نوع Addressable RGB، حيث تُعد تلك المنظومة هى الافضل من نوعها فى الشكل، حيث تدعم Cooler Master منظومات الاضاءة من ASUS، MSI و ASROCK فى منظومات الاضاءة الخاصة بهم AURA SYNC، Mystic Light و Polychrome Sync.

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

أما فى حالة عدم امتلاك اياً من منظومات الإضاءة السالف ذكرها يمكنك بالتأكيد التحكم فى تقنية الـ RGB بالمُبرد باستخدام المتحكم المُرفق مع المشتملات بكل سهولة او عن طريق التطبيق المتاح من شركة Cooler Master، على أن يتم توصيل المبرد من مراوح ومضخة على المتحكم ثم يتم توصيل المتحكم باللوحة الأم عن طريق منفذ Front USB 2.0. الان دعونا نُلقي نظرة أقرب على كلا من العلبة الخاصة بالمشتت والمحتويات القادمة مع المشتت ثم لنا حديث لاحق عن الأداء مع المعالج Core i7-7700k وطريقة تركيب المشتت.

الواجهة الامامية

الواجهة الامامية قادمة بالشكل التقليدي حيث الصورة النهائية للمشتت بالاضاءة مع تواجد صورة مصغرة للمتحكم بالاضاءة وبالاعلى مجموعة صور لمنظومات الاضاءة من الشركات المصنعة للوحات الأم التى تدعمها شركة Cooler Master.

الواجهة الخلفية

Cooler Master MasterLiquid ML360R RGB

تحتوى الواجهة الخلفية على بعض الجمل التي تُعبر عن مميزات المُبرد الجديد بعدد من اللغات المختلفة، الى جانب صورة تشريحية للتكوين الداخلي للمضخة.

الجانب الأيمن

على الجانب الايمن صورة للمشتت بالشكل النهائي الى جانب المتحكم مرة اخرى علاوة على تواجد صورة توضيحية ثلاثية الابعاد لألية عمل المضخة ثنائية الحُجُرات.

الجانب الأيسر

اما الجانب الايسر من العلبة الخارجية فتجد المواصفات التقنية للمُبرد من أهمها المقابس التى يدعمها المشتت للمعالجات المركزية من Intel او AMD إلى جانب تمتع المُبرد بضمان مصنعي لمدة عامين. فى الاسفل بالجانب الايسر ابعاد كلا من المضخة والـ Radiator.

المرفقات

يأتي مع المُرفقات عدة تركيب المراوح المميزة من Cooler Master الى جانب عدة التثبيت الخاصة بالمضخة على مقابس المعالجات المركزية المتعددة من AMD او Intel مثل AM4 و LGA 2066 على سبيل المثال وليس الحصر. ايضا ضمن المُرفقات العدة الخاصة بتشغيل تقنية الاضاءة RGB من نوع Addressable سواء كانت عن طريق اللوحة الام او عن طريق المتحكم الخاص بـ Cooler Master مع كتيب الارشادات الخاص بكيفية تركيب المبرد سواء كان على معالجات AMD او Intel وكيف يمكن التعامل مع متحكم الاضاءة.

المنصة المستخدمة

انتهينا من كيف يعمل المُبرد السائل بصورة عامة والتعرف على ما قدمته Cooler Master من جديد فى المُبرد MasterLiquid Pro 240 RGB من تصميم احترافى للمضخة واختيار مراوح التبريد المناسبة لعملية تشتيت درجة الحرارة لنلقي نظرة الآن على منصة الاختبار والظروف المتعددة التى تم اختبار أداء المُبرد عليها.

المعالج المركزي : Intel Core i7-7700K

اللوحة الأم : MSI Z270 Gaming M5

الذاكرة العشوائية : ADATA XPG SPECTRIX D41 2×8 3000MHz

قرص الحالة الصلبة : ADATA Ultimate SU800 256GB

مزود الطاقة : Corsair CX750M 750W 80+ Bronze

تردد كسر السرعة للمعالج : 4.5Ghz

درجة الفولتية للمعالج : 1.2V

درجة حرارة الغرفة : 24 درجة

النتائج

تظهر النتائج تفوق للمبرد السائل MasterLiquid ML360R على منافسيه فى اختبارات التطبيقات متعددة المهام Multi Tasking مثل Blender نظراً لاعتماد ذلك التطبيق فى العمل على عملية التصيير Rendering المنهجية التى تستخدمها عدداً من التطبيقات الاخرى الى جانب انها احد اكثر العمليات استنزافاً لقوة المعالج المركزي، فان كنت تتسائل ان كان المُبرد ML360R ذو المشتت الأكبر حجما 360ةة سيضيف فرقا فى نتائج درجة الحرارة للمعالج المركزي فالاجابة أمامك. لكن يجب فى حالة اختيار ذلك المشتت مراعاة توافر صندوق حاسب احترافي Case قادر على استيعاب المشتت بطول 360mm مثل سلسلة صناديق الحاسب MasterCase H500 من Cooler Master.

التعليق على التركيب

لم تختلف طريقة التركيب المُبرد MasterLiquid ML360R بأي شكل من الأشكال عن المُبرد الأصغر حجماً MasterLiquid ML240R، فكلاهما يعتمد على نفس الطريقة فى التركيب التى تتسم بالسهولة، الوضوح والثبات فى التركيب لتقديم أداء أفضل فى التبريد مع أفضل تجربة للمُبردات السائلة من Cooler Master.

نقاط القوة

سعر المشتت اكثر من مناسب مقارنة بالمنافسين

أداء ممتاز فى التبريد

منظومة الإضاءة Addressable RGB

تواجد متحكم فى الاضاءة

الدعم لمنظومات الاضاءة من الشركات المصنعة للوحات الأم

الدعم لجميع مقابس Intel

الدعم لمقابس AMD العتيقة ومقبس AM4 الجديد

نقاط الضعف

لا تواجد لدعم لمقبس TR4

عدم تواجد Adapter 4Pin يجمع بين مراوح التبريد فى منفذ واحد

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
8.5
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
10
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
9.5
التبريد
9.0
الخلاصة

على ما يبدو أن Cooler Master بالشقيق الأكبر MasterLiquid ML360R تريد أن تغزو سوق المُبردات كبيرة الحجم الموجهة للفئة العليا بالمُبرد الاحترافي MasterLiquid ML360R كاول مُبرد من الشركة بحجم 360mm بالتأكيد المشتت اظهر تفوق على الشقيق الأصغر MasterLiquid ML240R في عملية التبريد بسعر اكثر من مناسب يقدر بـ 160 دولار بنكهة الاضاءة من نوع Addressable RGB.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */