الرئيسية » أجهزة ذكية » اندرويد » مراجعة Nova 3 : منافس الفلاجشيب كيلر

مراجعة Nova 3 : منافس الفلاجشيب كيلر

بواسطة AhmidAziz في 30 August,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Huawei Nova 3

الكاتب
30 August,2018
الشركة المصنعة

Huawei

الأبعاد والوزن

157 x 73.7 x 7.3 mm 166gm

مساحة التخزين

128GB/4GB

المعالج

Kirin 970

البطارية

3750mAh

الذاكرة العشوائية

4GB

نظام التشغيل

EMUI 8.2 Based on Android Oreo 8.1

الكاميرا

MAIN CAMERA Dual 16 MP f/1.8 + 24 MP f/1.8

الشاشة

SELFIE CAMERA Dual 24 MP, f/2.0 + 2 MP

الجوائزGolden Award

قبل أن أتحدث عن هاتف Nova 3 بشكل مفصل دعونا نتحدث قليلًا عن شركة Honor التابعة لشركة Huawei والتي تنافس في الفترة الأخيرة بشدة والساخر في الأمر أنها حتى تنافس شركتها الأم في عقر دارها ولكن يبدو أن الشركة الأم Huawei لا تستطيع أن تلتزم الصمت أكثر من هذا فهواتف Honor تسحب البساط رويدًا رويدًا من تحت أقدامها وهذا يضع هواتف Huawei في مأزق خصوصًا لتشابه المواصفات والعتاد وحتى النظام هو نفسه!

أطلق هاتف Honor 10 منذ فترة وجيزة فهو إن جاز القول هاتف حديث في السوق وكان من أهم مميزاته هو سعره بالمقارنة للمواصفات التي يقدمها كشريحة Kirin 970 التي تتوفر في هاتف رائد مثل P20 Pro وأرخص منه كثيرًا وبهذا تقريبًا احتل هاتف Honor 10 مكانة كبيرة في قلوب وأذهان المستخدمين.

ولكن هذا ضع هواتف Huawei الشركة الأم في مأزق حقيقي فكيف لا تتواجد هواتف من Huawei بشريحة Kirin 970 في تلك الفئة السعرية؟! هنا جاء الحل مع Nova 3 من Huawei!

الشاشة والتصميم

لعل أول ما يجذب انتباه أي شخص نظر أو استرق النظر للهاتف هو التصميم! التصميم ذو الطابع الزجاجي مع مزج اللون الأزرق مع البنفسحي يعطي  لمسة جمالية فائقة تجعل الهاتف بالفعل تحفة فنية.

التصميم أيضًا يحمل العديد من الجوانب الجيدة الأخرى مثل نقل مستشعر البصمة إلى خلف الهاتف وليس في المقدمة أسفل الشاشة كما في ال P20 Pro وال Honor 10 مما يجعل التصميم عند حواف الشاشة من واجهة الجهاز الأمامية خصوصًا بوجود نتوء Notch وتقليل الحواف العلوية لأقصى حد.

الشاشة 6.3 إنش من نوع IPS وبدقة عرض FHD+ وبنسبة أبعاد 19.5:9 وهو ما يجعل الهاتف كبير الحجم نوعًا ما وقد تلاحظ أو تواجه بعض المشاكل في استخدامه بيد واحدة ولكني لم أوجهها بصفة مستمرة.

الكاميرا

الحديث عن الكاميرا هو حديث مميز جدًا ولكن دعونا نتحدث عن الكاميرا بالتفصيل قليلًا, فالكاميرا هنا ثنائية 16 و 24 ميجابيكسل أحدهم مونوكروم والأخرى ألوان وبفتحة عدسة f/1.8 وتدعم تصوير الفيديو حتى 4k30 و أيضًا مثبت إلكتروني وهي مواصفات قوية نوعًا ما.

صور الكاميرا ممتازة بالنسبة للفئة السعرية تلك و لا نغفل أو ننسى وجود خيار تحسين الصور عن طريق Ai وهو ما أجده يزود تشبع الصورة بشكل مبالغ فيه دون النظر إلى إن كانت الصورة في حاجة لتلك الزيادة أم لا!

الكاميرا السيلفي ثنائية أيضًا ب 24 ميجابكسل و 2 ميجابكسل والغريب في الأمر أنها تنتج صورًا تعجبني أكثر من كاميرا ال P20 Pro حتى في الإضاءة الضعيفة! فال Nova 3 في وجهة نظري هو ملك السيلفي الجديد الخاص ب Huawei.

الأداء والنظام

الهاتف كما ذكرت يحمل منصة Kirin 970 وهي منصة رائدة تتواجد في هواتف P20 Pro و Mate 10 وبالإضافة إلى 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية RAM يحصل الهاتف على دفعة قوية في الأداء لتحمل نظام EMUI المدعم بالكثير من الخصائص. نسخة النظام هنا هي EMUI 8.2 المبنية على نظام Oreo 8.1 من Android وهي تشبه كثيرًا نسخة EMUI 8.1.

البطارية

يملك الهاتف بطارية قوية بسعة 3750mAh وهي أعلى من بطارية ال Honor 10 ذات ال 3400mAh وأقل من ال P20 Pro ذات ال 4000mAh وبذلك فهي تقدم أداء مرضي جدًا فكلا الهاتفين المذكورين أعلاه هم من هواتف البطاريات الخارقة التي تصمد كثيرًا وبشكل عملي فبطارية ال Nova 3 تستمر معك حتى يومين من الاستخدام المتوسط من استهلاك بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي كالـ Facebook و Whatsapp و Messenger و Instagram و Twitter.

ولكن سرعة الشحن ليست بالممتازة أينعم الهاتف يأتي بشاحن سريع من Huawei وهو ال quickcharge ولكن ليس كال SuperCharge الخاص ب P20 Pro وال Honor 10. الهاتف يصل إلى 25% خلال نصف ساعة و إلى 50% في خلال ساعة وهو ما يعتبر بالنسبة لي ليس بشحن سريع أو على الأقل ليس الأسرع.

نقاط القوة

كاميرا سيلفي جيدة جدًا
تصميم ممتاز
سعر منافس
بطارية قوية
منصة Kirin 970 القوية

نقاط الضعف

لا يأتي ب SuperCharger

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.5
السعر
7.5
جودة التصنيع
8.5
الملحقات
7.0
التصميم
9.0
الخلاصة

الهاتف ينافس Honor 10 بصورة كبيرة من ناحية المواصفات وحتى في الفئة السعرية فالهاتف يتوافر بسعر 8500 جنيهًا مصريًا و في السعودية والإمارات بحوالي 1800 ريال سعودي أو درهم إماراتي وهو سعر مميز الحقيقة وأعتقد أن دعاية قوية لمثل هذا الهاتف سيجعله يحقق مبيعات كبيرة خصوصًا أنهم يروجون له حاليًا كهاتف قوي في التصوير خصوصًا السيلفي وهو أمر رائع.

8.1
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */