الرئيسية » تقنية » مراجعة فأرة اللاعبين TUF Gaming M5 من أسوس

مراجعة فأرة اللاعبين TUF Gaming M5 من أسوس

بواسطة مصطفى الطويل في 5 September,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

TUF Gaming M5 Mouse

الكاتب
5 September,2018
الشركة المصنعة

ASUS

واجهة التوصيل

USB

الأبعاد والوزن

طول 111 x عرض 61 x إرتفاع 42 ملليمتر
110 جرام

وصف سريع

فأرة الألعاب من أسوس بدعم لإضاءة AURA RGB ومستشعر بصرى بقوة تحمل عالية

الجوائزSilver Award

لا شك فى أن الطرفيات هي من أهم العتاد الذى يهتم به اللاعبين عند شرائهم للحاسب المخصص للعب .. فشراء الهاردوير الغالي يجب أن يتماشى معه الطرفيات التى تختارها لتحصل على الأفضلية عند اللعب .. ومن أهم الطرفيات التى يجب أن تهتم بها كلاعب هي الفأرة حيث أنها تعنى تحكم أفضل ودقة فى التصويب خصوصاً فى ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول وهذا ما تطمح أسوس لتقديمه مع الماوس TUF Gaming M5 والذى يأتى من فئة TUF المعروفة بقوة تحملها وجودتها الكبيرة.

خلال أحداث معرض كمبيوتكس 2018 أعلنت شركة أسوس الرائدة فى تصنيع عتاد الحاسب الشخصي عن الفأرة TUF Gaming M5 والتي تقدم مستويات عالية من التحمل لا سيما أنها تحمل العلامة التجارية TUF والتي تعنى أفضل اعتمادية واستمرارية على العمل فى أصعب وأشق الظروف .. فهل تقدم تلك الفأرة ما يناسبك كلاعب مع المحافظة على الاعتمادية الكبيرة التى تمتلكها فئة TUF من أسوس؟!

ASUS Tuf Gaming M5 Mouse Grip Styles

الفأرة تمتلك تصميم يجعل الإمساك بها إما عن طريقة إمساك Claw أو Finger Tip ولن تتمكن من الإمساك بها بوضع Palm .. الوضع الأكثر تفضيلاً بالنسبة للاعبين هو وضع إمساك Claw بجانب وضع Palm وذلك لأنه مريح عند إستخدام الماوس لفترات طويلة … وضع الإمساك هذا قد يكون له مزايا كثيرة تخص اللاعبين , ولكنه لديه بعض العيوب أيضاً وأبرزها أنه مُتعِب عند الإمساك بالفأرة لفترات طويلة .. الأمر فى النهاية يقع لتفضيلك الشخصى كلاعب والأمر ليس ثابت.

الفأرة تحتوى على مستشعر بصرى Optical Sensor مما يعنى أنك ستكون قادر على تشغيل الماوس على كافة الأسطح حتى أنه يعمل على الزجاج ولن تحتاج لسطح معين حتى تحصل على الأداء الذى تريده من تلك الفأرة.

نظرة على الفأرة TUF Gaming M5

التغليف الخارجى للفأرة يأتى بشكل بسيط عليه صورة الفأرة ويبرز أهم الخصائص الموجودة بها كما تحمل أيضاً شعار TUF Gaming

ASUS Tuf Gaming M5 Mouse

الفأرة نفسها تأتى بتصميم بسيط من اللون الرمادي وزرين موجودين على الجانب الأيسر من الفأرة لتناسب مستخدمين اليد اليمنى

ASUS Tuf Gaming M5 Mouse (20)

الفأرة تحتوى من الخلف على شعار TUF والذى يضئ بإضاءة RGB ويمكن تزمينه مع الهاردوير الخاص بك عن طريق برنامج AURA Sync

ASUS Tuf Gaming M5 Mouse (15)

الفأرة تقدم تجربة لعب ممتازة فهي تمتلك مستوى DPI يبدأ من 100 ويصل حتى 6400 DPI تستطيع تعديله كما يحلو لك عن طريق البرنامج المُساعد ROG Armoury ..

 

منظومة إضاءة AURA والدعم البرمجي المساعد

الفأرة تأتى بدعم برمجي متميز متمثلاً فى برنامج ROG Armoury والذى يقدم لك قدرة ممتازة على التعديل على الفأرة لتتماشى مع احتياجاتك سواء كنت تفضل أن تحصل على مستوى عالي من ال DPI أو أن تخفض مستوى حساسية الفأرة لتحصل على أعلى دقة فى التحكم ..

يمكنك أيضاً عن طريق برنامج ROG Armoury من الحصول على المميزات التالية

  • تعديل الأزرار وتغيير الوظائف التى تقوم بها
  • تغيير مستوى حساسية الفأرة
  • تغيير معدل التحديث Polling Rate
  • تغيير مستوى سرعة إستجابة الأزرار
  • تسجيل وإستخدام Macro
  • مزامنة الماوس مع باقى العتاد لديك الذى يعمل على Aura Sync

العيب فى تلك الفأرة هو أن هناك زر واحد للتبديل بين مستويات الحساسية وقد كان من الأفضل إذا كان هناك زرين لخفض ورفع مستوى الحساسية بشكل أسرع بدلاً من الدخول على التطبيق فى كل مرة تريد فيها إختيار مستوى حساسية معين.

تحتوى الفأرة على ذاكرة داخلية مدمجة تستطيع أن تحفظ عليها إعداداتك المختلفة ومن ثم الرجوع إليها بالإختصارات التى تستطيع الوصول إليها عن طريق ضغط زرين معاً وذلك عن طريق الآتى:

  • زر الDPI مع زر Forward للوصول إلى بروفايل 1
  • زر الDPI مع زر Backward للوصول إلى بروفايل 2
  • زر الDPI مع زر Scroll Click للوصول إلى بروفايل 3

تلك الملفات الشخصية تحتوى على أكثر من مجرد إعدادات للحساسية .. ولكنها تحتوى أيضاً على إعدادات الإضاءة .. إعدادات الأزرار

ماذا تقدم الفأرة على مستوى التحمل؟

إذا كنت متجه لشراء أى عتاد يحمل إسم TUF فهذا يعنى أنك تبحث عن العتاد الذى سيتحمل معك العمل الشاق والقاسى لفترات طويلة بدون أن يتعرض للتلف .. هذه الفأرة أيضاً تقدم المستوى المعهود من سلسلة TUF فهى تحتوى على سطح خارجى مقاوم للتآكل بمعايير صارمة تضمن لك أن يظل عتادك بحالته الأصلية لفترات طويلة .. بالداخل أيضاً يحتوى الماوس على مفاتيح مننوع Omron والتى تتحمل الضغط عليها لعدد لا يقل عن 50 مليون نقره بدون أن يتعرض للتلف. بالأسفل أيضاً تحتوى الفأرة على سطح من مادة التيفلون لتجعل حركة الماوس أسرع وأسهل على كافة الأسطح المختلفة كما أنها تمنع تآكل السطح السفلى للفأرة على المدى الطويل.

نظراً لأن هذا المنتج لم يُطلق فى كافة الأماكن التى تعمل فيها أسوس فلا يوجد تسعير رسمى للفأرة ولكنها ظهرت على إحدى مواقع الشراء الإنجليزية بسعر 35 جنيه إسترلينى وهو مبلغ يضاهى 45 دولار أمريكى ويعتبر السعر مناسب بالنسبة لما تقدمه الفأرة

نقاط القوة

+ إستخدام مفاتيح Omron Switches لتعطى قوة تحمل تصل إلى 50 مليون ضغطة على الأقل
+ تصميم إنسيابى مناسب للمستخدم الأيمن والأعسر فى نفس الوقت
+ ذاكرة موجودة على الفأرة لحفظ إعداداتك
+ قوة تحمل كبيرة
+ إضاءة RGB ودعم لمنظومة إضاءة AURA Sync

نقاط الضعف

- الفأرة مُتعِبة عند الإستخدام لفترة طويلة
- زر واحد لتعديل مستوى الحساسية DPI Switch

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
جودة التصنيع
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.5
التصميم
7.5
الخلاصة

إذا كنت من اللاعبين الذين يفضلون طريقة إمساك Palm فتلك الفأرة ليست مناسبة لك حيث أن حجمها صغير ولا يناسب راحة اليد بالكامل أما إذا كنت تبحث عن فأرة توفر لك كافة إحتياجاتك كلاعب وتأتى بإضاءة RGB متوافقة مع نظام إضاءة AURA Sync فهذه الفأرة ستكون مناسبة لتُكمل بها طرفيات لعبك

8.0
التقييم النهائي
You have rated this