الرئيسية » تقنية » مراجعة مشتت Master Air MA621P مع المعالج Threadripper 2950X

مراجعة مشتت Master Air MA621P مع المعالج Threadripper 2950X

بواسطة مصطفى الطويل في 6 September,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Cooler Master Master Air MA621P

الكاتب
6 September,2018
الشركة المصنعة

Cooler Master

تاريخ الإصدار

2018

المقبس المدعوم

TR4

المعمارية

ZEN+

شريحة التحكم

X399

المنصات

AMD RYZEN Threadripper

المعالج

Threadripper 2950X

الذاكرة العشوائية

G.Skill Flare 3200 MHz 32GB (4x8GB)

الأوسمة
الجوائزGolden Award

لا يمكن أن ينكر أى أحد اليوم بأن معالجات ممزق الخيوط سواء من الجيل الحالى أو الجيل السابق تعتبر من أقوى المعالجات التى قد تحصل عليها فى فئة HEDT أو الفئة الأعلى من الحاسب الشخصى والتى تتفوق بمراحل عن الفئة الشائعة Mainstream PC ولكن مع تلك القوة التى يأتى بها تلك المعالجات تصبح المهمة ثقيلة على عاتق المشتتات التى ستضطر لشرائها بعد أن تشترى المعالج وذلك لأن تلك المعالجات لا يأتى معها مشتت بطبيعة الحال .. ولذلك إتجهت AMD بالشراكة مع كولر ماستر عملاق تصنيع قطع الحاسوب لأن تطلق مشتت Wraith Ripper ولكن هذا ليس نطاق حديثنا اليوم … نلقي اليوم نظرة على المشتت Master Air MA621P مع ممزق الخيوط AMD RYZEN Threadripper 2950X.

المشتت هو يأتى كخليفة لأخيه الأصغر Master Air MA620P والذى كان يدعم المنصات الأخرى الإعتيادية من AMD و Intel والتى تضمنت المقابس التالية

من إنتل كانت النسخة السابقة تدعم كلاً من المقابس

LGA 1151 / 1150 / 1155 / 1156 / 1366 / 775 التابعة لشركة إنتل

أما من جهة مقابس AMD  فهو كان يدعم AM4 / AM3+ / AM3 / AM2+ / AM2 / FM2+ / FM2 / FM1

Cooler Master - Master Air MA621P (3)

المشتت Master Air MA620P يأتى بتصميم مطابق للنسخة السابقة ولكن الإختلاف الوحيد بينهم هو أنه معدل ليناسب المقبس TR4 المصمم ليستوعب معالجات Threadripper وذلك يرجع إلى تصميم المعالجات الجديدة ذات حجم الشريحة الكبير وطريقة التركيب المختلفة عن باقى المقابس الأخرى … التحول إلى مِقبس TR4 يعنى أن المشتت يتوافق مع هذا المِقبس بشكل حصرى ولا يدعم أى المقابس أخرى وذلك يرجع للسبب الذى ذكرناه فيما سبق المتعلق بتصميم المقبس الفريد وإختلاف حجم الشريحة.

نظرة على المشتت Master Air MA621P

المشتت يأتى بكل الملحقات التى تحتاج إليها فى التركيب والتشغيل حيث يأتى مع المشتت الملحقات التالية

  • قواعد التركيب لمِقبس TR4
  • معجون حرارى عالى الجودة
  • وصلة لتجميع إضاءة المروحتين وتحويلها إلى وصلة 12V وحيدة
  • وصلة لتجميع منافذ المراوح إلى منفذ واحد 4-Pin
  • متحكم فى إضاءة المراوح فى حالة لم يكن لديك لوحة أم تدعم منافذ الإضاءة 12V
  • مفتاح لتركيب المشتت على اللوحة الأم

Cooler Master - Master Air MA621P (16)

يأتى المشتت بستة أنابيب من النحاس المنحنية بشكل كبير لتناسب حجم المنصة والتى تتصل بشكل مباشر على سطح المعالج لتمتص أكبر قدر من الحرارة وتساعد على الحصول على أعلى كفاءة من المُبرد على عكس المشتتات التى لا تحتوى على تقنية CDC 2.0

Cooler Master - Master Air MA621P (17)

المشتت يأتى بتصميم Dual Tower لتتمكن من تركيب مروحتين بنظام Push/Pull ويمكنك أيضاً أن تزيد قدرة المشتت عن طريق إضافة مروحة ثالثة ليعمل المشتت بنظام Push /Pass/ Pull

بالطبع لا نغفل عن ذكر واحدة من أهم  المزايا التى تأتى بها جميع قطع الهاردوير فى يومنا هذا ألا وهى إضاءة RGB والتى يحتويها هذا المشتت بشكل جميل حيث يحتوى المشتت على نظام إضاءة يتوافق مع أنظمة الإضاءة المختلفة من مُصنِعى اللوحات الأم

وفى حالة أنك لا تمتلك لوحة أم تدعم إضاءة RGB وهو الأمر المُستبعد حدوثه فإنك لا ينبغى عليك القلق حيث توفر الشركة مُتحكم منفصل تستطيع توصيله بالمراوح مباشرةً لتتمكن من تغيير الإضاءة بالشكل الذى تريده

Cooler Master - Master Air MA621P (11)

 

المراوح وهى تعمل على لوحة ASUS ROG Zenith Extreme تعطى شكل رائع حيث تتوافق مع إضاءة AURA RGB وتعمل بكفاءة مع مناطق الإضاءة الموجودة باللوحة.

نتائج الأداء للمُبرد COOLER MASTER MASTER Air MA261P

فى البداية يجب ذكر منهجية الاختبار للمُبرد و ظروف التشغيل وكيفية قياس أداء مُبردات المعالج المركزي وتلك العملية تكون نسبية لأنه يحكمها فى المُجمل المعجون الحرارى وكميته و درجة الحرارة المحيطة بالمنصة وهل سيكون نفس حركة الهواء لديك فى الصندوق مثل التى نختبر بها والعديد من الظروف التى تحكم درجة الحرارة والتى هى من اصعب القراءات الخاصة بعتاد الهاردوير.

لحل ذلك على قدر الإمكان نقوم:

  •  باستخدام المعجون الحرارى الذى يأتى مع المُبرد وفى تلك الحالة MasterGel Pro ووضع كمية مناسبة على حسب المنصة
  • نتائج الحرارة للمُبردات تكون فارق درجة حرارة الانوية و الحرارة المحيطية Delta Temps حيث كانت درجة الحرارة في الغرفة لدينا 24 درجة مئوية لذلك سنطرح تلك القيمة من حرارة الأنوية ويكون الناتج الذى ستره فى المخطط بعد قليل.

المنصة التى نقوم بالاختبار عليها  تحتضن أحدث معالجات AMD من جيل الأداء العالى Threadripper 2 وهى تتكون من

  • المعالج : AMD Ryzen Threadripper 2950X
  • اللوحة الأم: ASUS ROG Zenith Extreme
  • الذواكر: G.Skill Flare 3200 MHz 32GB (4x8GB)
  • البطاقة الرسومية: AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Gaming
  • مُبرد المعالج: Master Air MA621P – Wraithripper – Enermax Liqtech 240
  • قرص التشغيل: Kingston A1000 480GB NVME SSD
  • مُزود الطاقة: Thermaltake Toughpower Grand 1200 Watt Gold
  • شاشة العرض: ASUS PG278Q
  • صندوق الحاسب: Open Test Bench

يجب التنويه بأن نتائج الإختبار التى ستراها هى نتائج تمت تحت ظروف معملية قياسية وقد تختلف النتائج بإختلاف الظروف المحيطة بالمشتت .. مثل وجود صندوق حاسب أو أن تكون الحرارة المحيطية أعلى من تلك التى قمنا بالإختبار عليها, ولكن على أى حال تلك النتائج يمكن مقارنتها بباقى المشتتات التى تدعم مِقبس TR4

ظروف التشغيل التى تمت عليها الإختبارات كانت كالآتى:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 Pro X64.
  • مستوى التشغيل Power Planيتم اختبار المعالج فى وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كان المعالج 2950X يعمل بالتردد 4.2 GHz لكل الأنوية مع فولتية التشغيل 1.4250V فى حالة كسر السرعة
  • تردد التشغيل للذواكر: ستعمل الذواكر بتردد التشغيل 3200 MHz الخاص بملف D.O.C.P لها.
  • درجات الحرارة: سنقوم بأخذ متوسط أعلى درجات حرارة للأنوية ثم طرح تلك القيمة من درجة حرارة الغرفة حين الاختبار و التى كانت 24 درجة مئوية، والناتج سيكون درجة الحرارة التى ستراها فى النتائج بعد قليل.

برامج الإختبار:

  • AIDA64البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثانى هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التى تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1080P والبطاقة GTX 1080 Ti.

سرعة المراوح:

  • الوضع الإفتراضى : الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد مع الترددات القياسية التى يأتى بها المشتت.
  • وضع كسر السرعة: الوضع الثانى للتشغيل هو كسر سُرعة المعالج إلى سرعة 4.2 جيجاهرتز على فولتية 1.4250 مع تشغيل المراوح على السرعة القصوى مع وضع أقصى ضغط على المعالج لنرى كامل قدرات التبريد التى يمتلكها المشتت

التعليق علي الأداء مع المعالج Threadripper 2950X

من النادر أن تجد مشتت يقدم قيمة مثل تلك التى يقدمها مشتت Master Air MA621P فهو يحمل الأداء والسعر الذى تحتاجه ليكون صفقة ممتازة حيث أنه متوافر الآن للبيع بسعر 67 دولار أمريكى .. وهو سعر ممتاز بالنسبة لما يقدمه المشتت وبالنسبة للمنافسة.

المشتت يضاهى فى قوته المشتتات ذات الأسعار الأعلى مثل مشتت WraithRipper من نفس الشركة وتفوق كذلك على مشتت Liqtech المائى من شركة Enermax والذى لم يستطع أن يجارى قوة معالجات AMD الخارقة.

العيب الوحيد فى هذا المشتت هو طريقة التركيب الصعبة والمعقدة والتى دائماً ما ستواجه مشاكل فى تركيبها بسبب المساحة الضيقة التى تتمكن عن طريقها من الوصول إلى البراغى لربط المشتت على المعالج فسترتطم دائماً بوجود المشتتات العملاقة التى تزودها شركات اللوحات الأم على دوائر الطاقة الموجودة بتلك اللوحات العملاقة … لكى تتمكن من تركيب ذلك المشتت عليك أن تقوم بإزالة كل قطع الهاردوير الموجودة على اللوحة الأم لديك ثم تعيد تركيبها مرة أخرى بعد تركيب المشتت .. على الجهة الأخرى تقدم شركة Cooler Master أيضاً مشتت WraithRipper والذى يقدم طريقة تركيب سهلة وعملية جداً حيث تستطيع أن تصل للبراغى بشكل سهل جداً لأنها متواجدة بأعلى المشتت على عكس MA621P والذى يأتى ببراغى متواجدة بالقرب من القاعدة مما يُصعِب عملية الوصول إليه.

الصور بواسطة : أحمد مجدي

نقاط القوة

+ تبريد جيد بفضل إستخدام 6 أنابيب من النحاس تتصل بشكل مباشر على سطح المعالج
+ إضاءة RGB متوافقة مع كل منظومات التبريد المتواجدة الآن من كبار مُصنعى اللوحات الأم
+ السعر مناسب
+ متحكم خارجي للإضاءة
+ صوت المراوح مناسب
+ لا يتعارض مع الذواكر الطويلة و الشق الرسومي الأول

نقاط الضعف

- طريقة تركيب المُشتت صعبة ومعقدة و مملة

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
8.0
الملحقات
8.0
التصميم
8.0
الخلاصة

لديك الآن أحد معالجات ممزقة الخيوط، لا تقلق من حرارته و خرافة معالجات AMD المُلتهبة. التصميم ثنائي الأبراج لم يستطع فعله الكثيرون، ولكن استطاعت Cooler Master فعلها مع المُبرد MA621P ليُحافظ على مستوى أدائه المطلوب مع منصة المحترفين Threadripper كما تفعل نُسخته العادية MA620P مع بقية منصات المُستخدمين.

8.2
التقييم النهائي
You have rated this