الرئيسية » تقنية » مراجعة الذواكر المضيئة Team Delta RGB | ذواكر مضيئة بسعر جيد

مراجعة الذواكر المضيئة Team Delta RGB | ذواكر مضيئة بسعر جيد

بواسطة مصطفى الطويل في 10 September,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Team Delta RGB 2400 MHz RAM

الكاتب
10 September,2018
الشركة المصنعة

Team

واجهة التوصيل

DDR4

مساحة التخزين

2*8 Gigabyte

المعالج

Intel Core i7 7700K

الأوسمة

أصبحت قطع الهاردوير المضيئة من أهم المزايا التي يبحث عنها جمهور اللاعبين عند شراء هاردوير الجديد فالسواد الأعظم من جمهور اللاعبين يحب أن يتباهى بجمال وقوة عتاد حاسبه المخصص للألعاب, ونتيجة لانتشار إضاءات RGB وخيارات التعديل التى تمنحها لك كلاعب أصبح الإقبال عليها أكبر  بشكل غير مسبوق الأمر انتشر ليشمل كل قطع الحاسب حتى أنه وصل إلى تقديم شركة Team لقرص تخزين SSD بإضاءة ARGB ,ولكن ما يعيب بعض من تلك القطع هو سعرها المرتفع الذى قد يُشكل عقبة أمام المستخدمين الذين يطمحون إلى الحصول على مظهر جيد لحواسبهم بدون دفع سعر مرتفع وتلك هي المعادلة التى تسعى شركة Team إلى تقديمها عن طريق رامات DDR4 Team Delta RGB 2400 MHz .

تحاول الشركة أن تقدم للمستخدم خيارات متعددة لتناسب احتياجات كل مستخدم و الفئة السعرية التى يبحث عنها فتوفر الشركة الذواكر بترددات 2400 ميجاهرتز بسعر 150 دولار أمريكي كما يتوفر أيضاً  نسخة بتردد 2666 وكذلك النسخة الأعلى بتردد 3000 ميجاهرتز لتُعطى للمستخدم المرونة فى إختيار الأنسب له من بين الثلاث ترددات .. والذواكر التى بين يدينا اليوم هي النسخة الأقل التى تأتى بتردد 2400 ميجاهرتز وهى تأتى بسعر جيد ولكن ترددها المرجعي منخفض نسبياً .. سنرى اليوم كيف سيكون أدائها بالتردد الافتراضي والمدى الذى ستصل إليه مع كسر السرعة.

TEAM Delta RGB Ram (12)

من حيث الأداء فإن الذواكر تشبه بشكل كبير ذواكر صقر الليل Team Delta Night Hawk  والتي راجعناها فى وقت سابق, والاختلاف الأبرز بين الإثنين يكمن فى التصميم المختلف.

قبل أن ندلف إلى مراجعة الذواكر نتعرف أولاً على بعض المصطلحات والتسميات الرئيسية والتي عن طريقها تتمكن من الحكم على مستوى أداء الذواكر

ذواكر DDR4 وآفاق جديدة من الترددات

بعد أن وصلت ذواكر DDR ف جيلها الثالث إلى حد تطورها فيما يخص الترددات ازدادت الحاجة إلى إطلاق جيل جديد ليزيد من الترددات ويوفر للمستخدمين مستوى جديد من الأداء .. وجود ترددات مرتفعة سمح بزيادة في الأداء والتي تنعكس بشكل مباشر على أداء حاسبك وهذا يظهر جلياً مع معالجات رايزن من الجيل الأول والتي ظهر فرق الأداء مع زيادة التردد بشكل واضح … حيث أن الشبكة العصبية الموجودة بداخل معالجات رايزن من الجيل الأول

وقد ظهر هذا الفارق بين الأجيال المتعاقبة بشكل واضح خصوصاً فى عملية كسر السرعة فقد أصبح من الطبيعي اليوم أن تصل إلى ترددات تفوق الــ 3600 ميجاهرتز فى بعض الذواكر الأغلى .. الأمر الذى كان فى الأجيال السابقة درباً من دروب الخيال, وسنقوم فى وقت لاحق بتجربة كسر سرعة الذواكر لنرى أقصى  تردد تستطيع أن تصل إليه.

ما معنى توقيتات الذواكر TIMINGS ؟

لنفترض أن المعالج المركزي قام بعملية قراءة للبيانات من خلية ما بالذاكرة، فأن الذواكر تستهلك زمن معين في عمل ذلك بالتأكيد، يمكننا قياس ذلك الزمن وربطه بعدد النبضات Cycles، ويمكننا تصنيف عملية القراءة تلك إلى عدة أوامر تستهلك عدد مُعين من النبضات لكل تكتمل.

تلك هي التوقيتات، أو يمكن أن نُطلق عليه زمن التأخير، هي عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تقوم بتنفيذ أمراً معين من قراءة وكتابة. هناك الآن عشرات التوقيتات المرتبطة بالذواكر ولكننا سوف نخص بالذكر الأربع توقيتات الرئيسية التي نراها عادة مُرتبطة باسم الذواكر كما هو الحال مع  القطع التي لدينا والتي تأتى بالتوقيتات 15-17-17-35 وهى توقيتات جيدة ستضمن لك الحصول على أداء جيد ولكن الفيصل هنا هو ارتفاع التوقيتات من عدمه أثناء عملية كسر السرعة وهو ما سنراه فيما بعد.

توقيتات رامات DDR4 وأهميتها فى الأداء

التوقيتات الأربعة الرئيسية هم tCAS , tRCD , tRP & tRAS ولكننا نجد دائما التوقيت الأساسي tCAS أو tCL مُرتبط باسم الذواكر و أصبح من المواصفات الرئيسية لها مع ترددها وحجمها مثل الذواكر التي لدينا  Team Delta RGB CL15 حيث التوقيت الأول يُعتبر أهم التوقيتات الرئيسية للذواكر.

حسنًا، ما معنى تلك التوقيتات؟ تذكروا أن تلك التوقيتات هي زمن التأخير لفعل أوامر مُعينة وأننا سنقوم بقياس ذلك الزمن بعدد نبضات التشغيل للذواكر. لا تنسوا أيضاً أن الذواكر تكون على هيئة مصفوفات تتكون من أعمدة وصفوف.

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة في العمود حينما يتم تفعيل الصف الذى تتواجد به.

لو اعتبرنا أن الذواكر مصفوفة من أربعة صفوف وأربعة عواميد، فإن أمر القراءة يأتي من المعالج الى مُتحكم الذواكر فيقوم بتفعيل الصف أولاً الذى يقع به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها، ثم يقوم المُتحكم بعد ذلك بتفعيل العمود الذى يقع فيه الخلية. تستهلك تلك العملية مجموعة من النبضات لكى يتم تفعيل العمود الذى يقع فيه الخلية بعد تفعيل الصف أولاً. عندما يحدث ذلك فإنه هناك زمن مُستغرق زائد لكى يتم الاستجابة الى أمر القراءة من الخلية وإرسالها الى المعالج و ذلك هو زمن tCAS والذى يُقدر كما ذكرنا بعدد من النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذى يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر في تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما فى خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف أخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديدـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقي التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الاستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.

بعدما تعرفنا على التوقيتات فإننا نرى أهميتها فى منحنى الأداء للذواكر، بالطبع تردد تشغيل الذواكر مهم بشكل بديهي وكلما زاد فإن أداء الذواكر سيزداد ولكن، التوقيتات مهمة أيضاً لأنها تُعبر عن زمن التأخير فى تنفيذ الأوامر. فإن الذواكر التي تكون بتوقيتات أقل، أي بزمن للتأخير أقل، يكون أدائها أعلى من الذواكر ذات التوقيتات الأعلى إذا تساوت ترددات التشغيل لهم.

نظرة على الذواكر Team Delta RGB

الذواكر تأتى بتغليف تقليدى بصندوق بلاستيكى بسيط ويشتمل الصندوق على الذواكر بالإضافة إلى كتيب الضمان .. لا شيئ معقد هنا ولا مجال للحديث بدون داعى عن التغليف

TEAM Delta RGB Ram (44)

الذواكر نفسها تأتى بتصميم جيد وباللون الأسود وتتوفر أيضاً نسخة اخرى باللون الأبيض, شخصياً أفضل اللون الأسود الذى يتوافق ويتماشى مع معظم قطع الهاردوير التى تمتلكها ..

رامات DDR4

الذواكر توفر أيضاً منطقة إضاءة Addressable RGB بمساحة جيدة وتعطى شكل ممتاز أثناء تركيبها ..

الذواكر تتوافق مع أنظمة الإضاءة المختلفة مثل أنظمة إضاءة AURA Sync من أسوس RGB Fusion من جيجابايت و Mystic Light من MSI .. ولكن يمكنك أيضاً أن تتحكم فى إضاءة الذواكر عن طريق التطبيق المنفصل الذى توفره شركة Team والذى يأتى بإسم Blitz …

التطبيق مازال فى النسخة التجريبية وهو يستعير من برنامج AURA Sync الكثير من الخصائص بل إن الشكل يعتبر مطابق بالنسبة لكلا البرنامجين ويقدم نفس الخصائص أيضاً.

يوفر البرنامج العديد من أوضاع الإضاءة المختلفة مثل

  • وضع Static وهى الإضاءة الثابتة وعن طريقها تختار لون واحد ثابت للذواكر وهى مفيدة فى حالة كنت تمتلك جهاز يمتلك لون واحد ولا تريد أن تفسد الذواكر هذا الشكل
  • وضع Breathing وهو يقوم بجعل الرامات تضيء وتغلق بشكل تلقائى
  • وضع Rainbow وهو كما يتضح من إسمه يتم إستخدام ألوان الطيف لإعطاء منظر جمالى جيد للذواكر
  • وضع Comet
  • وضع إضاءة Wave وتتغير فيه الإضاءة على شكل موجة
  • كما يوجد أيضاً وضع Music لتتماشى الذواكر مع صوت الموسيقى التى تعمل

 

أداء الذواكر Team Delta RGB 2400 MHz

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذواكر تتكون من الجيل السابع لأنتل و المعالج i7 7700K واللوحة الأم Z270 Gaming M5 من تصنيع MSI و البطاقة الرسومية AORUS GTX 1080 Ti.

اختبارات الذواكر سوف تكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

      • مع الألعاب Gaming
      • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
      • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
      • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و الألعاب وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

      • المعالج المركزى : i7 7700k @ 4.5 GHz
      • اللوحة الأم : MSI Z270 Gaming M5
      • الذواكر : Team Delta RGB 2400 MHZ
      • البطاقة الرسومية : AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Gaming
      • مُبرد المعالج المركزى : Noctua D15s

التعليق على أداء الذواكر Team Delta RGB

إذا كنت تريد أن تريح نفسك من كسر السرعة أو لا تملك الخبرة الكافية فتلك الذواكر ليست مناسبة لك .. الأداء الذى ستحصُل عليه بشكل افتراضي أو مع وضع XMP هو تردد قليل وذلك ينعكس على أداء الذواكر بالمقارنة مع الذواكر التى تأتى بترددات أعلى بشكل افتراضي فسيتوجب عليك أن تقوم بكسر سرعة تلك الذواكر لتحصل على أداء جيد منها .. لحسن الحظ كسر سرعة تلك الذواكر سهلة وستحصل على نتائج جيدة فقد تمكننا من ان نحصل على تردد 3333 ميجاهرتز بتوقيتات جيدة أيضاً وهى 18-20-20-40 وذلك أعطى دفعة كبيرة فى الأداء تنعكس على أرقام الأداء التى حصلنا عليها بعد كسر السرعة.

الجيد فى تلك الذواكر أنها متاحة فى عدة بلدان عربية ولن يكون عليك أن تتحمل أعباء شحنها من مواقع الشراء الأجنبية.

كما يمكنك أيضاً أن تحصل عليها من موقع New Egg بسعر 150 دولار وبذلك تعتبر أرخص ذواكر بهذا الحجم تأتى بإضاءة RGB

نقاط القوة

+ سعر جيد
+ تصميم ممتاز وإضاءة RGB جيدة
+ قدرة جيدة على كسر السرعة
+ ضمان مدى الحياة

نقاط الضعف

- التردد الافتراضى منخفض ويقدم أداء عادى

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
7.0
السعر
9.0
كسر السرعة
9.0
التصميم
9.0
الخلاصة

لا تحتار كثيراً .. إذا كنت تبحث عن أرخص ذواكر بإضاءة ARGB فهذه الذواكر تقدم لك ذلك مع إمكانية كسر سرعة جيدة .. ولكن إذا كنت تبحث عن ذواكر بأداء جيد دون أن تقوم بكسر سرعة فهذه الذواكر ليست مناسبة لك.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */