الرئيسية » تقنية » هاردوير » التفرد وحيدًا : مراجعة البطاقة Gigabyte RTX 2080 GAMING OC

التفرد وحيدًا : مراجعة البطاقة Gigabyte RTX 2080 GAMING OC

بواسطة مصطفى المرغني في 19 September,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Gigabyte RTX 2080

الكاتب
19 September,2018
الشركة المصنعة

Gigabyte

تاريخ الإصدار

19/9/2018

واجهة التوصيل

PCIe 3.0

المعمارية

Turing

مساحة التخزين

8 GB GDDR6

شريحة التحكم

TU104

الأوسمة
الجوائزGolden Award

وبعودة يا ليالي الأبطال، هذا هو حال مُشجعي كرة القدم اليوم، الشوق والحماس لعودة دوري أبطال أوروبا على الرغم من بدء الدوريات المحلية منذ أشهر و لم يمضي الكثير على نهاية كأس العالم البطولة الأكبر عالميًا لكرة القدم، لكن دوري الأبطال له رونقه الخاص. الأمر متطابق عند محبي التقنية وجمهور الهاردوير ومُجتمع اللاعبين حول العالم. اليوم يخرج لنا بطاقات رسومية جديدة للجيمنج من العملاق الأخضر NVIDIA وسطوع معمارية جديدة Turing وانتهاء العهد القديم Pascal الذي أدى دوره على أكمل وجه ومازالت بطاقاته تُثبت نفسها في جميع الفئات السعرية. فليذهب الباسكال إلى مثواه وليسطع نجم جديد في سماء المعالجة الرسومية. أهلًا معمارية Turing وبطاقاتك RTX الموجهة لجمهور اللاعبين. اليوم ولادة بطاقة جديدة GTX 1080 Ti .. أقصد RTX 2080 و البطاقة RTX 2080 Ti في حدث غريب أن تُولد بطاقة الـ Ti في وقت الانطلاق بدلًا من الانتظار لعام مثل ما حدث مع البطاقة GTX 1080 Ti العام السابق. البداية اليوم مع البطاقة Gigabyte RTX 2080 GAMING OC النسخة الفوق مصنعية بتصميم شريحة انفيديا بتبريد Gigabyte ثلاثي المراوح، هل هو الجديد؟

NVIDIA RTX Turing

الجميع مُترقب تلك البطاقات الجديدة و ما تحمله من مفاهيم وتقنيات لم نشهدها في بطاقات اللاعبين من قبل، نتحدث عن أنوية تتبع مسارات الضوء RT Cores و عمليات تدفق مسارات الضوء Ray Tracing بجانب أنوية التعلم العميق Tensor Cores و العديد من الأمور اللامعة التي نشهدها مع المعمارية الجديدة NVIDIA Turing وقد قمنا بشرح كل تلك التقنيات في مقال مُفصل عن المعمارية الجديدة هنا، ولكن الآن نستعرض لمحات من الأمور التقنية الجديدة في تلك البطاقات.

الجديد في معمارية NVIDIA Turing

معمارية التصنيع: البداية كانت في عملية تصغير دقة تصنيع البطاقات من 16 nm إلي TSMC 12 nm FFN (FinFET NVIDIA) مما قد يساعد في حشر المزيد من وحدات الترانسستور و إعطاء دفعة في كفاءة استهلاك الطاقة أو الأداء.

التغيير الجذري في وحدات المعالجة SM (Streaming Multiprocessor) عن التصميم القديم لمعمارية NVIDIA Pascal، بعض تلك التغييرات:

  • إدخال مسار معالجة مُنفصل للعمليات الحسابية Integer Operations يعمل سويًا في نفس الوقت مع مسارات المعالجة للعمليات الإحصائية Floating Operations.
  • منهجية الذواكر المساعدة L1 Cache قد تم تغييرها ليتضاعف حجمها و معدل نقل البيانات لها Bandwidith
  • تواجد وحدات أنوية مُتخصصة لعمليات التعلم العميق Tensor Cores.
  • تواجد وحدات أنوية مُتخصصة لعمليات تتبع تدفق مسارات الضوء RT Cores.
  • مُضاعفة حجم الذواكر المُساعدة L2 Cache.

تحديث الذواكر المُستخدمة إلى GDDR6 لأول مرة في البطاقات الرسومية للاعبين وأهم أوجه الإستفادة من استخدامها عن النسخة السابقة GDDR5X هو تردد التشغيل الأعلى الذي يصل إلى 14 Gbps مما يقفز بمعدل نقل البيانات إلى مستوى جديد يتخطى حاجز 500 GB/s بسهولة.

الأنوية الجديدة Tensor Cores الأمر الجديد كُليًا على بطاقات اللاعبين استخدام أنوية التعلم العميق Tensor Cores التي كانت مُتواجدة فقط في بطاقات المُحترفين Tesla – Quadro نراها الآن في بطاقات اللاعبين لتقوم باستخدام عمليات الذكاء الاصطناعي و التعلم العميق في تطوير منهجية تنعيم الحواف Anti Aliasing لتقدم مفهوم جديد DLSS ( Deep Learning Super Sample) الذي يستخدم عمليات التعلم الذاتي في استهلاك موارد أقل ليُعطي نتيجة أفضل في جودة تنعيم الحواف للمجسمات وبذلك تكون النتيجة أداء أفضل بنفس جودة الرسوميات وهذا ما سنراه بعد قليل مع مقارنة الخيار DLSS أمام TAA في لعبة Final Fantasy XV.

أنوية تتبع مسارات الضوء RT Cores الجديدة والتي تطلب تطويرها عشر سنوات من قبل مُهندسي انفيديا لتتمكن البطاقة الرسومية الواحدة من إجراء عمليات تتبع مسارات الضوء بشكل لحظي مُتفاعل Real Time Ray Tracing بصورة مُنفصلة عن عمليات التظليل الاعتيادية واستهلاك موارد أنوية التظليل Shader Cores لتكون النتيجة صورة لامعة مليئة بالانعكاسات و انكسارات الضوء بدرجة تجعلك تتأمل في جودة الصورة والمشهد الرسومى أمامك. وبفضل تلك الأنوية المُنفصلة أصبحت عمليات تتبع الضوء تتم ببطاقة رسومية واحدة من بطاقات RTX الأمر الذي كان يتطلب منذ أشهر قليلة أربعة بطاقات احترافية Quadro GV100 ليقوم بنفس المهمة.

قنوات الربط السريعة NVIDIA NVLink من الجيل الثاني بين البطاقات الرسومية ونبذ جسر التوصيل القديم SLI Bridge وإعطاء دفعة أكبر في معدل نقل البيانات بين البطاقات الرسومية يصل إلى 100 GB/s.

Gigabyte RTX 208 GAMING OC

استخدام معيار VirtualLink من أجل توحيد نقل الطاقة و الصوت و الصورة عبر منفذ USB-C وحيد بين البطاقة الرسومية و نظارات الواقع الافتراضي الأمر الذي كان يعتمد على كابلات HDMI و USB و كابل مُزود للطاقة من أجل تشغيل نظارات الواقع الافتراضي في السابق ولكن مع المعيار الجديد سيتطلب الأمر كابل USB-C واحد فقط من أجل كل ذلك.

جميع تلك الأمور الجديدة قم تم ايداعها في الشرائح الرسومية الجديدة TU102 التي ستعتمد عليها بطاقات المحترفين Quadro RTX 600 والبطاقة الأكبر للاعبين RTX 2080 Ti، لنرحب معًا بمولود الـ Ti الجديد.

البطاقة NVIDIA RTX 2080 Ti و الشريحة الرسومية TU102

من الغريب أن نرى البطاقة العجيبة Ti في بداية الجيل، المعتاد هو أن تنطلق البطاقة XX80 أولًا ثم تأتي لعدها البطاقة XX80 Ti بعد فترة لتُعيد مقادير الأمور في الفئة السعرية العليا.

أما الآن تنطلق البطاقة RTX 2080 Ti في نفس الوقت مع البطاقة RTX 2080 على الرغم ان البطاقة RTX 2080 لا منافس لها على أرض الواقع في بطاقات الجيمنج ولكنه استعراض عضلات كبير اليوم لتُحطم أي أمل في المنافس الأحمر للرجوع إلى المنافسة، للأسف.

البطاقة تحتوي بداخلها الشريحة الأكبر TU 102 التي تتكون من التالي:

  • ستة وحدات تجمع للأنوية GPC تجمع وحدات المعالجة التالية:
  • بداخل كل وحدة عدد 12 وحدة SM بعدد اجمالي 68 وحدة تظليل.
  • كل وحدة SM تحتوي على 64 نواة CUDA بعدد إجمالي 4352 CUDA Cores.
  • يجمع كل وحدتين تظليل SM وحدة تجمع اكساءات TPC ليصبح اجمالي وحدات الاكساءات 224 Texture Unit.
  • تحتوي كل وحدة SM على ثمانية أنوية Tensor Cores بعدد إجمالي 544 Tensor Core.
  • تتشارك وحدات تجمع الأنوية GPC في ذواكر مُساعدة من المستوى الثاني بقدر 5632 KB.
  • تحتوى الشريحة على عدد 68 RT Cores.
  • يرتبط وحدات المعالجة بعدد 11 مُتحكم للذواكر بعرض ناقل البيانات 32-bit ليكون عرض ناقل البيانات للذواكر الإجمالي 352-bit.
  • يرتبط مُتحكمات الذواكر بقدر 11GB من الذواكر الرسومية بالتصميم GDDR6 تعمل بسرعة 14 Gbps ليكون مُعدل نقل البيانات الإجمالي 616 GB/s.
  • يرتبط كل مُتحكم بالذواكر بثمانية وحدات تنقيط ROP ليكون الإجمالي 88 ROPs.

الشريحة الجديدة TU102 عملاقة بدون مُبالغة، فقط تخيل أن مساحتها 754mm2 وتحتوي على قدر 18.6 Billion Transistor وأن الشريحة العليا السابقة GP102 كانت مساحتها 471 mm2 فقط وتحتوي على 12 Billion Transistor.

البطاقة RTX 2080 Ti هي البطاقة المتخصصة للاعبين من البطاقة الموجهة للمحترفين Quadro RTX 6000 التي تحتوى على الشريحة الكاملة للنواة TU102 بعدد 72 SM وقدر 4608 CUDA Cores.

البطاقة في عالم النظريات تفوق البطاقة RTX 2080 في الأداء بقدر 30-40% وهي البطاقة الأقوى الآن في بطاقات اللاعبين موجهة للفئة العليا ودقة العرض 4K تُباع النسخة Founders Edition المُصممة بشكل جديد بسعر 999$. لنا لقاء آخر مع تلك البطاقة المتوحشة ولكن الآن نتوجه للشقيقة الصغرى RTX 2080.

البطاقة GTX 1080 Ti و الشريحة الرسومية TU104

البطاقة المحببة من الجميع XX80 لطالما كانت معيار الأداء في جميع الأجيال السابقة، كانت الفعل و رد الفعل في محور البطاقات الرسومية، الآن تم تطويرها بنكهة تتبع مسارات الضوء لتكتمل البطاقة RTX 2080 ذو الشريحة الرسومية الجديدة TU104 وتضع معيار جديد للأداء.

البطاقة بداخلها الشريحة الرسومية TU104 التي تحتوي على نفس الأنوية ومعيار الهاردوير الخاص بالشريحة TU102 حيث أنها تتكون من التالي:

  • مازالت الشريحة تنقسم إلي ستة أقسام تجمع للأنوية GPC
  • هنا تحتوي الشريحة على 46 وحدة تظليل SM
  • بداخل كل وحدة SM عدد 64 CUDA Cores لعدد إجمالي 2944 CUDA Core
  • ليكون عدد وحدات الترصيع 184 Texture Unit
  • وتضم عدد وحدات الأنوية 368 Tensor Cores
  • و أيضًا عدد وحدات تتبع مسارات الضوء 46 RT Cores.
  • تتشارك أنوية المعالجة في قدر 4096 KB من الذواكر المُساعدة L2 Cache
  • عن طريق ثمانية مُتحكمات للذواكر بعرض ناقل 32-bit لكل منهم ليكون عرض الناقل الإجمالي 256-bit، يتصل بقدر 8GB من الذواكر الرسومية بالتصميم GDDR6 بسرعة 14 Gbps.
  • بذلك يكون معدل نقل البيانات للذواكر 448 GB/s.
  • كذلك وحدات التنقيط المتصلة بمتحكمات الذواكر 64 ROPs.

الشريحة الرسومية الكاملة TU104 تتواجد في البطاقة الموجهة للمحترفين Quadro RTX 5000 لكن البطاقة RTX 2080 هي النسخة الموجهة للاعبين المعتمدة على نفس الشريحة الرسومية مع بعض التخفيضات بعتاد الهاردوير المتواجد في الشريحة الكاملة التي تحتوى على قدر 48 SM بعدد أنوية 3072 CUDA Cores.

Gigabyte RTX 208 GAMING OC

البطاقة Founders Edition تعمل بتردد التشغيل المبدئي 1515 MHz ويعلوا إلي التردد 1800 MHz وتلك هي نفس ترددات التشغيل تقريبًا للبطاقة التي لدينا Gigabyte RTX 2080 OC مع الاختلاف في التردد المُعزز البالغ قدره 1815 MHz، لنتعرف على البطاقة عن قرب.

بسبب استخدام البطاقة نفس شريحة PCB للبطاقة Founders بذلك نجها تحت المُسمى Gigabyte وليست تابعة للفئة AORUS الاحترافية والتي سوف نراها قريبًا، هنا تم استخدام نفس عتاد دائرة الطاقة VRM و الشرائح الرسومية من شركة Micron ولكن مع استخدام التبريد الاحترافي WindForce 3X ذو الثلاثة مراوح.

تبريد البطاقة ممتاز قادر على تولي أمر الإنبعاث الحراري لها وجعل حرارة الأنوية عند 65 درجة مئوية في أقصى حالات الضغط مع الألعاب على دقة العرض 4K بمستوى للإزعاج بسيط لن تُميزه عن بقية مراوح مُبرد المعالج و الصندوق.

Gigabyte RTX 208 GAMING OC

الجديد في دائرة الطاقة للنسخ الفوندر هو زيادة عدد مراحل الطاقة Power Phases لتُصبح ثمانية مراحل من أجل الشريحة الرسومية  و اثنين من المراحل من أجل وحدات الذواكر GDDR6 بتصميم رقمي جديد iMON DrMOS قادر على إعطاء إشارات التحكم في الطاقة بمعدل أسرع من السابق لتكون ردة الفعل لمستوى الضغط أفضل مما يسمح بزيادة تردد التشغيل بمستوى أفضل و استهلاك أقل في حالة الخمول، أيضًا سيقل الهادر في استهلاك الطاقة مما يُقلل الإنبعاث الحراري لدائرة VRM للبطاقة.

Gigabyte RTX 208 GAMING OC

البطاقة تعتمد على منفذ 6-Pin و 8-Pin من أجل إمداد الطاقة بجانب الشق PCIe 3.0 لكن على حسب الاختبارات التي قمنا بها و مواصفات البطاقة فإن استهلاك الطاقة يكون في المتوسط 230W وهو الأمر القادر على فعله المنفذ 8-Pin فقط، وهنا المنفذ 6-Pin يتواجد من أجل مقدار الطاقة التي يمكن استخدامها عبر كابل VirtualLink USB-C ومن أجل إعطاء مساحة لكسر السرعة ولكن على أرض الواقع كسر السرعة محدود مع البطاقة لأنها بالفعل تقترب إلى التردد 2.0 GHz مثل بطاقات الباسكال، وبالتالي لديك مساحة قليلة لكسر السرعة للأنوية.

في تجربتنا قمنا بزيادة تردد الأنوية بقدر 100 MHz وزيادة تردد الذواكر ليصبح 15 Gbps وكانت زيادة الاداء فقط 4% مع دقات العرض المُختلفة ولعبة SOTTR لذلك محدودية كسر السرعة لبطاقات RTX مازالت مثل بطاقات الباسكال ولن ترتفع كثيرُا لأنك بالفعل عند سقف التردد.

Gigabyte RTX 2080 GAMING OC

المنافذ الخلفية للبطاقة لا تحتوي على المنفذ DVI-D مثل البطاقة السابقة GTX 1080 Ti وأصبحت تحتوى على ثلاثة منافذ DisplayPort 1.4a الداعم لدقة العرض 8K بتردد 60Hz، مع منفذ وحيد، HDMI 2.0b ومنفذ Virtualink USB-V.

منفذ العرض DisplayPort 1.4a يرتبط بوحدة معالجة الصورة Display Unit التي تم تطويرها لتدعم المحتوى عال الدقة المَشبع بالألوان 4K HDR مع تحديث لوغارتيمات Video Encoding ليدعم مكتبة التكويد HEVC بدقة العرض 8K30 HDR مع الكفاءة في تحويل الترميز وتسريع التحويل واستهلاك موارد المعالج المركزي بصورة أقل كما نري من الجدول الموضح. كما تم تطوير لوغاريتمات Video Decoding ليدعم مكتبة الترميز HEVC YUV 444 10/12bit HDR بتردد 30 fps وأيضاً المكتبة H264 بدقة العرض 8K وكذلك VP9 10/12bit HDR مما يتيح لصانعي المحتوى ببث الألعاب (خاصة المحتوى 4K الذي ربما أصبح مُتاح نظريًا) مٌعتمدًة على البطاقة الرسومية بشكل أكبر من الاعتماد على تسريع السوفتوير الذي يستهلك موارد المعالج بشكل كبير مع كمية كبيرة من هدر الإطارات.

بذلك المنفذ DisplayPort 1.4a قادر على تولي المحتوى بالمعيار RGB حتى دقة العرض 4K HDR بمعدل إنعاش 120 Hz و عمق الألوان 4:4:4 8bit وكذلك بمعدل الإنعاش 98 Hz للمحتوى 10-bit.

لكن مع شاشات العرض عالية التردد مثل الشاشة ASUS ROG PG27UQ فإن يمكن تشغيل المحتوى المُشبع HDR بدقة العرض 4K بتردد التشغيل حتى 144 Hz ولكن باستخدام معيار YCbCR 4:2:2 للمحتوي 8/10 bit.

فالبطاقة موجهة إلى المحتوي HDR على دقة العرض العليا 4K بمعدل الإنعاش كبير والذي يتطلب قدر أكبر من المعالجة الرسومية الذي يوفره معمارية Turing عن المعمارية السابقة Pascal، لنقوم بتجربة البطاقة الآن خاصة على دقة العرض 4K باستخدام شاشة العرض العملاقة PG27UQ لنقوم بتجربة المحتوي المَشبع HDR ومقارنة البطاقة RTX 2080 بقمة الجيل السابق GTX 1080 Ti.

تجربتنا  للبطاقة Gigabyte RTX 2080 GAMING OC

جاءتنا بعض النصائح من شركة انفيديا أن البطاقة RTX 2080 قوية لدرجة أنها ستسبب عنق زجاجة مع دقة العرض الأقل باستخدام أي من المعالجات الحديثة، بذلك قررنا أن نترك منصة Intel ونتجه إلى منصة AMD RYZEN باستخدام المعالج RYZEN 7 2700X والذي سوف يقدم نفس الأداء بالمقارنة مع معالجات أنتل على دقة العرض 4K المفترض أن البطاقة موجهة إليها.

قد ترى مستوى أقل في عدد الإطارات على دقة العرض 1080p بسبب تردد المعالج الأقل من معالجات أنتل ولكن الأمر لا يتجاوز 5-10% مع نسبة من الألعاب، وعلى أي حال لا تحكم على أداء البطاقة بدقة العرض 1080p ولكن الأفضل أن تنظر إلى دقة العرض العليا 4K في حكمك.

ستكون البطاقة Gigabyte RTX 2080 في مواجهة مُباشرة مع العملاق السابق AORUS GTX 1080 Xtreme النسخة الاحترافية المتوحشة للجيل السابق، لكى نعرف مستوى تطور الأداء بين الجيل السابق Pascal و الحالي Turing، والطريقة المثالية لفعل ذلك هي دائمًا مقارنة أعلى بطاقة Ti من الجيل السابق ومعرفة موقعها بالنسبة للجيل الجديد، فلنبدأ باستعراض نتائج الأداء مع الألعاب.

هل ذُهلت أم أحبطت من نتائج البطاقة RTX 2080؟ هي بالفعل تتفوق على البطاقة المصنعية GTX 1080 Ti وتصل إلى النسخ الاحترافية منها مثل البطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme في الأداء مع الألعاب الحالية لذلك هي الآن تُمثل القمة الجديدة للأداء وتلبس ثوب معيار الأداء الذي تحدثنا عنه، ما أنسب من البطاقة السابقة المتوحشة GTX 1080 Ti أن تحل محلها البطاقة الجديدة RTX 2080 وتُصبح المعيار الجديد للأداء تاركة المنافس يحاول أن ينافس البطاقة الأقل والمعيار السابق GTX 1080.

إذا البطاقة جاءت بديلًا عن قمة البطاقات الرسومية لمجتمع اللاعبين السابقة، ما الفارق بينها وبين العهد القديم ليجعلك تختارها على الرغم من أن سعرها أغلي من البطاقات الاحترافية للنسخة GTX 1080 Ti؟ السبب هو التطورات التي جاءت بالبطاقة وهو الأداء الأفضل مع رسوميات أفضل بفضل أنوية Tensor Cores و الخيار الجديد DLSS، وكذلك تقنية Ray Tracing.

الخيار DLSS ضد TAA

الجميع يعرف أن خيارات تنعيم حواف المُجسمات هو واحد من أكثر الخيارات الرسومية التي تؤثر على الأداء ومُعدل الإطارات وكلما علوت بذلك الخيار كان معدل الإطارات أقل ولكن الرسوميات ستكون أفضل على حساب الإطارات.

الجديد في معمارية Turing هو استخدام أنوية Tensor Cores في إجراء عمليات التعلم الذكي من أجل أن تحاكي جودة تنعيم الحواف مثل الجودة التي تُقدمها SMAA ولكن مع جمع ورسم المعلومات لعينات أقل من الإطارات، ومحاولة استخدام الذكاء الاصطناعي في تعلم واستنباط حركة المجسمات وتعلم الوصول إلى نفس جودة الحواف التي تُقدمها SMAA والتي تقوم بتجميع أربعة وستون عينة من المشهد لتحقيق أفضل مستوى لتنعيم الحواف، ولكن هنا أنوية Tensor Cores تقدم جودة مُشابهة أقل تُقارن بجودة الخيار TAA مع كفاءة في جمع عينات أقل.

بتجربة ذلك في الواقع العملي باستخدام الديمو الخاص باللعبة Final Fantasy XV المُطور ليدعم عمليات Tensor Operations ليقدم خيار التنعيم DLSS و أيضًا TAA، وجدنا عدد إطارات أكبر بنسبة 40% مع الخيار DLSS عن الخيار TAA مع تشغيل نفس المشهد بدقة العرض 4K بدون التضحية في جودة تنعيم الحواف، يمكنك رؤية ذلك من خلال فيديو مراجعتنا للبطاقة.

نستنتج من ذلك أن فارق الأداء بين بطاقات RTX و GTX السابقة سوف يزداد مع الحصول على نفس التجربة البصرية للألعاب الداعمة لذلك، إن لم تقتنع انظر إلى فارق الأداء لنفس الإختبار الذي يصل إلى 30% بين البطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme على الخيار TAA و البطاقة Gigabyte RTX 2080 مع الخيار DLSS.

الأمر واعد بالفعل وهناك وعود لدعم التقنية مع مجموعة كبيرة من الألعاب القادمة مثل :

  1. Ark: Survival Evolved from Studio Wildcard
  2. Atomic Heart from Mundfish
  3. Dauntless from Phoenix Labs
  4. Fractured Lands from Unbroken Studios
  5. Final Fantasy XV from Square Enix
  6. Hitman 2 from IO Interactive / Warner Bros.
  7. Islands of Nyne from Define Human Studios
  8. Justice from NetEase
  9. JX3 from Kingsoft
  10. MechWarrior 5: Mercenaries from Piranha Games
  11. PlayerUnknown’s Battlegrounds from PUBG Corp.
  12. Remnant: From the Ashes from Arc Games
  13. Serious Sam 4: Planet Badass from Croteam / Devolver Digital
  14. Shadow of the Tomb Raider from Square Enix/Eidos-Montréal/Crystal Dynamics/Nixxes
  15. The Forge Arena from Freezing Raccoon Studios
  16. We Happy Few from Compulsion Games / Gearbox

لنصل إلى التقنية الجديدة الأخرى الفارقة عن العهد القديم، تقنية Ray Tracing.

تقنية Ray Tracing

وجود أنوية مُتخصصة من اجل إجراء عمليات تتبع مسارات الضوء، الأمر الذي كانت تقوم به أنوية التظليل في السابق بمستوى عشرة أضعاف أقل مع بطاقات الباسكال، تقوم الآن أنوية RT Cores  بتلك العمليات الخاصة بتتبع تدفق مسارات الضوء التي تصل إلى 8 بليون شعاع إضاءة في الثانية للبطاقة RTX 2080 مقارنة بعدد المسارات للبطاقة GTX 1080 Ti الذي يصل إلى 890 مليون شعاع فقط.

الأمر يفتح مجال جديد في جودة الظلال والانعكاسات و انكسار الضوء في مشاهد الألعاب و أيضًا في عمل المشاهد السينائية للمحترفين مع تسريع الوقت بأضعاف عن السابق مع نتائج واقعية أفضل. هناك وعود لدعم ذلك مع العديد من الألعاب القادمة و التي صدرت حديثًا مثل Shadow of the Tomb Raider وقائمة الألعاب التالية.

  1. Assetto Corsa Competizione from Kunos Simulazioni / 505 Games
  2. Atomic Heart by Mundfish
  3. Battlefield V from DICE
  4. Control from Remedy Entertainment / 505 Games
  5. Enlisted by Gaijin Entertainment/Darkflow Software
  6. Justice from NetEase
  7. JX3 from Kingsoft
  8. MechWarrior 5: Mercenaries from Piranha Games
  9. Metro Exodus from 4A Games
  10. ProjectDH from Nexon’s devCAT Studio.
  11. Shadow of the Tomb Raider from Square Enix/Eidos-Montréal/Crystal Dynamics/Nixxes

من هنا نأتي للتساؤل الهام، هل تستحق بطاقة RTX 2080 الشراء عن البطاقة GTX 1080 Ti؟

البطاقة GTX 1080 Ti ضد RTX 2080

لكى تكون المقارنة بسيطة، سنفترض أنه ليس لديك بطاقة GTX 1080 وتمتلك بطاقة أقل أو من الأجيال السابقة GTX 9xx أو أقدم وتريد الترقية. تلك هي مميزات RTX 2080 عن GTX 1080 Ti

  • أداء أعلى مع استخدام خيار تنعيم الظلال DLSS الذي سوف تدعمه مجموعة كبيرة من الألعاب.
  • مستوى استهلاك للطاقة أقل.
  • أداء أفضل في عمليات تتبع مسار الضوء Ray Tracing.
  • تطوير وحدات الترميز Encoding و فك الترميز Decoding لدعم محتوي مُشبع عال الجودة بتردد أعلى.
  • دعم لمعيار VirtualLink.

والتالي سيكون سبب اختيارك للبطاقة GTX 1080 Ti عن البطاقة RTX 2080، هو سبب وحيد فقط وهو السعر. سعر البطاقات الاحترافية من GTX 1080 Ti أقل من سعر البطاقات RTX 2080 بقدر 50-100$ ويتسع الفارق أكثر إن قمت بشراء بطاقة مُستعملة والتي سوف تجدها متوفرة بكثرة في الفترة القادمة بسبب رغبة الكثير في التحديث.

لذلك من عيوب البطاقة RTX 2080 هو سعرها المُرتفع، ولكنها ضريبة التطوير وإضافة التقنيات الثورية الجديدة إلى بطاقات اللاعبين هو أمر يُكلف الكثير، السبب الآخر هو ضعف المنافسة لأن البطاقة RTX 2080 لا يُنافسها إلا الشقيقة الأكبر RTX 2080 Ti وهناك فارق كبير بينها وبين المنافس AMD وبطاقته RX VEGA 64 إن وجدتها!

طرحت في الأسطر السابقة التساؤل، هل ذُهلت من نتائج البطاقة أم أحبطتك؟ بعيدًا عن التقنيات الجديدة فإن الأمر مُحبط أن تكون النقلة النوعية بين الجيل السابق و الجيل الحالي أقل مما حدث في السابق. أتحدث عن قمة جيل الماكسويل البطاقة GTX 980 Ti جاءت البطاقة GTX 1070 لجيل الباسكال لتحل محلها في محور الأداء، أما هنا قمة جيل الباسكال GTX 1080 Ti يُقارن مع البطاقة الحالية RTX 2080 وليس RTX 2070 لو حدثت نفس القفزة النوعية السابقة.

لكن ربما الانتقال ما بين الماكسويل و الباسكال و بين دقة التصنيع 28 nm إلى 16 nm كان له أثر أكبر في محور الأداء عن الانتقال بين الباسكال و التيورنج ودقة التصنيع 16 nm إلى 12 nm. أو ربما التقنيات الجديدة كان لها الثقل المناسب في محور الأداء لنرى قفزة نوعية أقل!

نقاط القوة

+ أداء أعلى من النسخة المصنعية GTX 1080 Ti
+ أداء أعلى من النسخ الاحترافية للبطاقة GTX 1080 Ti مع استخدام خيار تنعيم الظلال DLSS الذي سوف تدعمه مجموعة كبيرة من الألعاب.
+مسارات المعالجة المُنفصلة لعمليات Integer Operations
+ زيادة مساحة و معدل نقل البيانات للذواكر المُساعدة L1 - L2 Cache
+ استخدام الذواكر الرسومية GDDR6 عالية السرعة.
+ منهجية المعالجة المتزامنة الهجينة Hybrid Rendering
+ تتطوير منهجية التظليل.
+ وجود أنوية التعلم العميق Tensor Cores.
+ وجود أنوية مُتخصصة في تتبع المسارات RT Cores
+ أداء أفضل في عمليات تتبع مسار الضوء Ray Tracing.
+ تطوير وحدات الترميز Encoding و فك الترميز Decoding لدعم محتوي مُشبع عال الجودة بتردد أعلى.
+ دعم لمعيار VirtualLink.

نقاط الضعف

- السعر مُرتفع.
- مستوى استهلاك الطاقة أعلى من النسخة السابقة GTX 1080.
- لا توجد ألعاب تدعم التقنيات الجديدة لتجربتها بالفعل حتى الآن.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.9
السعر
8.2
جودة التصنيع
8.0
الملحقات
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.0
كسر السرعة
7.8
التصميم
8.0
التبريد
8.5
الخلاصة

إنه أول درب التفوق التام على المنافس الغارق في إعادة إحياء الموتى، المعيار الجديد للأداء قد وُلد اليوم لينفرد بساحة البطاقات الرسومية وحيدًا. ماذا تفعلين يا NVIDIA لتُنافس بطاقاتك بعضها البعض بدون رقيب أو وعيد من المعسكر الخامل رسوميًا. أخشي سياسة التنقيط التي تنتهجها عادًة الكفة الوحيدة في ميزان الأداء، ولكن أنفيديا ليست مثل أنتل، أنفيديا تُحاصر الكل وتُثبت أن الحفاظ على المقدمة أسهل مما يظنه الجميع.

8.2
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */