الرئيسية » أجهزة ذكية » مقابلة عرب هاردوير مع تامر الجمل -مدير عام HMD مصر – تكشف عن خطط وطموح نوكيا فى السوق المصرى

مقابلة عرب هاردوير مع تامر الجمل -مدير عام HMD مصر – تكشف عن خطط وطموح نوكيا فى السوق المصرى

بواسطة مصطفى الطويل في 26 September,2018
featured image

خلال حفل مصغر أقامته شركة HMD مصر المالكة للعلامة التجارية نوكيا والذى تم فيه الإعلان عن طرح الهاتف Nokia 6.1 Plus كشف  تامر الجمل عن مستقبل وطموح الشركة وسياستها الموجهة للسوق المصري , وقد صرح بأن شركة HMD منذ حصولها على حقوق استخدام العلامة التجارية نوكيا وهى فى تزايد مستمر .. حيث قامت الشركة خلال مدة بلغت 21 شهراً ببيع ما يزيد عن 70 مليون وحدة .. وهو رقم كبير بالنسبة للفترة القصيرة التي تمت فيها. كما أن الشركة قد أصبحت من أفضل 10 شركات للهواتف الذكية فى العالم بحلول يوليو من العام الحالي.

تامر الجمل مدير عام شركة نوكيا فى مصر
تامر الجمل مدير عام شركة نوكيا فى مصر

خلال مقابلتنا مع تامر الجمل قمنا بسؤاله بعض الأسئلة التي تهم المستخدم المصري وفيما يلى نستعرض لكم تلك الأسئلة والاجابات التي تلقيناها منه

كيف تنوى شركة نوكيا أن تستمر فى ظل المنافسة المستمرة من شركات الهواتف الذكية التى أصبحت لا تعد ولا تُحصى؟

المنافسة الشديدة هو دائماً شيء صحي ودائماً ما تكون المنافسة فى صالح المستخدم ونحن دائماً ما نسعى لأن نقوم بتقديم أفضل منتج للمستخدم الذى يثق فى نوكيا فنحن نقدم للمستخدم جودة تصنيع لا تقدمها الشركات الأخرى ونركز على الهاتف الذكية كتجربة متكاملة وليست مٌجرد مواصفات على ورق ..

من خلال الشراكة التى قمنا بعملها مع الرواد فى مجال صناعة الهواتف الذكية قمنا بضمان أن نحصُل على أفضل العتاد وأعلى جودة لنقدمها للمستخدم.. فعلى سبيل المثال قمنا بعمل عقد شراكة مع شركة Foxconn العملاقة فى تصنيع الهاردوير .. ومن ناحية الكاميرا أمضينا تعاقدنا أيضاً مع شركة Carl Zeiss أما فيما يخص السوفتوير فقد قمنا بإمضاء اتفاقية خاصة تضمن للمستخدم الحصول على تحديثات أمنية مجانية لمدة ثلاثة سنوات وكذلك تحديثات لنظام التشغيل لمدة سنتين بغض النظر عن فئة الجهاز وسعره, وهو ما لا يتوافر فى الشركات المنافسة.

ثقافة المستهلك ارتفعت فى الفترة الماضية بشكل غير مسبوق, وبالتالي أصبح من الصعب أن يتم خداع المستهلك لشراء منتج ذو جودة منخفضة ونتيجة لتلك الثقافة وذلك الوعى الموجود لدى المستخدمين فقد واجهت تلك الشركات أزمة فى أن تبيع بعض الهواتف منخفضة الجودة فى السوق المصري مما أدى فى النهاية إلى أن تخرج من السوق كما شاهدنا مع بعض الشركات التى لم تكن على قدر المنافسة.

Nokia 6.1 Plus
الهاتف المُطلق حديثاً Nokia 6.1 Plus

كم تبلغ نسبة مبيعات الشركة فى السوق المصري وكم تبلغ الحصة السوقية, وما هى النسبة التى تطمح الشركة للاستحواذ عليها؟

لا يمكنني أن أفصح عن أرقام وذلك يرجع إلى السياسة العامة لشركة HMD ولكن يمكنني أن أقول وبكل ثقة بأن الشركة فى تقدم ونمو مستمر .. أما عن السؤال الثاني فالشركة تطمح إلى أن تكون واحدة من أفضل ثلاثة شركات الهواتف الذكية فى مصر خلال السنوات الثلاث القادمة وذلك عن طريق تقديم أفضل تجربة للعميل وأفضل خدمة لما بعد البيع .. فى الواقع تقدم الشركة تجربة ممتازة لعملائها, فمن بين كل 10 عملاء للشركة هناك 9 عملاء يكونون راضيين عن التجربة بشكل عام.

لاحظنا عدم إطلاق هاتف الفئة العليا Nokia 8 Sirocco فى مصر , فهل يوجد توجه للشركة بإطلاق تلك الهواتف فى السوق المصري أم أن التركيز موجه فقط لهواتف الفئة المتوسطة والمنخفضة؟

 نحن فى HMD نخاطب كل الفئات السعرية ونطلق كل الهواتف المتاحة من الشركة فى السوق المصري … ربما كان الاستثناء من هذا الأمر هو الهاتف Nokia 8 Sirocco وذلك يرجع إلى محدودية إنتاج هذا الجهاز فهو لم يكن متاحاً بكميات كبيرة, وبالتبعية لم يكن متوافراً فى مصر ولكن كل الفئات الأخرى موجودة فى مصر حتى هاتف الفئة العليا Nokia 8 قد تم إطلاقه فى مصر.

لاحظنا مع الهواتف السابقة قلة عدد قنوات التوزيع للهواتف فما هي خطة الشركة للوصول لعدد أكبر من المستخدمين؟

بالفعل كان هناك بعض قصور فى التوزيع فى بعض المناطق, ولذلك قمنا بالاتفاق مع شركة قنوات لتكون الموزع الثاني لهواتف نوكيا فى مصر بجانب شركة راية, خدمات ما بعد البيع أيضاً توفرها الأخيرة وهى من أكبر الشركات فى مصر وأعرقها والتي تقدم خدمات ما بعد البيع ممتازة تضمن للمستخدم خدمات ما بعد البيع ممتازة وذلك يضمن رضا العميل وهو الشيء الذى تهتم به الشركة جداً.

كانت هناك شائعات بقرب إطلاق هاتف نوكيا 9 فى شهر أغسطس من هذا العام, فهل سيتم إطلاق الهاتف فى مؤتمر MWC 2019 أم أننا سنراه فى وقت أقرب؟

هذا الأمر يندرج تحت طائلة الشائعات .. ونحن فى  HMD لا نتعامل مع الشائعات .. فلا أستطيع أن أؤكد أو أنفى أن هذا الهاتف سيتم إطلاقه فى المؤتمر أو وجود هاتف بهذا الاسم من عدمه.

هاتف نوكيا 9 (صورة مسربة – وغير مؤكدة)

ما الجديد الذى يقدمه هاتف Nokia 6.1 مقارنة مع الهواتف الأخرى وما الذى قد يدفع المستخدم لتفضيله على الهواتف الأخرى خاصة مع تقارب الأسعار؟

كما ذكرت من قبل فنحن فى نوكيا نهتم بالجودة والتجربة ككل وهو الذى قد لا تجده فى الكثير من الشركات المنافسة … فبتعاقدنا مع كبار المصنعين قمنا باختيار الأفضل فى كل مجال ليكون مسؤولاً عن نقطة معينة فى هواتف نوكيا مثل شركات Foxconn و Carl Zeiss بالإضافة إلى Google التى نحصل من خلالها على نظام تشغيل أندرويد خام يعطى للمستخدم تجربة فريدة من نوعها ويضمن حصول المستخدم على تحديثات مستمرة للنظام.

وجود تلك النقاط فى هواتف نوكيا عموماً وهاتف Nokia 6.1 Plus خصوصاً هو ما يدفع المستخدمين إلى تفضيل نوكيا على الشركات المنافسة.

وقد عقب تامر الجمل على الحديث بقوله .. إن قرار الشراء فى مصر أصبح قراراً صعباً ولذلك تسعى نوكيا لأن تقدم للمستخدم أفضل قيمة مقابل السعر وهو ما ينمى ثقة المستخدمين فى الشركة بجانب صيتها القديم فى تقديم هواتف جيدة.

من الجدير بالذكر أننا حصلنا على هاتف Nokia 6.1 Plus وسيتم نشر مراجعته قريباً على قناتنا بموقع يوتيوب والمراجعة الكتابية على الموقع, وقد قمنا فى وقت سابق بمراجعة النسخة السابقة من الهاتف Nokia 6.1.

/* ]]> */
%d bloggers like this: