الرئيسية » تقنية » مراجعة الحاسب الصغير ECS Liva Z2V

مراجعة الحاسب الصغير ECS Liva Z2V

بواسطة مصطفى الطويل في 4 October,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Liva Z2V

الكاتب
4 October,2018
الشركة المصنعة

ECS

المعمارية

Coffee Lake

مساحة التخزين

32 جيجابايت

المعالج

Intel N5000

الذاكرة العشوائية

4 Gigabyte LPDDR4

نظام التشغيل

Windows 10 64 Bit

لطالما نالت الحواسب التى تمتلك حجماً صغيراً فى الأعوام السابقة حيث أنها لا تمتلك الإمكانيات الجبارة التى تمتلكها حواسب الألعاب الكبيرة .. وفى نفس الوقت لا تمتلك قابلية التنقل التى يمتلكها اللاب توب , ولكن هناك فئة صغيرة تستطيع تلك الحواسب أن تملئها لتجد طريقها إلى المُشترى المناسب وتلك الفئة هي التى يطمح حاسب Liva Z2V أن يملئها.

تلك الفئة هي فى الغالب ستكون المستخدم الذى يريد أن يحصل على حاسب بحجم صغير ويستطيع أداء الأعمال المكتبية الغير متطلبة .. مثل إستخدام برامج أوفيس أو تصفح الإنترنت واستخدام البرامج البسيطة , الحاسب أيضاً يكون مثالياً فى حالة إذا أردت استخدامه كجهاز مسرح منزلي HTPC لتوصله بالتلفاز لديك وتعرض عليه أفلامك ومسلسلاتك المفضلة.

على الرغم من قلة السيناريوهات التى قد تحتاج فيها حاسب بمثل تلك الإمكانيات والحجم إلا أنه مازالت هناك العديد من الإستخدامات التى قد تستفيد منها بحاسب بهذا الحجم منها مثل إستخدامه فى المتاجر أو فى غرف الإجتماعات فى الشركات أو لعرض ملفات Powerpoint فى المحاضرات والجامعات … نقطة الحجم تلعب دور كبير فى هذا الجهاز فهو لا يستهلك مساحة كبيرة كما أن تصميمه الذى يأتى بدون مراوح يساعد فى وضعه فى الأماكن الضيقه أو المغلقة بدون أن تقلق من إرتفاع درجة حرارته أو إجتذاب الجهاز للأتربة.

ECS Liva Z2V (1)

مواصفات الحاسب ECS Liva V2Z ونظرة بداخله

الحاسب ECS Liva V2Z يأتي بمواصفات متوسطة وأكثر ما يميزه هو إمكانية زيادة الذواكر أو وضع قرص SSD إضافي به لتزيد من مساحة التخزين القليلة التى يأتي بها … حيث أنه يوفر ذواكر من نوع eMMC بمساحة 32 أو 64 جيجابايت فقط وتستطيع ترقية التخزين أو الذواكر بسهولة عن طريق إزالة البراغى الأربعة الموجودة بأسفل الحاسب.

ECS Liva Z2V (13)

نظراً لحجمه الصغير فإن الحاسب يقبل أقراص بمقاسات 2.5 بوصة فقط وتتمكن من الوصول

من ناحية القدرة الحوسبية فالحاسب يأتي بمعالج Celeron N4000 أو N4100 أو N5000 وفى حالتنا يمتلك الحاسب المعالج Intel Celeron N5000 .. المعالج يأتي ب4 أنوية و 4 خيوط معالجة ولكن تردد المعالج 1.1 جيجاهرتز ويرتفع ليصل ل 2.7 فى وضع Burst Mode يرافق المعالج ذواكر بحجم 4 جيجابايت من نوع LPDDR4 والتي ستستطيع ترقيتها عن طريق المنفذ الإضافي الموجود بداخل الحاسب لتصل إلى حجم 8 جيجابايت.

ECS Liva Z2V (12)

ما يميز الحاسب هو أنه لا يصدر أي ضجيج حيث أنه لا يأتي بأي مراوح ويتم التبريد عن طريق جسم الجهاز نفسه.

منافذ الإدخال والإخراج وملحقات الحاسب Liva Z2V

يوفر الحاسب Liva Z2V عدد كبير من منافذ الإدخال والإخراج حيث أنه يوجد به المنافذ التالية بالجهة الأمامية

  • منفذ للصوت قياس 3.5 ميللى متر
  • زر للطاقة يضيئ عند الإستخدام وفى حالة وضع الإستعداد
  • 3 منافذ USB 3.1 Type A
  • منفذ واحد USB 3.1 Type-C

اما فى الجهة الخلفية فتتوافر المنافذ التالية مع الحاسب Liva Z2V

ECS Liva Z2V (3)

  • منفذ تزويد الطاقة
  • منفذ VGA لتوصيل الحاسب بشاشات العرض بذلك المخرج
  • منفذ HDMI 2.0
  • منفذين USB 2.0
  • منفذ إنترنت RJ45

الحاسب يأتى معه الملحقات الأساسية اللزمة لتشغيله حيث يأتى معه موصل الطاقة بالإضافة إلى كيبل VGA

But can it run Crysis؟

السؤال الشهير .. هل يستطيع الحاسب تشغيل الألعاب؟! الإجابة باختصار هي لا .. إلا فى حالة كنت تحتسب Solitaire من الألعاب .. الحاسب يحتوى على معالج رسومي مدمج UHD 605 المبنى على الجيل التاسع من معالجات إنتل , المعالج الرسومي يدعم مكتبة رسوميات DirectX 12 كما أن أكبر ميزة فى المعالج الرسومي هو وجود دعم لخرج محتوى بدقة 4K , كما أن المنفذ الموجود فى هذا الحاسب هو HDMI 2.0 الذى يمتلك معالج فيديو محسن والذى يدعم فك تشفير فيديوهات بكودك HEVC 10-bit

فأفضل إستخدام لهذ الحاسب هو إستخدامه كجهاز عرض منزلى أو إستخدامه فى مهام محددة, لأن إستخدام مهام متعددة معه سيؤدى إلى تهنيج الجهاز, إستخدام الطاقة للجهاز ممتازة أيضاً حيث أنه فى وضع الخمول يستهلك 6 واط فقط مما يعنى إستهلاك أقل للطاقة على المدى الطويل.

الحاسب الذى يأتى كنسخة جديدة من الحاسب ECS Liva Z Plus وقد تم إطلاقه فى معرض Computex السابق يوفر كل ما تحتاجه من حاسب صغير بسعر جيد .. حيث يتوافر بسعر يبدأ من 200 دولار على حسب المواصفات ومساحة التخزين.

 

نقاط القوة

+ تصميم جيد صغير الحجم
+ سهولة إضافة ذواكر وقرص تخزين إضافى
+ توافر خرج 4K
+ الجهاز يوفر بلوتوث وإنترنت لاسلكى مدمجين
+ عدد كبير من منافذ التوصيل , وتوافر منفذ USB Type-C

نقاط الضعف

- ذاكرة 32 جيجابايت غير كافية لوضع أى ملفات مع الويندوز
- الحاسب بطيئ عند إستخدامه فى سناريوهات تعدد المهام أو مع التطبيقات الثقيلة

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
7.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.0
التصميم
9.0
الخلاصة

الحاسب الصغير Liva Z2V لن يوفر لك أفضل أداء ولا تستطيع الغعتماد عليه فى تعدد المهام, ولكن إذا كنت تريد الحصول على حاسب صغير يقوم بأداء المهام الرئيسية الغير متطلبة لقوة حوسبية كبيرة فهذا الحاسب هو إختيارك الأفضل بتصميمه الجيد الذى لا يحتوى على أى مراوح ويأتى بسعر يبدأ من 200 دولار

8.3
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */