الرئيسية » تقنية » مراجعة الذواكر Team Vulcan TUF Edition

مراجعة الذواكر Team Vulcan TUF Edition

بواسطة مصطفى الطويل في 30 October,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Team Vulcan TUF Edition 3200 MHz

الكاتب
30 October,2018
الشركة المصنعة

Team Group

مساحة التخزين

2*8 GB

المعالج

i7 8700K

نظام التشغيل

Windows 10 Pro 64 bit

الأوسمة
الجوائزGolden Award

وجود قطع هاردوير متناسقة وذات شكل جيد أصبح الآن من أهم الأشياء التى يبحث عنها اللاعبين بجانب الأداء الجيد .. ولذلك أطلقت أسوس تحالف TUF Gaming Alliance والذى يهدُف لجعل قطع الهاردوير متناسقة عن طريق تقديم القطع المختلفة من عدة مصنعين بنفس الشكل واللون الذى يميز فئة TUF Gaming عن باقي قطع الهاردوير المعتادة .. ذواكر Team Vulcan TUF Edition تعتبر أحدث الواصلين إلى هذه الحفلة وهى تأتى بتردد يتراوح من 2400 إلى 3600 ميجاهرتز وفى حالتنا اليوم تأتى الذواكر بتردد 3200 ميجاهرتز.

Team Vulcan TUF Edition (7)

الآن يمكنك أن تحصل على حاسب شخصي مكون بالكامل من منتجات تحمل شعار TUF Alliance وهو ما لم نكن نراه من قبل .. فما هي المنتجات التي تستطيع أن تحصل عليها وتحمل هذا الشعار؟! فى التالي بعض الشركات التى توفر منتجات تندرج تحت تلك الفئة

Antec , Apacer , Ballistix, Cooler Master , Corsair , Deepcool, Enermax, G.Skill, GeIL, In Win, Scythe, SilverStone, Team Group

كل تلك الشركات تقدم منتجات تندرج تحت فئة TUF Alliance لتتمكن من أن تحصل على حاسب مكون بالكامل مكون من منتجات تقبع تحت فئة TUF Alliance وحتى الطرفيات قمنا بمراجعة فأرة ASUS TUF Gaming M5 فى وقت سابق وكذلك أيضاً مراجعة ذواكر ADATA XPG D41 TUF Edition

أسطول المنتجات التى تقبع تحت راية TUF Alliance إتسعت رقعته وأصبح يشمل منتجات عديدة .. الأمر وصل إلى أن هناك عدد من مواقع الشراء عبر الإنترنت أصبحت توفر عدة منتجات من تلك الفئة وتبيعها مرفقة ببعضها البعض Bundled لتوفر لك فى السعر وفى نفس الوقت تضمن حصولك على حاسب متناسق مع بعضه البعض.

إذا كنت تتابعنا باستمرار فعلى الأغلب أنت قد رأيت الفقرة التالية مراراً وتكراراً لذا قد ترغب بتخطي تلك الجزئية من المراجعة .. ولكنها شر لا بد منه ، حيث أنها توضح للمستخدم الذى قد لا تكون تلك المصطلحات مألوفة بالنسبة له ماهية تلك المصطلحات وكيف تؤثر على الأداء بشكل مباشر

تردد الذواكر والتوقيتات

بعد أن وصلت ذواكر DDR ف جيلها الثالث إلى حد تطورها فيما يخص الترددات ازدادت الحاجة إلى إطلاق جيل جديد ليزيد من الترددات ويوفر للمستخدمين مستوى جديد من الأداء .. وجود ترددات مرتفعة سمح بزيادة في الأداء والتي تنعكس بشكل مباشر على أداء حاسبك وهذا يظهر جلياً مع معالجات رايزن من الجيل الأول والتي ظهر فرق الأداء مع زيادة التردد بشكل واضح … حيث أن الشبكة العصبية الموجودة بداخل معالجات رايزن من الجيل الأول

وقد ظهر هذا الفارق بين الأجيال المتعاقبة بشكل واضح خصوصاً فى عملية كسر السرعة فقد أصبح من الطبيعي اليوم أن تصل إلى ترددات تفوق الــ 3600 ميجاهرتز فى بعض الذواكر الأغلى .. الأمر الذى كان فى الأجيال السابقة درباً من دروب الخيال, وسنقوم فى وقت لاحق بتجربة كسر سرعة الذواكر لنرى أقصى تردد تستطيع أن تصل إليه.

ما معنى توقيتات الذواكر TIMINGS ؟

لنفترض أن المعالج المركزي قام بعملية قراءة للبيانات من خلية ما بالذاكرة، فأن الذواكر تستهلك زمن معين في عمل ذلك بالتأكيد، يمكننا قياس ذلك الزمن وربطه بعدد النبضات Cycles، ويمكننا تصنيف عملية القراءة تلك إلى عدة أوامر تستهلك عدد مُعين من النبضات لكل تكتمل.

تلك هي التوقيتات، أو يمكن أن نُطلق عليه زمن التأخير، هي عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تقوم بتنفيذ أمراً معين من قراءة وكتابة. هناك الآن عشرات التوقيتات المرتبطة بالذواكر ولكننا سوف نخص بالذكر الأربع توقيتات الرئيسية التي نراها عادة مُرتبطة باسم الذواكر كما هو الحال مع  القطع التي لدينا والتي تأتى بالتوقيتات 15-17-17-35 وهى توقيتات جيدة ستضمن لك الحصول على أداء جيد ولكن الفيصل هنا هو ارتفاع التوقيتات من عدمه أثناء عملية كسر السرعة وهو ما سنراه فيما بعد.

توقيتات ذواكر DDR4 وأهميتها فى الأداء

التوقيتات الأربعة الرئيسية هم tCAS , tRCD , tRP & tRAS ولكننا نجد دائما التوقيت الأساسي tCAS أو tCL مُرتبط باسم الذواكر و أصبح من المواصفات الرئيسية لها مع ترددها وحجمها مثل الذواكر التي لدينا  Team Delta RGB CL15 حيث التوقيت الأول يُعتبر أهم التوقيتات الرئيسية للذواكر.

حسنًا، ما معنى تلك التوقيتات؟ تذكروا أن تلك التوقيتات هي زمن التأخير لفعل أوامر مُعينة وأننا سنقوم بقياس ذلك الزمن بعدد نبضات التشغيل للذواكر. لا تنسوا أيضاً أن الذواكر تكون على هيئة مصفوفات تتكون من أعمدة وصفوف.

Team Vulcan TUF Edition (2)

tCAS أو tCL تُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لتنفيذ الأمر (القراءة كمثال) من خلية معينة في العمود حينما يتم تفعيل الصف الذى تتواجد به.

لو اعتبرنا أن الذواكر مصفوفة من أربعة صفوف وأربعة عواميد، فإن أمر القراءة يأتي من المعالج الى مُتحكم الذواكر فيقوم بتفعيل الصف أولاً الذى يقع به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها، ثم يقوم المُتحكم بعد ذلك بتفعيل العمود الذى يقع فيه الخلية. تستهلك تلك العملية مجموعة من النبضات لكى يتم تفعيل العمود الذى يقع فيه الخلية بعد تفعيل الصف أولاً. عندما يحدث ذلك فإنه هناك زمن مُستغرق زائد لكى يتم الاستجابة الى أمر القراءة من الخلية وإرسالها الى المعالج و ذلك هو زمن tCAS والذى يُقدر كما ذكرنا بعدد من النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRCD يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر ما بين تفعيل الصف  ومن ثم تفعيل العمود الذى يتواجد به الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها. لقد ذكرنا أن تفعيل الخلية يأتي بتفعيل الصف الذى تتواجد به أولاً ثم تفعيل العمود. زمن التأخير بعد تفعيل الصف وتفعيل العمود، ذلك هو زمن tRCD ويُقدر بالطبع بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء زمن التأخير.

tRP يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر في تفعيل صف جديد بعد الإنتهاء من تنفيذ أمر فى صف قديم. حيث إذا تم أمر ما فى خلية ما تتواجد فى صف مُعين. إذا جاء أمراً جديداً فى خلية تقع فى صف أخر، فإن الذواكر يجب أن تستغرق زمن مُعين قبل تفعيل الصف الجديد، ذلك هو زمن tRP والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن.

tRAS يُعبر عن عدد النبضات التي تستهلكها الذواكر لكى تتمكن من تفعيل صف جديد بعد تفعيل صف معين بالفعل. حيث بعدما يقوم متحكم الذواكر فى تفعيل صف مُعين للقيام بأمر ما، فإنه يجب أن تستغرق الذواكر زمن مُعين لكى تتمكن من القدرة على تفعيل صف جديدـ وهذا هو زمن tRAS والذى يُقدر بعدد النبضات التي تعمل بها الذواكر أثناء ذلك الزمن مثل باقي التوقيتات. ولو نظرنا الى الأمر بشكل بديهي فإن زمن tRAS يجب أن يكون مُساو أو أكثر من زمن tCAS & tRCD لأنه يُعبرون عن زمن الاستجابة للأمر بعدما يتم تفعيل الصف الذى يتواجد بها الخلية المُراد تنفيذ الأمر بها.

بعدما تعرفنا على التوقيتات فإننا نرى أهميتها فى منحنى الأداء للذواكر، بالطبع تردد تشغيل الذواكر مهم بشكل بديهي وكلما زاد فإن أداء الذواكر سيزداد ولكن، التوقيتات مهمة أيضاً لأنها تُعبر عن زمن التأخير فى تنفيذ الأوامر. فإن الذواكر التي تكون بتوقيتات أقل، أي بزمن للتأخير أقل، يكون أدائها أعلى من الذواكر ذات التوقيتات الأعلى إذا تساوت ترددات التشغيل لهم.

هناك أيضاً عدة توقيتات فرعية التى تمثل فرق فى الأداء ولكنها لا تؤثر فى الأداء بشكل كبير  وفى السابق كانت تلك هى أهم التوقيتات التى تؤثر على الأداء بشكل مباشر

نظرة على الذواكر Team Vulcan TUF Edition

تأتى الذواكر فى تغليف تقليدي بعلبة شفافة مصنوعة من البلاستيك وتحتوى على الذواكر, شهادة الضمان وملصق عليه شعار Team

Team Vulcan TUF Edition (5)

يغلب على الذواكر اللون الأصفر المموه الذى يميز عتاد سلسلة TUF Gaming والذى من شأنه أن يجعل الهاردوير الخاص بك يتناسق مع بعضه البعض ويميزه عن العتاد العادي

Team Vulcan TUF Edition (4)

الذواكر تأتى بارتفاع منخفض عن سطح اللوحة الأم وبذلك تضمن أنها لا تتعارض مع أي مشتت قد تقوم بتركيبه

Team Vulcan TUF Edition (9)

الذواكر تأتى بتردد مرجعى 3200 ميجاهرتز وبتوقيتات 16-18-18-38

Team Vulcan TUF Edition (10)

اختبارات الأداء للذواكر Team Vulcan TUF Edition

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار لتحتضن قائد الأداء فى الجيل الثامن المعالج Core-i7 8700K مع تفعيل خاصية Multi Core Enhancement ليعمل المعالج على تردد 4.7 جيجاهرتز على اللوحة الأم MSI MPG Z390 EDGE مع البطاقة الرسومية من الجيل الجديد ASUS Strix RTX 2080 , هذا التغيير فى المنصة يعنى بالطبع أننا لن نستطيع الاعتماد على النتائج القديمة لنقارنها بنتائج ذواكرنا اليوم ونتيجة لذلك الأرقام التى لدينا اليوم هي أرقام الذواكر Team Vulcan TUF Edition فقط وسيتم إضافة باقي نتائج الذواكر الأخرى تباعاً لتتواجد فى مقارنة الأداء مع ذواكر اليوم.

سيتم اختبار الذواكر فى السيناريوهات التالية:

      • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
      • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
      • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

المعالج المركزي : i7 8700K @ 4.7 GHz

اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE

الذواكر : Team Vulcan TUF Edition 3200 MHZ

البطاقة الرسومية : ASUS Strix RTX 2080

مُبرد المعالج المركزي : Noctua D15s

التعليق على أداء الذواكر Team Vulcan TUF Edition وتجربة كسر السرعة

رغم عدم وجود ذواكر أخرى تم إختبارها على نفس المنصة ألا إن ذواكر اليوم أعطت أداء مُرضى جداً على التردد المرجعى 3200 ميجاهرتز بإستخدام الملف المُعد مسبقاً XMP فى التطبيقات التى تعتمد بشكل كبير على الذواكر.

بالنسبة للسعر الذى تأتى به الذواكر وهو 160 دولار أعطت أداء جيد جداً خصوصاً إذا نظرنا إلى قدرة كسر السرعة ومدى جودة الشرائح التى تأتى بها فقد إستطعت الوصول إلى تردد 4200 ميجاهرتز على فولتية قدرها 1.45 فولت وهى زيادة كبيرة جداً فى التردد وتعتبر هذه الذواكر من أفضل الذواكر التى قمت بكسر سرعتها على الإطلاق.

مثًلت كسر السرعة زيادة فى الأداء بنسبة تراوحت بين 7 بالمائة إلى 20 بالمائة فى البرامج والتطبيقات التى تعتمد على الذواكر بشكل رئيسى.

الذواكر تتوافر على موقع Newegg.com ويمكنك شرائها عبر الرابط التالى.

نقاط القوة

+ المستوى الجيد لكسر السرعة
+ التصميم المتميز الذى يتناسب مع المشتتات المرتفعة
+ ضمان ممتد مدى الحياة ضد عيوب التصنيع
+ السعر جيد

نقاط الضعف

- عدم وجود إضاءة RGB قد يمثل عيب بالنسبة لبعض المستخدمين.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
8.0
كسر السرعة
9.0
التصميم
9.0
الخلاصة

مع إنتشار إضاءات RGB ووجودها فى الكثير من قطع الهاردوير أثبتت ذواكر اليوم أن الأمر لا يتعلق دوماً بالإضاءة ... رغم كون المظهر الجميل شيء جيد لكن لا شيء يضاهي قوة الأداء ومستوى كسر السرعة الجيد خاصة مع التسعير الجيد الذى تأتى به تلك الذواكر والذى لا يختلف كثيراً عن النسخة العادية.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */