الرئيسية » تقنية » مراجعة وحدة التخزين الشبكي QNAP TS-932X

مراجعة وحدة التخزين الشبكي QNAP TS-932X

بواسطة Mustafa Muhammad في 1 November,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

TS-932X

الكاتب
1 November,2018
الشركة المصنعة

QNAP

المعالج

Alpine AL-324

الذاكرة العشوائية

8GB DDR4 2400MHz

نظام التشغيل

QTS

أصبحت وحدات التخزين الخارجية ذات الأقراص الميكانيكية المعتمدة على منافذ التوصيل USB احد اسهل الحلول التي يستخدمها عدد من المستخدمين مع ارتفاع السعة التخزينية لها في عملية الاحتفاظ بالبيانات الى جانب انها توفر سهولة في الانتقال، الى انها مقتصرة فقط على الحاسب المتصلة به أي لا يمكن لأى من الأجهزة الأخرى الولوج الى البيانات الملحقة بتلك الأقراص الا عند الاتصال به مباشرة عن طريق منفذ الـ USB، بغض النظر عن عدد من المخاطر التي يمكن ان تلحق بتلك النوعية من الأقراص مما يعنى ضياع البيانات المرفقة بتلك الأقراص لذا تعتمد الشركات بصورة خاصة على ما يعرف بوحدات الـ NAS.

اذا ماذا تعنى كلمة NAS ؟

تأتى كلمة NAS اختصار لكلمة Network Attached Storage والتي تعنى بلغتنا العربية وحدة التخزين الشبكي والفكرة في تلك الوحدة امتلاكها لعددا من المزايا والخصائص التي تمكنها من أداء بعض المهام الخاصة بالتخزين على سبيل المثال وبالأخص دعمها لتقنية الـ RAID.

QNAP TS-932X

أما كلمة RAID فهي اختصاراً لمصطلح Redundant Array of Inexpensive Disks مصفوفة الأقراص الغير مكلفة إلى ان تغيرت وأصبحت تعنى Redundant Array of Independent Disks بمعنى مصفوفة الأقراص المستقلة. هي طريقه تمكن المستخدم من تجميع عدد من الأقراص الحرة ذات مساحات صغيرة و تجميعها في كيان واحد و تحويلها من أقراص منفصله الى قرص واحد ذو سعه تخزينيه كبيرة، حيث تسمى الأقراص بهذا الشكل بالمصفوفة فيكون القرص الواحد عضواً في تلك المصفوفة. لتلك المصفوفة فوائد و طرق معينة للتنظيم وطرق تعامل مع البيانات الى جانب وجود مستويات تناسب احتياج المستخدمين بكافة فئاتهم.

الى جانب دعم تقنية الـ RAID فهناك دعم لعدد من البرمجيات الأخرى التي يوفرها نظام التشغيل المثبت على وحدات التخزين بكافة أنواعها، حيث يتمكن المستخدم الواحد او المستخدمين داخل المؤسسة الولوج الى تلك الوحدة عن طريق حساب يعطى لهم بصلاحيات مختلفة تختلف مع اختلاف المركز الوظيفي لكل شخص باستخدام الشبكة الداخلية Local Network او من خارجها عن طريق شبكة الانترنت Global Network.

QNAP TS-932X

 

https://www.youtube.com/watch?v=HvOUm_y4GgA

 تعمل QNAP كأحد الشركات الرائدة في مجال وحدات التخزين على الشبكة NAS على توفير وحدات تخزين متكاملة تتكون من أقراص تخزينية من الحالة الصلبة او الحالة الميكانيكية ونظام تشغيل باسم QTS متوافق مع عددا من العمليات التي يمكن للوحدة القيام بها الى جانب توفير عددا من التطبيقات التي يمكنها انجاز العديد من المهام غير المهمة الأساسية وهى عملية الاحتفاظ بالبيانات، كما سنرى سريعا في نسخة QNAP الجديد TS-932X الموجهة لفئة الشركات المتوسطة.

QNAP TS-932X

الواجهة الامامية من الجهاز QNAP TS-932X

لكن لكل بادئ ذي بدئ وحدة التخزين الشبكة التي لدينا هي QNAP TS-932X القادمة لتوفر حلا ممتازا للشركات متوسطة الحجم بعدد تسع أماكن تخزين أربعة منها لأقراص الحالة الصلبة SSD بحجم 2.5 بوصة، اما الخمس أماكن المتبقية لوحدات التخزين الميكانيكية HDD بحجم 3.5  بوصة كلهم داعمين لـ Hot Swappable SATA أي انه يمكنك فصل أي من تلك الأقراص دون الحاجة الى إيقاف تشغيل الجهاز بالكامل.

فى الواجهة الامامية توفر QNAP منفذ توصيل USB من الجيل الثالث مرتبط بزر يحمل اسم Copy حيث ربطت شركة QNAP هذا المنفذ بتطبيق USB OneTouch Copy، حيث تعمل الية تلك التقنية على نقل كل محتويات أي من وحدات التخزين المعتمدة على منفذ الـ USB بصورة مباشرة الى مجلد معين داخل وحدة الـ QNAP مما يوفر على المستخدم الحاجه الى الولوج الى منصة التخزين ثم البدء في عملية النقل في لحظة انتهاء الوحدة من عملية نقل الملفات بالكامل يصدر الجهاز صوت يؤكد على انتهاء العملية وإمكانية المستخدم من فصل وحدة التخزين الخارجية. ومن هنا ننتقل الى الواجهة الخلفية للجهاز TS-932X.

QNAP TS-932X

الواجهة الخلفية من الجهاز QNAP TS-932X

بما ان وحدات التخزين على الشبكة من QNAP مثل الـ TS-932X تعتمد اعتماد كليا على الشبكة فشركة QNAP وفرت في الجهاز عدد اربع منافذ شبكة اثنان RJ-45 بسرعة نقل للبيانات تصل الى 1 جيجابت في الثانية الواحدة اما المنفذين المتبقين فهما من نوع SFP+ قادرين على توفير سرعة نقل للبيانات تصل الى 10 جيجابت في الثانية الواحدة.

اضف الى ان الشركة وفرت عدد اثنان من منافذ الـ USB من الجيل الثالث يمكن استخدامهم في حالة الاحتياج لوحدات تخزين خارجية إضافية أخرى مثل الـ UX-500P والـ UX-800P من QNAP، أيضا تمتلك الواجهة الخلفية مروحة تهوية ذات قطر 14 سنتيمتر لتوفر قدر كافي من تدفق الهواء لأقراص التخزين، علاوة على اننا سنجد في الجزء الخلفي من الجهاز على مكبر صوتيات يعمل على تنبيه المستخدم عن وضعية الجهاز الحالية سواء عند تحديث النظام او غلق الجهاز او حتى إعادة التشغيل على سبيل المثال.

المواصفات التقنية

نسخة QNAP الجديدة TS-932X مزودة بمنصة مركزية باسم Alpine AL-324 من شركة Annapurna Labs احد شركات Amazon ذات معالج مركزي رباعي النواة ARM Cortex-A57 يعمل على تردد 1.7 جيجا هرتز. مع تواجد منفذ ذاكرة وصول عشوائية واحد من نوع SODIMM داعم لذواكر وصول عشوائية 16 جيجابايت من نوع DDR4، في حين ان النسخة محل تجربتنا قادمة بذاكرة وصول عشوائية بحجم 8 جيجابايت ذات تردد تشغيل 2400MHz.

طرق متعددة للولوج الى منصة QTS

تتمتع أجهزة التخزين الشبكي من QNAP بالسهولة المتناهية في الاستخدام حيث يمكنك بكل سهولة الولوج الى المنصة الخاصة بك عن طريق الشبكة اما باستخدام عنوان المنصة IP Address او باستخدام تطبيق Qfinder Pro على أنظمة التشغيل Windows من Microsoft لو OSX من Apple، في حالة كنت تبحث عن حل اسرع يمكنك إضافة امتداد Qfinder من متجر Web Store المتاح في المتصفح Chrome من Google بما ان الطريقة الوحيدة لاستخدام المنصة عن طريق المتصفح.

بعد الولوج الى المنصة ستجد نفسك اما واجهة مستخدم مبنية على نواة Linux مفتوحة المصدر على شريحة NAND Flash بسعة 512 ميجابايت، حيث يمكنك عن طريق تلك الواجهة الولوج الى اعدادات النظام من حيث اعدادات الشبكة، اعدادات المستخدمين وبالطبع اعدادات وحدات التخزين بما ان الهدف الأول و الأخير هو عملية حفظ للبيانات.

منظومة JBOD

بالحديث عن وحدات التخزين في منصات الـ NAS واستفادتها من منظومة الـ RAID يوفر نظام التشغيل من QNAP مصطلح يحمل المسمى JBOD وهو اختصار لكلمة Just Bunch of Disks ونظام يعمل بنفس الية عملة الـ RAID، حيث يقوم بجمع عدد من أقراص التخزين باختلاف السعة التخزينية لكل قرص في سعة تخزينية واحدة كما يحدث في الـ RAID 0. لكن مع توفير نوع من القدرة على استرجاع البيانات في حالة حدوث عطب في احد الأقراص لديك على عكس ما يحدث في الـ RAID 0.

اضف الى ذلك انه يمكنك بكل بساطه اضافة أقراص من الحالة الصلبة SSD الى نظام JBOD كذاكرة تخزين مخبئة Caching او استخدامها في منظومة .Tiered Storage مما يرفع من كفاءة وحدات التخزين لديك في حالة الاعتماد على ملفات معينة وبسفة مستمرة بالاعتماد على سرعة الأقراص من الحالة الصلبة.

متجر التطبيقات

الى جانب تلك الميزة والتي تعد احد اهم المميزات او انها الميزة الأساسية الى ان نظام التشغيل QTS من QNAP يحتوى على ما هو اكثر من ذلك، وانا هنا اتحدث عن متجر للتطبيقات كالذي نراه في أنظمة تشغيل الهواتف الذكية Smartphones المعتمدة على نظام التشغيل من Android او iOS او Ubuntu.

QNAP TS-932X

حيث يقدم المتجر باقة مميزة من التطبيقات التي تخدم عدد كبير من الوظائف منها عمليات التخزين او عمليات تشغيل الوسائط المتعددة، وهذا لان شركة QNAP تدعم فكرة أجهزة التخزين الشبكية NAS على انها وحدات متكاملة البنيان من حيث نظام التشغيل ومن حيث المميزات التقنية. جديرا بالذكر ان QNAP توفر أيضا عددا من التطبيقات لها على نظام التشغيل Android او iOS، حيث يمكن للمستخدم من نقل البيانات من والى وحدة الـ QNAP باستخدام الهواتف الذكية بما انها احد اسرع الأجهزة تطورا وانتشارا في الوقت الحالي والأكثر استخداما.

QNAP TS-932X

تجربتنا للجهاز

بما اننا في ارجاء مكتب عرب هاردوير ننتمى لفئة مكوني المحتوى كانت لنا جولة مع عدد من المشاكل التي يمكن لوحدة تحزين مثل الـ QNAP حلها، مثل تواجد البيانات من صور ومقاطع مرئية لصفحتنا على موقع الـ YouTube التي يمكنك زياتها من هنا. ان تتواجد فقط في مكان واحد ويمكن لأى شخص من فريق عرب هاردوير كان داخل نطاق الشبكة او خارجها الولوج اليها بورة سهلة وسريعة من على أي جهاز كان حاسب شخصي او هاتف ذكى، مما وفر هابنا الكثير من المعانة التي نجدها في استخدام أقراص التخزين الخارجية المعتمدة على منفذ الـ USB واعتمادنا على واجهة الشبكة بسرعة نمثل تصل الى واحد جيجابت في الثانية الواحدة. فبحق خلال فترة استخدام تصل الى قرابة الشهر تعد فكرة الـ Network Attached Storage  احد اكثر الحلول سلاسة في الاستخدام، مرونة في التعامل وسهولة في الولج الى البيانات المخزنة عليها ناهيك عن المحافظة عليها طول الوقت وتواجدها في مكان واحد فقط.

نقاط القوة

5 أماكن لتوصيل الأقراص من الحالة الميكانيكية

4 أماكن لتوصيل الأقراص من الحالة الصلبة SSD

منفذي شبكة بسرعة 1 جيجابت

منفذي شبكة بسرعة 10 جيجابت من نوع SFP+

استهلاك طاقة اقل

مروحة ذات قطر 14 سنتميتر

نقاط الضعف

قلة التطبيقات الداعمة لمنصة ARM في الوقت الحالي

عدم توافر أماكن لتوصيل الأقراص الحالة الصلبة M.2

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
الخلاصة

يوفر جهاز QNAP الجديد TS-932X خليط من المزايا بين عدد أقراص التخزين الذي يصل الى 9 أماكن ما بين SSD او HDD ومنصة مركزية من arm قادرة على استهلاك اقل قدر ممكن من الطاقة يصل الى 41 ووات مع الاعتماد على منافذ شبكة ذات سرعات تصل الى 10 جيجا بت في الثانية الواحدة كل تلك المميزات بسعر 594.93 دولا فالفئة السعرية التي تنتمى لها تلك النسخة هي فئة الشركات متوسطة الاحجام.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */