الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة هاتف Mate 20 Pro | أفضل شيء من كل شيء

مراجعة هاتف Mate 20 Pro | أفضل شيء من كل شيء

بواسطة مصطفى الطويل في 5 November,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Huawei Mate 20 Pro

الكاتب
5 November,2018
الشركة المصنعة

Huawei

تاريخ الإصدار

16 أكتوبر 2018

واجهة التوصيل

USB Type-C

مساحة التخزين

128 GB

شريحة التحكم

Hisilicon Kirin 980

المعالج

Octa-core (2x2.6 GHz Cortex-A76 & 2x1.92 GHz Cortex-A76 & 4x1.8 GHz Cortex-A55)

البطارية

Li-Po 4200 mAh

الذاكرة العشوائية

6 GB

نظام التشغيل

Android 9.0 Pie / EMUI 9

الكاميرا

40 MP, f/1.8, 27mm (wide), 1/1.7"
20 MP, f/2.2, 16mm (ultrawide), 1/2.7"
8 MP, f/2.4, 80mm (telephoto), 1/4"
تقريب بصرى حتى 5 أضعاف, تثبيت الصور البصري, التركيز التلقائى بإستخدام الليزر

الشاشة

شاشة أموليد بدقة 3120x1440 وبنسبة طول إلى عرض 19.5:9

الأوسمة
الجوائزGolden Award

ها قد انتهى شهر أكتوبر .. شهر التقنية بالنسبة لمحبي الهواتف الذكية ، كان شهراً حافلاً بالأحداث وبالكثير من الإحباطات والإخفاقات من كثير من الشركات فبعد أن أعلنت أبل عن هاتفيها الأحدث iPhone XS و iPhone XS Max بتحديثات طفيفة فى الأداء وتصميم مماثل للنسخة السابقة من الهاتف … بعثت شركة هواوي رسالة شكر لأبل وذلك لجعل هاتفها الذى لم يكن قد تم الإعلان عنه حينها أفضل هاتف لعام 2018 … حينها حبست الجماهير أنفاسها ترقباً للهاتف الذى ستعلن عنه الشركة من سلسلة Mate وهو هاتف Mate 20 Pro … فهل سيكون ملك الهواتف الذكية لعام 2018

وصلت شركة هواوي إلى مستوى غير مسبوق من التقدم فى مستوى الهواتف التى تقدمها .. فبعد أن كانت الشركة تطمح إلى الحصول على حصة سوقية كبيرة من سوق الهواتف المتوسطة نظراً إلى حداثتها فى السوق بالمقارنة إلى العمالقة التى لها باع كبير وأقدم منها فى سوق الهواتف الذكية مثل شركتي سامسونج وأبل … ها هي تسعى وبشدة لأن تكون الشركة رقم واحد فى العالم فى ما يتعلق بالحصة السوقية ، وذلك بعد اجتيازها لشركة أبل فى حجم الحصة السوقية فى وقت سابق من هذا العام لتصبح الشركة رقم إثنين عالمياً فى حجم الحصة السوقية.

الشركة تعي أن الوصول إلى المركز الأول يعنى التركيز على كل الجبهات وليس فقط بإطلاق هواتف جيدة فى الفئة المتوسطة .. وهو ما انعكس بشكل كبير على استراتيجية الشركة بإطلاق هواتف فلاجشيب ممتازة عاماً بعد عام وتطوير تلك الهواتف لتناسب الجمهور بشكل جيد.

عند حضورنا لحفل الإطلاق فى لندن تفاجئنا بإطلاق الشركة لهاتفين بالإضافة لهاتف لوحى كلهم كان تحت راية سلسلة Mate 20 وهى الهواتف التالية

  • Huawei Mate 20 Pro
  • Huawei Mate 20
  • Huawei Mate 20 X

واليوم نلقى نظرة على قائد الراية بالنسبة للشركة وهو الهاتف الرائع Mate 20 Pro … الهاتف الذى أطلقت عليه الشركة أنه ملك الهواتف الذكية فهل يوفى الهاتف هذا الوعد؟! نكتشف فى السطور التالية

التصميم

تصميم هاتف Mate 20 Pro هو أفضل تصميم تستطيع أن تحصل عليه فى أي هاتف ذكي حالياً .. فهو قام بالطرق على كل الأوتار الصحيحة ليستعير أفضل ما فى شركة سامسونج وأفضل ما فى أبل مع تقديم كل ذلك فى هاتف واحد … إستخدام ظهر للهاتف بتموجات بسيطة قلل من وطأة البصمات التى تترك علامات فى الهواتف التى تأتى بزجاج مسطح أو ما يعرف ب Glossy glass فستحصل على مزايا الزجاج من دعم للشحن اللاسلكي بدون أن تتأثر بالبصمات والبقع  التى تحدث مع الهواتف الأخرى وتحسين الإمساك بالهاتف لتقليل الانزلاق الذى قد يحدث مع الهواتف التى تأتى بظهر مسطح.

Huawei Mate 20 Pro (3)

التصميم يعتبر خطوة ممتازة بالنسبة لما قدمه هاتف P20 Pro حيث أنه أزال الذقن التى كانت فى أسفل الهاتف وتحويل مكان البصمة لتكون موجودة بأسفل الشاشة بدلاً من وجودها بتلك الذقن وهو كان من أكبر العيوب التى شاهدناها فى الهاتف السابق P20 Pro.

هاتف Mate 20 Pro أعطى مثالاً يحتذى به فى تصميم الهواتف الذكية

النوتش مازالت موجودة ولكنها هنا أصبحت أكبر من تلك التى كانت موجودة فى هاتف P20 Pro ولكن ذلك كان لسبب جيد وليس بشكل غير مبرر … حيث أن الهاتف يقدم مستشعرات متخصصة للتعرف على الوجه وفتح قفل الشاشة موجودة بتلك النوتش وليست مجرد تقليد أعمى للركوب على قطار التصميمات الجديدة بدون أي فائدة تذكر.

Huawei Mate 20 Pro (11)

نسخة المراجعة لدينا تأتى باللون الأزرق ويمتلك الهاتف ثلاثة ألوان أخرى كلاهم يأتي بانعكاسات ممتازة وشكل رائع عند سقوط الضوء عليهم وذلك بفضل طبقات الزجاج الكثيرة وطريقة معالجتها التى تجعل الضوء ينعكس بشكل رائع عند سقوطه عليهم.

وضع الكاميرات داخل مربع فى منتصف ظهر الهاتف هو تحسين كبير أيضاً فى التصميم .. فعلى عكس الهاتف السابق P20 Pro لم يكن البروز فى كاميرات الهاتف يمثل أي مشكلة عند وضعه على سطح مستوي حيث أن تلك المشكلة كانت موجودة مع هاتف P20 Pro لوجود الكاميرات على حافة الهاتف وبروزهم الواضح عن جسم الهاتف الذى كان يجعل الهاتف غير متزناً عند استخدامه على سطح طاولة … شكل الكاميرات والفلاش داخل المربع جعل الهاتف يبدو أفضل بكثير وزاد من التماثل الذى يمتلكه الهاتف

الشاشة

احتواء الهاتف على شاشة من نوع AMOLED من تصنيع سامسونج ساهم فى جعل الشاشة تأتى بأطراف منحنية وكذلك ساهم فى تقليل حواف الهواتف للحد الأقصى .. وحيث أن الشاشات الـ  AMOLED يتم التحكم فى البيكسلات الموجودة بها بشكل فردى ليتم إغلاق البيكسلات التى ليست قيد التشغيل كان من الممكن إستخدام وضع Always On Display والذى يمكنك من تفقد الوقت والتاريخ بدون الحاجة إلى فتح الشاشة وبدون أن يعنى ذلك ضريبة كبيرة على استهلاك البطارية … الأمر مفيد وشهد تحسن عن النسخة السابقة ولكن هذا الوضع يحتاج المزيد من العمل من هواوي ليكون مفيداً بشكل أكبر حيث أنه لا يحتوى على إشعارات أو تنبيهات ولا يمكن تعديله كما هو موجود فى هواتف سامسونج ..

الشاشة نفسها تأتى بدقة 3120 x 1440 لتعطيك كثافة بيكسلات 538 بيكسل بالإنش الواحد .. أمر مذهل أليس كذلك؟ لن تستطيع رؤية البيكسلات منفردة بالعين المجردة إلا إذا قمت بالتحديق بشكل كبير من خلال عدسة مكبرة وهذا هو مدى الجودة والدقة التى تقدمها تلك الشاشة

الشاشة ستعطيك أداء رائع من حيث الدقة اللونية و التشبع وهى السمعة التى نعرفها عن الشاشات التى تأتى بلوحة أموليد وأنها هي أفضل شاشة يمكنك الحصول عليها من حيث التشبع اللوني وكفاءة توفير الطاقة.

Huawei Mate 20 Pro (2)

لن تواجه أي مشكلة فى استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المباشرة حيث أن الشاشة تأتى بإضاءة مرتفعة لا تعاكس استخدام الهاتف فى تلك الظروف.

كاميرات هاتف Huwaei Mate 20 Pro | التحسين على الأفضل

مازالت هواوي تحتفظ بشراكتها مع شركة لايكا الألمانية لتحافظ على منهجها فى تقديم الثلاث كاميرات لتخدم فى الهاتف ككاميرا أساسية ولكن التغيير الأكبر فى الهاتف هنا هو تخلى الشركة عن وضع كاميرا ثنائية اللون Monochrome والاتجاه إلى استبدالها بكاميرا أخرى ذات عدسة واسعة Ultrawide وهى التى أعطت صور خرافية بجودة ممتازة ..

Huawei Mate 20 Pro (6)

لن تحتاج الآن أن تعبر الشارع لكى تحصل على أفضل لقطة للمبنى الذى تريد تصويره ولن تحتاج لأن تقلق من قلة جودة الصورة عندما تقوم بعمل تقريب لأن التقريب الآن يصل إلى 5 أضعاف باستخدام الكاميرا ال Telephoto ويصل حتي عشرة أضعاف من مراحل التقريب بوضع التقريب الهجين Hybrid الذى يمزج بين التقريب البصرى والإلكتروني ليعطيك أفضل تقريب بدون التضحية بالجودة ويمكنك أن ترى الجودة التى تحدثها استخدام الثلاث كاميرات فى الصور التالية.

معالجة الصور شهدت تحسيناً كبيراً بدورها هذه السنة حيث أن الاعتماد على المعالج Kirin 980 الذى يحتوي على وحدتين للمعالجة العصبية NPU جعل الهاتف يتعرف على المشاهد بشكل أكبر وأفضل … تفعيل خيار Master AI من الإعدادات جعل الهاتف يتعرف على الصور بشكل جيد ويقوم بتعديل إعدادات الكاميرا وفقاً للسيناريو الذى يتم فيه أخذ الصورة بدلاً من التعديل على الألوان .. التعديل على الألوان أيضاً مازال موجوداً بشكل مستقل حيث أنك تستطيع الإختيار بين Normal Mode, Vivid Colors و Smooth Colors ولا يعنى ال Ai الآن تعديل الألوان وجعله يقتصر على إعطاء صور ذات معدل تشبع أعلى للألوان.

يمكنك أن ترى الفارق الذى يحدثه تغيير مستوى الألوان والتغيير بين الألوان العادية والمشبعة … الأمر يخضع للتفضيلات الشخصية ولكن شخصياً أفضل الصور ذات الألوان الأكثر تشبعاً Vivid Colors.

الكاميرا الأفضل أصبحت أفضل

وضع التصوير الذى تم تقديمه مع هاتف P20 Pro هنا ليبقى ومازال يعطى نفس النتائج الممتازة التى كانت موجودة مع هاتف P20 Pro فيكفى أن تنظر إلى الصور المأخوذة ل London Eye فى ليل لندن الباهر لتعرف مدى جودة هذا الوضع ومدى جمال الإضاءة التى يقدمها هذا الوضع

وضع Night Mode فى رأيي هو أفضل شيء فى هذا الهاتف والذى يجعله يتفوق بفارق كبير عن الهواتف الأخرى .. فالوضع كفيل بتحويل الليل إلى نهار ويكشف تفاصيل قد لا تراها بعينك المجردة.

وضع البورترية هو الآخر شهد تحسناً ممتاز .. تحديد الأطراف أصبح يتم بشكل جيد جداً ويمكنك التحكم فى درجة العزل حتى بعد التصوير.. الجديد أن هناك إضافة لوضع البورترية فى الفيديوهات والتي تعمل بشكل جيد لدرجة أدهشتنا.

الكاميرا تقدم أيضاً بعض الإضافات والمزايا الجيدة مثل التصوير فى وضع Macro التى تعطى نتائج ممتازة وتظهر التفاصيل الدقيقة بشكل ممتاز أو إستخدام وضعية Stage Lighting لتعطيك إيحاء بأن الصورة تم التقاطها بإضاءة احترافية … بعض تلك الوضعيات تحتاج إلى بعض العمل لتكون جيدة ولكنها مازالت إضافات من الجيد الحصول عليها وقد شهدت تحسين عن الجيل الأول.

واجهة الكاميرا مازالت سريعة وسهلة الاستخدام ولكنني ما زلت أرى أنها تحتاج إلى تعديل… حيث أنها تقوم بالتبديل بين الكاميرات الأساسية والسيلفي  بدون سابق إنذار عند اختيار وضع معين غير موجود بالكاميرا السيلفي … لنتحدث عنها فيما يلي.

Huawei-Mate-20-Pro-698

الكاميرا السيلفي

بينما شهد الهاتف تطويراً فى كل جوانبه عن هاتف P20 Pro ألا إن Mate 20 Pro مازال يعانى عندما يتعلق الأمر بالكاميرا السيلفي على الرغم من إحتفاظ الهاتف بالكاميرا ذات دقة 24 ميجابكسيل التى كانت موجودة فى هاتف P20 Pro  … الكاميرا ليست الأفضل ولا تعطى مدى ديناميكي جيد خصوصاً عند التصوير أمام إضاءة قوية.

شخصياً كنت أتمنى أن أرى كاميرا سيلفى أفضل من تلك الموجودة حالياً فى الهاتف … وهو الذى أعتقد سيكون الخطوة القادمة فى الهاتف القادم.

أداء هاتف Mate 20 Pro

الهاتف سيعطيك الأداء الذى تتوقعه فهو يأتي بأكثر المعالجات تطوراً حتى الآن Kirin 980 بالمعمارية الجديدة التى تستخدم دقة التصنيع 7NM لتحصل على كفاءة أفضل وتوفير أكبر للبطارية … الأداء القوى ستحصل عليه بشكل كبير خصوصاً إذا علمت أن الأنوية الرئيسية التى تقوم بالعمل الشاق تأتى بتردد 2.6 جيجاهرتز وبمعمارية Cortex A76 وهو ما انعكس بشكل كبير على الأداء اليومي وكما توقعنا فالهاتف يقوم بأداء المهام اليومية بشكل ممتاز ولا يعانى من أي تهنيج أو مشاكل فى الأداء خلال فترة استخدامنا للهاتف والتي وصلت لمدة تزيد قليلاً عن الأسبوعين.

إذا كنت تحب أن تستخدم عدة تطبيقات فى نفس الوقت فالهاتف سيعتبر خيارك الأفضل حيث أن عنده القدرة على الاحتفاظ بالتطبيقات لمدة كبيرة والتحويل بينهم بسرعة كبيرة وبدون “تهنيج”.

Huawei Kirin 980

الهاتف يمتلك طرق جديدة لفتحه وهى البصمة الموجودة تحت الشاشة بالإضافة إلى إمكانية فتح الهاتف باستخدام الوجه عن طريق مستشعرات مخصصة لذلك .. البصمة الموجودة تحت الشاشة لم تكن الأفضل بالمقارنة بمستشعرات البصمة العادية التى اعتدنا عليها فى السنوات السابقة .. البصمة تعمل عن طريق مستشعر ضوئي يقرأ بصمتك عند ضغطك على سطح الشاشة فى منطقة محددة ليبث ضوء باهر بأعلى مستوى إضاءة تستطيع الشاشة أن تصل إليه ومن ثم يتم قراءة بصمة أصبعك وفتح قفل الهاتف … تلك العملية تستغرق عدة ثواني قد تصل إلى ثلاثة ثواني وليست بشكل خاطف كما يحدث مع المستشعرات التقليدية … الجيد فى الأمر أنك لن تحتاج إلى الاعتماد على هذا المستشعر حيث أنك ستتمكن من فتح قفل الهاتف بشكل سريع جداً باستخدام وجهك وتلك الطريقة لا تتطلب سوى أجزاء من الثانية لجعل الهاتف يفتح … مستشعر الوجه سريع جداً وقد يجعلك فى بعض الأحيان تعتقد أن الهاتف لا يمتلك قفلاً بالأساس.

الهاتف يحتوى على الذاكرة الكافية لك لتحتفظ بكل البيانات التى تريدها وإذا لم تكفيك المساحة 128 جيجابايت التى تأتي بها النسخة الأقل من الهاتف فيمكنك أن تقوم بإضافة شريحة تخزين إذا استطعت الحصول عليها من نوع Nano SD وهى تستغل مكان الشريحة الثانية.

أداء البطارية

الهاتف يأتي ببطارية عملاقة حيث أنه يحتوى على بطارية بحجم 4200 ميللي أمبير  تكفى لاستخدام يصل إلى يومين .. الهاتف بالطبع مازال يحتوى على وضع توفير الطاقة الفائق Ultra Power Saver والتي تجعل إستخدام الهاتف يقتصر على إرسال الرسائل أو تلقى واستقبال المكالمات مع تحويل لون الشاشة إلى اللون الأسود .. كما يحتوى الهاتف على وضع Adaptive Resolution الذى يقوم بتحويل دقة الشاشة بشكل تلقائي للحفاظ على البطارية من النفاذ بسرعة.

Huawei Mate 20 Pro Battery

خلال تجربتي للهاتف تمكنت دائماً من الحصول على اليوم كامل من الاستخدام للهاتف مع تبقى نسبة تتراوح بين 10 إلى 20 بالمائة من البطارية بنهاية اليوم مع الاستخدام الشاق.

الهاتف يمتلك واحدة من أسرع الشواحن بالعالم … حيث أن الشاحن الذى يأتي بقدرة 40 واط يكفى لشحن الهاتف من نسبة 0 بالمائة إلى 75 بالمائة فى مدة نصف ساعة فقط ويتم شحن الهاتف بالكامل فى مدة ساعة واحدة فقط ولذلك تعتبر بطارية الهاتف من أفضل النقاط الموجودة به.

Huawei Mate 20 Pro (23)

الهاتف يدعم الشحن اللاسلكي السريع كما يمكنك أيضاً أن تستخدم الهاتف كبنك للطاقة عن طريق الشحن اللاسلكي العكسي عن طريق تشغيل ظهر الهاتف كــ  Wireless Charging Pad.

واجهة التشغيل وتجربة الاستخدام

الهاتف يأتي بواجهة التشغيل الأحدث من هواوي وهي EMUI 9 والمبنية على نظام التشغيل أندرويد الفطيرة 9.0 وعلى الرغم من عدم وجود تغيير كبير فى شكل الواجهة ألا أن الواجهة الجديدة توفر تجربة إستخدام أفضل وأشعر أنها أخف بكثير من النسخة السابقة من الواجهة.

الواجهة بالطبع تضمنت التحكم فى النظام باستخدام الإيماءات والتي تشبه إلى حد كبير التحكم بالإيماءات الموجودة فى هاتف iPhone X السحب لأعلى يمكنك من الوصول إلى الشاشة الرئيسية والسحب من أي من الجانبين الأيمن والأيسر سيمكنك من الرجوع للخلف والسحب للأعلى مع الإمساك قليلاً سيظهر لك التطبيقات  المتعددة.

على أي حال إذا لم تكن من هواة إستخدام الهاتف عن طريق الإيماءات يمكنك  أن تلجأ إلى أن تستخدم طرق التحكم التقليدية لهواتف الأندرويد.

الواجهة ما زالت تحتوى أيضاً على خواص التعرف على الأشياء الموجودة على الشاشة عن طريق خاصيتى HiTouch وخاصية HiVision التى تمكنك من التعرف على الأشياء التى تظهر أمامك على الكاميرا وإمكانية البحث عنها عبر الإنترنت أو شرائها مثل Google Lens وكذلك ترجمة اللغات المختلفة عن طريق الكاميرا .. تلك الخواص شهدت نالت جانباً من التحسن هى الأخرى وأصبحت أنضج وأدق مما كانت عليه فى النسخ السابقة من واجهة التشغيل.

هناك أيضاً وضع Desktop Mode والذى يمكنك من إستخدام هاتف  Mate 20 Pro كحاسب مكتبى عن طريق توصيله بشاشة خارجية .. الموضوع مفيد وسهل الإستخدام وسيمكنك من عرض ملفاتك, صورك وفيديوهاتك كلها على شاشة كبيرة إذا أردت ذلك عن طريق منفذ USB Type-C

هل يستحق هاتف Mate 20 Pro الشراء؟

إذا كنت تبحث عن هاتف فلاجشيب فرهانك الأفضل لهذا العام هو هاتف Mate 20 Pro  خصوصاً مع وجود الهاتف بسعر جيد فى المنطقة العربية بتوافره بسعر 3300 درهم إماراتي أي ما يعادل 900 دولار وهو سعر ممتاز بالنسبة لأسعار الهواتف الرائدة التى أصبحنا نراها الآن والتي وصلت إلى أسعار غير مسبوقة وتخطت أسعارها حاجز الألف دولار

نقاط القوة

+ تصميم ممتاز
+ كاميرا ممتازة
+ أفضل أداء فى هواتف أندرويد حتى الآن
+ بطارية عملاقة
+ شاحن سريع جداً بقدرة 40 واط
+ شاشة AMOLED ممتازة
+ السعر المعقول

نقاط الضعف

- مكان السماعة الخارجية ليس الأفضل.
- الكاميرا السيلفى ليست الأفضل.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.0
التصميم
10
الخلاصة

إنتهى شهر أكتوبر الحافل بإطلاقات الهواتف الذكية وقد أعطتنا كل الشركات ما في جعبتها وفى الغالب لن نشاهد أى اعلانات مهمة حتى نهاية عام 2018 .. شركة هواوي إحتفظت بالأفضل للنهاية بإعطائنا الهاتف الذى عزف على كل النقاط الصحيحة وإزالة كل ما ليس له فائدة ووضع كل ما يريده المستخدم .. وبذلك يستحق الهاتف لقب الأفضل في عام 2018 وهو ما قد شكرت عليه هواوي شركة آبل عند إعلانها عن هاتف iPhone XR

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: