الرئيسية » تقنية » مراجعة القرص ADATA SX6000 Pro | كيف تؤثر الزيادة فى قنوات الاتصال على أداء أقراص SSD

مراجعة القرص ADATA SX6000 Pro | كيف تؤثر الزيادة فى قنوات الاتصال على أداء أقراص SSD

بواسطة مصطفى الطويل في 12 November,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

ADATA XPG SX6000 Pro 512GB SSD

الكاتب
12 November,2018
الشركة المصنعة

ADATA

واجهة التوصيل

PCIe M.2

المعمارية

3D NAND

الأبعاد والوزن

22 مم * 80 مم

مساحة التخزين

512 جيجابايت

شريحة التحكم

Realtek RTS5763DL

المعالج

i7-8700K

الذاكرة العشوائية

ADATA XPG Spectrix D80 3600 MHz

نظام التشغيل

Windows 10 64 Bit

الأوسمة
الجوائزSilver Award

شركة ADATA تعتبر من أفضل الشركات التى لها باع كبير فى تصنيع الذواكر وأقراص التخزين حيث أنها تقدم أقراص تخزين فى العديد من الفئات حتى تُرضى جميع المستخدمين … الشركة كانت قدمت فى وقت سابق القرص XPG SX6000 وكان القرص حينها يأتي بقنوات اتصال أقل حيث كان يأتي بواجهة PCIe 3.0 X 2 وتأتي النسخة ADATA XPG SX6000 Pro بواجهة تشغيل أسرع من سالفتها ، حيث تأتي بواجهة PCIe 3.0 X 4 وهو الذى ينعكس على الأداء بشكل كبير حيث أن القرص الجديد قادر على توفير سرعات قراءة تصل حتى 2100 ميجابايت بالثانية و 1500 ميجابايت … نعم الأرقام التى قمت بقراءتها الآن صحيحة بل إنها تعتبر أقل من تلك التى تقدمها الأقراص ذات المتحكمات الأفضل نحن الآن وصلنا إلى تطور غير مسبوق فى سرعات القراءة والكتابة وذلك بفضل واجهة NVME ومنفذ توصيل M.2

ADATA XPG SX6000 Pro (2)

القرص يأتي أيضاً بوقرة فى التقنيات التى تساعد على إعطاء أداء أفضل فنرى هنا إستخدام ADATA لمتحكم من شركة Realtek مع إستخدام تقنيات مثل Host Memory Buffer و SLC Caching لكى تعطى أداء أفضل للقرص.

أما فى جهة التحمل والاعتمادية للقرص فهو يأتي بضمان يمتد لخمس سنين مع ضمان مساحات قراءة وكتابة تصل إلى 300 تيرابايت , وتم تصنيف القرص لمدة 2 مليون ساعة MTBF أي أنه مُعد للعمل لمدة 2 مليون ساعة بدون أن يتعرض للتلف.

ما هي تقنية Host Memory Buffer

بعد أن ذكرنا تلك الاختصارات الآن نذكر لكم ما تعنيه … فى أغلب الأقراص عالية الأداء والواقعة فى فئة سعرية عالية ستجد دائماً أن هناك ما يسمى ب DRAM Caching وهى ذاكرة رام صغيرة المساحة يتم فيها تخزين عناوين وأماكن المعلومات التى يحتاجها النظام بشكل مستمر على القرص لكى يقوم بعمله بشكل سريع , فى معظم الأقراص عالية السعر تكون تلك المعلومات مُخزنة فى ذاكرة DRAM على سطح القرص نفسه وذلك لأن ذواكر DRAM تكون أسرع بكثير من ذواكر NAND Flash .

إزالة تلك الذواكر من على القرص نفسه يوفر لك فى النقود ولكن له ضريبة كبيرة على الأداء وعلى عمر القرص الذى قد يتلف فى وقت أسرع من الأقراص التى تمتلك ذواكر بها.

فى هذه الحالة وقعنا فى معضلة كبيرة وهى أما إستخدام ذواكر DRAM على القرص وتحمل التكلفة الزائدة أو التخلي عنها والمعاناة مع بطأ القرص خاصةً فى عمليات القراءة والكتابة العشوائية.

ADATA XPG SX6000 PRO - HBM Host Memoty Buffer

ولذلك مع تطوير بروتوكول NVME 1.2 برز حل عبقري لتلك المعضلة .. ألا وهو ما يعرف ب Host Memory Buffer ، تلك التقنية تقوم باقتطاع جزء بسيط من ذواكر DRAM الرئيسية لديك فى حاسبك وتقوم بتحديدها لتتعامل مع القرص وتُخزن البيانات التى تخص أماكن المعلومات الموجودة على القرص Mapping Data ليتم الوصول إليها بشكل سريع والتقليل من أزمنة التأخير وزيادة عمليات القراءة والكتابة العشوائية … الأمر لم يكن ممكناً من قبل تطوير بروتوكول NVME 1.2 لأن الأقراص التى كانت تأتى ببروتوكولات أقدم من تلك لم تكن تملك خاصية الوصول المباشر للذاكرة أو ما يعرف ب DMA (Direct Memory Access) وهنا يبرز الدور الكبير الذى لعبه برتوكول NVME فى تطوير تلك التقنيات الجديدة وهو الذى كنا شرحناه فى مراجعة سابقة.

نظرة على القرص ADATA XPG SX6000 Pro

القرص يأتى بالتصميم المعتاد لأقراص ال M.2 التى إعتدنا رؤيتها حيث يأتى بالحجم القياسى 2280 ليكون بعرض 22 مم وطول 80 مم كما يأتى بتصميم من الرقائق الموجودة بجانب واحد ليمتلك القرص سُمك أقل لتتمكن من تركيبه بداخل الحواسب المحمولة بدون مشاكل

ADATA XPG SX6000 Pro (3)

الجيد فى القرص ADATA XPG SX6000 Pro هو أنه يأتى بمشتت مرفق يمكنك تركيبه بنفسك وهو شيء جيد من ADATA ليعطيك حرية إختيار تركيب المشتت فى حالة لم يكن لديك مشتت بالفعل على اللوحة الأم ، أو تقوم بتركيبه لتحصل على درجات حرارة أقل فى حالة لم يكن لديك مشتت موجود على اللوحة الأم.

ADATA XPG SX6000 Pro (6)

المواصفات والعتاد الداخلي للقرص ADATA XPG SX6000 Pro

الفارق الجوهري بين القرص ADATA XPG SX6000 Pro وأخيه الأقدم SX6000 يكمُن فى المتحكم المطور الذى يأتي به القرص فهو يأتي بالمتحكم Realtek RTS5763DL والذى يأتي بتوافق مع أحدث إصدارات بروتوكول التحكم NVME بنسخته 1.3 ليعطي دعم لخاصية Host Memory Buffer حيث أن هذا المتحكم لا يدعم شرائح Dram التى تكون موجودة على القرص.

ADATA XPG SX6000 Pro (4)

من التغييرات الجوهرية على هذا القرص بالنسبة للنسخة السابقة منه أيضاً هو استخدام قنوات توصيل أكثر حيث أنه يأتي بأربعة قنوات توصيل بدلاً من إثنين مقارنةً بالنسخة السابقة من القرص وهو ما ينعكس بشكل كبير على أداء القرص فى عمليات القراءة والكتابة المتسلسلة.

اختبارات أداء القرص ADATA XPG SX6000 Pro

أولاً حتى لا تُصاب بالإحباط يجب عليك ألا تتوقع هذا القرص أن يوفر لك سرعات عالية مثل الأقراص التي تأتي بمتحكمات أسرع من تلك التي يمتلكها القرص فالمتحكم Realtek RTS5763DL يعتبر من الفئة المتوسطة بالنسبة لأقراص PCIe M.2 ولا يوفر أداء مماثل للأقراص ذات متحكمات أفضل.

يتم اختبار القرص على منصة اختباراتنا لقياس سرعة القرص التسلسلية التي تعكس سرعة القرص فى نقل وقراءة الملفات الكبيرة وكذلك سرعة القراءة والكتابة العشوائية والتي تعكس أداء القرص مع الملفات الصغيرة ومع المهام الصغيرة والدائمة والتي تعنى أداء أفضل فى المهام القصيرة وتشغيل البرامج والألعاب بسرعة عالية.

ستكون تجربة القرص ADATA XPG SX6000 Pro على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثامن من Intel Coffee Lake والمعالج i7 8700K و اللوحة الأم MSI MPG Z370 EDGE مع الذواكر ADATA XPG Spectrix D80 مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام نظام التشغيل Win 10 Pro X64 v1709
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z370 مُباشرة والذى يعمل بالسرعة الكاملة X4
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.7 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3600 MHz مع التوقيتات CL17

أداء القرص  ADATA XPG SX6000 Pro

قمنا باختبار القرص على منصة الاختبار لدينا لنرى مدى سرعة القرص فى السيناريوهات المختلفة سواء كانت قراءة / كتابة متسلسلة أو كانت قراءة وكتابة عشوائية

إذا نظرت إلى الأرقام فى الرسم البيانى ستلاحظ تفوق القرص مقارنةً بالأقراص التى تمتلك منافذ إتصال أقل ولكنها لا ترتقى إلى سرعات الأقراص ذات المتحكمات الأفضل

عدم وجود ذواكر DRAM مساعدة والإعتماد بشكل كُلى على HBM كان له أيضاً أثر كبير فى قلة العمليات القراءة والكتابة العشوائية مقارنة بالأقراص التى تمتلك ذواكر DRAM ولكن يجب الوضع بالحسبان أيضاً السعر الأقل الذى تأتى به تلك الأقراص.

هل يستحق القرص ADATA XPG SX6000 Pro الشراء؟!

فى النسخة السابقة من القُرص لم أكن أرى أنه يستحق الشراء بصراحة .. حيث أن الشركة وخلال مسعاها لتقليل السعر قامت بالتخلى عن العديد من المزايا الهامة وكان إستخدام قنوات إتصال أقل له تأثير أيضاً على سرعة القرص … لكن مع القرص الجديد وبإستخدام النسخة الجديدة من بروتوكول الاتصال  NVME 1.3 قامت الشركة بمعالجة القصور الكبير فى الأداء باستخدام تلك التقنيات ودون زيادة كبيرة فى الأسعار لذلك يعتبر القرص خياراً مناسباً إذا كنت تبحث عن قرص SSD يعطيك فارق ملحوظ عن أقراص SATA الحزينة وبسعر جيد فهذا القُرص يعتبر من أكثر المنتجات التي ستقدم لك تلك المعادلة بسعر جيد.

القرص متوافر على متجر أمازون الإلكترونى بسعر 110 دولار للنسخة ذات مساحة تخزين 512 جيجابايت , وسعر 60 دولار للنسخة ذات مساحة تخزين 256 جيجابايت.

نقاط القوة

+ سعر ممتاز إذا كنت تبحث عن قرص ذو أداء جيد وبسرع منخفض
+ أداء أفضل من الأقراص ذات قنوات اتصال X4
+ مشتت مرفق مع القرص لضمان أفضل تشتتيت للحرارة

نقاط الضعف

- عدم وجود DRAM Caching يأثر على أداء القرص
- أداء الكتابة والقراءة العشوائية ليست الأفضل

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
7.0
السعر
9.0
الملحقات
8.0
التبريد
8.0
الخلاصة

الأداء الأفضل ليس دائماً ما يبحث عنه المستخدمين .. فوجود أقراص ذات أداء جيد وفى نفس الوقت لا تدفعك إلى الإفلاس هو شيء جيد فالتطوير الذى قدمته ADATA على القرص SX6000 جعلت أداءه مناسب بسعر جيد

8.0
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: