الرئيسية » تقنية » مراجعة المروحة Noctua NF-A12x25 مع جولة أداء باستخدام المشتت NH-D15

مراجعة المروحة Noctua NF-A12x25 مع جولة أداء باستخدام المشتت NH-D15

بواسطة مصطفى الطويل في 19 December,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Noctua NF-A12x25

الكاتب
19 December,2018
الشركة المصنعة

Noctua

واجهة التوصيل

4-Pin Cable PWM

المعالج

I7 8700K

نظام التشغيل

Windows 10

الأوسمة
الجوائزGolden Award

تعتبر شركة نوكشوا النمساوية من أفضل الشركات وأكثرها شهرة فيما يتعلق بالمشتتات الهوائية لما تتميز به الشركة من تقديمها لمنتجات تتميز بقوة التحمل والقدرة على إعطاء أفضل أداء مع المحافظة على الصوت فى أقل مستوى له ، فمن منا لا يعرف عن المشتت الهوائى العملاق D15 والذى يعتبر من أفضل المشتتات الهوائية التى تم تقديمها للحواسب المكتبية.

خلال تواجدنا فى معرض كمبيوتكس للعام الحالي كنا قد شاهدنا أحدث منتجات الشركة المتعلقة بحلول التبريد وهى المروحة Noctua NF-A12x25 وأكثر ما أعجبنا فى تلك المروحة هي تصميمها القوى الذى يتحمل الضغط أو الانثناء وتصميمها الذى يمنع الضوضاء مع تقديم أفضل قدرة فى التبريد.

المراوح NF-A12x25 تعتبر من أكثر المراوح التى إنتظرناها حيث أنها كانت قيد التطوير لمدة طويلة من الشركة والتى قامت بتطوير عدة أشياء جديدة فى المراوح لترفع من أدائها دون أن يؤثر ذلك على الناتج الصوتى.

قد لا تجد أن المراوح هي أفضل ما هو متاح فى عالم المراوح والتبريد من حيث الشكل والجماليات ولكن شركة Noctua لا تهتم بالجماليات بقدر ما تهتم بالأداء الفعلي للمراوح وتقديم أفضل أداء بأفضل معدل إزعاج تستطيع أن تجده فى أي منتجات تبريد قطع حاسب تستطيع أن تجدها ، ذلك التفوق فى الأداء مع تقديم معدل إزعاج هي معادلة يصعب تحقيقها على الكثير من الشركات ولكن Noctua استطاعت الوصول لتلك المعادلة عن طريق الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة فى التصميم الخاص بالمراوح , الجسم الخارجي , المواد المستخدمة … تلك الشركة لم تغفل عن أي تفاصيل مهما كانت صغيرة فى منتجاتها وذلك الذى جعلها فى مصاف الشركات المصنعة لمعدات تبريد الحاسب الشخصي.

فى البداية نلقى نظرة على المروحة ومواصفاتها ثم نقوم باختبار المروحة مع السيناريوهات المختلفة.

نظرة على المروحة Noctua NF-A12x25

من النظرة الأولى على تغليف المراوح الخارجى ستعرف أن تلك المراوح هى منتج من منتجات شركة Noctua وهى التى إشتهرت كثيراً بإطلاق منتجاتها بدرجات اللون البنى .. التغليف الخارجى للشركة كما إعتدنا هو ممتاز حيث يشتمل على عدة كتابات مختلفة تجعلك تتعرف على المنتج بجانب وجود منطقة شفافة تستطيع الوصول إليها عن طريق فتح الباب الموجود بمقدمة التغليف

المروحة يأتى معها وفرة من الملحقات إذ أن الشركة تُلحق مع المروحة ثمانية قطع مطاطية يتم تركيبها على جوانب المروحة لكى تعمل على تخفيض الإهتزازات والضوضاء التى قد تحدث نتيجة الإحتكاك مع جسم المشتت أو مع جسم الصندوق لديك.

الملحقات الأخرى التى تأتي مع المروحة هى كالتالى:

  • تطويلة إضافية بطول 30 سنتيمتر لوصلة المروحة
  • موصل خفض الضجيج
  • موصل خفض ضجيج Ultra Low noise
  • موصل من 3 إلى 4 بن
  • أطراف مطاطية لمنع الإهتزاز
  • موصلات تركيب لمنع الإهتزاز NA-AV2
  • مسامير تركيب

تلك الأطراف المطاطية تساعد بشكل كبير على خفض الضجيج كما أن التصميم الممتاز الذى يمتلكه الإطار المحيط بالمروحة يساعد على تكثيف كمية الهواء التى تدخل للمروحة مع وجود مساحة بين المروحة وجسم الإطار لا تتخطى نصف ملليمتر وتلك المساحة القليلة التى بين المروحة وجسم الإطار تساعد على الحفاظ على ضغط الهواء وهو مايعنى زيادة فى الأداء بالنسبة للمشتتات التى تعتمد على الضغط الثابت Static Pressure مثل المشتتات السائلة.

قامت شركة Noctua  بإستخدام مادة جديدة فريدة من نوعها تسمى liquid-crystal polymer وهى المستخدمة فى شفرات المروحة وتساعد على إعطاء المروحة الصلابة اللازمة مع عدم التضحية بالوزن الزائد ، شفرات المروحة أيضاً تحتوى على تجويفات تساعد على زيادة كمية الهواء التى يتم سحبها.

Noctua NF-A12x25 (13)

ما تتفرد شركة Noctua فعلياً ومصدر قوة تلك المراوح هى التركيب الفريد للمحرك من الداخل الذى يساعد على تقليل الضوضاء للحد الأقصى مع الحصول على سرعة دوران أكبر وذلك يساعد على زيادة تحمل المروحة لتحمل ضمان قدره 6 سنين من الشركة.

تركيب المحرك يتكون من قطعتين من المغناطيس التى تحتوى بينهم على عمود الدوران ويتم تدوير هذا العمود عن طريق المجال المغناطيسى الذى يحدثه المغناطيس عندما يتم إمداده بالطاقة.

أنواع المراوح المختلفة التى توفرها Noctua

الشركة توفر عدة أنواع مختلفة من المروحة نفسها حيث تقدم النسخ التالية

      • Noctua NF-A12x25 Flex
      • Noctua NF-A12x25 PWM
      • Noctua NF-A12x25

الفارق فى تلك الأنواع المختلفة من المراوح يكمن فى طريقة التحكم بها والتي تؤثر على سرعة دورانها ، مما ينتج عنه فى النهاية وجود اختلاف فى الضوضاء التى تنتجها تلك الأنواع المختلفة من المراوح ، النوع الأكثر شعبية والأفضل هو الذى ينتهى ب PWM والذى يعنى أن سرعة المراوح يمكن التحكم بها من الحاسب بشكل مباشر وعن طريق البرامج المختلفة ، أنواع المراوح الأخرى تمتلك سرعة دوران ثابتة تحددها الفولتية التى تحصل عليها المروحة عن طريق اللوحة الأم لأن تلك المراوح تمتلك منفذ 3-بن والذى يعطى المروحة فولتية ثابتة لا يمكنك التحكم بها عن طريق التطبيقات التى توفرها اللوحة الأم ، أو عن طريق البايوس …

لحسن الحظ توفر Noctua موصلات أخرى تمكنك من أن تقوم بتخفيض سرعة دوران المراوح وذلك الذى ينعكس بشكل مباشر على مستوى الضوضاء الناتجة عن المروحة وكذلك درجات الحرارة التى تنتج عن هذا الانخفاض فى سرعة المراوح.

قياس أداء المروحة Noctua NF-A12x25

يتم قياس المروحة بإستخدام المشتت العملاق Noctua NH-D15 بإستخدام مروحة واحدة وبإستخدام المعالج Intel Core I7 8700K على تردد 4.3 جيجاهرتز وبإستخدام البرامج التالية

برامج قياس الأداء:

  • AIDA64البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1440p والبطاقة GTX 1080 Ti.

سرعة المراوح المستخدمة فى الاختبار:

  • 100%: الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد.
  • 1200 RPM : لكى نضمن أن الإختبار عادل للمراوح المختلفة فقد قمنا بتثبيت المشتت مع إستخدام ظروف واحدة وإختيار سرعة دوران للمراوح ثابتة لكل المراوح المختلفة التى قمنا بتجربتها ليكون الفيصل الوحيد هو كفاءة تبريد تلك المراوح مع إصدار أقل معدل إزعاج يمكن الحصول عليه.
  • قمنا أيضاً بقياس معدل الإزعاج الذى تحدثه المراوح عن طريق وضع جهاز القياس على مسافة 80 سنتيمتر من المراوح مع وجود منصة الاختبار  المفتوحة التى نستخدمها دائماً فى اختباراتنا Open Test Bench.

التعليق علي الأداء

المروحة NH-A12x25 تعتبر من أفضل المراوح التى قمت بتجربتها من ناحية الأداء والصوت ، ولكن نوكشوا مازالت مصرة على الألوان التى إعتدنا عليها من الشركة منذ قديم الأزل ، الشركة لم تلحق بقطار الRGB الذى إمتطته كل الشركات الأخرى.

كل ذلك الإبتكار فى التصميم والتصميم الداخلى للمحرك ساهم فى رفع سعر المروحة حيث أنها متاحة الآن فى متجر أمازون بسعر 30 دولار وذلك الذى يجعلها من أغلى المراوح التى يمكنك أن تحصل عليها ولكن تلك هى ضريبة الجودة ، تستطيع الحصول على مراوح أخرى من شركات منافسة مقابل ثُلث هذا الثمن تقريباً ، إذا كانت تلك المروحة أرخص بمقدار عشرة دولارات كنت لأنصح أى أحد بإقتناءها ولكن عليك أن تفكر مرتين إذا كنت مُقدم على شراءها إذا كان هدوء الحاسب الشخصى لا يمثل أولوية بالنسبة لك.

نقاط القوة

+ ضمان ممتد لمدة ستة سنوات
+ مستوى إزعاج أقل من المنتجات المنافسة
+ مستوى التبريد الممتاز بالنسبة لحجم المروحة
+ ملحقات ممتازة مع المروحة
+ تركيب داخلى للموتور ممتاز (Bearing)

نقاط الضعف

- سعر المروحة غال
- لا ضرر من إستخدام إضاءة RGB فى المراوح والمشتتات

التقييم
تقييم عرب هاردوير
السعر
7.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
التصميم
9.0
التبريد
9.0
الخلاصة

يعجبنى جداً توجه وعقلية شركة Noctua إذ أنها تفرغت لشيء محدد وقامت بإعطاء أفضل ما لديها فيه ، فهى لم تلهث وراء تقديم مشتتات ذات ألوان براقة وإضاءات مبهرجة بل قامت بتقديم منتجات ذات أداء ممتاز بغض النظر عن الشكل وذلك كان ردهم عندما سألناهم فى كمبيوتكس عن هذا الأمر حيث قالوا لنا أنهم لا ينظرون لتقديم مشتتات مائية أو منتجات ذات إضاءة RGB أو بكلمات أخرى كانت إجابتهم RGB Is not our cup of coffee

8.6
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: