الرئيسية » تقنية » السعر مقابل الأداء عنوان وحدة QNAP TS-328 باللون الأبيض

السعر مقابل الأداء عنوان وحدة QNAP TS-328 باللون الأبيض

بواسطة Mustafa Muhammad في 3 January,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

QNAP TS-328

الكاتب
3 January,2019
الشركة المصنعة

QNAP

المعالج

Cortex-A53

الذاكرة العشوائية

2GB

نظام التشغيل

QTS

الأوسمة

أصبحت الحياة اليومية تمر بنمط فائق السرعة نحو كل ما هو جديد وأصبح لكلاً منا عالمه الخاص لذا نحن دائمي البحث عن أكثر الحلول عملية، عصرية، سريعة، ذكية، ذات كفاءة عالية وأيضاً دعونا لا ننسى ذات جوده عالية تلك الحلو التي نبحث عنا غايتنا منها ان نوفر لعالمنا الخاص هذا المرونة، الكفاءة، الفاعلية والسلاسة في التعامل وبما ان احد اهم ركائز عالمنا الشخص هو البيانات تسعى الشركات الى تطوير الحلول التخزينية بعيداً عن الطرق التقليدية القديمة عديمة الجدوى في الاحتفاظ في البيانات ويأتي في قلب تلك الشركات  QNAP.

ما هو الـ Network Attached Storage

تعتمد شركة QNAP في أجهزتها بكل أساسي على ما يعرف باسم الـ NAS وهى كلمه تأتى اختصار لكلمة Network Attached Storage والتي تعنى بلغتنا العربية وحدة التخزين الشبكي والفكرة في تلك الوحدة امتلاكها لعددا من المزايا والخصائص التي تمكنها من أداء بعض المهام الخاصة بالتخزين على سبيل المثال وبالأخص دعمها لتقنية الـ RAID.

ما هو الـ RAID ولما نحتاج الى تلك التقنية

أما تقنية الـ RAID وهى جوهر تقنية الـ NAS فهي اختصاراً لـ Redundant Array of Inexpensive Disks أي مصفوفة الأقراص الغير مكلفة إلى ان تغيرت وأصبحت تعنى Redundant Array of Independent Disks بمعنى مصفوفة الأقراص المستقلة. هي طريقه تمكن المستخدم من تجميع عدد من الأقراص الحرة ذات مساحات صغيرة و تجميعها في كيان واحد و تحويلها من أقراص منفصله الى قرص واحد ذو سعه تخزينيه كبيرة، حيث تسمى الأقراص بهذا الشكل بالمصفوفة فيكون القرص الواحد عضواً في تلك المصفوفة. لتلك المصفوفة فوائد و طرق معينة للتنظيم وطرق تعامل مع البيانات الى جانب وجود مستويات تناسب احتياج المستخدمين بكافة فئاتهم.

RAID QNAO TS-328

الى جانب دعم تقنية الـ RAID فهناك دعم لعدد من البرمجيات الأخرى التي يوفرها نظام التشغيل المثبت على وحدات التخزين بكافة أنواعها، حيث يتمكن المستخدم الواحد او المستخدمين داخل المؤسسة الولوج الى تلك الوحدة عن طريق حساب يعطى لهم بصلاحيات مختلفة تختلف مع اختلاف المركز الوظيفي لكل شخص باستخدام الشبكة الداخلية Local Network او من خارجها عن طريق شبكة الانترنت Global Network.

QNAP TS-328

لذا نحن اليوم بصدد احد أجهزة QNAP القادمة بدعم لتقنيتي الـ RAID والـ NAS في شكل مختلف تماما عن الأجهزة التي قمنا باستعراضها في احد المقالات السابقة التي يمكنك الرجوع اليها من الرابط المرفق من هنا. النسخة الجديدة التي تقدمها QNAP قادمة باسم QNAP TS-328 باللون الأبيض بشكل عصري يناسب الاستخدام الشخصي من الفئة الدنيا Low End.

QNAP TS-328

المواصفات التقنية

وحدة QNAP الجديد قادمة بشريحة مركزية SOC باسم RTD 1296 من شركة Realtek تحتوى تلك الشريحة المركزية او المنصة المركزية على معالج مركزي رباعي النواة من نوع Cortex-A53 من شركة ARM معتمد على بنية 64-bit يعمل على تردد 1.4 جيجا هرتز.

QNAP TS-328

المنصة ذات ذاكرة وصول عشوائية بحجم 2 جيجابايت من نوع DDR4 وللأسف غير قابلة للزيادة بسعات اعلى من ذلك، أيضا اضف الى المواصفات التقنية انها تحتوى على ذاكرة تخزين دائمة من نوع eMMC ذات سعة تخزينية 4 جيجابايت لتستضيف على تلك الذاكرة نظام التشغيل الخاص بشركة QNAP وهو QTS المعتمد في بنيته نواة Linux مفتوحة المصدر مما يعنى اننا بصدد عدد كبير جدا من التحسينات التي تقدمها QNAP لنظام التشغيل الخاص بيها مما يخدم  غرض أجهزة الـ NAS الأساسي.

الواجهة الامامية

الواجهة الامامية من الجهاز QNAP TS-328 هي واجهة مصمتة على غير العادة لا تحتوى على أي أماكن تركيب لأقراص التخزين سواء كانت من الحالة الصلبة بحجم 2.5 او من الحالة الميكانيكية بحجم 3.5 بوصة او 2.5 بوصة. كل ما تحتوى عليه الواجهة الامامية هي لمبات اضاءة لكلا من الطاقة وأماكن الأقراص المشغولة من الجهاز الى جانب لمبة مرتبطة لمنفذ الـ USB 3.0 الأمامي الداعم لتقنية USBOneTouchCopy الى جانب احد اللمبات للشبكة.

الواجهة الخلفية

اما الواجهة الخلفية للجهاز فهي تحتوى على منفذي شبكة كلا منهما بعمل بسرعة نقل للملفات تصل الى 1 جيجابت في الثانية الواحدة الى جانب منفذي USB الأول باللون الأسود من نوع USB 2.0 والأخر باللون الأزرق أي انه USB من الجيل الثالث 3.0.

QNAP TS-328

نجدي أيضا ان الواجهة الخلقية قادمة بمروحة تهوية بحجم 9 سنتميتر لتوفير التهوية المناسبة للمنصة كلها بما في ذلك الشريحة المركزية واقراص التخزين الى جانب منفذ الطاقة نوع DC In حيث الن مزود الطاقة لتلك الوحدة هو مزود خارجي Adapter بقدرة على تزويد الطاقة تصل الى 65W. وأخيرا تمتلك يوجد منفذي صوت 3.5 مليميتر ومكبر صوتيات للإشعارات عن الحالة الحالية للوحدة وأخيراً زر لإعادة ضبط المصنع الوحدة في حالة حدوث أي امر خاطئ.

أقراص التخزين المدعومة

تدعم الوحد تركيب عدد ثلاث أقراص من الحالة الصلبة Solid State Drive او من الحالة الميكانيكية Hard Disk Drive حيث يفضل في حالة نية استخدام احد وحدات QNAP او وحدات الـ NAS بصورة عامة استخدام احد تلك النوعيات من الأقراص الميكانيكية W.D Red لو IronWolf من Seagate حيث تتميز تلك الأقراص بمعدل لفات قليل مما يعنى عمر افتراضي أطول للقرص الواحد لكن الأهم هو ان تلكم الأقراص داعمة لتقنية الـ RAID وهى جوهر ونواة وحدات التخزين على الشبكة. ارادت QNAP بالنسخة الجديدة منها TS-328 ان توفر الشكل المتناسق لذا رات انه لتركيب او فك أياً من الأقراص يجب فكر الوحد بالكامل عن طريق البراغي المتاحة في الواجهة الخلقية.

نقاط القوة

استهلاك الطاقة قليل جدا

شكل ممتاز

سعر مناسب مقابل المواصفات التقنية

نقاط الضعف

دعم برمجي محدود من QANP في متجر تطبيقات App Center

ليس هناك قدرة على زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائية

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.0
التصميم
9.0
الخلاصة

يبدو ان QNAP ارادت في جهاز مقالنا اليوم ان توفر الكفاءة في المواصفات والفاعلية في الدعم في التطبيقات وعملية التخزين وأيضا العصرية في التصميم الخارجي والداخلي للوحدة مما يجعلها ذات قابلية في الاستخدام في مكاتب العمل او الاستخدام الشخصي في المنزل، فان كنت تبحث عزيزي القارئ عن وحدة تخزين ذات إمكانيات مناسبة مع شكل جمالي مناسب في حدود ما يقارب من 230 دولار أمريكي فاعتقد ان المنصة QANP TS-328 لديها ما يكفى ليقنعك باقتنائها.

8.4
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: