الرئيسية » تقنية » مراجعة البطاقة الرسومية Nvidia RTX 2080 TI | النظر من الأعلى

مراجعة البطاقة الرسومية Nvidia RTX 2080 TI | النظر من الأعلى

The way it's meant to be played
بواسطة مصطفى الطويل في 9 January,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Nvidia RTX 2080 TI Founders Edition

الكاتب
9 January,2019
الشركة المصنعة

Nvidia

واجهة التوصيل

PCIe

المعمارية

Nvidia Turing

شريحة التحكم

TU102

المعالج

Intel Core I7-8700K

الذاكرة العشوائية

ADATA Spectrix D80

نظام التشغيل

Windows 10 64-Bit

الأوسمة
الجوائزGolden Award

فى الآونة الأخيرة وخلال معرض CES 2019 أعلنت إنفيديا عن اطلاقها لأحدث بطاقاتها الرسومية RTX 2060 والتي تعتبر الخيار الأفضل للفئة الاقتصادية إذا كنت تبحث عن تقنية تتبع الأشعة بأرخص سعر وأداء جيد على دقة 1080P , البطاقة التي لدينا اليوم هي مُختلفة بشكل جذري عن بطاقة RTX 2060 حيث أن بطاقة Nvidia RTX 2080 TI تُعتبر هي أعلى نقطة فى الجيل الجديد من البطاقات الرسومية سواء كمواصفات ,أو أداء أو حتى سعراً.

البطاقة تأتى بمواصفات ممتازة حيث أنها تأتى بعدد 4,352 Cuda Cores والعدد الأكبر من أنوية المُعالجة للذكاء الاصطناعي  544 Tensor Coresبالإضافة إلى عدد 68 نواة مخصصة لتتبع الأشعة RT Cores , بالإضافة لذلك فإن البطاقة تأتى بذاكرة بحجم 11 جيجابايت من نوع GDDR6 بسرعة عرض 14 جيجابت فى الثانية.

Nvidia RTX Lineup Specs

أصبح من الواضح للعيان أن إنفيديا انفردت بسوق البطاقات الرسومية بشكل كبير بعد تأخر AMD فى هذا السوق فالشركة أصبحت الآن تنافس نفسها فقط وتُحلق منفردة فى سماء البطاقات الرسومية بعد تقديمها لبطاقة RTX 2080 التى تستطيع تشغيل  الألعاب على دقة 4K وبسرعة تتراوح بين 50~60 إطار فى الثانية ، البطاقة RTX 2080Ti ليس فقط تتخطى بطاقة RTX 2080 بل أيضاً تتخطى بطاقة تيتان من الجيل السابق المعروفة باسم Titan XP ولكن كل تلك التقنيات وذلك الأداء كان يعنى بالطبع أن سعر البطاقة من أعلى أسعار البطاقات الرسومية التي قد تجدها فى السوق بعيداً عن بطاقات Quadro الموجهة للاستخدامات الاحترافية.

بسبب هذا الكم الكبير من الأنوية ولتقليل استهلاك الطاقة للحد الأقصى فإن البطاقة تأتي بتردد أقل من ذلك الذى هو موجود فى البطاقات الأقل من نفس الجيل حيث أنها تأتى بتردد 1,350 ميجاهرتز بشكل افتراضي وفي ما يلي المواصفات الكاملة للبطاقة الرسومية.

نظرة على بطاقة Nvidia RTX 2080 TI Founders Edition

التصميم الجديد لبطاقات إنفيديا يأتي بشكل مماثل جداً ، حيث أن بطاقة RTX 2080 TI لا يمكن تفريقها من النظرة الأولى عن بطاقة RTX 2080 والاختلاف يكمن فقط في ال TI التي تجدها مكتوبة فى منتصف البطاقة.

البطاقة تأتى بمنظومة التبريد الجديدة بحجرة تبريد بالبخار Vapor Chamber مع مروحتين كلاً منهما بثلاثة عشر شفرة والتي تدفع الهواء على المُشتت الذى يُغطى كامل البطاقة الرسومية لتبريدها بشكل أكثر فعالية من نظام التبريد القديم Blower Style الذى كان يقوم بسحب الهواء عن طريق المروحة الوحيدة الموجودة بالبطاقة ، تغيير جذري كان لا بد منه ونتعرف على سبب التغيير لمنظومة التبريد فى الفقرة التالية من المراجعة.

زيادة أداء البطاقات الرسومية مع عدم تطوير دقة تصنيع أفضل كان يعنى أيضاً أن هنالك ضريبة على استهلاك الطاقة فالكم الكبير من أنوية المُعالجة الرسومية التى تستخدمها إنفيديا فى هذا المٌعالج الرسومي بالإضافة إلى الأنوية الإضافية المسئولة عن تتبع الأشعة والذكاء الاصطناعي Tensor & RT Cores بالإضافة إلى الذاكرة ذات حجم 11 جيجابايت من نوع GDDR 6 كل تلك المُكونات الموجودة بالبطاقة كانت تعنى أن ذلك سينعكس بشكل كبير على استهلاك الطاقة وهذا هو الموجود فى تصميم البطاقة من استخدامها لمنفذين 8 بن والذى انعكس على سحب الطاقة والذى نتعرف عليه بالتفصيل أيضاً فى الفقرة التالية

الغطاء الخلفي مازال موجوداً أيضاً مع البطاقة RTX 2080 TI وهو المُتوقع مع أعلى بطاقة فى هذا الجيل وتأتى اللوحة الخلفية بتصميم معدني مُمتاز يقوم بتشتيت الحرارة من مُكونات البطاقة بالإضافة إلى توفير الحماية اللازمة للبطاقة من الخلف.

 

البديل الجديد لوصلات SLI Bridge والحصري لبطاقات RTX 2080 و RTX 2080 TI وهو منفذ NVLink مُتواجد هنا أيضاً ليسمح لك بتوصيل البطاقات الرسومية فى وضع SLI إذا كنت تمتلك النقود الكافية.

من الجهة الخلفية تأتى البطاقة بمنافذ العرض التالية

Nvidia RTX 2080 TI FE (10)

  • ثلاثة منافذ Display Port
  • منفذ HDMI
  • منفذ USB Type-C

بالإضافة إلى فتحات التهوية التى تساعد على دفع الهواء الساخن إلى خارج صندوق الحاسب من الخلف لنتحدث عن درجات الحرارة وتبريد البطاقة

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة للبطاقة  Nvidia RTX 2080 TI Founders Edition

لكل شيء تكلفة هذه هي  الحياة تعطى شيء وتأخذ من شيء آخر وهنا كان ثمن الاستمرار على نفس معمارية التصنيع 12 نانوميتر مع زيادة عدد الأنوية ووضع أنوية إضافية لمُعالجة تتبع الأشعة وأنوية الذكاء الاصطناعي ألقى بظلاله على درجات الحرارة واستهلاك الطاقة الزائد مقارنة بما كنا نراه مع الجيل السابق , حيث أننا هنا نشاهد أن إنفيديا قامت بتطوير نظام التبريد كلياً ليكون مُشتملاً على مروحتين ومُشتت يُغطى كامل البطاقة بالإضافة إلى أن نظام التبريد يتبع نظام غرفة البخار Vapor Chamber الذى يقوم بتبريد المُعالج الرسومي بكفاءة أكبر.

قبل أن نقوم بالنظر إلى درجات الحرارة نخبركم أولاً بالمنهجية التي نختبر بها درجات حرارة واستهلاك الطاقة للبطاقة الرسومية.

فى حالة التردد المصنعي نقوم بوضع البطاقة تحت ضغط مرتفع عن طريق تشغيل برنامج الاختبار وقياس الأداء للعبة Metro Redux على أعلى إعدادات مع تشغيل خيار SMAA وبدقة 4K مع تشغيل الاختبار خمس مرات لضمان الوصول إلى أعلى درجة حرارة واستهلاك طاقة قد تنتجها البطاقة ومن ثم أخذ تلك النتائج.

يتم إعادة الاختبار مرة أخرى بعد كسر السرعة والوصول لأعلى تردد مُستقر تستطيع البطاقة أن تصل إليه لنرى مدى الارتفاع الذى يحدث فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة.

اذا نظرت إلى درجات الحرارة التي تنتُج من المعالج الرسومي سترى أن منظومة التبريد الجديدة تلك هي إجبار وليس تفضلاً من إنفيديا ، البطاقة لم تتخطى درجة حرارة 80 درجة مئوية حتى فى حالة كسر السرعة , ولكن إذا كانت الشركة تستخدم نظام التبريد القديم Blower Style كنا لنشاهد درجات تناطح التسعون درجة مئوية بسهولة مع هذه البطاقة ولكن وجود منظومة التبريد المحدثة تلك ساعدت كثيراً على تشتيت الحرارة ولكن ذلك كان على حساب سرعة دوران المراوح العالية والتى أنتجت صوت مرتفع أيضاً بسرعة دورانها العالية.

فى حين تمكنت إنفيديا من تلافى مشكلة ارتفاع درجات الحرارة مع الجيل الجديد ، لم تستطع الشركة الالتفاف حول سحب الطاقة الذى وصل إلى مستوى أعلى من بطاقات الجيل السابق كلها وذلك بسبب استخدام نفس دقة التصنيع مع حشر المزيد من الأنوية فى البطاقة مما انعكس على المستوى المرتفع لسحب الطاقة الذى وصل فى حالة كسر السرعة إلى 330 واط كسحب للطاقة من البطاقة الرسومية وحدها فقط.

كسر السرعة

كحال كل البطاقات الرسومية من هذا الجيل فتلك البطاقة المُزودة بتقنية GPU Boost 4.0 ستستغل أي مُتسع من درجات الحرارة واستهلاك الطاقة ليتم رفع التردد وبالتالي زيادة الأداء بدون تدخل من المُستخدم.

ولكن تبقى تلك الحواجز اللعينة التى تضعها إنفيديا للكسر اليدوي للسرعة لمنعك من إتلاف بطاقتك الرسومية إذا لم تكن تدرى ماذا تفعل , حد التردد للمُعالج الرسومي محدود عند 2100 ميجاهرتز مع تردد 2000 ميجاهرتز للذواكر مما يجعلك تحصل على زيادة فى الأداء بنسبة تصل إلى 10% وهي نسبة جيدة للزيادة المجانية فى الأداء التى تحصل عليها جراء كسر السرعة.

Power Conumption - Temp OC (2)

كسر السرعة يتسبب فى زيادة الحرارة واستهلاك الطاقة بشكل ملحوظ وهو الطبيعي مع تلك البطاقات التى تأتى بتصميم مرجعي ويُتوقع أن تكون درجات الحرارة أفضل مع بطاقات الطرف الثالث من شركاء إنفيديا.

 

اختبارات الأداء للبطاقة  Nvidia RTX 2080 TI Founders Edition

عن ماذا تبحث مع بطاقة RTX 2080TI , البطاقة تسبح فى فراغ وحدها حيث أنها قادرة على تشغيل أثقل الألعاب وأكثرها تطلباً رسومياً على دقة 4K بسرعة إطارات تتخطى ال60 إطار بسهولة ومع دقة 2K تصل إلى 100 إطار مع الكثير من الألعاب أيضاً أما إذا كنت تمتلك شاشة ذات دقة 1080P فأنت على وشك إرتكاب جريمة فى حق مجتمع مالكى الحاسب الشخصى ولا تُفكر أبداً فى شراء هذه البطاقة مع تلك الدقة أبداً.

 

ولذلك اذا كنت ستشترى هذه البطاقة فيجب عليك أولاً أن تمتلك شاشة ذات دقة عالية أو شاشة ذات دقة 2K بسرعة تحديث 120 هيرتز لتتمكن من الاستفادة بكامل قوة البطاقة.

مواصفات جهاز الاختبار

  • المعالج المركزي: Intel Core i7-8700K
  • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذاكرة العشوائية : ADATA Spectrix D80 3600MHz
  • مزود الطاقة : Thermaltake Toughpower grand 1200 / 80 Plus Gold
  • تردد   المعالج : 4.7 GHz
  • درجة حرارة الغرفة : 24 درجة

 

بالإضافة إلى الاختبارات الأساسية التي لدينا قُمنا أيضاً بإضافة الاختبار الأحدث من شركة UL وهو اختبار 3D Mark  Port Royal والمعني باختبار أداء البطاقات الرسومية مع تقنية تتبع الأشعة ، وتحتاج البطاقة إلى أن يتم مقارنتها بعدة بطاقات أخرى لترى مدى قوتها مع هذا الاختبار الرسومي خلال الأيام القليلة القادمة سيتم اجراء اختبار لكل بطاقات RTX مع هذا الاختبار بالإضافة للقيام باختبار البطاقات مع لعبة Battlefield V لنرى جدوى التقنية من عدمها.

على أعلى الاعدادات دائماً ما ترى أن البطاقة تتخطى حاجز ال 60 إطار بسهولة اللهم إلا فى لعبتين وهما AC Odyssey و Dues Ex: Mankind Divided وهما اللعبتين الذين يعتبران العقبتين الوحيدتين فى وجه البطاقات الرسومية من الجيل الجديد , فيما عدا تلك اللعبتين ستستطيع أن تحصل على تجربة لعب تتخطى ال60 إطار على كل الألعاب القوية رسومياً بأعلى إعدادات رسومية وهو أمر لم نكن نحصل عليه منذ سنة حيث كنت تضطر لتقديم بعض التضحيات لتحصل على تجربة لعب مُرضية على الدقات الأعلى.

هل تستحق البطاقة  Nvidia RTX 2080 TI Founders Edition الشراء؟ | ضريبة التقدم

لا نستطيع أن ننكر أن بطاقة RTX 2080 TI تعتبر أقوى بطاقة قُمنا بتجربتها حتى الآن ولكن ذلك التطور لم يأتي دون ثمن وكانت الضريبة التي فُرٍضت هي الاستهلاك الزائد من الطاقة خصوصاً مع عدم الانتقال لدقة تصنيع أقل من 12 نانوميتر بالإضافة إلى نقطة السعر والتي إذا نظرت إلى الصورة الأكبر ستجد أن البطاقة Nvidia RTX 2080 TI تعتبر ذات سعر جيد إذا قارنتها ببطاقة Nvidia Titan XP والتي كانت تمتلك سعر يتخطى حاجز 1700 دولار أمريكي.

فى الآونة الأخيرة أصبحت إنفيديا تنافس نفسها فقط ولا تواجه أى منافسة حقيقية من AMD ولذلك أصبح له الحرية لتختار التسعير الذى يناسبها بدون أي رقيب أو عتيد والضحية فى هذه الحالة هي جيوب المُستخدمين الذين لا يملكون أي خيار آخر إذا كانوا يريدون أن يحصلوا على الأداء والتقنيات الرسومية التى تٌقدمها بطاقات إنفيديا والتي لا يُمكن أن تجدها فى أي مكان آخر , ولذلك يجب أن تحرص على أن تمتلك مزود طاقة ذو كفاءة جيدة بالإضافة إلى الحساب البنكي الجيد لتستطيع شراء تلك البطاقة.

نقاط القوة

+ أفضل أداء فى فئة المُستخدمين Mainstream
+ منظومة تبريد مُطورة بالكامل

نقاط الضعف

- استهلاك الطاقة مُرتفع
- سعر البطاقة مُرتفع للغاية

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
7.5
جودة التصنيع
9.0
كسر السرعة
8.0
التصميم
9.0
التبريد
8.5
الخلاصة

إذا كنت تبحث عن اللعب على دقة 4K بدون أى تقليل من جودة الرسوميات فبطاقة RTX 2080 TI هى خيارك الأفضل ، ولكن سعرها يجعلها بعيدة المنال عن مُعظم المستخدمين

8.5
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: