الرئيسية المقالات

ما لا تعرفه عن سلسلة HUAWEI nova | هل من مزيد؟‎

اعتمدت هواوي ومنذ اللحظة الأولى لإطلاق سلسلة هواوي nova أن تكون السلسلة هي بوابة الشركة الرئيسية لهواتف الفئة المتوسطة العليا

اعتمدت هواوي ومنذ اللحظة الأولى لإطلاق سلسلة هواوي nova أن تكون السلسلة هي بوابة الشركة الرئيسية لهواتف الفئة المتوسطة العليا جامعة بين التصميم المميز واستخدام التقنيات والمكونات الحديثة لتقديم تجربة مميزة للمستخدم. تلك السلسلة ومع النجاحات الكبيرة التي حققتها خلال السنوات القليلة الماضية دفعتنا للنظر إلى ما يميزها عن غيرها من هواتف هواوي ومن هواتف الشركات الأخرى المنافسة وهو ما سنستعرضه معكم في السطور التالية.

استوحت هواوي اسم nova من مصدرين وهما الكلمة اللاتينية “نوفا” والتي تعني النجم الجديد واقتطاع مقطع nova من كلمة Innovation بالإنجليزية والتي تعني الابتكار في إشارة لتقديم هواتف السلسلة لكل ما هو جديد ومبتكر ومختلف عما يقدمه المنافسين.

الأداء السلس

بدأت هواوي سلسلتها الجديدة خلال عام 2016 بهدف مواكبة متطلبات الشباب المتزايدة معتمدة على سياسة جديدة في هذا الوقت وهي تقديم جزء مما تقدمه هواتف الفئة العليا التي تقدمها الشركة حيث اعتمدت هواوي على سبيل المثال في واحد من أولى هواتف السلسلة nova 2s على معالج Kirin 960 المستخدم في هاتف HUAWEI P10 وكررت الأمر مع هاتفي nova 3 و nova 4 مستخدمة معالج Kirin 970 المتواجد في هواتف P20 Pro و Mate 20 Pro.

الشركة اعتمت أيضاً على توفير أفضل تقنياتها الجديدة لتلك السلسلة حيث دعمت هواتف nova الأخيرة بتقنية GPU Turbo التي تدفع أداء المعالج والمعالج الرسومي إلى أكثر حد ممكن لتعمل هواتف السلسلة على تقديم أعلى أداء خاصة في الألعاب وهو ما لمسناه في أجيال التقنية الثلاثة GPU Turbo 1.0, GPU Turbo 2.0 و GPU Turbo 3.0 مع تطور الأداء من جيل إلى آخر ليس فقط لزيادة أداء المعالج ولكن فضل تطوير هواوي المستمر للتقنية.

التصميم الفريد

وبعيداً عن الاهتمام بالأداء في هواتف تلك السلسلة سعت هواوي للاهتمام كذلك بالتصميم لتكون الهواتف مواكبة لرؤية الشركة بتقديم هواتف عصرية للشباب. هذا الاهتمام يمكن ملاحظته من هواتف السلسلة الأولى حيث توافر هاتفي nova و nova Plus بشاشة مغطاه بحواف 2.5 D لتسهيل التفاعل معها والتنقل على سطحها كما قدمت هواوي هاتف nova 3 بزجاج ثلاثي الأبعاد على الغطاءين الأمامي والخلفي ليعزز الانسجام مع أيدي المستخدمين وراحة الاستخدام, فيما اعتمدت هواوي في هاتف nova 4 على تصميم الكاميرا الأمامية المدمجة في الشاشة مقدمة أصغر قطر لحجم العدسة في شاشة LCD في هذا الوقت.

هواوي

HUAWEI nova 4

ويتجلى اهتام هواوي بتصميم هواتفها في الألوان المميزة التي وفرتها لهواتف nova مقدمة مجموعة جديدة من الألوان مثل الأزرق المشرق والأخضر العشبي كما كانت هواتف السلسلة من أولى الهواتف التي تتوافر بألوان ممزوجة مثل ذهبي زهرة الربيع وبنفسجي السوسن الأحمر الساحر والأبيض اللؤلؤي.

الكاميرا المميزة

اتجهت هواوي لتوفير كل ما هو جديد في كاميرات هواتفها لتسبق المنافسين بخطوة فالشركة الصينية زودت هاتف nova 2s  بكاميرا أمامية مزدوجة، مع مستشعر رئيسي بدقة 20 ميجابكسل ومستشعر عمق بدقة 2 ميجابكسل ينتج تأثيرات عزل في الخلفية. حسنت سلسلة nova 3 المستشعر الرئيسي إلى 24 ميجابكسل لتمتاز الكاميرا بقدرتها على التقاط صور السيلفي بوضوح فائق وقابل للطباعة بمقاس الملصقات الدعائية مع المحافظة على الدقة العالية. وأضافت هواوي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي في خوارزميات الكاميرا إلى قدرتها على إبراز الوجه بصورة طبيعية مع معالجة الخلفيات للتخلص من مشكلات التعرض المفرط للضوء التي تظهر عادةً في صور السيلفي.

Huawei nova 3, Iris Purple edition

وبالانتقال لهاتف nova 4 قررت هواوي الاتجاه إلى فكر جديد في تطوير الكاميرا حيث زودت الهاتف بكاميرا أمامية مدمجة في الشاشة بدقة 25 ميجابيكسل مع تحسين جودة الصور الملتقطة مقارنة بالجيل السابق برغم من تحديات هذه الفكرة الجديدة. الأمر ذاته تكرر من الكاميرا الخلفية التي احتوت على كاميرا أساسية بدقة 48 ميجابيكسل والتي كانت تعتبر ثورة كبيرة في هذا الوقت بالنسبة لكاميرا هاتف ذكي.

هل من مزيد ؟

قد يظن البعض أن انخفاض مبيعات الهواتف عالمياً خلال 2019 قد يدفع هواوي للاتجاه خطوة للوراء في طرح المزيد من الهواتف الذكية ولكن مبيعات الجيل الأخير الذي أُطلق مطلع هذا العام حققت 65 مليون هاتف مباع وهو ما يدفع الشركة وبالإضافة إلى زيادة حصتها السوقية العالمية لطرح جيل جديد من هواتف السلسلة وهي هواتف nova 5 والذي قد يصل لنا قريباً أحدث هواتفها المرتقبة nova 5T.