الرئيسية المقالات

معالج Ryzen 9 3950X تحت الإختبار، أداء خارق يضاهي معالجات الأداء العالي HEDT

العديد من المستخدمين ينتظرون بفارغ الصبر ما سيقدمه معالج AMD الأقوي في فئة المستخدمين الا وهو معالج Ryzen 9 3950X

العديد من المستخدمين ينتظرون بفارغ الصبر ما سيقدمه معالج AMD الأقوي في فئة المستخدمين الا وهو معالج Ryzen 9 3950X الذي سيأتي بعدد 16 نواة و32 خط معالجة. ومع إقترابنا شيئاً فشيئاً من شهر نوفمبر والذي أعلنت AMD نفسها عن أننا سنري فيه هذا المعالج الجديد فيه بالإضافة إلي معالجات الفئة العليا Threadripper أيضاً الخاصة بالجيل الجديد فيه، بدأت تتوالي وتتكاثر الأقاويل والإشاعات عن المعالج الجديد. ولكن ومع تحديث جيجابايت لدليل كسر اللوحات الأم الخاصة بها بشريحة X570 نري أنها قد ذكرت التردد المحتمل الوصول إليه مع معالج Ryzen 9 3950X القادم بعد كسر السرعة للمعالج !!.

جيجابايت بروسيسور

تم الإختبار مع لوحة أم X570 AORUS Master من جيجابايت مع معالج Ryzen 9 3950X وذاكرة عشوائية بحجم 16GB وتردد DDR4-3200 والذي كنا قد رأينا تسريباً للأداء له منذ فترة، ولكن في ذلك الإختبار فإن التبريد المستخدم كان النيتروجين السائل وهو مالا يتوفر في الحقيقة في الحالات الواقعية للإستخدام للمعالج وإنما هي حالات خاصة لكسر السرعة يتباهي بها المحترفين في هذا المجال ليتنافسوا علي كسر الأرقام القياسية فقط. أما الإختبار الذي أمامنا فقد تم بإستخدام التبريد المائي EK-KIT P360 وهو ما يعني نتائج أقرب للواقع.

طبقاً لنتائج جيجابايت فقد إستطاع معالج AMD الجديد الوصول إلي تردد 4.3GHz بثبات بعد زيادة الفولت إلي 1.416 وهو داخل حدود الأمان التي توصي بها AMD وهي مابين 1.3 إلي 1.45V لمعالجات الجيل الثالث Ryzen 3000. أما بالنسبة لدرجات الحرارة فلقد وصلت درجة حرارة المعالج إلي 101 درجة سيليزية وهي درجة الحرارة القصوي (Junction Temperature) مع برنامج الضغط والإختبار الشهير Prime 95 ، أما اللوحة الأم فلقد وصلت إلي درجة حرارة شريحة X570 إلي 68 درجة سيليزية أيضاً وهو ما يبرر هنا إستخدام تبريد قوي لأن درجات الحرارة هنا مرتفعة بعض الشئ.

وقد إستطاع المعالج الوصول إلي نتيجة 3932 نقطة في برنامج الإختبار الشهير Cinebench قبل كسر سرعة المعالج، أما بعد الوصول إلي تردد 4.3GHz فقد إستطاع المعالج تسجيل 4384 نقطة أي أكثر بفارق 452 نقطة وهي نتيجة أكثر من ممتازة في الواقع (فارق الأداء هنا يساوي نتيجة معالجي العتيق i5 2500K). هذا الأداء يتجاوز بالفعل أداء معالج AMD نفسها من فئة الأداء العالي HEDT وهو معالج TR 2970WX الذي يحتوي علي 24 نواة والذي يصل إلي 4300 نقطة في الوضع الطبيعي (بدون كسر سرعة)، كما أنه يتفوق علي معالج انتل Core i9-9980XE الذي يتمتع بنواتين أكثر من معالج AMD والذي استطاع الوصول إلي نتيجة 3700 نقطة فقط.

معالج Ryzen 9 3950X تحت الإختبار، أداء خارق يضاهي معالجات الأداء العالي HEDT

المدهش هنا أننا نري معالج خاص بفئة المستخدمين يتفوق علي معالجات الفئة العليا High End سواء من نفس الشركة أو حتي من المنافس وهو ما يضعنا أمام تساؤل مهم ” هل سيتفوق علي معالجات الجيل العاشر من انتل التي لم تري النور بعد؟!”، من وجهة نظري الشخصية نعم أتوقع ذلك لكن دعونا نري ما ستثبته الأيام القادمة. جيجابايت أيضاً قامت بإختبار أخر لتري كيف يصل أداء المعالج مع تردد أعلي قليلاً ولكن مع منصة Cinebench R15 فقط وذلك لأننا جميعا نعلم أن وضع الضغط الخاص بPrime 95 أكثر مما قد نواجهه في الواقع، وقد كانت النتائج أيضاً لا بأس بها إذ استطاع المعالج الوصول إلي تردد 4400GHz وتحقيق نتيجة 4475 ولكن مع رفع التردد قليلاً إلي ما بعد 1.45 حيث وصل إلي 1.452V ولكن في نهاية الأمر تنصح جيجابايت المستخدمين بعدم محاولة الوصل إلي هذه النتائج إلا في حالة توفر تبريد مائي قوي ثنائي أو حتي ثلاثي الريداتير.

كسر السرعة

مواصفات معالج Ryzen 9 3950X التقنية من AMD

سوف يأتي المعالج بتقنية تصنيع 7nm من معمارية Zen2 وسيأتي بعدد 3 قطع علي سطح المعالج إثنان منهم لحمل الأنوية الخاصة بمعمارية Zen2 بدقة تصنيع 7 نانومتر وشريحة I/O بدقة تصنيع 14 نانومتر الخاصة بالإتصال بين المعالج وباقي قطع الحاسب.  معالج Ryzen 9 3950X سيكون مفتوح بالكامل أي أنه سيحتوي علي عدد كامل من الأنوية المفعلة (16 نواة و 32 خط معالجة). ويعتبر هذا المعالج هو المعالج الأول من فئة الأداء الذي يحمل هذا العدد من الأنوية ويعمل بمقبس AM4. التردد الأصلي للمعالج يصل إلي 3.5Ghz و يصل إلي تردد معزز 4.7GHz وهو تردد لم نراه من قبل في أي معالج في هذا الجيل.

المعالج يأتي أيضاً بكاش بحجم 72 MB و معدل إستهلاك طاقة TDP يصل إلي 105 واط وهو الإستهلاك الخاص بالتردد الرئيسي للمعالج أي أنه وقت التعزيز أو كسر السرعة فإن قراءات الطاقة ستختلف عن ذلك، تصميم المعالج Soldered يساعد علي الوصول إلي هذه الترددات التي رأيناها لذلك فمن المتوقع أن تصل معظم المعالجات لترددات مشابهة أو قريبة من تلك ودرجات حرارة ممتازة أيضاً.

من المتوقع أن نري معالج Ryzen 9 3950X في شهر نوفمبر القادم مع تشكيلة معالجات Threadripper من الجيل الحالي والتي من المعلن أنها ستصل إلي عدد 24 نواة و 48 خط معالجة أو أكثر، إنتظروا مراجعتنا هنا في عرب هاردوير والتي ستكون بإذن الله من أولي المراجعات.