النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: موضوع يستحق المناقشة وابداء الرأي حذف 21 اسم من اسماء الله الحسني

  1. #1
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Bahaa Hamam
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    2,482
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    Post موضوع يستحق المناقشة وابداء الرأي حذف 21 اسم من اسماء الله الحسني



    عندما كنت اشاهد التليفزيون فوجئت بموضوع حذف 21 اسما من اسماء الله الحسني
    كان البرنامج علي قناة الحياة والدكتور صاحب المشكلة يدعي يوسف بدر
    وكان في الجهة الأخرة الدكتور محمد فؤاد شاكر والدكتور عبد المهدي
    والجدير بالذكر ان المدعو الشييييح يوسف كان واخد الليلة لحسابه
    ومش عايز حد يرد علي كلامه وبيطالب بحذف و 21 اسما من اسماء الله الحسني اللي
    مافيش بيت الا وحفظها
    ورفعوا دعوة بالمحكمة

    اعتبر إنذار قضائي غير مسبوق في مصر، أن 21 من أسماء الله الحسنى المعروفة والمنقوشة على معظم مساجد البلاد هي من قبيل "التلفيق"، وليست أسماء حقيقية مستخلصة من الكتاب والسنة، رغم أنها تتردد على ألسن المطربين والمنشدين في محطات الإذاعة والقنوات الفضائية، وأشهرهم الشيخ النقشبندي والمطربان هشام عباس وايهاب توفيق،، وتدرس في مناهج الأزهر والتعليم العام والجامعات" وتفتتح بها الأفراح وعقود الزواج.



    أكدت دراسة موثقة أنها أفعال وأوصاف لا يصح الاشتقاق منها، ولا تسمية الله تعالى بها

    ووجهت 4 محاكم مصرية هذا الإنذار إلى كل من شيخ الأزهر و4 وزراء، ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، متضمناً طلب استبعاد أسماء "الخافض المعز المذل العدل الجليل الباعث المحصى المبدئ المعيد المميت الواجد الماجد الوالي المقسط المغنى المانع الضار النافع الباقي الرشيد الصبور" بعد أن أكدت دراسة موثقة أنها أفعال وأوصاف لا يصح الاشتقاق منها، ولا تسمية الله تعالى بها.

    وقال المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة طه محمود عبدالجليل لـ"العربية.نت" إنه تم توكيله رسميا من قبل 50 من الدعاة الاسلاميين وأساتذة الجامعة والباحثين في الفقه والعقيدة، لطلب توجيه هذا الإنذار إلى الجهات المعنية.

    وأضاف: بناء على ذلك، قام محضرون من المحاكم الأربعة بالقاهرة، وهي الجمالية والسيدة زينب وعابدين وبولاق، بتسليم الإنذار إلى كل من الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، ووزراء التعليم، والتعليم العالي، والأوقاف، والإعلام، ورئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون.


    تحرك من 4 محاكم

    وشرح عبدالجليل أن موكليه يعتبرون أن 21 أسما من أسماء الله الحسني المعروفة وعددها 99 اسما، ليست حقيقية، وأن شيخ الأزهر د.محمد سيد طنطاوي ومجمع البحوث الإسلامية أقرا، في وقت سابق، بصحة دراسة موثقة توصلت إلى ذلك.

    وونتيجة ذلك، توقع "أن تتحرك تلك الجهات لحذف الأسماء المشار إليها، وإلا فإن الخطوة التالية قانونا هي إقامة دعوى قضائية ضدها".

    ويتصدر قائمة الموكلين، عضو المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية الشيخ يوسف البدري، وأستاذ العقيدة والأديان والفرق والمذاهب المعاصرة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة د. محمود عبدالرازق الرضواني، والأستاذ بجامعة الأزهر وعميد معهد إعداد الدعاة بجامعة عين شمس محمود شعبان مصطفى، والداعية الإسلامي عادل الشوربجي.


    تحقيق الأسماء المشهورة


    هي من إدراج الوليد بن مسلم الواردة فى رواية الترمذي لم توافق الشروط العلمية التي وضعها العلماء واتفقوا على وجوب توافرها فى الاسم

    واستند الانذار على أن الموكل الثاني الوارد اسمه في القائمة، د. محمود عبدالرازق الرضواني، وهو عالم مصري متخصص في العقيدة الإسلامية، "قام بتحقيق أسماء الله الحسنى المشهورة بين الناس لتمييز الصحيح منها من غير الصحيح فى إطار ما أجمعت عليه الأمة واتفقت عليه كلمة أهل العلم دون منازع من أن أسماء الله تعالى توقيفية، وأنه لا بد لكل اسم من دليل نصي صحيح يذكر فيه الاسم بنصه".

    واستطرد أنه "حقق وطالع ما يقرب من 50 ألف كتاب، مستخدماً الوسائل العلمية الحديثة كجهاز الحاسب الآلي، وقام بجمع أسماء الله الحسنى الواردة بنصها فى القرآن والسنة وقارنها بالأسماء المشهورة حالياً والمعتمدة عند العامة على أنها من مقدسات الإسلام، حسب الترتيب الذي يكتب منقوشاً فى مساجد وزارة الأوقاف المصرية ومطبوعاً بالكتيبات الصادرة عنها وعن غيرها من الجمعيات الإسلامية".

    وأشار الانذار القضائي إلى أن تلك الأسماء "تدرس فى مقررات مناهج التعليم وتتردد في وسائل الإعلام مسموعة ومقروءة ومرئية، مثل موجات الإذاعة وعلى رأسها إذاعة القرآن الكريم ومحطات التلفزيون، على ألسنة المنشدين أمثال الشيخ النقشبندى، والمغنيين أمثال هشام عباس وإيهاب توفيق وغيرهما، حتى بلغت شهرتها الآفاق، وصارت يفتتح بها حفلات عقود الزواج والأفراح" .

    وأوضح أن الرضواني توصل إلى أن "29 اسماً من الأسماء المشتهرة بين الناس التي هي من إدراج الوليد بن مسلم الواردة فى رواية الترمذي لم توافق الشروط العلمية التي وضعها العلماء واتفقوا على وجوب توافرها فى الاسم حتى يمكن أن يكون من أسماء الله الحسنى".


    21 اسما غير صحيحة


    من بركات هذه الدراسة أنها استخرجت كل الأسماء المطلقة الواردة بنصها فى الكتاب والسنة الصحيحة دون تقييد أو إضافة أو اشتقاق من وصف، فكانت تسعة وتسعين اسماً غير لفظ الجلالة

    وفي الانذار أن هذه الأسماء هى "الخافض الرافع المعز المذل العدل الجليل الباعث المحصى المبدئ المعيد المحيى المميت الواجد الماجد الوالي المنتقم ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع المغنى المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الرشيد الصبور ".

    وواصل أن "منها 21 ليست من الأسماء الحسنى، والثمانية الباقية أسماء لله ذكرت بصيغة مقيدة أو مضافة وهى تتميز بشروط غير ما اشترط فى أسماء الله الحسنى المطلقة التي تفيد الكمال المطلق لله تعالى كما عرفها ابن تيمية وغيره من العلماء وهي: "الرافع المحيي المنتقم الجامع النور الهادي البديع ذو الجلال والإكرام ".

    وأكد أن "من بركات هذه الدراسة أنها استخرجت كل الأسماء المطلقة الواردة بنصها فى الكتاب والسنة الصحيحة دون تقييد أو إضافة أو اشتقاق من وصف، فكانت تسعة وتسعين اسماً غير لفظ الجلالة".

    وأشار الانذار إلى أن الدراسة "استخرجت كل الأسماء المقيدة والمضافة فكانت تسعة وتسعين اسماً أيضاً" منوها إلى "أن أسماء الله الحسنى لا حصر لها كما جاء فى الحديث الشريف الصحيح... "أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ".

    وقال المحامي طه عبدالجليل إن هذه الدراسة عرضت على مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وهو أعلى جهة علمية شرعية فى مصر من خلال 30 محاضرة مسموعة ومكتوبة نصاً على اسطوانة كمبيوتر مدمجة، وبعد أن قام المجمع بفحصها ومراجعتها والتدقيق فيها لمدة 6 أشهر أقر بصحتها وبعدم تعارضها مع العقيدة الإسلامية وصرح له بطبعها ونشرها وتداولها بتاريخ 5-2-2005. كما تلقى صاحبها خطابا من شيخ الأزهر في 28- 12- 2005 يقدم فيه الشكر له وتقدير مجهوده فى البحث والثناء عليه.

    وربنا يستر مافيش مسجد الا وعليه اسماء الله الحسني وهو مين يعني علشلن يغلط علماء اجلاء سبقوه
    هل يعقل ذلك
    ولماذا في هذه الفترة من الوقت
    وبعد كدة يشككوا في ايه

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: موضوع يستحق المناقشة وابداء الرأي حذف 21 اسم من اسماء الله الحسني

    بسم الله والحمد ولله والصلاة والسلام علي رسول الله

    الدعوة صحيحة المضمون اخي وهو امر ليس بجديد بل تكلم فيه العلماء منذ صدر الإسلام وكتب فيه الإمام ابوبكر البيهقي كتاب الأسماء والصفات ومن قبله الحليمي


    وجل علماء الأزهر و غيرهم مجمعون علي هذا الأمر

    ونحن لا نأخذ ديننا من المغنين والمنشدين وليس معني انه قد اشتهر بينهم انه صحيح

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية peter pan
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    365
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: موضوع يستحق المناقشة وابداء الرأي حذف 21 اسم من اسماء الله الحسني

    السلام عليكم
    بعض الامور لا يصح مناقشتها على العامة , هذه الامور يجب مناقشتها بين المتخصصين و اولى العلم حتى لا يفتح الباب للقيل و القال و الافتاء بغير علم .
    هناك اولويات يجب الالتفات اليها " ايضا من جانب المختصين و العلماء " بدلا من شغل الناس بما هو من الفروع.
    تحياتى
    [CENTER]
    [SIGPIC]http://img150.imageshack.us/img150/570/ppsignfd4.gif[/SIGPIC]

    [COLOR=Green][B] تلوين شخصية Peter Pan[/B][/COLOR]

    [URL]http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=39870[/URL]
    [/CENTER]

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية peter pan
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    365
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: موضوع يستحق المناقشة وابداء الرأي حذف 21 اسم من اسماء الله الحسني

    ***** عفوا يبدو ان الرد ارسل مرتين *****
    [CENTER]
    [SIGPIC]http://img150.imageshack.us/img150/570/ppsignfd4.gif[/SIGPIC]

    [COLOR=Green][B] تلوين شخصية Peter Pan[/B][/COLOR]

    [URL]http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=39870[/URL]
    [/CENTER]

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية sharif_soper
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    2,780
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: موضوع يستحق المناقشة وابداء الرأي حذف 21 اسم من اسماء الله الحسني

    السلام عليكم

    روى البخاري (2736) ومسلم (2677) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ) .

    سوف اقوم بغلق الموضوع لحين ماتري الادارة فتحة او غلقة لان هذا الموقع للمناقشات العلمية وليس للافتاء التي ليس نحن بأهلها فيجب مناقشة هذة الموضيع في مواقعها الصحيحة وحتي لايحدث جدل
    [B][CENTER][SIZE=5][COLOR=Navy]الحق يحتاج إلى رجلين .. رجل ينطق به ورجل يفهمه.[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
    [/B]
    [CENTER][SIZE=4][B] [COLOR=DarkGreen]الجوع طعام الزاهدين والذكر طعام العارفين [/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]

  6. #6
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: موضوع يستحق المناقشة وابداء الرأي حذف 21 اسم من اسماء الله الحسني



    عيب يا أخوة نتكلم عن شيخ وفق هذا المسمى ونستهزئ به حتى يصدر فيها ما يصدر من علماء الأمة.

    إذا ثبت تواتر حديث "إن الله تسعة وتسعين اسما" فإن القال بتقليلها يعتبر مرتد إذا أقيمت عليه الحجة، اعتقد الحديث من أحاديث الآحاد.
    لكن حتى لو كان من الآحاد يستحيل على الشيخ يوسف البدري أن يقول (احذفوا 21 اسما) لم اسمع المحاضرة لكن أنا على يقين أنه لم يقل (احذفوا 21 اسمها) لكن ربما قال (إن الاسماء الـ 99 المذكورة في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي وابن ماجة ليست هي اسماء الله جميعا بل هناك 21 اسما ليست من أسماء الله) فإذا كان هذا قصده فإن تعيين الـ 99 اسما هو مسألة اجتهادية ليست مسألة من يقينيات الدين، وقد ضعف الشيخ الألباني سرد الأسماء، بينما صحح حديث (إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما).

    فينبغي أن لا نكون ممن يتصيد زلل العلماء والمشايخ.
    هذا وإني لست معجبا بالشيخ ولا بأسلوبه الحواري ولكن ينبغي وضع الامور في نصابها، ولا نرى أن المشايخ أدلوا بدلوهم في هذا الموضوع فلماذا هذه الجرأة؟

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-06-2009, 07:49
  2. موضوع يستحق المناقشة Access To Internet By MAC
    بواسطة amgadreyad في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 12-07-2007, 04:37
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-2007, 21:46

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •