صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21

الموضوع: صيااانة الكمبيوترات في معمل حاسب

عضوية جديدة

Unhappy صيااانة الكمبيوترات في معمل حاسب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااااته

أنا موظفه جديده وتخصصي علووم حاسباات ومن ضمن مهامي في الشغل خلووني مسؤوله عن صيااانة الكمبيوترات في معمل حاسب :o
    وأنا ماعندي خبره في صيااانتها دوبني متخررجه وأنا بصرااحه مقهووووره مااأبغى أتفشل أبغى أكون قد الوظيفه وحاااايسه في صيااانة الأجهزه لأنه الأجهزه اللي في المعمل مرررررررره قديمه

وأنا أعرف أفرمت لاب توبي وأضبطه عشاان سيدياته كلها موجوده عندي وماقد جرربت الديسك توب وأنا حااايسه في المعمل وبين سيدياات الكمبيوترات

ومشكلتي ألحين وهي انه عندي جهاز كمبيوتر ديسك توب نوعه compaq عملت له فورمااات وبعدها جيت أبغ أنزل التعريفاات ماني لاقيه عندي في المعمل سديات حقت الدرايفر حقت كومباك ولا خليت ولا سيدي الا وجربته وماعرفت
    عندي كمان مشكلة كرت الشااشه ماني عااارفه كيف أعرفه يعني أنا مو عااارفه ألحين وش أسوي بعد مافرمت الجهاز

الله يخليكم علموووووني كيف أضبط الكمبيوتر بعد الفورمااات ووش الأشياء والبرامج المطلوبه ومن وين أجيبها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكم من الدعاااااااااااااااااااااااااء الله يدخله الجنه اللي بيسااعدني

مشرف سابق الصورة الرمزية النديم

رد: أرجوو مساااعدتي في حل مشكلتي مع الفورماات

من المفروض أن أغلق هذا الموضوع أو أحذفه، حيث أنه مشكلة منشورة في القسم غير المختص بالمشاكل رغم أن أمام الأخت السائلة أكثر من دلالة على أنها بذلك تخالف تعليمات المشاركة في أقسام المنتدى. هناك موضوع بعنوان واضح صريح في قسم الصيانة يشير لعدم وضع المشاكل هنا، وهناك أكثر من مساهمة محذوفة أو مُغلقة مذكور إمامها أنها خالفت ذلك الموضوع وإختصاص هذا القسم.
    لكن تفاصيل المشكلة ومفرداتها تشير الى موضوع يدخل في إختصاص قسم الصيانة، ذلك القسم الذي يختص بعرض الخبرات العملية والدروس وخلاصات التجارب والتوصيات التي تخص الكومبيوتر وعملية الحوسبة... كما تعلمون. المشاركة تشير بوضوح الى كيفية التغلب على الخلل بين النظرية والتطبيق، فهناك أجهزة أخرى غير ال "كومباك" في ذلك المعمل... وربما ستأتي أجهزة أخرى مستقبلاً. ولن تواجه السائلة مسألة "الفورمات" فقط بل من الطبيعي أن تواجه مسائل أخرى مع تلك الأجهزة، فما العمل؟ هذا هو الموضوع.... كيف أستفيد مما تعلمته في عملي؟
    بدايةً... كان المفروض بمَن تولي تعيينكِ لهذه المسؤولية أن يرى إن كان لديكِ أية خبرة تطبيقية بعد إتمام الدراسة حتى لوكانت قليلة، قبل أن يعهد إليكِ بتولي زمام المسؤولية لكن ربما كانت له أسبابه.
    هناك خطوط عملية رئيسية أقترح السير عليها في إداء عملكِ:
    1. معرفة تلك الأجهزة ومكوناتها بشكل دقيق، إسم اللوحة الأم وطرازها والشركة الصانعة وإمكاناتها، اسماء وطرازات البطاقات المختلفة الموجودة عليها (بطاقة العرض، الصوت، الشبكة، المودم...الخ)، الذاكرة الموجودة في الجهاز... حجمها ونوعها(SDR,DDR.DDR2..الخ). هنا يلزم برنامج لمعرفة كل تلك المعلومات الأساسية، وليس هناك أفضل من برنامج Everest لو كان هناك نظام وندوز في الجهاز، أو مجموعة برامج موجودة في قسم (Info Tools) في القرص الخدمي الممتاز HBCD القابل للأقلاع لوكان الجهاز يخلو من نظام وندوز أو أن الوندوز تالف فيه.
    2. يلزمكِ مجموعة برامج وتطبيقات لعمليات تقسيم الأقراص الصلبة وتهيئتها، ولأغراض فحص المكونات والتأكد من سلامتها كالذاكرة والمعالج والقرص الصلب... الخ، كذلك برامج لأخذ صورة إحتياطية عن النظام تنفع كثيراً في إستعادته بسرعة لاحقاً لو طرأ طاريء عليه، وأمور وشؤون الصيانة الأخرى الأقل تكراراً. بإختصار.... يلزمكِ قرص HBCD ولاشيء سواه. تجدينه في منتدانا بإستعمال زر البحث وتجدين كل شيء حوله.
    3. لو عدنا لموضوع جهاز الكومباك... لوجدنا أن الجهاز بحاجة لتعاريف لبطاقاته المتنوعة... يمكن ل Everest (لو كان وندوز في الجهاز) أو Astra (من قرص HBCD في حال خلو الجهاز من الوندوز) أن يأتونا بأسماء تلك البطاقات، ولا يبقَ إلا التفتيش عن أقراص تعريفاتها أو طرق باب الأنترنت وهنا... فإننا بحاجة لتعلم أسلوب جديد من التعامل مع الأنترنت، اسلوب يختلف عما تعودناه في أجواء المحادثة و "الدردشة"و "هاااااااااااااي" الى آخر ما هناك من تضييع للوقت. نحتاج لكي نحصل على التعاريف أن نعرف كيفية إستخدام محركات البحث (Google وأخواته) في التفتيش والعثور الدقيق على التعريفات، كذلك نحتاج أن نعرف كيف نصل لمواقع الشركات الصانعة للبطاقات واللوحات الأم، ومواقع أستضافة التعاريف الأخرى. نحتاج كذلك برامج تنزيل ملفات كفؤة للأتيان بتعريفاتنا سليمة.
    4. سيكون ألإلمام بكل ما يحتاجه جهاز الكومبيوتر لكي يشتغل بشكل صحيح وكفوء... شيئاً مهماً. لذا فإن برامج مكافحة الفيروسات وتنظيف القرص الصلب من الملفات الزائدة وبرامج إصلاح سجل الوندوز والتعامل معه وغير ذلك من البرمجيات الخدمية... كل تلك البرامج أشياء مفيدة وضرورية لمَن يتصدى لمهمة صيانة أجهزة الكومبيوتر.
    يمكن الحديث أكثر وأكثر عن الموضوع، لكني أتوقف عند الأشياء الأساسية كما أراها الآن والتي يمكن البدء من خلالها بتلمس الطريق في بدايته، آملاً الأستفادة.
    النديم

عضوية جديدة

رد: صيااانة الكمبيوترات في معمل حاسب

أشكرك أخي النديم على مسااعدتك
    وأعتذر منك لموضوعي ولكني نشرت موضوعي هنا في قسم الصياانه لأني محتااجه خبراء ولم أنتبه للأقسام الأخرى لأني كنت في عجالة من أمري.

بدايةً... كان المفروض بمَن تولي تعيينكِ لهذه المسؤولية أن يرى إن كان لديكِ أية خبرة تطبيقية بعد إتمام الدراسة حتى لوكانت قليلة، قبل أن يعهد إليكِ بتولي زمام المسؤولية لكن ربما كانت له أسبابه.
    وبالنسبه لوظيفتي فأنا أساسا أدرّس كمبيوتر في كلية خاصة هذي مهمتي الأساسيه "أستاذة" والتي على أساسها تم تعييني ولكن تعرف القطاعات الخااصه يستغلوون أي حد عندهم في كل شي ولا هو موجود عندهم مهندس مسؤول عن صيانة الكمبيوترات ولكن أنا أريد أن أتعلم
    كل شي لا أريد أن أطلب من أحد في العمل مساعدتي .
    وبالنسبة للخطوات اللي ذكرتها جاااري تطبيقها والبحث عنها وتسمح لي اذا أحتجت شي
    ممكن أرجع هنا وأسئلك؟؟؟

وعلى العموم جزاااااااك الله الجنة على معلووووماااااتك

بالتأكيد، أنا وكل الأخوة الأعضاء لن نبخل بمعلومة نعرفها... إن كان لحل مشكلة في قسم المشكلات و حلولها أو لمناقشة خبرات الصيانة ودروسها في قسمها المختص.
    النديم

عضو برونزي الصورة الرمزية rezoufda

بعد إذن الأستاذ النديم
    انا كذلك انضم لمساعدتك وأنا جاهز دوما لمساعدتك في كل ما تودين الاستفسار عنه ، فلي تجارب في عمل الصيانة مع الشركات والمؤسسات وكذا العموم
    وفقك الله في عملك
    [CENTER][COLOR="#000000"][B]اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع مجيب الدعوات[/B][/COLOR][/CENTER]
    [B][COLOR="YellowGreen"][CENTER][url]www.rasoulallah.net[/url][/CENTER][/COLOR][/B]

[CENTER][SIZE="4"]ت.م/ رضا - المغرب
    [/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]
    [CENTER]آخر [COLOR="#000000"][/COLOR]مواضيعي:

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1153286#post1153286"][SIZE="2"][B]روتر Wigate الجديد، لمشاركة الـ 3G[/B][/SIZE][/URL]

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=960990#post960990"][SIZE="2"][B]كل ما تود معرفته عن معالج intel Atom[/B]
    [/SIZE][/URL]

[/CENTER]

عضوية جديدة

مشكور أخي النديم و rezoufda وانشاءالله انكم ماتقصرون معاااي

ولا يبقَ إلا التفتيش عن أقراص تعريفاتها أو طرق باب الأنترنت وهنا... فإننا بحاجة لتعلم أسلوب جديد من التعامل مع الأنترنت، اسلوب يختلف عما تعودناه في أجواء المحادثة و "الدردشة"و "هاااااااااااااي" الى آخر ما هناك من تضييع للوقت. نحتاج لكي نحصل على التعاريف أن نعرف كيفية إستخدام محركات البحث (Google وأخواته) في التفتيش والعثور الدقيق على التعريفات، كذلك نحتاج أن نعرف كيف نصل لمواقع الشركات الصانعة للبطاقات واللوحات الأم، ومواقع أستضافة التعاريف الأخرى. نحتاج كذلك برامج تنزيل ملفات كفؤة للأتيان بتعريفاتنا سليمة.
    -طيب أنا ألحين محتااجه الدارايفر أنزلها من النت وسؤالي هل فيه درايفر فيه كل التعريفاات ولا كل شي لوحده أنزله يعني تعريف كرت الشاشه أنزله لوحده والصوت لوحده ...الخ

-يعني أنا ألحين محتااجه أعرف الموديل نمبر حق الجهاز اللي عندي عشان أحمل الدرايفر
    وهذا اللي موجود على اللصق على الجهاز بس هل كل هذي الأرقام هي الموديل نمبر ماني عاارفه كيف أحدده لأني بحثت عن كل جزء في موقع كومباك وتطلع لي أشياء كثيره مو متأكده منها
    D31m/P2A/40/L/256C ARAb
    Compaq TM
    COMPAQ SERIAL NO: 6S31LB5Z73M9

-ولا لازم أستخدم البرنامح اللي قلت لي عليه ياأخ نديم Astra و Everest عشان أعرف الموديل نمبر

والله أنا حااااايسه بس محتااجه الدرايفر لأني لازم أصلح الجهاز في أقرب وقت
    وفيه أجهزه ثااانيه منتظرتني:D

انشاءالله تكونون فاهمين قصدي

عضو برونزي الصورة الرمزية rezoufda

استعيني اختي الفاضلة بهذا الرابط
    https://h10025.www1.hp.com/ewfrf/wc/...n&dlc=en&cc=us
    [CENTER][COLOR="#000000"][B]اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع مجيب الدعوات[/B][/COLOR][/CENTER]
    [B][COLOR="YellowGreen"][CENTER][url]www.rasoulallah.net[/url][/CENTER][/COLOR][/B]

[CENTER][SIZE="4"]ت.م/ رضا - المغرب
    [/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]
    [CENTER]آخر [COLOR="#000000"][/COLOR]مواضيعي:

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1153286#post1153286"][SIZE="2"][B]روتر Wigate الجديد، لمشاركة الـ 3G[/B][/SIZE][/URL]

[URL="https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=960990#post960990"][SIZE="2"][B]كل ما تود معرفته عن معالج intel Atom[/B]
    [/SIZE][/URL]

[/CENTER]

عضوية جديدة

مشكور أخو rezoufda
    وأنا شفت الرابط و راح أرجع للجهاز بكره وأشوف الموديل نمبر اذا كان موجود بهذي الطريقه ولا لا
    وراح أنزل برنامج Everest اللي قالي عليه أخ نديم وانشاءالله أحصل على الموديل نمبر وأكون كذا أنا مااشيه صح

هذه نسخة من Everest يمكن تشغيلها دون تثبيت ، يكفي وضعها في قرص فلاش USB وتشغيلها من عليه أو نسخها الى أي مكان على القرص الصلب للجهاز وتشغيلها من هناك بالضغط المزدوج على أيقونة تشغيل البرنامج (الحمراء بحرف i في وسطها) ليقوم البرنامج بسرد كل معلومات الجهاز، سيكون بعدها من السهل تفتيش موقع شركة HP (التي إشترت كومباك )، أو حتى يمكن الإستعانة ب Google لأجل البحث السريع عن التعاريف. على سبيل المثال... لوأخبرنا Everest أن في جهاز الكومبيوتر مودم بإسم (Motorola SM56 Data Fax Modem) فبالأمكان وضع هذه العبارة متبوعة بكلمة (Driver) وسيعثر لنا محرك البحث عمانريد.
    https://www.4shared.com/file/6840043...tUltimate.html
    النديم

عضوية جديدة

أنا حملت البرنامج وبالفعل طلع لي كل معلوماات الجهاز بس بصراحه أنا حوست بينها ماني عارفة ايش آخذ منها أحسها كثيره وماني عاارفه ايش الدرايفرات اللي لازم أبحث عنها عشان كذا رحت ونزلت برنامج Device magicin اللي يعمل كوبي من الدرايفر وأستخدمته على جهاز عندي نوعه COMPAQ وأخذت نسخه من الدرايفر وحملته على الجهاز اللي مافيه درايفر بس تعرف عندي كرت الشاشه وباقي الأشياء ماتعرفت طلع فيه ERROR
    أنا طفشت منه وقرفت وش أسوي

لكل من يهتم بالصيانة... أود أن أسلط الضوء على نقطتين مهمتين وردتا في المشاركة السابقة.
    1. نزلت برنامج Device magicin اللي يعمل كوبي من الدرايفر وأستخدمته على جهاز عندي نوعه COMPAQ وأخذت نسخه من الدرايفر وحملته على الجهاز اللي مافيه درايفر
    والمقصود إستعمال أحد البرامج التي تأخذ نسخة من تعاريف جهاز لغرض إستعمالها في تعريف مكونات جهاز آخر مطابق للأول تماماً في جميع المكونات. هذا شيء جيد فيمَن يشتغل بأمور الصيانة... ألا وهو إستنباط الحلول وإبتكارها بما يناسب الحالة التي يواجهها.
    2. أنا طفشت منه وقرفت
    هذا ما يجب على مَن يشتغل بأمور الصيانة (حتى لو كانت صيانة كومبيوتره المنزلي) أن يتجنبه وأن لا يسمح له بالحدوث... اليأس، والأحساس أن الأمر وصل الى حائط مسدود.
    يجلب برنامج Everest كمية هائلة من المعلومات عن الكومبيوتر، وبإمكان المرء التركيز فقط على مايحتاجه. هناك خلاصة (Summary) فيها أهم الأشياء وتكفينا للغرض الذي يتناوله الموضوع هنا. نحتاج أن نعرف التالي:
    * إسم اللوحة الأم في كثير من الأحيان يكون هو طراز الجهاز
    * الذاكرة، حجمها ونوعها يهمنا أن يكون الحجم أعلى من الحد الأدنى لمتطلبات نظام التشغيل
    * طقم رقائق اللوحة الأم (Motherboard Chipset) لايحتاج تعريفاً في الأجهزة القديمة نسبياً إذ يتولى نظام التشغيل ذلك بتعاريف مُضمنة، لكن تعريفه ضروري في الأجهزة الحديثة
    * بطاقة العرض (Video Adapter) وتحتاج تعريفاً
    * بطاقة الصوت (Audio Adapter) وتحتاج تعريفاً.
    وأيضاً قد تتوفر في الجهاز بطاقات أخرى مثل:
    * بطاقة الشبكة (Network Adapter) وتحتاج تعريفاً
    * بطاقة مودم (Modem) تحتاج تعريفاً
    * بطاقة تلفزيون (TV-Tuner) تحتاج تعريفاً
    بالأمكان التفتيش على تعاريف البطاقات الأساسية في موقع الشركة الصانعة للجهاز (كما في حال جهاز كومباك) بإستخدام إسم اللوحة الأم أو طراز الجهاز.
    إضافة لذلك فإن برنامج Everest يوفر روابطاً فعالة إزاء كل بطاقة (1) لمعلومات عنها (2) ولجلب تعريفها، الخيار الثالث لمَن يحبون أن يتعبوا جيوبهم ولا يتعبوا أنفسهم.

هناك طريقة أخرى للعثور على تعريفات البطاقات ألا وهي بالذهاب مباشرة الى مواقع شركاتها الصانعة والتفتيش عندهم عن تعريف البطاقة بإستعمال طرازها ككلمة بحث مفتاحية، مثلاً بطاقة العرض (GForce5200) يمكن الذهاب لموقع شركتها الصانعة (www.nvidia.com) ثم مواصلة شق الطريق الى قسم تنزيل التعريفات والبرامج ويتم هناك إختيار طراز البطاقة ونظام التشغيل ليوفر لنا الموقع رابط تنزيل التعريف، وهكذا الأمر تقريباً في معظم مواقع الشركات الصانعة للبطاقات المختلفة.
    إذا صعب الأمر، بإمكان (Google) المساعدة في الأمر كثيراً كما أسلفتُ من قبل. يكفي أن نعطيه إسم البطاقة وطرازها متبوعاً بكلمة (Driver) وهو سيأتي بروابط متعددة يمكن التفتيش في البعض منها للعثور على التعريف.
    لا بد في أول الأمر من التعود على بعض الخيبات الطفيفة، لكن ذلك لايجب أن يمنع من بلوغ الهدف، فلقد بلغه آخرون من قبل.
    النديم

عضو

جزاك الله الف خير على نصائحك استفدت منها والله يكثر من امثالك بصراحة عندك طولة بال في الشرح ماقصرت

الأخت معلمة حاسب،
    أسعدني أن تكون مشاركتي في هذا الموضوع ذات جدوى وفائدة، أشكر حُسن تقديركِ.
    النديم

عضوية جديدة

الله يعطيـــــــك ألف عااااااااااااااااااااااافيه أخي النديم

بصررراااااحه والله شررحك وااااافي وأسلوووووبك رااااااااائع ووالله اني مستحيه منك
    لأني تعبتك معاااي وطفشتك

بس انشاااءالله تعبك معي ماراح يضيع عند ربي
    الله ييسر لك كل أمووورك في الدنيا أنا مررررره مبسوووطه منك وعلى سعة باالك والله يكثر من أمثااالك.

واسمحلي لأني أتأخر عليك بالرد بس لأني أنشغل وماأقدر أطبق كلامك على طول لأني الجهاز مو عندي فأنا أشوف تعليماتك وأطبقها بس الله يعطيني طولت بااال زيك

بالنسبة للي شرررحته في المشاركة الآخيره لك عندي سؤال:
    بالأمكان التفتيش على تعاريف البطاقات الأساسية في موقع الشركة الصانعة للجهاز (كما في حال جهاز كومباك) بإستخدام إسم اللوحة الأم أو طراز الجهاز.
    أنا مافهمت يعني هل يكفي معرفة اسم اللوحه الأم أو طراز الجهاز لتحميل الدرايفرات كلها مع يعض مره وحده ولا لازم أحمل كل درايفر لوحده؟؟؟؟

العفو، والله أنا ما قدمت إلا الواجب تحاه أخوتي وأخواتي وعسى أن يكون نافعاً.
    كانت شركة كومباك تنتج أجهزة متكاملة تحمل علامتها، لذلك توفر على موقعها في قسم الدعم تعاريفاً لكل البطاقات التي تحتويها تلك الأجهزة، ويمكن الوصول لتلك التعاريف بإستخدام طراز الجهاز ككلمة مفتاحية في موقعهم.
    لكن العارفين بأمور الصيانة ومعدات الكومبيوتر يعرفون أن الأمر في حقيقته ليس كذلك وأن كومباك لاتنتج بطاقات صوت أو عرض أو شبكة بل هي تطلب من شركات متخصصة بصنع تلك البطاقات تصنيعها لها أو أنها تطلب كميات تجارية من تلك البطاقات من صانعها الأساسي مُشترطة أن يُوضع إسم كومباك (ورقم كومباك المرجعي) على تلك البطاقات في عملية تجارية ذكية تهدف أن تكون كومباك هي المصدر الوحيد لقطع غيار أجهزتها بدل أن تُطلب تلك القطع من صناعها الأصليين.
    فيما يخص تعريفات تلك البطاقات... نعم يمكن أن نستخدم طراز الجهاز الذي يأتينا به Everest في الذهاب لموقع كومباك (هو الآن موقع HP) والتفتيش عندهم في قسم التعريفات والبرامج عما يخص ذلك الطراز.
    يحدث أحيانا أن يكون طراز الجهاز قديما بعض الشيء، حينها لاتواصل الشركة الى الأبد إنتاج تعريفات مُحدثة لبطاقاته، لذا قد يكون من الأفضل التفتيش في ذات الوقت في موقع صانع البطاقة الأساسي عن أحدث تعريف لها. مثلاً... لديَّ جهاز كومباك فيه بطاقة صوت AC97 من Realtek... إذن يمكن أذهب لموقع Realtek لأفتش عندهم عن أحدث تعريف، وهكذا بالنسبة لبقية البطاقات وتعريفاتها. أرجو ملاحظة أني ذكرتُ طرقاً متعددة للحصول على التعاريف ومصادرها ولم أقتصر على مصدر واحد.
    النديم

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة