السلام عليكم ,

لقد قمت بتحديث البيوس لحل مشكلة في ويندوز فيستا و الحمد لله تم التحديث بنجاح للوحة Gigabyte EP45-DS4P , و تم التحديث من F5 الى F8 , و طبعا ربنا ستر و الكهرباء لم تقطع و انا اعمل و لكن حتى لو قطعت فاللوحة مزودة ب Buck up bios حتى اذا خرب الاول يعمل الثاني و يقوم بتحديث الاول ايضا

و طبعا من المعروف خطورة تحديث البيوس و لكن مع اتباع التعليمات لا يوجد خطر بأذن الله , و لقد قمت بتحديثه من خلال برنامج @bios المرفق مع الاسطوانة ( مع الاخذ في الاعتبار اختلاف انواع المذربوردات و خصائصها )

الادوات التي تم استخدامها هي :

برنامج Bios@ الذي ياتي مع اسطوانة المذربورد

فقط لا غير

و الدخول الى موقع جيجا بايت و تنزيل البيوس المراد او المستهدف ( طبعا لا تحدث البيوس الا اذا كان فيه عندك مشكلة غير كذا لا تقم بتحديثه فقط للمنظرة هههههههه:ah1::ah1::ah42
طبعا من الصورة اعلاه اول خيار من الخيارت التي على اليمين هو لعمل تحديث من خلال سيرفر الشركة و ليس من مكان اخر

ثاني خيار و هو افضل خيار تحديث من الملف الذي نزلته من الموقع و كل ما عليك الا عمل تحديد لمكان الملف و الضغط عليه و عد حتى ال 10 و ان شاء الله بيكون خلصان التحديث و من ثم تعمل ريستارت و تدخل الى البيوس و تعمل optimized defult للبيوس و تخرج بعد التسجيل و من ثم سيظهر قبل الدخول الى الويندوز انه تم التحديث بنجاح

هذا بلاضافة انه تم تزويدي بخاصية جديدة لم تكن عندي في البيوس القديم ألا و هي CPU fan controle التحكم في سرعة مروحة المعالج او المروحة التي تركب في فتحة المعالج CPU - FAN و هي لم تكن عندي في البيوس القديم F5 و لكن وجدتها في F8

طبعا خاصية جيدة و انا كنت ابحث عنها و لكن لم اجدها من ضمن الخيارات الا بعدما حدثت البيوس الى F8

و في النهاية هذا الموضوع فقط لاعطاء فكرة عن كيفية تحديث البيوس في لوحات جيجا بايت التي ياتي معها هذ البرنامج و هو يوجد في الاسطوانة لمن اراد السؤال عنها او من يبحث عنها و لا يوجد داعي للتسجيل على فلوبي او هذا الكلام او طريقة ال Q-flash

و انا اخلي مسؤوليتي من الذين سيحدثون البيوس بعد قراءة هذا الموضوع و يفشل معهم

لان المذربوردات التي لا تحتوي على dul bios اي بيوس مزدوج تكون عرضة لخراب البيوس فيها اذا انقطعت الكهرباء او لاي سبب من الاسباب فشل التحديث , و هذا الشرح للوحات Gigabyte

و طبعا لا ننسى برنامج مهم ياتي ايضا مع المذربورد و هو Easy tune 6 ( الذي عندي الاصادرة السادسة )

و لكن لا اعرف لماذا الناس لا تستخدمه لاني اراه جيد جدا و يمكن من خلاله كسر سرعة المعالج او الرامات و انت تعمل على الويندوز بدون الحاجة الى الدخول الى البيوس كل شوية , بالاضافة الى انه يوفر معلومات عن البيوس و المعالج كما يفعل برنامج cpu-z و لكن انا راى ان هذا افضل :

----
هنا يمكنك التحكم في اعدادات كسر السرعة و تفتح بقيت الاعدادات للتعديل عليها بالضغط على advanced , و لكن طبعا يتم الرفع درجة درجة و لكن انا لم اجرب و طبعا من الممكن ان تحدث مشاكل اذا لم يفعلها خبير

-----
و طبعا هنا يمكنني التحكم بسرعة مروحة المعالج من 0% الى 100% , و انا واضعها على 81% كما في الصورة , و طبعا هذا الخيار لم يكن مفعل الا بعد تحديث البيوس

في النهاية ارجوا ان لا ارى اي موضوع جديد يسال صاحبه فيه عن كيفية تحديث البيوس للوحات جيجابايت ( و هذا طبعا لا يشمل اللوحات القديمة لانها تخلوا من هذه الميزة على حد علمي و بالتالي يتم استخدام طريقة الفلوبي او الفلاش فيها )