صفحة 10 من 23 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 136 إلى 150 من 344

الموضوع: الجزء الاول : بوابتك لإتقان شبكات Cisco بأسلوب سلس وميسر CCNA ثم CCNP

عضو

رد: الجزء الاول : بوابتك لإتقان شبكات Cisco بأسلوب سلس وميسر CCNA ثم CCNP

جزاك الله عنا خيرا

عضو

السلام عليكم ورحمة الله

الاستاذ عادل بارك الله فيك وف علمك وزادك من علمه وحكمته سبحانه

اظن ان اللي يخلي الناس مبسوطة وسعيده ده بيبقى ثوابه عند ربنا كبير

وانت بجد اسعدتنا بوجودك وشرحك المتميز

ف انتظار باقي الشروحات وحتى النهايه

وفقكم الله

عضو

السؤال الأول:
    أنت تقول أن iso المنظمه الدوليه لوضع معايير الشبكات وش علاقة الساعات بالشبكات؟

نقطه أخرى :
    يعني انا أفهم من كلامك لو عندي مثلا جهاز من شركة مايكروسوفت اقدر اركب برنامج مثلا من شركة ابل توك عليه واقدر اجعل عندي في نفس الشبكه أجهزه مثلا من شركة مايكروسوفت وأبل توك ارجو التوضيح ان كان كلامي فيه شي من الخطأ

عضو الصورة الرمزية CiscoCertified

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الشبكات مشاهدة المشاركة
    السؤال الأول:

نقطه أخرى :
    يعني انا أفهم من كلامك لو عندي مثلا جهاز من شركة مايكروسوفت اقدر اركب برنامج مثلا من شركة ابل توك عليه واقدر اجعل عندي في نفس الشبكه أجهزه مثلا من شركة مايكروسوفت وأبل توك ارجو التوضيح ان كان كلامي فيه شي من الخطأ
    أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد إذن الاستاذ عادل اللي ما شاء الله عليه تبارك الله عامل شغل جامد جدا جدا جدا >>> إستمر وبالتوفيق

الاخ الحبيب اللي ^

بالنسبه للون الاحمر لا تعليق

اللون الاخضر استاذي كلامك صح وخطأ في نفس الوقت يعني تقدر تخلي عندك في الشبكه أجهزه من مايكروسوفت وأجهزه من أبل وسيرفرات لينكس و IBM وكل الاجهزه تكون عندك في نفس الشبكه وشغاله زي الحلاوه بس بالنسبه للي قلته في الاول وهو عندك جهاز من شركة مايكروسوفت اقدر اركب برنامج مثلا من شركة ابل توك عليه هذا لا ما يصلح يعني على نفس مثلا الويندوز تنزل برامج ابل لا هذا غلط بس اجهزه متفرقه تقدر والسلام عليكم ورحمة الله

أحلى تحيه

عضو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي إخواني

عدت لكم مجدداً وأنا أشهد الله تبارك وتعالى على محبتكم في الله

وكما تعودت أبدأ فأعتذر عن التأخير لكن إن شاء الله سيكتمل العمل وكذلك بالرد على الإخوة الأعضاء مع كثرة الإنشغال

ثم أشرح المحاضرة الجديدة والله المستعان هو الموفق وهو ولي أمري ولا حول لي ولا قوة إلا به

أخي 7amasa7 أسأل الله أن ينفعك به اللهم إستجب

أخي الحضرمي2000 لا أستطيع شكرك لكن اللهم يا عزيز يا ذا الطول والإمداد جازه عني خير الجزاء وأجزل له المثوبة وأعلم أن أن من كسب بدعائك لي فالملائكة تقول ولك مثله وأسأل الله لك الزيادة من كل خير والوقاية من كل شر بارك الله فيك

أخي بيبرس جدة أهلا بأهل الساحل مرحباً بك أخي ونفعك الله بتلك المحاضرات

أخي onepiece شكر الله لك أخجلتم تواضعنا بارك الله فيك ولا نستغني عن مشاركاتكم الجميلة وأرفع أكف الضراعة إلى الله أن يجمعني بك وبإخواننا في الله في الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه

أخي mahmoud saad وأنا إستمتعت أكثر بوجودك والله أسأل أن يوفقك لما يحب ويرضى

أخي hanymop اللهم يا حنان يا منان يا من أنت أرحم بنا من آبائنا وأمهاتنا أرفق بعبدك أبو سالم ووفقه لما تحب وترضى الله أغنه من فضلك اللهم يسر أمره وإشرح صدره وبارك له في أهله وماله وولده
    بص يا سيدي إنت طالما إستخرت إتوكل على الله ولكن بص خليني أحكي لك عن إحصائية عملها أحد معاهد البحوث في الغرب وخلينا نأخذ الحكمة من أفواههم وإن كانوا كافرين
    عملوا إحصائية على خريجي كلية معينة بعد عشر سنوات من وصل منهم لأهدافه وجدوا أنه لم يصل إلا 3% بس وتلك كانت المفاجأة والسبب كالتالي : تحديد الأهداف ركز الله يرضى عنك
    83% ليس عندهم هدف عارف الناس اللي مشيين بالبركة وبلاش نقول بركة لأن البركة ده شيء مهم من عند الله بل هي في الحقيقة فوضى وعشوائية وبالتالي بعد عشر سنوات لم يحصلوا على 10 أحلامهم
    أما 14% فكان عندهم أهداف فقط في الدماغ غير مكوبة ليس لديهم خطة في الحياة بل هي أحلام في العقل ومع ذلك فإن دخلهم ثلاثة أضعاف الشريحة الأولى
    أما الـ 3% فكان عندهم أهداف مكتوبة وخطط مرسومة ومتعوب عليها ومدروسة وهؤلاء كان دخلهم 10 أضعاف الشريحة الاولى
    أنا بقى بقول لسعادتكم إنت عايز إيه إيه أهدافك أحلامك خططك إكتبها وحدد لها جدول زمنى وتحدى الوقت لا تنسى إكتبها وسير ممكن إنت في حياتك في إتجاه وإهدافك في إتجاه وهذا لن يدوم لكنه سيكون لفترة وعند تحديد بعض الأهداف ستجد أن الحياة تتغير وأن الذي تقودها وتتحكم فيها مع الرضا والقناعة الكاملة فلا تجعل اليأس يدخل حياتك
    عارف إمسح من قاموسك كلمات العجزة والفاشلين " مش هأقدر - مش هينفع - مستحيل - صعب - .... " كل ما تيجي كلمة من دول على بالك قلها فشت عارف الفشت إنسى إطردها بسرعة لكن حدد أهدافك أخيراً الله يكرمك
    ومنتظرين متابعتك من السعودية أنا هناك وإذا نزلت الرياض لعلنا نلتقي وعندها أقدر أساعدك أكثر والله يا أخي نفسي أعمل حاجات كتير لكل المسلمين ولكن مش عارف الحياة مشاغل لكن دعواتك
    وعليك بالنصيحة لهؤلاء المدربين إكتب لهم كلمات رقراقة لينة مليئة بالمشاعر المشفقة والحانية الناصحة في ورقة وإعطها لهم أو إتركها على مكتبه في دفتره وإحذر أن يكون بها كلمات غليظة لعل الله يهديهم
    وأنا أقول من هنا يا إخواني اللي مش قد حاجة لا يخدع نفسه يشوف غيرها ويحذر من أكل مال لا يحق له فأيما جسد نبت من سحت فالنار أولى به أسأل الله أن ينجينا ويهدينا سواء السبيل أن يجعلنا من أهل الجنان اللهم آمين

أخي muhsoliman وأنا كما سانك يو كتير (إبتسامة)

أخي muhsoliman وجزاك الله بالمثل وزيادة اللهم آمين

أخي sbasha98 وإنت كمان ربنا يسعدك ويزوجك من الحور العين والحور الطين اللهم آمين (إبتسامة)

أخي محب الشبكات بوركت السؤال الأول مش فاهمه إنت عارف فهمي بطيء (إبتسامة) فأرجو التوضيح أكثر حتى أجيب
    وأما السؤال الثاني فأجاب عليه أخونا وصديقنا المبدع CiscoCertified إجابة شافية كافية وأرجو أن يكون كلامه واضح
    وأنا شاكر لك يا محب الشبكات اللي هية كمان بتحبك قوي مشاركاتك معنا منذ البداية

أخي وصديقي CiscoCertified ماشاء الله عليك على ما تعودنا فاهم فاهم ربنا يسلمك ويعلمك ويفهمك ويكرمك اللهم آمين وأحلى تحية (إبتسامة)

أخوكم

عادل الحميدي
    *إذا لم يكن عون من اللّه للفتى*
    *فأوّل ما يجني عليه اجتهاده*

عضو

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
    أما بعد ،،،

الوحدة الثانية : OSI

أولاً طبقة التطبيقات Application Layer :

وهي مجموعة من البروتوكولات تقدم خدمات تستخدمها البرامج للوصول إلى الشبكة يعني مثلاً لو عندي ملف وورد عايز أرسله على الشبكة فما هي طريقة إرساله أول شيء البروتوكولات تشتغل وتقول هذا الملف لكي يرسل لازم نعمل كده الأول ثم كده ثم ... قوانين وقواعد إرسال الملف وهكذا

ومن التطبيقات الشائعة في الشبكات : أو البروتوكولات
    سبق توضيحها لكن التفصيل الأكبر لها سيكون في الوحدة الثالثة
    ده غير إني سآخذ هذه المفاهيم على مرات عديدة كل مرة أشرحها بطريقة مختلفة مع إيضاح بعض المعاني المبهمة والله المستعان حتى توضح الصورة مكتملة

ثانياً طبقة التقديم Presentation Layer :

وهي المسئولة عن ترجمة أي عملية على الجهاز إلى لغة الكمبيوتر

أمثلة لأنواع الترجمة :

عملية الترميز Coding لأي حرف بمقابله في شفرة ASCII وأظن عارفين الأسكي كود شرحناه
    عملية ضغط البيانات Data Compression لخفض حجم البيانات المرسلة على الشبكة لسرعة نقلها حيث يلغي المعلومات المكررة
    علمية تشفير البيانات Data Encryption لحماية البيانات المرسلة على الشبكة بإستخدام مفتاح Key يعرفه الجهاز المستقبل

لاحظ ولا تنسى حدوث العمليات العكسية لكل ذلك عند الإستقبال حيث إن الجهاز المرسل SRC يركب ويرمز ويضغط ويشفر والجهاز المستقبل DST يفك ويترجم

ثالثاً : طبقة الجلسة Session Layer

وهي المسئولة عن تنظيم تبادل الحوار Dialog Control
    والحوار معناه : تبادل المعلومات بين النظامين

ولتبادل الحوار أساليب :
    1- التناوب ثنائي الإتجاه : Tow way Alternate
    والمشهور بالاسم Half Duplex
    ومعناه أنه لا يسمح سوى لجهاز واحد أن يرسل في نفس الوقت والآخر يستقبل
    إرسال أو أو أو إستقبال ليس الاثنين في وقت واحد

2- التزامن ثنائي الإتجاه : Two way Simultaneous
    والمشهور بالاسم Full Duplex
    ومعناه إمكانية الإرسال والإستقبال من الجهازين في نفس الوقت
    إرسال و و و و و إستقبال في وقت واحد

كما أن لهذه الطبقة مهمة أخرى ألا وهي
    إمكانية الإحتفاظ بعينة تقدر تقول نسخة من آخر جزء مرسل من البيانات حتى تتمكن من معرفة النقطة التي إبتداءاً منها سوف تعاد عملية الإرسال وهذا في حالة عطل الشبكة ثم عودتها للعمل من جديد

المحاضرة قد تكون صغيرة لكن مهمة أرجو قرائتها بعناية بارك الله فيكم وأن تحت أمركم وفي أي تساؤل نحن نجيب والله المستعان

عضو الصورة الرمزية mhouba

لا فض فوك اخي CCNAInstructors
    وبارك الله في بطن حملتك
    جزاك الله خيرا
    CISCO: CCNA , CCNA SECURITY,CCNP; CCIP

JUNIPER NETWORKS : JNCIA-ER ; JNCIA-EX

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

عضو

جزاك الله عنا خير الجزاء والمثوبه
    بصراحه الشرح جدا روعه وسلس للفهم
    الله يزيدك من نعيمه وكرمه يارب

عضو

هام جداً جداً جداً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الأعزاء عدت مجدداً

هام للغاية

أولاً أرد على الإخوة الفضلاء الذين حيوني ثم أبدأ في شرح محاضرة جديدة وهامة وبسيطة وسلسة وجميلة وظريفة ومهمة و ... (إبتسامة)

أخي الحبيب mhouba ولافوك أخي المبارك الطيب وأسأل الله أن يرحم آباءنا وإمهاتنا اللهم آمين وأنا سعيد جداً بمرورك فلا تحرمنا من طلعتكم البهية

أخي الحبيب الفارس6 والله العظيم إنت اللي نبيه وذكي ماشاء الله تبارك الله وهذا من فضل الله عليك وأسأل الله أن يديم عليك نعمه الظاهرة والباطنة

بداية هلا لاحظت أن الطبقات الثلاثة الماضية والتي شرحناها تشتغل على البيانات نفسها

فــ Application Layer : هي مجموعة من البروتوكولات
    فــ Presentation Layer : هي المسئولة عن ترجمة أي عملية على الجهاز إلى لغة الكمبيوتر وخلافه
    فــ Session Layer : هي المسئولة عن تنظيم تبادل الحوار بين النظامين المرسل والمستقبل

راجع المحاضرة السابقة

لكن الطبقات الثلاث التالية : تضيف شيء للبيانات حيث إن الشغل على البيانات نفسها خلص طيب بتضيف شيء زي إيه زي مين الجهاز المرسل ومين الجهاز المستقبل

وقبل ما أخوض في تلك المسألة أود التنبيه على أن جهاز الكمبيوتر زي الإنسان تمام له اسم واسم عائلة ورقم بطاقة ورقم جواز سفر ورقم جوال صحيح صدق
    وهذا ما سيتضح جداً وبشكل أكبر عند الجزء العملي من الكورس لكن الآن ومؤقتاً

ما هو رقم بطاقة الجهاز ؟؟؟
    وما هو رقم جواز السفر الخاص به ؟؟؟

مش سبق وقلنا إن أي جهاز كمبيوتر لابد له من كرت شبكة NIC اللي بيركب في الـ شقق التوسعيه Slot إنت نسيت ولا إيه راجع محاضرة الهاردوير فحتى نستطيع جعله جزء من الشبكة لابد لجهاز الكمبيوتر من NIC

فبطاقة الشبكة هي المكون الذي يربط الكمبيوتر بالشبكة ويمكنه من الإتصال بالشبكة ويطلق عليه زي ما قلت NIC
    حيث تعتبر بطاقة الشبقكة هي الواجهة التي تصل بين جهاز الكمبيوتر وسلك الشبكة أو الكيبل وبدونها لا تستطيع الأجهزة الإتصال فيما بينها من خلال الشبكة

أرجو أن يكون الكلام واضح طيب واحد يقولي ماشي يا عم الكلام مفهوم أقوم أقله ماشي رايح فين ما إنت قاعد معانا شوية (إبتسامة) لا خليني جد شوية

كرت الشبكة هو ده يا سيدي البطاقة نعم بطاقة الأحوال ويكتب عليها رقم بطاقة الأحوال الخاصة بجهاز الكمبيوتر إزاي يعني

بص المصنع اللي صنع الكرتة له رقم من المنظمات العالمية حيث لكل مصنع رقم مميز
    وكل كرته يصنعها مصنع من دول يعطيها رقم أي رقم للكرته
    والرقمين مع بعض يسميان الـ MAC Address والذي يشبه رقم البطاقة للإنسان

شوف خليني أضرب لك مثال أكثر توضيحاً

نفترض أن عندي ثلاث مصانع لكروت الشبكة المصنع 1 والمصنع 2 والمصنع 3
    كل مصنع عمل ثلاث كروت شبكة يصبح أرقام الكروت دية إيه

صح تمام قول مش تخاف
    كروت المصنع الأول
    11
    21
    31
    كروت المصنع الثاني
    12
    22
    32
    كروت المصنع الثالث
    13
    23
    33
    ويكون كده بالتالي ما فيه كرتين شبكة لهم نفس العنوان أبداً مستحيل إلا أن يشاء الله

يبقى تاني بنقول لكل جهاز كمبيوتر رقم بطاقة شبكة يسمى MAC Address وهذا الرقم أو العنوان مكون من جزأين الجزء الأول يمثل رقم المصنع والجزء الثاني يمثل رقم الكرته

ولكن لكي أكون أكثر دقة هذا الرقم يكتب باللغة الست عشرية وهي تشبه اللغة العشرية الخاصة بالعد عند الإنسان
    يعني مكونة من ستة عشر رمزا
    1
    2
    .
    .
    .
    9
    A
    B
    C
    D
    E
    Fأول
    الــ MAC Address يكتب بهذه اللغة ومش بس كده لا ده يكتب بـ 12 رقم ست عشري

6 أرقام رقم المصنع و 6 أرقام رقم الكرتة يعني خليني كده أضرب لكم مثال مع إن أبي قال لي ما تضرب أحد (إبتسامة)

1A.2F.33.57.B6.1D

رقم المصنع : 1A.2F.33
    رقم الكرته : 57.B6.1D

أخيراً أقول ومعلش الموضوع أنا بقوله في عجالة ووالله هو محتاج توضيح أكبر لكن أرجو أن تكون فهمتم اللهم يا مفهم سليمان فهمهم ويا معلم داوود علمهم اللهم آمين

أخيراً ليه شبهت الـ ماك أدرس بـ رقم البطاقة تمام
    رقم البطاقة رقم محلي يستخدم للإنتقال داخل الدولة صح تمام لكن لو سفرت دولة أخرى فلا قيمة له

كذلك الماك أدرس هو العنوان المميز للجهاز داخل الشبكة المحلية LAN حيث يجب أن يتميز كل جهاز عن الآخر حتى نعرف المرسل من المستقبل تمام

طيب لما نسافر لدولة أخرى غير بلادنا إحنا البشر بنستخدم إيه فعلاً جواز السفر هو ده بقى رقم الـ IP Address

وهو رقم يكتب في داخل الكمبيوتر بالثنائي وعند الناس بالعشري فهو مكون من 4 بايت مش زي الـماك أدرس مكون من 6 بايت
    يعني الIP مكون من 32 بت صح 4*8 والماك مكون من 48 بت صح 6*8

مثال : 192.168.10.1
    فلو أحب جهاز A أن يرسل البيانات من جهازه إلى الجهاز B سيقول من A ويقول الماك بتاعه إلى B ويقول الماك بتاع B ده لو كان الجهاز A,B على نفس الشبكة المحلية

لكن لو كان الجهازين A,B على شبكات مختلفة فسيكون الوضع مختلف حيث سيقول A من الجهاز A ويقول العنوان IP الخاص به إلى الجهاز B ويقول العنوان الخاص بالجهاز B

عارف الشرطي لما يكلم أحد من زملائه في اللاسلكي بيقول من أسد إلى نمر حول صح بيعرف نفسه وبيعرف الوجهة التي يريدها
    وطبعاً مش ده اللي هو عايز يقوله لكن إذا نمر رد عليه يقوله "كيف الحال" وهي دية البيانات

أهو الطبقات الثلاثة القادمة اللي تضيف معرف للجهاز المرسل ومعرف للجهاز المستقبل

شكر الله لكم حسن قراءتكم

أترككم في رعاية الله وأمنه مع محاضرة جديدة

أخوكم

عادل الحميدي

عضو فضي الصورة الرمزية محمد مندور

السلام عليكم ، هو حضرتك مش ال router بيقدر برضه يقرأ ال MAC Address ?
    لأن كان عندي تساؤل ، هو مش ممكن حد على النت يقدر يوصل لجهاز بعينه بغض النظر عن الـ IP طبعاً.......ياريت يكون سؤالي واضح لحضرتك

كنت هنسى صحيح :
    ياريت حتى لو مفيش محاضرة نشوف حضرتك برضه كل يوم ، بتوحشنا ياكبير والله...............وعايزين نشوف ردودك في كل المواضيع بإذن الله ، ربنا يوفقك يا أستاذنا

عضو فضي الصورة الرمزية ahab

بارك الله فيك أخي عادل ، وغفر لك ولوالديك ، وجعله في ميزان حسناتك

صراحة فوجئت بهذا الموضوع بعد عودتي من مصر إلى الرياض وتغيبي عن المنتدى لأسبوعين

ربنا يبارك فيك ويعينك على إكماله على أكمل وجه.

عضو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذنا الكبير عادل الحميدي ربنا يجازيك على قد نيتك الطيبةوديما شروحاتك
    روعة روعة روعة روعة روعة روعة .................................................. .....روعة
    الى الامام ان شاء الله
    لا الاه الى الله محمد رسول الله

عضو

بارك الله فيك و نفع بك ......

عضو

السؤال الأول:

يعني اللي افهمه من كلامك أن الiso منظمه دوليه لوضع المواصفات والمقاييس ليس فقط في عالم الشبكات بل في كل مجال يعني كما فهمت من كلامك لما ضربت مثال على ذلك في الساعات التي حاصله على الأيزو
    يعني اي شركه متخصصه في الساعات لابد أن تتبع المواصفات والمقاييس التي تضعها منظمة الأيزو حتى تنتقل من المنتج المحلي الى المنتج الدولي يعني مثلا أنا لما يكون عندي ساعه مثلا من شركه معينه لابد على هذه الشركه أن لاتجعل مثلا صيانه هذه الساعه بطريقه لايستطيع صيانتها إلا هي بل لابد ان تتبع مواصفات ومقاييس منظمة الأيزو وهي أن اي شركة باستطاعتها أن تقوم بصيانتها واصلاحها

ارجو التعليق على كلامي

عضو

مثل العاده شرح ولا أروع
    الله يعطيك الصحه والعافيه

صفحة 10 من 23 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 ... الأخيرةالأخيرة