صفحة 11 من 23 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 151 إلى 165 من 344

الموضوع: الجزء الاول : بوابتك لإتقان شبكات Cisco بأسلوب سلس وميسر CCNA ثم CCNP

عضو

رد: الجزء الاول : بوابتك لإتقان شبكات Cisco بأسلوب سلس وميسر CCNA ثم CCNP

مشكور ياأستاذ عادل على الدرس القيم وأعتبرني أحد طلابك الجدد وجزيت خيرى

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الشبكات مشاهدة المشاركة
    السؤال الأول:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الشبكات مشاهدة المشاركة
    أنت تقول أن iso المنظمه الدوليه لوضع معايير الشبكات وش علاقة الساعات بالشبكات؟

ارجو التعليق على كلامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب لو أمعنت النظر قليلا لفهمت أن الاستاد عادل لا يقصد الساعات بل ساعات
    هي المنظمة الدولية للمقاييس بص إنت مش بتسمع في الإعلانات ساعات هذا المنتج حاصل على ISO 9002 مثلاً المنتج اللي هينتقل من المحلية (منتج محلي) إلى الدولية لازم يكون يتصف بمواصفات معينة صح
    أي بعض الاحيان يطهر منتج يحمل علامة iso تدل على أنه مصادق عليه من طرف مؤسسة iso أي انه احترم المعاير الدولية ليكون منتجا دوليا وهنا يأتي دور النمودج المرجعي للاتصال بين الاجهزة osi أه يا صديقي باين من اسمه :rolleyes: أي انه المعيار الأساسي والمعتمد دوليا في مجال الشبكات ولهذا يجب على كل شركة مثلا تريد أن تصنع أو تطور جهازا أو بروتوكولا شبكيا أن تحترم هذا المعيار لانه بمثال اللبنة الأساسية لأي شبكة
    كما أود أن أوضح أن
    isoهي مجموعة من المنظمات وليست منظمة واحدة ومن أهمها IEEE
    مثال توضيحي
    لكي نوصل جهاز بالشبكة نحتاج الى NIC=network interface card
    واخد بالك معايا طيب والأداة التي تكون في رأس الكيبل أو السلك والتي ندخلها في ال NIC تسمى
    RJ45connector
    في اللحظة دي أنا سامعك بتقول طيب فين الجديد في ده أنا عارف كل ده من زمان :confused: ِْبس يا أخي ألحبيب إلي إنت مش عرفه أن اللذي وضد المعاير والمقايس الأساسية لهذا ال RJ45connector ليناسب جميع NIC port هو IEEE;وتأكد أنك لو إشترية هذا الكنكتور من أي lكان في العالم أنه سيناسب الكارت الخاص بك وهنا يكمن الدور الأساسي لهذه المنظمات
    أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم وشكرا و
    أرجو أن أكون قد علقت على كلامك

إدا أخطأت فمن نفسي وإدا أصبت فمن عند الله
    لا إلاه إلا الله محمد رسول الله

عضو

سلام وتحية والمساء تأتيكم المحاضرة القادمة

عدت لكم مجدداً إخواني أبشركم بمحاضرة الليلة عن قريب أعد فيها والله المستعان

ثانياً وكما تعودت وتعودتم على أن أرد على كل من شرفني بمشاركة فأقول :

لكن قبل أن أبدأ أود أن أسأل عن أخونا وليد صديقي في بداية الموضوع مختفي فترة لم نسمع له صوت أسأل الله أن يحفظه ويبارك فيه اللهم آمين

أخي محمد مندور
    أولاً شكراً على كلامك الطيب وأسأل الله أن نكون عند حسن ظنكم بنا أما بالنسبة لتساؤلاتكم فالإجابة كالتالي
    الروتر زي ما هنشوف صحيح الكلام ده قبل أوانه لكن حاول تفهم على قد ما تقدر وبعدين راح تصير الأمور تمام الروتر علشان يطلع على العنوان IP وحتى يستطيع توجيه البيانات توجيها سليماً لوجهتها النهائية لازم يفك أولاً العنوان ماك MAC إنت عارف زي اللي بيفتح هدية هو عايز يوصل للهدية فبيفك الغلاف ولا يهتم به ممكن يرميه على الأرض ومن ثم يفتح العلبة اللي فيها الهدية وهكذا حتى يصل إلى هديته فهو تمام زي ما تفضلت وقلت بيقرأ الماك لكن لا يهتم به لأنه بيشتغل بالعناوين IP
    أما عن موضوع إن حد يعرف الماك بتاعك فالإجابة هي لا لا لا لماذا بكرة تعرف إن البيانات إذا كانت مسافرة مسافة طويلة مثلاً خلينا نتخيل ثلاث روترات حتى تصل من الجهاز المصدر SRC إلى الجهاز الوجهة DST ولاحظ إن كل جهاز كمبيوتر على سويتش سنضيف على البيانات العنوان IP للـ SRC و DST لكن الماك بيتغير من خطوة للتانية يعني سنضيف العنوان ماك للجهاز SRC والوجهة ستكون العنوان ماك لــ روتر ثم تتغير تاني من الروتر الأول للثاني ثم تتغير ثالث من الروتر الثاني إلى الروتر الثالث ثم تتغير رابع من الروتر الثالث إلى الجهاز DST
    أرجو أن يكون الكلام واضح ومفهوم بارك الله فيك أخي الحبيب
    أما بخصوص تعليقاتي على الزملاء ومواضيعهم فوالله سامحوني بالكاد بالعافية أطلع على بعضها من العناوين فقط ولا يسمح لي الوقت بالمشاركة بارك الله في الجميع وجعله في ميزان حسناتنا جميعاً من باب قول الله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى" نسأل الله أن يأجرنا وعلى فكرة والله إستفدت كثيراً من مواضيع مطروحة لكن قلت في نفسي اللهم جاز كاتب هذا الموضوع خير الجزاء ودعوت له

أخي ahab شكراً لك يا إيهاب وأتمنى لك التوفيق

أخي onepiece متألق متألق متألق متألق .................................................. ....... متألق والله العظيم متألق (إبتسامة)
    وأنا فعلاً مش فهمت السؤال إلا الآن وما كان عندي وقت لأرجع للمحاضرة لكن جزا الله عنا أخونا خير الجزاء فأنا كنت أقصد ساعات بمعنى أحيانا وإجابتك واضحة جداً شكر الله لك كما أنها ليست صحيحة بل أكثر من صحيحة مش بقولك متألق (إبتسامة)

أخي مجرد بيدق وفيك الله بارك وبك نفع

أخي محب الشبكات أولاً جزاك الله خيراً على حسن متابعتك وإهتمامك
    ثانياً أرجو أن تسامحني على عدم الرد عليك أنا والله أدخل كل حوالي 24 ساعة مرة وربنا يبارك في الإخوة ما قصروا

أخي الفارس6 شكراً لك أيضاً يا فارس الفرسان

أخي موسى الشلاحي أهلاً ومرحباً بك معنا لكن أود تنبيهك على أن تقرأ جميع المشاركات مني ومن سواي من الأعضاء منذ بداية الموضوع لأن هناك محاضرات مني ومناقشات من الأعضاء في الغالب مثمرة وهذا ما أوجه له كل الأعضاء أو المتابعين

أخوكم

عادل الحميدي
    *إذا لم يكن عون من اللّه للفتى*
    *فأوّل ما يجني عليه اجتهاده*

عضو فضي الصورة الرمزية محمد مندور

كده يا هندسة تمام ، إللي فهمته إن مثلاً أنا لما توصلي معلومة ممكن أعرف الماك لآخر انترفيس ليا أنا لأنها بتتغير كلما انتقلنا من جهاز لآخر .........مش عارف أنا فهمت كده صح ولا لأ.
    وأشكرك على إجابتك ، ومنتظر منك مفاجأة النهاردة بإذن الله

عضو

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مندور مشاهدة المشاركة
    كده يا هندسة تمام ، إللي فهمته إن مثلاً أنا لما توصلي معلومة ممكن أعرف الماك لآخر انترفيس ليا أنا لأنها بتتغير كلما انتقلنا من جهاز لآخر .........مش عارف أنا فهمت كده صح ولا لأ.
    وأشكرك على إجابتك ، ومنتظر منك مفاجأة النهاردة بإذن الله
    كلامك صحيح يا أخي فل نفترض أن أحدا سيرسل لك بيانات عبر الشبكة وبينكما 3 روترات .طيب خليك معايا
    و كما تعرف أن هذه البيانات معنونة بعنوانين ال IP و
    MAC
    ال
    IP الخاص بالمرسل ولنفترض أنه 168.192.1.2
    ال IP الخاص بالمرسل إليه إلي هو أنت ولنفترض أنه 172.20.1.2
    وهو لايتغير أبدا مهما كانت المسافة بينكما
    نحن نعرف ان البيانات تمر بعدة مراحل يصعب دكرها في الوقت الراهن
    ولاكن سندكر أن هذه البيانات تتعرض إلى إعادة عنونة بالنسبة للعنوان المادي MAC أي انه يتغير من جهاز إلى جهاز وأنى أعني بالجهاز router-switch-pc
    وكما تعرف يا أخي الحبيب أن هذه البيانات المرسل إليك ستنتقل من راوتر إلى راوتر حتى تصل إليك مفهوم .ماذا يحدث عندما تدخل البيانات إلى أحد الراوترات الموجودة في الطريق إليك
    يقوم الراوتر بالعدييييييييييييييييييييد من الأمور من بينها إعادت عنونة
    MAC address فيضع عنوان الماك الخاص به كمرسل وعنوان الراوتر المقابل له الدي ستمر عبره البيانات باتجاهك كمرسل إليه.
    وفي النهاية تصلك البيانات محتفظة بعنوان ال IP
    أما الماك يكون على الشكل التالي
    المرسل ال interface الخاص بالراوتر المرتبط مباشرة مع جهازك بمعنى آخر ال
    Gateway الخاص بك
    أما إدا كان بينك وبين الراوتر سويتش فيكون عنوان الماك لسويتش !
    المرسل إليه الماك الخاص ببطاقة الشبكة المركبة على جهازك
    أمعن النظر في الصورة وستلاحظ أن IP لايتغير بعكس ال MAC الذي يتغير من جهاز لآخر.
    أرجو من الله العلي العظيم أن تستفيدوا ولو بالقليل.
    لو أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن عند الله.
    لا إلاه إلى الله محمد رسول الله

عضو فضي الصورة الرمزية ahab

أما إدا كان بينك وبين الراوتر سويتش فيكون عنوان الماك لسويتش

أعتقد أخي onepiece أن السويتش ماله دخل ؟؟

بارك الله فيك أخي الكريم onepiece فلقد أوضحت الفكرة بأكثر مما تمنيت.
    أخي إيهاب أظن طالما إن السويتش له MAC Address وهو بالنسبة لي إنترفيس أو آخر device لي أنه سيكون الماك الذي يصلني ، لأنني عندما جاءت هذه الخاطرة في ذهني بدأت بالقراءة وعلمت أننا لو في lan فإن الماك التي ستصلني هي الخاصة بالسويتش.
    اعذروني أنا مش متخصص في النتورك انا ما زلت تلميذ صغير جداً ,وبارك الله في الجميع

عضوية جديدة

نسال الله ان يعينك في اكمال هذا العمل ويجعله في ميزان حسناتك ويرفعك به في الدنيا والاخره

عضو

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahab مشاهدة المشاركة

إنت كلامك مية المية السويتش ماله دخل وإدا كان كذلك فما الفائدة من
    Arp protocol الذي يقوم بالبحت عن الماك الخاص بالجهاز الذي تنوي إرسال البيانات داخل ال LAN معلش دا سابق لأوانه ولكن الاستاد سيشرحه بالتفصيل إن شاء الله
    أخي إيهاب أظن طالما إن السويتش له MAC Address وهو بالنسبة لي إنترفيس أو آخر device لي أنه سيكون الماك الذي يصلني ، لأنني عندما جاءت هذه الخاطرة في ذهني بدأت بالقراءة وعلمت أننا لو في lan فإن الماك التي ستصلني هي الخاصة بالسويتش.
    اعذروني أنا مش متخصص في النتورك انا ما زلت تلميذ صغير جداً ,وبارك الله في الجميع
    أنا آسف يا أخي الحبيب كلامي خطأ أخونا ahab معاه حق السويتش ماله دخل
    ولاكن والله العظيم أنا قصدي أدب الحماسة في الأعضاء لفتح باب المناقشات حول الدروس أه كما ترى جابت فايدة حرام الأستاد عادل جازاه الله بيبدل أقصى ما عنده ونحن لا نحرك ساكنا
    هيا والله النقاش بيجيب فايدة وأنا تلميذ زيكم فدعونا نتعاون يا إخواني
    أستادنا الغالي عادل أنا مستني توبيخك على أحر من الجمر:D

َ

عضو

أخي محمد مندور أنت متابع ممتاز بارك الله فيك وأخونا onepiece كالعادة مساند ممتاز أنا مش عارف من غيره كنت هأعمل إيه لا وكمان صور أنا والله مش بعرف أرفع صور إلى الآن لكن خليني أحاول بارك الله في الجميع لكن هناك ملاحظة أعتقد أشار إليها أخونا ahab بارك الله فيه سأوضحها تحت فتأملها

أخي الحبيب onepiece بارك الله فيك والله إنك بطل وإني أشعر إني على المنتدى طالما أنت متواجد ولابأس فكلنا ذو خطأ فالـ ملاحظة صحيحة لأخونا ahab عليك فالماك يتغير بالماك بتاع الروترات لا السويتشات يعني البيانات ستصلني معنونة بالعنوان IP للمرسل والعنوان MAC لأقرب روتر حتى لو هناك بيننا سويتش بارك الله في الجميع
    عندي صورة توضح لكن سأحاول أن أضعها إنتطروها وعلى فكرة
    وعلى فكرة يا أخي الحبيب أنت ماشاء الله عليك صلحت المعلومة ووالله إنك مأجور وحبيب جداً

إخونا ahab ممتاز معلوماتك صحيحة بارك الله فيك

أخي المهاااااجر أهلاً وسهلاً ومرحباً بك معنا وشكر الله لك حسن دعائك يا غالي

عضو

المحاضرة الجديدة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

محاضرة اليوم في الحقيقة سنشرح فيها الطبقات الثلاث الأخيرة وهي طبقة الشبكة Network Layer وطبقة ربط البيانات Data Link والطبقة الفيزيائية Physical Layer

وسأترك طبقة النقل Transport Layer في الأخير في محاضرة مستقلة لأنها تحتاج لشرح مستقل فهي طويلة شوية

خامساً : طبقة الشبكة Network Layer

وهذه الطبقة هي المسئولة عن الإتصالات بين الأجهزة الطرفية والتي تكون على شبكات مختلفة
    لذا فإن طبقة الشبكة هي المسئولة عن الرحلة الكاملة لرزم البيانات من المصدر إلى المستقبل كإختيار أفضل مسار (أو طريق لأنه قد يكون هناك أكثر من طريق للوجهة النهائية ) للوصول للمستقبل

وفي الحقيقة الطبقة دية فيها يعمل البروتوكول الشهير IP وهو البروتوكول المسئول عن إعطاء الأجهزة العناوين IP مع ملاحظة أن هناك بروتوكولات أخرى لكنها قديمة أو مع أنظمة تشغيل غير مايكروسوفت وده مش موضوعنا الآن لكن زي البروتوكول IPX

وهنا في هذه الطبقة تضيف طبقة الشبكة (وخذ بالك فوق الإضافات بتاعة الطبقة السابقة وهي طبقة النقل المؤجلة لأن إحنا قولنا إن الطبقة الثالثة بتكمل دور الطبقة الرابعة ده إذا كان الكلام في الجهاز المرسل صح لأن البيانات تنزل من طبقة الطبيقات إلى طبقة التقديم إلى طبقة الجلسة حتى الطبقة الفيزيائية حتى السلك) على العموم

تضيف طبقة الشبكة لبيانات طبقة النقل رأس Header فيه المعلومات اللازمة لهذه المرحلة طيب معلومات زي إيه :

من مكونات هذه الرأس :
    حقل يدل على عنوان المصدر وعنوان المستقبل أقصد العنوان IP من عادل إلى أحمد فاكر ولا نسيت ...

ومؤقتاً خلينا نقول إن العناوين IP هي عناوين طولها 32 بت تستخدمها أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى على الشبكة بشكل فريد فلا يتكرر عنوانين IP

وأخيراً يجب أن تعرف أن هذه الطبقة هي المسئولة عن التوجيه Routing وهذا لإعطاء البيانات للمستقبل مهما كان حجم الشبكة مثل الإنترنت

الجهاز المسئول عن التوجيه بإستخدام العناوين IP هو الروتر Router بالعربي موجه

وخليني أدردش على الروترات هذه وهي سنفصلها لاحقاً

فالروتر يحتفظ بمعلومات عن الشبكة ضمن جداول Routing Table تحتوي على عناوين الروترات اللازم المرور عليها حتى تصل البيانات إلى وجهتها النهائية

سادساً : طبقة ربط البيانات Data Link

تحدد هذه الطبقة الأجهزة والمعدات اللازم شراؤها لبناء الشبكة وذلك حسب البروتوكولات المستخدمة في هذه الطبقة
    Ethernet
    Token Ring
    PPP
    سيتم توضيحهم فيما بعد بالتفصيل

لكن المهم أن هذه الطبقة تضيف فوق بيانات طبقة الشبكة رأس Header أيضاً لكن تضيف كمان تذييل Tail

وفي الرأس Header توضع العناوين العتادية أو الفيزيائية MAC Address للجهازين المرسل والمستقبل

أما التذييل Tail فيحتوي على معلومات الكشف عن الأخطاء CRC والتي تعني ركز الله يرضى عنك :
    أن الجهاز المرسل يؤدي عملية حسابية على محتوى البيانات ثم يسجل الناتج في التذييل ثم يرسل البيانات وعند إستقبال الجهاز المستقبل للبيانات يؤدي نفس العملية على محتوى البيانات أقصد العملية الحسابية ثم يقارن النتيجة التي حصل عليها مع النتيجة المرسلة بالتذييل فإذا تشابهت أكمل عملية الإستقبال وإلا أرسل المستقبل للمرسل يطلب منه إعادة الإرسال مرة أخرى
    وهي شيء مفيد جداً حتى لا يظل الجهاز يستقبل في البيانات ويفك محتوياتها ولما يصل إلى البيانات يكتشف أنها تشوهت مثلاً بل يكتشف من البداية فلا يتعب نفسه في الفك ويعرف أنها غير سليمة

سابعاً : الطبقة الفيزيائية Physical Layer

وهذه الطبقة تحدد كل ما يتعلق بالمكونات المادية اللازمة لتشبيك جهاز كمبيوتر على الشبكة كبطاقة الشبكة NIC ونوع الأسلاك ودية لنا فيها قصة طويلة وخلافه ...

وهذه الطبقة مهمتها تحويل البتات الثنائية لغة الكمبيوتر لإشارة مناسبة يعني إيه مناسبة

أي إشارة مناسبة لنوع الكبلات أو الأسلاك المستخدمة

فإذا كانت الأسلاك نحاسية حولت البيانات لإشارة كهربية
    وإذا كانت الأسلاك ألياف ضوئية حولت البيانات لإشارة ضوئية
    وإذا كانت الشبكة لاسلكية حولت البيانات لإشارة كهرومغناطيسية

ملحوظة هامة جداً جداً جداً
    أخيراً أود أن أقول أن للبيانات في كل طبقة مسمى خاص

7) طبقة التطبيقات = بيانات = Data
    6) طبقة التقديم = بيانات = Data
    5) طبقة الجلسة = بيانات = Data
    4) طبقة النقل = بيانات + الرأس الخاص بهذه الطبقة = Segment
    3) طبقة الشبكة = بيانات + الرأس الخاص بهذه الطبقة = Packet
    2) طبقة ربط البيانات = بيانات + الرأس الخاص بهذه الطبقة + التذييل الخاص بهذه الطبقة = Frame
    1) الطبقة الفيزيائية = بيانات تحول لإشارات = Bits

أخيراً أود أن أقول أن الكلام على الطبقات الست التي شرحناها لم ينتهي بعد بل وإعلم أنا لن نستغني عن النموذج OSI بطبقاته السبعة وأني ما قلت شيء سوى السلام عليكم ولسه الدردشة كتير والكلام مبيخلصش

أخوكم

عادل الحميدي

عضو

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahab مشاهدة المشاركة

إنت كلامك مية المية السويتش ماله دخل وإدا كان كذلك فما الفائدة من
    Arp protocol الذي يقوم بالبحت عن الماك الخاص بالجهاز الذي تنوي إرسال البيانات داخل ال LAN معلش دا سابق لأوانه ولكن الاستاد سيشرحه بالتفصيل إن شاء الله
    أنا آسف يا أخي الحبيب كلامي خطأ أخونا ahab معاه حق السويتش ماله دخل
    ولاكن والله العظيم أنا قصدي أدب الحماسة في الأعضاء لفتح باب المناقشات حول الدروس أه كما ترى جابت فايدة حرام الأستاد عادل جازاه الله بيبدل أقصى ما عنده ونحن لا نحرك ساكنا
    هيا والله النقاش بيجيب فايدة وأنا تلميذ زيكم فدعونا نتعاون يا إخواني
    أستادنا الغالي عادل أنا مستني توبيخك على أحر من الجمر:D

َ

عضو

اخى عادل انا والله مشغول على الاخر ودا اللى شغلنى عنك يا غالى بس والله ظروف

انا على فكرة اجلت امتحان الاندسترى لحد ما حضرتك تخلص شرحك بس نصيحة اخى بارك الله فى وقتك وجهدك

اهتم بالعنونة عشان انا تهت منك لحد ما حد من الافاضل الزملاء يجمع الشغل دا فى كتاب

ان شاء الله مأجور وبارك الله لك فى صدقتك الجارية

الاخ ون بيس انت رائع

كده تمام يا أستاذنا وصلت ، وشكر للأحبة إللي تعبوا في إيضاح المعلومة.
    وع فكرة الدرس الجديد تمام يا أستاذنا وكنت هسأل بس لقيته سابق لأوانه كتير وإن السؤال هناخد إجابة شافية عنه في الروتنج بإذن الله ن، ما زلت متابع ، ومنتظر منكم الجديد دائما.

عضو الصورة الرمزية ISLAMIC.TR

جزاك الله عنا كل خير .... ونأمل فى إنجاز هذا العمل فى أقرب وقت

صفحة 11 من 23 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 ... الأخيرةالأخيرة