صفحة 3 من 23 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 344

الموضوع: الجزء الاول : بوابتك لإتقان شبكات Cisco بأسلوب سلس وميسر CCNA ثم CCNP

عضو

رد: الجزء الاول : بوابتك لإتقان شبكات Cisco بأسلوب سلس وميسر CCNA ثم CCNP

بداية لا أنسب الفضل إلا لأصحابة أخونا saqr8000 وهو صقر فعلاً هو صاحب فكرة المشروع من البداية وأنا أشكره جداً على طرح الموضوع وأنا أعتبره من الأخفياء الأتقياء الأنقياء لأنه هو صاحب الفكرة الأصلي وإن كنت أنا اللي في الصورة فلا تنسوه من صالح دعائكم يا أحبابنا .
    هذا في البداية .
    أما ثانياً فأنا أشكر الأعضاء الكرام
    sharif soper
    Super Skyline
    Foadd
    labaz abdelouah
    motta
    رايق البال (إبتسامة)
    nathier
    moh ahmeo
    baselsv161
    مبتدئ شبكات (أقصد محترف شبكات) (إبتسامة)
    mohammedsn
    hamidh
    a fathy
    عبدالمجيد.
    hallom
    maayoub
    المشاركين بالدعاء والتشجيع وأوعدكم إن شاء الله أن أكون عند حسن ظنكم بي والله المستعان وأن يكون شرحاً مميزاً مليء بالمعلومات الجديدة والقيمة والمعروضة بطريقة جيدة إن شاء الله تعالى .
    أما عن الإقتراح بأن تكون البداية بـ CCNP فكما قلت هذا هو الهدف أصلاً من المشروع لكن تناقشنا نحن وبعض الأخوة وذكرت الأسباب التي جعلتني أبدأ هكذا ومن أراد أن يراجع ذلك لعدم تكرار الكلام فليرجع لموضوع أخونا الصقر مشروع لشرح CCNP وردودي فيه وهذا هو الرابط (الصفحة الخامسة من الموضوع) فليراجع
    https://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=104708
    أما عن سؤال أخونا الكريم mohammedsn
    "هل سيكون المنهج كله باللغة العربية حتي المصطلحات مثل الموجه و ال.. بدلا منالروتر و السويتش"
    فبارك الله فيك شرح المنهج كاملاً بالعربي شرح لكن كل ما فيه مصطلحات أو كلمات علمية ستكون باللغة الإنجليزية مع شرح لمعناها والمراد منها ، طبعاً مثلاً الإعدادات Configuration مش ينفع تكون بالعربي لكني سأشرحها وأوضحها وكل كلمة فيها إن شاء اللمك جل جلاله بالعربي أرجو أن يكون الأمر واضح بالنسبة لمعاليكم وليزداد الأمر وضوحاً
    خليني أضرب مثال جهاز الـ Switch المبدل أو المحول في بعض الترجمات وهو ببساطة ومن غير حزلكة ولا فزلكة جهاز يربط الأجهزة (أجهزة الكمبيوتر) مع بعضها في بنية نجمية لبناء شبكة محلية LAN
    جهاز الـ Router الموجه وهو جهاز من الأجهزة التي تربط بين شبكتين محليتين LAN مختلفتين يعني شيء مبدئي كده
    الكلام طبعاً قد يكون ممل للكبار والمحترفين أو الذين هم على دراية لكن بالنسبة للمبتدئ فهذه معلومات أساسية لأنه بيكون داخل الكورس وهو لا يعرف الفرق بين الـ Switch والـ Router "تقدر تقول الألف من كوز الذرة" (إبتسامة)
    ولو عندكم إقتراح أكون سعيد جداً بوركتم وبارك فيكم المولى

أخوكم
    عادل الحميدي
    *إذا لم يكن عون من اللّه للفتى*
    *فأوّل ما يجني عليه اجتهاده*

عضو الصورة الرمزية احمد13

موفق ان شاء الله وفكرة الشهاده من المنتدى فكرة جميله جدا وان شاء الله اكون اول واحد يحصل على هذه الشهاده
    * متى وجدت الإرادة والصبر زالت الصعاب.
    * احسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها.

عضو فضي

بارك الله فيك و وفقك الله إلى ما فيه خيرا للأمة الإسلامية
    إذا كنت ذا رأي كن ذو عزيمة.... إن فساد الرأي أن تتردد

عضوية جديدة الصورة الرمزية abdullauyb

بارك الله فيك و وفقك

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
    وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا سهلا

عضو فضي الصورة الرمزية محمد مندور

أولاً :أسلوب حضرتك يتمتع بلباقة وكياسة أسأل الله أن يديمها عليك
    ثانياً : أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجه الله تعالى وأن يتمه عليك وعلينا ويجزيك خيراً .
    ثالثاً : أعلم أن لكل منا ظروفه الخاصة ، ولكني فقط أتمنى من الجميع الإلتزام بالوقت المحدد للدورة حتى يتسنى لك أن تكتب قريباً نفس العنوان ولكن تبدل ccnp بـ ccna ، وأنا لا أعني بهذا إلزامك أخي بأي شيء ، فهذا العمل لوجه الله كما تكلمنا كثيراً ، لكن هذا فقط رجاء شخصي من أخٍ لك.

عضو برونزي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CCNAInstructors مشاهدة المشاركة
    أما عن سؤال أخونا الكريم mohammedsn
    "هل سيكون المنهج كله باللغة العربية حتي المصطلحات مثل الموجه و ال.. بدلا منالروتر و السويتش"
    فبارك الله فيك شرح المنهج كاملاً بالعربي شرح لكن كل ما فيه مصطلحات أو كلمات علمية ستكون باللغة الإنجليزية مع شرح لمعناها والمراد منها ، طبعاً مثلاً الإعدادات Configuration مش ينفع تكون بالعربي لكني سأشرحها وأوضحها وكل كلمة فيها إن شاء اللمك جل جلاله بالعربي أرجو أن يكون الأمر واضح بالنسبة لمعاليكم وليزداد الأمر وضوحاً
    خليني أضرب مثال جهاز الـ Switch المبدل أو المحول في بعض الترجمات وهو ببساطة ومن غير حزلكة ولا فزلكة جهاز يربط الأجهزة (أجهزة الكمبيوتر) مع بعضها في بنية نجمية لبناء شبكة محلية LAN
    جهاز الـ Router الموجه وهو جهاز من الأجهزة التي تربط بين شبكتين محليتين LAN مختلفتين يعني شيء مبدئي كده
    الكلام طبعاً قد يكون ممل للكبار والمحترفين أو الذين هم على دراية لكن بالنسبة للمبتدئ فهذه معلومات أساسية لأنه بيكون داخل الكورس وهو لا يعرف الفرق بين الـ Switch والـ Router "تقدر تقول الألف من كوز الذرة" (إبتسامة)
    ولو عندكم إقتراح أكون سعيد جداً بوركتم وبارك فيكم المولى

أخوكم
    عادل الحميدي
    أخي الكريم دع هذا يكون في أول مرة فقط و لكن بعد ذلك تكمل باستخدام المصطلحات العلمية المتعارف عليها يعني ROUTER, SWITCH ,Routing table لا خوارزميات مش عارف ايه ممكن ده تكون أول مرة تعرف فيها يعني ايه ROUting table لانه أنت تعرف لو اي أحد عمل انترفيو و قال له أن الموجه يقوم بعمل كذا سيكون الجواب المنطقي بعد إذنك توجه أنت للباب المقابلة أنتهت
    ذانيا ما هو رأيك حول إنشاء هذه الشروحات الطيبة لل CCNP أو ال CCIP و لنبدأ مثلا بتراك الروتنج فهو تراك مشترك ثم تكمل ما شئت أن تكمل
    Mohamed Samir
    Double CCIEs#27042 (R/S&SP)
    رابط القناة الخاص بي
    https://www.youtube.com/channel/UCn9zWk33OYX65NFdTmra6-g/playlists

عضوية جديدة

جزاك الله خيرا والله يعينك على تكمله هذا المشروع واسمحلى ان اكون طالبه معك فى هذه الدوره

عضو الصورة الرمزية هيوما

الله يعطيك العافيا ويذيدك من علمه ويبدلك السيئات بالحسنات

عضو

الجزء الاول : بوابتك لإتقان شبكات Cisco بأسلوب سلس وميسر CCNA ثم CCNP

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أخواني أشهد الله تبارك وتعالى أني أحبكم في الله وما كنت أتوقع هذا التواجد الكبير والمطالعة الكثيرة لموضوعي مما زادني خجلاً منكم وحياءاً وإصراراً على تكملة الموضوع بكل ما أوتيت من قوة وأقول لكل من شارك بارك الله فيك وإنه لشرف لي أن تكون عضواً في فريقنا فريق منتديات عرب هاردوير وخصوصاً الأخوة الأكارم المباركين
    احمد13 (مرحباً بك كصديق يا أحمد) وفعلاً شهادة الشكر من المنتدى حافز كبير للجميع وأنا أرجع وأقترح وأرجو الرد من الأخوة المشرفين وإن كانوا طبعاً من باب المسئولية حذرين لأنهم لسه لا يعوفوا من هو عادل ولا طريقة شرحة ولا هل المشروع سينجح أم لا وأنا أحترم فيهم ذلك وأقدره ولكن غداً لناظره قريب يوم الأربعاء مساءاً إن شاء الله أبدأ
    mizou1978
    abdullauyb
    محمد مندور
    ثناءك علي شهادة ووسام على صدري وما كنت أريد التعليق على ثناءك ولكني ذكرت قول المصطفى صلى الله عليه وسلم " من لا يشكر للناس لا يشكر لله " بارك الله فيك وأرجو أن أستطيع أن أقدم لك شيء ينفعك في الدنيا والآخرة اللهم آمين شكراً لك
    أما عن كلامك عن الإلتزام فهي نصيحة صادق وأنا أعرف أنها مسئولية كبيرة نسأل الله أن يعينني على إتمامها والإلتزام بما ألزمت به نفسي ووالله يا أستاذ محمد مندور رغم إنشغالي الشديد إلا أني ما أستطعت أن أترك الإخوة الكرام بدون أن أرد على إستفساراتهم والله الموفق وهو من وراء القصد وهو يهدي السبيل
    mohammedsn
    أخي الكبير mohammedsn شكر الله حسن مرورك وإهتمامك مش عارف عندي إحساس قوي أني سأستفيد من معاليكم كثير وهذا ما أرجو أن تأخذه بعين الإعتبار فلا تحرمني النصيحة بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك
    أما عن كلامك "أخي الكريم دع هذا يكون في أول مرة فقط و لكن بعد ذلك تكمل باستخدام المصطلحات العلمية المتعارف عليها يعني ROUTER, SWITCH ,Routing table لا خوارزميات مش عارف ايه ممكن ده تكون أول مرة تعرف فيها يعني ايه ROUting table "
    فإن هذا ما أنويه وكويس أنك راجعتني حتى أوضح الصورة ففي الأول يمكن مرة إثنين ثلاثة نقول موجه بعد ما نكتب كلمة Router من أجل أن يعتاد عليها لكن بعدين لن أقول سوى Router وحتى لو حبيت أكتب بالعربي سأكتبها روتر
    وأما عن "ثانياً ما هو رأيك حول إنشاء هذه الشروحات الطيبة لل CCNP أو ال CCIP و لنبدأ مثلا بتراك الروتنج فهو تراك مشترك ثم تكمل ما شئت أن تكمل " شوف يا سيدي أنا فعلاً ناوي شيء كهذا لكن ليس نفسه ألا وهو (إنت عمال تجرجرني علشان أقول الطريقة بتاعتي وأنا بتجرجر ) (إبتسامة) أني لما أشرح شيء زي الروتنج راح أوسع لكن مش بشكل يصل لـ CCNP لكن بشكل يكون مقدمة وربط للمعلومات في CCNP مع CCNA
    أرجو أن تكون الصورة واضحة بارك الله فيك يا أستاذنا
    وأخيراً مرحباً بـ
    amatallah ola
    هيوما

جزاكم الله خيراً

أخوكم

عادل الحميدي

عضو

والله انت محظوظ يا عادل فى انى المهندس محمد سمير بيتابع شروحاتك لاننا كلنا هنا ندين بالولاء لمحمد سمير

ربنا يوفقك يا صاحبى وزى ما قالتلك قبل كدة count me in

عضو برونزي الصورة الرمزية ameer_s

بارك الله فيك وجعلة في ميزان حسناتك

وان شاء الله يعنيك ويوفقك على فعل الخير دائما وابدا ....

منتظرين جديدك ...

عضو

يلة ابدا يا استاذنا كلنا متشوقين لشرحك الجذاب وفقك الله

عضو

شكراً لإخواني الأفاضل
    waleedallam إزيك يا صديقي وأسأل الله أن أكون محظوظ معكم حتى النهاية وشرحي يعجبكم وعلى فكرة زدت إمتناناً لما عرفت أنه المهندس محمد سمير من أكابر المنتدى ويتابعني شكر الله له ولك
    ameer_s الجديد قرب فإستعد
    maayoub جزاك الله خيراً ونسأل الله أن يكون جذاب فعلاً
    وعلى فكرة كلمة أخونا maayoub شجعتني على البدء اليوم مش عارف متردد لكن دعواتكم
    فالأمور مشيت بسرعة جداً أسرع مما كنت متخيل

أخوكم
    عادل الحميدي

عضو

يلا على بركة الله

الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين إصطفى لاسيما عبده المصطفى وآله المستكملين الشرفَ ،،،

سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

اللهم علمنا وزدنا علماً

المحاضرة رقم : 1

أحبابي في الله أنا عايز أوضح نقطة من البداية أني لن أبدأ من الصفر بل سأبدأ من تحت الصفر ( درجة التجمد يعني ) (إبتسامة) أولاً لأنني لا أعلم من يجلس وراء الشاشة كم يعلم وهل معلوماته كاملة أم مذبذبة وهل مرتبة أم عشوائية ولكي يكون هذا الكورس بمثابة تشييد لبناء راسخة أصوله متينة أعمدته والله الموفق لذا أرجو من الإخوان القدامى ألا يملوني حتى أستطيع التدرج مع جميع الفئات التي أنا بصدد الشرح لها حتى نصل إلى مستوى الإحتراف CCNP مش بس CCNA فأرجو تقدير هذا من الجميع وألا يتسرب الملل إليكم ولا تتعالى يا أخي الخبير وحب لإخوانك ما تحب لنفسك ولتعلم أنا والله كم قابلنا من أشخاص ذو مستوى عالي وخبرات كبيرة ولكن عندهم خلل في الأساسيات وبعض البدائيات التي يعلمها مبتدئ الشبكات .

ثانياً : المحاضرة الأولى فعلاً ستشعر أنك ستعرف طريق CCNA من البداية إلى النهاية كيف تدرس وما تدرس وكيف تذاكر وأين تذاكر وممن تتعلم وكيف تتدرب عملياً وكيف تتدرب على الإختبار النهائي وشكل الإختبار تعالوا نخلص كورس CCNA في محاضرة واحدة فلنبدأ والله المستعان وهو وليي نعم المولى ونعم النصير

ماذا تعني كلمة شبكة الحاسوب ؟

تعريف شبكة الحاسوب :

مجموعة من الحواسيب والطرفيات التي تتصل مع بعضها البعض ( مثل الكمبيوترات والسيرفرات والطابعات و... ) بواسطة مكونات مادية ( مثل الأسلاك أو الكيبلات ) وبرمجية ( مثل نظم التشغيل ) ضمن شروط وقواعد محددة ( البروتوكولات ) بحيث تصبح جميع عناصر الشبكة قادرة على تبادل البيانات والمعلومات فيما بينها .

وأنا مش عايزك تنزعج من التعريف بهذا الشكل فأنا إن شاء الله سأشرح كل كلمة فيه مع الأيام وبتعمق كبير لكن مؤقتاً أنا عايزك تفهم بس إنه مجموعة من الكمبيوترات وصلناها ببعض بأسلاك في وجود أجهزة مساعدة على ذلك وضبط إعدادت تلك الأجهزة بشكل معين وبشروط وقواعد معينه ( آه العملية مش بالبركة كده وخلاص ) (إبتسامة) وبحيث أصبحت هذه الكمبيوترات قادرة على الإتصال فيما بينها وتبادل المعلومات مع بعضها البعض .

كلمات في التعريف ستشرح لاحقاً بشيء من التفصيل حتى لا يقلق أحد أخوانا المبتدئين :

طرفيات – السيرفرات – الأسلاك – نظم التشغيل – البروتوكولات – البيانات والمعلومات .

ما هي فوائد شبكات الحاسب ؟

فوائد شبكات الحاسوب:

1- المشاركة في المصادر :

يمكن للأجهزة في وجود شبكة بينها من المشاركة في المصادر المادية (مثل الطابعات وأجهزة الماسح الضوئي وغيرها) والمصادر البرمجية ( مثل البرامج والملفات ).

2- نقل المعلومات بسرعة وكفاءة عالية :

في حال عدم وجود شبكة بين الأجهزة من الصعب نقل الملفات أو البرامج من جهاز لآخر بسهولة إلا بواسطة الأقراص الصلبة أو الأقراص القابلة للإزالة وهذه العملية تستغرق وقتا وجهدا كبيرا .

أما في حال الأجهزة المرتبطة ببعضها بواسطة شبكة فالأمر أسهل بكثير حيث تنقل المعلومات بسرعة كبيرة عبر الوسط الناقل (الأسلاك) ويمكن ملاحظة اى تغيير على المعلومات لدى جميع عناصر الشبكة

3- تحكم مركزي في المعلومات والملفات والبرامج :

يمكن التحكم بجميع البرامج والملفات الموجودة على الأجهزة من خلال جهاز مركزي في الشبكة يعرف بالخادم (السيرفر) الذي يكون مسئولا عن جميع الملفات والبرامج في الشبكة ويسمح للأجهزة الأخرى بالوصول إلى المعلومات عند الحاجة فقط إليها مما يعطي أمن على المعلومات في الشبكة .

4 - توفير خدمات الانترنت :

أدي ظهور الشبكات إلى ظهور الانترنت الذي يوفر العديد من الخدمات للمستخدمين مثل البريد الالكتروني والتجارة الالكترونية وغيرها من الخدمات .

معلش مش فصلت قوي في فوائد الشبكات لكني سأترك لك أنت تلمس فوائدها من خلال الدراسة والإستخدام ورؤية كم هو علم عظيم من علوم العصر الحديث .

ماهي سيسكو Cisco ؟

سيسكو شركة أمريكية عملاقة متخصصة بعلم الشبكات بشكل عام .. الشركة توفر أجهزة الموجهات Router والمبدلات Switch وغيرها من الأجهزة الخاصة بالشبكات وأبدعت فيه هذا المجال . وتطورت الشركة لتنشيء برامج تدريبية لديها لكل طلاب الشبكات حول العالم وانشئت مايسمى بـسيكسو نيتورك أكاديمي Cisco Network Academy (أكاديمية شبكات سيسكو) (وهذا طبعاً من الذكاء التجاري توفر المنتج وأيضاً توفر الكوادر المدربة على العمل على هذا المنتج ) .. وهي الأكاديمية الاولى بالعالم التي تقدم شهادات متخصصة بالشبكات تضع المناهج وتطورها وتعتمد مراكز تدريب حول العالم يمكن لأي شخص الإلتحاق بأي منها .. وأصبحت هذة الشهادات معتمدة حول العالم لذلك سميت بالشهادات العالمية Certified وخصوصاً بعد كون أجهزة شركة سيسكو تحتل الآن حوالي80% من أجهزة الشبكات حول العالم .

ممتاز إذن أنا لو إلتحقت بهذه الأكاديمية أستطيع أن أكون مميزاً في هذا العلم وأتعلم الكثير وخصوصاً عن أجهزة شركة سيسكو وليس هذا فحسب بل أستطيع الحصول على وظيفة بسهولة وذات راتب معقول إلى حد ما ؟ الإجابة هي طبعاً نعم وكلما تدرجت في الحصول على شهادات أكثر كلما زاد الراتب (وبقيت غني يا عم) (إبتسامة)

لكن ... عندي تساؤل ؟؟؟ !!!

ما هي الشهادات التي تقدمها سيسكو ؟

قبل ان نتكلم عن الشهادات .. نتكلم عن رتب شهادات سيسكو وهي كالتالي :
    1- المستوى الأول ويسمى بالـ Associated أو مستوى المبتدئينCCNA أو تستطيع تسميتهم بزملاء سيسكو .
    2- المستوى الثاني ويسمى بالـ Professional أو مستوى المحترفينCCNP (أشوفكم منهم اللهم آمين) .
    3- المستوى الثالث ويسمى بالـ Expert أو مستوى الخبراءCCIE (ربنا يوعدنا اللهم آمين) .

فالرتب مثل إبتدائي إعدادي ثانوي

ما ينفعش تلتحق بالمرحلة الثانوية إلا إذا إجتزت طبعاً المراحل اللي قبلها الإبتدائية ثم الإعدادية واضح

أسأل الله أن يعلمكم ويفهمكم

إيه مللتم لا أنا عايز همم تناطح الجبال وين الرجال بارك الله فيكم إحرصوا على ما ينفعكم وإستعينوا بالله ولا تعجزوا

بص أقولكم نكته لا بلاش أصل أنا مش بحب الكذب

لكن أنا عايز أقولكم أني بحبكم في الله

هاه أين توقفنا يا أبطال منتديات عرب هاردوير

من أولها نسيت صحصح يا عم الحج ده إحنا لسه في أول المشوار

صح ما شاء الله عليك إنت اللي مصحصح فعلاً عايزين نفصل شوية في هذه الرتب والمستويات الخاصة بالشهادات

طيب شوف يا سيدي الغالي

أنا اللي يهمني من هذه الشهادات الآن وعلى وجه الخصوص CCNA و CCNP لذا سأفصل فيهم شوية

لكن باقي الشهادات أنا عامل لهم ملخص روعة مش بشكر في نفسي لكن كل من شافه أعجب به وبفكرته سأحاول أن أرفقه كملف مع الموضوع وحاول تطلع عليه وإن شاء الله يفيدك

وسأحاول شرحه والتعليق عليه بشكل خفيف في المقال التالي إن شاء الله حتى لا أترك شيء مبهم بدون فهم

طبعاً واضح من أول وهلة أن CCNA تنتهي بالحرف A

و CCNP تنتهي بالحرف P

صح ما شاء الله عليكم لا مركزين يعني الأولى هي من الرتبة أو المستوى المبتدئ

والثانية من المستوى المحترف ولازم أخلص CCNA علشان أقدر أحصل على CCNP

شهادة CCNA :

إختصار للكلمة Cisco Certified Network Associate أصل الإنجليز عندهم يختصروا طبع يأخذوا أول حرف من كل كلمة بدل ما يقولوا الكلام كله

وهي من أشهر شهادات سيسكو .. يدرس الطلاب فيها معدل 46 ساعه ويأخذ الطلاب المواد التي تتعلق ببداية الشبكات .. وطرق التشبيك .. وأنواع التشبيك .. ومن ثم يدرس الطلاب .. بروتوكولات التشبيك .. وبروتوكولات سيسكو .. بعد ذلك .. يدرس الطلاب أجهزة الراوترات والسويتشات .. ومن ثم يدرسون طرق برمجة أجهزة الراوترات وطرق التعامل معها .. وبعدها يدرسون طرق ربط الراوترات بالشبكات الموسعة.
    عارف إن معظم الكلام مش واضح لكن هو ذا اللي راح ندرسه إن شاء الله تبارك وتعالى

شهادة: CCNP

إختصار لكلمة Cisco Certified Network Professional

وهي المستوى الذي يصنف فيه الطالب بعد ما يحصل على الشهادة السابقة في المستوى الأول، ويسمى هذا المستوى بمستوى المحترفين كونه ينقل الطالب الحاصل على أي من شهادات هذا المستوى إلى درجة الإحتراف في التعامل مع أجهزة شركة Cisco في بيئة العمل، وهذا المستوى مطلوب بقوة في سوق العمل نظراً للنقص الحاد في أعداد الحاصلين على أي من شهادات هذا المستوى في سوق العمل العالمي وخصوصاً العربي.
    فهذه من أقوى شهادات سيسكو في المرتبة الثانية وأشهرها ( الإحترافية ) فهذة الشهادة يدرس فيها الطلاب .. طرق عمل بروتوكولات سيكسو .. والطرق المتقدمة في إدارة الشبكات الواسعة .. وطرق إدارة الراوترات بكافة أنواعها وموديلاتها من سيسكو .. وهذة الشهادة إحترافية بدرجة متوسطة وتؤهلك للبدء في أكبر شهادة سيسكو هو CCIE
    شهادة: CCIE

و هو مستوى الخبراء و الأشخاص الحاصلين على الشهادة من هذا المستوى هم أصحاب رواتب عالية جداَ في وظائف تكنولوجيا المعلومات، وللأسف عددهم في العالم العربي قليل جداً (ربنا يبارك فيكم وتزودوا العدد)
    ملاحظات:

سيسكو نيتورك أكاديمي على فكرة لها طرق في وضع المناهج منها عروض البوربوينت ومنها المرشد الطلابي Student Guide ومنها كتب المذاكرة الذاتية Self Study وهي أكثرها شمولاً وتفصيلاً

وعلى فكرة عايز أنوه لموضوع مهم أيضاً ألا وهو أنه مش بس سيسكو نيتورك أكاديمي هي اللي بتوضع المناهج بل هناك جهات ومنظمات أخرى زي سيبكس Sypex وهي صراحة خطيرة في وضعها للمناهج

أفضل ما جربت من هذه المناهج هي Student Guide والتي هي عبارة عن شرح لعروض البوربوينت

أنا عايز أقول حاجة فلا حياء في العلم والعلم يضيع بين حياء وكبر

على فكرة أنا مش بعرف أرفع ملف على الإنترنت عمري حتى ما رفعت ملف وأنا تلميذكم النجيب لازم تعلموني كيفية الرفع علشان سأحتاج إلى أن أرفع الكثير من الملفات

الظاهر إني أنا طول عمري مستهلك والآن سأصبح منتج فاللهم لك الحمد

أو تقدروا تقولوا جه الوقت اللي أسدد فيه الدين لأمتي الحبيبة أمة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

خذ نفس طويل لو سمحت الحمد لله إنت دلوقتي عرفت ما هي الشبكات وأهميتها وما هي سيسكو ومكانتها في هذا الفن أو العلم وما هي شهادتها وما هي مناهجها ويمكن قررت أن تبحث عن Student Guide كمان صح علموني الرفع بس وأنا أرفعها لكم

طيب وبعدين أعمل إيه

سيسكو على فكرة لاتختلف طرق اختبارات شهاداتها عن اي شهادة عالمية اخرى ,, وأنت يجب أن تتبع الاسلوب التالي :
    قراءة المناهج.- التدريب العملي.
    إختبار أخر كل فصل.

وأعتبر يا سيدي دية مهمتي أن أرتب هذا لك
    إختبار نهائي يمكنك من الحصول على الشهادة

لكن قبل هذا الإختبار يجب أن تتدرب على أسئلة الإختبار والتي تقيس عندك مهارات عديدة زي السرعة في الإجابة أو حل المشاكل والإستفسارات والأسئلة حيث أن الإختبار محدد بوقت كما ستعرف أيضاً

وبفضل الله علي وعليك قول الحمد لله سأدربك أيضاً على إجتياز هذا الإختبار

نسأل الله التيسير والعون

لكن كيف سنتدرب على الإختبارات ومن سيدربنا ؟؟

بص يا سيدي بعد ما توحد الله عز وجل وتصلي كده على حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم

هناك مواقع عديدة وكثيرة جداً توفر لنا هذا الأمر ألا وهو التدريب على الإختبار النهائي لمثل هذه الشهادات العالمية

مثل : ملك الإختبارات TestKing وهو موقع شوف مش بيسيب سطر في المنهج إلا لما بيضع عليه أسئلة وبالتالي فأسئلته راح تكون مملة وطويلة وكثيرة جداً أحيانا تصل إلى الألف سؤال

مثل : أنت داخل الإختبار TestInSide وهو موقع شوف عارف الزبدة الخلاصة يعني (إبتسامة) هو ده لكن طبعاً برده بيكون أسئلة قليلة جداً أحيانا تصل إلى 150 سؤال بس وبالتالي ممكن يجيك في الإختبار أسئلة غير كده

الله حيرتنا يا عم عادل طيب والحل

الحل في

بكل تأكيد ستنجح Pass4Sure ده اسم الموقع نعم وهو مميز حقيقة في تدريبك على الإختبار النهائي حيث أسئلته في الجون من الآخر يعني وكمان عامل برنامج محاكاه Simulation (خد بالك هتسمع الكلمة دية من هنا ورايح كتير) يشبه الإختبار النهائي تماما شوف كأنك بتختبر على جهاز الإختبارات

أيضاً النسخ الأخيرة من كل هذا متوفرة لدي والله يعين على الرفع لسه برده محدش علمني إيه يا عم البخل بتاعكم ده

أنا الظاهر طولت لكن خلاص فات الكتير ما باقي إلا القليل هي كلها 10 ساعات قراءة كمان (إبتسامة) لا لا ما تخفش إنت على طول رايح تقفل الصفحة ربنا يهديك بس اللهم آمين وجميع المسلمين

خليني ندخل الإختبار النهائي لسيسكو CCNA إيه رأيك ؟

على فكرة غالبا مايكون الشخص الذي يملك احدى شهادات سيسكو التالية :
    CCNA - CCNP - CCIE
    هو شخص مقدم على بقية المتقدمين للطلب الوظيفي .. عرفت الآن ليه لأنه بيتعب فعلاً والله تعبنا على ما حصلنا على كل مثل هذه الشهادات والله يعلم

طيب خلينا بس مع الإختبار

سيسكو شهاداتها كثير جداً جداً حتى وإنت على المنتدى تلاقي مش عارف CC مش عارف إيه كده حاجات كتيرة طيب أنا علشان أختبر أي شهادة منهم لازم أعرف رقمها نعم

سيسكو عاملة لكل إختبار خاص بشهادة رقم

وخلينا بلاش نقول بقى سيسكو

ليه هي مش سيسكو اللي هتختبرني ؟ لا يا سيدي

إنت بتهزر لا والله بكلم بجد

بص هناك منظمتين مسئولتين عن الإختبار هما :

VUE

و Prometric

وأنا أفضل VUE طيب ماشي يعني لما أروح مركز الإختبارات أقولهم إيه سيسكو ولا VUE

قولهم VUE وبعدين رقم الإختبار

طيب رقم إختبار CCNA كام هو ده اللي هتعرفه من الملف المرفق للموضوع

لكن مؤقتاً CCNA أصلاً كتابين

ICND1

ICND2

ولكل منهم إختباره

لكن ممكن تختبر الكتابين معاً في الإختبار رقم 640-802 وأنا أفضل ذلك في الحقيقة والكل أيضاً

هاه وصلت المعلومة ولا لسه يعني تقول أنا عايز أختبر

تبع VUE إختبار رقم 640-802

فعلاً إستفدت صح ولا أنا بس إللي حاسس بكده

وهذا عرض إخواني للإختبارات وتخصص كل منها :طبعاً كل الإختبارات في المركز المحلي عندك
    الشهادةCCNA (Cisco Certified Network Associate
    الإمتحانات : امتحان واحد
    --------------------------------------
    الشهادة : CCNP (Cisco Certified Network Professional)
    الإمتحانات : أربعة
    --------------------------------------
    الشهادة: CCIE (Cisco Certified Internetwork Expert)
    الإمتحانات : امتحانين.
    وإختبار هذه الشهادة من اصعب الاختبارات .. وييكون كالتالي :
    اختبارين :
    - اختبار في المركز المحلي لديك الذي درست فيه منهج هذة الشهادة
    - اختبار عملي تحضر فيه شخصيا لمدن محدده حول العالم منها :
    سان فرانسيسكو - نوفاسكوتشيا في كندا- في دلهي ويقال ا نها في دبي.
    طيب ممتاز لكن إيه شكل الإختبار يعني ما هي نوعية الأسئلة أو طريقة الأسئلة في الإختبار الخاص بـ CCNA أو CCNP أو غيرهم من الإختبارات

تتخذ الأسئلة عدة أشكال وأنماط أثناء تقديمها كما يلي:
    1- إختيار من متعدد لإجابة صحيحة واحدة

2- إختيار من متعدد لأكثر من إجابة صحيحة.

بنسبة تقريباً 95% من الأسئلة
    3- مطابقة بين إجابات مبعثرة.
    4- تعبئة فراغات.

أو زي ما بيقولوا أسئلة وصل بنسبة سؤال أو سؤالين أو ثلاثة فقط
    5- أسئلة محاكاة (Simulations).

بنسبة سؤال واحد لكن ما هو توزيع الدرجات

الأسئلة الإختياري عليها حوالي 800 درجة من ألف

وأسئلة وصل ممكن 50 درجة ده بالكتير

وأسئلة المحاكاه يعني كأنك في شركة بين يديك روترات وسويتشات تضبطها ، وهذه النوعية عليها ياسيدي 150درجة تقريباً ممكن أكثر

على فكرة فيه خبر مش قد كده

النجاح في CCNA من 849 من 1000

يعني لازم تكون ممتاز علشان تحصل على الشهادة بس والله سهلة

قل بس اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً

وهتلاقي أمورك كلها طبطت إن شاء الله

مبارك علينا جميعاً إحنا خلصنا CCNA

يلا كله يسجل إسمه في المباركات (إبتسامة)

رموز يكثر إستخدامها أثناء الشرح :

شكلي مش عارف أضع الصور أرجو المساعدة خبرتي حقيقة قليلة في المنتديات

المبدل Switch : هو جهاز يربط الأجهزة (أجهزة الكمبيوتر) مع بعضها في بنية نجمية لبناء شبكة محلية LAN

الموجه Router هو جهاز من الأجهزة التي تربط بين شبكتين محليتين LAN مختلفتين يعني شيء مبدئي كده

أخوكم
    في إنتظار إستفساراتكم وأسئلتكم وملاحظاتكم بارك الله فيكم

عادل الحميدي

عضو

معلش نسيت الملفات المرفقة

لا متخفوش دية عارفها إن شاء الله

والله شكلي ما عرفها

أرجو التوضيح من وين يا جماعة

الرجاء مفيش حد يضحك لحسن أزعل

هههههههههههههه

على فكرة نسيت أن أقول أن زمن إختبار CCNA هو ساعتين
    وممنوع تأخذ معاك للداخل أي شيء زي الموبيل أو المحفظة وخلافه يعني هينفضوك قبل ما تدخل (إبتسامة)
    ويعطوك قلم حبر وورقة بيضاء مغلفة يعني سبورة مصغرة لتكتب عليها مثلاً مسائل الـ subnet

صفحة 3 من 23 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 ... الأخيرةالأخيرة