النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية CyberPunk
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    433
    معدل تقييم المستوى
    12

    سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3



    Physx هي واجهة برمجية لإضافية فيزيائيات واقعية بالألعاب تم تطويرها اصلاً من شركة Ageia عام 2002.


    وأصدرت هذه الشركة كرت إضافي ذو شق PCI يحمل معالج سمي بـPPU او Physics Processing Unit.


    لكن قلة إهتمام مطورين الألعاب بمسرع الفيزيائيات هذه وسعره وضع الشركة بموقف صعب مع ان ثقتهم كانت لا تزال موجودة في أهمية الـPPU وتتابع التجارب وعروض قدراته حتى لو تمت مقارنته في معالجيات CPU رباعية سريعة جداً.


    في العام الماضي (200، أعلنت شركة معالجات الرسوميات Nvidia عن شرائها لشركة Ageia وإستحواذها على تقنية Physx بغرض نقل الواجهة لتعمل بواسطة الـGPU ضمن نشاطات الشركة في برمجة معالجات الرسوم الممكنة في كروت الفئة الثامنة وما احدث كإضافة مجانية للألعاب الداعمة لتطبيقات Physx، ولجلب إنتباه المطورين في إستخدامه.



    ---

    الخبر الجديد الان هو ان شركة سوني اشترت حقوق إستخدام Physx من Nvidia لجهاز Playstation3 والذي يحتوي على معالج الرسوميات RSX من تطوير Nvidia أيضاً.
    بمعنى انه مطورين الألعاب لجهاز سوني لديهم الصلاحية في إستخدام التطبيق عندما تصدر الألعاب الداعمة لـPhysx. أيضاً لا استغرب اذا تم إصدار تحديثات لإضافة التطبيق على العاب Physx تم إصدارها سلفاً، مثل لعبة Mirror's Edge الصادرة مؤخراً ولعبة UNREAL III من اواخر 2007.


    رابط للخبر: http://playstationlifestyle.net/2009...-physx-for-ps3


    لكن المثير للإهتمام في موضوع إضافة PS3 للـPhysx هو انه وبالتأكيد لا يمكن برمجته خلال الـGPU لانه معالج الـRSX غير قابل للبرمجة ولكن المحك هو تلائم وقدرات المعالج المركزي CELL بالجهاز في تشغيل مسرعات Physx.

    ---

    فيديو مقارنة Physx او بدونه بلعبة Mirror's Edge:
    http://www.youtube.com/watch?v=w0xRJt8rcmY

    فيديو مقارنة Physx بلعبة Unreal 3:
    http://www.youtube.com/watch?v=R0dtLuAMz14




    شكراً
    -وليد الصويل

    **الموضوع الأصل هنا: http://www.cyberforce-me.com/forums/...ad.php?tid=161

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية skyboyextreme
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,354
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3

    مشكور على الخبر

  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية 76502
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,341
    الدولة: Jordan
    معدل تقييم المستوى
    42

    رد: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3

    مشكور

    لكن اذا ممكن استفسار لأن هذا الجزء " كن المثير للإهتمام في موضوع إضافة PS3 للـPhysx هو انه وبالتأكيد لا يمكن برمجته خلال الـGPU لانه معالج الـRSX غير قابل للبرمجة ولكن المحك هو تلائم وقدرات المعالج المركزي CELL بالجهاز في تشغيل مسرعات Physx." عندي التباس فيه
    هل هذا يعني أن الضغط سيكون كله على المعالج المركزي؟
    وكيف ذلك

    وهل سيكون بقوة معالج كرت الشاشه المخصص للجرافيكس

    شكرا لك على سعة صدرك

  4. #4
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,052
    معدل تقييم المستوى
    27

    رد: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3

    مشكور أخي على الخبر
    سبحآن الله وبحمده ~
    سبحان الله العظيم ..



  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية Salem AL Fituri
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    3,392
    معدل تقييم المستوى
    20

    Arrow رد: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 76502 مشاهدة المشاركة
    مشكور

    لكن اذا ممكن استفسار لأن هذا الجزء " كن المثير للإهتمام في موضوع إضافة PS3 للـPhysx هو انه وبالتأكيد لا يمكن برمجته خلال الـGPU لانه معالج الـRSX غير قابل للبرمجة ولكن المحك هو تلائم وقدرات المعالج المركزي CELL بالجهاز في تشغيل مسرعات Physx." عندي التباس فيه
    هل هذا يعني أن الضغط سيكون كله على المعالج المركزي؟
    وكيف ذلك
    وهل سيكون بقوة معالج كرت الشاشه المخصص للجرافيكس
    شكرا لك على سعة صدرك
    أعتقد ان الخلف جاوب على هذا السؤال في مشاركاته سابق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخلف مشاهدة المشاركة
    @aziz-50...

    نوّهت مراراً أن واجهة الـ PhysX يمكنها العمل على المعالج العادي ولكن بشكل أبطأ بكثير من عملها على معالج رسومي فحسابات الفيزياء ستضغط على المعالج بشكل أكبر بكثير مما يجعل اللعبة تعاني من ضعف المعالجة العادية وبالتالي يقل أداء اللعبة بشكل كبير جداً، وهذا ما يفسر الأرقام البسيطة التي كانت nVIDIA تعلن عنها عندما تشغل لعبة ما على جهاز ببطاقة Radeon مثلاً، والحقيقة أنه حتى لو كانت البطاقة GTX 260 وقمت بتشغيل الفيزياء على معالج النظام وليس المعالج الرسومي فإن الأداء سيقل بشكل كبير...

    في الـ XBox 360 تعمل الـ PhysX على معالج الـ XBox 360 نفسه وليس على المعالج الرسومي، وبسبب هذه المحدودية فإن مطوري الألعاب في الـ Xbox 360 لايضعون مثل التفاصيل الدقيقة التي يضعونها في أجهزة الكمبيوتر حيث أنهم في أجهزة الكمبيوتر يتوقعون وجود تسريع فيزيائي ببطاقة منفصلة ( أو بطاقة رسومية ) وبالتالي لديهم مجال أوسع لتفاصيل أكثر...

    يجهل كثيرين أنهم إذا لم يروا زجاج متناثر مثلاً في لعبة Mirror Edge فإن هذا يعني أن الـ PhysX لايعمل، هو يعمل، ولكن خيار التسريع الإضافي له عن طريق الـ GPU تم تعطيله وبالتالي تقوم اللعبة بتشغيل وضع أقل تكلّفاً من الحسابات الفيزيائية لأنه في هذه الحالة ستتم عمليات حسابات الفيزياء في معالج النظام وبالتالي ستفتقر اللعبة للقوة اللازمة لحساب الفيزياء القوية ولهذا ستقوم بتعطيل الحسابات الفيزيائية المتقدمة لديها...

    الأمر يشبه لعبة UT3... فهذه اللعبة تقوم أساساً بتركيب واجهة PhysX لديك لأنها تستخدمها لجميع فيزيائيات اللعبة كقفز اللاعب وسقوط القذائف وغيرها وغيرها من أمور، ولكن عندما يكون لديك بطاقة تسريع فيزيائي فإن إمكانيات الحسابات الفيزيائية ستكون أقوى من مجرد قفزات وسقوطات، لهذا استطاعت شركة Ageia في ذلك الوقت توفير خرائط خاصة لمالكي بطاقات PhysX ( مثل خريطة Tornado ) هذه الخريطة لا تفرق عن باقي الخرائط بشيء سوى أنها تحتاج بشكل عنيف لحسابات فيزيائية، فإن كان لديك بطاقة PhysX ( أو قمت بتفعيل تسريع الـ PhysX في بطاقات nVIDIA ) فإن الخارطة ستعمل بشكل عادي، ولكن إن لم يكن لديك أيها فإن الخارطة ستكون بطيئة بشكل لايُصدق لأن كل حسابات الفيزياء الثقيلة والعنيفة سيتم تحويلها لمعالج النظام مما لايترك مجالاً للمعالج أن يقوم بمهامه المعتادة في أي لعبة...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخلف مشاهدة المشاركة
    نوّهت مراراً، الـ PhysX لايستخدم المسرع الرسومي بشكل ضروري، وذكرت مسبقاً أن لعبة UnrealTournament كمثال تستخدم محرك PhysX في جميع حساباتها وفي الحالة العادية سيقوم محرّك الـ PhysX باستخدام معالج النظام ولكن يمكن تفعيل Hardware PhysX من خيارات اللعبة من أجل زيادة أداء الـ PhysX هذا الخيار يخبر اللعبة أنها تستطيع زيادة تفاصيل الحسابات الفيزيائية لتكون أكثر واقعية...
    محرك الـ PhysX الفيزيائي يمكنه استخدام معالج النظام، المسرع الفيزيائي أو المسرع الرسومي، وفقط في الحالة الأخيرة يقوم باستخدام CUDA...
    في جهاز Xbox 360 لايستخدم الـ PhysX المسرع الرسومي بل يستخدم معالج الجهاز نفسه، وبالتالي لايستخدم CUDA أساساً...
    أما كيف عرفت ذلك ؟ المسألة بسيطة، جهاز Xbox يستخدم مسرع رسومي من ATi وليس nVIDIA
    إذاً لا توجد هناك CUDA في الـ Xbox 360 أساساً

    {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر آية(10).



  6. #6
    مشرف عام سابق الصورة الرمزية UNREAL
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المشاركات
    6,488
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    124

    رد: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3

    شكراً أخ وليد، ماشاء الله موضوع قيّم ومنظم ومفيد

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    244
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3

    خطوة جيدة من شركة سونى لترفع بة من قيمة Playstation3 , تُرى كم كلفها هذا ؟

    شكرا اخى على الموضوع القيم

  8. #8
    عضو الصورة الرمزية CyberPunk
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    433
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: سوني تشتري حقوق إستخدام Nvidia Physx لجهاز PS3



    العفو يا زميل Unreal والشباب.
    ----


    تحديث مع دعوة للنقاش:

    منذ إستحوذت Nvidia على تقنية الـPhsyx اصبحت حصرية إما على الأجهزة المستخدمة لكروت Nvidia DX10 او إستخدام كرت Ageia القديم

    لكن هل نستبعد updates لألعاب اصدرت سلفاً مثل Mirror's Edge لتمكين الـPhsyx على نسخة الـPS3؟

    وطبعا فيه العاب قادمة.. EA و2K Games مثلاً أعلنو رسمياً إهتماهم بإستخدام بالـPhysx.

    وايضاً Capcom لهم لعبة قادمة في شهر مايو إسمها Bionic Commando.. واعلنو من مدة انه نسخة الـPC راح تستخدم Physx.. الحين ما اشوف فيه مانع انه PS3 تحصل على إضافات الـPhysx.. معناها انه نسخة Xbox360 راح تنقصها الميزة.
    إلا إذا صار واخذت Microsoft تصريح للـXbox360 بعد. وهذا يجلب أسئلة اكثر.. هل معالج الرسوم GPU في الـXbox360 قابل للبرمجة؟ لانه معالج ATI Xenos في هذا الجهاز معماريته غريبة شوي.. يعني ما تقدر تقول عنها توافق الـDX9 ولا توافق الـDX10. او هل ممكن إستخدام النواة الثالثة في معالج الـXbox الثلاثي الأنوية فقط لحسابات الـPhysx؟

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-12-2011, 20:11
  2. nVidia تستطيع إستخدام مؤثرات DX 10.1 في لعبة Far Cry 2
    بواسطة BlueGene في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 26-10-2008, 15:54
  3. مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 17-08-2008, 22:43
  4. خبر خطير: NVidia تشتري Ageia....
    بواسطة UNREAL في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 52
    آخر مشاركة: 19-02-2008, 13:08
  5. Nvidia تشتري ULI ب $52 million
    بواسطة TeT_TaT في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-12-2005, 19:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •