صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 38

الموضوع: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    307
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )



    السلام عليكم

    هناك للأسف خطأ شائع يقوم التجار بإستخدامه
    حينما يصدر معالج ثنائي النواة بسرعة 2.2 فهم يكتبوا 2*2.2 فيقوم التاجر سواء أكان بجهل منه او بتعمد بضرب الرقمين

    فهذه العلاقة 2*2.2 لا تعني ان السرعة هي 4.4 فهي ليست علاقة ضرب ولكنها علاقة توضح ان هناك نواتين كل نواة ترددها 2.2 كحد أقصي

    فيأتينا سؤال دائما
    لو سرعة كل نواة 2.2 فهذا معناه فعلاً أن السرعة الكلية 4.4
    الجواب أيضا لا

    طيب كيف تفسر الأمر ؟

    سأشرح لكم بمثال بسيط

    لنتخيل ان لدينا بلدين الأولي تسمي X والثانية تسمي Y
    المسافة بين البلدين هي 1000 كيلومتر

    لو أحضرنا سيارة بسرعة 100 كيلومتر في الساعه فكم من الوقت ستحتاج ؟
    الجواب 10 ساعات

    طيب سؤال هل لو أحضرنا سيارتين كل واحدة بسرعة 100 كيلومتر في الساعة ستكون سرعتنا 200 كيلومتر في الساعة وبالتالي نصل في 5 ساعات :D

    الجواب طبعاً بالطبع لا

    طيب إذا ما هي فائدة تعدد الأنوية ؟
    تعدد الأنوية يصلح لو كان التطبيق يمكن تقسيمه وجعله يسير في مسارين كل مسار في نواة فنختصر الوقت

    هل تريد مثال أيضا بسيط ؟
    سأشرح لكم

    تخيلو لو كانت السيارة تأخذ فقط 14 راكب
    ولدينا 28 راكب فكم من الوقت سنحتاج ؟

    سنحتاج 10 ساعات لنقل 14 راكب
    ثم 10 ساعات أخري لنقل ال 14 راكب الأخرين ( لن نحسب زمن عودة السيارة لانه في المعالج لا يوجد رجوع ولكنه وقت تنفيذ مهمة ثم ينتقل للتالية لها )

    طيب لو كان معنا سيارتين ؟
    سننقل ال 28 راكب في 10 ساعات فقط وبذلك نكون قد وفرنا نصف الوقت حقاً

    سؤال أخر : هل يعني ذلك أن المعالجات الثنائية وغيرها تنفع فقط في البرامج التي تدعم تعدد الأنوية ؟

    الجواب لا

    فهي تنفع ايضا في تعدد المهام مثل فتح أكثر من برنامج وتخصيص نواة لكل برنامج ليعمل عليها فتجد ان فتح برنامج يعمل علي نواة واحدة لا يعيقك بشكل كامل ولكنه يترك لك المجال للعمل علي برنامج أخر علي النواة الثانية

    سؤال أخر : هل يعني ذلك أن البرنامج الداعم لتعدد الأنوية يأخذ علي المعالج الثنائي نصف وقت الأحادي بالضبط كالمثال الذي ذكرته ؟

    الجواب لا

    عملية برمجة تطبيق يدعم تعدد الأنوية معقدة جدا
    ولذلك معظم التطبيقات هذه لا تقسم المهام بالنصف بالضبط فهذا أمر مستحيل طبعا إلا في شروط وحدود معينة

    بل تقوم مثلا بجعل مهمات معينة تتم في نواة ومهمات اخري تتم في النواة الثانية

    مثلا لنفترض ان هناك تطبيق قمت بفتحه هذا التطبيق يحتاج لتنفيذ مهام في البداية تأخذ 20 ثانية يتبعها بتنفيذ مهام تأخذ 80 ثانية

    فلو كانت المهام التابعة لا تعتمد علي الأولي يمكننا إرسال ال 20 ثانية الأولي لنواة وال 80 ثانية الثانية لنواة أخري فنكون قد وفرنا بالضبط من الزمن 20 ثانية

    وبذلك يكون المعالج ثنائي الانوية أعطانا توفير في الوقت 20 % فقط وليس 50 % كون التطبيق الذي يحتاج 80 ثانية لا يمكن تقسيمه فهو متتابع ويعتمد علي بعضه
    وبالتالي لو كان هناك معالج ثلاثي أو رباعي أو حتي ثماني فلن يقدم المزيد في ذلك التطبيق

    سؤال : ما هي التطبيقات التي يمكن تقسيمها بشكل كامل لأقسام ؟
    الجواب : هذه التطبيقات تكون غالباً تأخذ وقت طويل جدا من التنفيذ ويمكن تقسيمها لمهمات منفصلة كل مهمة تتم في نواة مختلة

    مثلاً الريندر في الجرافيك يمكننا تقسيم العملية المطلوبة لأجزاء كل جزء منفصل عن الأخر ويتم في نواة منفصلة وبالتالي فلو قسمنا عملية تحتاج لساعه لعدة عمليات كل عملية هي جزء كامل مكتمل
    جزء يحتاج لدقيقتين
    وجزء يحتاج ل 150 ثانية
    وجزء أخر يحتاج ل 260 ثانية إلخ

    يتم ترتيب تلك الأقسام في طابور عمليات Process Queue وإرسالها بالتتابع علي الأنوية والنواة التي تنهي عملها نرسل لها جزء جديد خلفه أياً كان زمنه وبالتالي فكل نواة تعمل علي حدي وكأننا نعمل في موقف سيارات فيه العديد من السيارات تقوم بنقل المتواجدين في الموقف بحسب كل سيارة
    فهذه تاخذ 5 ركاب مرة وهذه 14 وهذه تزيد واحد يركب في مكان إضافة إلخ

    هذا كمثال بسيط

    ولعمل ذلك بشكل برمجي فهو يتم بخطوات شديدة التعقيد ولهذا فالبرامج الداعمة لتعدد الأنوية ليست بكثيرة في الوقت الراهن

    وحالياً صبت أنظمة التشغيل الكثير من وقتها في تطوير بنيتها لتقوم دائما بوضع كل المهمات المطلوبة في طوابير وإرسالها بالتتابع علي الأنوية بدون قيود لعدد الأنوية فلا يتم ذلك علي نواتين وترك الأثنين الأخرين متفرغين او 4 إلخ
    ولكن مهما كان عدد الأنوية تحسباً للتطور الحاضر في المستقبل أو لتركيب عدة معالجات علي نفس اللوحة الأم

    أتمني يكون الموضوع زاد وضوحاً

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    307
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    اعتذر كتبت الموضوع بالخطأ في قسم الوسائط
    اتمني نقله لقسم المعالجات :o

  3. #3
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    اشكرك على هذا الموضوع الجميل، سيتم نقله للقسم الخاص به

  4. #4
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    شكراً موضوع مميز

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    235
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    بجد موضوع رائع

  6. #6
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    7,341
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    65

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    فعلاً موضوع رائع وشرح عملي و مبسّط، بارك الله فيك .

  7. #7
    عضو محترف الصورة الرمزية Brigadier
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    9,999
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    موضوع مهم صراحه اشكرك عليه يالمجروح.


  8. #8
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2,052
    معدل تقييم المستوى
    27

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    مشكوووووووووور كتير أخوي العزيز :D
    ننتظر مواضيعك الجديده بفارغ الصبر
    سبحآن الله وبحمده ~
    سبحان الله العظيم ..



  9. #9
    عضو الصورة الرمزية Eng.Monem
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    438
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    موضوع جيد

  10. #10
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    2,274
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    شكرا يا معلم على الموضوع و التوضيحات الغاية فى الاهمية

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    122
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    الف شكر اخي العزيز على هذا التوضيح المهم جداً
    مع تحياتي لك ولا تحرمنا من جديدك
    a S e m - 1

  12. #12
    عضو الصورة الرمزية abkr
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    108
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    جيد جدا

  13. #13
    عضو الصورة الرمزية lordamd64
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    99
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    الموضوع مهم جداً
    مشكور وبارك الله فيك

  14. #14
    عضو فضي الصورة الرمزية Salem AL Fituri
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    3,392
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
    أول حاجة انقولك ان الشرح هذا ياتي من شخص فاهم أصول اللعبة بشكل صحيح وأهنيك على هذا ..
    ..وأوافقك 100% وخصوصاُ هذا الجزء لا غبار:D عليه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &المجروح& مشاهدة المشاركة
    طيب إذا ما هي فائدة تعدد الأنوية ؟
    تعدد الأنوية يصلح لو كان التطبيق يمكن تقسيمه وجعله يسير في مسارين كل مسار في نواة فنختصر الوقت
    هل تريد مثال أيضا بسيط ؟
    سأشرح لكم
    تخيلو لو كانت السيارة تأخذ فقط 14 راكب
    ولدينا 28 راكب فكم من الوقت سنحتاج ؟
    سنحتاج 10 ساعات لنقل 14 راكب
    ثم 10 ساعات أخري لنقل ال 14 راكب الأخرين ( لن نحسب زمن عودة السيارة لانه في المعالج لا يوجد رجوع ولكنه وقت تنفيذ مهمة ثم ينتقل للتالية لها )
    طيب لو كان معنا سيارتين ؟
    سننقل ال 28 راكب في 10 ساعات فقط وبذلك نكون قد وفرنا نصف الوقت حقاً
    .................................................. .................................................. ...............

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &المجروح& مشاهدة المشاركة
    سؤال أخر : هل يعني ذلك أن المعالجات الثنائية وغيرها تنفع فقط في البرامج التي تدعم تعدد الأنوية ؟
    الجواب لا
    فهي تنفع ايضا في تعدد المهام مثل فتح أكثر من برنامج وتخصيص نواة لكل برنامج ليعمل عليها فتجد ان فتح برنامج يعمل علي نواة واحدة لا يعيقك بشكل كامل ولكنه يترك لك المجال للعمل علي برنامج أخر علي النواة الثانية
    يوجد خاصية في وندوز XP SP2 تدعى تعيين صلة المعالج بالامكان تحديد البرنامج الدي تريد تشغيله على اي نواة الى غاية 32 نواة نفس الشيء بالنسبة للينوكس (وبشكل افضل)


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &المجروح& مشاهدة المشاركة
    سؤال أخر : هل يعني ذلك أن البرنامج الداعم لتعدد الأنوية يأخذ علي المعالج الثنائي نصف وقت الأحادي بالضبط كالمثال الذي ذكرته ؟
    الجواب لا
    عملية برمجة تطبيق يدعم تعدد الأنوية معقدة جدا
    ولذلك معظم التطبيقات هذه لا تقسم المهام بالنصف بالضبط فهذا أمر مستحيل طبعا إلا في شروط وحدود معينة
    بل تقوم مثلا بجعل مهمات معينة تتم في نواة ومهمات اخري تتم في النواة الثانية
    مثلا لنفترض ان هناك تطبيق قمت بفتحه هذا التطبيق يحتاج لتنفيذ مهام في البداية تأخذ 20 ثانية يتبعها بتنفيذ مهام تأخذ 80 ثانية
    فلو كانت المهام التابعة لا تعتمد علي الأولي يمكننا إرسال ال 20 ثانية الأولي لنواة وال 80 ثانية لنواة أخري فنكون قد وفرنا بالضبط من الزمن 20 ثانية
    وبذلك يكون المعالج ثنائي الانوية أعطانا توفير في الوقت 20 % فقط وليس 50 % كون التطبيق الذي يحتاج 80 ثانية لا يمكن تقسيمه فهو متتابع ويعتمد علي بعضه
    وبالتالي لو كان هناك معالج ثلاثي أو رباعي أو حتي ثماني فلن يقدم المزيد في ذلك التطبيق
    الواقع إن النقطة هادي كان صعب تحليلها بالنسبة ليا وهي التناسب بين حاجات التطبيقات وامكانيات المعالج ثنائي النواة..
    لأن توزيع التعليمات داخل المعالج يتم بطريقة تختلف عند المعالج الثنائي عن الأحدي ..ولا أعتقد أن تصميم المعالجات الثنائية الحالية يجعلها تعمل كلاحادية النواة أتناء تنفيد التعليمات ..بالتالي لابد من وجود وقت فاقد في هذه الحالة اي لا نعتبر المعالج الثنائي بتردد 3GHz يعمل بتردد 6GHz مقارنة بمعالج أحادي (يحمل نفس النواة) على نفس التردد ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &المجروح& مشاهدة المشاركة
    سؤال أخر : هل يعني ذلك أن البرنامج الداعم لتعدد الأنوية يأخذ علي المعالج الثنائي نصف وقت الأحادي بالضبط كالمثال الذي ذكرته ؟
    الجواب لا
    عملية برمجة تطبيق يدعم تعدد الأنوية معقدة جدا
    ولذلك معظم التطبيقات هذه لا تقسم المهام بالنصف بالضبط فهذا أمر مستحيل طبعا إلا في شروط وحدود معينة
    بل تقوم مثلا بجعل مهمات معينة تتم في نواة ومهمات اخري تتم في النواة الثانية

    مثلا لنفترض ان هناك تطبيق قمت بفتحه هذا التطبيق يحتاج لتنفيذ مهام في البداية تأخذ 20 ثانية يتبعها بتنفيذ مهام تأخذ 80 ثانية

    فلو كانت المهام التابعة لا تعتمد علي الأولي يمكننا إرسال ال 20 ثانية الأولي لنواة وال 80 ثانية الثانية لنواة أخري فنكون قد وفرنا بالضبط من الزمن 20 ثانية

    وبذلك يكون المعالج ثنائي الانوية أعطانا توفير في الوقت 20 % فقط وليس 50 % كون التطبيق الذي يحتاج 80 ثانية لا يمكن تقسيمه فهو متتابع ويعتمد علي بعضه
    وبالتالي لو كان هناك معالج ثلاثي أو رباعي أو حتي ثماني فلن يقدم المزيد في ذلك التطبيق
    أعتقد أن هذا نفس المثال الاول ..ولكن لا تنسى التفرع Branch ـلأنها ستضيع المزيد من الوقت بانتظار نتيجتها فاثرها يقع على الثنائي كما يقع عل الاحادي ...
    ملاحظ أخيرة :أعتقد ان المثال السابق ينطبق في حال لم يكن نظام التشغيل يدعم تعدد الانوة لان حسب ما اعلم ان نظام التشغيل تمكن البرامج حتى الغير داعمة لتعدد الانوية من الاستفادة من النواة الزائدة ومعاملتها كانها جزء من تركيب معالج واحد ولكن بشكل نسبي

    {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر آية(10).



  15. #15
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية DR ! ZERO
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    3,932
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    23

    رد: توضيح لتعدد الأنوية والتردد ( خطأ شائع )



    شكرا بجد موضوع ممتاز بس انا ان شاء الله هشترى بروسيسور وانا عايزه يبقى جامد جدا مع الالعاب وقررت اشترى intel core 2 due E8400 الكل بيقول انه اقوى فى الالعاب من intel core 2 qued وبصراحة E8400 سعره جامد وانا عايزه فى الاساس للالعاب لان كده كده انا مش بستخدم برمجه او Multi tasks
    يعنى كده كده البرامج هتبقى ممتازه خصوصا ان انا عندى Celeron 2.6
    يعنى هحس بفرق جامد جدا
    ولكن فى موقع intel بيقوللو ال qued اقوى فى كله
    على كدة انا ممكن استنى شويه واشترى intel core 2 qued Q9550
    فيا ياريت اعرف رأيك ؟؟؟؟

    ومعلش ان انا مستخدم الوان كتير بس عشان يبان

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-10-2011, 09:02
  2. الى المشرف الفاضل للإحتراف صانع..
    بواسطة freezwizard في المنتدى البرمجه والتصميمات الفنيه ( الجرافيكس )
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-12-2010, 06:15
  3. GameStudio هو برنامج صانع لألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد
    بواسطة Mohammed 22 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-11-2010, 21:06
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-01-2009, 23:02

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •