السلام عليكم ,

أول شي لم أعرف أذا كان مكان الموضوع صحيح أم لا أذا كان غير صحيح الرجاء من المشرفين نقله ألى المكان الصحيح :D

الموضوع قديم لكن لفت نظري عندما شاهدة هاذا الفيديو على
youtube
http://www.youtube.com/watch?v=Zxk_WywMTzc

وهنا بعض المعلومات من wikipedia

لحوسبة السطوحية هو تعبير عن التحكم بالحاسب بتقنية اللمس المتعدد عبر مسطح أو شاشة حيث تستخدم أغراض من الحياة اليومية (كاليدين أو الهاتف النقال) للتحكم بالحاسب عبر شاشة حساسة للمس بدلاً عن الأجهزة المختصة (كالفأرة أو القلم الإلكتروني) المستخدمة في واجهة المستخدم الرسومية للتحكم بالحاسب التقليدي.

وقد قاد تطور الحوسبة السطوحية بحوث أولية في كل من جامعة تورونتو في كندا و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة و من ثم مجموعة من الإبتكارات الحديثة التي قامت بها شركتا آبل و مايكروسوفت.

أول جهاز حوسبة سطوحية تجاري طور من قبل مايكروسوفت و يسمى مسطح مايكروسوفت أو مايكروسوفت سرفس (Microsoft Surface). و كانت شركة الإتصالات الأميركية إيه تي أند تي أول متاجر التجزئة التي تستخدم هذا المسطح لمساعدة زبائنها في عملية شراء الهواتف حيث يمكن للعملاء وضع هواتفهم النقالة على المسطح و رؤية مواصفاتها و أسعارها. كما بدء استخدامه في طائفة واسعة من المواقع التي شملت ردهات الفنادق ، مثل فنادق شيراتون و بعض الكازينوات كما استخدم في حدث السوبر بوول الأميركي و في الإنتخابات الرئاسية الاميركية عام 2008.

كما بدء استخدام أجهزة الحوسبة السطوحية للمساعدة في تعليم الأطفال أساسيات القراءة والكتابة والعد. وهذه طريقة جديدة مبتكرة للتعلم وتوفر وسيلة جديدة مثيرة للأطفال لتلقي مهارات القراءة والكتابة التي يحتاجون إليها.

و قد بدءت صناعة أحهزة الحوسبة السطوحية تنتشر شيئاً فشيئاً خارج الولايات المتحدة و في أنحاء العالم مع حفنة من الشركات التي تنتج العلامة التجارية الخاصة بها من المسطح. الشركات الرائدة في أوروبا هي Arcstream البريطانية بمنتجاتها المتنوعة من المسطحات الأفقية و الشاقولية و NUI السويدية بمنتجها هورايزون. أما في آسيا والشرق الأوسط، فتقود الطريق شركة سمارت سرفس التي مقرها ماليزيا بمجموعة من منتجات أجهزة الحوسبة السطوحية الأفقية والشاقولية المسماة SmartSurface.