النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ارجو المساعدة مشكلة غريبة في الهارد

عضو ذهبي الصورة الرمزية shaker3

ارجو المساعدة مشكلة غريبة في الهارد

السلام عليكم
    عندي مشكلة اظنها من الهارد اود طرحها في المنتدى عسى نجد لها حلا
    من مدة حدثت جهازي والقطع الجديدة هي اللوحة والذواكر والمعالج ((المواصفات في الاعلى ))
    وبعد التركيب لم اشاء ان افرمت الجهاز عند المحل وفضلت ان افرمته بنفسي وكان على القرص C الفرمتة حق الجهاز القديم
    ملاحظة : عند احضاري للجهاز القديم لقيت في بعض اقسام الهارد مجلدات بأسم غريب يتم رفض الوصول اليها او حذفها:confused::confused:
    نتابع الموضوع : قام صاحب المحل حط CD فيه برنامج وحذف النظام القديم الموجود على القرص C قال هيك بترجع بتفرمت نظامي بدون مشكلة
    جيت حتى فرمته وبعد ان يكتب بالاعلى هاردوير كونفيغريشن تبقى الشاشة سوداء ولا يحدث شيأ وجربت غير CD وغير نظام من XP ولم تحل المشكلة واخيرا وضعت نظام فييستا وتابع بدون مشكلة وعملت منه فرمتة للقرص C ورجعت حطيت ال XP وحلت المشكلة واتم الفرمتة بنجاح وعندما ظهر سطح المكتب جمد الجهاز اعدت الاقلاع نفس الشي قمت بفرمتته مجددا وجمد بمنتصف العملية مع قطعة رام واحدة او مع القطعتين
    وبعد عدد كبير من المحاولات تمت الفرمتة ولما اجيت حط برامج متعلقة بالنظام مثل نيت فارم وورك 3.5 يجمد الجهاز او تعريف انفيديا يجمد الجهاز
    ورحت للمجلدات الغريبة اللتي ذكرتها مسبقا حاولت حذفها فلم استطيع :confused::confused:
    وبعد محاولات عديدة اكملت الفرمتة والبرامج بنجاح لكن هناك بطئ في التنقل بمحتويات الهارد
    هل يوجد احد من الاعضاء الكرام يستطيع ان يفيدني بحل او رأي اكون مشكورا
    اسف للأطالة لكن حبيت اشرح كل شيئ بالتفصيل
    منتظر ردودكم :ah27:
    [CENTER][B][SIZE="4"][COLOR="SeaGreen"]سورية اقوى من فبركاتكم واعلامكم وتأمركم عندما تصلون لاقصى قمم حقدكم ستكتشفون انكم تحت قدميها[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]
    [CENTER][SIZE="3"][B][COLOR="Red"]شاهد عيان: رؤية فيل يطيروسط عاصفة مطرية دون ان يصيبه البلل[/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]

إداري سابق

رد: ارجو المساعدة مشكلة غريبة في الهارد

حمّل برنامج HD Tune و أجر اختبار Error Scan و اختبار السّرعة المسمّى Benchmark و ارفع صور نتائج الاختبارات + صورة صفحة Health من البرنامج نفسه.

عضو برونزي

إضافةً لما قاله العزيز رامي..
    أخي الكريم إذا كنت تقصد القرص الموجود في مواصفات جهازك بالأعلى فمشكلتك لها احتمالين..

1-أما وجود قطاعات تالفة فيزيائية على القرص المحلّي C وهو الأحتمال الأقوى، وبصراحة لا يوجد حل لها إلا بعزلها يدويّاً عن طريق أي برنامج تقسيم لأنّ مع هاردديسكات بهذه المساحات التخزينية أصبح أمر عزلها بواسطة البرامج المهيئة لهذه الوظيفة (HDD Regenerator) قد يستغرق وقت طويل جداً، وسبب هذه القطاعات قد يكون صدمة على الأغلب عند فك وتحديث قطع جهازك راجع هذه الصفحات (جرّب استخدام هذا البرنامج مع أني لم استخدمه شخصيّاً).
    https://www.arabhardware.net/forum/s...ad.php?t=66087
    https://www.arabhardware.net/forum/s...5&postcount=16
    2-عليك بالتأكد من أنّ توصيل الهاردديسك قد تمّ بشكل سليم لكي يعمل بشكلٍ سليم ، جرّب تغيير كبل البيانات الساتا مع التغيير في المقابس أي لا توصله على نفس المقبس.

الآن ماعليك عمله..

هو أوّلاً استخدام برنامج Hard Disk Sentinel أو HDDlife، ستجدهم في هذه الصفحة.
    https://www.arabhardware.net/forum/s...t=61485&page=3
    وإرفاق لنا تقرير بحالته، حاول تعمل إلغاء تجزئة للقسم الذي تعاني منه في بطء في الانتقال بين الملفات مع مراقبة حرارة الهاردديسك بأحد البرنامجين الذي أشرت لك بهما وراقب هل ستتم العملية بنجاح ؟!.

ثانياً عن طريق اسطوانة الهايرن الأقلاعية بواسطة برنامج Partition Magic قم بعمل Check for Errors ولاحظ النتيجة، ثم قم بعمل Bad Sectors Reset، أو ببرنامج Norton Disk Doctor قم بعمل تفحّص للأقسام مع عمل تفحص لسطح القسم Surface Test للـC، وراقب مكان وجود القطاعات التالفة وبداية وجودها حتى تسهل على نفسك تحديد بداية المساحة التي ستقوم بعزلها فيما بعد.

متابع معك بإذن الله..

مشكورين عالردود جزاكم الله خيرا
    رح اتبع نصائحكم واخبركم بما سيحدث لكن انا اول مرة ادخل في برامج الهاردات وادواتها بالاضافة الى النت البطيئ حكون بطيئ شوي في الردود ووضع النتائج لكن ارجو منكم المتابعة
    بداية جيت الغي تجزئة القرص c كتبلي تمت العملية لكن هناك ملفات غير قابلة للنقل :confused:
    سأحمل البرامج واوفايكم بالصور والنتائج غدا انشالله
    [CENTER][B][SIZE="4"][COLOR="SeaGreen"]سورية اقوى من فبركاتكم واعلامكم وتأمركم عندما تصلون لاقصى قمم حقدكم ستكتشفون انكم تحت قدميها[/COLOR][/SIZE][/B][/CENTER]
    [CENTER][SIZE="3"][B][COLOR="Red"]شاهد عيان: رؤية فيل يطيروسط عاصفة مطرية دون ان يصيبه البلل[/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]

السلام عليكم
    هذه صور مبدأية للهارد بعد تشغيل البرنامجين
    وان في حاجة لبرنامج HD Tune ياريت تعطوني رابط تحميل نسخة كاملة وجيدة منه

الصورة

متابع معاكم ...

عضو برونزي

وعليكم السلام..

أخي صاحب الموضوع من النظرة الأولى على الصور ألاحظ أنّ الوضع سليم ولا يوجد مشكلة، لكن استغرب قراءة الـHDD Life للـSpin Up time المختلفة عن برنامج الـHard Disk Sentinel، ربما لأنه تجريبي ، على كل حال لا مشكلة في ذلك فهي ليست لها علاقة بمشكلتك، لكن أخي هل خيار S.M.A.R.T مفعّل لديك Enabeld في البيوس ؟؟، قد تجدها ضمن خيارات Advanced BIOS Features.

بالنسبة للبيانات التي لم تتم تجزئتها فهي بسبب الملفات أو المجلدات التي لم يتمكن القرص الصلب من نقلها، جرّب إلغاء التجزئة بأحد البرامج المساعدة مثل TuneUp Utilities 2009 من خلال الأداة TuneUp Click Maintenance، وراقب.

أخي الكريم هل جربتَ كل ما قلته لك في مشاركتي السابقة ؟؟،
    على كل حال من الأفضل الآن أن تقوم بقيام بعمليّة Error Scan و عمل اختبار للأداء Benchmark بواسطة برنامج HD Tune Pro، وإن تمّت هذه العمليتين بنجاح عندها أقول لك أن قرصك الصلب بحالة سليمة، وتكون مشكلتك عندها سببها أمرٌ آخر، قد تكون الرام (ألم تواجه جمود مفاجئ لمؤشر الماوس أو ظهور شاشة الموت الزرقاء BSOD ، أو إعادة التشغيل المفاجئ).

ملاحظة أخيرة: أخي قرصك حرارته مرتفعة نسبيّاً واعتقد أنّها قد تتجاوز الـ45 الضغط وهذا كثير على قرص من فئة الغرين (يبدو أنّه تايلندي الصنع)، لذا وجب تنبيهك إلى توفير تبريد مناسب له من خلال أداة تبريد متألفة من مروحتين صغيرتين تثبّت على هيكله مباشرة، أو مرواح تبريد كيس وموجّهة إليه.

عضو

ان استنفدن جميع الطرق يبقى الحل الاخبر و هو low level format l

السلام عليكم
    الشكر الجزيل لكم لمتابعتكم الموضوع
    هذه صور برنامج hd tune

بالنسبة للتعليمات اللي اشرت بها اخي الكريم لم اقم بالخطوة الثانية لانه لاخبرة لدي بالبرامج الاقلاعية قد احذف الهارد باللي فيه بدون ان اعرف :ah49:
    سأبحث في البيوس عن خيار سمارت
    وان كان وضع الهارد سليما بناءا على برنامج hd tune سأقوم بنقل محتوى الهارد على اسطوانات
    واقوم بمسحه بالكامل من ال xp وتقسيمه من جديد وافرمته
    الجمود الفاجئ واجهته في البداية بسبب عدم ضبط التواقيت والفولت المناسب للرام
    وبعد ذلك بعد ان نجحت بفرمتتة الجهاز بالكامل بعد محاولات عديدة لم اواجه اي جمود او شاشة زرقاء
    لكن حتى الفرمتة اللي مشتغل عليها الان احس بانه فيها نقص او مشكلة ما بالاضافة للبطئ الملحوظ اثناء التنقل في محتوى الهارد عندما اضغط على مجلد مثلا يطلع صوت النقرة وبعدها يفتح المجلد المطلوب عكس ماكان سابقا على هارد 160حيث بمجرد الضغط على المجلد يطلع صوت النقرة مع الفتح مباشرة بدون تاخير بينهم
    والمجلدات الغريبة اللي لا اتمكن من حذفها هيي من خلتني اشك بأن المشكلة بالهارد
    اسف عالاطالة لكن هذه هي المشكلة بالضبط

عضو برونزي

بالنسبة للتعليمات اللي اشرت بها اخي الكريم لم اقم بالخطوة الثانية لانه لاخبرة لدي بالبرامج الاقلاعية قد احذف الهارد باللي فيه بدون ان اعرف
    لا مشكلة أخي والنصائح التي أشرت لك بها لا تأثير لها أبداً على البينات الموجودة على القرص الصلب، فقط عملية فحص وتدقيق بحثاً عن الأخطاء ومسحاً لسطح القرص الصلب بحثاً عن القطاعات التالفة Bad Sectors.
    سأبحث في البيوس عن خيار سمارت
    أكيد أخي يجب تفعيله إذا كان معطّل حتى تكون قراءات البرامج التي تتعامل مع هذه التقنيّة صحيحة
    وان كان وضع الهارد سليما بناءا على برنامج hd tune
    نعم أخي تشير الصور إلى أنّ قرصك سليم %100 بإذن الله من ناحية اختبار الأداء أو الفحص، ولا خوف عليه بإذن الله.
    الجمود الفاجئ واجهته في البداية بسبب عدم ضبط التواقيت والفولت المناسب للرام
    بصراحة هذه الخطوة لا أحبذها حاليّاً وخاصةً إذا قمتَ بكسر السرعة، لذا يستوجب عليك إرجاع إعدادت البيوس إلى الوضع الافتراضي حتى تعود التواقيت والفولط إلى ضبطها المصنعي وحتى نحصر سبب المشكلة لنقطع الشك باليقين.
    لكن حتى الفرمتة اللي مشتغل عليها الان احس بانه فيها نقص او مشكلة ما بالاضافة للبطئ الملحوظ اثناء التنقل في محتوى الهارد عندما اضغط على مجلد مثلا يطلع صوت النقرة وبعدها يفتح المجلد المطلوب عكس ماكان سابقا على هارد 160حيث بمجرد الضغط على المجلد يطلع صوت النقرة مع الفتح مباشرة بدون تاخير بينهم
    هذه المشكلة حلّها في الأغلب إلغاء التجزئة وخاصة إذا كانت ملفاتك بأحجام ضخمة أو صغيرة وكثيرة العدد، فعملية إلغاء التجزئة هي مثل تغيير الزيت في السيارة، حيثُ تعتبر هذه العمليّة ضرورة واجبة كل فترة زمنية، ففي كمبيوتر يستخدم بكثرة، يجب أن تجري إلغاء التجزئة مرة واحدة في الشهر -على الأقل- للمحافظة على الأداء الأمثل، حيثُ أنّ الملفات تخزن على القرص في كتل Cluster، ومع مرور الوقت واستمرار إضافة وحذف الملفات يمكن أن تصبح هذه الكتل غير منتظمة على القرص، أو تخزن في مساحات غير متجاورة، فالقرص المجزأ بشدة يؤدي إلى أداء سيئ، ذلك لأن القرص يحتاج إلى إعادة تجميع البيانات المخزنة في تلك الكتل المتفرقة كلما أردت فتح أي ملف

فإذا كان قرصك يبدو بطيئاً فإن ما يحتاجه -على الأغلب- هو إلغاء التجزئة وهنا يمكن استخدام أداة Disk Defragmenter لإنجاز هذه المهمة (نصح بها من الوضع الآمن Safe mode)، لذلك فالأمر الذي حدث معك من ارتفاع درجة حرارة القرص (أمر طبيعي) ناتجة عن كثرة ملفاتك في القسم المراد إلغاء تجزءته، وعدم إجراءها بشكل منتظم، وقد تساعدك العديد من برامج الصيانة والتدقيق التي تقوم لك بهذه المهمة بشكلٍ أيسر وأسرع مثل TuneUp Utilities أو WinXP Manager.
    والمجلدات الغريبة اللي لا اتمكن من حذفها هيي من خلتني اشك بأن المشكلة بالهارد
    ماهو نظام ملفاتك السابق قبل عملية الفورمات ؟؟، وهل كانت مشفرة في حال كان النظام السابق NTFS ؟؟.

السلام عليكم
    مشكور اخي الكريم عالمعلومات الضخمة اللي افدتني بها
    لانه كانت معرفتي عن الهارد و برامجه قليلة
    عالاغلب نوعية الهارد رديئة لاني البارحة قمت بمسحه عدة مرات وتقسيمه من جديد عند صديق لي
    له خبرة في هذه الخطوات ودورت على الهارد لارى اين صنع فلم اجد :D وللأسف رأيت عليه كلمة تايلاند :ah46:
    المهم قمت بمحي الهارد بعد ان نقلت محنواه على اسطوانات وقسمته وقمت بالفرمتة وتمت بكل سلاسة
    ولم يظهر عندي ملفات غريبة في الاقسام وتحسن ادائه بشكل ملحوظ ولم يجمد اثناء الفرمتة وتنزيل البرامج اللتي كان يجمد فيها
    تمت العملية بنجاح يبقى نقطة الضعف ان نوعيته رديئة
    وهذا بفضل الله ثم بفضل متابعتك للموضوع وتعليماتك مشكور اخي بارك الله فيك