النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: منقول : باب الصلاه (كل ما نريد معرفته عن الصلاه)

  1. #1
    عضو برونزي الصورة الرمزية MHG_1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    17

    منقول : باب الصلاه (كل ما نريد معرفته عن الصلاه)



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكم شباب
    ان شاء الله طيبين
    الصلاه طبعا اهم شئ في حيانتا وهي الركن الثاني من اركان الاسلام العظيم
    والموضوع هذا مهم جدا لانه يفصل الصلاه من جميع الجوانب
    _____________________________________________
    بسم الله الرحمن الرحيم
    نبدأ

    أركان و واجبات و سنن الصلاة و الفرق بينهم:
    أولا: أركان الصلاة و هي أربعة عشر ركن:
    1- القيام في الفرض.
    2- تكبيرة الإحرام.
    3- قراءة الفاتحة.
    4- الركوع وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه.
    5- الرفع منه .
    6- الاعتدال قائما .
    7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده . وأقله وضع جزء من كل عضو .
    8- الرفع من السجود .
    9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى.
    10- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي .
    11- التشهد الأخير .
    12- الجلوس له وللتسليمتين .
    13- التسليمتان.
    14- ترتيب الأركان كما ذكرنا.
    ( و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير وفيه خلاف بين أهل العلم ).

    ثانيا: واجبات الصلاة و هي ثمانية:
    1- التكبير لغير الإحرام .
    2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد .
    3- قول : ربنا ولك الحمد .
    4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع .
    5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود .
    6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين .
    7- التشهد الأول .
    8- الجلوس للتشهد الأول .

    ثالثا: سنن الصلاة: منها القولية و منها الفعلية و هي كثيرة، و منها:
    1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام، وعند الركوع، وعند الرفع منه، وعند القيام إلى الركعة الثالثة.
    2- وضع اليد اليمنى على اليسرى في القيام.
    3- نظره إلى موضع سجوده .
    4- تفرقته بين قدميه قائما .
    5- الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية.
    6- دعاء الاستفتاح والاستعاذة بعد تكبيرة الإحرام.
    7- قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين.
    8- ما زاد عن واحدة في تسبيح الركوع و السجود‏.
    9- مجافاة العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين في السجود‏.
    10- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني .
    11- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ، وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .


    حكم من نسي ركن أو واجب أو سنة:
    * إن الأركان لا تسقط عمدا و لا سهوا فمن نسي ركن فيجب عليه أن يأتي به، ويسجد للسهو.
    * أما الواجبات فيسقط بالنسيان ، ويجب على من نسيه أن يسجد للسهو .
    * أما السنن فلا تبطل الصلاة بترك شئ منها ، ولو عمدا.


    و أخيرا علينا أن نعلم أن هذه التفرقة بين الأركان و الواجبات و السنن لم يكن من باب معرفة السنن لكي نتركها و نقول أنها لا تبطل الصلاة و لكن كان هذا التفريق من باب معرفة الحكم الشرعي إذا نسي المصلي أحد هذه الأركان أو الواجبات أو السنن.




    سنن الصلاة وصحيح الأذكار بعد الصلاة نسأل الله أن ينفع بها كل قارئ : سنن الصلاة
    1. متى ترفع اليدين : رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام والركوع وعند الرفع من الركوع وعند القيام من التشهد الأول للركعة الثالثة . كما جاء في صحيح البخاري أن ابن عمر رضي الله عنه " كان إذا دخل الصلاة كبر ورفع يديه وإذا ركع رفع يديه وإذا قال سمع الله لمن حمده رفع يديه وإذا قام من الركعتين رفع يديه " ورفع ذلك ابن عمر رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وجاء أيضاً عن مالك بن الحويرث في صحيح مسلم .

    2. إلى أين ترفع اليدين ( صيغ رفع اليدين ):

    أ ) حذو الأذنين : جاء في الصحيحين عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه ... " الحديث . ب) حذو المنكبين : جاء في الصحيحين عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في الصلاة فرفع يديه حينما كبر حتى جعلهما حذو منكبيه " .

    3. صيغ ابتداء رفع اليدين وانتهاءها :

    أ ) رفع اليدين ثم يكبر ( يقول الله أكبر ): جاء عند مسلم عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر " . وحديث أبي حُميد الساعدي رضي الله عنه عند البخاري يحدث به عن عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ب) يكبر ثم يرفع يديه : جاء في الصحيحين عن أبي قلابة أنه رأى مالك بن الحويرث رضي الله عنه " إذا صلى كبر ثم رفع يديه ... " الحديث ، وحدَّث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل هكذا . ج) رفع اليدين مع التكبير وانتهى منه مع انتهائه : جاء في الصحيحين عن أبن عمر رضي الله عنهما قال " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في الصلاة فرفع يديه حين كبر ..." الحديث .

    فائدة : فمن فعل صفة من هذه الصفات فقد أصاب السنة ، وهذا من التنويع .

    4. وضع اليدين على صدره : جاء عند أحمد في مسنده من حديث قبيصة بن هُلب الطائي عن أبيه " أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع يده اليمنى على اليسرى على صدره " . فائدة : حديث وضع اليدين تحت السره ضعيف ( ضعفه البيهقي والنووي والزيلعي والحافظ ابن حجر في الفتح ).

    5. كيفية وضع اليدين على الصدر : لها صيغ :

    أ ) وضع اليد اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد : جاء عند أبي داود والنسائي من حديث وائل بن حجر ولفظه " ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد " صححه الالباني . ب) وضع اليمين على ذراع يده اليسرى : جاء في البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال " كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة " .

    6. النظر إلى موضع السجود : كما جاء عند البيهقي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه الألباني وشهد له عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " أنه لما دخل الكعبة ماخلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها " .

    7. دعاء الاستفتاح : وهي أنواع :

    أ ) في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد " . ب ) في مسلم عن عمر بن الخطاب مرفوعا " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " . ج ) في مسلم عن علي بن أبي طالب مرفوعا " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعاً ، إنه لايغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك والخير كله بيديك ،والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ، تباركت وتعاليت ، استغفرك وأتوب إليك " . د ) في مسلم عن عبدالرحمن بن عوف أنه سأل عائشة بماذا يستفتح صلاته من قيام الليل قالت " اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات الأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " . هـ) في مسلم عن ابن عمر في قال بينما نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال : رجل من القوم " الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عجبت لها فتحت لها أبواب السماء .

    ز ) في مسلم عن أنس أن رجلاً جاء فدخل في الصف وقد حفزه النَفَس فقال : " الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد رأيت اثني عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها . ح ) عند أبي داود والنسائي وأحمد وصححه الالباني عن عاصم بن حميد قال سألت عائشة بم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح قيام الليل ؟ قالت : لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحداً قبلك كان إذا قام " كبر عشراً وحمد عشراً وسبح عشراً وهلل عشراً واستغفر عشرا ، قال اللهم اغفر لي ، واهدني وارزقني ، وعافني ، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة " الحديث . ط ) في صحيح البخاري ومسلم عن أبن عباس مرفوعا " اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قَيِّمُ السموات والأرض ومن فيهن [ ولك الحمد ، أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ] ولك الحمد ، أنت الحق ، ووعدك حق ، وقولك حق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والساعة حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، اللهم لك اسلمت ، وعليك توكلت ، وبك آمنت ، واليك أنبت ، وبك خاصمت ، واليك حاكمت [ أنت ربنا واليك المصير ، فاغفر لي ما قدمت وما آخرت ، وما أسررت وما أعلنت ][وما أعلم به مني ] أنت المقدم وأنت المؤخر [ أنت إلهي ] لا إله إلا أنت [ ولا حول ولا قوة إلا بك ] " ( استفتح الصلاة بهذا في صلاة الليل ) .

    8. التعوذ من الشيطان : وله صيغ :

    أ ) " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " للأية في النحل . ب ) " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه " صححه الألباني ( إرواء العليل ). ج ) " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " عند أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه والالباني .

    9. البسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " سراً : كما جاء في مسلم لحديث أنس رضي الله عنه قال :" صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان فلم يجهروا ببسم الله الرحمن الرحيم " . وكذلك جاء بلفظ عند النسائي وابن خزيمة وأحمد وصححه الألباني .

    10. الجهر بـ " آمين " :

    فائدة : فضل التأمين جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " . وجاء تخصيص ذلك في الصحيحين أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا قال الإمام : ولا الضآلين ، فقولوا : آمين ... " الحديث .

    11. ما جاء في قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة :

    أ‌) في الصبح :

    • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح في الركعتين أو أحدهما ما بين الستين إلى المائة " . • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح المؤمنون " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح ق " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح التكوير " . • جاء عند أحمد والنسائي " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح الروم " . • جاء عند البخاري معلقاً " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح الطور " . • جاء عند النسائي " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح بالمعوذتين " . • جاء في صحيح ابن خزيمه " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبح الواقعة ونحوها من السور " • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في فجر يوم الجمعة :الـم تنـزيل السجدة وهل أتى على الإنسان " .

    ب‌) في ركعتي الفجر :

    • جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قرأ في ركعتي الفجر قل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد " . • جاء في صحيح مسلم عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلع الفجر صلى ركعتين ، أقول : هل يقرأ فيها بفاتحة الكتاب " أي يخففها . • جاء في صحيح مسلم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى " قولوا آمنا بالله "الآية ،وفي الآخرة " آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون " الآية . • جاء في صحيح مسلم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى " قولوا آمنا بالله "الآية ،وفي الآخرة " تعالوا إلى كلمة سواء بيننا " الآية .

    ج ) في الأعياد :

    • جاء في صحيح مسلم " أنه قرأ بـ ق واقتربت " . • جاء في صحيح مسلم " أنه قرأ بـ سبح والغاشية " .

    د ) في الظهر :

    • جاء عند مسلم " أنه كان يطولها أحياناً فيذهب الذاهب إلى البقيع فيقضي حاجته ثم يتوضأ ثم يدرك الركعة الأولى " . • جاء عند مسلم " أنه كان أحياناً يقرأ في الركعتين بقدر ثلاثين أية في كل ركعة ، والركعتين الأخريين بقدر خمس عشر آية لكل ركعة " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بـ والليل إذا يغشى " . • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بـ سبح اسم ربك الأعلى " . • جاء عند أبي داود والنسائي والترمذي " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بـ السماء والطارق ، والسماء ذات البروج ونحوهما من السور " .

    هـ ) في صلاة الجمعة :

    • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الجمعة بسورة الجمعة والمنافقون " • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الجمعة بسورة الجمعة والغاشية ". • جاء عند مسلم " أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الجمعة بسورة سبح أسمك ربك الاعلى والغاشية " .

    و ) في العصر :

    • جاء عند مسلم " أنه قرأ في الاوليين بقدر خمس عشر آية في كل ركعة " . • جاء عند أبي داود والنسائي والترمذي " أنه قرأ بـ السماء والطارق ، والسماء ذات البروج ونحوهما من السور " . فائدة : قال ابن القيم رحمه الله "والعصر على النصف من قراءة الظهر إذا طالت وبقدرها إذا قصرت"

    ز ) في المغرب :

    • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالمرسلات " . • جاء عند البخاري " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالأعراف " . • جاء عند البخاري ومسلم " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالطور " . • جاء عند النسائي " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالدخان " . • جاء عند النسائي " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بقصار المفصل " . • جاء عند الطبراني في الكبير " أنه قرأ صلى الله عليه وسلم بالمغرب بالأنفال بالركعتين " .

    ح ) في العشاء :

    • جاء عند البخاري عن أبي هريرة "أنه قرأ صلى الله عليه وسلم العشاء بـ إذا السماء انشقت" • جاء عند البخاري ومسلم عن البراء"أنه قرأ صلى الله عليه وسلم العشاء بـ والتين والزيتون" • جاء في صحيح مسلم "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لمعاذ بسبح اسم ربك الاعلى ، واقرأ باسم ربك ، والليل إذا يغشى،والسماء وضحاها ،والضحى " وفي رواية بدل " الضحى " سورة " العلق ". فائدة : فهذه سنته صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فقد أمر بالتخفيف ، لأن الناس فيهم " الصغير ، والكبير ، والضعيف ، والمريض ، وذا الحاجة " في مسلم ، وفي مسلم " فإذا صلى وحده فليصل كيف شاء " ، وقال صلى الله عليه وسلم " إني لأدخل في الصلاة أريد اطالتها فأسمع بكاء الصبي فأخفف من شدة وجد إمه " كما في مسلم . فالتخفيف أمر نسبي يرجع إلى مافعله النبي صلى الله عليه وسلم وواظب عليه لا إلى شهوة المأمومين ، وهديه الذي واظب عليه هو الحاكم على كل ما تنازع فيه المتنازعون ، ويدل عليه ما رواه النسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالتخفيف ويؤمنا بالصافآت " . قال ابن القيم " فالقراءة بالصافآت من التخفيف الذي أُمر به " وجاء في البخاري ومسلم " وكان يطول الاوليين ويقصر الأخريين من كل صلاة " ، ومن شق عليه فليجلس . فائدة : الاستعاذه إذا مرت آيات عذاب وسؤال الله من فضله إذا مرت آيات رحمة ، لكن في الفريضة تستمع لقراءة الإمام .

    12. عند قراءة ما تيسر من القرآن في السرية : يسمع بعض الآيات أحيانا .كما جاء في الصحيحين عن أبي قتاده رضي الله عنه وفيه " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين الاوليين من صلاة الظهر بفاتحة الكتاب وسورتين يطول الاولى ويقصر الثانية ويسمع الآية احيانا ..." الحديث .

    13. تطويل الركعة الاولى وتقصير الثانية : جاء في الصحيحين عن أبي قتاده رضي الله عنه قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين الاوليين من صلاة الظهر بفاتحة الكتاب وسورتين يطول الاولى ويقصر الثانية ويسمع الآية احيانا ..." الحديث .

    14. يقرأ في بعض الاحيان في الركعتين الاخيرتين من الظهر والعصر زيادة مع سورة الفاتحة : جاء عند مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال " كان يقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر في الركعتين الاوليين في كل ركعة قدر ثلاثين آية وفي الأخيرتين قدر خمسة عشر آية ..." الحديث ، وقد ثبت ذلك عن أبي بكر رضي الله عنه في الموطأ .

    15. إذا فرغ من القراءة كلها سكت سكة لطيفة : جاء عند أبي داود والنرمذي عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كان يسكت سكتتين إذا استفتح الصلاة وإذا فرغ من القراءة كلها " فالسكوت في الصلاة سكتتان فقط الأولى سكتة عند دعاء الاستفتاح والثانية بعد القراءة وقبل الركوع هذا ما جاء به الدليل . فائدة : السكتة الثالثة بعد الفاتحة الحديث فيها ضعيف قاله الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله .

    فائدة : يركع مكبراً رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه : كما تقدم في رفع اليدين .

    16. استواء الظهر : جاء عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه " وكان إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك " .

    17. وضع اليدين على الركبتين كالقابض والتجافي بيديه عن جنبيه : جاء عند أبي داود والترمذي وصححه الالباني عن أبي حميد وفيه " ثم ركع فوضع يديه على ركبتيه كأنه قابض عليها ووتر يديه فتجافى عن جنبيه ..." الحديث .

    18. تفريج الأصابع في الركوع : جاء عند الحاكم من حديث وائل " كان إذا ركع فرج بين أصابعه .. " الحديث .

    19. أدعية الركوع : أ ) جاء في صحيح مسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول في ركوعه " سبحان ربي العظيم " وفي رواية عند ابن ماجه وصححها الألباني رحمه الله " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات (ضعيفة ) . ب ) كما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم أغفر لي " . ج ) كما جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه وسجوده " سبوح قدوس رب الملائكة والروح " . د ) كما جاء عند أبي داود وصححه الألباني رحمه الله عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة " ثم سجد بقدر قيامه ثم قال في سجوده مثل ذلك . هـ) جاء في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال : " اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي " وفي رواية عند النسائي من حديث جابر مرفوعا " اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين " . فائدة : جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ". فائدة : رفع اليدين عند الرفع من الركوع : تقدم في السنّة الأولى .

    20. صيغ التحميد بعد الرفع من الركوع :

    أ ) " ربنا لك الحمد " في البخاري عن أبي هريرة . ب‌) " ربنا ولك الحمد " متفق عليه عن أنس . ج ) " اللهم ربنا لك الحمد " متفق عليه عن أبي هريرة . د ) " اللهم ربنا ولك الحمد " في البخاري عن أبي هريرة .

    21. أدعية الرفع من الركوع بعد التحميد :

    أ ) " حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه " عند البخاري من حديث رفاعة بن رافع . ب ) " ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد " عند مسلم من حديث ابن أبي أوفى. ج ) " اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد ، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد ، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ " عند مسلم من حديث ابن أبي أوفى . د ) " اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد " .

    فائدة : وضع اليدين على الصدر : تقدم تفصيل ذلك في ( 4-5 ) .

    22. السجود على الركبتين أم على اليدين : المسألة خلافية : والصحيح الذي رجحه شيخ الإسلام ابن تيميه والشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله وهو أن يسجد على الركبتين فائدة : حديث النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود فقال صلى الله عليه وسلم " ألا وأني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً وساجداً .. " الحديث رواه مسلم . فائدة : حديث أنس رضي الله عنه مرفوعا " اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب " متفق عليه .

    23. استواء مدة الركوع والسجود : كما جاء في الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : " كان ركوع النبي صلى الله عليه وسلم وسجوده ، وقعوده بين السجدتين ، وإذا رفع رأسه من الركوع ما خلا القيام والقعود قريباً من السواء " .

    24. استقبال أصابع رجليه ويديه القبلة عند السجود : لحديث أبي حُميد الساعدي عند البخاري وفيه " فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما ، واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة " وفي رواية " أصابعه القبلة " فيشمل حتى اليدين .

    25. ضم الأصابع عند السجود : لحديث أبي حُميد الساعدي عند البخاري وفيه " فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما " . وعند ابن خزيمة من حديث واثله عن أبيه مرفوعا " كان إذا سجد ضم أصابعه " الحديث .

    26. تفريج الأصابع ( فتح أصابع رجليه ) : لحديث أبي حُميد الساعدي عند ابن خزيمة وأبي داود وفيه " وفتح أصابع رجليه " الحديث .

    27. مجافاة العضدين عن الجنبين : كما جاء في الصحيحين عن عبدالله بن مالك بن بحينة رضي الله عنه قال " كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض أبطيه " . ولحديث أبي حُميد الساعدي عند ابن خزيمة وأبي داود وفيه " ثم جافى عضديه عن جنبيه " الحديث . مسألة : رفع الذراعين عن الأرض : للتحريم نهي الحديث " ليست سنة " .

    28. التفريج بين الفخذين : لحديث أبي حُميد الساعدي عند أبي داود وفيه " إذا سجد فرج بين فخذيه " الحديث .

    29. يجافي بطنه عن فخذيه : لحديث أبي حُميد الساعدي عند أبي داود وفيه " غير حامل بطنه على شيء من فخذيه " الحديث .

    30. صيغ وضع اليدين ( الكفين ) حال السجود :

    أ ) يجعل كفيه حذو منكبيه : لحديث أبي حُميد الساعدي عند أبي داود والترمذي وفيه " ثم سجد فأمكن أنفه وجبهته ونحى يديه عن جنبيه ووضع كفيه حذو منكبيه " الحديث . ب ) يجعل كفيه حذو أذنيه : لحديث وائل بن حجر عند النسائي وفيه " ثم سجد فجعل كفيه بحذاء أذنيه " الحديث ، أي يسجد بين كفيه لحديث البراء عندما سئل اين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع وجهه إذا سجد فقال " بين كفيه " الحديث عند الترمذي . فائدة : جاء عند النسائي عن البراء " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى جخى "ما معنى جخى؟ أي يقوس ظهره ولم يتمدد لأنه ليس من السنة الإنقباض بأن يجمع بطنه إلى فخذيه .

    31. ضم القدمين : كما جاء في مسلم عن عائشة رضي الله عنها وفيه " فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان " أي أن عائشة ما وقعت يدها على قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وأن رسول الله ضام قدميه فلا يمكن أن تقع اليد على القدمين وهما مفرجتان بل وهما مضمومتان . جاء حديث صريح إلا أنه ضعيف وصحح إسناده الألباني فعند ابن خزيمة عن عائشة وفيه " فوجدته ساجداً راصاً عقبيه مستقبلاً بأطراف أصابعه القبلة " الحديث.

    32. أدعية السجود :

    أ ) كما جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم أغفر لي " . ب ) كما جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه وسجوده " سبوح قدوس رب الملائكة والروح " . ج ) كما جاء عند أبي داود وصححه الألباني رحمه الله عن عوف بن مالك الشجعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه " سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعطمة " ثم سجد بقدر قيامه ثم قال في سجوده مثل ذلك . د ) كما جاء في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد قال " اللهم لك سجدت ، وبك آمنت ولك أسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه وصوره ، وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين " . هـ) كما جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده " اللهم أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك " . و ) كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده " اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دقه وجله ، وأوله وآخره ، علانيته وسره " . فائدة : جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة مرفوعا " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء " فائدة : جاء في صحيح مسلم عن ابن عباس مرفوعا وفيه " وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمِنٌ أن يستجاب لكم " الحديث .

    33. صيغ كيفية الجلسة بين السجدتين :

    أ ) افتراش القدم اليسرى ونصب اليمنى بين السجدتين لحديث عائشة عند مسلم وفيه " وكان يفرش رجله اليسرى وينصب اليمنى " الحديث . ب ) الاقعاء وهو نصب القدمين والجلوس على العقبين لحديث ابن عباس عند مسلم " من السنة الاقعاء بين السجدتين " .

    34. استقبال بأصابع رجله المنصوبة اليمنى القبلة: لحديث ابن عمر عند النسائي وأبي دواد قال " من سنة الصلاة أن تنصب القدم اليمنى واستقباله بأصابعها القبلة والجلوس على اليسرى " .

    35. وضع اليدين على الفخذين : لها صيغ :

    أ ) وضعها على الفخذين لحديث الزبير بن العوام عند مسلم مرفوعا وفيه " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على يده اليسرى " الحديث. ب ) وضعها على الركبتين لحديث عبدالله بن عمر عند مسلم مرفوعا " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه .." الحديث . ج ) وضعهما على الفخذين ويلقم كف يده اليسرى ركبته كما جاء في صحيح مسلم عن عبدالله بن الزبير عن أبيه وفيه " ويلقم كفه اليسرى ركبته .. " الحديث .

    36. بسط الكفين بين السجدتين : لحديث ابن عمر عند مسلم " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه ..." الحديث ، وضع يديه : أي بسطها لأنه لا يضم اليد اليمنى إلا بالتشهد . وجاء عند النسائي عن ابن عمر مرفوعا وفيه " ويده اليسرى على ركبتيه باسطها عليها " الحديث .

    37. وضع الذراعين على الفخذين : لحديث وائل بن حجر عند النسائي وفيه " وضع ذراعيه على فخذيه " الحديث .

    38. يجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه الأيمن : لحديث وائل بن حجر مرفوعا وفيه " ثم جلس فافترش رجله اليسرى ووضع يده اليسرى على فخذه اليسرى وحد مرفقه الأيمن على فخذه الأيمن " رواه أبو داود والنسائي وأحمد وابن حبان وابن خزيمة وصححه الألباني .

    39. أدعية بين السجدتين :

    أ ) كما جاء عند أبي داود عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا وفيه " وكان يقعد بين السجدتين نحواً من سجوده فكان يقول : رب أغفر لي رب أغفر لي " الحديث . ب ) كما جاء عند أبي داود عن ابن عباس مرفوعا وفيه " يقول بين السجدتين " اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني " صححه الألباني .ولفظ ابن ماجة " رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارزقني وارفعني " صححه الألباني . فائدة : إطالة الجلسة بين السجدتين كما أطال بالسجود وكذلك الركوع والرفع منه وغيره لحديث البراء في الصحيحين " كان ركوع النبي صلى اله عليه وسلم وسجوده وبين السجدتين وإذا رفع من الركوع ما خلا القيام والقعود قريباً من السواء " .

    40. جلسة الإستراحة : لحديث أبي هريرة في قصة المسيء صلاته وفيه " ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها " عند البخاري ، وحديث مالك بن الحويرث عند البخاري مرفوعا بلفظ " إذا رفع رأسه من السجده الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام " .وغيرها من الأحاديث الصحيحة الصريحه .

    فائدة : جلسة الاستراحة تكون عند القيام للركعة الثانية والرابعة فقط .

    41. الرفع من السجود للقيام : هل الاعتماد على الركبتين أم على اليدين ؟ المسألة خلافية والصحيح أنها الإعتماد على اليدين لقول المحدثين ،كما جاء في حديث مالك بن الحويرث عند البخاري مرفوعا بلفظ " إذا رفع رأسه من السجده الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام " .

    فائدة : يفعل في الركعة الثانية كالأولى إلا أنها تكون أقصر من الأولى .

    42. نصب اليمنى وافتراش اليسرى للتشهد الأول : ليس في هذا الموضع تورك كما جاء عند البخاري عن أبي حُميد الساعدي رضي الله عنه مرفوعا وفيه " فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ونصب اليمنى ... " الحديث .

    فائدة : تقدم صيغ وضع الكفين على الفخذين وغيرها بين السجدتين وللتشهد الأول والأخير .

    43. صيغ الإشارة بالإصبع عند التشهد الأول والأخير:

    أ ) أن يقبض الخنصر والبنصر ويحلق الإبهام والوسطى ويشير بالسبابه :كما جاء عند أبي داود والنسائي وأحمد وغيرهم من حديث وائل بن حجر وفيه "وقبض أثنين وحلّق حلقة – ورأيته يقول هكذا– وأشار بشر بالسبابة من اليمنى وحلق الإبهام والوسطى " الحديث . ب‌) أن يقبض جميع أصابعه اليمنى كلها ويشير بالسبابة : كما جاء في صحيح مسلم عن ابن عمر وفيه " وقبض أصابعه كلها وأشار بإصبعه التي تلي الإبهام " الحديث . ج ) أن يعقد ثلاثاً وخمسين ويشير بالسبابة : صفتها :- ( أن يجعل الإبهام في أصل الوسطى أو يعطف الإبهام إلى أصلها ويشير بالسبابة . قاله الشيخ ابن باز في شرح بلوغ المرام )، كما جاء في صحيح مسلم من حديث ابن عمر وفيه " وعقد ثلاثاً وخمسين وأشار بالسبابة " .

    44
    [CENTER][SIZE=2][COLOR=DarkGreen][B]عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده
    الملك "[/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][SIZE=2][COLOR=DarkGreen].[/COLOR][/SIZE]
    [URL="http://www.overclock.net/sound-cards-computer-audio/368653-ocnhc-guide-gaming-headphones-headsets.html"][SIZE=3][COLOR=Red][B]دليل كامل لافضل هيدفونات مرتبه حسب الفئه السعريه[/B][/COLOR][/SIZE][/URL][B][COLOR=red][COLOR=Black][SIZE=1]
    [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][RIGHT][SIZE=3][B][FONT=Tahoma][U][COLOR=DarkGreen]تجارب شخصيه :-[/COLOR][/U][/FONT][/B][/SIZE][SIZE=3][COLOR=Indigo] [B][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1618680#post1618680"]Nokia N8[/URL][/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=196555"]Samsung 2433LW[/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"]Logitech G35[/URL][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"] Dolby pro Logic II[/URL][/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=3][B][COLOR=Black] ...
    [/COLOR][/B][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع تقنيه :-[/COLOR][/U][/B][/FONT][B] [COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200947"][COLOR=Black]"The Best Gaming Case under 150$"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]//[/COLOR] [/COLOR][COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=199486"][COLOR=Black]"The Best Gaming Headset"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]// [/COLOR][/COLOR][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200263"][U][COLOR=Black]أفضل تجميعات للربع الثالث من عام 2010[/COLOR][/U][/URL][/B][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1658592#post1658592"][U]NOKIA X7 Gaming Phone[/U][/URL] [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black]...[/COLOR][/SIZE][/B][/RIGHT]
    [/CENTER]
    [SIZE=3][B][FONT=Arial][U][COLOR=DarkGreen]
    [FONT=Tahoma]مواضيع مميزه :-[/FONT][/COLOR][/U][/FONT] [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186979"]قصص أسلام المشاهير !!![/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186905"]كنز النوافل الذي غفل عنه الكثيرون[/URL][/B][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B]
    [/SIZE] [RIGHT] [SIZE=3][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع مهمه:-[/COLOR][/U][/B][/FONT] [/SIZE] [SIZE=3][B][U][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=134625"][B][U][COLOR=navy]يأتي على الناس زمن يصلون وهم لا يصلون!![/COLOR][/U][/B][/URL][/U][/B][/SIZE] [SIZE=3][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=3]

    [/SIZE] [FONT=Tahoma][SIZE=3][B][COLOR=#ff0000]*[/COLOR][/B][U][B][COLOR=#ff0000]سيد الاسغفار:[/COLOR][/B][/U][COLOR=#000000] عن شداد بن أوس رضي الله عنه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: سيد الاستغفار: أن يقول: [COLOR=DarkSlateGray][B](اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)[/B][/COLOR] قال: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو [B][COLOR=DarkGreen]من أهل الجنة[/COLOR][/B]، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح [B][COLOR=DarkGreen]فهو من أهل الجنة[/COLOR][/B][/COLOR].[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]* [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من ثابر عن ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر) [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][B][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]* رضيت بالله رب وبالاسلام دينا وبمحمد (ص) نبيا من قالها ثلاثا حين يمسي وثلاث حين يصبح كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامه // سبحان الله وبحمده من قالها مئه مره حين يمسي وحين يصبح لم يأتي أحد يوم القيامه بأفضل مماجاءبه [U][COLOR=DarkSlateGray]وفي روايه[/COLOR][/U] حطت خطاياه ولو كانت كزبد البحر.[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT]
    [CENTER]
    [/CENTER]
    [/RIGHT]

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية MHG_1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: منقول : باب الصلاه (كل ما نريد معرفته عن الصلاه)

    . النظر إلى السبابة في التشهد : كما جاء عند النسائي بسند صححه الألباني عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قعد في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بالسبابة لا يجاوز بصره إشارته " جاء عن ابن عمر عند النسائي نحوه .

    45. صيغ التشهد الأول :

    أ ) كما جاء في الصحيحين عن ابن مسعود مرفوعا " التحيات لله ، والصلوات ، والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لاإله إلا الله{ وحده لا شريك له }وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " ما بين المعوقتين زياده عند النسائي. ب ) كما جاء في مسلم عن ابن عباس مرفوعا " التحيات المباركات ، الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لاإله إلا الله ، وأشهد أن محمداً رسول الله " . ج ) كما جاء في صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري مرفوعا " التحيات الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لاإله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " . د ) كما جاء عن عمر بن الخطاب موقوفاً وله حكم الرفع " التحيات لله ، الزاكيات لله ، الطيبات لله ، الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " رواه مالك والبيهقي والدارقطني وعبدالرزاق وقال الزيلعي في نصب الراية " هو إسناد صحيح ". فائدة : في بعض الاحيان زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول .

    46. صيغ الجلسة للتشهد الأخير :

    أ ) أن ينصب اليمنى ويجعل رجله اليسرى تحت ساقه اليمنى ويجلس على وركه : كما في الصحيح عن أبي حُميد الساعدي وفيه " وإذا جلس في الركعة قدم رجله اليسرى ونصب الأخرى وقعد على مقعدته ".

    ب ) أن يفرش اليمنى ويجعل رجله اليسرى بين ساقه وفخذه الأيمن ويجلس على وركه : كما في مسلم من حديث عبدالله بن الزبير عن أبيه مرفوعا " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى " .

    ج ) مثل الصفة الأولى إلا أن يجعل قدمه اليمنى بإتجاه قدمه اليسرى ويجلس على وركه :لحديث إبي حميد وفيه " فإذا كانت الرابعة أفضى بوركه اليسرى إلى الأرض وأخرج قدميه من ناحية واحدة " رواه ابو داود وصححها الألباني وابن عثيمين رحمهما الله .

    47. صيغ التشهد الأخير :

    كما في التشهد الأول ، أما زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلها صيغ :-

    أ ) كما جاء في صحيح البخاري عن كعب بن عجرة مرفوعا " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

    ب ) كما جاء في الصحيحين عن كعب بن عجرة مرفوعا " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

    ج ) كما جاء في صحيح مسلم عن أبي مسعود الأنصاري مرفوعا " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد " .

    د ) كما جاء في الصحيحين واللفظ لمسلم عن أبي حُميد الساعدي مرفوعا " اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

    هـ ) كما جاء في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري مرفوعا " اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم " .

    و ) كما جاء عند النسائي في عمل اليوم والليلة عن أبي هريرة مرفوعا " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

    48. الأدعية بعد التشهد الأخير :

    أ ) كما جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة مرفوعا " إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال " ولفظ مسلم " إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ " . ب ) كما جاء في الصحيحين عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم " قالت : فقال له قائل : ما أكثر ماتستعيذ من المغرم يارسول الله فقال : " إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف " . ج ) كما جاء في الصحيحين عن أبي بكر أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني دعاءً أدعو به في صلاتي قال : " قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم " وفي رواية لمسلم " أدعو به في صلاتي وبيتي " . د ) كما جاء في صحيح البخاري عن سعد بن أبي وقاص أنه كان يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم الغلمان الكتابة ويقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منهن دبر الصلاة " اللهم إني أعوذ بك من البخل ، وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب الآخرة " . هـ) كما جاء في سنن ابن ماجه وصححه الألباني عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل " ما تقول في الصلاة ؟ قال : أتشهد ثم أسأل الله الجنة وأعوذ به من النار ، أما والله ما أحسن دندنتك ، ولا دندنة معاذ قال : حولها ندندن " . و ) كما جاء عند النسائي وأبي داود وصححه الألباني عن محجن بن الأدرع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد ، فإذا هو برجل قد قضى صلاته ، وهو يتشهد ويقول " اللهم إني أسألك يا الله إنك الواحد ، الأحد ، الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد ، أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم " وفي آخره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قد غفر له " ثلاثا . ز ) كما جاء في صحيح مسلم عن علي مرفوعا وفيه " ثم يكون آخر ما يقول بين التشهد والتسليم : اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت " . فائدة : في هذا الحديث دليل ( تخصيص ) على أنه آخر دعاء يكون قبل السلام هو هذا الدعاء . والله أعلم . ثم يدعو بما شاء من خير الدنيا والآخرة وغيرها سواء كان في صلاة فريضة أو نافلة لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لإبن مسعود رضي الله عنه لما علمه التشهد " ثم ليتخير من المسألة ما شاء " وفي لفظ " ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فليدعو " رواه البخاري ومسلم .

    49. صيغ السلام :

    أ ) أن يقول السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله . كما جاء في صحيح مسلم من حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : " كنا إذا صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قلنا : السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علام تؤمون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس ، إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يسلم على أخيه ، من على يمينه وشماله " . ب ) أن يقول السلام عليكم ورحمة وبركاته وفي الثانية السلام عليكم ورحمة الله . كما جاء عند أبي داود بسند صحيح كما قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام من حديث وائل بن حجر قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يسلم عن يمينه " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " وعن شماله " السلام عليكم ورحمة الله " . ج ) أن يقول السلام عليكم ورحمة الله وفي الثانية يقتصر على السلام عليكم . كما جاء عند النسائي وأحمد بسند صحيح قال عنه الألباني رحمه الله مرفوعا " أنه كان يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره يقتصر على السلام عليكم " .

    50. المبالغة في الإلتفات في التسليم :

    كما جاء في صحيح مسلم من حديث عامر بن سعد عن أبيه قال : " كنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى أرى بياض خده " .


    تَعريف الصلاة:
    تُطلق الصلاة ويراد بها الدعاءُ والاستغفارُ، كما في قوله تعالى: {... وَصَلِّ عَلَيْهِم إنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ.. } (التوبة 103).
    وَتُطْلَقُ الصَّلاةُ وُيرادُ بها المغْفِرةُ والرَّحمةُ، كما قال تعالى: {إنَّ اللّه وَمَلائكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلى النَّبِيِّ يَأَيُّها الذِيْنَ أمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً} (ا لأحزاب 56).
    وتُطلق وُيراد بها بيُوت العِبادة، كما في قوله تعالى: { وَلَوْلا دَفع اللّه الناسَ بَعضَهم بِبعض لَهُدِّمَتْ صَوَامعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِد يُذْكَرُ فِيْها أسْمَ الله كَثِيْراً.. } (الحج. 4).
    إلى غير ذلك من الإطْلاقات في القرآن وفي الحديث.
    أمَّا الصلاة في اصطلاح الفُقَهاءِ فَهِيَ: عِبَادةٌ تتضمَّنُ أقْوالاً وأفْعَالا مَخْصُوصَةً، مُفْتَتَحَةٌ بِالتَّكْبِيْرِ مُخْتَتَمَةٌ بِالتَّسْلِيْمِ.

    مَنْزِلَة الصَّلاةِ

    للصلاة في الإسلام مَنزلة عظيمة فَهي عَمُودُ الدين الذي لا يقوم إلا به كما جاء في الحديث: " رَأْسُ الأمْرِ الإِسْلامُ وَعَمُوده الصَّلاةُ، وَذِرْوَةُ سَنامِهِ الجِهَادُ في سَبِيْل الله... " أخرجه الترمذي.
    وهي أول ما أوجبه الله تعالى من العبادات بعد الشهادتين، وَتَولّى إِيْجابَها ليلة الإسراء بِمُخاطَبَةِ رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم من غيرِ واسِطة، وَلِعِظَمِ شأنِ الملائكة على سائر العبادات اخْتُصَّتْ بِأمورٍ كثيرة أهمُّها:
    1- شُرِع النداء لها (الأذان) وقد ثبت النداء للصلاة في القرآن والسنة.
    2- وجوب التطهر لها.
    3- إيجابها في السفر والحضر والخوف والأمن وعلى كل حال حتى في المرض، إلا إذا كان مرضا يَغِيبُ معه العقلُ أو يُفْقَدُ.
    حُكم الصلاةِ:
    الصلاة فَرْضُ عَين على كل مُسلم بَالِغٍ عَاقِلٍ.
    والدليل على فَرْضِيَّتِها: قولُ اللّه تعالى: { وأَقِيْمُوا الصَّلاةَ وءاتوا الزكاةَ..}(البقرة 110) وقولهُ تعالى: { وَمَا أمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا الله مُخْلِصِين لَهُ الدين حُنَفاء وَيُقِيْمُوا الصَّلاة وَيؤْتُوا الزَّكَاةَ وذلك ديْنُ القيِّمَةِ} (البينة 5). وحديثُ ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بُنِيَ الإسلامُ على خَمسٍ: شهادةِ أنْ لا إله إلا الله وأَنَّ محمداً رسول الله وإقامِ الصلاةِ وإيتاءِ الزكاةِ وحجِ البيتِ وصومِ رَمَضانَ " متفق عليه.
    إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث الكثيرة التي تفيد وجوب الصلاة. وقد أجمعت الأمة على أن الصلاة ركن من أركان الإسلام بل أهم ركن بعد الشهادتين.


    حُكم تاركِ الصلاةِ

    تَرْكُ الصلاةِ على ضَرْبَينْ:
    1- تَرْكُ جُحودٍ وإنكارٍ لها، وهذا النوع يُعد صاحبُه كافراً خارجاً
    من مِلَّة الإسلام، وحَدُّهُ القَتْلُ لارْتِدادِهِ عن الإسلام، وهذا مُجْمع عليه بين علماء المسلمين، وذلك لإنكاره أمراً معلوماً من الدين بالضرورة ولا يستثنى من ذلك إلا حديث العهد بالإسلام الذي لا يعرف مِنْ أركان الإسلام شيئاً.
    2- تَرْكُ تَكَاسُلٍ أو تَشَاغُلٍ عنها مع عدم إنكار وجوبها، وهذا النوع يُستتاب صاحبه، أي يَطلبُ منه الإمامُ أو نائبُهُ أن يُصلِّيَ، فإن صلى خُلِّيَ سبيلُه، وإن أصرَّ على ترك الصلاة فهو كافر مرتد مثل الأول. الدليل على أن ترك الصلاة كفر: قولُ الله تعالى { ... فَإِنْ تابوا وأقاموا الصلاة وءاتَوا الزكاة فإخوانكم في الدين... }(التوبة 11).
    وقولهُ تعالى:{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِم خَلْفٌ أضَاعُوا الصلاةَ واتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيَّا. إلا مَنْ تاب وءامَنَ وعَمِلَ صَالِحاً فأولَئِكَ يَدْخُلُونَ الجنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً } (مريم59- 60).
    وحديثُ جابر رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "بين الرَّجُلِ وَبيَنْ الشِّرْكِ والكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاةِ " رواه مسلم وأحمد و أبوداود والترمذي وابن ماجه
    وحديثُ بريدة رضي الله عنه قال قَال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العَهْدُ الذي بَيْنَنَا وبينهم الصلاةُ، فمن تَركها فَقَدْ كَفر " رواه أحمد وأصحاب السنن.
    وحديثُ عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    أنه ذكر الصلاة يوما فقال: "من حافظ عليها كانت له نُورا وبُرْهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة، وكان يومَ القِيامَةِ مع قَارونَ وفِرْعَونَ وَهَامَانَ وأُبىِّ بن خَلَفٍ " رواه أحمد والطبراني وابن حبان وإسناده جيد.
    وكون تارك الصلاة مع أئمة الكفر في الآخرة يقتضي كفره. وقال ابن القيم: تارك المحافظة على الصلاة إما أن يشغله ماله أو عمله أو رياسته أو تجارته. فمن شغله عنها ماله فهو مع قارون، ومن شغله عنها ملكه فهو مع فرعون، ومن شغله عنها رياسته ووزارته فهو مع هامان، ومن شغله عنها تجارته فهو مع أبَيِّ بن خلف.


    على من تجب الصلاة ؟

    تجب على المسلم البالغ العاقل.
    أما كونها لا تجب على الصبي والمجنون فلحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رُفِعَ القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يَعقل " رواه أحمد وأصحاب السنن والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين، وحسَّنه الترمذي.
    صلاة الصبي:
    الصبي وإن كانت الصلاةُ غيرَ واجبة عليه إلا أنه ينبغي لوليِّه أن يأمره بها إذا بلغ سبعَ سنين، وذلك لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جَده رضي اللّه عنه قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : " مُروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشْرٍ ، وفرِّقُوا بينهم في المضاجع " رواه أحمد وأبو داود والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم.

    شروط صحة الصلاة:

    (1) الطهارة من الحدث:
    لحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه: " لا تُقْبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " متفق عليه.
    (2) دخول الوقت:
    وذلك في الصلاة المفروضة المؤقَّتة لقول اللّه تعالى: { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً
    موقوتاً }
    (النساء103).

    (3) سَتْرُ العَوْرَةِ:
    وَحَدُّ عوْرة الرجل ما بين سُرَّتِهِ ورُكْبتِهِ (أخذاً بالأحوط) فعن جَرْهَد قال: "مر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وعليَّ بُرْدَة وقد انكشفت فخذي، فقال: "غط فخذيك، فإن الفخذ عورة ".
    رواه مالك وأحمد وأبو داود والترمذي،و ذكره البخاري في "صحيحه " معلّقاً.
    وأما المرأة: فجميعُ جسدها عورة يجب عليها ستره في الصلاة ماعدا الوجه والكفين إلا إذا خشيت أن ينظر إليها رجل غير ذي محرم فيجب عليها حينئذ ستر وجهها وكفيها وذلك لحديث عائشة رضي اللّه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يَقبل اللّه صلاةَ حائضٍ إلا بِخمار".رواه الخمسة إلا النسائي وصححه ابن خزيمة والحاكم.
    (4) طهارة الثوب والبدن والمكان الذي يصلي فيه:
    لقوله تعالى: { وَثِيَابَكَ فَطَهِّر } (المدثر 4)، ولحديث الأعرابي الذي بال في المسجد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صبوا عليه ذَنُوباً من ماءٍ "
    رواه الجماعة إلا مسلما.
    (5) استقبال القِبْلَةِ (الكَعْبة):
    لقول اللّه تعالى: {.. فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُم فوَلّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ..} (البقرة 144).
    وذلك للقادر على استقبالها، فإنْ عَجز عن استقبالها لعذر فإن صلاته صحيحة، ويجب على من يشاهد الكعبة في صلاته أن يستقبل الكعبة ذاتها، أما من لا يُشاهدها فيستقبل جهتها.
    متى يسقط استقبال القبلة؟
    أ- يسقط استقبال القبلة في صلاة الخوف، وهي صلاة الحرب لقوله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُم فَرِجالاً أَوْ رُكْباناً } (البقرة 239) قال ابن عمر رضي اللّه عنهما: " مُسْتَقْبِلي القِبلةِ أو غيرَ مُستقبليها " رواه البخاري.
    ب- صلاة النافلة للراكب، فقبلته حيث اتجهت به راحلته، ويستحب له أن يستقبل بها القبلة عند تكبيرة الإحرام ثم يتجه بها حيث كانت وجهته.
    جـ- العاجز عن استقبالها كالمكره والمريض، كأن يكون مربوطاً أو مصلوباً لغير القبلة، والمريض الذي لا يستطيع أن يتحرك إلى جهة ، القبلة ، لقوله تعالى: { لا يُكَلِّفُ الله نَفْساً إلا وُسْعَها.. } (الآية 268 البقرة).
    وقوله تعالى: { فَاتَّقوا اللّه مَا اسْتَطَعْتُم... } (16 من سورة التغابن).
    (6) النِّيَّةُ:
    وهي القصد أو العزم على فعل الشيء، ومحلها القلب لا دخل للسان فيها، فلم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضىِ اللّه عنهم ولا التابعين ولا الأئمة الأربعة في النية لفظ قطًّ إلاّ في الحج والعُمرة. وزمنها في أول الصلاة أي عند تكبيرة الإِحرام.


    أركان الصلاة:

    للصلاة أركان تتكون منها، فإذا نقص منها ركن فإن الصلاة تكون ناقصة باطلة ولا يُعتدُّ بها شرعا نُبينها فيما يلي:
    1- القيام في الفرض:
    لقول اللّه تعالى: { وَقُومُوا للّه قانتين } (البقرة 23. وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " صَلّوا كما رأيْتُموني أُصَلّي " رواه البخاري وأحمد.
    وحديث عِمرانَ بن حُصينٍ رضي اللّه عنه قال: كانتْ بي بواسيرُ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال: " صَلِّ قَائماً، فَإنْ لم تستطع فقاعداً، فإن لم يستطع فعلى جنبٍ " رواه البخاري.
    فمن كان قادرا على القيام ولم يَقُمْ في صلاة الفريضة بطلت صلاته،وأما في النافلة، فصلاة القاعد مع القدرة على القيام صحيحة لكن ثوابه على النصف من صلاة القائم، لحديث ابن عمر رضي اللّه عنهما قال " حُدِّثت أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الرجل قاعدا نصفُ الصلاة ". رواه البخاري ومسلم.
    ومن عجز عن القيام في الفرض صلى على حسب قُدرته وله أجرها كاملا لحديث أبي موسى رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً " رواه البخاري.
    2- تكبيرة الإحرام:
    ولفظها "اللّه أكبر"، لا يُجْزي غيرها. لحديث علي رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مِفْتاحُ الصلاةِ الطّهُور وتحريمها التَّكْبِيرَ وتَحْلِيلُها التسليم " رواه أبو داود والترمذي والحاكم وصححه وغيرهم. ولحديث أبي هريرة في المسيء صلاته: " إذا قُمْتَ إلى الصلاة فَكَبِّر". متفق عليه
    3- قراءة الفاتحة:
    وهي ركن في كل ركعة من ركعات النفل والفرض على الإمام والمنفرد واختلف في المأموم، والحق أنها ركن فيقرأ بها المأموم في نفسه والدليل على
    وجوبها في كل ركعة وعدم سُقوطها لا سهوا ولا جهلا قوله صلى الله عليه وسلم في حديث عُبادة بن الصامت: " لا صلاةَ لِمنْ لَمْ يَقْرأ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ " رواه الجماعة. ولحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه قال قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "من صَلَّى صَلاةً لَمْ يَقْرأ فيها بِفاتحة الكِتاب فَهِي خِداجٌ ، هي خِدَاجٌ ، هي خِدَاجٌ غَيْرُ تَمامٍ " رواه الشيخان وأحمد.
    4- الركوع:
    لقوله تعالى: { يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامنُوا ارْكعوا واْسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون } (الحج 77). ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته: " ثُمَّ اركعْ حتى تَطْمئنَّ راكعاً ". ولحديث أبي مسعود البدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تُجْزِي صَلاةٌ لا يُقيمُ الرَّجُلُ فيها صُلْبه في الركوع والسجود " رواه الخمسة وابن خزيمة وابن حبّان والطبراني والبيهقي وصححه، وقال الترمذي: حسن صحيح.
    5- الرفع من الركوع والاعتدال قائماً:
    لقول أبي حُميد في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وإذا رفع رأسه استوى قائما حتى يعود كل فقار(1) إلى مكانه " متفق عليه. وقول عائشة رضي اللّه عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : "فكان إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائماً " رواه مسلم.
    ولقوله صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته " ثم ارفعْ حتى تَعتدل قائما "متفق عديه.
    6- السجود:
    وصفته: أَنْ يُمَكِّنَ جَبْهَتَه وأَنْفَه وكَفَّيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وأَطْرَافَ قَدَمَيْهِ مِنَ ا لأرْضَ.
    والدليل على أنه ركن قوله تعالى:{ يا أيها الذين ءامنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تُفلحون } (الحج 77). وحديث ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ على سَبْعَةِ أَعْظُمٍ، على الجَبْهَةِ- وأَشارَ بيده إلى أنفه واليدين والرُّكْبَتين وأطرافِ القدمَين ولا نَكْفِتُ (2) الثياب والشعر " رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.
    وقوله صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته: " ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ".
    7- الجلوس بين السجدتين:
    ودليله قول عائشة رضي اللّه عنها عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم : "... وكان إذا رفع رأسه من السجدة لم يسجد حتى يستوي جالسا... " رواه مسلم.
    وصفة هذا الجلوس أن يجلس مُفترشاً (أي يَفْرشُ رِجْله اليُسرى فيقعد عليها ويَنْصِبُ رِجْله اليُمْنى ويستقبل بأصابعها القبلة).
    8- الطُّمأنينة:
    وهي السُّكون وإن كان زَمنه قليلا- أي البقاء بعد استقرار الأعضاء في الركوع والرفع منه والسجود والجلوس بين السجدتين.
    والدليل على أن الطمأنينة ركن قوله صلى الله عليه وسلم في حديث المسيء في صلاته: " ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها " متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي اللّه عنه.
    9- الجلوس للتشهد الأخير والتسليمتين:
    وهو الثابت المعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كان يقعد القعود الأخير ويقرأ فيه التشهد، وقال للمسيء في صلاته: " فإذا رفعت رأسك من آخر سجدة وقعدت قدر التشهد فقد تمت صلاتك ".
    10- التَّشَهُّد الأخير:
    والدليل على أنه ركن قوله صلى الله عليه وسلم : "صلَّوا كما رأيْتُموني أصلي ". وأنه صلى الله عليه وسلم كان يُداوم على ذلك وأمر به المسيء في صلاته. وقول ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم: " كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن " روى قول ابن مسعود البخاري ومسلم وقول ابن عباس مسلم والنسائي.
    صيغة التَّشَهُّد:
    قد وردت صيغ للتشهد عن ابن مسعود وابن عباس وابن عمر وأبي موسى الأشعري،وعمر بن الخطاب رضي اللّه عن الجميع، تقترب ألفاظ كل واحدة من غيرها، وأصحُّها تشهُّدُ ابن مسعود، قال مسلم رحمه اللّه تعالى: "أجمع الناس على تشهد ابن مسعود". ومع ذلك فأيَّ صيغة تَشَهَّدَ بها المصلي أجْزأتْهُ إذا كانت واردة بنقلٍ صحيح.
    تشهُّد ابن مسعود:
    "التَّحيَّات للّه والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا اللّه، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ".
    11- التَّسْليم:
    ثبتت فرضية السلام بقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث علي رضي اللّه عنه: "مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم " رواه أحمد والشافعي و أبوداود وابن ماجه والترمذي وقال: هذا أصَحُّ شيءٍ في الباب.
    وعن وائل بن حُجْر رضي اللّه عنه قال: صَلَّيْتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يسلم عن يمينه: "السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته " وعن شماله: " السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته " رواه أبو داود بإسناد صحيح. وإن اكتفى بقوله: " السلام عليكم " أو " السلام عليكم ورحمة اللّه " أجزأه وكله وارد.
    12- ترتيب الأركان:
    ترتيب الأركان على ما هي مذكورة آنفا ركن من أركان الصلاة فلو سجد الإنسان قبل أن يركع مثلا متعمِّدا بطلت صلاته. وإذا خالف الترتيب سهوا ثم ذكر فإنه يجب عليه أن يعود إلى الركن الذي قدمه فيفعله في ترتيبه. وإلا بطلت صلاته. دليله حديث المسيء في صلاته، وعمل الرسول صلى الله عليه وسلم القائل: "صلّوا كما رأيتموني أصلي " رواه البخاري.
    فلم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل خلاف هذا الترتيب ولو مرة واحدة في حياته.

    واجبات الصلاة ثمانية، مَنْ ترك منها شيئا مُتعمدا بطلت صلاته،ومن ترك منها شيئا سهوا سجد للسهو.
    وبيانها مع أدلتها كالآتي:-
    1- جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام:
    دليلها حديث يحيى بن خلاَّد عن عمِّه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنه لا تتم الصلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ ويضع الوضوء- يعني مواضعه- ثم يُكبر ويحمد اللّه وُيثني عليه، ويقرأ بما شاء من القرآن، ثم يقول: الله أكبر، ثم يركع حتى تطمئن مفاصله، ثم يقول سمع اللّه لمن حمده حتى يستوي قائما، ثم يقول: اللّه أكبر و يسجد حتى تطمئن مفاصله، ثم يقول اللّه أكبر و يرفع رأسه حتى يستوي قاعدا، ثم يقول: اللّه أكبر ثم يسجد حتى تطمئن مفاصله ثم يرفع رأسه فيكبر، فإذا فعل ذلك فقد تمت صلاته " وفي رواية: "لا تتم صلاة أحدكم حتى يفعل ذلك " رواه أبو داود.
    2- قول: "سمع اللّه لمن حمده " للإِمام والمنفرد جميعاً وقد تقدم دليله في الحديث السابق.
    3- قول: "ربنا ولك الحمد" للإِمام والمأموم والمنفرد جميعا.
    ودليله حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "سمع الله لمن يده حين يرفع صلبه من الركوع. ثم يقول وهو قائم: ربنا ولك الحمد" ومثله عن أبي سعيد وابن أبي أوفى. متفق عديه.
    4- التسبيح في الركوع والسجود وأقلّه مرة واحدة، والأفضل ثلاث مرات وقد ورد أكثر.ْ فيقول في الركوع: "سبحان ربى العظيم " ويقول في السجود: "سبحان ربى الأعلى ".
    ودليل ذلك حديث عقبة بن عامر قال لما نزلت (فسبح باسم ربك العظيم) قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اجعلوها في ركوعكم " فلما نزلت (سبح اسم ربك الأعلى) قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اجعلوها في سجودكم " رواه أبو داود.
    5- قول: "رب اغفر لي " بين السجدتين:
    دليله ما روى حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول بين السجدتين: "رب اغفر لي. رب اغفر لي" رواه النسائي وابن ماجه، وما رواه ابن عباس قال: كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين: "اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني " رواه أبو داود وابن ماجه.
    6- التشهد الأول:
    دليل وجوبه وعدم ركنيته حديث عبد اللّه بن بحينة رضي اللّه عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر، فقام في الركعتين الأولين ولم يجلس، فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه، كبَّر وهو جالس وسجد سجدتن قبل أن يسلم ثم سلم " أخرجه السبعة.
    7- الجلوس للتشهد الأول:
    ودليله الحديث السابق، ولو كانا ركنين ما سقطا بالسهو، و لو كانا غير واجبين ما انْجبرا بسجود السهو.
    8- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير:
    ودليله حديث أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال بشير بن سعد: يا رسول اللّه. أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ فسكت، ثم قال: "قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام كما علمتم " رواه مسلم، وزاد ابن خزيمة فيه: "فكيف نُصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا؟ ".


    [CENTER][SIZE=2][COLOR=DarkGreen][B]عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده
    الملك "[/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][SIZE=2][COLOR=DarkGreen].[/COLOR][/SIZE]
    [URL="http://www.overclock.net/sound-cards-computer-audio/368653-ocnhc-guide-gaming-headphones-headsets.html"][SIZE=3][COLOR=Red][B]دليل كامل لافضل هيدفونات مرتبه حسب الفئه السعريه[/B][/COLOR][/SIZE][/URL][B][COLOR=red][COLOR=Black][SIZE=1]
    [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][RIGHT][SIZE=3][B][FONT=Tahoma][U][COLOR=DarkGreen]تجارب شخصيه :-[/COLOR][/U][/FONT][/B][/SIZE][SIZE=3][COLOR=Indigo] [B][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1618680#post1618680"]Nokia N8[/URL][/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=196555"]Samsung 2433LW[/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"]Logitech G35[/URL][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"] Dolby pro Logic II[/URL][/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=3][B][COLOR=Black] ...
    [/COLOR][/B][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع تقنيه :-[/COLOR][/U][/B][/FONT][B] [COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200947"][COLOR=Black]"The Best Gaming Case under 150$"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]//[/COLOR] [/COLOR][COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=199486"][COLOR=Black]"The Best Gaming Headset"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]// [/COLOR][/COLOR][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200263"][U][COLOR=Black]أفضل تجميعات للربع الثالث من عام 2010[/COLOR][/U][/URL][/B][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1658592#post1658592"][U]NOKIA X7 Gaming Phone[/U][/URL] [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black]...[/COLOR][/SIZE][/B][/RIGHT]
    [/CENTER]
    [SIZE=3][B][FONT=Arial][U][COLOR=DarkGreen]
    [FONT=Tahoma]مواضيع مميزه :-[/FONT][/COLOR][/U][/FONT] [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186979"]قصص أسلام المشاهير !!![/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186905"]كنز النوافل الذي غفل عنه الكثيرون[/URL][/B][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B]
    [/SIZE] [RIGHT] [SIZE=3][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع مهمه:-[/COLOR][/U][/B][/FONT] [/SIZE] [SIZE=3][B][U][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=134625"][B][U][COLOR=navy]يأتي على الناس زمن يصلون وهم لا يصلون!![/COLOR][/U][/B][/URL][/U][/B][/SIZE] [SIZE=3][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=3]

    [/SIZE] [FONT=Tahoma][SIZE=3][B][COLOR=#ff0000]*[/COLOR][/B][U][B][COLOR=#ff0000]سيد الاسغفار:[/COLOR][/B][/U][COLOR=#000000] عن شداد بن أوس رضي الله عنه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: سيد الاستغفار: أن يقول: [COLOR=DarkSlateGray][B](اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)[/B][/COLOR] قال: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو [B][COLOR=DarkGreen]من أهل الجنة[/COLOR][/B]، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح [B][COLOR=DarkGreen]فهو من أهل الجنة[/COLOR][/B][/COLOR].[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]* [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من ثابر عن ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر) [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][B][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]* رضيت بالله رب وبالاسلام دينا وبمحمد (ص) نبيا من قالها ثلاثا حين يمسي وثلاث حين يصبح كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامه // سبحان الله وبحمده من قالها مئه مره حين يمسي وحين يصبح لم يأتي أحد يوم القيامه بأفضل مماجاءبه [U][COLOR=DarkSlateGray]وفي روايه[/COLOR][/U] حطت خطاياه ولو كانت كزبد البحر.[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT]
    [CENTER]
    [/CENTER]
    [/RIGHT]

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية MHG_1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: منقول : باب الصلاه (كل ما نريد معرفته عن الصلاه)

    سنن الصلاة

    ما عدا الشروط والأركان والواجبات التي سبق ذكرها سنن في الصلاة، وهي تنقسم قسمين: سنن أقوال، وسنن أفعال.
    أولا: سنن الأقوال: ومنها الآتي:
    1- الاستفتاح:
    وهو أن يقول بعد التكبير وقبل القراءة: "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمُكَ وتعالى جدك ولا إله غيرك " أو غيره من الأدعية الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم . ويقول ذلك سرّاً.
    2- التعوذ والبسملة قبل القراءة:
    لقوله تعالى:{فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم} (النحل 9. والظاهر من الآية أن التعوذ واجب قبل قراءة القرآن في الصلاة وفي غير الصلاة.
    وأما قراءة البسملة فلحديث نُعَيْمٍ المُجْمِر أنه صلى خلف أبي هريرة رضي اللّه عنه فقرأ "بسم الله الرحمن الرحيم " ثم قرأ بأم القرآن... " الحديث وفي آخره قال أبو هريرة: "والذي نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول اللّه صلى الله عليه وسلم " رواه النسائي وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان. وذكره البخاري تعليقا. قال الحافظ في الفتح: وهو أصح حديث ورد في الجهر بالبسملة (1).
    3- قول "آمين " ومعناه: استجب ياربِّ:
    لما ورد عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضَّالِّين فقولوا آمين فإن الملائكة تقول آمين وإن الإمام يقول آمين فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه " رواه أحمد والنسائي.
    4- قراءة سورة أو بعض سورة بعد الفاتحة:
    لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم ثبوتا متواترا. فمن ذلك ما رواه أنس بن مالك رضي اللّه عنه قال: " جَوَّز رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم ذات يوم الفجر، فقيل يا رسول اللهِ لمَ جَوَّزْتَ؟ قال سمعت بُكاء صبيّ فظننت أن أمه معنا تصلي، فأردت أن أُفْرِغَ له أمه " رواه أحمد- جَوَّز: أي خَفَّف- هذا وأحاديث وصف صلاته صلى الله عليه وسلم وما كان يقرأ في كل صلاة (في الصبح- والظهر- والعصر- والمغرب- والعشاء) كثيرة في كتب السنن كلها.
    5- الجهر بالقراءة: في الصبح والأولين من المغرب والعشاء والجُمُعة والعيدين والاستسقاء والكسوف والإخفات في غيرها، وأما النافلة فلا جهر في النهارية وأما في الليلية فيتوسط بين الجهر والإِسرار، لقوله تعالى:{ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغِ بين ذلك سبيلا} (الإسراء11).
    6- قول: "ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه " " ملءَ السماوات، وملءَ الأرض وملءَ ما شئت من شيء بعد.. " الحديث رواه مسلم.
    7- ما زاد على التسبيحة : الواحدة في الركوع وفي السجود وعلى المرة الواحدة من قول: "رب اغفر لي " في الجلوس بين السجدتين.
    لحديث سعيد بن جبير عن أنس قال: "ما صليت وراء أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه صلاة به من هذا الفتى- يعني عمر بن عبد العزيز- قال فَحَزَرْنا في ركوعه عشر تَسْبيحات وفي سجوده عشر تسبيحات " رواه أحمد وأبو داود والنسائي.
    8- الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام بمثل قوله: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدَّجَّال " متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
    ثانيا: سنن الأفعال:
    منهما ما يأتي:
    1- رَفْع اليديْن حَذْوَ المنكبين أو حذو الأذُنين عند تكبيرة الإحرام:
    عند الركوع والرفع منه وعند القيام للثالثة: لحديث ابن عمر رضي الله عنهما "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة، وإذا كبر للركوع وإذا رفع رأَسه من الركوع " متفق عليه، ولمسلم عن مالك بن الحويرث نحو حديث ابن عمر لكن قال: "يحاذي بهما فُروعَ أذُنيه ".
    ولحديث أبي حُميد الساعدي رضي الله عنه وقد جاء فيه: "... ثم إذا قام من الركعتين كبّر ورفع يديه حتى يحاذي بهما مَنكبيْه كما كبَّر عند افتتاح الصلاة... ". رواه أبو داود بسند صيح.
    2- وضْع اليد اليُمْنَى على اليد اليُسرْى على الصدر:
    لحديث وائل بن حُجْر رضي الله عنه قال: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره " أخرجه ابن خزيمة. وأخرج مسلم وأبو داود والنسائي نحوه.
    3- نَظَرُ المصلي إلى موضع سجوده إلا في صلاة الخوف:
    لأنه أَدْعَى إلى الخُشُوع لقوله تعالى: { قدْ أَفْلحَ المؤممْون الذين هُم في صلاتهم خاشعون } (المؤمنون 1-2).
    4- إطالةُ الركعة الأولى وتقصير الثانية:
    لحديث أبي قَتادة "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الظهر في الأوليين بأم الكتاب و سورتين وفي الركعتين الأخيرتين بفاتحة الكتاب وُيسْمِعُنا الآية أحيانا. وُيطيل في الركعة الأولى مالا يطيل في الثانية وهكذا في العصر" متفق عليه.
    5- قَبْض رُكْبَتَيْهِ بِيَدَيْهِ مُفَرَّجتي الأصابع في الركوع ومدُّ ظهْرهِ:
    لحديث أبي مسعود رضي اللّه عنه "أنه ركع فجَافَى يديه ووضع يديه على ركبتيه وفرَّج بين أصابعه من وراء رُكْبتيه وقال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي " رواه أحمد وأبوداود والنسائي.
    6- الافْتِراش في التشهد الأول والتَّوَرُّكُ في التشهد الأخير:
    لحديث أبي حميد: "... ثم ثنى رجله اليسرى وقعد عليها ونصب الأخرى فإذا كانت السجدة التي فيها التسليم أخرج رجله اليسرى وجلس مُتَوَرِّكا على شِقِّهِ الأيْسرِ وَقَعَدَ على مَقْعَدَتِهِ " رواه البخاري.
    7- وضع اليدين على الفخذين في التشهد:
    يبسط اليسرى مضمومة الأصابع جهة القبلة، قابضا اليمنى إلا السَّبَّابةَ فإنه يُحرِّكها يدعو بها في تشهده. لحديث ابن عمر رضي اللّه عنهما: "كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه ورفع أصبعه التي تلي الإبهام فدعا بها" رواه أحمد ومسلم.
    8- مجافاة ذراعيه عن جنبيه وبطنه عن فخذيه في السجود:
    لحديث ابن بحينة في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم : "كان إذا صلى فَرَّجَ بين يديه حتى يبْدوَ بياضُ إِبطيْه " متفق عليه.
    وفي حديث أبي حميد الساعدي رضي اللّه عنه في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم : "ثم سجد فأمكن أنفه وجبهته ونحَّى يديه عن جنبيه ووضع كفيه حذو منكبيه.. " رواه أبو داود، وفي لفظ له قال: "وإذا سجد فرَّج بين فخذيه غيرحامل بطنه على شيء من فخذيه ".


    مكروهات الصلاة:

    1- رَفْعُ بَصَرِهِ إلى السماء:
    لحديث أبي هريرة رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لَيَنْتَهِينًّ أقوام يرفعون أبصارَهم إلى السماء في الصلاة أو لَتُخْطَفَنَّ أبصارُهم " رواه مسلم وأحمد والنسائي، ونحوه في البخاري وأبي داود.
    2- الالتِفَاتُ لغير حاجة: (وذلك في غير صلاة الخوف):
    لحديث عائشة رضي الله عنها: "سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الالْتِفاتِ في الصلاة فقال: هو اخْتِلاس يَخْتَلِسُهُ الشيطانُ من صلاة العبد" رواه البخاري والترمذي.
    3- النظرُ إلى ما يُلهِيهِ عن الصلاة:
    لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في خَمِيْصَةٍ لها أعْلامٌ . فقال: شَغَلَتْني أعلامُ هذه، اذهبوا بها إلى أبي جَهْم بن حُذَيْفَةَ وائْتُوني بِأنبجَانِيَّتِهِ" رواه البخاري ومسلم وأبو داود.
    4- التَّخَصُّرُ (وهو وضع اليد على الخاصرة):
    لما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى أن يصلي الرجل مُتَخَصِّراً" متفق عليه.
    5- افتراش ذراعيه في السجود:
    لحديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب " متفق عليه.
    مبطلات الصلاة

    ومما يبطل الصلاة:
    1- ما يَنْقُضُ الوضوء: لأن الطهارة شرط في صحة الصلاة كما تقدم فإذا انتقضت الطهارة انتقضت الصلاة أي بطلت.
    2- كشف العورة: لأن ستر العورة شرط في صحة الصلاة كما علمت، فإذا انكشفت العورة عمداً، بطلت الصلاة.
    3- استِّدْبار الكعبة: لأنه شُرِطَ استقبالها لصحة الصلاة- إلا لجاهل- فإن كان عالماً عامداً بطلت صلاته.
    4- الزِّيادة في الأركان أو النقص منها عمداً: لأنها عبادة تَوقيفية لا تجوز الزيادة عليها ولا النقص منها فإن فعل عامدا بطلت صلاته.
    5- تقديم بعض الأركان على ما قبلها:ترتيب الأركان ركن من الصلاة كما علمت فإن قدم أو أخر عمدا أخلَّ بهذا الترتيب وبطلت صلاته.
    6- فَسْخُ النية أو نية الخروج من الصلاة: لأن النية واستدامتها شرط لصحة الصلاة، فإن فسخها أو نوى الخروج من الصلاة بطلت صلاته.
    7- الكلام الخارجُ عن الصلاة:من تكلم عامدا عالما بحرمة الكلام في الصلاة بطلت صلاته، لحديث زيد بن أرقم: "كنا نتكلم في الصلاة، يكلم الرجل منا صاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة فنزلت ( وَقُومُوا لله قَانتين ) (238 البقرة) فَأُمِرْنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام " رواه الجماعة إلا ابن ماجه.


    [CENTER][SIZE=2][COLOR=DarkGreen][B]عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده
    الملك "[/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][SIZE=2][COLOR=DarkGreen].[/COLOR][/SIZE]
    [URL="http://www.overclock.net/sound-cards-computer-audio/368653-ocnhc-guide-gaming-headphones-headsets.html"][SIZE=3][COLOR=Red][B]دليل كامل لافضل هيدفونات مرتبه حسب الفئه السعريه[/B][/COLOR][/SIZE][/URL][B][COLOR=red][COLOR=Black][SIZE=1]
    [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][RIGHT][SIZE=3][B][FONT=Tahoma][U][COLOR=DarkGreen]تجارب شخصيه :-[/COLOR][/U][/FONT][/B][/SIZE][SIZE=3][COLOR=Indigo] [B][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1618680#post1618680"]Nokia N8[/URL][/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=196555"]Samsung 2433LW[/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"]Logitech G35[/URL][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"] Dolby pro Logic II[/URL][/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=3][B][COLOR=Black] ...
    [/COLOR][/B][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع تقنيه :-[/COLOR][/U][/B][/FONT][B] [COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200947"][COLOR=Black]"The Best Gaming Case under 150$"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]//[/COLOR] [/COLOR][COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=199486"][COLOR=Black]"The Best Gaming Headset"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]// [/COLOR][/COLOR][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200263"][U][COLOR=Black]أفضل تجميعات للربع الثالث من عام 2010[/COLOR][/U][/URL][/B][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1658592#post1658592"][U]NOKIA X7 Gaming Phone[/U][/URL] [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black]...[/COLOR][/SIZE][/B][/RIGHT]
    [/CENTER]
    [SIZE=3][B][FONT=Arial][U][COLOR=DarkGreen]
    [FONT=Tahoma]مواضيع مميزه :-[/FONT][/COLOR][/U][/FONT] [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186979"]قصص أسلام المشاهير !!![/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186905"]كنز النوافل الذي غفل عنه الكثيرون[/URL][/B][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B]
    [/SIZE] [RIGHT] [SIZE=3][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع مهمه:-[/COLOR][/U][/B][/FONT] [/SIZE] [SIZE=3][B][U][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=134625"][B][U][COLOR=navy]يأتي على الناس زمن يصلون وهم لا يصلون!![/COLOR][/U][/B][/URL][/U][/B][/SIZE] [SIZE=3][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=3]

    [/SIZE] [FONT=Tahoma][SIZE=3][B][COLOR=#ff0000]*[/COLOR][/B][U][B][COLOR=#ff0000]سيد الاسغفار:[/COLOR][/B][/U][COLOR=#000000] عن شداد بن أوس رضي الله عنه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: سيد الاستغفار: أن يقول: [COLOR=DarkSlateGray][B](اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)[/B][/COLOR] قال: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو [B][COLOR=DarkGreen]من أهل الجنة[/COLOR][/B]، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح [B][COLOR=DarkGreen]فهو من أهل الجنة[/COLOR][/B][/COLOR].[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]* [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من ثابر عن ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر) [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][B][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]* رضيت بالله رب وبالاسلام دينا وبمحمد (ص) نبيا من قالها ثلاثا حين يمسي وثلاث حين يصبح كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامه // سبحان الله وبحمده من قالها مئه مره حين يمسي وحين يصبح لم يأتي أحد يوم القيامه بأفضل مماجاءبه [U][COLOR=DarkSlateGray]وفي روايه[/COLOR][/U] حطت خطاياه ولو كانت كزبد البحر.[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT]
    [CENTER]
    [/CENTER]
    [/RIGHT]

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية MHG_1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: منقول : باب الصلاه (كل ما نريد معرفته عن الصلاه)

    في موضوع البروك في السجود
    الشيخ ابن عثيمين :

    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة
    أيهما يجب وضعه أولاً الركبتين أو اليدين عند الإتيان بالسجود وضع اليدين على الركبتين والجلوس على هذه الحال أو اليدين قبل الركبتين أرجو بهذا السؤال إفادة؟
    الجواب
    الشيخ: أولاً تعبير السائل بقول أيهما يجب فإنني أفيده بأنه لا يجب أن يسجد على ركبتيه أولاً أو على يديه أولاً وإنما الخلاف أيهما أفضل أن يسجد على ركبتيه أولاً ثم على يديه أو على يديه أولاً ثم على ركبتيه وهذا محل نزاع بين العلماء والصحيح أنه يبدأ أولاً بالركبتين ثم باليدين وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير) ومن المعلوم أن البعير إذا برك يقدم يديه أولاً فتجده ينحني في مقدم جسمه قبل مؤخره وعلى هذا فإن الإنسان إذا سجد وقدم يديه صار مشابهاً للبعير والنبي عليه الصلاة والسلام لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لو قال فلا يبرك على ما بيرك عليه البعير لقلنا ابدأ باليدين لأنك لو بدأت بالركبتين لبركت على الركبتين كما يبرك البعير وهناك فرق بين التعبيرين بين أن يقول فلا يبرك كما يبرك وأن يقول فلا يبرك على ما يبرك فإن قوله فلا يبرك على ما بيرك نهي عن الكيفية والهيئة التي يبرك عليها البعير بقطع النظر عن العضو الذي يبرك عليه وأما فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير فهذا نهي عن البروك بالعضو الذي يكون مشابهاً للبعير وعليه فلا يرد علينا ما قاله بعض القوم الذين يرون السجود على اليدين أولاً من أن ركبتي البعير في يديه فإننا نقول نعم إن ركبتي البعير في يديه ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينه عن البروك على ما يبرك عليه البعير حتى نقول لا تبرك على ركبتيك وإنما نهى عن البروك كما يبرك البعير يعني في الكيفية والهيئة وبهذا نعرف أن آخر الحديث الذي فيه النهي عن البروك كما يبرك البعير وهو قوله وليضع يديه قبل ركبتيه فيه انقلاب على الرواي وأن صوابه و ليضع ركبتيه قبل يديه لأن هذه الجملة الأخيرة هي التي تناسب أول الحديث أما الجملة الأولى وليضع يديه قبل ركبتيه فإنها تناقض الحديث والله أعلم.

    الشيخ: والخلاصة الآن أن الساجد إذا سجد يبدأ بركبتيه ثم كفيه ثم جبهته وأنفه وإذا كان الإنسان ثقيلاً أو عاجزاً أو ما أشبه ذلك فأراد أن يبدأ بيديه قبل ركبتيه فلا حرج عليه في هذا.

    الشيخ ابن باز

    في هيئة السجود، هل النزول على اليدين أم على الركبتين؟
    السنة للقادر النـزول على الركبتين كما في حديث وائل وغيره، وهو المراد في حديث أبي هريرة: (لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير)، هذا الصواب لأن بروك البعير يبرك على يديه، ونحن منهيون أن نبرك على أيدينا، نبرك على ركبنا التي في الرجلين، هذا هو السنة وهذا هو الصحيح وهو قول الجمهور من أهل العلم: أن السنة البروك على ركبتيه لا على يديه خلافاً للبعير، هذا إذا كان قادراً، أما إذا كان عاجزاً لكبر السن أو لمرض فإنه يبرك على يديه لا بأس لأجل العجز.




    كتاب المحدِّث فريح البهلال
    (فتح المعبود بصحة تقديم الركبتين على اليدين في السجود)
    وأقول: في المسألة قولان مشهوران:
    المعتمد في مذهب الحنابلة : أن الركبتين توضعان قبل اليدين ، وهو قول جمهور الفقهاء.
    : رأيت رسول الله إذا سجد وضع ركبتيه قبلtدليلهم : ما روى وائل بن حُجْر .yيديه. الأربعة . وهذه الصفة منقولة عن عمر وابنه وابن مسعود
    والرواية الثانية في المذهب : أن اليدين توضعان أولاً ، وفاقاً لمالك.
    مرفوعاً: ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبركtدليلهم : حديث أبي هريرة البعير ، وليضع يديه قبل ركبتيه ) أحمد وأبو داود والنسائي. ولكنّ صيارفة الحديث ونقاده كالبخاري والدارقطني والبيهقي والترمذي وابن عدي أعلوا هذا الحديث ، والمحفوظ منه النهي عن البروك كبروك البعير، والأظهر حمله على مشابهة هيئته بأن يرتطم بالأرض بقوة، أو أن يجعل مؤخرته أعلى من رأسه حال الهوي . والله أعلم .

    تنبيه : المسألة يسيرة، حتى قال النووي في بعض كتبه: لا أرى فضلاً لأحد المذهبين على الآخر. أو نحوه. ولا ينبغي أن يصرف العمر لأمثال هذه المسائل اليسيرة التي غاية الأمر فيها دائر على تحصيل سنة أو تركهاعلى حساب واجبات ومهمات. ولا يفهمن أحد أنه لا ينبغي الالتفات إليها، بل ينبغي ذلك لأنها من الدين، لكن باعتدال وتوسط. والله أعلم


    في موضوع البروك في السجود 2

    اخي الكريم حقا انه لامر به اختلاف كبير بين الفقهاء و المشرعين ففي المسألة خلاف .. فكلٌّ يقول بقولٍ مختلف، والفريقان يستدلان بنفس الدليل ..و قد اجهدني البحث في هذا الامر ..وعليه ما استطاب من الكلام و اقربهم الي قلبي و عقلي هو ماذكره الشيخ عبد الكريم الخضير رضي الله عنه وحفظهمفصلا لكلام أبي العباس ابن تيمية رحمه الله في محاضرة له بعنوان صفة صلاةالنبي صلى الله عليه وسلم


    حاصله
    أن المراد من الحديث الحث على الطمأنينة والسكينة والنهي عن ضدهافبأي الهيئات نزلت محققا لهذه الصفة حصل المطلوب وهو مقصود الشارع
    فهذا معنى النهي عن مشابهة البعير في البروك فإن البعير إذا برك أحدث صوتا وضربا في الأرض وغبارا
    فإذا سجد المصلي مسرعا محدثا صوتا غير مطمئن فقد وقع في النهي سواء قدم يديه أو ركبتيه
    فالنظر هنا توجه لمقصد الشارع
    ويؤيده أن التشبيه يأتي في النصوص ولا يراد به المطابقة من كل وجه
    ان مذهب الشيخ الخضير هو محاولة فريدة للجمع بين الحديثي وهذا محتواه
    :
    "في حديث وائل بن حجر – وهذه مسألة كثر فيها الكلام, وهي في غاية الأهمية – مسألة ماذا يقدم إذا سجد؟ هل يقدم يديه؟ أو يقدم ركبتيه؟
    جاء في حديث وائل بن حجر: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه, والحديث مخرج في السنن,فقد رواه الأربعة, وصححه بعض أهل العلم, وعلى هذا إذا سجد المصلي يضع ركبتيه ثم بعد ذلك يضع يديه, وهذا مرجح عند جمع من أهل العلم, وانتصر له ابن القيم.
    لكن روى أبو داود والترمذي والنسائي من حديث أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير, وليضع يديه قبل ركبتيه), وهذا عكس الحديث السابق.
    وحديث أبي هريرة أقوى من حديث وائل, كما يقول الحافظ ابن حجر: فإن له شاهداً من حديث ابن عمر, صححه ابن خزيمة, وذكره البخاري معلقاً موقوفاً.
    وهذه المسألة إلى بسط, وتحتاج إلى توضيح, فعندنا حديثان متضادان في الظاهر, وإذا رأيت من يرجح تقديم الركبتين, كما في حديث وائل, فإنه يحكم على حديث أبي هريرة بأنه ضعيف لأنه مقلوب, وإذا رأيت من يرجح تقديم اليدين على الركبتين, لأنه جاء في حديث أقوى من حيث الصناعة وله شواهد, فإنه يحكم على حديث وائل بأنه ضعيف.
    ابن القيم رحمه الله تعالى قال إن حديث أبي هريرة مقلوب.
    كيف كان مقلوباً؟!!
    يقول: في الحديث (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير, وليضع يديه قبل ركبتيه) وإذا وضع يديه قبل ركبتيه فقد شابه البعير, لأن البعير يقدم يديه في بروكه قبل ركبتيه, إذاً يكون هذا تناقض, فهو مقلوب, لأننا لو أخذناه على ظاهره صرنا متناقضين, هكذا قرر ابن القيم, وأطال رحمه الله تعالى في تقرير القلب في هذا الحديث, وأجلب على هذه المسألة بكل ما أوتي من قوة وبيان وسعة اطلاع, ليقرر أن الحديث مقلوب.
    وبعضهم يرى وينقل عن بعض كتب أهل اللغة أن ركبتي البعير في يديه, لكن افترض أن ركبتي البعير في يديه, هل ينحل الإشكال؟
    لا, لا ينحل الإشكال, لأنه إذا قدم يديه أشبه بروك البعير في الصورة.

    شيخ الإسلام رحمه الله يرى أن الصورتين كلاهما صحيحتان وجائزتان, وسواء قدم الإنسان يديه أو قدم ركبتيه سيان, فهذه ثابتة من فعله عليه الصلاة والسلام, وهذه ثابتة من أمره (وليضع يديه) فاللام لام الأمر.
    وهذه المسألة تحتاج إلى دقة فهم, هل الحديث الثاني حديث أبي هريرة مقلوب كما قال ابن القيم؟
    أقول: الحديث ليس بمقلوب, وآخره يشهد لأوله, (لا يبرك كما يبرك البعير, وليضع يديه قبل ركبتيه), هل فهمنا معنى البروك؟
    لا, لم نفهم معنى البروك لكي نفهم الحديث.
    هل طعن أحد من الأئمة المتقدمين في الحديث بأنه مقلوب؟
    لا, لم يطعن أحد فيه بأنه مقلوب, ومن تكلم فيه تكلم في إسناده, ولم يتكلم في متنه, إذاً هل خفيت هذه العلة على المتقدمين؟
    لا, لم تخفى, لأنها واضحة, فالذي أدركه ابن القيم يمكن أن يدركه آحاد الناس, فكل إنسان يرى البعير يقدم يديه قبل ركبتيه.
    لكننا لم نفهم معنى البروك. متى يقال: برك البعير؟
    يقال: برك البعير, إذا نزل على الأرض بقوة, وأثار الغبار وفرَّق الحصى, فإذا برك المصلي على يديه بقوة وأثار الغبار وفرَّق الحصى وخلخل البلاط كما يفعل بعض الناس نقول: هذا برك مثل ما يبرك البعير, لكن إذا قدم يديه قبل ركبتيه ووضعهما مجرد وضع على الأرض فإنه لا يكون برك مثل بروك البعير, وامتثل قوله عليه الصلاة والسلام (وليضع يديه قبل ركبتيه).
    فالملاحظ مجرد الوضع, فإذا نزل الإنسان على الأرض بقوة, وقدم يديه قبل ركبتيه, وسُمِعَ لنزوله على الأرض صوت – لأن بعض الناس إذا نزل على الأرض فإنك تسمع البلاط يتخلخل – فهذا برك مثل ما يبرك البعير, لكن لو قدم ركبتيه بقوة على الأرض, هل يكون فعل مثل ما فعل النبي عليه الصلاة والسلام كما في حديث وائل (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه)؟
    لا, بل نقول: هذا برك مثل ما يبرك الحمار, يقدم ركبتيه لكن بقوة, وقد نهينا عن مشابهة الحيوانات.
    أيهما أقوى حديث وائل أو حديث أبي هريرة؟
    حديث أبي هريرة أقوى (وليضع يديه قبل ركبتيه), فلنفرق بين مجرد الوضع وبين مشابهة البعير في بروكه على الأرض بقوة.
    ألا تفرِّق بين وضع المصحف على الأرض وبين رميه على الأرض وإلقاءه؟
    هناك فرق, فالأول جائز عند أهل العلم, لكن رمي المصحف على الأرض وإلقاؤه خطر عظيم, وبعض أهل العلم يفتي بكفر من يفعل هذا, إذا فعله استخفافاً, ففرق بين أن ترمي المصحف, وبين أن تضعه مجرد وضع على الأرض, وهذا جائز.
    فعلينا أن نفهم معنى الوضع, وحينئذ لا يكون هناك تعارض بين أول الحديث ولا آخره, فنحتاج إلى ترجيح بين الحديثين, والذي يقول إن حديث أبي هريرة أرجح يقول: نقدم اليدين قبل الركبتين, لكن لا نبرك مثل بروك البعير, ولا ننزل على الأرض بقوة, بل نضع اليدين قبل الركبتين, والذي يرجح حديث وائل يقول: النبي عليه الصلاة والسلام كان يضع ركبتيه مجرد وضع على الأرض قبل يديه.
    وشيخ الإسلام رحمه الله لحظ مسألة وضع ورفق وهدوء في الصلاة, وسواء قدم الإنسان يديه أو ركبتيه, المقصود أنه يضع مجرد وضع فهما سيان.
    والذي يرجح حديث أبي هريرة على حديث وائل, وهو مقتضى ما ذكره الحافظ ابن حجر هنا, يقول: أنا أقدم يديَّ قبل ركبتيَّ برفق, وأضع يديَّ على الأرض قبل ركبتيَّ, وامتثلت هذا الأمر (وليضع يديه قبل ركبتيه), ولم أشبه البعير.
    لأن التشبيه يأتي في النصوص ولا يراد به المطابقة من كل وجه,بل إذا وُجِدَت المشابهة ولو من وجه حصل التشبيه, وصح التشبيه, ولا يلزم أن تكون المشابهة من كل وجه.
    وإلاَّ فتشبيه رؤية الباري جل وعلا برؤية القمر ليلة البدر إذا قلنا من كل وجه لزم على هذا لوازم, صار الحديث مضاداً لقوله جل وعلا (ليس كمثله شيء), لكن التشبيه من وجه دون وجه, فهو تشبيه للرؤية بالرؤية, لا المرئي بالمرئي.
    وهنا التشبيه إنما هو في النزول على الأرض بقوة, فالإنسان إذا نزل على يديه بقوة على الأرض قلنا: أشبه البعير, وإذا نزل بركبتيه بقوة على الأرض قلنا: أشبه الحمار, وكلاهما ممنوع, والمصلي منهي عن مشابهة الحيوانات, ولذا يرى بعضهم التخيير بين الفعلين, ويلاحظ مسألة الوضع, فسواء قدم يديه أو قدم ركبتيه لا فرق"

    صحيح البخاري
    كتاب المناقب
    باب هِجْرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ


    حديث عائشة رضي الله عنها وفيه قصة سراقه رضي الله عنه حيث قال :
    (( حَتَّى أَتَيْتُ فَرَسِي فَرَكِبْتُهَا فَرَفَعْتُهَا تُقَرِّبُ بِي حَتَّى دَنَوْتُ مِنْهُمْ فَعَثَرَتْ بِي فَرَسِي فَخَرَرْتُ عَنْهَا فَقُمْتُ فَأَهْوَيْتُ يَدِي إِلَى كِنَانَتِي فَاسْتَخْرَجْتُ مِنْهَا الْأَزْلامَ فَاسْتَقْسَمْتُ بِهَا أَضُرُّهُمْ أَمْ لا فَخَرَجَ الَّذِي أَكْرَهُ فَرَكِبْتُ فَرَسِي وَعَصَيْتُ الْأَزْلامَ تُقَرِّبُ بِي حَتَّى إِذَا سَمِعْتُ قِرَاءَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ لا يَلْتَفِتُ وَأَبُو بَكْرٍ يُكْثِرُ الالْتِفَاتَ سَاخَتْ يَدَا فَرَسِي فِي اللأرْضِ حَتَّى بَلَغَتَا الرُّكْبَتَيْنِ،،،،،)))
    و من كبار أئمة اللغة الذين صرحوا بأن ركبتي البعير في يديه : الأزهري في تهذيب اللغة ، وابن سيده في المحكم، وابن منظور في اللسان،

    وفي الاخير احب اشكر الاخ SHERIFAZ11
    على هذا الموضوع والمتعوب عليه
    وياريت ولو يتم نشر الموضوع
    والدال على الخير كفاعله
    وكل عام وانتم بخير
    [CENTER][SIZE=2][COLOR=DarkGreen][B]عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده
    الملك "[/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][SIZE=2][COLOR=DarkGreen].[/COLOR][/SIZE]
    [URL="http://www.overclock.net/sound-cards-computer-audio/368653-ocnhc-guide-gaming-headphones-headsets.html"][SIZE=3][COLOR=Red][B]دليل كامل لافضل هيدفونات مرتبه حسب الفئه السعريه[/B][/COLOR][/SIZE][/URL][B][COLOR=red][COLOR=Black][SIZE=1]
    [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][RIGHT][SIZE=3][B][FONT=Tahoma][U][COLOR=DarkGreen]تجارب شخصيه :-[/COLOR][/U][/FONT][/B][/SIZE][SIZE=3][COLOR=Indigo] [B][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1618680#post1618680"]Nokia N8[/URL][/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=196555"]Samsung 2433LW[/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"]Logitech G35[/URL][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"] Dolby pro Logic II[/URL][/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=3][B][COLOR=Black] ...
    [/COLOR][/B][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع تقنيه :-[/COLOR][/U][/B][/FONT][B] [COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200947"][COLOR=Black]"The Best Gaming Case under 150$"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]//[/COLOR] [/COLOR][COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=199486"][COLOR=Black]"The Best Gaming Headset"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]// [/COLOR][/COLOR][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200263"][U][COLOR=Black]أفضل تجميعات للربع الثالث من عام 2010[/COLOR][/U][/URL][/B][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1658592#post1658592"][U]NOKIA X7 Gaming Phone[/U][/URL] [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black]...[/COLOR][/SIZE][/B][/RIGHT]
    [/CENTER]
    [SIZE=3][B][FONT=Arial][U][COLOR=DarkGreen]
    [FONT=Tahoma]مواضيع مميزه :-[/FONT][/COLOR][/U][/FONT] [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186979"]قصص أسلام المشاهير !!![/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186905"]كنز النوافل الذي غفل عنه الكثيرون[/URL][/B][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B]
    [/SIZE] [RIGHT] [SIZE=3][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع مهمه:-[/COLOR][/U][/B][/FONT] [/SIZE] [SIZE=3][B][U][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=134625"][B][U][COLOR=navy]يأتي على الناس زمن يصلون وهم لا يصلون!![/COLOR][/U][/B][/URL][/U][/B][/SIZE] [SIZE=3][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=3]

    [/SIZE] [FONT=Tahoma][SIZE=3][B][COLOR=#ff0000]*[/COLOR][/B][U][B][COLOR=#ff0000]سيد الاسغفار:[/COLOR][/B][/U][COLOR=#000000] عن شداد بن أوس رضي الله عنه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: سيد الاستغفار: أن يقول: [COLOR=DarkSlateGray][B](اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)[/B][/COLOR] قال: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو [B][COLOR=DarkGreen]من أهل الجنة[/COLOR][/B]، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح [B][COLOR=DarkGreen]فهو من أهل الجنة[/COLOR][/B][/COLOR].[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]* [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من ثابر عن ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر) [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][B][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]* رضيت بالله رب وبالاسلام دينا وبمحمد (ص) نبيا من قالها ثلاثا حين يمسي وثلاث حين يصبح كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامه // سبحان الله وبحمده من قالها مئه مره حين يمسي وحين يصبح لم يأتي أحد يوم القيامه بأفضل مماجاءبه [U][COLOR=DarkSlateGray]وفي روايه[/COLOR][/U] حطت خطاياه ولو كانت كزبد البحر.[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT]
    [CENTER]
    [/CENTER]
    [/RIGHT]

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية MHG_1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: منقول : باب الصلاه (كل ما نريد معرفته عن الصلاه)



    [CENTER][SIZE=2][COLOR=DarkGreen][B]عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده
    الملك "[/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][SIZE=2][COLOR=DarkGreen].[/COLOR][/SIZE]
    [URL="http://www.overclock.net/sound-cards-computer-audio/368653-ocnhc-guide-gaming-headphones-headsets.html"][SIZE=3][COLOR=Red][B]دليل كامل لافضل هيدفونات مرتبه حسب الفئه السعريه[/B][/COLOR][/SIZE][/URL][B][COLOR=red][COLOR=Black][SIZE=1]
    [/SIZE][/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER]
    [CENTER][RIGHT][SIZE=3][B][FONT=Tahoma][U][COLOR=DarkGreen]تجارب شخصيه :-[/COLOR][/U][/FONT][/B][/SIZE][SIZE=3][COLOR=Indigo] [B][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1618680#post1618680"]Nokia N8[/URL][/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=196555"]Samsung 2433LW[/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"]Logitech G35[/URL][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=184599"] Dolby pro Logic II[/URL][/COLOR][/SIZE][/B][SIZE=3][B][COLOR=Black] ...
    [/COLOR][/B][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع تقنيه :-[/COLOR][/U][/B][/FONT][B] [COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200947"][COLOR=Black]"The Best Gaming Case under 150$"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]//[/COLOR] [/COLOR][COLOR=Navy][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=199486"][COLOR=Black]"The Best Gaming Headset"[/COLOR][/URL] [COLOR=Black]// [/COLOR][/COLOR][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=200263"][U][COLOR=Black]أفضل تجميعات للربع الثالث من عام 2010[/COLOR][/U][/URL][/B][/SIZE][B][SIZE=3][COLOR=Black] // [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1658592#post1658592"][U]NOKIA X7 Gaming Phone[/U][/URL] [/COLOR][/SIZE][/B][B][SIZE=3][COLOR=Black]...[/COLOR][/SIZE][/B][/RIGHT]
    [/CENTER]
    [SIZE=3][B][FONT=Arial][U][COLOR=DarkGreen]
    [FONT=Tahoma]مواضيع مميزه :-[/FONT][/COLOR][/U][/FONT] [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186979"]قصص أسلام المشاهير !!![/URL] // [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=186905"]كنز النوافل الذي غفل عنه الكثيرون[/URL][/B][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B]
    [/SIZE] [RIGHT] [SIZE=3][FONT=Tahoma][B][U][COLOR=DarkGreen]مواضيع مهمه:-[/COLOR][/U][/B][/FONT] [/SIZE] [SIZE=3][B][U][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=134625"][B][U][COLOR=navy]يأتي على الناس زمن يصلون وهم لا يصلون!![/COLOR][/U][/B][/URL][/U][/B][/SIZE] [SIZE=3][B][COLOR=Black]...[/COLOR][/B][/SIZE][SIZE=3]

    [/SIZE] [FONT=Tahoma][SIZE=3][B][COLOR=#ff0000]*[/COLOR][/B][U][B][COLOR=#ff0000]سيد الاسغفار:[/COLOR][/B][/U][COLOR=#000000] عن شداد بن أوس رضي الله عنه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: سيد الاستغفار: أن يقول: [COLOR=DarkSlateGray][B](اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)[/B][/COLOR] قال: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو [B][COLOR=DarkGreen]من أهل الجنة[/COLOR][/B]، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح [B][COLOR=DarkGreen]فهو من أهل الجنة[/COLOR][/B][/COLOR].[/SIZE][/FONT]
    [FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]* [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Tahoma][COLOR=DarkRed][SIZE=2][B]عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من ثابر عن ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر) [/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Tahoma][B][SIZE=2][COLOR=RoyalBlue]* رضيت بالله رب وبالاسلام دينا وبمحمد (ص) نبيا من قالها ثلاثا حين يمسي وثلاث حين يصبح كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامه // سبحان الله وبحمده من قالها مئه مره حين يمسي وحين يصبح لم يأتي أحد يوم القيامه بأفضل مماجاءبه [U][COLOR=DarkSlateGray]وفي روايه[/COLOR][/U] حطت خطاياه ولو كانت كزبد البحر.[/COLOR][/SIZE][/B][/FONT]
    [CENTER]
    [/CENTER]
    [/RIGHT]

المواضيع المتشابهه

  1. الخطبه الرائعه عن تارك الصلاه للشيخ محمد حسين يعقوب
    بواسطة ايمن الطيب في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 29-11-2015, 10:49
  2. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 20-10-2010, 09:18
  3. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-05-2010, 23:30
  4. مشاركات: 53
    آخر مشاركة: 13-11-2008, 20:07
  5. فوائد الصلاه
    بواسطة Al-Mazrouei في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-02-2006, 01:41

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •