صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 39

الموضوع: مذابح الأرمن

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية سيشرق فجر القدس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    783
    معدل تقييم المستوى
    15

    Smile مذابح الأرمن



    مذابح الأرمن

    تتردد هذه الأيام بعض الأحاديث فى الاعلام العربى عن مذابح العثمانيين فى حق الأرمن... وخصوصا فى ظل التقارب هذه الأيام بين تركيا وأرمينيا

    ولكن اجد صعوبه فى تصديق هذه العبارات وخصوصا انها كانت فى عهد السلطان عبد الحميد الثانى ...

    ولم اجد من خلال بحثى شىء عن هذه القضيه

    اتمنى ان يفيدنا الأخوه بمعلومات عن هذه القضيه ولكن من مصادر اسلاميه ذات ثقه ..وجزاكم الله خير



  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مذابح الأرمن

    عجيب
    يوم امس كنت في طريقي لمشاهدة فيلم فرنسي بوليسي على لاب توب اسمه Le Premier Cercle او بالانجليزية Inside.Ring
    واول خمس دقائق كانت تتحدث عن مذابح الاتراك على الارمن
    طبعا نمت بعدها لاني كنت تعبان بس استيقظت و انا اتذكر هذا الموضوع
    اذكر انها استخدمت كوسيلة من دول اورباء لمنع تركيا من دخول الاتحاد الاوربي
    ولكن الحقائق التاريخية لم ابحث عنها بعد و ياريت حد يفيدنا (ليس بموقع ويب لهذا الطرف او ذاك بل بكلمة حق)

    عموما اردوغان مزعلهم هذة الايام
    في نفس اليوم اللي الغى فيه المناورات العسكرية السنويه مع اسرائيل
    اعطى قرار بدخول الاخوه السوريين لتركيا بدون فيزا
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  3. #3
    عضو محترف الصورة الرمزية Brigadier
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    9,999
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: مذابح الأرمن

    انا ايضا ً انتظر معلومات حول هذا الموضوع لأني اول مره اسمع به.


  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية 0 cool
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2,513
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مذابح الأرمن

    غريب
    لا أعتقد أنها حقيقة
    أليس من العجيب أن حشرة كالنملة؛ إذا وضعتَ أصبعك أمامها وهي تسير؛ وجدتها لم تقف ولم تتجمد, ولم تبرر عجزها وتلقيه على صغر جرمها؛ بل تذهب يميناً أو شمالاً أو تلتف أو تغير اتجاهها... فما بال أحدنا يضرب رأسه في العائق الذي أمامه ألف مرة, ولا يفكر ولو مرة واحدة في تغيير طريقته، ما دامت الإمكانات تسمح والهدف قابلا.
    د.سلمان العوده

  5. #5
    عضو برونزي الصورة الرمزية Sh@rk
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,601
    الدولة: Palestinian Territory
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: مذابح الأرمن

    قرأت كتاباً عنوانه "السلطان عبدالحميد الثاني" و هو باللغة التركية, يعطيك كل شيء عن الدولة العثمانية في عصره
    الكتاب يقول أن الارمن قاموا بعمليات شغب (كما فعل اهل اليونان و صربيا) و قاموا بقتل الفلاحين و الاعتداء عليهم و هجموا من جهة ارمينيا, نتيجة لعدم تطبيق السلطان العثماني بنود الاتفاقيات التي فرضتها الدول الكبيرة عليه, و منها اعطاء الارمن دولة منفصلة لهم
    فقام الجيش العثماني بالرد على الشغب الذي احدثه الارمن و الله اعلم ان كان القتل بالعدد المهول الذي يتكلم عليه الارمن (300 الف) و الذي ينفيه الاتراك

    لكن المصادر تذكر ايضا ان جزءً كبيرا من هذه الحرب كانت في عهد حزب الاتحاد و الترقي, مما يعني ان مفتعلي الفتنة هم مؤسسي الدولة التركية الحديثة!

    لا شيء مؤكد, فالمؤرخين العثمانيين يقولون انه لا مجزرة, و الارمن يقولون انه توجد مجزرة!!
    الامر يحتاج الى اعادة دراسة و تدقيق, كما يقترح اردوغان هذه الايام بتشكيل لجنة لمراجعة حقائق التاريخ
    [CENTER][COLOR=#800000]عضو متقاعد[/COLOR]
    [/CENTER]

  6. #6
    عضو الصورة الرمزية سيشرق فجر القدس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    783
    معدل تقييم المستوى
    15

    مذابح الأرمن وقصة خيانة أوباما لأتاتورك

    مذابح الأرمن وقصة خيانة أوباما لأتاتورك







    محيط - جهان مصطفى

    يبدو أن الصدام العلني وليس التحالف الوثيق أصبح هو سيد الموقف في العلاقات بين تركيا وأمريكا لدرجة دفعت البعض لإطلاق الرصاصة الأخيرة على مشروع مؤسس الدولة العلمانية مصطفى كمال أتاتورك لسلخ تركيا من محيطها الإسلامي والقذف بها في أحضان الغرب .


    فتصويت لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي في 4 مارس / آذار لصالح مشروع قرار يصف مذابح الأرمن بأنها عمليات إبادة جماعية لم يكن أمرا عفويا وإنما كان مخططا له بعناية بالنظر إلى أن الغرب يهدف من إثارة تلك المسألة بين الفينة والأخرى إلى الضغط على الحكومة التركية لتنفيذ أجندته من ناحية وتزوير التاريخ والافتراء على الإسلام من ناحية أخرى.

    وكانت لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي اجتمعت على مدى ثلاثة أيام لمناقشة نص حول مذابح الأرمن بين عامي 1915 و1917 ، واتخذت قرارا في 4 مارس بتأييد 23 صوتاً في مقابل معارضة 22 يصف مذابح الأرمن في عهد العثمانيين بأنها إبادة جماعية .

    وعلى الفور ، قامت تركيا باستدعاء سفيرها في واشنطن احتجاجا على تلك الخطوة ، كما حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان من أن القرار الذي زعم أن الدولة العثمانية ارتكبت أعمالا ترقى إلى مستوى "الإبادة الجماعية" ضد الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى سيلحق ضررا بالغا بالعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة ، مؤكدا أن بلاده اتهمت بجريمة لم تقترفها.

    وفي السياق ذاته ، أعلن الرئيس التركي عبد الله جول أن تركيا أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة في حلف الناتو لن تكون مسئولة عن العواقب السلبية التي سيتمخض عنها القرار.

    ويبقى تصريح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوجلو هو الأكثر وضوحا في تحميل إدارة أوباما مسئولية ما حدث ، حيث حذر من أن تلك الخطوة تضر بجهود المصالحة التركية مع أرمينيا ، قائلا :" يثبت تبني القرار أن الإدارة الأمريكية لم تتدخل في شكل كاف لمنعه ونحن منزعجون للغاية من التصويت".

    ويبدو أن هناك ما يدعم صحة وجهة نظر أوجلو ، فمعروف أن اللجنة ذاتها ناقشت نصا مماثلا قبل عامين لم يتمكن من بلوغ مرحلة التصويت بعد أن ضغطت إدارة الرئيس السابق جورج بوش من أجل وقف التصويت عليه ، ولذا يتساءل كثيرون عن السر في تغير الموقف الأمريكي خاصة وأن الأمور كانت تسير في اتجاه حل تلك القضية نهائيا بعد أن وقعت تركيا وأرمينيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي اتفاقا تاريخيا لتطبيع العلاقات بينهما بعد قرن من العداء.




    مؤامرة اللوبي الصهيوني





    والإجابة على الأرجح لن تخرج عن الانتقام من أنقرة بسبب مواقفها الشجاعة منذ العدوان الأخير على غزة والتي انتقدت خلالها إسرائيل بشدة ، الأمر الذي دفع اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة للتحرك بسرعة لمعاقبتها.

    هذا بالإضافة إلى أن جذور التوتر في علاقات أنقرة وواشنطن تعود إلى 7 سنوات مضت حينما رفضت تركيا فى عام 2003 انتشار نحو 60 ألفاً من الجنود الأمريكيين على أراضيها للمشاركة فى غزو العراق ، مقابل عرض أمريكي بتقديم مساعدات اقتصادية لها تصل لنحو 30 ملياراً من الدولارات .الرفض السابق للإغراءات الأمريكية ما كان ليحدث لولا وجود حكومة ذات جذور إسلامية على رأس السلطة فى تركيا التى طالما عانت لعقود من الفصل التام بين الدين والدولة تنفيذا لمبادىء مؤسس الجمهورية العلمانية كمال أتاتورك ، ولذا سرعان ما اتخذت واشنطن عددا من الخطوات الانتقامية من أبرزها قيام مجلس الشيوخ الأمريكي قبل عامين بإقرار مشروع قرار بشأن تقسيم العراق إلى ثلاثة كيانات ****ة وسنية وكردية ، وهو أمر لايهدد فقط وحدة العراق وإنما استقرار تركيا أيضا التى تتخوف بشدة من قيام دولة كردية في العراق وبالتالى تشجيع النزعات الانفصالية لمواطنيها من الأكراد.

    وفي 11 أكتوبر 2007 ، ناقشت لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مشروع قرار يصف عمليات قتل الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى على يد أتراك الامبراطورية العثمانية بأنها إبادة جماعية ، وفى الشهور الأخيرة ، أثارت حكومة رجب طيب أردوجان استياء واشنطن مجددا عندما أعلنت صراحة رفضها استخدام الأراضى التركية لضرب سوريا أو إيران ، بالإضافة إلى انتقادها اللاذع لإسرائيل والذي ظهر بوضوح في منتدى دافوس عام 2009 .

    وأمام ما سبق ، فإن كثيرين يرجحون أن قرار لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي في 4 مارس حول مذابح الأرمن لن يكون الأخير من نوعه حتى وإن عرقلت إدارة أوباما مؤقتا اقراره في الكونجرس بمجلسيه لحاجتها لمساعدة تركيا في تسهيل الانسحاب من العراق .




    قصة مذابح الأرمن


    ولعل إلقاء نظرة على قضية مذابح الأرمن وموقف الغرب منها يدعم صحة الفرضية السابقة ، فمعروف أن أرمينيا طالما زعمت أن الجيش العثماني قتل بين عامي 1915 و1917 نحو 5و1 مليون أرميني ودمر مئات القري والبلدات لإجبارهم على الرحيل ، مشيرة إلى أن الناجين من عمليات القتل فروا إلي سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وبعضهم سافر إلى مصر .

    وفيما سعت أرمينيا إلى أن تقر تركيا بأن مقتل الأرمن كان إبادة جماعية ، إلا أن الحكومات التركية المتتالية رفضت ذلك واعترفت أنقرة فقط بحدوث فظائع لكنها بررتها بكونها وقعت في سياق الحرب ولم تصدر عن نية مبيتة لإبادة المسيحيين الأرمنيين ، مؤكدة أن كثيرا من الأتراك المسلمين لاقوا حتفهم إلى جانب الأرمن المسيحيين إثر اندلاع اقتتال عرقى واسع النطاق أثناء انهيار الإمبراطورية العثمانية.

    وفى مواجهة دعوات أرمينيا لاعتراف دولى بأن عمليات القتل التي تعرض لها الأرمن ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية ، فإن أنقرة رفضت بشدة تقديم اعتراف بالمسئولية وحذرت الدول الأخرى من الاعتراف بمزاعم أرمينيا ودعت في الوقت ذاته إلى بحث علمى دقيق ومستقل فى تلك الحوادث.

    ورغم أن 20 دولة وصفت الأمر بأنه إبادة جماعية ، إلا أن هناك دراسات بريطانية أشارت إلى أنه عندما دخل الانجليز إلى اسطنبول محتلين في 13 نوفمبر من عام 1919 أثاروا المسألة الأرمينية واعتقلوا عددا من الأتراك الذين مثلوا أمام محكمة عسكرية بريطانية إلا أنها لم تستطع إصدار أي حكم لعدم وجود أى وثيقة تدينهم.

    وبالإضافة إلى ماسبق ، فإنه فى عام 1985 ، نشر 69 مؤرخاً أمريكياً من المختصين بالتاريخ العثماني بياناً نفى بشدة مزاعم وقوع أي عملية تطهير عرقي للأرمن من قبل الأتراك العثمانيين.

    وما يدحض مزاعم أرمينيا أيضا هو رفضها دعوة تركيا لتشكيل لجنة مؤرخين مشتركة لبحث المسألة وذلك بعد أن قام رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوجان فى 15 مارس 2005 بتشكيل لجنة من المؤرخين لجرد كل الأرشيف العثمانى .

    بل وهناك أيضا دراسات تاريخية تؤكد أنه في القرون الوسطي ، ظهرت دولتان أرمينيتان ، واحدة في منطقة القوقاز وهي أرمينيا الحالية وأخري في منطقة كيليكيا الواقعة شمال مدينة حلب علي الحدود بين تركيا وسوريا وقد سقطت هذه الدولة بيد السلاجقة الأتراك بعد احتلالهم لآسيا الصغرى عقب معركة منزيكرت عام 1071 التي انهزم فيها البيزنطيون ومن ثم أصبحت كيليكيا ضمن امبراطورية الأتراك العثمانيين.

    وعندما اندلعت الحرب العالمية الأولى عام 1914 ، دخلت تركيا فيها إلي جانب دول الوسط "ألمانيا والنمسا" ضد الحلفاء "فرنسا وبريطانيا وروسيا"، وخلال الحرب دأب الأرمن فى كيليكيا وهم من الأرثوذكس على تزويد روسيا بمعلومات عن الجيوش التركية بعد أن وعدتهم روسيا بمساعدتهم فى بناء دولة مستقلة ولذا قررت الدولة العثمانية ترحليهم خارج أراضيها ولقي الآلاف منهم حينها مصرعهم بسبب الجوع أو المرض .

    وأمام ما سبق ، فإن أنقرة لن تقبل بأي حال من الأحوال وصف الأمر بالإبادة الجماعية وما يستتبعه من اعتذار وتعويضات ومحاكمات ، ولعل هذا ما ظهر واضحا عندما أقدمت تركيا بالفعل على وقف تعاونها العسكرى مع فرنسا بعد إجازة البرلمان الفرنسي في 12 أكتوبر 2006 مشروع قانون يعاقب من يتنكر للمجازر ضد الأرمن بالحبس لمدة سنة وبدفع غرامة مالية تصل إلى 000‚45 يورو ، بل ويتوقع البعض أن تلجأ أنقرة للتهديد بمنع الولايات المتحدة من استخدام قاعدة أنجرليك الجوية التركية التى توفر الدعم اللوجيستي للعمليات العسكرية فى العراق وأفغانستان ووقف التدريبات العسكرية المشتركة ، في حال لم تعرقل إدارة أوباما القرار الأخير للجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي .

    والخلاصة أن تركيا دفعت ثمنا فادحا للانسلاخ عن محيطها الإسلامى مقابل إرضاء الغرب ، فواشنطن طالما اعتمدت على تركيا كحليف إقليمي رئيسي فى إطار حلف الناتو لتنفيذ مخططاتها فى منطقة الشرق الأوسط ، حيث تمثل قاعدة إنجرليك الجوية وغيرها من خطوط الإمدادات أمورا حيوية للقوات الأمريكية فى العراق وأفغانستان، إلا أنه عندما رفعت تركيا راية العصيان تجاهل الغرب خدمات أتاتورك وجاء الانتقام سريعا حيث وصل الأتراك رسالة مفادها أن التحالف مع الإمبراطور لايعني الحماية من مخالبه.


  7. #7
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مذابح الأرمن

    الموضوع حقيقيّ و يوجد شواهد في التّاريخ لا يبرّر وجودها سوى حصول هذه المذابح فعلاً..
    أبسط هذه الشّواهد هو كلام هتلر عندما قال له أحد مساعديه أنّ التّاريخ قد يعامل هتلر بقسوة إذا قام بمذابح ضدّ اليهود، فردّ عليه هتلر بعبارة أصبحت شهيرة فيما بعد:
    لن يحصل ذلك، انظر الآن، من يتذكّر مذابح الأرمن؟
    بالإضافة إلى إلى الهياكل العظميّة الثّنائيّة المربوطة التي عثر عليها بالقرب من نهر الفرات، حيث أنّه و قبل اكتشاف هذه الهياكل كان الأرمن يتناقلون أنّه خلال المذابح كان يتمّ قتل أحد الزّوجين ثمّ ربط الآخر به و رميهما في النّهر حتّى يغرق الآخر بفعل وزن الجّثّة..
    بالإضافة للقبائل العربيّة في سوريا و التي يحكي بعضها كيف قاموا بضمّ و جماية الأرمن الذين كانوا هاربين من المذابح..
    كما سمعت (لكن هذه المرّة غير متأكّد لأنّه مضى وقت طويل على مشاهدتي للتّقرير الذ1ي فيه الكلام التّالي) أنّه أيضاً تمّ العثور على هياكل عظميّة متفحّمة في بعض المغارات تتطابق وصف الأرمن لما كان يحصل و الذي هو:
    يتمّ جمع عدد من الأرمن ضمن مغارة واحدة لغرض حرقهم أحياء
    يوضع الأطفال في الخارج و الكبار في الدّاخل حتّى يحترق الأطفال على مرأى و مسمع من أهلهم و الذين ستصلهم النّار خلال دقائق.

    بالإضافة لكتاب كتب في العام 1918 كنت قد قرأته منذ فترة و هو مكتوب بقلم شاهد عيان نجا من المذابح، و بصراحة وجدت فيه أشياء مرعبة لا أريد ذكرها، لكن اذكر البعض منها مثل وضع الأطفال في حفرة ثمّ تغطيتهم بالشّوك و البرسيم و دهسهم بالجّياد..
    لكن أيّاً كان الأمر، لا أسهل من التّشكيك في أيّ شيء..
    أمريكا تنكر (أو بالأحرى تتجاهل) مذابح الهنود الحمر و البعض منهم يبرّرها..
    تركيا تنكر مذابح الأرمن و البعض كما قرأت هنا يبرّرها..
    المغول ينكرون المذابح التي ارتكبوها و يعتبرون جنكيز خان بطل حرب..

    عدم وجود وثيقة لا يعني بالضرورة عدم حدوث الشّيء، أذكر هنا كلام نابّليون بونابرت:
    التّاريخ يكتبه المنتصرون.

    للأسف وقتي ضيّق هذه الأيّام، لكن قد أعود لاحقاً للحديث عن الموضوع بتفصيل أكبر..

    تعديل:
    لاحظت أن الكثير استغرب الموضوع و قالوا أنّهم أوّل مرّة يسمعون به، و هو ما أثار استغرابي، حتّى تذكّرت أنّي أعيش في مدينة تحوي على نسبة جيّدة من الأرمن (و إذا عرف السّبب بطل الاستغراب)، و لذلك فهذه القصص مألوفة بالنّسبة لي، بالرّغم من أنّه لا يوجد لديّ أصدقاء أو معارف أرمن، فمن عادة الأرمن أنّهم يميلون أكثر للاختلاط بمن هم أرمن مثلهم.

  8. #8
    عضو الصورة الرمزية sniper-azzaro
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    238
    الدولة: France
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: مذابح الأرمن وقصة خيانة أوباما لأتاتورك

    الله اعلم الحياة بدون اكشن وبدون مذابح ليس لها طعم .........

    اذا كنت ذا رأي فـــــكن ذا عزيــــمة فإن فساد الرأي أن تتـــــــــــــردد

    http://im35.gulfup.com/hC2JI.png
    اللهم انصر جميع المسلمين وأقبلهم شهداء في العلييين

  9. #9
    عضو الصورة الرمزية سيشرق فجر القدس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    783
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: مذابح الأرمن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramy 64 مشاهدة المشاركة
    الموضوع حقيقيّ و يوجد شواهد في التّاريخ لا يبرّر وجودها سوى حصول هذه المذابح فعلاً..
    أبسط هذه الشّواهد هو كلام هتلر عندما قال له أحد مساعديه أنّ التّاريخ قد يعامل هتلر بقسوة إذا قام بمذابح ضدّ اليهود، فردّ عليه هتلر بعبارة أصبحت شهيرة فيما بعد:
    لن يحصل ذلك، انظر الآن، من يتذكّر مذابح الأرمن؟
    بالإضافة إلى إلى الهياكل العظميّة الثّنائيّة المربوطة التي عثر عليها بالقرب من نهر الفرات، حيث أنّه و قبل اكتشاف هذه الهياكل كان الأرمن يتناقلون أنّه خلال المذابح كان يتمّ قتل أحد الزّوجين ثمّ ربط الآخر به و رميهما في النّهر حتّى يغرق الآخر بفعل وزن الجّثّة..
    بالإضافة للقبائل العربيّة في سوريا و التي يحكي بعضها كيف قاموا بضمّ و جماية الأرمن الذين كانوا هاربين من المذابح..
    كما سمعت (لكن هذه المرّة غير متأكّد لأنّه مضى وقت طويل على مشاهدتي للتّقرير الذ1ي فيه الكلام التّالي) أنّه أيضاً تمّ العثور على هياكل عظميّة متفحّمة في بعض المغارات تتطابق وصف الأرمن لما كان يحصل و الذي هو:
    يتمّ جمع عدد من الأرمن ضمن مغارة واحدة لغرض حرقهم أحياء
    يوضع الأطفال في الخارج و الكبار في الدّاخل حتّى يحترق الأطفال على مرأى و مسمع من أهلم و الذين ستصلهم النّار خلال دقائق.

    بالإضافة لكتاب كتب في العام 1918 كنت قد قرأته منذ فترة و هو مكتوب بقلم شاهد عيان نجى من المذابح، و بصراحة وجدت فيه أشياء مرعبة لا أريد ذكرها، لكن اذكر البعض منها مثل وضع الأطفال في حفرة ثمّ تغطيتهم بالشّوك و البرسيم و دهسهم بالجّياد..
    لكن أيّاً كان الأمر، لا أسهل من التّشكيك في أيّ شيء..
    أمريكا تنكر (أو بالأحرى تتجاهل) مذابح الهنود الحمر و البعض منهم يبرّرها..
    تركيا تنكر مذابح الأرمن و البعض كما قرأت هنا يبرّرها..
    المغول ينكرون المذابح التي ارتكبوها و يعتبرون جنكيز خان بطل حرب..

    عدم وجود وثيقة لا يعني بالضرورة عدم حدوث الشّيء، أذكر هنا كلام نابّليون بونابرت:
    التّاريخ يكتبه المنتصرون.

    للأسف وقتي ضيّق هذه الأيّام، لكن قد أعود لاحقاً للحديث عن الموضوع بتفصيل أكبر..

    تعديل:
    لاحظت أن الكثير استغرب الموضوع و قالوا أنّهم أوّل مرّة يسمعون به، و هو ما أثار استغرابي، حتّى تذكّرت أنّي أعيش في مدينة تحوي على نسبة جيّدة من الأرمن (و إذا عرف السّبب بطل الاستغراب)، و لذلك فهذه القصص مألوفة بالنّسبة لي، بالرّغم من أنّه لا يوجد لديّ أصدقاء أو معارف أرمن، فمن عادة الأرمن أنّهم يميلون أكثر للاختلاط بمن هم أرمن مثلهم.
    انتظر كلامك بالتفصيل ان شاء الله..

    وارجو ان يكون مدعم بأدله وليس مجرد كلام مرسل..فانت تقول حدثت وأخرون يقولون لم تحدث ... فمن نصدق ؟



    فمن وجهة نظرى ... من خلال قرائتى فى تاريخ الدوله العثمانيه ..فلا اعتقد بحدوث ذلك ..ولكن للحقيقيه فليس عندى دليل حتى الأن ..حيث مازلت ابحث فى هذا الأمر


    ومع ذلك فيجب علينا ان لا

    نلوم من يحرفون الامور ويتمادون فى طغيانهم وغيهم ... فهؤلاء قد أرتضوا بالحياة الدنيا دارا
    وخسروا أخرتهم بنفاقهم و تعصبهم الاعمى ...
    ولكن يجب أن نلوم أنفسنا أن وصلنا إلى هذا الحال
    من الضعف والوهن حتى تستبيح شعوب الارض جميعا حرماتنا وكرامتنا بهذا الشكل دون أن ترقب فينا إلا ولا ذمة ؟؟!!!!
    هؤلاء الذين يتحدثون عن عمليات القتل الجماعية والابادة والتطهير العرقى ....
    ألا يتذكرون ما حدث على أرض أمريكا نفسها من قبل عندما تم إبادة السكان الاصليين للارض الجديده من الهنود الحمر إبادة كاملة ؟؟؟؟!!!
    وقامت على جثثهم واشلائهم دولة امريكا المتغطرسة الواهية ....
    واين هم من المذابح الجماعية التى أُرتكبت ضد المسلمين فى بلاد الاندلس فى عصور صدر الاسلام ؟؟؟؟
    عندما أقام بنو الاحمر المذابح ضد مسلمى الاندلس ؟
    اين هم من عمليات القتل والابادة التى أُرتكبت ضد مسلمى البوسنة والهرسك على ايدى الصرب و الكروات ؟؟؟؟؟؟ ... أين هم من المذابح الجماعية التى أُرتكبت ضد المسلمين فى الهند ( حرقا )
    اين هم من عمليات القتل والابادة التى ارتكبت فى الفلبين ايام كانت عاصمتها أمان الله المسلمة ... فقام الملك فيليب بإبادة كل ما هو مسلم فى عملية تطهير عرقى واضح وصريح ؟؟؟!!!!!
    لماذا هم ناقمون هكذا على الاسلام والمسلمين ؟؟!!
    لماذا لم يتعاملوا بالمثل مع المسلمين يوم أن كان المسلمين فى أوج قوتهم وتعاملوا بالرحمة والاحترام مع غير المسلمين .... حتى انك لا ترى فى التاريخ أى روايات عن قيام المسلمين بقتل جماعى او تطهير عرقى فى صدر الاسلام ( رغم ان قوة المسلمين يومها كانت تمكنهم من فعل أى شىء لأنهم كانوا أقوى دولة على وجه الارض عندئذ ) ولكنهم أقاموا العدل ودعوا إلى عبادة الله بالحسنى ... لم يطلبوا
    مجد دنيوى ولم يميزوا انفسهم عن شعوب الارض الاخرى
    ولكنهم أقاموا دولة الحق والعدل ... وما سقطت تلك الدولة إلا عندما ابتعد ابنائها عن تعاليم دينهم وسعوا الى الدنيا ونسوا الآخرة والحساب ؟!
    إن المشكلة أو الضعف لم يكن يوما فى الاسلام ...
    وإنما كان فى أبنائه الذين شتوا عنه ولم يتمسكوا به ولم يطبقوا تعاليمه كما أمرهم الله ....
    ولكن أيام قوة الاسلام ستعود كما وعدنا ربنا وكما بشرنا رسولنا الكريم ... عندما يُنزع حب الدنيا من أبناء هذه الامة ويتلمسون طريقهم على ضوء قراءنهم وسنة نبيهم وسط ظلمة الفتن التى أستفحل خطرها فى زماننا هذا .


  10. #10
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: مذابح الأرمن

    الله اعلم الحياة بدون اكشن وبدون مذابح ليس لها طعم .........

    يا أخي الله يهديك ، قد يكون بيننا بعضا من الارمن ، وكلماتك هذه ستجرحهم

    هم كثر في سوريا واللبنان ، و ليس مستبعدا وجودا احد منهم هنا

  11. #11
    عضو برونزي الصورة الرمزية VancouverEG
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,665
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: مذابح الأرمن

    أنا أيضا لم أعرفها إلا حين ما كنت في معرض الكتاب - من حوالي شهر - وأثناء تجولي وجدت كتابا في بعض المكتبات السورية يتحدث عن هذا الموضع ، ويُثبته !!
    لكني لم أشتريه لأني فلوسي قد نفدت ، ولم أنتبه لاسم الكاتب ، لكن على ما أذكر أنه تركي .:o
    لكن عموما التاريخ ملآن بالأكاذيب ، وتشويه صور بعض الفترات الزمنية .
    [CENTER]

    [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=red]
    [COLOR=black]والذي أَحلَّ الزواج وحَرَّم الزِّنا، وأَحلَّ البيع وحَرَّم الرِّبا؛ أنا لا أتجاهل أي أحد يراسلني على الخاص، أو أضعه خلف أُذُني!
    لا، ولكني غير متفرغ هذه الفترة تمامًا.
    وأعتذر - أشد الاعتذار - لكل من راسلني، وتأخر ردي عليه، أو لم أرد عليه حتى الآن.[/COLOR]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]

    [/CENTER]

  12. #12
    zwawy
    زائر

    رد: مذابح الأرمن

    موضوع حقيقيّ و يوجد شواهد في التّاريخ لا يبرّر وجودها سوى حصول هذه المذابح فعلاً..
    أبسط هذه الشّواهد هو كلام هتلر


    أنت مقتنع بهذا الكلام ؟!!!

    قد يصح بعض هذه العبارة لكن صدقني إذا كنت تريد أن تضع السفاح النازي المجنون أحد مصادر هذا الحدث فهذا قطعاً سوف يشكك جداً من مصداقيته !

    وعلى كلٍ يوجد مصادر نقلت لنا هذا الكلام :

    [ يقول الباحث الجامعي الأرمني آرا سركيس آشجيان: "وتتفق مصادر عديدة على أن يهود تركيا ومحافلها الماسونية كانت عاملاً مساعداً كبيراً على ارتكاب حزب الاتحاد والترقي -غالبية أعضائه من يهود الدونمة والماسون المتنفذون في محفل سالونيكا الماسوني- والسلطات التركية لهذه المجازر". وللذلك ازداد الوضع تأزماً في عهد حكومة الاتحاد والترقي الماسونية، خاصة بعد دخولها في الحرب العالمية الأولى. فاخترقت الجيوش الروسية الحدود الشرقية للدولة العثمانية لتفوقها في العَدد والعُدد بنسبة ثلاثة أضعاف في الأقل. وقامت بمذابح وحشية في القرى الحدودية والمناطق التي استولت عليها. كما قام الجيش الروسي بتشكيل ميليشيات مسلحة من الأرمن لتكون طابورا خامسا. ثم بدأ الأهالي المسلمون يتسلحون أيضا للدفاع عن أنفسهم، ويقابلون هجوم الأرمن بهجوم مثله. يقول المؤرخ التركي البرفسور أنور كونوكجو: "يندر وجود قرية في شرقي الأناضول لم تتعرض لمذبحة أرمنية".

    يقول الأتراك أن الحكومة العثمانية لم تتمكن آنذاك من حل هذه المشكلة إلا بالقيام بتهجير الأرمن من تلك المناطق الحدودية لتقطع الصلة بين الأرمن وبين الجيوش الروسية. فقامت بعملية تهجير واسعة وكبيرة إلى سوريا ولبنان والموصل. وكان عدد المهجرين كبيرا.ونظرا لضخامة عدد المهاجرين -600 ألف- وعدم توفر الإمكانيات لدى الدولة العثمانية لتنفيذ هذه العملية في ظل فقر الدولة وأهوال الحرب العالمية، تم هذا التهجير بطرق بدائية جدا، فمات من هؤلاء أعداد كبيرة من البرد والجوع والمرض إضافة لتعرضهم لهجومات مستمرة من السكان المحليين. ويقدر البعض هذا العدد بحوالي نصف المهاجرين أي 300 ألف. على أن هذا العدد هو محل خلاف واسع كما سيأتي.

    ثم إن عملية التهجير لم تقتصر على الأرمن، بل شملت المسلمين كذلك القاطنين قرب الحدود الروسية. يقول سعيد النورسي واصفاً عملية تهجير المسلمين: "كانت الثلوج قد تراكمت بارتفاع ثلاثة وأربعة أمتار، وبدأ الأهالي بالاستعداد لترك المدينة والهجرة منها بأمر الحكومة. والعوائل التي كانت تملك ستة أو سبعة من الأطفال كانوا لا يستطيعون سوى أخذ طفل أو طفلين فقط، ويضطرون إلى ترك الأطفال الباقين على الطرق الرئيسة وتحت أقواس الجسور مع قليل من الطعام... وبين دموع الأطفال وصراخهم وبكاء الأمهات يتم مشهد فراق يفتت أقسى القلوب". وبينما يقول بعض المؤرخين الأتراك بأن عدد الضحايا من المسلمين في المذابح الأرمنية يقارب المليون.]

    وأرجو أن يركز الأخوة على هذه العبارات الملونة ... الموضوع يرتبط باليهود إذاً .. وإذا افترضنا صحة مانقله صاحبنا الأستاذ رامي عن الأحداث المروعة في حق الأطفال ومسئولية عصابات الماسونية عن هذه المذابح فسوف نجد تفسيراً مقبولاً لهذه الأخبار.

    ولا يظنن أحد أن التاريخ كتب في يومٍ أن المسلمين قتلوا الأطفال ... هذا أبعد من دخول الجمل سم الخياط ... والباحث بإخلاص في تاريخ البلدان سوف يجد أن المسلمين صفحتهم بيضاء .. فما عرف التاريخ فاتحاً أرحم من المسلمين .

  13. #13
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110

    رد: مذابح الأرمن

    كل المذابح التي قامت عبر التاريخ لا نرضاها ونعتبرها جريمة في حق الانسانية.

    لكن ما يثحاك لتركيا أمر مرفوض، نحن نشاهد مذاحب على ارض الواقع، وشهدها العالم وبقي مكتوف الايدي، مذابح المسلمين على أيدي الصرب في داخل كوسوفا ثم المسلمين داخل كرواتيا، وسكوت دول أوروبا وعلى رأسها الفتيكان الذي كان مجاورا للمذابح، لا يحده عنها سوى البحر وبضع مئات من الكيلومترات.

    كذلك ما نراه عيانا الآن، قبل شهرين حدثت مذبحة راح ضحيتها مئات المسلمين في نيجيريا لم يتكلم أحد، وبمجرد ما قام المسلمين بارتكاب نفس الجريمة تكلم البوكيمون وتكلم بابا الفاتيكان. وأنا أقول أنه حتى ردة فعل المسلمين لم يكن لها داعي، لكن هذا هو الوضع القلبي، إذا لم تأخذ لي حقي سآخذه.

    وكذلك على نفس المنوال ما يحدث على أرض فلسطين.

    يحق للأرمن أن يطالبوا بحقوقهم، ويحق لهم أن يقاضوا الدولة التركية على ما يرون أنها ارتكبت فيه جرما، لكن ما لا يحق أن يتكلم أوباما بلسان المتهم بتركيا وهو يتهرب عن جذوره التاريخية ولا يذكر أن السود عانوا خلال ثلاثة قرون من الضيم والظلم الأوروبي، وسبقهم إلى ذلك الهنود الحمر.

  14. #14
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مذابح الأرمن

    كل المذابح التي قامت عبر التاريخ لا نرضاها ونعتبرها جريمة في حق الانسانية.
    نعم الرّأي أخي مبارك، كلامك هذا هو زبدة الموضوع و هو نفس ما أؤمن به تماماً.
    انتظر كلامك بالتفصيل ان شاء الله..

    وارجو ان يكون مدعم بأدله وليس مجرد كلام مرسل..فانت تقول حدثت وأخرون يقولون لم تحدث ... فمن نصدق ؟
    نحن نتكلّم عن التّاريخ يا فانكوفر.. (تصحيح: صاحب الكلام في الاقتباس هو "سيشرق فجر القدس " و لقد أخطأت في ذكر الاسم، أو بالأحرى في قراءته من الأساس )
    لو كنّا نتكلّم عن الفيزياء أو الكيمياء، لكان بوسعي أن أذكر تجربة معيّنة تثبت وجهة نظريّ، أو أن تذكر أنت تجربة معيّنة تفنّد وجهة نظري، أمّا الحديث عن التّاريخ فهو أقرب ما يكون للحديث عن الأمور الفلسفيّة، لا أحد يستطيع أن يأتي بدليل مادّيّ حاسم..
    إلّا لو نجح في تجربة الإسقاط النّجميّ و أخذ معه كاميرا ليصوّر ما يحدث..:D
    أمزح طبعاً..
    لكن بخلاف الأدلّة الماديّة الحاسمة، أرى أرى أنّ ما ذكرته في ردّي السّابق عن الهياكل العظميّة (الهياكل الزّوجيّة) يعتبر دليل مقبول جدّاً، و هو أقرب ما يكون للدّليل المادّي الفيزيائيّ الملموس..
    خصوصاً أنّه يتطابق و روايات الأرمن..و لكن مرّة أخرى لا يمك أن يعتبر دليل حاسم، فلا إثبات على أنّ الهياكل العظميّة تعود لأرمن.
    (مصدر المعلومة وثائقيّ شاهدته على قناة الجّزيرة)
    أيضاً نفس الأمر بالنّسبة لكلام هتلر (و مصدر المعلومة نفس البرنامج الوثائقيّ) و كان الوثائقيّ قد أكّد بصريح العبارة أن كلام هتلر مسجّل و مثبت في التّاريخ..
    بالنّسبة للقبائل العربيّة في سوريا، فهذا أيضاً أمر يدعو للتّصديق، فما الذي يدفع هذه القبائل لتأييد الرّواية الأرمنيّة؟
    (مصدر هذه المعلومة وثائقيّ عرض على قناة دبي)
    مرّة أخرى، أنا لا أستطيع أن آتي بدليل حاسم، لكن لوسعي أن أذكر العديد من الأمور المشابهة لما ذكر أعلاه و التي تدعو للتّصديق بأنّ الأمر قد حصل.
    فمن وجهة نظرى ... من خلال قرائتى فى تاريخ الدوله العثمانيه ..فلا اعتقد بحدوث ذلك ..ولكن للحقيقيه فليس عندى دليل حتى الأن ..حيث مازلت ابحث فى هذا الأمر
    للأسف قراءاتيب في التّاريخ نادرة، لكن ممّا تعلّمته في كتب التّاريخ المدرسيّة الحكوميّة في بلدي أنّ العثمانيّين كانوا يحكمون العرب بيد من حديد، و ققد انتشر في عهدهم البطش و التّجبّر على العرب، كما ظهرت وسائل مرعبة لإعدامهم و تعذيبهم (من يثور منهم على السّلطة، سواءً فكريّاً أو فعلياً)، و بناءً على ما أعرفه فإنّ ليس منت المستبعد حدوث هكذا أمور في عهد العثمانيّين..

    على سبيل المثال أعتقد جميعنا يعرف الأستاذ عبد الرّحمن الكواكبيّ، و الذي كان يعيش في مدينتي أيّام حكم السّلطان عبد الحميد الثّاني، و الذي يذكر أنّه هرب إلى مصر لكي ينجو بحياته و الذي كان من روّاد النّهضة العربيّة في بداية القرن الماضي..يقول عبد الرّحمن الكواكبيّ متحدّثاً عن حال رجال الفكر في الدّولة العثمانيّة:
    "و الغالب أنّ رجال الاستبداد يطاردون رجال العلم و ينكّلون بهم، فالسّعيد منهم من يتمكّن من مهاجرة دياره"

    التّتمّة في الرّدّ اللّاحق خلال دقائق، أرجو عدم الرّدّ على كلامي حّى اكتمال الرّدّ..

  15. #15
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9,955
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: مذابح الأرمن



    هؤلاء الذين يتحدثون عن عمليات القتل الجماعية والابادة والتطهير العرقى ....
    ألا يتذكرون ما حدث على أرض أمريكا نفسها من قبل عندما تم إبادة السكان الاصليين للارض الجديده من الهنود الحمر إبادة كاملة ؟؟؟؟!!!
    وقامت على جثثهم واشلائهم دولة امريكا المتغطرسة الواهية ....
    واين هم من المذابح الجماعية التى أُرتكبت ضد المسلمين فى بلاد الاندلس فى عصور صدر الاسلام ؟؟؟؟
    عزيزي أنا لم آخذ الأمور على منحى طائفيّ أبداً..
    عندما يتعلّق الأمر بمسألة إنسانيّة يوجد فيها ظالم و مطلوم، بالنّسبة لي لا يهمّني من هو الظّالم و من هو المظلوم، بالنّسبة لي الظّالم ظالم و لو كان جدّي والد والدي بنفسه.

    من بين أسوأ اللّحظات التي مرّت عليّ نفسيّاً اثنتين، عندما قرأت عن المذابح التي تمّت بحقّ المسلمين في إسبانيا\الأندلس، و عندما قرأت عن مذابح الأرمن، علماً أنّني لست بأرمنيّ، و لا بمسلم، كما تعلم، و علماً أنّها ليست المذابح الوحيدة التي قرأت عنها، لكنّها كانت الأسوأ من ناحيّة أساليب القتل والعشوائيّة في القتل.
    لا يهمّ من هو دين الضّحية أو لونه أو عرقه، جميعهم بشر لديهم مشاعر و أحبّاء و لا يجب معاملتهم هكذا، و جميعهم أبرياء، أو على الأقلّ معظمهم.
    و مرّة أخرى لا أملك إثبات مادّيّ على ما حصل في كلا المجزرتين..لكن إذا لم تحصل مذبحة في الأندلس فأين أو لماذا ذهب المسلمون إذاً؟
    و إذا لم تحصل مذبحة في تركيّا، فأين أو لماذا ذهب الأرمن إذاً؟


    قد يصح بعض هذه العبارة لكن صدقني إذا كنت تريد أن تضع السفاح النازي المجنون أحد مصادر هذا الحدث فهذا قطعاً سوف يشكك جداً من مصداقيته !
    بل هو يزيد من مصداقيّته لسبيين:
    1-هتلر يعتبر شخص محايد بالنّسبة للقضيّة المعنيّة، فهو لا فرق لديه بين أرمنيّ و تركيّ، فكلاهما ليسوا من العرق الآريّ، أي كلاهما خلقوا ليكونوا خدماً عند الألمان.
    2-سكوت من كان مع هتلر عندما ذكر كلامه، و كأنّه أتى بردّ مفحم.

    [ يقول الباحث الجامعي الأرمني آرا سركيس آشجيان: "وتتفق مصادر عديدة على أن يهود تركيا ومحافلها الماسونية كانت عاملاً مساعداً كبيراً على ارتكاب حزب الاتحاد والترقي -غالبية أعضائه من يهود الدونمة والماسون المتنفذون في محفل سالونيكا الماسوني- والسلطات التركية لهذه المجازر"
    لم أفهم لماذا وضع هذا الكلام في الرّدّ على مشاركتي..
    الكلام يدخل في الحديث عن المسؤوليّة في هذه المجازر، و أنا لم أدخل في الحديث عن ذلك..
    أما كلامي يدور فقط عن "هل" حصلت المذابح أم لا.

    ث
    م إن عملية التهجير لم تقتصر على الأرمن، بل شملت المسلمين كذلك القاطنين قرب الحدود الروسية. يقول سعيد النورسي واصفاً عملية تهجير المسلمين: "كانت الثلوج قد تراكمت بارتفاع ثلاثة وأربعة أمتار، وبدأ الأهالي بالاستعداد لترك المدينة والهجرة منها بأمر الحكومة. والعوائل التي كانت تملك ستة أو سبعة من الأطفال كانوا لا يستطيعون سوى أخذ طفل أو طفلين فقط، ويضطرون إلى ترك الأطفال الباقين على الطرق الرئيسة وتحت أقواس الجسور مع قليل من الطعام... وبين دموع الأطفال وصراخهم وبكاء الأمهات يتم مشهد فراق يفتت أقسى القلوب". وبينما يقول بعض المؤرخين الأتراك بأن عدد الضحايا من المسلمين في المذابح الأرمنية يقارب المليون.]
    نفس الكلام الذي ذكرته في لسّطر السّابق..

    بالنّسبة للمذبحة الأرمنيّة المذكورة في ردّك، فهي بالنّسبة لي بنفس سوء المذبحة التّركيّة..
    على أنّ أيّ من المذبحتين لا تمنح الطّرف الآخر الحقّ بما اقترفه من جرائم بحقّ الطّرف الآخر..
    موضوع هذه المجازر التي ذكرتها أوّل مرّة أسمع به، و لا أستبعد حصولها، فكلّ شيء وارد..و سأحاول التّحرّي عن الأمر مستقبلاً لأنّه قد يفيدني في نقاشي مع بعض الأرمن إن حصل مستقبلاً.

    ولا يظنن أحد أن التاريخ كتب في يومٍ أن المسلمين قتلوا الأطفال ...
    أن لم أقل أن المسلمين قد قتلوا الأطفال..
    أنا قلت أن الأتراك و ربّما بعض الأكراد معهم (و الذين بعضهم مسلمين (بدون الـ التّعريف)) قد قتلوا أطفال (بدون الـ التّعريف)..


    و أعتقد لا يوجد في العالم دين أو مذهب يصبح معتنقه منزّه عن خطأ معيّن أو معصوم عنه..فجميعنا بشر..

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أرجوكم محتاج ملف bootfiles.ima لعمل قرص ويندوز لذاتي الإقلاع
    بواسطة أبو عشتار في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-02-2010, 02:20

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •