النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل تشعّر بما اشعّر ؟

  1. #1
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    هل تشعّر بما اشعّر ؟



    السلام عليكم ورحمة الله ...

    موقفان غريبان شعرتُ بهما اليوم صباحا :

    بداية ربما السبب انني لا أتابع الاخبار إلا فيما ندر وعندما يكون هناك امرا أشعر انه يستحق .

    الأول :
    قبل قليل كنتُ أشاهد الجزيرة من خلال خدمة البثّ الحي ... فكان في الاخبار تقرير عن إحدى زيارات أردوغان ... الامر ليس مهما بحد ذاته
    ولكن ما استوقفني وهزّ شعر بدني ما كانت ترتديه زوجته ...

    الثاني :
    في تقرير عن إعادة فتح قضية "لوكربي" لفتَ نظري رداء بعض القضاة وأثار فيّ مشاعر مُختلفة ...


    ترى هل شعرت يوما بشعور مشابه لذلك ؟

    هل ترون انني مبالغ ومُتفاعل بشكل زيادة عن اللزوم مع مسألة رداء الشخص والعلامات التي يتضمنها ؟

    ما موقفكم من قضية رداء الشخص وعلاقته بهويته الفكرية ؟

    طبعا لا أريد احدا أن يُقارن بين السيدة زوجة اردوغان ونساء الحكام العرب ...

    دُمتم بامان الله .

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: هل تشعّر بما اشعّر ؟

    هناك مثال عندنا اسمه الاناء ينضح بما فيه , لكن يوجد مثال أخر
    Never judge a book from its cover

    قضية فكرية قديمة جدا أخى شلاع والله , يحكمها الدين والمجتمع والعرف والتقاليد والناس و و و و و و و و

    بارك الله فيك على الطرح الجميل

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية VancouverEG
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,665
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: هل تشعّر بما اشعّر ؟

    بلا شك يا شلاع أن الهدي الظاهري ( الملابس ، وما شابه ) تخبرنا عما يعتقد هذا الشخص وفيما يفكر .

    مثال :

    في الطامة الأخيرة التي جاء بها الدكتور ! محمد سيئ طنطاوي في قضية النقاب ( بغض النظر عن وجوبه من استحبابه ، فهذه ليست المشكلة )

    عندما حاوروه على التلفزيون كان الذي يحاوره امرأه ! متبرجة !! غاية التبرج !!! وفي آخر الحلقة قالت له : أنا آسفه لو كنتُ أثقلتُ عليك ( طبعا كلامها كان باللغة العامية ) فردّ عليها قائلا : لا يا بنتي انت بنت محترمة وفاضلة !!!!!!!!!

    فإذا كانت هذه محترمة ! وفاضلة !! فالنساء اللواتي يرتدين الحجاب ( ولو حتى الإشارب ) عاهرات فاجرات .

    المهم ...

    هم يريدون شيئا آخر ، يريدون أن يثبتوا بما أن هذه الفتاة تحاور شيخ الأزهر ! وهي متبرجة ، وهو لم ينكر عليها ، فهذا شيئ عادي جدا .

    وأعتذر عن الاستطراد.

    [CENTER]

    [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=red]
    [COLOR=black]والذي أَحلَّ الزواج وحَرَّم الزِّنا، وأَحلَّ البيع وحَرَّم الرِّبا؛ أنا لا أتجاهل أي أحد يراسلني على الخاص، أو أضعه خلف أُذُني!
    لا، ولكني غير متفرغ هذه الفترة تمامًا.
    وأعتذر - أشد الاعتذار - لكل من راسلني، وتأخر ردي عليه، أو لم أرد عليه حتى الآن.[/COLOR]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]

    [/CENTER]

  4. #4
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    رد: هل تشعّر بما اشعّر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The.Hulk مشاهدة المشاركة
    هناك مثال عندنا اسمه الاناء ينضح بما فيه , لكن يوجد مثال أخر
    Never judge a book from its cover

    قضية فكرية قديمة جدا أخى شلاع والله , يحكمها الدين والمجتمع والعرف والتقاليد والناس و و و و و و و و

    بارك الله فيك على الطرح الجميل
    ومن قال أننا نصدر الاحكام النهائية حسب المظاهر ... نحن في الاحكام السريعة والمبدئية لا نملك إلا الظاهر , أليس كذلك ؟

    فكما يقول المثل البعرة تدل على البعير والاثر يدل على المسير ...

    يأتي واحد ويقول طيب إفترض واحد يلعب ويرش بعر بالصحرا .. :D

    المثال الاخر :
    كلّ إناء بما فيه ينضح ...

    أضرب مثلا دائما تعليقا على من يشكك بالمقولة فاقول :

    لدينا إنائا فخار :::
    كلاهما الماء موجود عليهما من الخارج . الانسان يفترض مبدئيا أنّ كلاهما يحوي ماء فيأتي ويفتحهما (يشق عن قلبهما) .. فيجد أن الملئ ماءا واحدا والاخر فارغ فقط مظهر كان قد وصله الماء بطريق الخطأ او عن غير قصد .

    نحن كبشر لا يمكن ان نفتح قلوب العباد لنعرّف الحقيقة ... فالرياء موجود وحبّ الظهور موجود والنفاق موجود .. الخ .

    عودة الى مثال الفخار ....
    من الممكن ان اكتشف حقيقة الانائين بدون أن أفتحهما , كيف ؟
    فقط أراقبهما فترة من الزمن .. وأرى حقيقة هذا الظاهر الخاص بهما هل هو فقط قشرة أم تحته ما تحته .
    وكذلك البشر فكما روي عن عمر وقصة الرجل الذي اراد أن يشهد بمعرفته بآخر وسؤال عمر للشاهد عن حقيقة معرفته المشهود له ...

    بشكل عام نحن كبشر لنا الظاهر ولا نحاكم الناس بظننذا بسرارئهم ما لم يظهر على ذلك دليل لدينا عليه من الله برهان ... أي الاصل في المسلم حُسن الظن بأخيه وهذا لا يتنافى طبعا مع حقيقة انه في نفس الوقت "كيسٌ فطن" و "لا يلدغ من جحر مرتين" وأنه "يأخذ بالاسباب" .

  5. #5
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    رد: هل تشعّر بما اشعّر ؟



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة VancouverEG مشاهدة المشاركة
    بلا شك يا شلاع أن الهدي الظاهري ( الملابس ، وما شابه ) تخبرنا عما يعتقد هذا الشخص وفيما يفكر .
    أشكرك على هذه المداخلة ...

    والحقيقة انّ الامثلة كثيرة في المجتمع ...

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •