النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

  1. #1
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    فن التطنيش لمن أراد أن يعيش



    فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


    د. عائض القرني

    قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:

    (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

    سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:

    (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،

    ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

    منقول

  2. #2
    عضو محترف الصورة الرمزية NaAZoOR
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    8,698
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    39

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    جهاد النفس في هذه الحالة

    و جهاد النفس أصعب من جهاد الحروب ...

    قلة من الناس من تستطيع الترفع عن هذه الأمور و تستمر بحياتها غير مبالية بالنباح من حولها .. و لكن أغلي\بنا يلتفت لمصدر النباح للأسف و قد ينشغل به عن هدفه.

  3. #3
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    اشكرك عالمرور استاذ عمر ,, وكلامك كلام سليم

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية فهد الروقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    270
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    بارك الله فيك اخي الفاضل كلام من ذهب

  5. #5
    عضو ذهبي الصورة الرمزية miro the king
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,719
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    كلامك يوازى الذهب
    [CENTER][B]The End
    [/B][/CENTER]

  6. #6
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    525
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    كلام ميه ميه و الله .
    بس ياريت اتعلمه
    [B]MCP - MCSA - MCSE
    CCNA [/B]
    [B]سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم [/B]

  7. #7
    عضو برونزي الصورة الرمزية ameer_s
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,808
    الدولة: Qatar
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    بارك الله فيك ...

  8. #8
    عضو محترف الصورة الرمزية Brigadier
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    9,999
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    وما اصعب الا يلتفت المرء الى اصوات من ينبحون حوله محاولين ايقافه من وصول هدفه ومراده.


  9. #9
    عضو الصورة الرمزية osamasamir
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    622
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    الموضوع دا ليه وجهين الاول انك لو اهتميت بمن قال وعاد سوف تنشغل عن عملك وتضيع الوقت فيجب ان ( تطنش ) لكن المشكلة ان تكون مجبر على التطنيش يعني مش بتطنش علشان ما تشغلش نفسك لا المشكلة انك تطنش لكن مش قادر تعمل حاجة
    المهم انك في كلا الحالتين لازم (تطنش)
    إن العبرة ليست بطول العمر لكن بحسن العمل

    سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

  10. #10
    عضو الصورة الرمزية Hassanlce
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    169
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)

    تكفي هذه الآية الكريمة
    CCNA 0% 20% 40% 60% 80% 100% Process
    ...
    كورس الـ Active Directory 70-294 من شركة CBT-ME
    كورس الـ CCNA للـ م. محمد سمير و م. محمد عزت و م.ياسر رمزي
    كورس الـ +Network والـ CCNA Voice والـ +A
    http://www.4shared.com/dir/10208880/...b/sharing.html
    http://www.mediafire.com/?4xeh54v2mpc69
    سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر


  11. #11
    عضو فضي الصورة الرمزية 0 cool
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2,513
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

    شكرا لك

    فعلا فن
    أليس من العجيب أن حشرة كالنملة؛ إذا وضعتَ أصبعك أمامها وهي تسير؛ وجدتها لم تقف ولم تتجمد, ولم تبرر عجزها وتلقيه على صغر جرمها؛ بل تذهب يميناً أو شمالاً أو تلتف أو تغير اتجاهها... فما بال أحدنا يضرب رأسه في العائق الذي أمامه ألف مرة, ولا يفكر ولو مرة واحدة في تغيير طريقته، ما دامت الإمكانات تسمح والهدف قابلا.
    د.سلمان العوده

  12. #12
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,716
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش



    الموضوع دا ليه وجهين الاول انك لو اهتميت بمن قال وعاد سوف تنشغل عن عملك وتضيع الوقت فيجب ان ( تطنش ) لكن المشكلة ان تكون مجبر على التطنيش يعني مش بتطنش علشان ما تشغلش نفسك لا المشكلة انك تطنش لكن مش قادر تعمل حاجة
    المهم انك في كلا الحالتين لازم (تطنش)
    :ah7::ah7::ah7::ah7::ah7::ah7:


    وشكراًً لمروركم الكريم

المواضيع المتشابهه

  1. فيه امل انه يعيش ؟
    بواسطة Amirally في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-11-2010, 23:30
  2. لاب توب يعيش
    بواسطة bishoyraafat في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-02-2010, 03:21
  3. فن التطنيش لمن أراد ان يعيش
    بواسطة الفجر القادم في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-12-2009, 21:34
  4. ليش التطنيش كتبت عدة أسئلة
    بواسطة idleb في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-03-2007, 16:35
  5. ليش التطنيش فاناعضو جديد واريد المساعده
    بواسطة الفرقاء في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-08-2006, 04:35

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •