النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: Palm Zire جهاز جديد من شركة بالم

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    689
    معدل تقييم المستوى
    0

    Palm Zire جهاز جديد من شركة بالم



    المصدر: موقع الشركة www.palm.com - موقع www.cnet.com

    قامت شركة بالم بطرح جهاز جديد تحت إسم جديد، وهو Zire، ويبدو أن شركة بالم أنشأت خطاً جديداً لمنتجاتها تحت هذا الاسم، حيث ستطرح أجهزة أخرى بنفس الاسم موجهة إلى الفئة التي ترغب بشراء منظم شخصي بسيط وعملي دون الحاجة إلى دفع مبلغ باهظ مقابل خصائص قد لا يستخدمها، وفي رأيي أن هذه خطوة جيدة من شركة بالم لتغطية سوق واعدة وقابلة للنمو أكثر.

    تصميم الجهاز مبتكر ويخرج عن تصاميم أجهزة بالم الأخرى، يتميز بالبساطة الشديدة، حيث تم الاستغناء عن زرين من الأزرار الأربعة التي نراها عادة في أجهزة بالم، واكتفت بوضع زرين أحدهما للرزنامة والآخر لقائمة العناوين، وبالطبع يوجد زرين لتصفح الجهاز وبرامجه (Scroll controls) وزر لتشغيل الجهاز وإغلاقه، ويبلغ طول الجهاز 4,4 أنش للطول، و2,9 أنش للعرض، و0,6 للعمق، فهو ليس أقل حجماً من باقي أجهزة بالم، إلا أنه أخف وزناً (الوزن المذكور في المواقع بالأونصة وهو 3,8 أونصة)


    لا يختلف جهاز Zire عن بقية أجهزة بالم في شيء، بل أنه يفتقر إلى الكثير من الخصائص التي تحتويها الأجهزة الأخرى، فهو مثلاً لا يحتوي على إضاءة خلفية للشاشة مما يعني عدم قدرة المستخدم على مشاهدة الشاشة في الأماكن المظلمة، ويحتوي الجهاز على 2 MB من الذاكرة وشاشة أحادية اللون (monochrome) لكنها واضحة وتسهل قراءتها، وتبلغ سرعة معالجه 16 MHz فقط، ويأتي مع الجهاز بطارية قابلة لإعادة الشحن وهذه ميزة جيدة حيث لا حاجة إلى استخدام البطارية العادية وما يتبع ذلك من تكاليف على المدى الطويل، وطبعاً يأتي الجهاز مع شاحن للبطارية وسلك USB لتوصيل الجهاز بالحاسوب لتبادل المعلومات، والمميز في سلك USB أو كما تسميه بالم Mini USB أنك لست بحاجة إلى وضع الجهاز في cradle أو حامل خاص بالجهاز حيث يكلف هذا الحامل حوالي 39$.


    يأتي الجهاز مزوداً بنظام تشغيل بالم 4,1 وهناك تعريب طرح منذ وقت قريب من شركة الأنظمة الدولية لتعريب هذا النظام، وهناك برنامج Palm Desktop المخصص للحاسوب وهو منظم شخصي أيضاً، حيث يمكنك تبادل المواعيد والعناوين والملاحظات بين جهاز البالم وحاسوبك، والحهاز مزود ببرنامج Documents To Go مما يعني إمكانية العمل على ملفات Word وExcel من خلال الجهاز، وهناك بعض الألعاب البسيطة، وشخصياً أرى أن ذاكرة 2 MB لا تكفي لكل ذلك، لكنها تفي بالغرض الذي خصص له الجهاز وهو التنظيم الشخصي.

    سعر الجهاز يبلغ حالياً 99$ وهو سعر مرتفع مقابل الخصائص المتوفرة فيه، وبهذا السعر يستطيع المستخدم شراء جهاز m105 والذي تتوفر فيه خصائص أكثر، وكما رأيت في بعض منتديات الحوار، سيصبح سعر الجهاز 75$ بعد عطلات رأس السنة الميلادية، وهذا السعر يعتبر مناسباً أكثر، وبالنسبة لي، الجهاز متميز بسعره وبساطته، وأعتقد أنه لن يثقل على ميزانيتي الفقيرة أصلاً وقد وجدت الجهاز المناسب لي وسأشتريه قريباً.

    موقع الشركة: http://www.palm.com
    صفحة الجهاز: http://www.palm.com/products/handhelds/zire/index.html

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    689
    معدل تقييم المستوى
    0
    أتمنى من الإخوة الكرام نقل الموضوع إلى موقع عرب هاردوير، لأنني حاولت الدخول إلى لوحة التحكم ولم أستطع
    وأنا كنت أريد كتابة الموضوع في الموقع بدلاً من المنتدى.

  3. #3
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110
    أشكرك ، ولكن هذا البالتوك هل ممكن يحل محل الجهاز؟

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    689
    معدل تقييم المستوى
    0
    البالتوك؟
    أتذكر أن البالتوك عبارة عن برنامج للدردشة الصوتية، أعتقد أنت تقصد بالم، أما أنه يحل محل الجهاز، فإذا كنت تقصد أنه يحل محل الحاسوب الشخصي، فجوابي هو لا، لأنه وظيفته بكل تأكيد تختلف عن وظيفة الحاسوب الشخصي، وإن كنت تقصد غير هذا فأرجو التوضيح.

  5. #5
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110
    سأقوم بنقله لاحقا بإذن الله
    كنت اقصد البالم ، لا مؤخذه هاليومين مأذيني علي البالتوك اللي ما اعرف فيه شيء.

    طيب ماذا نستيطع ان نستفيد من هذا الجهاز كأشخاص عاديين سواء في وظائفنا او علاقاتنا الخاصة او ما شابه

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    689
    معدل تقييم المستوى
    0
    هو جهاز للتنظيم كما أسلفنا، لذلك يقوم:
    1) حفظ العناوين الأشخاص وأرقام هواتفهم.
    2) حفظ المواعيد وتنبيهك للموعد قبل مدة تحددها أنت.
    3) تدوين الملاحظات المختلفة.
    4) إمكانية تركيبة عدة برامج تقوم بعمل أمور مختلفة.
    - يتوفر مع هذا الجهاز برنامج محاسبة بسيط، تستطيع من خلاله تنظيم ميزانيتك وحساب المصاريف.

    5) بعض الأجهزة المتقدمة منها تساعدك على تقديم عرض على أجهزة الإسقاط الضوئي بدلاً من أن تستخدم جهاز محمول أو حاسوب مكتبي لتقديم عرض Power Point.
    6) بعض الأجهزة تتوفر مع هاتف، وهو بذلك يدمج خاصية التنظيم والاتصالات، وطبعاً تستطيع أن تستخدم الجهاز في هذه الحالة لقراءة البريد وإرسال البريد كذلك، وتستطيع إنزل الأخبار والمقالات من المواقع لتقرأها لاحقاً في الجهاز,
    7) وتتوفر في بعض الأجهزة منفذ للبطاقات التي تسمى SD Cards، وهذه البطاقات تتنوع ما بين برامج وكتب إلكترونية وألعاب أو بطاقات لحفظ البيانات.
    كل أجهزة بالم الجديدة تتوفر بمنفذ للأشعة الحمراء، مما يسهل عملية تبادل البيانات بين جهازين أو أكثر، مثلاً تستطيع وأنت في اجتماع ممل أن ترسل لصديق في الطرف الآخر نكتة عن المدير دون أن يحس أحد من الحضور :D طبعاً يجب أن يكون عنده جهاز بالم أيضاً
    9) تتوفر بعض الأجهزة بخصائص متقدمة جداً، مثل كاميرا ملونة من سوني تركب على الجهاز، أو شاشة ملونة بدقة عالية تتيح لك استعراض الصور والفيديو.

    هذا ما لدي

  7. #7
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله على السلامة اخى سردال. اشتقنا لك ولمشاركاتك الجميلة.

    الحقيقة هذا الموضوع يقودنا لنقاش اوجه الاستفادة الحقيقية من مثل هذه الاجهزة والفروقات بينها وبين الهواتف النقالة الحديثة.

    كما نرى فان اجهزة البالم والاجهزة الاخرى المشابهة لها تعتبر من الاجهزة التخصصية. هذا يعنى ان المستخدم العادى لن يستفيد منها بشكل صحيح ولن تعود عليه بأى فائدة مرجوة. هل ستساعده بتنظيم حياته بشكل افضل؟ هل ستساعده على انجاز المهام بشكل اسرع؟

    يمكن اكثر المستفيدين من مثل هذه الاجهزة هم رجال الاعمال ومندوبى المبيعات للشركات الكبرى. رجل الاعمال بحاجة لتنظيم مواعيده بشكل دقيق وبحاجه للوصول بسرعة الى الشركات والاشخاص الذين يتعامل معهم وقد يصلوا الى المئات. ولكن، غالب رجال الاعمال لديهم سكرتارية تنفيذية متخصصة. السكرتير او السكرتيرة ستقوم بتنظيم مواعيده واعداد جداوله، كذلك سيكون بامكانه الطلب منها الاتصال بأى نم الاشخاص والشركات التى يريدها. اذن هل سيكون من الافضل له استخدام مثل هذا الجهاز ويقضى بضعة دقائق من وقته لكى يحاول ان يصل لرقم الهاتف او اسم الشخص الذى يحتاجه؟

    مندوبى المبيعات قد يستفيدوا من هذا الجهاز بشكل اكبر. مندوبى المبيعات يعملوا بخارج مكاتبهم غالب الوقت، هذا يعنى انهم بحاجة للوصول الى مختلف انواع المعلومات بشكل فورى وبدون الحاجة الى حمل اجهزة كبيرة وثقيلة. استعمال هذه الاجهزة لتخزين معلومات عن السلع التى يبيعونها واسعارها امر مهم ووجود هذه المعلومة بجهاز صغير وخفيف امر يساعد هؤلاء المنددوبين بشكل كبير.

    نأتى الى الوجه الثانى من المناقشة وهو الفرق بينها وبين الهواتف النقالة الحديثة. بضوء التقدم الكبير الذى حدث على الهواتف النقالة، فانها بدأت تغطى الكثير من المجالات التى كانت حصرا على اجهزة البالم والحواسب المحمولة. لو اخذنا جهاز Nokia Communicator كمثال، لوجدناه يحتوى على برامج للمواعيد و Spread Sheet والولوج الى البريد الالكترونى وتصفح الانترنت وغيرها من المميزات. اذا ما الذى يجعل المستخدم يتجه الى جهاز مثل البالم بينما بأمكانه ان يحصل على نقس المزايا بجهاز يخدمه اكثر كونه جهاز هاتف بنفس الوقت؟
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  8. #8
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    18,891
    معدل تقييم المستوى
    110
    يا سلام عليك يا الوليد ، هذا السؤال كان ودي اطرحه

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    689
    معدل تقييم المستوى
    0
    يا مرحبا أخي الوليد

    حقيقة الفارق يتقلص بين هذه الأجهزة والهاتف والحواسيب الشخصية، حيث بعضها كما ترى أصبح يمتلك إمكانية الهاتف النقال، وبعض الهواتف النقالة كهاتف نوكيا المعروف يمتلك إمكانيات التنظيم، وربما بعد سنتين أو ثلاث سنوات نرى أجهزة متكاملة تستطيع استخدامها لكل شيء تقريباً.

    أما فائدة الأجهزة، فبالنسبة لرجال الأعمال، هناك موجة حديثة تدعو المدراء إلى الاستغناءعن السكرتاريا واستخدام أجهز الحاسوب بدلاً منها، وبكل تأكيد السكرتير يقوم بمهام كثيرة لا يستطيعها الحاسوب، ولكن هناك مدراء يمكنهم الاستغناء عن السكرتير وبعضهم يحتاج إلى أكثر من سكرتير حتى وإن كان لدى رجل الأعمال سكرتير فبعتقادي أن حياته المليئة بالمشاغل تستوجب منه تنظيم نفسه وتوزيع وقته وجهد بين العمل والمنزل، وهذا يتطلب وسيلة للتنظيم، يمكنه استخدام الوسائل التقليدية من دفاتر وأوراق أو استخدام هذه الأجهزة.

    بالنسبة للشركات، الآن هناك شركات كثيرة تربط المستودعات والعاملين فيها ورجال المبيعات بشبكة المؤسسة من خلال هذه الأجهزة، وهي كما ذكرت تفيد رجل المبيعات في الحصول على المعلومات الضرورية خصوصاً عندما يكون بعيداً عن مقر الشركة، وقد قرأت عن مؤسسات مثل Wal-Mart تستخدم هذه الأجهزة في تنظيم العمل في المستودعات من خلال البار كود Bar Code حيث يتوفر قارئ للبار كود في بعض الأجهزة، وهناك مؤسسة أخرى لا أذكر اسمها الآن، عندما تعين رجل مبيعات تعطيه جهازاً يتصل بشبكة المؤسسة لاسلكياً، يتفق مع الزبون، ويتأكد من وجود السلعة في المخز، يرسل أمر الشراء وتصل السلعة إلى المشتري والبائع لا زال موجوداً عنده (يا ناس عالم التقنيات حلو )

    وطبعاً لو فصلنا في فائدة هذه الأجهزة لما انتهينا، مثلاً طلاب الجامعة يستطيعون متابعة المساقات والمحاضرات وحفظ الوثائق وقراءة الكتب، ربة المنزل أو الأب، ينظم ميزانية المنزل ويدون قائمة المشتريات ويمكن لمن يحب الطبخ أن يضع الوصفات في الجهاز ويرجع لها (لا تنسوني ) شخصياً أستفيد من الجهاز في تقديم الدورات بدلاً من الاعتماد على الورق.

    تعبت من الكتابة وأنا ثرثار صراحة

  10. #10
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    3,656
    معدل تقييم المستوى
    19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحقيقة تداخل الاجهزة المختلفة ببعضها البعض وتعدى كل منها على مجال الاخرى، يجعلنا نتسائل لمن ستكون الغلبة. اجهزة الهاتف بدأت تأخذ دور اجهزة البالم واجهزة البالم بدأت تأخذ دور الهاتف. هل سننتهى بهواتف نقالة ذات ميزات تنظيمية او اجهزة بالم ذات قدرة هاتفية؟

    شخصيا ارى ان الهواتف النقالة هى التى ستتحكم بالسوق المستقبلى. اجهزة البالم لها فترة طويلة بالسوق ومعروفة ولكنها لازالت محصورة بفئة متخصصة جدا من المستخدمين ولم تنتشر بالطريقة المفروض بها وخصوصا عندما نضع بالحسبان نضجها كمنتج اثبت جدارته. الهواتف النقالة لاقت قبول اكبر بكثير من اجهزة البالم. عندما نضع بالحسبان ان اجهزة الهواتف ذات المميزات التنظيمية لم يمض على وجودها بالسوق 3 سنوات او اكثر قليلا، ونرى مدى انتشارها وتقبلها من قبل المستخدمين، فأنه لن يكون من الصعب الاستنتاج بانها هى ستكون القوة الفاعلة بالسوق وهى من ستحدد الاتجاه الذى يجب ان يسلك.
    [IMG]http://alwaleed11.jeeran.com/alwaleed.jpg[/IMG]

  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    689
    معدل تقييم المستوى
    0


    الوليد: جزاك الله خيراً على إثراء الموضوع

    نعم، أوافقك على أن الهواتف هي التي ستأخذ السوق، لأنها منتشرة بشكل كبير ولا زالت سوق الهواتف تكبر وتتسع، وصار حتى أبسط الناس يملكون هذه الهواتف، لذلك يجب على الشركات المصنعة أن تجعل أنظمة التشغيل بسيطة وسهلة الاستخدام بقدر الإمكان.

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-04-2011, 12:21
  2. رابط تحميل والاشتراك بامل الشعوب
    بواسطة عاشق رومنسيه في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-01-2010, 05:33

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •