النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

  1. #1
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    فن التطنيش لمن أراد ان يعيش



    فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


    د. عائض القرني

    قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:

    (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

    سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:

    (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،

    ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

  2. #2
    عضو برونزي الصورة الرمزية hyati_amb
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    363
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

    جزاك الله خير
    [CENTER][SIGPIC][/SIGPIC][/CENTER]

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية VancouverEG
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,665
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

    ما أجمله من فن !؟
    [CENTER]

    [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=red]
    [COLOR=black]والذي أَحلَّ الزواج وحَرَّم الزِّنا، وأَحلَّ البيع وحَرَّم الرِّبا؛ أنا لا أتجاهل أي أحد يراسلني على الخاص، أو أضعه خلف أُذُني!
    لا، ولكني غير متفرغ هذه الفترة تمامًا.
    وأعتذر - أشد الاعتذار - لكل من راسلني، وتأخر ردي عليه، أو لم أرد عليه حتى الآن.[/COLOR]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]

    [/CENTER]

  4. #4
    zwawy
    زائر

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

    أستغرب هذه الصياغة من الشيخ عائض مع موافقتى له فيما يقصد ..
    ولاحظت أن الشيخ قال :
    آية الله أبا الطيب المتنبي ..

    أعتقد أن وصف أبى الطيب بأنه آية تقدح فيه وعلماء الجرح والتعديل إذا وصفوا الرجل بأنه آية فقد أسقطوا عدالته حيث يعنون بأنه آية فى الكذب

  5. #5
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

    لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق

    +1111111111111 , كلها حكمة وموضوع رائع

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية VancouverEG
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,665
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zwawy مشاهدة المشاركة
    أستغرب هذه الصياغة من الشيخ عائض مع موافقتى له فيما يقصد ..
    ولاحظت أن الشيخ قال :
    آية الله أبا الطيب المتنبي ..

    أعتقد أن وصف أبى الطيب بأنه آية تقدح فيه وعلماء الجرح والتعديل إذا وصفوا الرجل بأنه آية فقد أسقطوا عدالته حيث يعنون بأنه آية فى الكذب
    أحسنت ، بارك الله فيك .....

    ولكن ؛ لكل أهل فن مصطلحاتهم الخاصة ، وللأسف من هنا يأتي اللّبس .

    وهذا كلام - كان في سياق الكلام عن مثل هذه الألقاب - للشيخ ابن عثيمين لعله يفيد :

    " .......وأما آية الله ، فإن أريد به المعنى الأعم ، فلا مدح فيه لأن كل شيء آية لله ، كما قيل :
    وفي كل شيء له آية ... ... ... ... تدل على أنه واحد
    وإن أريد المعنى الأخص ، أي : أن هذا الرجل آية خارقة ، فهذا في الغالب يكون مبالغاً فيه ، والعبارة السليمة أن يقال : عالم مفت ، قاض ، حاكم ، إمام لمن كان مستحقاً لذلك
    في " الصحيح " عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى مالك الأملاك ، لا مالك إلا الله "
    قوله : " إن أخنع اسم " . أي : أوضع اسم ، والمراد بالاسم المسمى ، فأوضع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ، لأنه جعل نفسه في مرتبة عليا ، فالملوك أعلى طبقات البشر من حيث السلطة ، فجعل مرتبته فوق مرتبتهم ، وهذا لا يكون إلا لله عز وجل ، ولهذا عوقب بنقيض قصده ، فصار أوضع اسم عن الله إذا قصده أن يتعاظم حتى على الملوك ، فأهين ، ولهذا كان أحب اسم عند الله ما دل على التذلل والخضوع ، مثل : عبد الله وعبد الرحمن ، وأبغض اسم عن الله ما دل على الجبروت والسلطة والتعظيم . "
    [CENTER]

    [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=red]
    [COLOR=black]والذي أَحلَّ الزواج وحَرَّم الزِّنا، وأَحلَّ البيع وحَرَّم الرِّبا؛ أنا لا أتجاهل أي أحد يراسلني على الخاص، أو أضعه خلف أُذُني!
    لا، ولكني غير متفرغ هذه الفترة تمامًا.
    وأعتذر - أشد الاعتذار - لكل من راسلني، وتأخر ردي عليه، أو لم أرد عليه حتى الآن.[/COLOR]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]

    [/CENTER]

  7. #7
    zwawy
    زائر

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

    حسناً ياأخى VancouverEG
    كلام الشيخ العلامة ابن عثيمين مقدم عندى ولاحظ أن الشيخ قال :
    فإن أريد به المعنى الأعم ، فلا مدح فيه .
    وإن أريد المعنى الأخص ... فهذا في الغالب يكون مبالغاً فيه .

    وفى كلتا الحالتين لايستفاد من كلام الشيخ فى تحسين هذه اللفظة، وإنما قصدت بردى السابق الإبتعاد عن طائفة تسمى علمائها بالآيات ... وصدقوا

  8. #8
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,637
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    25

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش

    جزاك الله خير

  9. #9
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: فن التطنيش لمن أراد ان يعيش



    كلام جميل جدا
    جزاك الله كل خير يا اخي بصراحه هذا ما نفتقد اليه في حياتنا هو كيفيه مقابله ما هو سيء
    كل منا لا يفكر الا كيف يرد على اي شر باقوى منه لكي لا يكون ضعيفا او يسكت على حقه
    ولا يعرف انه الجهل بعينه
    شكرا جزيلا على الموضوع القيم

المواضيع المتشابهه

  1. فيه امل انه يعيش ؟
    بواسطة Amirally في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-11-2010, 23:30
  2. لاب توب يعيش
    بواسطة bishoyraafat في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-02-2010, 03:21
  3. فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
    بواسطة Tech_Admin في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-11-2009, 22:26
  4. ليش التطنيش كتبت عدة أسئلة
    بواسطة idleb في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-03-2007, 16:35
  5. ليش التطنيش فاناعضو جديد واريد المساعده
    بواسطة الفرقاء في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-08-2006, 04:35

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •