صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 31

الموضوع: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟



    بسم الله الرحمن الرحيم






    اسف جدا على الانقطاع فى القسم هنا ولكن لظروف خارجة عن ارادتى والله



    عدت لكم اليوم بموضوع مثير حقا , هل تلعب الشركتان نفس اللعبة؟




    لننطلق



    ملاحظة : تم الاستعانة بموضوع اخينا Hameedo اطال الله عمره وزاده من علمه فى شرح بنية كلا من طريقة عمل ال GPU الأخضر والأحمر



    فى عالم معالجات الرسوميات , هناك العديد من النجوم التى تحلق فى سماء هذا العالم المثير , بخلاف ما هو مُدرك انه هناك خياران هما , nVidia او AMD , هناك شركات اخرى مثل Matrox , WildCat/3D Labs , S3 , VIA والعديد. لكن فى النهاية هناك نجمان يسطع بريقهما حقا وهما الأخضر والأحمر J , هاتان الشركتان يتم مقارنتهما مرارا وتكرارا فى العديد من الألعاب اللتى ربما تجعل طفل عمره 4 سنوات راضى عن نفسه , لكن هل نستطيع حقا ان نقارن ما بين الشركتين على قدم المساواة؟



    سطحيا, من الممكن ان نقارن ما بينهما , فكل ما فى الأمر انه يتم قياس عدد الفريمز(الإطارات) اللتى يوفرها(يستطيع معالجتها بمعنى أصح) المعالج الرسومى(مكون من مجموعة من العناصر مبنية بشكل ما) فى الثانية الواحدة , الرقم السحرى اللذي يستطيع "خداع العين البشرية" ويقنعها بانك ترى حركة ناعمة كاملة اقرب للطبيعية هو ما بين 28 الى 32 فريم فى الثانية الواحدة "مع العلم انه موقع Guru3D وهو واحد من اشهر المواقع فى مراجعات كروت الشاشة وخلافه يرى انه للاستمتاع باى لعبة لا بد ان تكون فوق ال 60 فرييم!"


    والأن هناك طرق اخرى لتعويض الفريمز القليلة "الأقل من 25 فرييم المقصود هنا" ولكن هذا ليس مادة حديث اليوم , ما نتكلم عنه اليوم هو (نظرة أولية) حول كيف كل معالج رسومى من الأخضر والأحمر يوصل عينك ايها المشاهد الحبيب للرسوميات لهذا الرقم السحرى J , هذه ليست رحلة تقنية من الدرجة الأولى ولكنها اقرب ل (مرجع عادى جدا) حيث يختلف كلا من المعسكرين فى مبدئى تنفيذ ومعالجة الرسوميات للوصول لهذا الرقم كما سلف الذكر أعلاه.




    المُظلل هو المُظلل!



    واحدة من اهم الأشياء اللتى تحب كلتا الشركتان ان تخبر المستخدم بها هى المظللات (أحبذ اكثر لفظى الشييدر نفسها لأنه التعريب او الترجمة , ربما فى راى الشخصى لا توصل الفكرة ككل ولنتفق انه ال Shader يساوى لفظة – شييدر), فكل شركة تهتم ان تخبر عمليها الوفى بعدد الشييدرز المحتواة فى كل معالج رسومى.


    هذه الأرقام دلالة على عدد عمليات المعالجة الرسومية المتوازية اللتى يمكن للمعالج الرسومى ان يقوم بها, ولغرض المقالة هنا سنتكلم عن افضل معالج رسومى احادي من كلتا الشركتين لنرى ما فى جعبتيهما لتقديمه للمستخدم , من الاحمر يتقدم المارد الرسومى ودرة التاج الأن HD5870 ومن الأخضر المعالج العنيد الصنديد GTX285 , ال HD5870 يحتوى على 1600 شييدر (معالج تظليل) (تسميهم AMD بدلا من Shaders باسم Streaming Processors ) لكن نفس المبدأ موجود , فى حين يحتوى GTX285 على 240 معالج تظليل فقط




    HD5870 = 1600 Shaders



    GTX285 = 240 Shaders




    من اول حكم للمستخدم العادى تماما "أنا منهم J" نرى هنا الغلبة وبأسبقية لمن!



    حسنا , دعونا لا نتسرع فى الحكم


    السبب هنا لطيف جدا , AMD تستخدم تقنية تُسمى Vec5D وهى مسئولة عن ربط الشييدرز ببعضهم البعض بشكل مهم جدا لتوزيع المهام عليهم وخلافه من الأمور خاصة المعالجة المتوازية للرسوميات , يحتوى ال HD5870 على 320 عنقود من ال Vec5D , كل عنقود يحتوى على 5 معالجات بداخله , بحسبة بسيطة




    HD5870 = 320 Vec5D * 5 Shaders/Cluster = 1600 Shader





    كل 4 معالجات من ال5 المذكورين فى كل عنقود مسئول عن معالجات الأوامر الخفيفة , الغير معقدة من الرسوميات والمعالج المتبقى يقوم بالعمليات المعقدة , هذا يجعلنا نعيد الحسبة وهى



    Cluster = 5 Shaders , 4 Lite + 1 Cmplx




    HD5870 = 320 Vec5D * Cluster ( 4 Lite + 1 Cmplx)




    HD5870 = 1280 Lite Shader + 320 Cmplx Shader





    فى حين ان معالج الرسوميات من الأخضر يحتوى على 240 شييدر هم هجين ما بين الاستخدام الخفيف والمعقد! لدينا 240 معالج , ربما عملية ما تستلزم 100 معقد و 140 خفيف , لا مشكلة هنا , 230 معقد و 10 خفيف , لا مشكلة!


    أضحت الأن




    GTX285 = 240 Shaders (Hybird Lite and Cmplx)





    نقطة اخرى هامة , سرعات الشييدرز فى المعالجة خاصة AMD مربوطة وتعمل فقط على سرعة المعالج الرسومى نفسه , اى هنا الشييدرز فى ال HD5870 تعمل على سرعة 850 ميجاهرتز فقط فى حين انه على ال GTX285 تعمل على سرعة 1475 ميجا هرتز "مداخلة : ربما هذا امر حتمى لاستخدام تقنية ال Vec5D , خاصة انه لا كلام هنا عن تقنية الربط خاصة nVidia"





    حسنا , ما علاقة كل ما سبق بالجيمز والألعاب؟



    حسنا , حينما يتعلق الأمر بكيفية كتابة اكواد محركات الألعاب , لو ان محرك اللعبة كله صغير واومر برمجته خفيفة Lite تكون الغلبة هنا واليد العليا لوحش AMD " نحن نتكلم فى 1280 شييدر!" حتى فى الوضع فى الاعتبار انه عدد الشييدرز فى ان فيديا اقل واسرع! لا فارق هنا امام العدد الضخم ن معالجات تظليل الأحمر, لو ان كود المحرك يحتوى على الأوامر المعقدة العديدة " الأمر نفسه يحتوى على تعليمات كثيرة للتنفيذ فى المرة الواحدة" هنا AMD تحتوى على 320 معالج فقط , وبسرعة بطيئة جدا مقارنة بسرعة الأخضر هنا , 850 مقابل 1475 ميجا هرتز! تقريبا الضعف! فى حين ان عدد الشييدرز هنا 320 و 240 على التوالى , السرعة هنا لها يد عليا , هذا الأمر يتضح اكثر فى مجال الGPGPU وهو القيام بعمليات الحوسبة على معالج الرسوميات , ولكنه بدأ الأن فى الاتضاح اكثر فى الألعاب.



    هذا الأمر معقد اكثر هنا حيث يحاول مطوري الألعاب ان يضعوا اوامر اكثر لتنفيذ معالجة اللعبة نفسها خلال المعالجات المتوازية للمعالج الرسومى الواحد, انه امر عظيم ان يقوم المعالج الرسومى بمعالجة هذا وهناك الأن اداوت وقواعد عامة لمساعدة مطورى الألعاب , ولكن للتذكير , هذا امر تنفيذي فقط "ستتضح هذه الفقرة لاحقا فى الحديث" . ان فيديا تمتلك الأن اداة او لغة بالأصح معالجة الحوسبة على معالجاتها الرسومية CUDA Tech لأكثر من 3 سنوات الأن , وعملت الشركة على التوفيق ما بين عملية تصنيع معالجاتها الرسومية وتصميم هذه التقنية , (أضافت ايضا دعم لل Open CL خلال اخر تحديث للدرايفرز خاصتها).



    AMD من ناحية أخرى لديها نفس التصميم من ايام ال 2900 Series ولكن لم يكن لديها المال او المواد الكافية للاستثمار فى مجتمع الألعاب مثلما فعلت ان فيديا, هذا ادى الى العديد من الجيمز ان تكون مهيئة اكثر للعمل على كود برمجة معالجات رسوميات الأخضر, حسنا ,هنا العاب AMDATI مسبقا) استثمرت فيها الشركة بطريقة قوية ولكن نظرا لنقس المال , هذه الألعاب كانت قليلة ولم تظهر للضوء مثل منافستها من المنافس الأخر , هل هذا يعنى ان ان فيديا تتحكم فى السوق بشكل غير عادل؟ ربما , لكن مجددا , هذا ليس مجال نقاش المقالة هنا.



    لو نتذكر جيدا منذ ايام عائلة ال X19xx , AMD و ATI كانا يتكلمان عن وضع الفزياء ( الفيزيكس!) على المعالجات الرسومية, فى هذا الوقت ادعت كلتا الشركتين قدرتهما على فعل هذا بل اضافة اداء افضل للجيمز عموما دول الحاجة للوليد الجديد وحدة معالجة الفزياء PPU خاصة شركة Agiea فى هذا الوقت , لسوء الحظ! لم تقم اى من الشركتين بفعل اى من هذا , الفكرة ماتت بعلامة وحيدة تظهر معالج الفزياء Havoc على معالج رسوميات AMD ATI.



    ان فيديا لم تدع الأمر يمر مرور الكرام! علمت الشركة من البداية انها كانت متخلفة فى الركب عن الأحمر , فى فكرة وضع الفيزيكس على معالج رسومى , لذلك قامت الشركة بأفضل شئ ممكن , شراء اجيا نفسها ودمج كود الفيزيكس خاصة اجيا فى معالجات الأخضر الرسومية! النتائج الأن واضحة جدا حيث اصبحنا نرى العاب افضل فى الرسوميات والواقعية بدعم من محرك Physx . صحيح انه بعض الألعاب اللتى جائت لتدعم الفيزيكس فى اوله كانت تبدو رهيبة جدا (رهيب سلبا!) ولكن كل جيل جديد من الجيمز نرى فيه دعم افضل للجيمز عن ما قبله , ليس هذا هو عامل ال WOW وليس سبب رئيسي الأن ولكنه يضيف حقا للعبة "بغض النظر هنا عن اذا ما كان يقلل من الفريمز ام لا خاصة الكاتب لم يذكر هذه النقطة , دعونا فقط لا نتطرق لها ولنلتزم بما لدى الكاتب ليقدمه لنا J"



    اين AMD فى كل هذا؟ حسنا , مرة ثانية نعود لتصميم المعالج الرسومى! الفزياء خاصة معالج الفيزيكس خاصة ان فيديا هو كود معقد! Cmplx !


    على معالج رسوميات من AMD الفيزيكس مربوط بعدد ال Cmplx شييدرز وفى الأحمر هنا فى وحشهم 5870 هو فقط 320 , وهنا الكود مربوط جدا بل ومحدود بعدد الشيدرز , هذا سيسبب بطء رهيب للجيمز خاصة المعقد منها فى اوامره! هل هو مستحيل اذن؟ لا! بس هو صعب ليس اكثر


    تقنية Open CL ومجهود AMD مع المطورين مثل Bullet سيساعد على احضار منافس بديل للفيزيكس خاصة الأخضر للسوق , ولكن سيكون صعب جدا تنحية الكود المبنى له قاعدة صلبة مسبقا مثل فيزيكس خاصة ان ان فيديا ترغب (بل تستطيع) فى ان تستثمر المال والمواد فى مساعدة المطورين على دعم العابهم وبرمجتها بكود ان فيديا.



    على كل حال , اللعبة تتغير ببطء الأن! AMD ربحت ما يقارب ال 1.4 بليون دولار(العديد من الأصفار بجانب اى رقم علي اليمين مؤشر خير حقا J), وساعدت على سداد ما يقارب نصف ديون الشركة , هذا يعنى انه سيكون بمقدور الشركة ان تضع المزيد من المال فى التطوير والمشاركات مع شركات الجيمز مثلما كانت تفعل فى الأيام الخوالى, عندما تعود الشركة للمجتمع خاصة الجيمز مرة اخرى هنا سنرى العديد من الألعاب تفضل نكهة الأحمر فى المعالجة على غيره من الأخضر. النقلة فى البرمجة للجيمز لأكواد اخف J ليست صعبة اكيد لكنها ستستغرق بعض الوقت "والمجهود والشراكة أيضا J" , انا اتوقع انه لن نرى اى محرك فزياء على معالجات رسوميات الأحمر قبل عام من الأن وان كان هناك اكيد سيكون رد من الأخضر على خطوة مثل هذه يتم الاعداد لها من الأن "كم احب هذا السوق حقا!"



    تتمة بسيطة........هذا المقال لم يكن يعنى اطلاقا مقارنة تقنية من الدرجة الأولى ما بين بنية كل من ان فيديا و الأحمر "اخونا حميدو قام بالواجب وزيادةJ" انا لم اغوص فى اعماق التقنيات الموضوعة فى كل معالج رسومى مثل جودة الصورة, كان الأهم هنا هو اظهار انه على الرغم من ان كلاهما معالجى رسوميات هناك العديد من الاختلافات الكبيرة ما بينهما حتى فى اللب نفسه! ليكون جليا فقط انه بسيط جدا ان نفهم كيف لعبة ما تعمل جيدا على معالج افضل من الأخر , حتى بدون اى انواع من الخداع



    حتى الأن على الوضع الحالى , ايهم افضل فى رأى الشخصى هو خيار ان فيديا فى تهجين الشييدرز ما بين الخفيف والمعقد , خاصة انه خيار افضل من ان تُحدد العدد والنوع خاصة كل معالج لأنه غير معلوم عادة نوع العملية القادمة للعبة هل هى معتمدة على اوامر خفيفة ام معقدة...فى حين انه فى نفس الوقت ارى انه اليد العليا للأحمر فى جودة الصور. انا اشعر انه فى الأونة الأخيرة تنفيذهم للأفكار والاتجاهات الجديدة اصبح فقيرا بشكل ملفت للنظر وهذا امر لا بد ان تعمل عليه الشركة جيدا "ربما يقصد بنية الشييدرز او تبنى التقنيات الجديدة مثل معالج فزيائية , خاصة انه DX11 حتى مع اسبقية الأحمر للسوق به فهو تقنية عامة للكل , حتى لان فيديا وان كانت مسئلة وقت وهو يرى بنسبة كبيرة انه تمييز شركة بتقنية ما اهم اكيد من تقنية معممة , هذا ما قرأته من بين السطور" , الشركة لديها الكثير من العقول العظيمة وليس هناك اقل شعرة شك فى انه الجيل الأخير HD5000 Series حتى الأن هى منتج مهول لا يصدقه عقل , ولكن ان لم تعمل الشركة على قرب اكثر من مجتمع الجيمرز , ستجد دائما نفسها متأخرة لسبب ما فى معيار القوة خاصةالشركات والتمييز نفسه فى العديد من الحالات............



    تم بحمد الله J




    حسنا شباب , كان مقال ممتع حقا وشخصيا اكثر ما افادنى هو موضوع ال Shader’s Clusters Technology ربما ابحث عنه قليلا واكتب عنه بعض النقاط لأنه يبدو انه فارق جدا!!!! كما نرى!!!!!



    المقالة كانت رأي شخصي يقبل الصحة او الخطأ مثل اى رأى , لطفا لتكن المناقشة هادئة – عيد سعيد على الكل J - كل توفيق فهو من الله عز وجل ولو اخطأت فهو منى






    دمتم بود......

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية البارونوو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    168
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    اشكرك جدا عزيزي hulk ..تقريرك افادني جدا خاصه موضوع الcomplex والهجين
    الان ارى الفرق بين NEVوالاحمر
    واايدك في ان الاحمر يجب ان يعود الى سوق الجيمز وهذا في مصلحه الجميع
    في النهايه نحن المستفيدين من هذا الصراع...........

  3. #3
    عضوية جديدة الصورة الرمزية sscoolg
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    42
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    حقيقي مفيد جدا جدا

  4. #4
    عضو برونزي الصورة الرمزية solid snake 86
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    1,302
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    اولا كل عام وانت بخير عزيزي The.Hulk بمناسبة عيد الاضحى المبارك وموضوع ممتاز اشكرك جدا عليه وتستحق التقييم عليه شكرا جزيلا.:D

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية أبو فوفو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    2,094
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    رؤية جميلة لمقال جيد مشكورة جهودك عليه يا أخي .....
    (علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح)

    [SIGPIC][/SIGPIC]

    هنا تتجسد معاني الارادة والعزيمة والاصرار والتحدي والامل

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية dune2000
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    1,926
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    مشكور على مجهودك هالكى
    [CENTER]
    [/CENTER]

  7. #7
    عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    58
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    الله ينور عليك اخونا هالكي و فعلا موضوع ممتاز و متعوب علية

  8. #8
    عضو فضي الصورة الرمزية HossaM_ScorpioN1989
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,056
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    شكرا جدا يا هالك
    وفعلا ساعدتني أكتر اني أفهم ليه الشادر عند ATI اكبر من nVidia ومع ذلك ال 2 نفس الأداء لكارتين متساويين :D

  9. #9
    عضو محترف الصورة الرمزية Brigadier
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    9,999
    الدولة: Saudi Arabia
    معدل تقييم المستوى
    47

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    يعجبني اسلوب طرحك للموضوع يتسم بالسهوله والاسلوب الخفيف في العرض وبنفس الوقت معلومات وافيه وكافيه...

    تسلم الايادي...


  10. #10
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Marine
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,801
    معدل تقييم المستوى
    17

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    شكراً علي الموضوع .
    [URL="http://dvd4arab.maktoob.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fup.haridy.org%2F"][/URL]

  11. #11
    عضو برونزي الصورة الرمزية واحد مسكين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    4,495
    معدل تقييم المستوى
    30

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    السلام عليكم ورحمة الله :
    بورك فيك على الموضوع وتم التقييم
    [CENTER][IMG]http://folding.extremeoverclocking.com/sigs/sigimage.php?un=Wahed_Meskeen&t=155660[/IMG]

    [SIZE=4]私は [COLOR=Blue]オゼマ[/COLOR] です[/SIZE]


    [IMG]http://g.c2stats.com/pc/c2stats_1/Oasb10.png[/IMG]

    [IMG]http://g.bf3stats.com/pc/gBPFcRUZ/Oasb10.png?1321358822734[/IMG]

    [/CENTER]

  12. #12
    عضو الصورة الرمزية doom waleed
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    219
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    ألف شكر يا باشا شرح رائع كالمعتاد :ah7:

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    155
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    بصراحة قمت بتوضيح كثير من الامور المهمة
    ولكن انت تقول انا الغلبة لنيفيديا من ناحية المعالج الهجين حيث يحتوي على 240 شيدر
    بينما ati تحنوي على 320 شيدر متخصص بالعمليات المعقدة و 1280 معالج متخصص للعمليات المعقدة
    اذا لماذا الغلبة لنيفيديا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ارجو توضيح هذه النقطة .....................وشكرا
    تم التقيم

  14. #14
    عضو الصورة الرمزية ribery_france_2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    116
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟

    شرح العالمى وشكرا

  15. #15
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    6,438
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: nVidia و ATI , هل يلعبان نفس اللعبة؟



    شكراً يا هالكي على تعبك ونقلك وترجمتك

    للأسف المقال عبارة عن رأي صاحبه فقط وهو يحتوي على كثير من الأخطاء وبعض الأشياء الأخرى بلا دليل

    مثال بسيط على ذلك هو ادعاء الكاتب أن معالجات التظليل الخاصة بإنفيديا متعددة المهام وهذا خطأ فج فلماذا اذن تحتوي معالجات إنفيديا على SFU أو وحدات للمهام الخاصة ؟!!!!

    التعليقات على المقال تظهر الأخطاء الكبيرة الموجودة في المقال

    وكل سنة وانت طيب يا هالكي يا حبيب هارتي :D

    تعديل :

    بص بصة هنا :

    http://forums.tweaktown.com/f31/sapp...cs-card-34690/


صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-04-2012, 17:00
  2. مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-04-2012, 18:52
  3. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-02-2012, 16:58
  4. (القاهرة) GigaByte Nvidia GTX 465 1G DDR5 + XFX Nvidia 250GTS 512M DDR3 256Bit
    بواسطة محدودالدخل في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 18-11-2011, 18:36
  5. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-06-2010, 19:39

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •