صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 37

الموضوع: زفرات مهموم ، وأنّــات مكلوم

عضو برونزي الصورة الرمزية VancouverEG

زفرات مهموم ، وأنّــات مكلوم

في عصر التَّمسُّك بكل ناقصٍ وباطلٍ ورذيلةٍ ......

وفي عصر الانفتاحِ والانسلاخِ من كل حقِ وفضيلةِ ......

وفي عصر يَعلو فيه صوت الباطل على الحق ويُجهِزُ عليه ......

وفي عصر يُنكر فيه الناس ما يَعرفون ، ويَعرفون ما يُنكرون ......

وحين يتهمك النـاس بالانحـراف في التفكير ، والغلط فـي التعبير ......

وحين يرون أنهم مؤمنون صالحون مصلحون ؛ وهم الفاسدون المفسدون ؛ ولكن لا يشعرون .....

وحين يُوحي بعضهم إلى بعض زُخرف القول غُرورا ...! ، هنا تسأل وتتساءل : " أتواصوا به ؟ أم – وإن شئتَ قلتَ : بل – هم قوم طاغون ....؟

وحين ترى الرجل الدَّين الصالح المُتدين ؛ وقد اشتدّ عليه أهله فخالفوه ، وأصحابه قد مقتوه واستثقلوه ،وأحباؤه قد أظهروا له العيوب وهجروه ....

وحين تَشعر – كما أشعر أنا الآن بالضبط – بِغُصةٍ في حَلْقك ، وقيودٍ في غُصْنك وعَضُدك ، ورأيتَ - وسمعتَ - ما يَشيب له الوليد الصغير ، ولا تستطيع أن تنطق ....

وحين تحتاج لصديق صدوق ، أو خِلٍ وَفِيٍ ودود ؛ تشكو له همك ، وترمي عليه حِملك ،وغمك ، وترتمي بين أحضانه ، وتبكي بين يديه ويبكي هو لبكاءك ؛ ولا تجد .....

وحين تتلمس من يشاركك هذا الطريق اللاحِب الوَعِر ، المَلِيءُ بالمتاعب ،والصِّعاب ،والشبهات والشهوات ، ويُساندك فيه ؛ فإذا تعبتَ شدَّ من أزْرِك وواساك ،وإذا مَلِلتَ مال عليك وحاباك ،

تستأنس به ؛ ويستأنس بك ، وإذا ظمئتَ ؛ شربتم من معين واحد ؛ ذلك المعين الذي لم تكدِّرْه دِلاء ،ولم يرع فيه ذئاب ، وآكلي لحوم البشر .....

وإذا رأيت شُحا مُطاعا ، وهوى مُتبعا ، ودنيا مؤثره ،وإعجابَ كل ذي رأي برأيه ، و رأيت أمرا لا يد لك به .....

فحين إذن – وحين إذن فقط – فاعرف أنك كالشعرة البيضاء في جلد ثور أسود أو – إن شئت ؛ فقل – كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض ، وحين إذن فاعرف – أيضا - أنك غريب وسط هؤلاء ،

وأنك لستَ منهم وهم ليسوا منك ، فهم من يريد ذلك ؛ وليس أنت .

فيا شدة الحسرة ؛ عندما تُعاين هذا وتلتمسه وتجده أمامك أينما ذهبت فهو لا يفارقك ...!

فهؤلاء أشخاص من جنس آخر غير البشر ،فهم لا يسمعون ، ولا يعقلون ، ولا يبصرون ، ولا يشعرون ، ولا يتدينون ، ولا يتوبون ، ويستغفرون ، ولا يَؤبُون .

بل هم مُخذلون مثبطون ، مُنحلون ، أشباه بني الإنس لكنهم ليسوا منهم !

واعجبا ! لهم ولزمانهم .

وأُفٍ وسحقا لهم وعليهم وعلى زمانهم ( هذا لا يعتبر سبا للدهر ، وليس هذا محل التفصيل )

أفلئن سلك المرء سبيل الحق والرشاد وترك الهوى والفسق والعناد ؛ يتهم في تفكيره وتعبيره !!!!!!؟

مع الأخذ في الحسبان أنه لم يُحرِّم ، ولم يُجرِّم ، ولم يُكفِّر أحدا !!!!

أفلئن عَبَدَ المرءُ ربَّه وغار له ، وعليه ؛ يتهم بأنه شاذ !!!!!!؟

كل هذا وذاك لأنه يقول معبودي الله ، ومنهجي شِرْعة الله ، ومتبعوي رسول الله !!!

آهِ من هذا الزمان ، وآه من أهله ! لقد غَبَّروا علينا الحياة ، وعَكَّروا لنا مياة النبع الصافي ، فلا ندري أيهما أصفى وأنقى !

ولقد صدق الحسن البصري : (المؤمن في الدنيا كالغريب ؛ لايجزع من ذُلها ، ولا ينافس في عِزها ، للناس حال وله حال)

فهذه إذن أيام الصبر .....! ؟

نعم إنها كذلك ، واعلم أيضا أن طلب الحق غربة !

والله لقد عشت خمسة وعشرون ربيعا ، منها سبعة على العروة الوثقى والطريقة المثلى ( إلا ما كان من اقتراف لبعض المعاصي والأثام )

ما شعرتُ بهذه الغربة إلا بالأمس فقط ! قبل كتابة هذا الكلام بيوم واحد ، حين رجعت لبيتي بعد ما سمعتُ :

" يا بني انت شخص محترم ، ومثلك لا يُرد ، ونتشرف بزواج بنتنا منك ، لكن انت صعبان علينا علشان تفكيرك غلط !!!!! "

فهل تعرفون لماذا تفكير غلط ؟

لأنه وجد في وجهي لحية جميلة قد زينتني وزادتني جمالا وبهاء ، فلهذا أنا متشدد ومتعصب !

ولأني قلتُ له زوجتي ستَحْتجِب عن الرجال !

وأني أصلي الصلوات الخمس في المسجد !

سبحان الله ، وهل هذا يَعيب الرجل الحر ؛ فضلا عن المسلم ؟

تلك – وايم الله - شكاة ظاهر عني عارها .

الذي أحزنني ليس لعدم ارتباطي بالفتاة ؛ فأنا أصلا لا أعرفها ، لكن كلامه الذي نزل عليَّ كالسياط ، فشجني وهزني وحرك دمع عيني وتذكرت النداء والحداء:

" بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا ، فطوبى للغرباء "

ثم تسمع من يقول ( لا تحزن ) و(لا تجزع ) و ( لاتبكي ) لا والله ، سأبكي وأبكي وأبكي ...

لكني والله ما أدري علامَ أبكي ؟

أعلى قلة الأصدقاء والإخوان ؟

أم على الغربة في الأهل والصَّحْب والأوطان ؟

أم على غلبة الباطل للحق ( أحيانا ) ، وعدم قدرة البعض على الصدع به ؟

أنا ما كنت أود الكتابة ، لكن وجدتني أكتب بعد أن ركبني الهم الشديد والكرب والغم العنيد ، الذي أبى عني الرحيل على الأقل لفترة من الزمن .

فكتبتُ لكم لعلي أجد من يشاركني همومي وأحزاني وزفراتي وأنّـاتي .

وما أحسن أبو فِراس الحَمَداني إذ يقول :

أَقولُ وَقَد ناحَت بِقُربي حَمامَةٌ *** أَيا جارَتا هَل تَشعُرينَ بِحالي
    مَعاذَ الهَوى ماذُقتِ طارِقَةَ النَوى *** وَلا خَطَرَت مِنكِ الهُمومُ بِبالِ
    أَتَحمِلُ مَحزونَ الفُؤادِ قَوادِمٌ *** عَلى غُصُنٍ نائي المَسافَةِ عالِ
    أَيا جارَتا ما أَنصَفَ الدَهرُ بَينَنا *** تَعالَي أُقاسِمكِ الهُمومَ تَعالَي
    تَعالَي تَرَي روحاً لَدَيَّ ضَعيفَةً *** تَرَدَّدُ في جِسمٍ يُعَذِّبُ بالِ
    أَيَضحَكُ مَأسورٌ وَتَبكي طَليقَةٌ *** وَيَسكُتُ مَحزونٌ وَيَندِبُ سالِ
    لَقَد كُنتُ أَولى مِنكِ بِالدَمعِ مُقلَةً *** وَلَكِنَّ دَمعي في الحَوادِثِ غالِ

والله من وراء القصد .
    [CENTER]

[FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=red]
    [COLOR=black]والذي أَحلَّ الزواج وحَرَّم الزِّنا، وأَحلَّ البيع وحَرَّم الرِّبا؛ أنا لا أتجاهل أي أحد يراسلني على الخاص، أو أضعه خلف أُذُني!
    لا، ولكني غير متفرغ هذه الفترة تمامًا.
    وأعتذر - أشد الاعتذار - لكل من راسلني، وتأخر ردي عليه، أو لم أرد عليه حتى الآن.[/COLOR]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]

[/CENTER]

إداري سابق

رد: زفرات مهموم ، وأنّــات مكلوم

أعانك الله، وإن كنت من باب حسن الظن في الناس الذين ذهبت لهم، لا اعتقد لأنك تصلي خمس صلوات رفضوك، لكن هم يرون مشكلة في المظهر الإسلامي الذي يمثل تمسكك بأمور لم يعتد الناس على التمسك بها، وحينما تستثقل النفوس بعض التوجيهات الشرعية فإنهم يتعذرون بأن هذه التشريعات إنما يتمسك بها المتزمتون.

فلا عليك أخي بارك الله فيك، اصبر واحتسب وتذكر أنه ربما صرف الله عنك شرا لا تعلمه.
    وإذا ردك والد فتاة فسيتشرف بك آلاف الآباء.
    الديرة بخير ، ولا يُعدم فيها أهل الخير.
    وسواء كان هذا الرجل قريبك أو غريبا عنك فهو يختار ما يشاءه من صفات الرجال التي يراها هو أنسب لابنته، وأنت بإذن الله تختار من الرجال من تتشرف بأن تكون صهره، ويتشرف بمثلك أن يتزوج ابنته.
    وتذكر أخي الكريم أنك لن تكون أول شخص يرده الناس.
    الحمد لله أنهم لم يردوك بعيب فيك، بل رُددت لأن فيك أمورا مشرفة يعجز عنها كثير من الناس.

لا يضيق صدرك ولا تبكي ولا تتحرج، بل في هذا السن أعتقد أن ما سيأتيك فيما استقبلت من أمرك من الفتنة ما هو أشد، حينما تصل الثلاثين والأربعين، وتجد الحرب والتضييق عليك في رزقك، لذلك اعتبر ما حدث تمهيد لما هو أشد.
    ولقد مر علي أخ وداعية من الامارات أخبرني بأن عدد من تقدم لخطبتهن وتم رفضه قد يصل إلى عشر مرات، إلى أن أكرمه الله بمن تساوي كل من أراد التقدم لهن.

واهديك هذه النشيدة:

الصبر نور ويقين

الصبر نور ويقين لله در الصابرين <> اعمل أخي ولا تهن أبداً وعزمك لا يلين
    قدر من الله مضى فابسم إذا حل القضاء <> لا لن يضيق بك الفضاء فالله مولاك المعين
    انظر بلاء الأنبياء يسمو بهم نحو العلا <> فبهم يكون الاقتداء نعم الهداة المهتدين
    الله يعلم ما يكون والأمر في كاف ونون <> فلا تهب ريب المنون واذكر يوفى الصابرون

أسأل الله أن يفرج همك وأن يُجلي كربك وأن يبشرك بما يسرك وأن يجنبك ما يضرك

عضو الصورة الرمزية Night stone

لماذا الحزن يا أخي ، فولله ما أراد الله بك إلا خيراً ، لعلها كانت زيجة سيئة .
    أو بعبارة أخري ( هما ما يستهلوكش )
    قال لقمان لابنه ( يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك ) .

مخالف للقوانين

أعانك الله على مبتلاك يا أخي الحبيب.

عضو برونزي

هما ما يستهلوكش
    اخي العزيز فانكوفر ...
    انا رأيي من رأي اخي Night stone , و ايضا من رأي اخي مبارك لان الرفض لم يكن لدينك و لا لك بل لجهلهم بمن تتبع و تضليلهم من قبل اعلام فاسد يظهر قبل الغرب ان من لديه لحيه هو المتزمت و ان من تلبس الحجاب هي علي اثم كبير اما من ترقص و تهز الارداف بل هي مواطنه حره شريفه تعمل عمل شريف و أن الرقص فن من الفنون الراقيه التي من درجه رقيها يجب ان تتعري المرأة و من كثرة الرقي تتلوي لانها لا تقدر علي كل هذا الرقي فهي فنانه ... هههههههههههه
    خذ الامور بشكل عادي جدا .
    شباب غيرك كتير و بيشربوا سجاير و فيهم العبر و برضه اترفضوا و ناس كويسه و اترفضوا و و و و و . متهيألي صعب تلاقي دلوقتي شاب من أول مره اتقدم و اتوافق عليه علي طول . و لاسباب مختلفه : هذا ماله قليل و هذا متزمت و هذا معندهوش شقه و هذا عنده شقة بس الشقه ضيقة . و هذا لا لانه عاوزها تقعد مع والدته و طبعا ست الحسن و الجمال اللي هتخلي البيت ينور لازم لها القصر علي طول .
    و معظم الفتيات تقولك انا اتقدملي الدكتور و المهندس الفلاني كان هيموت عليا و الطيار الفلاني كان بيطير بالطياره فوق سطوح البيت و باب شافه و قال لا علشان هو قرب بالطياره قوي من السطوح و شكينا انها ممكن تكون طيارة ورق ..... هههههههههههه
    يا اخي ما تدقش فرفش . و الله لو حكيتلك علي اخبار اصدقائي اللي اترفضوا و كل واحد منهم اترفض في الاول ليه هنضحك للصبح .
    بارك الله فيك و رزقك زوجه صالحه تعينك علي دنياك و تساعدك الي اخرتك .
    اللهم ارزقنا في الدنيا حسنه و في الاخره حسنه و قنا عذاب النار .
    [B]MCP - MCSA - MCSE
    CCNA [/B]
    [B]سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم [/B]

عضو ذهبي الصورة الرمزية Bahaa Hamam

أسف يا أخي أسف يا أخي أسف يا أخي أسف يا أخي
    .................................................. ..........
    أنا لم أكن قرأت الموضوع جيدا
    إن الله لا يريد بهم خيرا
    وأقول لك من كل قلبي ربي يسعدك وبالخير يوعدك وعن كل شر يبعدك

عضو الصورة الرمزية سيشرق فجر القدس

هذا واقع أليم لست انت فقط من تعانى منه أخى الحبيب

لكن أصبر و جزاك الله الفردوس الأعلى

عضو الصورة الرمزية المبرمج المصرى

يا أخى لا تحزن فإنما هى فتنة ليميز مولاك الأعق من الأبر
    قال ابن الجوزي - رحمه الله - : " أتدري من الرجل؟ الرجل والله من إذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه وتقلقل عطشا إليه نظر إلى نظر الحق إليه، فاستحيا من إجالة همه فيما يكرهه، فذهب العطش"
    استحيا من إجالة همه فيما يكرهه==>أى استحى أن يقضى هذه الشهوة فيما يكرهه الله عز وجل

عضو فضي

( لا تحزن ) و(لا تجزع ) و ( لاتبكي )

عايزك اقولك حاجه
    انا اعرف ناس متدينين لا يرضوا الا باصحاب اللحى
    و اعرف ان فيه خطوبات هما فسخوها علشان الراجل مش ملتحى و مش متدين

انا لست ملتحى
    و لكنى اعلم انه السنه عن النبى صلى الله عليه و سلم و اعلم انه الصح و السبيل للنجاه من المعاصى

الف مليون واحده تتمناك يا اخى

( لا تحزن ) و(لا تجزع ) و ( لاتبكي )( لا تحزن ) و(لا تجزع ) و ( لاتبكي )

أخي العزيز : ghosteid95 ( جزاك الله خيرا )
    أخي الكبير : مبــــارك ( بارك الله فيك ، وجزاك الله خيرا على الأنشودة الجميلة )
    أخي الحبيب : Night stone ( رزقك الله سعادة الدارين )
    أخي الحبيب الحنون :eRa ( يسَّر الله لك زواجك ، ورزقك من حيث لا تحتسب )
    أخي الحبيب : aborody ( بَلغك الله ما تريد )
    أخي الحبيب : فجر القدس ( تقبل الله مني ومنك صالح الأعمال )
    أخي الحبيب : المبرمج المصري ( لا فُضَّ فُوك )
    أخي الحبيب : الصقر المصري ( جزاك الله خيرا ، ولا عليك ، فكثير ما نخطئ سهوا )

بارك الله فيكم جميعا ، ورزقكم العلم النافع والعمل الصالح . اللهم آآآمين .

لكن ما حرّك دمعي ، و فرّق فكري ،و أرّق أجفاني ؛ ليس الرفض كما أوضحتُ ، موضوع الزواج هذا أصلا لا يعنيني لهذه الدرجة ، فكم من مرة عرض عليَّ أصدقائي أخواتهم البنات ،

وكم من رجل عرض عليَّ ابنته ، وآخرهم أول أمس !( هذه حقيقة والله المستعان )

لكني أحسستُ بالغربة من من شناعة ما قال ، وما وجدته منه من كثرة مجادلتي له ، فقد ظللت أذكره بحياة الصحابة والسلف ؛ فكان جوابه بلسان حاله
    :

{ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }

وتذكرت قولا لابن القيم ( رحمه الله ) حين حكى عن أشباه هؤلاء فقال: " دُرست معالم القرآن في قلوبهم فليسوا يعرفونها ، ودُثرت معاهده عندهم فليسوا يَعمُرونها ، و وقعت ألْويته وأعلامه من أيديهم

فليسوا يرفعونها ،وكسفت شمسه عند اجتماع ظلم آرائهم وتفكيرهم فليسوا يبصرونها ، خلعوا نصوص الوحي عن سلطان الحقيقة ، وعزلوها عن ولاية اليقين وشنوا عليها الغارات الباطلة ، فلا نزال نبتلى

منهم ببلية بعد بلية ، ولا يزال يخرج علينا من جيوشهم كمين بعد كمين ، وقالوا مالك عندنا من عبور ، وإن كان ولابد ؛ فعلى سبيل الإجتياز !!!"

فقولتهم مشهورة وقد حدثنا الله عنهم وعن أمثالهم : { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ }
    [CENTER]

[COLOR=black]والذي أَحلَّ الزواج وحَرَّم الزِّنا، وأَحلَّ البيع وحَرَّم الرِّبا؛ أنا لا أتجاهل أي أحد يراسلني على الخاص، أو أضعه خلف أُذُني!
    وأعتذر - أشد الاعتذار - لكل من راسلني، وتأخر ردي عليه، أو لم أرد عليه حتى الآن.[/COLOR]
    [/COLOR][/SIZE][/FONT]

[/CENTER]

عضو الصورة الرمزية مـحـمـد

قال تعالى
    أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
    إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

وأحب أن أضيف ؛ أني - ولله الحمد - ما ازدتُّ في الله إلى حبا ، وفي سنة نبيه - عليه الصلاة والسلام - إلا تمسكا ، وفي صحابته ؛ إلا اتباعا بالإحسان .
    [CENTER]

[/COLOR][/SIZE][/FONT]

[/CENTER]

عضو فضي

و الله يا اخى
    فيه ناس دلوقتى بترفض الملتحى قبل حتى ما يدخل البيت و مع العم ان الملتحى لن يذهب الى بيت لا يقبله
    بجد الناس الملحتين دول ناس دمهم شربات اسالونى انا عارف ناس كتير جدا منهم قرايب و ليا اعز اصدقائى ملتحى و شيخ

بجد تمسكوا باللحيه و ربنا هيكرمك باذن الله ببنت الحلال

عضو برونزي الصورة الرمزية باحث عن المعرفة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghosteid95 مشاهدة المشاركة
    و الله يا اخى
    فيه ناس دلوقتى بترفض الملتحى قبل حتى ما يدخل البيت و مع العم ان الملتحى لن يذهب الى بيت لا يقبله
    بجد الناس الملحتين دول ناس دمهم شربات اسالونى انا عارف ناس كتير جدا منهم قرايب و ليا اعز اصدقائى ملتحى و شيخ

بجد تمسكوا باللحيه و ربنا هيكرمك باذن الله ببنت الحلال
    يعني أفهم من هذا الكلام أنّك ملتحي .

أخي VancouverEG

ليس الغريب من كان في بلد لا يعرفه ولا يعرف أهله. الغريب هو من شعر بغربته بين أهله وإخوانه. لا تدع هذا الموضوع يزعجك بل ادع الله أن يثبتك على هذا الطريق لأنّ سالكيه قليل ولكنّ نهايته "طوبى".
    [CENTER][SIZE="5"][COLOR="Red"]كلّنا ليبيّون[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

[CENTER]
    [IMG]https://www.arabhardware.net/forum/picture.php?albumid=282&pictureid=1037[/IMG]
    [/CENTER]

عضو فضي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث عن المعرفة مشاهدة المشاركة
    يعني أفهم من هذا الكلام أنّك ملتحي .

.
    باين عليك من ......... :D

لا انا مش ملتحى بس الحمد لله عارف دينى كويس اوى و عارف الصح من الغلط كويس
    و انا محتار مش عارف هل حرام عليا اوى انى اكون عارف الصح من الغلط و برضه فيه حاجات غلط بعملها
    على العموم انا دايما بدعى ربنا انه يهدينى و يبعد عن المال الحرااااااام و يحسن خاتمتى و خاتمة اهلى و المسلمين
    .. ليا صاحبى ملتحى و شيخ كبير بقدر اجادله كويس و بندخل مع بعض فى نقاش شديد جدا جدا و فى الاخر بقوله
    و الله هنتفلك دقنك شعرايه شعرايه ( طبعا بهزر معاه )

.... باين عليك ملتحى اخى باحث عن المعرفه ....

صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة