بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وانا اتصفح باحدى المنتديات قرأت هاذا الموضوع وعجبني واستفدت منه
مررررررره .. واتمنى تستفيدون ..

نبدأ بسم الله

في البداية :
.. هذه المعلومات من الدليل العربي لمواصفات الكمبيوتر المحمول لكاتب محمد الغنيمي ..
قد تحتار أي جهاز سوف يقع عليه الاختيار ..
لكن إن كنت تعلم ماذا تريد و ما هي حاجتك للكمبيوتر المحمول ثم قمت بوضع مواصفات مبدئية تكون كحد أدني للمواصفات التي تتناسب مع حاجاتك و إمكانياتك المالية فهذا سوف يسهل عليك كثيراً الاختيار بغض النظر عن اسم الشركة المصنعة لهذا الجهاز .
أما إن كنت لا تعرف كيف تعد أو تقرأ المواصفات و أيها المناسب لك فحتماً انك سوف تنساق خلف الدعايات و الشركات المعروفة في هذا المجال و تغض ناظريك عن بعض الشركات الأخرى حتى و إن كنت ستجد ضالتك عندهم , و كيف لك أن تعرف هذا و أن تجهل ما يناسبك .
أيضا قد ينساق البعض وراء تجارب من عرفهم لمجرد أنهم امتدحوا جهاز معين أو شركة معينة متجاهلاً أو غير مدرك أن ما يناسبه قد لا يناسب غيره و بالتالي سيفاجئ بعد شرائه للجهاز بأنه أخطئ الاختيار بالرغم من سعر الجهاز و اسم الماركة التي تعلوا غطاء الجهاز و في نفس الوقت قد تصدف معك و تختار جهازاً لا يقل أدائه عن حاجتك بل يزيد و أنت هنا تكون قد تكلفت على نفسك بشراء جهاز كان بإمكانك أن تشتري ارخص منه و بمواصفات تفي بحاجتك و بسعر يحفظ مالك .
حتماً بعدما أن تتعرف على كيفية اختيار الكمبيوتر المحمول أنك لن تتشتت عند معرفتك أن هناك أكثر من 18 شركة تنتج هذا النوع من الكمبيوترات المحمولة و هي كالتالي دون أي مفاضلة ( فالأفضل يرجع أولا و أخيرا لحاجتك و مدى ملائمته لمتطلباتك و ظروفك ) :
HP
SONY
TOSHIBA
LG
Dell
Vectron
IBM
Asus
BenQ
SIEMENS
Gigabyte
ORANGE
MSI
COMPAQ
acer
Flybook
Panasonic
ART


تذكر دائماً أن المهم ليس ماركة الجهاز و اسم الشركة المصنعة له بقدر ما هو مهم محتوى و مواصفات و سعر هذا الجهاز .
وأما العلامة أو الماركة فأتركها للصحف والإعلانات والأشخاص الذين تغرهم العلامة التجارية * .
المعالج ( Processor )

سرعة و أداء الجهاز تعتمد على عدة عوامل ( سيأتي ذكرها فيما بعد ) منها المعالج , و هناك شركات عدة و أنواع من المعالجات أشهرها معالجات ( Intel و AMD ) لكني هنا سأتحدث عن معالجات ( Intel ) لتسيدها السوق بإصدارها تقنيتها المعروفة بـ ( Centrino ) و ما عقب ذلك من المعالجات ثنائية النواة و التي طورت من الكمبيوترات المحمولة إلى الأفضل و ساهمت بالتالي في خفض الأسعار لتصل إلى مستوى يناسب الجميع و بمواصفات جيدة تفي بالمتطلبات المختلفة .
يمكن تقسيم معالجات ( Intel ) حسب الأقدم إلى ثلاث أقسام :
1- معالجات ( Intel ) للكمبيوتر المحمول :
منها معالجات : Pentium 4 Mobile و Celeron Mobile .
و هذا النوع من المعالجات يمكن استخدمه في الكمبيوتر المحمول و ذلك لرخص ثمنها لكهنا تستهلك بطارية اعلى و ترتفع حرارتها بسرعة بالإضافة لأنها تصدر صوت مزعج من مراوح التبريد .
كما أن معالجات Celeron أقل كفاءة من معالجات Pentium و بالتالي فهي أرخص منها ثمناً فإذا كنت لا تستخدم تطبيقات متطورة كبرامج تحرير الصور و الصوت و الفيديو و البرامج الهندسية و إنما تستخدم الكمبيوتر للتطبيقات البسيط فقط فيمكنك هنا استخدام معالجات Celeron و بالتالي تحصل على جهاز غير مكلف ( قد يصل سعره إلى 2900 ريال سعودي فقط و اقل من ذلك مع الوقت ) و يفي بحاجتك .

2- معالجات تقنية ( Centrino ) :

منها معالجات : Pentium M و التي تعتبر جزء من تقنية Centrino .
تمتاز معالجات الكمبيوتر المحمول عموماً بأنها صنعت خصيصا لتلائم ظروف المستخدم المتنقل فهي لا تستهلك بطارية عالية و لا ترتفع حرارتها بسرعة .
و مع ظهور تقنية Centrino و المزودة بمعالجات Pentium M و التي امتازت بأنها تستخدم شرائح اصغر حجماً مما انعكس على شكل الجهاز الخارجي فأصبح خيف الوزن و صغير الحجم بالإضافة لدعمها لتقنية الشبكات اللاسلكية .
اما بالنسبة للسرعة فليس هناك مقياس يحدد سرعة معالجات الـ Centrino مقابل معالجات Pentium و لكن معالجات الـ Centrino تتفوق على معالجات Pentium بالأداء و المميزات السابق ذكرها .
فـ على سبيل المثال :
Pentium M ( Centrino ) 1.6 GHz أداءه أعلى من Pentium 2.4 GHz

3- الجيل الثاني من معالجات ( Centrino ) :

منها معالجات : Core Duo ( ثنائي النواة ) و Core Solo ( أحادي النواة ) و تزود هذه التقنية بما يلي :
1- معالج ( Core Duo ) الجديد .
2- طقم شرائح ( Intel 945 Express ) و كرت رسومات ( Intel GMA 950 ) أو كما يسمى ( Intel Graphics Media 950 ) .
3- كرت شبكة ( Intel PRO/Wireless 3945ABG ) يدعم المعاير الثلاث المعروفة .