النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    9,880
    معدل تقييم المستوى
    108

    ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع



    السلام عليكم



    الكاتب: طارق الخواجي من صحيفة الرياض :


    في افتتاحية عدد فبراير الحالي لمجلة ألعاب الفيديو الشهيرة "غيم برو"، كتب رئيس التحرير جون دايفسون مُقْتَرِحاً، ضرورة التغيير في الكتابة عن ألعاب الفيديو، بعد التصريحات الأخيرة التي أدلى بها ديفيد كيج مؤسس "كوانتيك دريم" أحد أشهر مطوري الألعاب ومخرج العديد من العناوين البارزة للاستديو، وآخرها "المطر الغزير- هيفي رين".

    استديو كوانتيك دريم حديث العمر مقارنة بغيره ممن لهم باع طويل في صناعة ألعاب الفيديو، لكنه وعبر لعبتيه التي حققهما حفر اسمه وبقوة على قائمة السباق المحموم للصناعة، فبعد صدور لعبته الأولى "أوميكرون: روح البداوة" عام ١٩٩٩م، بعد سنتين من تأسيس الاستديو، وفاهرنهايت أو نبوءة إنديغو عام ٢٠٠٥م، أكد الاستديو وعلى رأسه ديفيد كيج جديته في التعامل مع الألعاب التي يقدمها لجمهور لا يبدو متلائماً مع نظرته، غارقاً من أخمص قدمه وحتى ناصية رأسه بألعاب الحركة والإثارة والتصويب من المنظور الأول والثالث، لكنه استطاع المزاحمة ومع نفس الجمهور.

    تلك الألعاب رغم إعجابنا الكبير بها لا يصح لنا اعتبارها الأولى في المجال، فقد سبقتها ألعاب تتشابه في الفكرة والمنهج في قيادة هذا الصنف، سلاسل مثل "السيف المكسور"، "جزيرة القرود"، "الرحلة الطويلة"، "سيبريا"، وغيرها، لكنها تبقى عناوين أقلية من شركات لها تجارب مختلفة في أصناف متعددة من ألعاب الفيديو، بينما يبدو استديو "كوانتيك دريم" مصراً على إنتاج نوعيته الخاصة فقط، دون الرغبة في الضلوع بدور مطور لألعاب حركة أو قتال أو حتى مغامرة مفتوحة البيئة.

    هناك الكثير من الكلام عن طور انتقالي يبدو أن ألعاب الفيديو مقبلة عليه، وهو ليس بالكلام العابر إن أدركنا أن الصناعة تعيش عصرها الذهبي في الجيل السابع من الألعاب ومع أجهزة قوية مثل شبح سوني الأسود وصندوق مايكروسوفت والجهاز المرح من نيتندو. لم يعد الأمر مقتصراً على الجلوس على الشاشة وضغط أزرار التحكم والانتقال من مرحلة إلى أخرى، لقد بدأت الألعاب تلتصق بالحياة بشكل أكبر، وتمارس قوة غير منظورة في الإمساك بتلابيب المغامر بالدخول في عوالمها، مع شبكات متطورة تبني عوالم افتراضية وتستثمر في تحقيق أرباح لشركات الألعاب التي تستمر في صناعة مراحل إضافية لألعاب مستقلة سبق صدورها وحققت نجاحاً كبيراً.




    عندما صدرت "ميتال غير سوليد" في جزئها الرابع عام ٢٠٠٨م، وقف الجمهور مندهشاً من الإنجاز الكبير الذي حققه مخرج اللعبة الياباني "هايدِو كوجيما" والذي أثلج قلب سوني، بمحاولته استغلال جهازها المتوحش بأقصى ما يمكنه، لكن الكثير من الجمهور تساءل بجدية، ماذا بعد؟. لقد قدم كوجيما وبشكل غير مسبوق لعبته في هيئة فيلم أكثر من تقديمها في نمط ترفيهي بحت كما هو حال أقرانه، الأمر الذي أشعل المنافسة في محاولة التكامل بين عالمي السينما ولعبة الفيديو، وهو ما يبدو واضحاً بأبهى صورة في لعبة "أنتشارتد ٢" من تطوير استديو "نويتي دوق" في عام ٢٠٠٩م. إنه لمدهش أن ترى بعينيك اختفاء الفارق بين المشهد السينمائي ومشهد اللعب في أنتشارتد، بل وأن تتحرك داخل المشهد السينمائي كما هو الحال في تحفة كوجيما السابقة، بالفعل الألعاب في طور انتقالي وكل ما سبق مخاض للقادم.في الديمو الذي طرحه المطور الفرنسي للعبة "المطر الغزير"، تتحرك الشخصية بكل الإمكانيات المدهشة التي صممتها سوني ليد التحكم الخاصة بها، لكن الأكثر إبهاراً هو التحكم في سير القصة التي كتب لها ديفيد كيج أكثر من سيناريو، وهو ما يدرك في لعب الديمو أكثر من مرة، الأمر الذي لن يكون متاحاً في النسخة الكاملة، حيث تسير الأحداث متصلة، ولن تتوقف حتى مع موت أحد الشخصيات الرئيسية الأربع، إنها تجربة المرة الواحدة كما يقول كيج، لكن باعتقادي أن الأمر سيبدو مثيراً إن أراد اللاعب أن يعيد اللعبة من أجل كتابة سيناريو آخر لها.





    في العديد من القراءات الأولية للعبة، ومن تجربة اللعب في الديمو الصادر قبل أيام، يمكن للمهتمين بالسينما مشاهدة بعض عناصر سينما ديفيد لينش، كما أن كيج معروف بإعجابه لأعمال المخرج نايت إم. شاميلان، بل إنه صور أحداث اللعبة في فيلادلفيا بعد أن استشار بعض خبراء هوليوود الذين أخبروه أن شاميلان حقق فيلمي "الحاسة السادسة"، و"غير قابل للكسر" في فيلادلفيا، وهو ما يبدو جلياً لمن يتذكر مشاهد "بروس ويليس" وهو يجوب الطرقات والمطر يهطل فوقه بغزارة في "غير قابل للكسر".

    تقنية الوقت الذي تسير فيه أحداث "المطر الغزير"، هي الأخرى إنجاز يحمل توقيع "كوانتيك دريم"، نمط مختلف عن الطور المنطقي في ألعاب الآر بي جي، أو الطور الاعتباطي في ألعاب الحركة والتصويب، حيث تسير الأحداث في نمط واقعي للغاية إلى حد متوتر من أجل بناء حد قطعي للأحداث المفصلية والتي على إثرها سيتغير مسار السيناريو نحو حدث مفصلي آخر، بمعنى أن الكثير من اللاعبين سيعيشون تجربتهم الخاصة، وهو أمر سبق وأن حدث في العديد من ألعاب الفيديو مثل "التل الصامت – سايلنت هيل"، أو "فاول آوت ٣"، لكن اختلاف واتساع التجربة التي سيعيشها كل لاعب على حدة تبدو متقدمة وخارج نطاق المقارنة. سيناريوهات مختلفة ومتباينة لكنها تسير في نطاق الحبكة الأم التي تتبع قاتلاً متسلسلاً يعرف باسم "قاتل الأوريجامي"، إشارة إلى فن طي الورق عند اليابانيين، حيث يترك هذا القاتل خلفه دائماً ورقة أوريجامي صغيرة في مسرح الجريمة.




    كل ما سبق يحدث في بيئة هي الأميز من نوعها في تاريخ الألعاب مطلقاً، فقوة الرسم التي حققها محرك الفيز إكس من شركة إنفيديا، تبدو مبهرة للغاية، المشاهد السينمائية والتتر يظهر على الشاهد وأنت تتحرك في اللعبة، لا فرق بين ما تشاهده وما تلعبه، وواقعية الشخصيات والتأثيرات البيئية وبخاصة مع المطر الذي يهطل على الدوام، إنها تجربة ستدفع سوق الصناعة إلى مرحلة مهمة، وستزيد اشتعال اللهيب المحتدم بين الشركات التي تتنافس في تقديم ألعاب بأفكار متفاوتة النمط والأسلوب، متطرفة إلى الحد المفزع أحياناً، كل ذلك في سباق قد يستمتع به اللاعب أو يحترق فيه، وهو ما تسعى كثير من الحركات الاجتماعية والمؤسسية إلى مناهضته بقوة، ولا أدل على ذلك من المظاهرات التي تحتشد أمام بعض الاستديوهات المطورة لألعاب الفيديو، الأمر الذي يؤكد التحدي الذي تخلقه صناعة ألعاب الفيديو في العالم أجمع.




    المصــدر
    [CENTER]Jiraiya-OUT[/CENTER]

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية miro the king
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,719
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    29

    رد: ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع

    جمال اية انت مش بطبطل اخبار
    [CENTER][B]The End
    [/B][/CENTER]

  3. #3
    عضو برونزي الصورة الرمزية MAVRIK@
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    853
    معدل تقييم المستوى
    12

    رد: ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع

    مقال رائع شكرا لك...اذا كان رأيي فيه مبالغة فأنا ارى ان العاب الفيديو تفوقت حتى على منافسة السينما.

  4. #4
    عضو فضي الصورة الرمزية SNOOP-NO LIMIT
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,904
    معدل تقييم المستوى
    51

    رد: ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع

    مشكور اخوي جمال ما شاء الله عليك
    راح اطلق عليك لقب ملك اخبار الألعاب من دون منازع
    مخالفة-إيقاف-إسائة= ظلم

    اعلن إنسحابي من موقع عرب هاردوير نهائيا نظرا للظلم وعدم إحقاق الحق من قبل الإدارة.

    --ما من ظالم إلا سيبلى بظالم--
    --السكوت على الظلم مذله--
    "والظالمون مالهم من ولى ولا نصير""وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون""الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذابٌ أليم""فانظر كيف كان عقبة الظالمين"
    SNOOP DOGG IN ANOTHRE FORUM
    اللهم احفظ ملك وشعب المملكة العربية السعودية و رئيس وشعب سوريا من اي مكروه



  5. #5
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع

    موضوع ممتاز جمال! المشكلة انت اخر واحد تقريبا اعطيته تقييم! استنى العم سمعة ياخد له لفة واكيد حرجع لك + Keep on moving Man u r the best

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية muradsharm
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    753
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع

    المرحله الجايه انا اعتقد ان الالعاب حتبقي زي فيلم سنيما بالممثلين المشهورين و احنا نتحكم في سير احداث الفيلم
    قصدي اللعبه :D

  7. #7
    عضو ذهبي الصورة الرمزية coolhero
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    4,361
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: ألعاب الفيديو تنافس السينما.. وتُقدم محاكاة مدهشة للواقع



    شكرا لك على المقال المتميز


    وفى هذه الايام اصبح صانعى الالعاب يهتمون بالقصة و الحبكة الدرامية


    [CENTER]
    [IMG]http://i.imgur.com/BXBfD.png?1[/IMG][/CENTER]

المواضيع المتشابهه

  1. أول شرح عربي لطريقة محاكاة أجهزة جونيبر
    بواسطة أيمن النعيمي في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 113
    آخر مشاركة: 20-09-2014, 11:32
  2. أفضل 10 ألعاب على أجهزة ويندوز فون 7
    بواسطة elbass في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-06-2011, 17:27
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-04-2010, 11:07
  4. طلب تجميع 5 أجهزة ألعاب بأقل تكلفة ممكنه
    بواسطة usef_ksa في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-12-2008, 21:51
  5. تجميع أجهزة ألعاب متقدمة - 25 جهاز - 8000 ريال
    بواسطة Gaia في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-08-2008, 09:08

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •