صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

الموضوع: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية Hameedo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    830
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    78

    Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)



    Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟!

    مضي عام 2009 سريعا ، وترك خلفه قطارا من التغييرات في سوق المعالجات الرسومية ، والحاسوب عموما ..

    ًأصدرت Microsoft الاصدار السابع من نظام النوافذ ، وأصدرت معه DX11 ، في نفس الوقت الذي أصدرت ATi فيه سلسلة بطاقات HD5000 من القمّة الي القاع ، وتغلغت بها في الحواسب المحمولة والمكتبية ..

    لم يكن لـNvidia نصيب كبير في كعكة السوق هذه المرة ، فلا أصدرت بطاقات لدعم DX11 ، ولا أصدرت بطاقات جديدة للحواسيب المحمولة ، واقتصر كل ابتكارها علي اعادة تسمية بعض المنتجات من سلسلة GT200 الي GT300 ، والأسوأ من ذلك أنها أوقفت تصنيع بطاقات الفئة العليا كلها (باستثناء GTX 295) ، تاركة هذا السوق لبطاقات ATi .

    صاحبت تلك الاخفاقات ، تأخيرات متكررة في اصدار بطاقات Fermi GF100 ذات الفئة العليا ، والمزيد من التأخير في اصدار بطاقات الفئة المتوسطة ، بالاضافة الي مشاكل تصنيع تقلل من انتاجية رقاقات 40 نانومتر .

    والأسوأ من كل ذلك ، ان الشركة انسحبت تقريبا من سوق رقاقات اللوحة الأم بسبب خلافاتها القضائية مع Intel .

    في وجود كل ذلك ، فان المرء يتوقع أن يهتزّ حال الشركة ، ويتخلخل استقرارها ، فهي أوجدت نفسها في وسط مضطرب من جميع الأوجه ، وعليها أن تتحمل الثمن ، والثمن بالطبع هو الخسارة المالية الفادحة .

    لن تكون هذه أول مرة يتخلخل فيها استقرار الشركة في الفترة الأخيرة ، لقد حدث ذلك قريبا جدا ، وتحديدا في نهاية عام 2008 ، عندما واجهت الشركة منافسة قوية من سلسلة HD4000 ، اضطرتها الي ابتلاع خسارة مالية كبيرة جدا (الأكبر في تاريخها) ، وخصوصا مع التكلفة العالية ةالخاصة بتصنيع عائلة GT200 بدقة 65 نانو ، ولم يتحسّن حال الشركة الا بعدما تحولت الي دقة 55 نانومتر .

    لكن المثير للحيرة ، أن كل ذلك ، لم يؤثر علي نتائج الشركة هذه المرّة ، فها هي تخرج من عام 2009 ، بأرباح محترمة ، وبزيادة معقولة في بعض الأسواق .

    هذا يجعلنا نعيد التفكير في حساباتنا مرة أخري ، فكل العوامل المحيطة بـNvidia حاليا تحثّها علي الخسارة ، لكنها خرجت من الربعين الأخيرين بريح معقول ، بل وبزيادة في حجم الصادرات لعدة فئات من الأسواق .

    في الأوساط العلمية ، وتحديدا الجامعات ، خطت الشركة خطوات واسعة للغاية ، حيث تغلغت في تلك الأوساط الي الحدّ الذي جعل من منصتها البرمجية CUDA مادّة للتدريس !

    لم يقتصر الأمر علي ذلك ، وانما امتد الي استغلال منصات Tesla في عدد كبير من أبحاث تلك الجامعات ، الي الحد الذي دعي وكالة الطيران والفضاء الأمبريكية NASA الي استخدام نفس المنصة في المحاكاة البصرية للتوازن الغباري الحراري في الفضاء الخارجي !

    وفي الأوساط الطبيّة ، انتشرت مسرّعات الشركة الرسومية في التطبيقات التشخيصية ، حيث تساهم في الاسراع من معالجة الصور الخاصة بأعضاء الجسم الداخلية ، للكشف عن السرطانات أو آثار الاصابة فيها .

    ولقد قامت معالجات الشركة الرسومية بدورها في أزمة انفلونزا الخنازير الأخيرة ، حيث استخدمها الباحثون في دراسة تركيب وسلوك فيروس H1N1 المسبب لها .

    أما في الأوساط الترفيهية ، فلقد أصبحت منصة Quadro الأشهر علي الاطلاق ، حيث استخدمت في تطوير ومعالجات المؤثرات البصرية في عدد كبير من أفلام السينما العالمية ، ومن أبرزها Avatar و 2012 و الجزء السادس من Harry Potter .

    أما عن منصة Tegra الشابة ، فقد قفزت أولي قفزاتها مع مشغل الوسائط المتعددة Zune HD الخاص بشركة Microsoft ، وينتظر أن تظهر المنصة في عدد من السيارات الحديثة أيضا لتتولي رسم الخرائط الملاحية بشكل ثلاثي الأبعاد ، كما ينتظر أن تدمج في عدد كبير من الحواسيب اللوحية Table PCs .

    كل ذلك صبّ في حساب الشركة بالطبع ، وساعدها في تجنّب الخسارة في 2009 ، لكن ذلك لم يكن ليكفي بالطبع ، لولا وجود ادارة مالية محكمة لموارد وقدرات الشركة .

    لكن علي ما يبدو أن تلك الادارة المحكمة لم تصاحب بقدرة تنفيذية مماثلة ، فالشركة تكافح لاخراج جيلها الجديد المبني علي معمارية Fermi ، متصارعة مع خليط عجيب من عدم الاهتمام بتقنيات التصنيع ، ومشاكل فنية عنيفة في دقة 40 نانو متر .

    السؤال الآن هو : في حالة استمرار مشاكل جيل Fermi الحالي ، وتأخّر الشركة في اصدار الجيل من البطاقات ، هل يكفي ما حققته مؤخرا ، لامدادها بربح مادي معقول ، ولفترات ممتدة ؟

    منذ ثمانية أشهر ، تكلّمت في موضوع قديم عن احتمالية اهمال الشركة لمنصّة Geforce ، في مقابل اهتمام أكبر ببعض المنصات الأخري ، وأن ذلك قد يشجّع الشركة علي عدم الحرص علي الدخول في منافسة مباشرة مع ATi ، فما الداع لذلك ؟ طالما أن الشركة تستند علي أرض صلبة من المال الوفير .

    يظهر ذلك واضحا في تأخر Fermi ، فبينما حرصت ATi علي اخراج Cypress في وقت اصدار Windows 7 ، كانت Nvidia تعلم جيدا أن معماريتها الجديدة ستتأخر ، وأنها ستخاطر بالوصول متأخرة كثيرا ، بل وتخاطر بالمنافسة مع جيلين من ATi ، ولم يفتّ ذلك في عضد الشركة ، وأصرت علي تقديم Fermi كما هو ، غير عابئة بالمخاطر .

    هل سيستمر مثل هذا السلوك فيما بعد ؟ هل سنري اهتماما أقل من Nvidia بالتنافس مع ATi ، في مقابل تنفيذ مخططاتها وطموحاتها ، التي أصبحت متعددة الجوانب ؟

    الموضوع مطروح للنقاش ، أتمني من الجميع الادلاء برأيهم ، ولعلّ هذا النقاش يكون مكانا لطيفا لتلاقي وجهات النظر ..
    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى

    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى


  2. #2
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    تحليل جميل ومنطقي أخي محمد ...

    بالفعل يبدو ان نفيديا بدأت تفقد الاسواق واحدا تلو الاخر .... واخطر الاسواق التي انسحبت منها نفيديا هو سوق البطاقات الرسومية الشخصية ...

    ما زلتُ غير مقتنع بان بيع بطاقات GT200b بأسعار منافسة ل rv870 سيكون بخسارة ولكن الارجح ان نفيديا رات ان هامش الربح ضئيل او معدوم فقررت الابتعاد ...

    الاهم هو ان تعود نفيديا وتعود بقوة فلا أرضي لفيرمي بأداء اقل من اداء 5970 من AMD ... أقل من ذلك سيكون قد فشل ولم يحقق المطلوب منه .

    ولكن ... السؤال الذي يجب الانتباه له مع خسران نفيديا لسوق أطقم الرقاقات وتراجعها الشديد في السوق البطاقات الشخصية ... ألا تخشى انها قد تبدأ بفقدان أسواق أخرى في المستقبل ؟؟؟

    مهما كانت الادارة قوية والشركة مستقرة ماليا إلا أنها لو تمكنت من طرح فيرمي في العام المنصرم مع طرح ويندوز 7 لكانت النتائج أفضل واقول أفضل بكثير ...

    أخشى ان أسلوب نفيديا المتغطرس في التعامل مع الامور سواء مع اطقم الرقاقات او مع البطاقات الشخصية أخيرا أنه قد يمتد ليؤثر على اعمالها الاخرى والتي تلعب نفيديا فيها بشكل شبه منفرد ...

  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية S.O.S
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    2,538
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    45

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    تحليل ممتاز استاذ حميدو
    ربنا يزيدك من علمة

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية overclockman
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    3,097
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    42

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    اخى محمد بالنسبة لكروت الشاشة نفديا لم تتوقع ان كلمة ديركت اكس 11 ستوثر فى قرار اى شخص عتد شراء كارت الشاشة بهذا الشكل المخيف والذى جعل معظم المستخدمين ان يحيدوا عن شراء بطاقاتها

    ده حتى الشركة تعلم ان كروتها لاتباع بالشكل المطلوب فى الوقت الحاضر ومصرة على سعرها العالى فى فئتها القديمة

    توقعى ان هذه الفترة المظلمة التى تمر بها نفديا ستظل لمدة ستة شهور اخرى فى حال صحة الاشاعة التى تدور من على المواقع من حيث السعر والاداء

    اما اذا كانت الكروت الفريمى ستاتى بما يرضى مغرميها ومحبيها (وانا منهم) من حيث الاداء والسعر فسرعان ما تمتلك زمام الامور مرة اخرى

    وراى فى العنوان سوء الادارة وسوء التنفيذ
    [CENTER][COLOR=black][SIZE=3][COLOR=indianred][FONT=Traditional Arabic][B]الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ[/B][/FONT][/COLOR] [/SIZE][/COLOR]
    [COLOR=yellow][FONT=Traditional Arabic][B][التوبة:67][/B][/FONT][/COLOR]

    [IMG]http://www.arabhardware.net/forum/signaturepics/sigpic147581_8.gif[/IMG]
    [FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=seagreen][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?p=1121133#post1121133"]antec twelve hundred[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [FONT=Arial Black][SIZE=4][COLOR=lightblue][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=130446&page=2"]الفئة العمرية لاعضاء المنتدى[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT]
    [IMG]http://img26.imageshack.us/img26/4302/17127.png[/IMG][/CENTER]

  5. #5
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    648
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    22

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    Nvidia كان لها تواجد قوي ولكن غير مباشر في سوق رقاقات اللوحة الأم , Intel تقوم بدفع مبلغ من المال مقابل كل رقاقه داعمة لخاصية SLI لصالح Nvidia
    PC1 : Intel Core I7 920 D0 + Gigabyte X58-UD3R + 6GB OCZ PC12800 + eVGA GTX275 + WD 1TB Black + Silverstone Zeus 750W + Antec 900 case

    PC2:Intel Core i7 920 D0 3.8GHZ + Asus X58 P6T + 6GB OCZ PC12800 + XFX HD5870 + WD 1TB Black + Corsair TX850W+ HAF 922

    PC3:Intel Core 2 E8400 C0 @ 3.6GHZ + Gigabyte EP31-DS3L rev 2.0 + 2X2GB Kingston DDR2 + Gigabyte HD4850 1GB OC Zalman + WD Blue 640GB HD + HEC 500W PSU +Gamma(350) case + Dell 19" LCD

  6. #6
    عضو برونزي الصورة الرمزية solid snake 86
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    1,302
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    موضوع اكثر من ممتاز دكتور محمد وكالعاده متألق دائما في نقاشك وطرحك وسردك للمواضيع وتستحق التقييم على هذا الموضوع الحيوي والرائع.

    بالنسبه لوجهة نظري للموضوع انا كنت اود نقاشك في عدة نقاط اهمها مايلي:-

    1- انا متفق معاك انه عام 2009 كان بالنسبه لشركة nvidia عاما قاسيا وصعبا بكل المقاييس ليس بأكمله ولكن على الاقل الربع الثالث والرابع منه رغم اقتناعي بأن شركة ati تسرعت كثيرا في طرح الجيل الجديد من كروتها الداعمه للdirectx 11 وكشف كل اوراقها تقريبا امام شركة nvidia وهذه الشيء الوحيد السلبي من وجهة نظري في للطرح المبكر الا انها نجحت ايضا وهذا شيء يحسب لها في اخذ حصه جيده جدا من سوق البطاقات الرسوميه وتحقيق ربح مادي جيد جدا من جراء هذا الجيل الا وهو الجيل الخامس ووضع شركة nvidia في وضع صعب لاتحسد عليه وايضا الاهم طرح كافة انواع الكروت لاشباع كافة فئات المستخدمين من الفئه القليله الو ال(Low end)الى القمه ال(high end) مثل 5870 و 5970.

    2-لكن رغم ايمان كثير من الناس والاعضاء الكرام بصعوبة وضع شركة Nvidia بل والبعض يتوقع انتكاسه وشيء من الانهيار للشركة انا متفائل جدا ومعتقد انه مجرد سحابه صيف ووضع مؤقت للشركه وذلك لعدة عوامل اهمها:-

    أ-العمل (بمبدأ البحر يحب الزياده :D):-

    مثل ما قلت انت يا عزيزي صحيح ان شركة nvidia تعاني بعض المشاكل والصعوبات ومازالت لطرح الجيل الجديد من بطاقاتها الرسوميه الملقبه بالfermi لدرجة جعلت كثير من المواقع تطلق مقولة ان الكرت يحارب الشركة لعدم الظهور ولكن الشركة توسعت في الكثير من المجالات وحققت نجاحات كبيره ومتميزه منها مثلما تفضلت وذكرت:-

    *الأوساط العلمية ، وتحديدا الجامعات ، خطت الشركة خطوات واسعة للغاية ، حيث تغلغت في تلك الأوساط الي الحدّ الذي جعل من منصتها البرمجية CUDA مادّة للتدريس !
    وهذا له فائده في زيادة شعبية وجمهور الشركه والرجوع بالربح وانتشار تقنياتها بين الجميع.

    *استغلال منصات Tesla في عدد كبير من أبحاث تلك الجامعات ، الي الحد الذي دعي وكالة الطيران والفضاء الأمبريكية NASA الي استخدام نفس المنصة في المحاكاة البصرية للتوازن الغباري الحراري في الفضاء الخارجي ! و الأوساط الطبيّة ، انتشرت مسرّعات الشركة الرسومية في التطبيقات التشخيصية ، حيث تساهم في الاسراع من معالجة الصور الخاصة بأعضاء الجسم الداخلية ، للكشف عن السرطانات أو آثار الاصابة فيها .
    وهذا من شأنه ايضا ادرار الملايين والربح الوفير الان وعلى مدار المستقبل للشركة وفتح اسواق جديده لها.

    *الأوساط الترفيهية ، لقد أصبحت منصة Quadro الأشهر علي الاطلاق ، حيث استخدمت في تطوير ومعالجات المؤثرات البصرية في عدد كبير من أفلام السينما العالمية ، ومن أبرزها Avatar و 2012 و الجزء السادس من Harry Potter .
    وهذا ايضا كما سبق فيه الدخول الى مجاللات جديده تعزز وضع الشركه وتزيد من ارباحها خصوصا وان السينما الامريكيه من الصناعات التى تدر الدخل الوفير.


    *منصة Tegra الشابة ، قد قفزت أولي قفزاتها مع مشغل الوسائط المتعددة Zune HD الخاص بشركة Microsoft ، وينتظر أن تظهر المنصة في عدد من السيارات الحديثة أيضا لتتولي رسم الخرائط الملاحية بشكل ثلاثي الأبعاد ، كما ينتظر أن تدمج في عدد كبير من الحواسيب اللوحية Table PCs .
    هذا من شأنه فتح مجال جديد في كثير من الصناعات وواحد في رأيي الشخصي من اهم المجال واكثرها نموا على الاطلا وهو الهواتف المحموله خاصة وان شركة Microsoft شركة لها وزنها وانتشار هاتفها الجديد من الامور التي سوف تجعل شركة Nvidia تقف على ارض صلبه وتزيد من حصتها في هذا السوق.

    3-كل ذلك مكن شركة nvidia من تجنب الخساره والانتكاسه في عام 2009 على الرغم من العوامل والاحداث التي جعلت الكثير وايضا التحليل المنطقي يصرخ ببداية انهيار الشركة فما بالك اخي العزيز في المستقبل ليس القريب ولكن لنقل لمدة 10 اعوام اخرين ماذا نتوقع بالنسبه لحال شركة مثل Nvidia انا بصراحه مطلقه اتوقع زيادة في حصة الشركه والدخل والارباح والحفاظ على موقع الشركه بين الشركات الاخرى من المنافسه وفي السوق والحمايه من اي انتكاسه او مشكله ماليه مستقبليه لان السيطره على عدة مجالات من شأنه ان يحفظ شركة مثل nvidia من اي صعوبات او خساره في المستقبل عكس شركة مثل ati او حتى شركة amd خساره كبيره في المستقبل في مجال البطاقات الرسوميه لاي سبب من شأنه وضع الشركه في وضع حرج جدا ماديا لذلك انا اعتقد انه حاليا عندما وضعت شركة ati شركة nvidia في الوضع الحرج الحالي من اصدار الكروت الداعمه للdirectx 11 وعدم الرد من قبل شركة Nvidia ذلك جعلها تفكر في بدائل اخرى في حال انهيارها في هذا السوق او انكماش حصتها منه وهذه من الامور التي جعلتني اعتقد دائما ان شركة Nvidia تتقدم على شركة ati بفارق خطوه الى المستقبل وفي التفكير.

    *لذلك ارى ان اهمال شركة Nvidia لشريحة الgforce هو امر مستبعد تماما وانما كل ما تفعله الشركه هو للتوسع وزيادة النفوذ لانه عندما تستعمر دوله اي دوله اخرى لا تترك باقي المستعمرات وانما تسعى للسيطره وبسط النفوذ كما ان هذا حال الكثير من الشركات الاخرى مثل شركة sony لها يدا في الكثير من المجلات من سوق اجهزة العرض(التلفاز او بالنجليزيه tv :D) والهواتف المحموله ووسائط التخزين وسوق الالعاب وغيره من المجالات الاخرى وايضا شركة intel المسيطره الاولى على سوق المعالجات المركزيه وال(processors) ورغم ذلك تسعى للدخول والسيطره على عالم البطاقات الرسوميه خاصة الفئة العليا او ال(high end users) من خلال (Labaree) وهذا ليس معناه تخلي شركة Intel عن سوق المعالجات وانما لبسط النفوذ وزيادة الربح وضمان مجال اخر وايضا شركة microsoft.

    ب-(استنتاجي الشخصي):-

    *انا اعتقد صدور الfermi من قبل شركة nvidia واستمرار الامور كما هي والسعي للتفوق على شركة ati بل وزيادة حصتها في مجال البطاقات الرسوميه واسترجاع مافقد من حصتها حاليا في المستقبل ولا ننسي ان الدخول في مجالات اخرى وتحقيق الربح في هذه المجالات من شأنه زيادة عدد المطورين الداعمين لشركة Nvidia وتطوير المزيد من التقنيات وحصريات الالعاب.

    ت-(الخاتمه):-

    في النهاية انا اسف جدا على الاطاله وشكرا على النقاش اخي العزيز دكتور محمد وكل ما ذكرته في نقاشي هذا ما هو الا توقع للمستقبل يحتمل الصواب او الخطأ والشكر كل الشكر لمن سوف يتعب نفسه بقراءة كلامي هذا(ده انا رغاي بشكل ولا الراديو :D).

    واجابة تساؤلك اخي دكتور محمد

    Nvidia .. حسن الادارة ، وحسن تنفيذ وبعد نظر للمستقبل
    (يمكن سوء دعايه :D)

  7. #7
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    بارك الله فيك حميدو على الطر ح الرائع

    ان فيديا حولت من نفسها أخطبوط اقتصادى ناجح فى كل شئ يتمكن ال GPU من معالجته , حتى انه من فترة ليست ببعيدة راينا امكانية الحديث عن معالجة واستخدام ال GPU من معامل الشهير كاسبرسكاى للعمل على ال GPU بدلا من المعالج المركزى

    البحث العلمى ككل مكلف للغاية , ممكن مركز ابحاث علمى واحد يقوم بدفع دفة الربح المادى لانفيديا لأكثر من مبيعات 30000 مستهلك لكروت عليا! لأنه عندما تمضى شركة صفقة مثل هذه فانه يوجد اجور رعاية ودعم فنى دائم لل GPUs وربما يصل الأمر لدرايفرز حاصة بكل اتجاه! كل هذا بمال وبل بمال محترم للغاية ككم! , اللهم لا حسد

    انا ارى انه قسم التطوير وابحث R&D فى ان فيديا فعلا اثبت صحة نظريته , لا داعى للتركيز فى مجال واحد , اليوم فعلا الكودا وصل لمرحلة الترديس , اصبح هو ال Standard فى العديد من الصناعات! حسنا , لنتروى قليلا , هل هو الأقوى؟ بالتأكيد لأ , مثال على كلامى ويندوز هو المنتشر, لكن من يعمل على لينيكس , يدرك المعنى الحقيقي للقوة

    عودة للموضوع , قسم التطوير والبحث فى ATI لا يزال يتعافى من اضرار اخر جيل ال X1900 مرورا بالكارثى HD2000 وبدء التعافى من الجروح مع ال HD3000 والفتح الأكبر مع HD4000 , فى حين انه ان فيديا من معمارية G80 لم نرى لها اى صحوة ثورية مثل هذه النواة الرهيبة ,ربما يوجد جديد لكن ليس بثورى , هذا يدفع البعض حتى فى بعض المنتديات الأجنبية انه ال Fermi عبارة عن G92 + DX11 , كناية عن قوة هذا الجيل من المعالجات الرسومية

    قسم ال R&D ابتكر مفهوم ان يذهب الطبيب بنفسه للمريض , شركات الجيمز ترى ان فيديا نفسها توفر لهم الأدوات الللازمة لاخراج الجيمز بابهى حلة ممكنة , على معالجاتها فقط , فظهر للخليقة برنامج TWIMTBP , ورأينا باتمان فى ابهى صوره , ربما سبب الموضوع ازمات كثيرة لكن لنعترف , لو ان قسم ال R&D كان فى نصف قوة القسم من المنافس حتى فى الماديات , لأختلف الأمر والدليل انه ATI توفر بدائل مفتوحة المصدر للجميع , Physx VS Bullet , ربما لو كان يوجد بعض المال لأخلتف الوضع اكيد

    انا ارى الوضع مادى من الدرجة الأولى , ان فيديا تدرك جيدا انه حت ىفى جيل فيرمى , هناك من الجامعات من سيدفع المزيد مقابل فيرمى , لماذا؟ لأنه من اسطر قليلة اصبح ال CUDA هو المعيار! لا بأس من شراء صفقة كروت كاملة لسوق البحث العلمى ولندع ATI تلعب فى خفة فى سوق الجيمز , سياسة قمة فى الخبث والنجاح"خبث هنا امر محمود ليس مذموم" , والجيمز؟

    تدرك ان فيديا انه الجيمرز عشاقها لا يرضون الا بالتفوق , حسنا , معمارية جديدة ولكن مشاكلها عديدة حتى قبل ان تبدا وحتى الأن لا معرفة لشكل المنتج و و و و و وو و العديد من الأشياء , لكن بالرغم من كل هذا , العديد لا يزال ينتظر , هناك ثقة فى ان كروت فيرمى ستكون جبارة و و و و

    السؤال هنا , هل فعلا التوقعات فى محلها؟
    انا ارشح انه سيكون هناك منافسة , لكن ان فيديا تمتلك الحصريات , الفيزيكس , وربما نرى منه مستويات اخرى لا يوجد منافس ما ان يقدمها بنفس الشكل والكفاءة , لا اعلم ولكنى واثق من انه ان فيديا لو تعثرت الأن فى الحاجز الزمنى وتطلبها الوضع العديد من الوقت للعمل , تستطيع بكل خفة ان تتدارك ما فاتها , لأنه كروتها للجيمرز ليست للجيمرز فقط , هناك من عشاق الطى من سيشترون الكروت كالنار فى الهشيم

    ATI لا بد ان تقدم حلول منافسة فعلا تزعزع هذا المارد الأخضر من مكانه , أولها , الحلول العلمية , ماكينة الفريمز الرهيبة المدعوة HD5870 لا بد لها من تنفيذ Implementation افضل من هذا ,

    لا امنع نفسى من تخيل كروت ATI تقوم بما تقوم به كروت الأخضر فى الميادين الاخرى , المنافسة امر محمود فى العلم , لننتظر ونرى

    بارك الله فيك حميدو على الطرح الطيب

  8. #8
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    2,912
    الدولة: Syria
    معدل تقييم المستوى
    36

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    قراءة جميلة ..مع صحتها في الكثير من النقاط الا انني متفائل بادارة الشركة الحكيمة وكل مايدث الان هو بسبب مشاكل التصنيع من شركة TSMC..ولو انه يوجد شركة منافسة لكانت الكروت ترى النور منذ فترة بعيدة..

    الجميع يعتقد ان AMD حصلت الكثير من الارباح وحصة كبيرة في السوق..لكن يوجد مثل مهم نسيناه
    "الوصول الى الشهرة امر سهل لكن الحفاظ علية امر صعب جدا"

    يمكن بعد طرح انفيديا لكروتها الجديدة ان تلاقي رواج كبيرا جدا لا يتوقعة الكثيرون....اذا ترافق الاداء المرجو من هذة السلسة الجديدة..

    مشكور اخي حميديو وتقبل مروري

  9. #9
    عضو ذهبي الصورة الرمزية coolhero
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    4,361
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    38

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    مقال اكثر من رائع من شخص مميز

    :D شكر لك اخى حميدو :D

    :rolleyes: تم التقييم :rolleyes:

    :cool:
    [CENTER]
    [IMG]http://i.imgur.com/BXBfD.png?1[/IMG][/CENTER]

  10. #10
    عضو برونزي الصورة الرمزية helmmmy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    654
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    ادارة فاشله بكل المقاييس واثبتت لنا بجيل 200 حيث انهم وقفو تصنيعها هع هع وكل منا ينتظر الفيرمي ومنتظررين منها الكثير
    ولاكن بنتفاجاء باشياء منها الاداء المخيب مقابل ati 5000 والاسعار الباهضة لها :confused: وباقي شوية ايام وتصدقون كلامي
    واكرر ادارة فاشلة للكروت الشخصية فقط وسياستها الدعائية في الالعاب .. وشكراً:D

  11. #11
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    شكرا لك اخى العزيز...حميدو ...على هذا الموضوع المطروح للنقاش ...

    وNVIDIA انا اراها صرح عملااق ...وكلما مر الوقت عليها اصبحت اقوى واكثر تشعبا ...خاصة فى مجال الحوسبة ...

    والذى اتخذت بشأنة قرارا ....ان يكون هو النواة التى يعملون عليها ....!!

    كان هذا الآختيار الاصعب ..ولكة الآفضل فى المستقبل ....وبناء على هذا القرار استطاعت NVIDIA فى وقت ليس بالكبير

    ان تعدد منتجاتها ....وتشعبها ...لتدخل فى شتى مجالاات الحياة العادية ...بعيدا عن الكمبيوتر والبطاقات الرسومية عامتا ..

    وبفضل تقنية الستريم بروسيسور ..استطاعت NVIDIA بناء العديد من المنتجات التى تعتمد على هذة التقنيىة .....

    فراينا البطاقات الرسومية التى تعتمد على هذة التقنية ...والتى بفضلها استطاعت NVIDIA توظيف الGPU على اكمل وجة

    بأستخدام تقنيات حديثة تعتمد على القوة الحوسبية للستريم بروسيسور ..ومن اهم الآشياء التى بنتها NVIDIA اعتمادا

    على تقنية الستريم ...واجهة ال CUDA والتى سوف تمثل طريق التفوق لNVIDIA فى المراحل المقبلة .

    وعن طريق واجهة الكودا ...استطاعت NVIDIA تطبيق خواص الفيزيكس ...كاضافة فريدة تتميز بها عن اى كرت شاشة اخر فى العالم ...

    وايطا استطاعة اضافة تقنية ال3DVISION ...عن طريق نفس الواجهة ....

    وقريبا فى جيل الفيرمى ...سوف تدعم هذة الواجهة ايضا ..تنفيذ برمجة ...ال++C ........وتسريعها عن طريق الGPU ...:eek:

    كل هذا فى العالج الرسومى فقط ...للمستخدم العادى ..


    اما على صعيد البحث العلمى ....ومجال الحوسبة الموزعة ...فى رسالة تبنتها NVIDIA تساهم فيها بضراوة ...

    فجعلت من كروتها اسطورة فى علم الF@H والذى يتيح للمستخدم العادى استخدام جهازة فى افادة الطب وسرعة التعرف على الآمراض المستعصية ...عن طريق هذا البرنامج الصغير ....والذى اثبت ان NVIDIA ايضا متقوقة فى هذا المجال ...

    هذا بالآضافة الى منصات الكوادرو ...والتى تستخدم فى العمل الشاق ..لآنجاز المهام بصورة اسرع....واعتماد اعديد من جامعات كاليفورنيا ...على هذة المنصات ....وليس هذا فحسب بل وايضا تدريس واجهة الCUDA الرائعة ...والتى لا استبعد ان يبنى لها فى يوم من الآيام ...سيستيم تشغيل خاص ...

    ايضا عن طريق واجهة الCUDA استطاعت ..NVIDIA المنافسة فى عالم الSUPER COMPUTING .. ..وتميزت فية جدا ...

    هذا بالآضافى الى العديد من المنتجات ...التى كست NVIDIA بها الآسواق مثل

    NVIDIA ION

    NVIDIA TEGRA

    NVIDIA TESLA عملااق المسرعات الحوسبية ...

    NVIDIA Internet TV box

    NVIDIA portable media players ... NVIDIA SMART PHONES


    هذا بخلااف ..البطاقات السومية بمختلف انواعها ...وموديلااتها ....

    كل هذا اعطى ل NVIDIA ثقل رهيب فى الآسواق العالمية ...واثبتت للعالم انة بالرغم من مواجهتها للصعاب فى الفترة الآخيرة

    بسيي تأخير جيل الفيرمى ...انها ليس نهاية المطاف ..!!

    لآنها تعتمد على العديد من المنتجات التى تلااقى نجاحا فى الآسواق العالمية ...وهذة المنتجات التى جعلتها تخرج بربحية محترة فى الفترة الاخير ة لعام 2009 ...

    ومن هنا استطيع الريد على تسائل الاخ العزيز حميدو ...

    في حالة استمرار مشاكل جيل Fermi الحالي ، وتأخّر الشركة في اصدار الجيل من البطاقات ، هل يكفي ما حققته مؤخرا ، لامدادها بربح مادي معقول ، ولفترات ممتدة ؟
    نعم يا عزيزى ...ف NVIDIA نوعت نشاطها ....حتى اذا حدث دروب فى اى وقت من الآوقات لا تضيع الشركة ..

    وهذة السياسة اعتبرها ...سياسة ناجحة جدا ...وتوفر السيولة فى اى وقت اذا حدث اى تأخر او اى دروب فى اى منتج

    تستطيع بقية المنتجات ام تأخذ بيدة من جديد ....ليعود مرة اخرى ...

    وللعلم NVIDIA تدخل بجيل الفيرمى فى الاسواق ...وتعلم انها لن تجنى منة ربحية قوية ...او حتى هامش ربح ...

    وانما الجيل القادم بعد كدة سوف يكون اكتساح ...


    هل سيستمر مثل هذا السلوك فيما بعد ؟

    اعتقد لا يا دكتور لآن NVIDIA تعلمت ...ولن تدخل فى اشياء محفوفة بالمخاطر بعد الان ..ما لم يكن هناك قرارا مختلفا ..من الآدارة نفسها ..


    هل سنري اهتماما أقل من Nvidia بالتنافس مع ATi ، في مقابل تنفيذ مخططاتها وطموحاتها ، التي أصبحت متعددة الجوانب ؟

    اعتقد هذا لآن NVIDIA تسعى الى السيطرة على سوق الحوسبة المتقدمة على مستوى العالم ...وليس سوق السيطرة على شوية العاب ...كما كان فى الماضى


    وفى النهاية اعتبر NVIDIA هى رائدة تطوير البطاقات الحوسيبة على مستوى العالم ....

    واعتقد ان NVIDIA امامها الكثير لتقدمة لنا وارجو ان لا نتعجل الحكم عليها حتى وان جائت نتائج الجيل الآخير ليست كما متوقع ...العبرة هتكون فعلا فلا الجيل اللى بعدة ...

  12. #12
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة helmmmy مشاهدة المشاركة
    ادارة فاشله بكل المقاييس واثبتت لنا بجيل 200 حيث انهم وقفو تصنيعها هع هع وكل منا ينتظر الفيرمي ومنتظررين منها الكثير
    ولاكن بنتفاجاء باشياء منها الاداء المخيب مقابل ati 5000 والاسعار الباهضة لها :confused: وباقي شوية ايام وتصدقون كلامي
    واكرر ادارة فاشلة للكروت الشخصية فقط وسياستها الدعائية في الالعاب .. وشكراً:D
    ارى ان احد الآعضاء القدام لم يريد الآعلاان عن شخصيتة الحقيقة ...


    فقام بعمل عضوىة جديدة وتكون هذة اول مشاركة لة ..والآخيرة تقريبا ان لم توجد ماركة اخرى للرد على ...لكى يقول رأية واللى فى ضميرة بصراحة ...:D:D

    انا بس اقولك ..

    انها لو كانت ادارة فاشلة بكل المقايس كما تدعى يا عزيزى .....ماكانتش تخرج كسبانة فى عام 2009

    بالرغم من ...انه يوجد كوارتر كامل لم توجد فى الآسواق كروت شاشة لNVIDIA هاى ايند على مستوى العالم



  13. #13
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    5,357
    معدل تقييم المستوى
    120

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    صام , كلامك صحيح , بس فى حاجة

    الادرارة مش هى اللى بتاخد القرار , هى نوعا ما "بتختم عليه" , القرار جاء من مركز التطوير والبحث , ده الأساس , ده أكتر قسم فى اى مكان محترم بيصرف ويتصرف عليه اموال , فكرة انه ان فيديا تتشعب فى كل حاجة امر كويس ولكن مخيف زى فكرة , المركزية , كله مبنى على اللوجو الأخضر! انا شايف لو فى منافس فى كذا حاجة , بيكون احسن , للأسف AMD ATI الديون اثقلت كاهلها لدرجة انه مش قادرة تشم نفسها الا فى الفترة الأخيرة بهامش ربح 1.4 بلوين دولار لسداد نصف الديون"انت شايف كام زيرو! 9!!!!" الكودا فعلا كوادهة برمجة رهيبة "درست شوية فيها على فكرة مش هزار " , انما ككل , مقدرش اقول عليها الأفضل لأنه مفيش منافس , سلسلة حتى Fire Pro من ATI محدش بقى بيسمع عنها , الشركة متوجهة الان للجيمز كهدف وفعلا هزمت فيه كل المنافسين حتى الأن , انما فى المجالات الأخرى , الموضوع بيرجع لشقين , الشركة بتقدم ايه والمطورين يقدروا يعملوا ايه

    بنية كروت nVidia فى ال Shaders والموضوع ده انا تكلمت فيه مسبقا لو تفتكر , اسهل للمبرمج , مش اكتر , بالعامية
    الراجل اللى كتب كود لبرنامج الطى كان سهل يستخدم اداوت nV فى حين ادوات ATI محتاجة بس شوية شغل! مش اكتر

    نفس فكرة ال Freeware اللى حد بيطبقه على سيستم وسيستم لأ , بس مش اكتر

    بس مع الحال الأن , فى كلام كتير عن تقنيات منافسة ل nV نازلة , التوجه كله لل Freeware على فكرة يا صام , لو المنافس اثبت فاعليته فعلا , ان فيديا متحاجة تصبت رجلها اكتر , لو لأ , يبقى فعلا تستحق الريادة , مش اكتر

    حميدو , الف شكر :D

  14. #14
    ممثل شركة Cairo Computer - مصر الصورة الرمزية S@M
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    17,266
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    26

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)

    الادرارة مش هى اللى بتاخد القرار , هى نوعا ما "بتختم عليه" , القرار جاء من مركز التطوير والبحث , ده الأساس , ده أكتر قسم فى اى مكان محترم بيصرف ويتصرف عليه اموال , فكرة انه ان فيديا تتشعب فى كل حاجة امر كويس ولكن مخيف زى فكرة , المركزية , كله مبنى على اللوجو الأخضر! انا شايف لو فى منافس فى كذا حاجة , بيكون احسن , للأسف AMD ATI الديون اثقلت كاهلها لدرجة انه مش قادرة تشم نفسها الا فى الفترة الأخيرة بهامش ربح 1.4 بلوين دولار لسداد نصف الديون"انت شايف كام زيرو! 9!!!!" الكودا فعلا كوادهة برمجة رهيبة "درست شوية فيها على فكرة مش هزار " , انما ككل , مقدرش اقول عليها الأفضل لأنه مفيش منافس , سلسلة حتى Fire Pro من ATI محدش بقى بيسمع عنها , الشركة متوجهة الان للجيمز كهدف وفعلا هزمت فيه كل المنافسين حتى الأن , انما فى المجالات الأخرى , الموضوع بيرجع لشقين , الشركة بتقدم ايه والمطورين يقدروا يعملوا ايه

    بنية كروت nVidia فى ال Shaders والموضوع ده انا تكلمت فيه مسبقا لو تفتكر , اسهل للمبرمج , مش اكتر , بالعامية
    الراجل اللى كتب كود لبرنامج الطى كان سهل يستخدم اداوت nV فى حين ادوات ATI محتاجة بس شوية شغل! مش اكتر

    نفس فكرة ال Freeware اللى حد بيطبقه على سيستم وسيستم لأ , بس مش اكتر

    بس مع الحال الأن , فى كلام كتير عن تقنيات منافسة ل nV نازلة , التوجه كله لل Freeware على فكرة يا صام , لو المنافس اثبت فاعليته فعلا , ان فيديا متحاجة تصبت رجلها اكتر , لو لأ , يبقى فعلا تستحق الريادة , مش اكتر
    كلاامك سليم يا هالكى ...100% .

    واتمنى ان ارى من ATI تفوق فى المجالاات الآخرى وتشعب مثل NVIDIA وساعتها هكون اول واحد يتكلم عنها وبضراوة كمان ..

    وماتنساش ...ان مع تفوق NVIDIA فى المجالاات دى ...بيعززها فى تقويىة المركز المالى كويس قوى وبعدين بيعود علىها بالنفع

    فى عالم السيرشينج والتطوير ...ودة بيخليها تتقدم اكثر واكثر ...

    وفى نفس الوقت بيجبر المنافس على ايجاد وابتكار حلول بديلة ينافس بيها عشان يفضل موجود ...

    واحنا بردو فى الاخر بنستفيد ...

  15. #15
    عضو محترف الصورة الرمزية شلاع العتر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    11,465
    معدل تقييم المستوى
    92

    رد: Nvidia .. حسن الادارة ، أم سوء التنفيذ ؟! (مناقشة)



    بغض النظر عن قوة الشركة في اي مجال آخر الا ان ما يهمني كمستخدم هو البطاقات الرسومية الشخصية وليس أب شيء آخر فمثلا IBM ما تزال تنتج معالجات جبارة في عالم السيرفرات ولكنها لا تعني لي شيئا كمستخدم شخصي ... وفي نفس الوقت ورغم قوة معالجاتها في اجهزة الخوادم إلا أنها لم تتمكن من توفير معالج للأجهزة الشخصية مما يجعل هذه الشركة خارج اهتمامي تماما ...

    نفس الامر مع نفيديا لا يهمني كمستخدم الا البطاقات الرسومية ما عدا ذلك لا يعنيني إلا إن كنتُ أملك حصة في أسهم الشركة .

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رسالة في ليلة التنفيذ
    بواسطة Gawad في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-10-2010, 20:47
  2. مشاركات: 78
    آخر مشاركة: 22-01-2010, 21:57
  3. مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 12-09-2009, 01:31
  4. امهات مع وقف التنفيذ
    بواسطة وفاء في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-02-2005, 10:02

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •