النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كل ما تريد معرفته عن بروتوكول ICMP

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    9

    كل ما تريد معرفته عن بروتوكول ICMP



    السلام عليكم


    INTERNET CONTROL MESSAGE PROTOCOL


    يعتبر بروتكول INTERNET CONTROL MESSAGE PROTCOL أو المعروف إختصارا بإسم ICMP بمثابة إمتداد لبروتوكول IP ومن منا لا يعرف هذا البروتوكول.
    يقوم بروتوكول ICMP بإرسال الرسائل وحزم البيانات الخاصه بعمليات التحكم,مع إنشاء تقارير بأهم الأخطاء (كرسالة الاعلام بالخطأ التاليهDestination Unreachable ) وغير ذلك من معلومات مهمه أخرى مرتبطة بوحدة الإرسال أو أحد المصادر الموجوده في الطبقه Network في موديل OSI. تستخدم هذه الامكانيات في وحدات الخدمه المضيفه وفي أجهزة البنيه التحتيه للتحكم في عملية الاتصال وإدارة المعلومات الخاطئه وذلك فيما يتعلق بمعالجة حزم البيانات الخاصه ببروتوكول IP.


    عمليات التنسيق والتضمين والاستلام في بروتوكول ICMP

    تتم عملية التضمين الخاصه بالرسائل المرتبطه ببروتوكول ICMP على مرحلتين: يتم تضمين الرسائل في وحدات بيانات خاصه ببروتوكول IP ثم في مجموعات بيانات بعد ذلك في أثناء إرسالها عبر الانترنت وفي الواقع يستخدم ICMP وحدات الاتصال نفسها كوحدة بيانات مما يعني أن رسائل الاعلام بالخطأ المرتبطه ببروتوكول ICMP هنا ربما تضيع أيضا أو تتكرر ويتم نسخها.

    وفيما يتعلق بتنسيق ICMP فهو يتضمن حقل بإسم Message Type يحدد فيه نوع الرساله وحقل بإسم Code يضم المعلومات التفصيليه الخاصه بنوع الرساله وحقل Checksum الذي يؤدي نفس الوظيفه المتعلقه بحقل Checksum في بروتوكول IP . عندما يتم تقرير خطأ في إحدى رسائل ICMP يتم عرض الرسالة التي ستتضمن في هذه الحاله مقدمة بيانات وتاريخ إرسال وحدة البيانات المتسببه قي تلك المشكله التي يتم تقريرها ويساعد هذا وحدة الاتصال المستقبله في فهم التطبيق والبروتوكول المستخدمين في إرسال وحدة البيانات.

    ملاحظة: كما هو الحال في UDP لا يتضمن بروتوكول ICMP أية إمكانيات التحكم في مسار الرسائل أو إستعادة الأخطاء كما أنه من الممكن نسخ الرسائل المتعلقه به وتكرارها.


    شكل توضيحي لإحدى وحدات البيانات الخاصه ببروتوكول ICMP


    مخطط عام للرسائل الخاصه ببروتوكول ICMP


    رسائل ICMP:

    الشكل السابق يوضح لنا أنواع الرسائل المتعلقة ببروتوكول ICMP وسنقوم بشرح أنواع معينه منها نبدأ:

    Echo Reply (النوع رقم 0) و Echo Request (النوع رقم :

    يشكل هذان النوعان التقنيه الرئيسيه التي تتم بها اختبار مدى الامكانيه الخاصه بإجراء اتصال بين وحدتي اتصال طرفيتين فيطلب من وحدة الاستقبال إن وجدت إرسال إستجابه إلى بروتوكول PING وهو إختصار للاسم التفصيلي
    Packet Internet Groper ويقوم بروتوكول PING بإجراء عملية الاختبار للتأكد مما إذا كان عنوان IP الخاص بالجهاز الكمبيوتر معين نشطا أم لا.
    وباستخدام ICMP يتم ارسال حزمة بيانات إلى عنوان IP الخاص بها والانتظار لحين تلقى استجابه معينة
    (الجميل في الأمر أن بروتوكول PING قد تم إشتقاقه من سونار نشط يتم ارسال اشاره صوتيه يطلق عليها أسم الأزيز ويتم تمثيل العناصر المحيطه من خلال أصواتها وعليه فمن الممكن تنفيذ PING من أية وحدة طرفيه خاصة بأي جهاز من أجهزة التوجيه أو من داخل اطار إحدى الوحدات الطرفيه التي يتم الاتصال بها عن بعد أو أحد الاطارات الخاصه بنظام التشغيل MS-DOS أو MICROSOFT WINDOWS أو احدى جلسات الاتصال الجاري تنفيذها في وحدة اتصال طرفيه تعمل بنظام تشغيل UNIX.

    فيما يلي مثال لبروتوكول PING :

    الخطوة الأولى: بداية إرسال رسالة من نوع ECHO REQUEST

    IN The Command Line Interface: ping 69.73.141.202

    الخطوه الثانيه:بداية تلقي رسالة من نوع ECHO REPLY

    Reply from 69.73.141.202: bytes=32 time=549ms TTL=54
    Reply from 69.73.141.202: bytes=32 time=588ms TTL=54
    Reply from 69.73.141.202: bytes=32 time=581ms TTL=54
    Reply from 69.73.141.202: bytes=32 time=579ms TTL=54


    Dstination Unreachable (النوع رقم 3):

    توجد العديد من الاصدارات الخاصه بهذا النوع من الرسائل والتي نذكر من بينها الشكل الذي يتم إنشاؤه حينما لا يستطيع جهاز التوجيه أو بوابة الاتصال معرفة كيفية الوصول إلى وحدة اتصال معينه كوجهة وصول للبيانات المتبادله أو عندما لا يكون بروتوكول الاتصال أو التطبيق نشطا أو عندما تحدد وحدة البيانات مسارا غير ثابت أو عندما يحتاج جهاز التوجيه إلى تقسيم الحجم الخاص بوحدة البيانات ولا يستطيع بسبب تحديد Don't Fragment Flag

    فيما يلي مثال على هذا النوع

    أولا بداية إرسال ECHO REQUEST
    IN The Command Line Interface: ping 69.73.141.202

    الخطوة الثانية : ECHO REPLY
    Pinging 69.73.141.202 with 32 bytes of data
    Destination host unreachable
    Destination host unreachable
    Destination host unreachable
    Destination host unreachable

    Source Quench (النوع رقم 4):

    نموذج أساسي للتحكم في مسار إرسال وحدة البيانات عندما يتعاقب وصول وحدات البيانات بسرعة كبيره إلى وحدة الاستقبال المسئوله عن معالجتها يتم رفض وحدات البيانات في أثناء هذه العمليه يتم إرسال رسالة من النوع 4 خاصة ببروتوكول ICMP عن كل وحدة بيانات يتم إسقاطها الى وحدة الارسال وتصبح رسائل Source Quench هنا في الحقيقة بمثابة طلبات لإبطاء معدل إرسال وحدات البيانات ولا يكون لرسائل Source Quench أي تأثير عكسي على الطرف الاخر في حين ستزيد وحدة الارسال من معدل سرعة عملية الارسال.

    Route Redirect (النوع رقم 5):

    يتم تبادل عملية توجيه المعلومات بصفه دوريه لملائمه التغييرات التي تحدث في الشبكة والحفاظ على جداول التوجيه حديثه دائما فعندما تقوم أحد أجهزة التوجيه بتحديد أحد الاجهزة المضيفه المستخدمه لمسار غير اختياري يقوم جهاز التوجيه بإرسال رسالة من النوع 5 خاصة ببروتوكول ICMP في أثناء إرسال وحدة البيانات الى الشبكه المحدده كوجهة وصول ونتيجة لذلك يصبح في إمكان أجهزة التوجيه إرسال رسائل من النوع 5 فقط إلى وحدات الخدمه المضيفه المتصله مباشرة بشبكاتها.

    Datagram Time Exceeded (النوع رقم 11):

    تقوم بوابة الاتصال أو جهاز التوجيه بإرسال رساله من النوع 11 إذا تم إرغام أي منها على التجاوز عن وحدة البيانات بعينها حيث يتم ضغط الحقل Time To Live TTL على 0 وفي الاساس اذا اكتشف جهاز التوجيه أنه قد تم ضبط الحقل TTL على القيمه عند استقبال وحدة البيانات فسيتحنم عليه بالضرورة استبعاد وحدة البيانات وإرسال رسالة من النوع 11 خاصة ببروتوكول ICMP.

    Datagram Parameter Problem (النوع رقم 12):

    يشير هذا النوع الى وجود مشكلة في وحدة البيانات تحتاج الى المزيد من المعالجه وفي هذه الحالة يتم استبعاد وحدة البيانات مع توجيه رسالة من النوع 12.

    Timestamp Request (النوع رقم 13) Timestamp Reply (النوع رقم 14):

    يعتبر هذان النوعان من الرسائل وسيلة لحساب زمن التأخير بين ارسال حزمة إرسال حزمة بيانات واستقبالها فتقوم وحدة الارسال بتوجيه مؤشر زمني (الوقت الذي تم فيه إرسال الرساله) في حين تقوم وحدة الاستقبال بإلحاق مؤشر زمني للاستقبال لحساب الوقت التقديري لمقدار التأخير الحادث بين عمليتي الارسال والاستقبال والذي يفيد في تحقيق التزامن في التوقيت الداخلي لكل منهما.

    Information Request (النوع رقم 15) و Information Reply (النوع رقم 16):

    يمثل هذان النوعان بديلا جيدا عن RARP فتستخدم رسائل من النوع 15 و 16 في وحدات الاتصال من أجل الحصول على عنوان الانترنت الخاص بإحدي الشبكات المتصله به ستقوم وحدة الارسال بإرسال رساله مع الجزء الخاص بعنوان الانترنت الخاص بالشبكه وتنتظر الى حين تلقى اجابه مع ادخال البيانات اللازمه في الجزء الخاص بوحدة الخدمه المضيفه (عنوان IP الخاص بها).

    Address Mask Request (النوع رقم 17) و Address Mask Reply (النوع رقم 1:

    يتشابه هذان النوعان مع النوعين Information Request و Information Reply تستطيع وحدات الاتصال بإرسال رسائل من النوع 17 والنوع 18 للحصول على قناع الشبكة الفرعية للشبكه المتصله بها وربما تقوم وحدات الاتصال أيضا بإرسال هذا الطلب إلى احدى وحدات الاتصال الطرفيه المعروفه كبوابة اتصال أو جهاز توجيه مثلا أو تقو م بإرسال الطلب إلى الشبكه.

    للمزيد من المعلومات عن أنواع الرسائل الاخرى هنا

    للمزيد من المعلومات عن البروتوكول هنا






    لا تقل قد فشلت قل لم انجح بعد

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية Bahaa Hamam
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    2,482
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    15

    رد: كل ما تريد معرفته عن بروتوكول ICMP

    بارك الله فيك أخي المهندس زياد
    مميز دائما

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    392
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: كل ما تريد معرفته عن بروتوكول ICMP



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقر المصري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي المهندس زياد
    مميز دائما
    شكرا يا غالي ونورت موضوعي
    لا تقل قد فشلت قل لم انجح بعد

المواضيع المتشابهه

  1. بروتوكول ICMP
    بواسطة dunia في المنتدى منتدى الشهادات العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-03-2013, 22:27
  2. بروتوكول Icmp
    بواسطة dunia في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-03-2013, 20:13
  3. كل ما تريد معرفته عن USB 3.0 !
    بواسطة solid snake 86 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 95
    آخر مشاركة: 13-09-2010, 15:56

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •