صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18

الموضوع: الاخوه في الاسلام

  1. #1
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    الاخوه في الاسلام



    للأخوة الإسلامية مكانة عظيمة في الإسلام لكونها تمثل المجتمع الإسلامي الواحد ، لذا نجد أن الإسلام اهتم بهذا الجانب اهتماماً بالغاً.

    قال تعالى " وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً"(1).

    قال ابن جرير(2) في تفسير هذه الآية : " يعني : فأصبحتم بتأليف الله عز وجل بينكم بالإسلام وكلمة الحق والتعاون على نصرة أهل الإيمان والتآزر على من خالفكم من أهل الكفر إخواناً متصادقين لا ضغائن بينكم ولا تحاسد"(3)أهـ

    وقال الله تعالى :" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَة "(4) " أي في الدين والحرمة لا في النسب ، ولهذا قيل : أخوة الدين أثبت من أخوة النسب ، فإن أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين ، وأخوة الدين لا تنقطع بمخالفة النسب "(5).

    وقد اهتم النبي صلى الله عليه وسلم على نحو ما أمره به الشرع كي يحافظ على المجتمع المسلم من خلال توجيهاته وكثرة نصائحه ودعوته إلى روابط الأخوة كالتعاون وحسن الظن وطلاقة الوجه والتواضع ونحوها مما يوثِّق رابطة الإخاء بين المسلمين ، حيث نجد هذا الإهتمام منه صلى الله عليه وسلم من جهتين :

    الجهة الأولى من حيث أقواله صلى الله عليه وسلم : فقد أمرهم بحسن الظن بإخوانهم المسلمين والتعاون معهم وزيارتهم واتباع جنائزهم ونحوها من الأمور المهمة التي تدل على مكانة الأخوة الإيمانية في الإسلام وفي قلوب المؤمنين ، فقال صلى الله عليه وسلم " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث "(6) ، وقال " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه "

    الجهة الثانية من حيث أفعاله صلى الله عليه وسلم : حيث كان صلى الله عليه وسلم القدوةَ الحسنةَ للمسلمين عامة ، فإنه لا يقول القول ويدعو إليه إلا كان أولَ من يعمل به

    وكل ما تقدم من الآيات والأحاديث دليل على أن للأخوة مكانة كبيرة في الإسلام ، يمكن إيجازها في أمور :

    (1) دعوة المجتمعات إلى جمع الكلمة ونبذ الخلاف.

    (2) توطيد أوآصر الأخوة الإيمانية في المجتمع المسلم.



    مقتطفات منقوله
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  2. #2
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    7,382
    الدولة: Egypt
    معدل تقييم المستوى
    74

    رد: الاخوه في الاسلام

    جزاك الله خيرا

  3. #3

  4. #4
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    853
    الدولة: Algeria
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الاخوه في الاسلام

    بارك الله فيك
    إذا كنت ذا رأي كن ذو عزيمة.... إن فساد الرأي أن تتردد



  5. #5
    عضو الصورة الرمزية ZaraLinks
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    985
    الدولة: Australia
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: الاخوه في الاسلام

    اخي الكريم ياسر اشكرك لما جاء بالموضوع
    ولكن كما تعلم في مجتمعاتنا الحاليه اهواء شتى وفرق و كل حزب بما لديهم فرحون
    والله يقول لرسوله (ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوه كانه ولي حميم)
    ويقول ايضا (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك)
    وكما ترى هل يوجد الان احترام لمن هم لايماثلونا بافكارنا وهل تجد شخص كلما التزم بدينه الا ولسانه اصبح اكثر حده ضد من يخالفه افكاره بحجه ان الاسلام قوه ولاتاخذنا في الله لومه لائم والخ من هذا الكلام ولااتكلم عن جهه معينه لكنه امر موجود لدى الجميع تقريبا

    اعود بعد هذا فاقول هل انتشر الاسلام باخلاق الرسول ومن تبعه ام انتشر بالسيف كما يرى البعض مثلا .؟
    فان كان انتشر بالسيف لماذا اتى المغول بلا دين الى ارضينا كمحتلين اذن وعادوا مسلمين بعدها .؟

    شكري لموضوعك وسرني ان اجد هذا الكلام منك لك كل الاحترام لشخصك اخي ياسر ولم اقصد التشعب بالحديث لكن اعتبرها افكار تدور في داخلي واحببت المشاركه بها



    ____________



  6. #6
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    2,047
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الاخوه في الاسلام

    سيد دانتي أرجو كتابة الآيات بشكل صحيح:

    "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"


    "وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"

  7. #7
    عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    8,296
    معدل تقييم المستوى
    59

    رد: الاخوه في الاسلام

    لاعليك اخي دانتي اتفهم مشاعرك
    وفعلا اذا اردنا ان ننهض مجددا بهذه الامه يجب ان نحب بعضنا و نحترم بعضنا مهما اختلفنا
    بل و نحترم ليس بعضنا كمسليمين باختلاف مذاهبنا بل عدونا ايضا

    احترام بعضنا كمسليمين يزيل الفوارق و يقرب القلوب ويجعلنا اكثر تماسكا
    واحترام العدو هو من مفاتيح النصر لانك تعطيه حقه و بالتالي تعرف منافذ الضعف فيه و كيفية استغلالها
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="http://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="http://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

  8. #8
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    2,047
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الاخوه في الاسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wobooo مشاهدة المشاركة
    لاعليك اخي دانتي اتفهم مشاعرك
    وفعلا اذا اردنا ان ننهض مجددا بهذه الامه يجب ان نحب بعضنا و نحترم بعضنا مهما اختلفنا
    بل و نحترم ليس بعضنا كمسليمين باختلاف مذاهبنا بل عدونا ايضا

    احترام بعضنا كمسليمين يزيل الفوارق و يقرب القلوب ويجعلنا اكثر تماسكا
    واحترام العدو هو من مفاتيح النصر لانك تعطيه حقه و بالتالي تعرف منافذ الضعف فيه و كيفية استغلالها

    أستاذي الكريم:

    الأمة لست في حاجة لأخلاقيات فهي أمة الأخلاقيات. الأمة في حاجة إلى قائد. قائد يقودها إلى الطريق السليم المعروف. لا تنس أن المسلمين لن يتوحدوا إلا تحت لواء المهديّ.

  9. #9
    عضو الصورة الرمزية ZaraLinks
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    985
    الدولة: Australia
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: الاخوه في الاسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة __eRa__ مشاهدة المشاركة
    سيد دانتي أرجو كتابة الآيات بشكل صحيح:

    "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"


    "وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"
    شكرا لك في المره القادمه ان شاء الله ساعمل كوبي بيست اضمن من الكتابه مباشره

    ____________



  10. #10
    عضو الصورة الرمزية ZaraLinks
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    985
    الدولة: Australia
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: الاخوه في الاسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة __eRa__ مشاهدة المشاركة
    أستاذي الكريم:

    الأمة لست في حاجة لأخلاقيات فهي أمة الأخلاقيات. الأمة في حاجة إلى قائد. قائد يقودها إلى الطريق السليم المعروف. لا تنس أن المسلمين لن يتوحدوا إلا تحت لواء المهديّ.

    نعم الامه امه الاخلاقيات ولكن المثل يقول وجدنا الاسلام ولم نجد المسلمين

    ____________



  11. #11
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    363
    الدولة: Andorra
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الاخوه في الاسلام

    مستر ياسر : تطبيق منهج الاسلام شئ عظيم جدا وبيرفع من مقام الامه الى اعلى
    بس الزمن ده بنفتقد الى قيم ومعانى حلوه كتيره
    بنفتقد الى ناطق للعدل وكلمة الحق
    بنفتقد الى النور وسط الظلمات
    بنفتقد الى تطبيق منهج الاسلام
    ونتيجة للذلك :
    تأخر احوال المسلمين فى شتئ المجالات بأغلبية ساحقة و قلة غير ظاهره فى البلد , لا يقدرون على شئ
    هقول لحضرتك على حاجة خاصة منى
    انا بصراحة مكنتش اتمنى انى اعيش فى هذا الزمن , من ظلم و ذل ومهانة لأى شئ كويس
    تحياتى وشكرى على المجهود

    [SIZE=3]
    [/SIZE][B][SIZE=3]
    [/SIZE][/B]

  12. #12
    إداري سابق الصورة الرمزية الفجر القادم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المشاركات
    6,037
    معدل تقييم المستوى
    33

    رد: الاخوه في الاسلام

    جزاك الله خيرا اخي ياسر ، ليس غريبا عنك هذه اللفته الطيبه .

    أخي علاء ، من اين اتيت بهذا الكلام ؟
    لا تنس أن المسلمين لن يتوحدوا إلا تحت لواء المهديّ
    انه كلام خطير ويبعث على الكسل ودنو الهمة !

    الم يجتمع المسلمون مرات ومرات تحت لواء قائد مسلم ، ولم يكن المهدي ؟
    [CENTER][CENTER][CENTER] [SIZE=4][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Red]ما أروع أن يكون الإنسان حيا هذه الأيام, وما أروع أن يكون الإنسان عربيا هذه الأيام. [COLOR=Black]عاد العرب للتاريخ[/COLOR].
    [COLOR=Navy]شكرا يا أبطال تونس الخضراء, وشكرا يا ثوار مصر الأحرار [SIZE=4]، شكرا ابناء عمر الم[SIZE=4]ختار[/SIZE][/SIZE][/COLOR][/COLOR]

    [/SIZE] [/CENTER]


    [URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=108662"][COLOR=Blue][B]مـعـــــــركـــــــة الـــمـعــانــــــــــــي [/B][/COLOR][/URL][COLOR=SeaGreen][SIZE=4]
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]
    [SIZE=4][FONT=Arial][B][URL="http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=117801"][COLOR=red]كُن عربياً :[/COLOR] [COLOR=blue]استخدام المصطلحات التقنية العربية[/COLOR][/URL][/B][/FONT][/SIZE][/CENTER]

  13. #13
    عضو بلاتيني الصورة الرمزية MF88
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    6,001
    معدل تقييم المستوى
    78

    رد: الاخوه في الاسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفجر القادم مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا اخي ياسر ، ليس غريبا عنك هذه اللفته الطيبه .

    أخي علاء ، من اين اتيت بهذا الكلام ؟

    لا تنس أن المسلمين لن يتوحدوا إلا تحت لواء المهديّ
    انه كلام خطير ويبعث على الكسل ودنو الهمة !

    الم يجتمع المسلمون مرات ومرات تحت لواء قائد مسلم ، ولم يكن المهدي ؟
    كيف لن يتوحد المسلمين اللا تحت لواء المهدى

    يمكن قصد الاستاذ علاء التوحد امام قضيه معينه

    لكن المسلمين متوحدين فى اشياء كتير حالياً ولو كنا غير ذلك كان ذهب ريحنا من امد بعيد

    اشكرك اخى ياسر على الموضوع و بارك الله فيك
    ================================================== ==============
    [ الخطوه الثانيه ] نظام الأندرويد كنظام أساسى على الهاتف htc HD2 - وداعا WM

    قمت بتعطيل الرسائل الخاصه لكثرتها وحتى لا يعتقد احد انى متجاهله عن عمّد :)
    برجاء إذا كان لك أى استفسار قم بعمل موضوع حتى يتسنى للجميع مساعدتك و انا معهم إن شاء الله
    ولكي يستفيد الجميع من خبراتك و خبرات الزوار ولتقليل الجهد على المشرفين أيضاً




  14. #14
    عضو الصورة الرمزية المبرمج المصرى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    366
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الاخوه في الاسلام

    لفتة طيبة بارك الله فيك
    وجمعنا على طاعته وطاعة نبيه وألف بين قلوب المسلمين أجمعين إنه على مايشاء قدير
    قال ابن الجوزي - رحمه الله - : " أتدري من الرجل؟ الرجل والله من إذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه وتقلقل عطشا إليه نظر إلى نظر الحق إليه، فاستحيا من إجالة همه فيما يكرهه، فذهب العطش"
    استحيا من إجالة همه فيما يكرهه==>أى استحى أن يقضى هذه الشهوة فيما يكرهه الله عز وجل

  15. #15
    مخالف للقوانين
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    2,047
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: الاخوه في الاسلام



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفجر القادم مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا اخي ياسر ، ليس غريبا عنك هذه اللفته الطيبه .

    أخي علاء ، من اين اتيت بهذا الكلام ؟


    انه كلام خطير ويبعث على الكسل ودنو الهمة !

    الم يجتمع المسلمون مرات ومرات تحت لواء قائد مسلم ، ولم يكن المهدي ؟

    رأي شخصي:

    نعم توحد المسلمون سابقا تحت لواء قائد مسلم. والأمثلة كثيرة. ولكننا الآن في نهاية الزمان. كانوا حينها يتوحدون تحت راية الجهاد. أما الآن فالوضع أشد. نحتاج قائدا يوحدنا لأداء فروض الله أولا. والحرص على عدم التفريط فيها. لا تنس أن المساجد الآن صف أو صفين في الصلوات. يعني ما عاد عندنا الأسس التي سيبني القائد عليها مهمته. بل عليه بناء الناس أولا. وتحقيق التزامهم بدينهم ثانيا قبل أن يغوض بهم غمار أي معركة. سواء معركة ضد عدو أو معركة ضد فكرة هدامة. نرى مسلمون الآن يخرجون من بيننا يشككون في الدين ويهدمونه. وصار الحكم سيفا صلتا على رقاب أهل السنة.

    تذكروا أني قلت "لن" ولم أقل "لا".

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-11-2012, 01:19
  2. العدل في الاسلام
    بواسطة one-zero في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-08-2010, 09:46
  3. الى كل من يرغبون في الدعوه الى الاسلام
    بواسطة محمد الأصبحي في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 23-11-2008, 14:22
  4. هذا هو الاسلام
    بواسطة shacky_4 في المنتدى الأرشيف
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-02-2008, 21:53

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •