النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مناقشة بين الدين والعلوم الأخرى

عضو برونزي

مناقشة بين الدين والعلوم الأخرى

بسم الله الرحمن الرحيم
    ارجو قبل كتابة الموضوع عدم الظن بى , دى مناقشة واستفسار عادى يعنى

-*-*- انا ملاحظة فى القسم العام من المنتدى الاهتمام بالجانب الدينى اكثر من اى شئ أخر ,
    -هل الدنيا وقفت على الدين فقط ؟
    -طيب لو إحنا عايزين التقدم والرخاء ؟
    هل سيطبق الجانب الدينى فى ظل حكم دكتاتورى لمعظم الدول العربية من قبل الحكام؟
    * انا (اعوذ بالله من كلمة انا) مش معارض على كثرة المواضيع فى الجانب الدينى , بس هقول حاجة زى ما فى دين , فى دنيا , وعشان يبقى فى دنيا فى علم , وعشان يبقى فى علم لازم يكون فى علوم للتعلم بها وعشان كدا لم تقصر الدنيا على الدين فقط
    يا جماعة لازم نتعرف أكتر بالعالم الخارجى ومتابعة أخر التطورات اللى وصلوا اليها , مش هقول مجال معين (و دا يبقى عيب فى الدول والانسان على تحديد علم واحد موحد على الكل) بس المهم حب الاستطلاع على أخر التطورات
    وأظن لو أحنا أصلا كنا بنطبق المنهج الكامل للاسلام كما اشار اليه الرسول(ص) , كان حالا يبقى غير كد خالص , بعكس الدول العربية خدت منهج الاسلام فى التطبيق والترابط بين الدول والتقدم الاقتصادى وشوف حالهم بقى ازاى , على علم اننا عرب والمنهج بتاعنا أصلا وغير مترجم من اى واحد
    وهقول تانى انا مش ضدد اى موضوع دينى او الكثرة عليه من قبل الاعضاء
    بس رافض حاجين :
    الدخول فى الشريعة بحد كبير , والقصر على عدم تطبيقها
    الاكتفاء بالجانب الدينى فقط فى هذه الحياة اثناء وجود هذا التطور واثناء وجود التأخر التام من الدول العربية والاهتمام بالجانب المادى اكثر من العلمى
    ===========
    دى مناقشة عادية قابلة للصواب ان اخطأت فى شى , بس حبيت اناقشها معاكم

[SIZE=3]
    [/SIZE][B][SIZE=3]
    [/SIZE][/B]

عضو برونزي الصورة الرمزية one-zero

رد: مناقشة بين الدين والعلوم الأخرى

يوجد اقسام علميه للتعلم و متابعة التطور العلمي بالمنتدى
    اما القسم العام فهو قسم المواضيع السياسيه و الدينيه و الاجتماعيه على حد سواء
    قد يكون هناك قله في مواضيع ما على حساب مواضيع اخرى
    ولكن اللوم يقع على الاعضاء فهم من يصنع المواضيع المختلفه

ملاحظه : الدين عامل مهم في حياتنا وقد تكون المشكله في موضوع التطبيق السليم له في حياتنا
    فالسنه النبويه ليست في تقصير البنطال و اطلاق اللحيه فقط
    والاسلام ليس في الصلاه و الصوم و الزكاه فقط
    هذا الامور هي الاساس فقط
    اما تطبيق ما تعلمناه من الفقه والسنه و قبلهم جميعا القرأن الكريم في سيناريوهات الحياه المختلفه و امورنا الاجتماعيه فلدينا فيه خلل بكل تأكيد والا ما كان حالنا الان بهذا السؤ

المسأله مسأله روح
    هل روحك قريبه من الله
    هل تتحدث اليه و تشكو اليه و تطلب منه
    هل تؤمن بأنه يسمعك
    هل تخاف على ما اعطاك من هبات من جسد سليم وعقل رزين و باقي النعم
    هل تتذكره في كل خطاء تسول لك نفسك به فترتدع
    هل تشعر بالرضا اذا اعطى او لم يعطي
    هل تخشع وانت تصلي له
    هل تتذكره قبل ان تصف احدهم بالكافر فيرتدع لسانك قبل ان ينطق

كما قلت لك هي مسألة روح وليست مسأله كثرة مواضيع او اطلاق لحيه او حمل مسواك
    هي اكبر من ذلك بكثير
    [CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
    [URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
    [/URL][URL="https://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
    [/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="https://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]

عضو الصورة الرمزية المبرمج المصرى

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى كامل مشاهدة المشاركة
    *-*- انا ملاحظة فى القسم العام من المنتدى الاهتمام بالجانب الدينى اكثر من اى شئ أخر ,
    أنا لا ألاحظ هذا الشئ على الإطلاق
    قال ابن الجوزي - رحمه الله - : " أتدري من الرجل؟ الرجل والله من إذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه وتقلقل عطشا إليه نظر إلى نظر الحق إليه، فاستحيا من إجالة همه فيما يكرهه، فذهب العطش"
    استحيا من إجالة همه فيما يكرهه==>أى استحى أن يقضى هذه الشهوة فيما يكرهه الله عز وجل

إداري سابق

بداية يا استاذ مصطفى كامل ، وبعيدا عن النقد الشخصي لك، وارجو عدم سوء الظن فيك، لدي تحفظ شديد على أي شخص يطرح موضوعا فيه حساسية بلغة ركيكة، لأنك بهذا تفتح بابا واسعا للهجوم عليك وسوء الظن بك، حينما تكون الألفاظ واضحة يكون فهم الناس لمرادك اوضح.

انا ملاحظة فى القسم العام من المنتدى الاهتمام بالجانب الدينى اكثر من اى شئ أخر ,
    اسمك مصطفى كامل وتقول (أنا ملاحظة)؟

في المنطق يقال "إذا كانت المقدمة خاطئة تكون النتائج خاطئة".
    قولك "الاهتمام بالجانب الديني اكثر من أي شيء آخر".
    هذا الكلام غير دقيق فلنأخذ على سبيل المثال، الصفحة الأولى من القسم العام لا يوجد فيها سوى موضوعين دينيين.
    (بشروا و لا تنفروا)
    (لله في الآفاق آيات لعل *** أقلها هو ما إليه هداك)
    يعني بالنسبة المؤية: 6.6%

في الصفحة الثانية ثمان موضوعات من 30، ما نسبته: 26%

الصفحة الثالثة 6 من ثلاثين: أي 20%.

اعتقد أن لديك إشكالية في التمييز بين الموضوع (الديني) و الموضوع (الإسلامي)
    الإسلام دين ودولة، علم شرعي وعلم كوني، أخلاق وقيم.

الدين يندرج تحت إطاره الأصول والفقه والمعتقد، أما الإسلام فأوسع من ذلك بكثير.

اضف إلى ذلك باقي الاقسام العامة مثل الابتسامات ومجتمع عرب هاردوير والحوارات.

تقول:
    -طيب لو إحنا عايزين التقدم والرخاء ؟
    ثم تقول:
    هل سيطبق الجانب الدينى فى ظل حكم دكتاتورى لمعظم الدول العربية من قبل الحكام؟
    لديك إشكالية كبيرة في ربط جملك، انت تطرح تساؤلا ثم تجيب عليه، والاجابة لا علاقة لها ابدا بالسؤال!

* انا (اعوذ بالله من كلمة انا) مش معارض على كثرة المواضيع فى الجانب الدينى , بس هقول حاجة زى ما فى دين , فى دنيا , وعشان يبقى فى دنيا فى علم , وعشان يبقى فى علم لازم يكون فى علوم للتعلم بها وعشان كدا لم تقصر الدنيا على الدين فقط
    بارك الله فيك، من يقرأ هذه الجملة يظنك تحدث اطفالا، معذرة، وأتمنى من اخوتي يصححوا خطئي إن أخطأت في هذا، كأنك تخاطب كتاب المواضيع الدينية بأسلوب تسلسل منطقي يصلح للاطفال، أقفز فوق الجمل واطرح عنك هذا الأسلوب الذي يغضب من تحاوره، سواء كنت تشعر بذلك أم لا، أيش هذا يا أخ مصطفى... تحدث الناس بأسلوب الحدوته؟
    لا تزعل من كلامي، انت تحب الدكتور مصطفى الفقي، يعني ينبغي أن تحاور الناس بأفضل جمل لديك، نحن لا نريد تفاصح، نريد كلاما فصيحا كحد أدنى ولو كان باللهجة الدارجة.

بعكس الدول العربية خدت منهج الاسلام فى التطبيق والترابط بين الدول والتقدم الاقتصادى وشوف حالهم بقى ازاى
    هل تقصد العربية أم الغربية؟

الدخول فى الشريعة بحد كبير , والقصر على عدم تطبيقها
    الاكتفاء بالجانب الدينى فقط فى هذه الحياة اثناء وجود هذا التطور واثناء وجود التأخر التام من الدول العربية والاهتمام بالجانب المادى اكثر من العلمى
    معذرة أخي كامل، مثل ما ذكرت من قبل، ينبغي أن توظف اللغة بشكل أفضل لتبين ما تريده، لا أقصد مضايقتك ولا انتقاصك، ليس لي مصلحة معك والموضوع لا يستوجب خلافا بيني وبينك، لكن انت تتحدث في موضوع جاد.
    جملة (الدخول في الشريعة بحد كبير) هذه غير مفهومة، الا تستطيع أن تقول:
    - الاكتفاء بالشريعة.
    - قصر الاهتمام بالشريعة.
    أقول لك حتى هذا الكلام مرفوض، لأنك لا تستطيع أن تعطيني معيارا واضح لمعنى (بحد كبير).

مع احترامي لك تتكلم عن نماذج من الدول ليس لها وجود، لا يوجد دولة عربية تقتصر على تطبيق الشريعة الإسلامية.
    كذلك على الأفراد، بأي حق تلزم الناس أن تعتني بالعلوم الدنيوية؟
    يعني هل تريد من الشيخ القرضاوي أن يكون عالم فلك أو كيمياء أو أحياء؟
    نعم، نحن بحاجة لفقهاء متخصصون في الفقه بعيدا عن التشتت في العلوم الأخرى، وأما مطالبة الجميع بذلك فآفة.

اعذرني، ما تطرحه لا وجود له، بل الذي رأيناه من كثير من المتخصصين الشرعيين العناية بالأمور العلمية، كالشيخ الزنداني في مجال الاعجاز، الدكتور علي قرة داغي في مجال المعاملات المالية وهو فقيه لا يشق له غبار، لكن ما يعطيه من حلول إسلامية في مجال المعاملات المالية يتفوق على المعاملات الغربية.

الذي أراه الآن عناية بالشرع وعناية بالعلم، يبقى الاشكال بعض الصراعات التي يجب أن نتخلص منها.

عضو

كلام الأستاذ مبارك صحيح وأحب أن أضيف أنه لا تعارض بين الدين والعلم وأنهما متكاملان ولا تقوم الحياة إلا بهما معا وأقصد بالحياة الحياة الدنيا
    ويرجع تكاملهما إلى أن المصدر واحد وهو رب العالمين فالعلم الصحيح لا النظريات لا يعارض الدين أبدا بل يؤيده ويظهر أن ما كان يؤمن به المسلمون يوما على أنه غيب أصبح شهادة في وقت من الأوقات
    وقوام أي دول دين وعلم ولننظر في عمق التاريخ فنرى الصورة المشرقة للإسلام والتقدم في كلا الجانبين في عصور الإسلام الزاهرة في حضارة بغداد حاضرة العلم والخلافة والقاهرة وقرطبة وكل المدن الإسلامية التي كانت جامعة للعلوم بوجه عام (علوم دينية وعلوم دنيوية)
    وقل ربي زدني علما

عضو برونزي

أسف على تأخر الرد
    معلش كان عندى امتحان ميد ترم , والحمد لله ربنا كرمنى فيه
    هابتدى ارد على تعليقات حاضراتكم
    ثوانى
    [SIZE=3]
    [/SIZE][B][SIZE=3]
    [/SIZE][/B]

عضو برونزي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wobooo مشاهدة المشاركة
    يوجد اقسام علميه للتعلم و متابعة التطور العلمي بالمنتدى
    اما القسم العام فهو قسم المواضيع السياسيه و الدينيه و الاجتماعيه على حد سواء
    قد يكون هناك قله في مواضيع ما على حساب مواضيع اخرى
    ولكن اللوم يقع على الاعضاء فهم من يصنع المواضيع المختلفه

ملاحظه : الدين عامل مهم في حياتنا وقد تكون المشكله في موضوع التطبيق السليم له في حياتنا
    فالسنه النبويه ليست في تقصير البنطال و اطلاق اللحيه فقط
    والاسلام ليس في الصلاه و الصوم و الزكاه فقط
    هذا الامور هي الاساس فقط
    اما تطبيق ما تعلمناه من الفقه والسنه و قبلهم جميعا القرأن الكريم في سيناريوهات الحياه المختلفه و امورنا الاجتماعيه فلدينا فيه خلل بكل تأكيد والا ما كان حالنا الان بهذا السؤ

اشكرك كثيرا مستر ياسر
    عشان حضرتك فهمت انا عايز اقول ايه

المسأله مسأله روح
    هل روحك قريبه من الله : الله اعلم
    هل تتحدث اليه و تشكو اليه و تطلب منه : بكل تأكيد انا اظن انى مبشكى لحد غير الله فقط , بحب جدا اشكى ليه من اى حاجة وببقى نفسى ابكى والله , وببقى مكسوف جدا لما انظر الى كرمه على , وقلة عملى له كى ارضيه , ما أعظمك ربى .لا اله الا الله
    هل تؤمن بأنه يسمعك : طبعا بكل تأكيد
    هل تخاف على ما اعطاك من هبات من جسد سليم وعقل رزين و باقي النعم , بخاف كتير جدا من الفتنة
    هل تتذكره في كل خطاء تسول لك نفسك به فترتدع : احيانا

هل تشعر بالرضا اذا اعطى او لم يعطي : أحيانا ببقى راضى واحيانا لأ , بس واثق 100% انى اختيار ربنا صح
    هل تخشع وانت تصلي له : معلش مش هجاوب
    هل تتذكره قبل ان تصف احدهم بالكافر فيرتدع لسانك قبل ان ينطق : مين انا اللى يقول لواحد انت كافر , مين انا

كما قلت لك هي مسألة روح وليست مسأله كثرة مواضيع او اطلاق لحيه او حمل مسواك
    هي اكبر من ذلك بكثير

أعلم انك تسمعنى ربى وتعلم ما فى قلبى ولكن لا احد يعلم ما فى قلبى الا انت
    ما اعظمك ربى فى ابداعك فى كل شى , فى حمكتك على اى شئ
    اللهم صلى على محمد (ص)

جميلة جدا العملية ده مستر ياسر
    شكرا ليها

[SIZE=3]
    [/SIZE][B][SIZE=3]
    [/SIZE][/B]

عضو برونزي

بداية ً انا لا ازعل فى مناقشة متبادلة فى اى موضوع معين طالما فى حدود الاحترام المتبادل بين الجانبين
    وبرطو انا مش هزعل فى موضوع طرحتة وكان هناك خطأ فى الموضوع , بل بالعكس أرحب جدا جدا فى أى خطأ عملته وتصحيحه من قبل أى واحد , مهما كان شأنه او قلة مكانة فى الحياة

============
    أنا هعلق على كلامك حضرتك بكل صراحة انا شايفها :
    اسمك مصطفى كامل وتقول (أنا ملاحظة)؟
    في المنطق يقال "إذا كانت المقدمة خاطئة تكون النتائج خاطئة"

معاك طبعا فى هذا التعليق , بس أظن إنى مفيش حد علق عليها أصلا والمعنى وضح لكل واحد قرأ التعليق او المناقشة
    .......................
    قولك "الاهتمام بالجانب الديني اكثر من أي شيء آخر".
    هذا الكلام غير دقيق فلنأخذ على سبيل المثال، الصفحة الأولى من القسم العام لا يوجد فيها سوى موضوعين دينيين.
    (بشروا و لا تنفروا)
    (لله في الآفاق آيات لعل *** أقلها هو ما إليه هداك)
    يعني بالنسبة المؤية: 6.6%
    في الصفحة الثانية ثمان موضوعات من 30، ما نسبته: 26%
    الصفحة الثالثة 6 من ثلاثين: أي 20%.
    اعتقد أن لديك إشكالية في التمييز بين الموضوع (الديني) و الموضوع (الإسلامي)
    الإسلام دين ودولة، علم شرعي وعلم كوني، أخلاق وقيم.
    الدين يندرج تحت إطاره الأصول والفقه والمعتقد، أما الإسلام فأوسع من ذلك بكثير.
    اضف إلى ذلك باقي الاقسام العامة مثل الابتسامات ومجتمع عرب هاردوير والحوارات.

يا فندم أنا قصدى انى الاعضاء بتهتم بالجانب الدينى او بالجانب الاسلامى أصح , وبيبقى فى اقابل كبير جدا فى اى موضوع معين , اكثر من أى حاجة تانية من العلوم الحية , بصراحة أنا موافق يبقى فى اقبال كثير جدا فى المواضيع الدينية بس برطو عايز يبقى فى مواضيع تُخص أخر الاختراعات والمجالات التى تخص العلم , ويكون فى اقبال برطو فيها , وأظن كدا ابقى انا لم اخلاف الدين فى ذلك والاعوذ بالله , انا عارف انى منهج الاسلام منهج كامل فى كل شئ
    بس حالا مفيش دولة عربية بتطبق منهج الاسلام تطبيق كامل , واظن لو اتطبق منهج الاسلام فى اى دولة هيشمل جميع العلوم اللى فى الحياة حاليا ويرفع من كرامة شعبه

......................
    بارك الله فيك، من يقرأ هذه الجملة يظنك تحدث اطفالا، معذرة، وأتمنى من اخوتي يصححوا خطئي إن أخطأت في هذا، كأنك تخاطب كتاب المواضيع الدينية بأسلوب تسلسل منطقي يصلح للاطفال، أقفز فوق الجمل واطرح عنك هذا الأسلوب الذي يغضب من تحاوره، سواء كنت تشعر بذلك أم لا، أيش هذا يا أخ مصطفى... تحدث الناس بأسلوب الحدوته؟
    لا تزعل من كلامي، انت تحب الدكتور مصطفى الفقي، يعني ينبغي أن تحاور الناس بأفضل جمل لديك، نحن لا نريد تفاصح، نريد كلاما فصيحا كحد أدنى ولو كان باللهجة الدارجة.

----
    ان اكان اسلوبى هذا اسلوب تسلسل منطقى يصلح للأطفال فأنا مع هذا الاسلوب لانه يشمل معظم العقول البشرية سواء صغير او كبير (بس بصراحة الم اقصد هذا الاسلوب بعينه , يهنى جت كدا)
    أما بالنسبة للدكتور ابراهيم الفقى , فأنا بحب زيه زى اى عالم أخر فى مجاله , بحب اسلوبه الثلث الجميل الواضح , دون فسلكه فى الكلام زى اى دكتور أخر , على علم الشهادات العلمية الحاصل عليها
    زى اسلوب الشيخ الشعراوى فى محاضراتة , ثلثة جدا وبسيطة جدا على الرغم من علمه الواضح لكل الناس
    زى اسلوب الراحل محمد انور السادات , كان فى كلامه مع اقاربه او اى واحد , كان يتحدث بأسلوب يفهم ولم يتعالى بعلمه على أحد وكلنا عارفين انور السادات فى اللغة العربية والمتحدث باسم الضباط الاحرار ,
    انا قارنت بين اسلوب , عشان محدش يقولى ازاى تقارن بين الشيخ الشعراوى و د.ابراهيم الفقى مع العلم إنى كل واحد عالم فى مجاله
    يا جماعة مش عيب اتحدث باسلوب الكل يفهمه , العيب انى اتحدث باسلوب لفئة معينة من الناس , ماهو مش الكل دارس وعارف
    --------------------
    هل تقصد العربية أم الغربية؟
    أظن الكلام واضح , وباين مين المقصود من الكلام
    ................

معذرة أخي كامل، مثل ما ذكرت من قبل، ينبغي أن توظف اللغة بشكل أفضل لتبين ما تريده، لا أقصد مضايقتك ولا انتقاصك، ليس لي مصلحة معك والموضوع لا يستوجب خلافا بيني وبينك،لكن انت تتحدث في موضوع جاد.
    مفيش مضايقة خالص فى النقاش, اشكرك .
    الموضوع يستجوب خلاف اذا كان موضوع جاد . زى مقلت

جملة (الدخول في الشريعة بحد كبير) هذه غير مفهومة، الا تستطيع أن تقول:
    - الاكتفاء بالشريعة.
    - قصر الاهتمام بالشريعة.
    أقول لك حتى هذا الكلام مرفوض، لأنك لا تستطيع أن تعطيني معيارا واضح لمعنى (بحد كبير).

طبعا تعبيرات حضرتك افضل ومعاك فيها وان شاء الله احاول اراعيها فيما يأتى فى اى شئ
    اما المقصود بالجملة : انى الناس بتحاول تطبق الشريعة بس سوء الحياة لم تمكنهم من ذلك

مع احترامي لك تتكلم عن نماذج من الدول ليس لها وجود، لا يوجد دولة عربية تقتصر على تطبيق الشريعة الإسلامية.
    المقصود :
    الجزء الاول الاكتفاء بالفقه الاسلامى فقط من قبل الناس , وعدم النظر الى التطور الحالى
    الجزء التانى اهتمام معظم حكام العرب بالجانب المادى المتأخر عن الجانب الكتولوجى

كذلك على الأفراد، بأي حق تلزم الناس أن تعتني بالعلوم الدنيوية؟
    بحق إنى أخ , مسلم ليكم , من حقى أن أعلق عليها لو مش مفهومه , منها انبه بها الناس إن كان اعتقاد صح وان كان خطأ من الواجب عليكم تصحيح خطئ
    بحق إنى مسلم محتاج أشوف الاسلام كما كان فى عهد الخفاء الراشدين
    عرفت بحق ايه
    يعني هل تريد من الشيخ القرضاوي أن يكون عالم فلك أو كيمياء أو أحياء؟
    كلهم علماء , بس زى ما فى أجر لعالم الفقه , فى أجر برطو لعالم الفلك والكيماء والتاريخ , وان كان افضلهم عالم الفقه طبعا
    "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ"
    ===========
    هكرر تانى انا مبزعلش على اى مناقشة فى حدود الاحترام المتبادل بيننا
    وسعيد جدا لو انا اخطأت وحد يصحح ليا

[SIZE=3]
    [/SIZE][B][SIZE=3]
    [/SIZE][/B]

إداري سابق

اشكرك جزيلا اخ مصطفى
    لا اجد نفسي أخالفك في ما تطرحه، بالعكس أوافقك في ما تطرحه باستثناء مخالفتي في ذكرك أن أكثر الموضوعات دينية، أو أن اكثر الاهتمام بالمواضيع الدينية.